للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الاخوان سرقوا الثورة و مرسي حصان خاسر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يناير 2014 الساعة 10 : 13


بقلم : بودريس درهمان
ouribli@hotmail.com

"الاخوان سرقوا الثورة" و "مرسي حصان خاسر"  هذا الحكم ليس حكما صادرا عن صاحب المقال بل هو حكم صادر من الثنائي القوي  بداخل الولايات المتحدة الامريكية المذي يتشكل من كاتب الدولة الامريكي في الخارجية "جون كيري" و كاتب الدولة في الدفاع السيد "شاك هاكل". الاول صرح وقال :"الاخوان سرقوا الثورة" و الثاني أضاف: "مرسي حصان خاسر".
تصريحاتهم هذه موثقة من طرف الادارة الامريكية و هي تصريحات جاءت معاكسة لتوجهات رئيسهم المباشر الذي هو الرئيس اوباما لأن هذا الاخير رسم تقديرات وردية لمسار الاخوان في مصر و رسم تقييمات مثالية لتصرفات  "مرسي".
خلال الحوارات و البرامج و النقاشات التي واكبت الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الامريكية و التي ادت الى فوز الرئيس اوباما بمنصب الرئاسة في الولاية الاولى اتذكر ان احد المؤرخين الالمان انتقد بحدة  برنامج الرئيس اوباما و ذهب حد وصفه بالبرنامج الايديولوجي الغير واقعي، انذاك لم افهم خلفيات و مسببات ذاك الحكم و لكن اليوم و بعد انقضاء ولاية و نصف من فترة رئاسة اوباما يتضح ان المؤرخ الالماني كان على حق و كان يعي ما يقول.
 الديمقراطيون الامريكيون حاليا ليتجاوزوا المرحلة الايديولوجية للرئيس اوباما يراهنون على ولاية رئاسية ثالثة و لكي يتحقق لهم ذلك  يعملون بكل ما اوتوا نقل سياسة الرئيس اوباما التفكيكية من المرحلة الايديولوجية الخالصة الى المرحلة العلمية الواقعية القائمة على استثمار المعطيات الناضجة و الإيجابية، و بحكم ان الرئيس الامريكي أوباما استنفذ حقه في الولايتين الرئاسيتين فالديمقراطيون بالضرورة يكونوا قد دفعوا  برئيس الديبلوماسية الامريكية  جون كيري و حتى بكاتب الدولة في الدفاع تشيك هاكل للأخذ بزمام المبادرة و التعامل مع الامر الواقع  و ان اقتضى الامر : "شق عصى الطاعة على الرئيس اوباما" الذي بسبب ايديولوجيته الصارمة حتى زوجته بدأت تاخذ منه مسافة كبيرة.
هناك من يؤكد بان "شق عصا الطاعة" على الرئيس اوباما، حصلت لما أقدم جون كيري على عدم احترام تقديراته  لعملية استيلاء الجيش المصري على السلطة، حيث صرح  يوم الاربعاء 20 نونبر2013 أمام أعضاء  المجلس الاستشاري للأمن الخارجي الأمريكي و ضدا على توجيهات الرئيس اوباما  قائلا:"الاخوان سرقوا الثورة" و اثناء هذا الحديث  أشار الى ثوار ميدان التحرير و لم يشر قط الى متظاهري رابعة العدوية المناصرين للإخوان المسلمين. خلال هذا الحديث قال رئيس الديبلوماسية الأمريكية  " هؤلاء الصغار في ميدان التحرير لم يحركهم أي دين أو أيديولوجيا بل كل ما كان يحركهم هو البحث عن فرصة تعليم ووظيفة ومستقبل.. و لا يريدون حكومة فاسدة تحرمهم من ذلك كله".
 الرئيس اوباما يبدو انه كان لديه موقف مساند و لا مشروط  للإخوان المسلمين بحكم انهم هم  الاكثر تنظيما و الاكثر قدرة للسيطرة على الوضع. في حين جون كيري كرجل ميدان  لم تكن لديه نفس التقديرات التي حددها الرئيس اوباما في رسالته التي أصدرها  مباشرة بعد استيلاء الجيش المصري على السلطة خلال شهر اكتوبر الماضي و التي حدد فيها موقف الادارة الامريكية من الجيش المصري و التي تقتضي تعليق جزء مهم من المساعدات العسكرية للجمهورية المصرية بسبب الانقلاب العسكري على تيار الاخوان المسلمين.
جون كيري ليس وحده من يتبنى هذا الموقف اتجاه الاخوان المسلمين و اتجاه الرئيس المصري المخلوع "مرسي" بل يتقاسمه معه كاتب الدولة في الدفاع الامريكي تشاك هاغل الذي ذهب الى حد اعتبار ما اقدم عليه الجيش المصري  تصحيح للمسار السياسي   و اعتبر الرئيس المصري المخلوع  "مرسي" "حصان خاسر".
 الثنائي، كاتب الدولة في الخارجية الامريكية السيد "جون كيري" و السيد "تشاك هاغل" وزير الدفاع الامريكي هما مستقبل السياسة الجديدة للإدارة الامريكية التي تسعى الى معالجة مخلفات المرحلة الايديولوجية للرئيس اوباما.
في نفس اليوم، أي يوم الاربعاء 20 نونبر2013 الذي أفصح فيه رئيس الدبلوماسية الامريكية صراحة عن تقديراته السياسية المعاكسة للرئيس الامريكي اوباما، في نفس اليوم نزل  الثنائي الامريكي القوي، "جون كيري" و "تشاك هاغل" ضيوفا على عاهل المملكة المغربية جلالة الملك محمد السادس في اقامته الملكية بواشطن و صدر عن هذا اللقاء بلاغ من القصر الملكي حدد المواضيع المتناولة و الشخصيات الامريكية الرفيعة المستوى في الادارة الامريكية التي حضرت اللقاء. منذ ذلك اليوم، و في نفس اليوم  تدهورت صحة الرئيس الجزائري بشكل غير مسبوق، لأن الاموال الطائلة التي صرفها على الاغراب لم تكفي لتغليب الباطل على الحق.
السياسة الجديدة التي يتبناها الثنائي "جون كيري" و "تشاك هاغل" و التي تعتبر معالجة ميدانية لمخلفات المرحلة الايديولوجية للرئيس اوباما هذه السياسة لا تهتم بالحالة المصرية فقط بل تتعداها لتشمل الحالة السورية و الحالة العراقية و الحالة الايرانية بالإضافة الى الحالة الغير عادية ما بين المملكة المغربية و الجمهورية الجزائرية.
ما هو مؤكد هو ان هذا الثنائي رغم بعض الاختلافات الطفيفة حول بعض وجهات النظر التي تخص بعض مناطق النزاع  فهذا الثنائي العسكري يرفض رفضا باتا عملية انفصال الاقاليم عن اوطانها  لدرجة انهما اعتبرا  انفصال جنوب السودان عن شماله خطا ايديولوجي فادح. لهذا السبب وضعوا خطوطا حمراء لكي لا تنفصل احد  المناطق السورية عن وطنها الام كانفصال شمال سوريا الكردي عن جنوبه و هم يرفضون هذا لأنهم يعلمون  بان مكونات النصرة السورية لا تتوفر على اي  مقومات للتعايش السلمي مع السكان الاكراد لشمال سوريا الذين خلال هذه الحرب نظموا انفسهم على شكل قوة مدنية مسلحة.
الثنائي جون كيري وتشاك هاجل ثنائي عسكري قوي و جد محدد لتوجهات السياسة الخارجية الامريكية بل و موجه حتى لمواقف حلف الناتو بحكم ان كاتب الدولة في الدفاع الامريكي هو احد اعمدة هذا الحلف و هو الذي ساهم في وضع هذا الحلف على سكة جديدة مغايرة للسكة التي وضعه عليها المحافظون الجدد سواء بداخل الولايات المتحدة الامريكية او خارجها. كل المحللين لقناعات و توجهات كاتب الدولة الامريكي في الدفاع شاك هاجل يؤكدون بأنه من "اشد المنتقدين لجنون العظمة لدى المحافظين" و هو من "القلائل الذين يسكنهم الحنين لحقبة الحرب الباردة تلك الحقبة المباركة التي سمحت لكل من واشنطن و موسكو اقتسام العالم مناصفة بأقل التكاليف".
عداوة كاتب الدولة الامريكي في الدفاع للمحافظين الجدد هي عداوة قائمة و ثابتة  و هي عداوة يضاعفها رجل اخر يوجد على راس وكالة الاستخبارات الامريكية "سي اي ايه" جون برينان  الذي يعتبر بان "ضعف الولايات المتحدة الامريكية تكمن في رعايتها للجهاديين"




2016

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

الهيئات السياسية بالزاكَ تفضح التلاعبات في الدقيق المدعم وبيعه في السوق السوداء

الاخوان سرقوا الثورة و مرسي حصان خاسر





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.