للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فتح الحوار مع الفئات الاجتماعية من طرف والي العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يناير 2014 الساعة 49 : 21


العيون-صحراء بريس

مباشرة بعد حفل التنصيب، استأنف والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء "يحضيه بوشعاب" جولاته بالمدينة للاطلاع على مختلف الدوائر الحضرية التي خصص لها عدة ساعات ،بعد دلك فتح باب الولاية الذي كان مغلقا في وجه المواطنين مند أزيد من ثلاث سنوات ،وبدا يستقبل العشرات من المواطنين من مختلف الفئات الاجتماعية ،من اجل الإنصات لمشاكلهم وانشغالاتهم وهو التوجيه الذي قدمه له وزير الداخلية ساعة تنصيبه،وقد التقى يوم الخميس 30يناير الجاري مع ما يزيد عن 150شخصا من فئات مختلفة ،مرجئا بدلك الدخول في حوار مع فئة المعطلين لاعتباره حسب مصدر مطلع ،أن مشكلها وطني وليست حلوله في يده وبالرغم من هدا الإرجاء ،فانه مصر على اللقاء بهم في وقت لاحق يضيف ذات المصدر وعلى هامش هاته اللقاءات المكثفة ،لوالي الجهة مع جزء من ساكنتها والتي اعتبرت التفاتة فريدة من نوعها  جعل العديد ممن  حضروا هدا الاجتماع يعبرون عن استحسانهم لهده الخطوة ،وثمنوها لأنها تصب فيما يطمحون إليه فالإنصات أولا ،ثم دراسة المشاكل ثانيا حسب احد الدين حضروا اللقاء،الذي قال بالحرف "إننا كنا نرغب فقط في من يستمع إلينا ،لان الوالي السابق كان رافضا اللقاء مع أي من الساكنة اللهم المقربين منه ،وهو ما زاد من غضب هده الأخيرة وأجج الأوضاع وأعطى صورة قاتمة عن ممثل الدولة بالعيون"،الذي تنكر للتوجيهات الملكية الداعية لسن سياسة القرب والمفهوم الجديد للسلطة،وحسب مصدر حظي بلقاء الوالي فان هدا الأخير، أعطى تعليماته الصارمة لروساء الدوائر والمقاطعات بنهج سياسة الإنصات ،والتدخل من اجل إيجاد حل لمختلف مشاكل السكان ،كما وعد بإحداث لجان عل صعيد كل مقاطعة، يعهد إليها بتلقي طلبات المواطنين، الدين هم في أمس الحاجة للمساعدة والتي ستتم دراستها دراسة دقيقة، ثم سيبث فيها بعد سلكها لمختلف الإجراءات ، وخضوعها للتسلسل الإداري حتى لا تشبها أية شائبة كالزبونية أو المحسوبية،وقد تركت هده المبادرة أثارا طيبة في نفوس العديد من المواطنين ،كما عبرت فعاليات جمعوية عن استحسانها لها، مؤكدة أن مبادرة الوالي في أمس الحاجة إلى الدعم والمساندة، حتى تعطي أكلها وتساهم في التخفيف من حدة التوتر والاحتقان ،التي ساهمت فيها سياسة ولاة سابقين بالمنطقة ،والتي كانت وراء اعتناق الانفصال من طرف مجموعة من الشباب بدافع الانتقام من الإدارة، التي لم تولي أي اهتمام لهمومهم ،وبالتالي يكون يحضيه بوشعاب قد أعطى هدا الأسبوع انطلاقة "الأبواب المفتوحة" 

                                      



2909

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا للحوار من أجل الحوار

خريج ocpskillslaayoune ODT

حسنا فعل فنحن بدورنا نرفض الحوار من أجل الحوار إن لم يكن هناك حل لملفا أي الإدماج بعد التكوين وفق إتفاق يونيو2011 بعد الإعتصام كما ان ملفنا نحن إن كانت هناك نية حقيقية لحل المشاكل لاتنطبق عليه صفة التوظيف المباشر لأننا تم إنتقائنا وخضعنا لتكوين مدة سنتين كما أن المعني بملفنا بشكل مباشر هو المكتب الشريف للفوسفاط وهو مكتب شبه عمومي وأعتقد أن فئة ocpskills هي المحرك الأساسي للإحتجاج في العيون لأنها تتوفر على جل العناصر المناضلة في المدينة والدليل أنه طيلة فترة تكوينها كان الشارع هادءا إلا من نضالات أصحاب شهادة الماستر فهل تنكب الدولة بجدية على هده الملفات أم أنها مجرد سياسات تمويهية لربح الوقت؟؟؟؟؟؟

في 31 يناير 2014 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عجيب

مواطن

بصفتي من الساكنة الاصلية لهده المدينة و اللتي هي عاصمة العيون . اتعجب لشيء واحد الا وهو ماان تقترب من مقر الولاية الا وتجد مجموعة من النسوة يوميا وعلى مدار الاسبوع. والسؤال المطروح هو.هل هن ربات بيوت ام لا؟؟؟؟ يتركن اولادهن و يجلسن بالمقاهي قبالة الولاية طيلة النهار. لا حول و لاقوة الا بالله.

في 31 يناير 2014 الساعة 16 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عجبا لطبائع الناس وثقافتهم

متتبع للشان العام بالعيون

من الملاحظ ان اغلب الوافدين على الولاية شباب او نساء يبحثون عن امتياز في وقت الحياة تتطلب كد واجتهاد وهؤلاء ليسوا نمودجا للجد ولا للاجتهاد فكلهم يبحث اما عن بطاقة انعاش او بقعة ارضية مجانا وهي ثقافة ريعية مع الاسف صاحبها اتكالي لايؤمن بالعمل ولايصلح لتحمل المسؤولية فعلي السيد الوالي ان يرفض طلبات هؤلاء اليائيسن الدين غصت بهم جنبات الولاية واغلهم لباسه اغلى من لباس اي موظف بهده الولاية دراعة 4000ريال وجاي يطلب ياحسرة الصحراويين بهدلوا رؤسهم بانفسهم فلا وجود لمعتمدين على الدات فالله تبارك وتعالى قال في كتابه العزيز قل اعملوا فسير الله عملكم ورسوله ولم يقل مدوا ايديك امام الادارت طلبا للصدقة فهدا عيب وعارعلى شبان بامكانهم صنع المعجزات في البحث عن العمل الحر الدي هو احسن من الوظيفة كالتجارة مثلا كما يقول المثل العربي علم ابنك التجارة ولاتعلمة الاجارة

في 31 يناير 2014 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تحية للوالي بوشعاب

مهند

اولا نحي الوالي بوشعاب على خطوته هده الجبارة لانه اول والي بالصحراء فتح دراعيه للمواطنين واستمع لهم بالعشرات ان لم اقل بالمئات مند يم تعيينه وهدا دليل على حسن نيته وعزمه على العمل وعلى كل الصحراويين الغيورين وساكنة العيون عموما منحه فرصة وتقلل من الجري للولاية فهي ادارة وليست مكتبا للتشغيل والوالي لايشغل وعلى من له غيرة حقيقية ان يدعموا تجربة ابن المنطقة واحد شبابها الاكفاء زالله المعين فكيف ما كان الحال فهو خير ممن سبقوه

في 31 يناير 2014 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

مدونة السير تدخل حيّز التنفيذ اليوم الجمعة

النائب الاقليمي بالسمارة يصدر استفسارات لا قانونية لمواجهة الاحتجاجات المقبلة

حركة تنقيلات في صفوف رجال السلطة بالعيون

شغيلة التعاون الوطني بالعيون تحتج وتطالب بتحقيق مطالبها المشروعة

النزوح الجماعـي وأزمة الـثــــــقة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتساءل عن مصير الآلاف من الأسر الصحراوية النازحة بضواحي العيون

عامل إقليم الطانطان بين شبح النزوح و مأساة مقاولتي

مسيرة الإجماع الوطني ...ماذا بعد؟

عامل إقليم بوجدور يرمي طلب حاملي الشهادات المعطلين بلقائه في سلة مهملاته

أحد النازحين الصحراويين بمخيم كنيدلف يحكي "ماقبل مخيم كديم ايزيك"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.