للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء28 يناير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يناير 2014 الساعة 24 : 09


نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الثلاثاء من جريدة :

 "المساء" التي  قالت إن المبعوث الأممي كريستوفر روس قد رفض لقاء ممثلين عن المعتصمين في "مخيم سمارة" أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمخيمات تندوف في الجزائر، وذلك تجنبا لردود فعل من قيادة جبهة البوليساريو. مضيفة أن جولة المبعوث الأممي تقتصر فقط على عقد محادثات والاستماع إلى رموز جبهة البوليساريو وقياداتها الرئيسية.

 ذات اليومية لتي أفادت أن قيمة أموال المغاربة قد بلغت إلى 5 مليارات دولار أمريكي في البنوك الأجنبية نهاية سنة 2013، وذلك حسب بنك التسويات الدولي، وبهذا تكون أموال المواطنين المغاربة سجلت ارتفاعا بقيمة 1,2مليار دولار مقارنة مع السنة الماضية، علما أن أرقام البنك اقتصرت على مؤسسات بنكية أوربية تسمح بالإطلاع على مثل هذه الإحصائيات، في حين غابت مؤسسات بنكية أخرى تمنع الوصول إلى مثل هذه الإحصائيات، إضافة إلى أن الإحصاء شمل بنوك الكثير من الدول الأوربية وبعض البنوك الأمريكية وغابت بنوك دول أخرى. مشيرة إلى أن المنظمات الدولية تصنف المغرب في المراكز المتقدمة في لوائح البلدان العربية والإفريقية التي تعرف تهريبا كبيرا للأموال تجاه الأبناك الأوربية والسويسرية خاصة، حيث تقدر أكثر من 40% من ثروات الأغنياء المغاربة توجد بالخارج.

 

كما أشارت إلى الظروف القاسية التي يعيشها سكان عدد من القرى المنسية نواحي خنيفرة، بسبب موجة البرد التي ضربت المدن والقرى مجددا، الأمر الذي أجبر السكان على قطع مسافات للحصول على خشب التدفئة أو شرائه بمبلغ 250 درهم بعدما كان مبلغه الأسبوع الماضي لا يتعدى 100 درهم. مضيفة أن أطفال القرى المذكورة يجدون صعوبة في متابعة دراستهم بعدما استغنت المؤسسات التعليمية التدفئة واستبداله بفحم من نوع خاص يسبب الاختناق للتلاميذ، كما لجأ سكان القرى إلى اعتماد نظام المقايضة بعدما قطعت الثلوج الطرق المؤدية للأسواق الأسبوعية.

 

"الصباح"

 التي قالت إن عدد الملفات التي تخص دعوى العاطلين ضد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والمحالة على المحكمة الإدارية بالرباط، قد بلغ 2000 ملف، إذ صدر الحكم الابتدائي في 900 منها السنة الماضية أخرها كان في 30 دجنبر. مضيفة أن المحكمة الإدارية في الرباط تسير نحو تكريس توجه محكمة النقض بجواز أمر الإدارة وإجبارها على تنفيذ التزاماتها الإدارية، في الأحكام التي أصدرتها في ملفات "محضر 20 يوليوز 2011" إذ ألزمت رئيس الحكومة باتخاذ إجراءات تسوية الوضعية الإدارية والمالية للمدعين.

 

من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب في التربية الوطنية والتكوين المهني، قرر متابعة الصحيفة التي نشرت خبر اقتنائه ثلاثة كيلوغرامات ونصف من الشكولاطة قضائيا.. مؤكدا ، في حوار مع الصباح، أنه حظي بمساندة من قيادة الحركة وكذا من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

 

"صحيفة الناس"

 أوردت أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى غينيا، وذلك خلال شهر فبراير المقبل، وأن هذه الزيارة ستكون مناسبة للقاء بين العاهل المغربي والرئيس الغيني، ومراجعة العديد من محاور التعاون بين البلدين.

 

وإلى "أخبار اليوم المغربية" التي كتبت أن كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، التقت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكبران، على هامش أشغال منتدى دافوس، وقالت له "إنك قمت بأكثر مما كنا نتوقع منك" وذلك في إشارة إلى الإجراءات التقشفية التي أقدم عليها للحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية للمغرب، مثل خفض نسبة العجز إلى 5,4% في 2013، وكذا الخطوات الأولى لإصلاح صندوق المقاصة.

 

ذات اليومية أشارت لإجماع نواب الأمة على عدم المساس بمعاشات الوزراء وامتيازاتهم.. مضيفة أن سكوت البرلمان فتح الباب أمام الحكومة لتحديد حجم التعويضات بنص تنظيمي تصدره لاحقا كما أحبط الدعوات التي كانت تنادي بالحد من استفادة عشرات الوزراء من المعاشات الاستثنائية التي تصل إلى 7 ملايين سنتيم بالإضافة إلى المعشات العادية بعد انتهاء خدمتهم والتي تتجاوز 3 ملايين سنتيم.

 

"أخبار اليوم" قالت كذلك إن الملك محمد السادس خاطب عمال تعاونية الحليب الجيد بمراكش، خلال لقائهم بحي الشرف حينما عرضوا أمامه أوضاعهم المزرية بسبب عدم صرف أجورهم منذ شهر يوليوز المنصرم "كونو هانيين هاذ الملف ديالي"، علما أن حوالي ألف عامل دخلوا منذ أكثر من سنتين في احتجاجات كان أخرها تنظيمهم اعتصاما مفتوحا بمقر التعاونية احتجاجا على ما تعرفه التعاونية من تجاوزات مالية وإدارية إذ تم تفويتها إلى شركة خاصة ،أعلنت مؤخرا إفلاسها، وذلك في ظروف غامضة.

 

وإلى" الأخبار" التي كتبت أن صاحب قناة "الحقيقة"، محمد الهاشمي، دخل في إضراب عن الطعام بسجن سلا احتجاجا على اعتقاله مؤخرا بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، مضيفة أن الهاشمي امتنع عن الخروج إلى باحة السجن المذكور بسبب أوضاعه الصحية المتدهورة.

 

ذات الجريدة أفادت أن التجار والحرفيين يتهمون بنكيران بالاستمرار في سياسة الأرض المحرقة، كما دعوا إلى إغلاق المحلات التجارية يوم الجمعة الثاني من شهر فبراير المقبل مع تنظيم مسيرة وطنية في الرباط بداية مارس، وذلك ضد المادة 145 مكرر من القانون المالي، الذي يلزم التجار بملء سجلات مرقمة حول كل العمليات التجارية والمالية التي يقومون بها، وذلك بشكل يومي.



1850

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.