للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان تنويري لهيئات المجتمع المدني بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يناير 2014 الساعة 38 : 11


بناءاً على ما أثير من نقاش في مواقع التواصل الإجتماعي حول طمس الهوية الوادنونية من خلال بوابة كليميم الجنوبية، وبناءاً على ما بتثه قناة العيون الجهوية من تصريحات لمنتخبين محليين يمثلون المجلس البلدي والمجلس الإقليمي لكليميم؛ وتنويراً للرأي العام نعلن ما يلي :

1.    نستنكر النعرة العنصرية التي توحيها الصورة المفبركة والتي أستعملت فيها أساليب تكنولوجية حديثة، إستغلها بيان المجلس الإقليمي لكليميم الصادر بتاريخ 23 يناير 2014 لتضليل الرأي العام. 

2.    ندين أي إيحاءات تستهدف طمس الهوية الوادنونية بكل مكوناتها على الأشغال التي تنجز حالياً من قبل المجالس المنتخبة بالإقليم. 

3.    ندين أي تأويل للنقاشات السياسية الإيجابية بمواقع التواصل الإجتماعي كلما تعارض ذلك مع توجهات ومصالح بعص المنتخبين بالإقليم. 

4.    ننبه إلى أن النقاشات الدائرة حالياً بمواقع التواصل الإجتماعي، هو نقاش حول بناية القوس كما هو في أرض الواقع دون فبركة.

5.    نشير إلى أن السياسة المتبعة لطمس الهوية الوادنونية من طرف المجلس البلدي لكليميم هي سياسة قديمة ولا تزال مستمرة؛ وما أقواس المدينة إلا حلقة منها وعلى سبيل المثال لا الحصر :

-         رفض المجلس البلدي لمشروع ترميم قصبة أكويدير.

-         تفويت وبيع محلات السوق القديم للخواص .. الدلالات؛ رحبة الزرع؛ محلات شارع محمد الخامس (ذاكرة وادنون).

-         إهمال أبراج القصبات وتركها عرضة للإهمال والإندثار.

6.    نعتبر أن المكانة الدستورية للغة معينة والتفكير في تحنيطها وجعلها رموزاً وثنية من الإسمنت، لايمكن أن يكون مدخلاً لطمس الهوية الوادنونية.

7.    نستغرب لسياسة بناء بعض الأقواس بالمداخل غير الرئيسية للمدينة كمدخل الجماعة القروية لقصابي، وهذا ما ينم عن سياسة هدر المال العام.

 

نعتبر من يريد أن يوظف الثقافة توظيفاً حسناً، عليه أن يعتمد المقاربة التشاركية وذلك بإشراك المجتمع المدني الفاعل بناءاً على المقتضيات الدستورية بدل فبركة مجتمع مدني تابع







3258

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ثورة أهل وادنون

وادنوني تكني

مايحز في نفسي ياأهل تكنا أن هدا الشليح لم يكتفي بصنع امبراطورية بأرض وادنون بل أصبح يتجرأ على عادات أسياده، فل نتحد ياأهل تكنا لنطيح بهدا الدخيل على منطقة وادنون.

في 25 يناير 2014 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- lachger.ahmed@gmail.com

محمد عالي

من المؤسف ان توقع الى جانبكم جمعية أزا التي تساند بكل ما اوتيت من قوة عبد الوهاب بلفقيه.حدار تم حذار فنائب رئيس الجمعية المدكورة يطلقون عليه ببلدية كلميم "كلب الرئيس" والان يقولون انهم ضد طمس هوية وادنون .عن اية هوية يتكلمون.

في 25 يناير 2014 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كل العيب في اعضاء تكنا

احمدناه

العيب في قرارات المجلس البلدى فمثلا الاعضاء الدين يمثلون وادنون لايتكلمون ولا يناقشون بل فقط يسعون الى الحصول علي بعض الامتيازات .............وهذا هو بيت القصيد ...

في 25 يناير 2014 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كفانا من الكلام

كلميمي

كلميم تريد الفعل و ليس الكلام.ازيد من 40 سنة واولاد تكنة حكموا لبلاد ولم يغرسوا فيها ولو شجرة سوى الفساد.
هدا الرجل  (وليس الكلام العنصري  )خدم المدينة وخلق فيها مشاريع كتيرة واستتمارات عديدة و الدليل ان العقار اغلى من كل مدن الجنوب.وهدا دليل و برهان ان المدينة تعرف تنمية حقيقية.
الي عندو مايعمل ويفعل بالمعقول خصو ابان في اعمال جمعوية يحس بها المواطن لكي يتيق فيه ويوم الامتحان اعول عليه .
الراجل دارو كبيرة و مفتوحة قبل المجلس البلدي.الحقيقة الراجل خدام.
اعلاش اولاد لبلاد ما يستتمروا اموالهم الكتيرة في الابناك في مشاريع تنموية متل معامل البلاستيك دباغة الجلود فلاحة التصدير ووووو....

في 25 يناير 2014 الساعة 31 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اين هو دفتر التحملات

احمد سعد بوه


اصبح مكتب المحطة الجهوية بكليميم  ( قناة العيون ) بوق للدعاية الانتخابية و منبر لرئيس بلدية كليميم السيد عبد الوهاب بلفقيه يستغله للتباهي بالتنمية المقاولاتية التي تشهدها مدينة كليميم ... نطلب من مدير الشركة الوطنية للاذاعة و التلفزة و وزير الاتصال التدخل من وضع حد للاستهتار و الفوضى التي يعرفها مكتب قناة العيون في شخص مديره على القناة ان تحترم دفتر التحملات او تعلن انها منبر اعلامي في ملكية جهة او حزب معين .

في 25 يناير 2014 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التصدي

وادنوني

تحية نطالية الئ جميع هيئات الموجتمع المدني وخصوصان جمعية الخيمة الدولية التي فاجئتنا موئخران بجميع مناطليها لتصدي لمهطري المال العام كما نطلب من جميع المواضنين الغيورين عالئ مصالح الاقليم والساكنة ان يفيدو الجمعية بكل اخبار صغيرة وكبيرة عن جميع القيطاعات الادارية كما افدوكم علمن ان مديرية الفلاحة لا يصل المستفيدين الئ الفوتات التصدي كول التصدي لهده الخوروقات القديمت العهد والشكر الئ جميع الفاعلين0

في 26 يناير 2014 الساعة 38 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- سجل يا تاريخ

تكني

أنا لست ضد بناء الأقواس لأنها تبقى رمزا تاريخيا لأهل واد نون، لكن السؤال المطروح على رئيس الجماعة الحضرية لكلميم واعوانه كيف ستمر الشاحنات المحملة بالسلع من تحث هاته الأقواس والتي تعرف انخفاظا كبيرا.ادعوكم يا رايس لمعاينة القوس المتواجد بطريق طنطان حيث الجزأ الأيمن منه يعرف اعوجاج وميل وغير متناسق.وايضا النافورة المتواجدة بطريق طنطان مائلة بشكل مفضوح عن سطح الأرض.وهذا سببه اسنادك مهام تتبع الاشغلال لموظفين لا علاقة لهم بالهندسة .وايضا طريقة تسييركم التي تتسم بالعويل والصراخ على الأطر.

في 26 يناير 2014 الساعة 13 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- توضيح

المدير التقني لجمعية ايكي تاي شين كان ايكيدو كلميم

باعتباري الممثل الرسمي للجمعية، اؤكد ان تواجد خاتم باسم الجمعية علي هذا البيان يعبر عن الرأي الشخصي للاخ المذكور، ولايعبر عن الرأي الرسمي للجمعية. باعتبار ان الجمعية انشطتها متمركزة حول موضوع رياضة الايكيدو بعيدا كل البعد عن التوجهات الاخرى التي لاتصب في موضوع الرياضة عموما والايكيدو خصوصا.

في 26 يناير 2014 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ازا لم توقع البيان .

الحسين

انا الحسين ع نائب رئيس جمعية أزا ، اعلن للرأي العام ان الجمعية لم توقع البيان بل وقعه الرئيس بقرار فردي منه نظرا لكون الجمعية تعرف جمودا منذ مدة ناتج عن صراعات داخل المكتب مع اقتراب انتخاب مكتب مسير جديد. ولهدا فجمعية أزا غير مسؤولة عما ورد بالبيان اعلاه.

في 26 يناير 2014 الساعة 57 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- استفدت من جمعية أزا

ادرفي

اتظن يا حسين اننا نسينا انك استفدت من الجمعية فزوجتك اجرت عملية جراحية من مال الجمعية وتستفيد من روضها لمدة سنوات بدون مقابل.الم تستفد من الدرس الذي لقناك اياه اثناء حفل العرس الجماعي التي نظمته الجمعية، ام انك تبحث عن اشياء ان تبدو لك تسئك .حدار تم حدار من اللعب بالنار .

في 26 يناير 2014 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- لاللعنصرية

كلميمي حر

عن اي هوية ودنونية تتحدتون يا عنصريين اليست وادنون ان لم اقل المغرب من شماله الى جنوبه امازيغي من انتم هل نسيتم اصلكم صدق من قال ادا لم تستحيي فاصنع ما شئت لا تستغلو سلميت الامازيغ وتضنون انهم خائفون العود لي تحكرو اعميك اتمنى الا يضن احدا من القراء الاعزاء انني عنصري لكن هده الشرديمة العنصرية القليلة التي تضن انها تدافع عن العرب هي من تصنع الافكار العنصرية الهدامة اتمنى لمدينة كلميم الحبيبة الاستقرار والتعايش تاسلمي بين اهلها كما كلنت دائما

في 31 يناير 2014 الساعة 08 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

قبيلة عربية من شمال مالي ترفع شكوى ضد موريتانيا وفرنسا لعمليتيهما العسكرية

مختطف عمال الإغاثة الإسبان يخسر استئنافه في موريتانيا

بيان تنويري لهيئات المجتمع المدني بكليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.