للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حوارصحفي مع رئيس المجلس القروي لاداي بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 فبراير 2014 الساعة 35 : 10


كليميم-صحراء بريس

حاوره : مصطفى الطويل

رئيس المجلس الجماعي لاداي عبد الله اسكور يعتبر أن جماعته عرفت  خلال السنوات الأخيرة قفزة تنموية كبيرة بفضل جهود المجلس بكل مكوناته، اليوم الخدمات الصحية والتعليمية باداي  تحسنت بشكل كبير عما كانت عليه قبل سنوات قليلة.  الربط بالكهرباء وشبكة الطرق  بلغت تقريبا 100 % وبرامج تأهيل مركز الجماعة  مستمرة مؤكدا أن انتظارات الساكنة مازالت كبيرة في غد أفضل .

 شكرا على استضافتكم بمكتبكم و على تخصيص حيز من و قتكم لإجراء هذه المقابلة الصحفية

على الرحب و السعة ، و باب مكتبي مفتوح لكم ولجميع الساكنة .

قبل أن أفتح حواري معكم أود منكم إعطاء القراء لمحة موجزة عن  جماعة اداي .

  اداي تعتبر  من أقدم الجماعات في الجنوب المغربي استحدثت بموجب التقسيم الإداري لسنة  1976 وكانت قبل دلك تابعة لجماعة تغجيجت، عدد سكانها حسب إحصاء 2004 وصل إلى 3481 نسمة ،و احداتها جاء استجابة من جهة  لمطالب السكان ،ومن جهة ثانية جاء انسجاما مع توجه الدولة

نحو إشراك  الساكنة المحلية في تدبير شؤونها ،ورغبة منها في خلق دينامية اقتصادية بهده المنطقة الغنية بمؤهلات كثيرة.

ومادا عن التحالف المسير للجماعة ؟

التحالف المسير للجماعة يقوده حزب الاتحاد الاشتراكي مع الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة ،الحمد لله المجلس منسجم ويسود الحوار البناء بين كل مكوناته من معارضة وأغلبية .

هل حققتم  الأهداف التي سطرتموها في برنامجكم  الانتخابي ؟

الجماعة  التي أتشرف بتسييرها  شأنها شان باقي الجماعات القروية بالمغرب لا تشكل استثناءا  الجماعة أنجزت أشياء مهمة.

 المشاريع التي أشرفنا عليها تتحدث عن نفسها وارتياح الساكنة اكبر دليل على دلك،  وأشياء أخرى نحاول انجازها حسب الإمكانيات، المهم  تدخلاتنا شملت مختلف القطاعات،  وجهودنا مستمرة لتحقيق المزيد في المستقبل.

مادا عن موارد الجماعة ؟

ميزانية الجماعة ضعيفة لا تتعدى ثلاثة ملايين  درهم يوجه الثلثين منها للتسيير والثلث الباقي للتجهيز تتوزع ما بين مداخيل كراء السوق،و بعض الدكاكين  والمنازل و الضريبة على القيمة المضافة. كما تعلمون إمكانياتنا جد محدودة رغم  مؤهلات الجماعة الكبيرة،   نحن الآن  بصدد البحث عن تعزيز الموارد الذاتية للجماعة من خلال مجموعة من المشاريع التي سترى النور عما قريب .

ألا ترون ان هذا الواقع يفرض إعادة تجميع هده الجماعات  الصغيرة في جماعة واحدة تغجيجت مثلا ؟

لا اعتقد دلك ،ولا أحد يفكر في دلك اليوم ، نحن نرى  نماذج لجماعات قليلة السكان لكن انجازاتها التنموية كبيرة فقط ما يتوجب علينا هو التعريف بمؤهلات الجماعة وتشجيع المبادرات المحلية وتغيير بعض العقليات .

ماهي اهم المشاريع التي تشتغلون عليها حاليا ؟

هناك عدة مشاريع منها ما هو في طور الانجاز ومنها ما هو مبرمج وتهم تهيئة مركز اداي بناء حامة لالة ملوكة حماية الجماعة من الفيضانات النفايات الصلبة إضافة إلى المشاريع المذرة للدخل ومشاريع الاقتصاد الاجتماعي وهي مشاريع ننجز اغلبها في إطار المقاربة التشاركية مع شركائنا

مادا عن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باداي ؟

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمول في شراكة مع المجلس بعض مشاريع ذات صلة بالاقتصاد الاجتماعي والمشاريع المذرة للدخل .

اداي تزخر بمؤهلات سياحية مهمة لم تستغل بعد لماذا هذا التأخر في المجال السياحي؟

صحيح الجماعة لها مؤهلات سياحية كبيرة قادرة على جعل اداي قاطرة للسياحة القروية والجبلية والبيئية بالجهة والجنوب. هذه المؤهلات لم تستغل بعد، دلك راجع فقط إلى عدم وجود الإعتمادات الضرورية لاستغلالها إضافة إلى التهميش من طرف الجهات الوصية على القطاع السياحي  لكن .نحن اليوم بدأنا مع مشروع تأهيل حامة لالة ملوكة مما سينعكس إيجابا على الساكنة ويضع اداي بذلك على خريطة مواقع السياحة العلاجية . كما لا يخفى على الجميع أن تنمية القطاع السياحي خاصة السياحة  التضامنية والقروية والايكولوجية   يستوجب تدخل أطراف متعددة على رأسها وزارة السياحة وزارة الثقافة مثلا في مجال الحفاظ على النقوش الاترية .

لمادا الفلاحة تموت في اداي رغم الإمكانيات المهمة ؟

ضعف الاستثمار في الفلاحة من طرف الساكنة باداي مرتبط  بالعقلية السائدة لدى العامة والمبنية على أن الفلاحة نشاط ثانوي فقط إضافة إلى مشكل الهجرة خارج ارض الوطن الذي استنزف من الجماعة طاقاتها الشابة .

مادا عن فك العزلة عن العالم القروي ؟

الحمد لله جميع الدواوير تم ربطها بشبكة الطرق المعبدة باستثناء دوار تعنونت .

أما التعليم مادا تقولون عنه ؟

التعليم في اداي احسن بكثير من عدة مناطق: البنيات متوفرة المؤشرات في تحسن خاصة مؤشر الهدر المدرسي الذي تراجع بشكل كبير خاصة بعد بناء دار الطالبة وإضافة المستوى التأهيلي والداخلية  فقط المزيد من العمل فقط يتوجب على الجهات المعنية تعميم برنامج تيسير على جماعتنا فلا مبرر لحرمانها على اعتبار أن جماعات مثلنا تستفيد وإقصاؤنا فيه ظلم لفقرائنا واستمرار للهدر المدرسي.

هل هناك حلول لمشكل النقل ؟

لحد ألان ليس هناك جديد باستثناء التجربة التي قامت بها شركة من كلميم إلا أن ضعف رواج الخط أوقف التجربة .

ومادا عل القطاع الصحي ؟

ربما اداي تشكل استثناء في هذه المنطقة في هدا المجال فهناك تحسن كبير في الخدمات الصحية المقدمة فقد تمت إضافة دار الولادة وتجهيزها بالتجهيزات الضرورية والأطر الطبية .

هل من مشاريع على مستوى الكهربة القروية والماء الشروب

جماعة اداي حققت 100% على مستوى الكهربة القروية. أما الماء الشروب فمعظم الدواوير مرتبطة بشبكة توزيع الماء ماعدا دوار تعنونت الذي لم يستفيد بعد دون أن ننسى انه رغم دلك تطرح بين الحين والأخر مشاكل ندرة المياه وملوحتها أحيانا مما يستوجب التفكير في مشاريع نوعية في المستقبل .

توصف جماعتكم بأنها من بين افضل مناطق الجهة على مستوى المعيشة هل ذلك مازال قائما ؟

هذه النظرة عن الجماعة  مرتبطة أساسا بتواجد عدد كبير من المهاجرين  خارج ارض الوطن، إلا أن الأحوال  بدأت في التغيير مع الأزمة التي تعصف بأوروبا لكن كباقي المناطق هناك فقراء وأغنياء .

ما مدى تواصلكم مع قيادات الحزب و كذا رؤساء جماعات أخرى ينتمون لنفس الحزب؟

بالنسبة لنا في حزب الاتحاد الاشتراكي هناك تواصل بين جميع مكونات الحزب من القيادة إلى القاعدة،وهناك تكامل بيننا نحن رؤساء الجماعات الذين نمثل نفس الحزب دون ان ننسى ضرورة الانفتاح على كل الأطياف السياسية الأخرى التي من شأنها الرقي بمستوى ساكنة جماعتنا على الخصوص.

تم مؤخرا تأسيس جمعية رؤساء الجماعات المحلي بالمغرب،ماهي القيمة التي ستضيفها هذه الجمعية بالنسبة لكم ؟

رغم أن تواصل هذه الجمعية معنا منعدم إلا أنها ربح لجميع الرؤساء على اختلاف أطيافهم و تلاوينهم السياسية، هده الجمعية  يمكن أن تمكننا نحن كرؤساء للجماعات من التنسيق أكثر  و المطالبة بتحسين ظروف اشتغالنا التي تنقصها مجموعة من الآليات و الوسائل خاصة بالنسبة لنا نحن كجماعات قروية حيث و كما ترون نشتغل في ظروف صعبة.

ماذا عن التعويض المادي للرؤساء؟

تعويض هزيل بالنظر للتضحيات الكبيرة  التي نبذلها من أجل خدمة الصالح العام حيث تم خفض مهام السلطات بشكل كبير  و تمت إضافتها لكاهل رئيس الجماعة دون تعويضات تذكر.

كيف هي علاقاتكم بالسلطات المحلية؟

علاقة جيدة و متينة تمتاز بالتواصل الفعال و الإيجابي

هل فكرتم في المرأة بجماعتكم

لحد ألان هناك بعض الأفكار لكن مازالت محتشمة.

هل هناك جمعيات بالمنطقة و هل تقدمون لها الدعم؟

نعم هناك عدد من الجمعيات نحن نقدم الدعم للجمعيات النشيطة و الخيرية.

هل من رسائل تودون بعثها للمسئولين على المستوى الإقليمي أو الجهوي أو الوطني؟

رسالتي إلى المسئولين تتمحور حول ضرورة الاهتمام اكتر بالجماعات القروية  ورفع التهميش عنها لأن تنميتها يعد مفتاحا لعلاج الكثير من المشاكل والمعضلات التي تواجه بلدنا وعلى رأسها مشكل الهجرة القروية الذي تؤرق المدن المغربية .

ما الرسالة التي تودون توجيهها لساكنة اداي .

.أتمنى من سكان جماعة اداي المساهمة في الإقلاع الاقتصادي للمنطقة كل حسب موقعه و نحن من موقعنا لن ندخر جهدا للرقي بمستوى الساكنة الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي و تحسين صورة جماعتنا لترقى إلى مصاف الجماعات المتقدمة في شتى المجالات.

في الختام و كما جرت العادة سأقدم لكم مجموعة من الأسماء لتجيبني بعجالة.

س: حزب الأصالة و المعاصرة

ج: حزب كباقي الأحزاب

س: حزب العدالة و التنمية

ج: حزب كباقي الأحزاب هو اليوم في دفة الحكم .نتمنى له التوفيق في مهمته .

س: رئيس الحكومة

ج: رجل في المستوى

س: السيد القائد

ج: تم تعينه حديثا متفهم متعاون

س: رؤساء الجماعات المحلية الأخرى التي تتعاملون معها.

ج: نشيطون وهناك تعاون كبير بيننا و نجد فيهم الدعم عند الحاجة و هو امر متبادل بيننا.

شكرا لكم سيدي الرئيس على وقتكم الثمين الذي خصصتموه لنا.

لأبأس في ذلك فمن واجبنا أيضا الجلوس مع الجميع و شكرا لكم بدوركم للمجهودات التي تبذلونها لتنوير الرأي العام.

 

 



5617

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شهادة

مواطن من اداي

تعتبر جماعة اداي من الجماعة التي تعرف تنمية حقيقية حسب ميزانيتها المتواضعة التي تدبر بحكامة جيدة فاغلب المرافق متوفرة بنية تحية احسن بكثير من بعض الجماعات بالاقليم الا انها حسب الموشرات والمعيير الوطنيةالمعتمدة للاستفادة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلقة بالفقر والهشاية لا زالت قائمة والتي من شانها ان تحقق مشاريع مهمة ستعود على الساكنة بالنفع العميم كما جهود الجماعة لستثمار عين للاملوكة سياحيا سيكون له الاثر الاجابي على مداخيل الجماعة مستقبلا هذا فضلا عن رغبة الجماعة استغلال موقع للنقوش الاثرية المسمى الزرزم سيقدم اضافة نوعية لوجه الجماعة السياحي ويدر عليها مداخيل اضافية
ان جماعة اداي تعتبر بحق جماعة نمودجية بامكانيات مادية بسيطة حققت تنمية مست بالاساس البنية التحتية للجماعة من طرق معبدة.الربط بالكهرباء .الماء الهاتف ...بناء دار الشباب خزانة مركز صحي.مدارس اعداية دار الطالبة ملعب قيد البناء... كلها جهود تم تحقيقها بفضل دعم السلطات الاقليمية والمنتخبين الى جانب طبقا المجلس الجماعي لاداي الذي يمثله السيد الرئيس الدي بدل جهذا كبيرا في تحقيق جزء كبير من هده المشاريع استجابة لانشغالات ساكنة اداي رجل الحوار والانصاف للساكنة واعضاء مجلسه والمجتمع المدني بكل امعان وتبصروهو بدلك يقود تجربته التانية كرئيس لهذا المجلس بعد ان كان مستشار لمرتين ونتمنى له المزيد في التفوق والنجاح نمودج الانسان العصامي المتواضع المنفتح على اراءالجميع نتمنى له التوفيق والسداد

في 13 فبراير 2014 الساعة 14 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- جماعة اداي

ايت اللول

الله ايعاون الرايس ديالنا ويحفظو من ايمياضن حقق لنا مجموعة من المسائل الضوء الهاتفو...
الله اجازيه بزاف عندمنا قصده بمكتبه بالجماعة او الصيدلة كيقضي لينا الغراض ومحبوب عند جميع الناس ديال اداي امتضي للاملوكة.... وكل من يعرفو وهو رجل معقول ويقال له الشرع لان اباه الحسين رحمه الله كان يلقب بهدا الاسم كل ما قاله في الحوار صحيح100100 فهو مصدر تقة وواقعي في كلامه الله ايعاونوا والجماعة في فترته تقدمت بكثير والسلام.

في 13 فبراير 2014 الساعة 22 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المعقول

ايلول

الرايس ديالناسيدي عبدالله الشرع الله يجازيه خدام مزيال كيتصنت للمواطنين للجماعة في عهد عرفت تقدم كبير في جميع الميادين الاجتماعية والاقتصادية والتقافية اداي فيها بزاف ديال المرافق لي ما كاينا في الجماعات الله اجازيه وطول عمرو وانعتبرو من افضل الرواس لي دازو في الجماعة .

في 13 فبراير 2014 الساعة 58 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- نقرت

فلاح

السي الشرع اكا الرئيس نغ اتي عاون ربي اكا المصلح المساعف اري يقضو الاغراض اميدن اسكر الخير الجماعة تقم مزيان ايا الضوء الكوليج امان التليفون لنترنيت الصبيطار اغارسن نكودرون..... اتي اسمح ربي اكا اركاز نالمعقول اتي عاون ربي ارنكاس نطالب اري يصلح العيون ومان تقديمت تغرست...

في 13 فبراير 2014 الساعة 20 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- راي

استاذ

الحوار الدي تفضل به رئيس الجماعة توطره الصراحة والواقعية في كل ما تطرق اليه من معلومات عن واقع الجماعة وما تصبو اليه مستقبلا فمقارنة من بعض الجماعات تعتبر افضل واحسن لانها تتوفر على عدة موسسات عمومية تعليم صحة دار الشباب خزانة وسائطية مركز للتعاون الوطني طرق معبدة بستثناء دوار تعنونت قرب تيمولاي الحمد الله الجماعة في تطور مستمر حققت هذه الطفرة النوعية في اقل من عشر سنوات بفضل اتفاقيات الشراكة التي دخلت الجماعة فيها طرفا مع باقي المتدخلين من وكالة الجنوب والولاية ووزارة التجهيز والمجلس الاقليمي خاطة مجال الطرق كم يلاحظ ان رئيس المجلس يتقدم بملتمسات الى المصالح الخارية تخص مجموعة من المطالب لتحسين ظروف عيش ساكنة اداي كما ان الرئيس ربط قنوات التواصل مع الادارات وفق هدا الغرض فهو دائم التنقل بين المصالح للاستشارة والبحث عن الشركاء لدعم ملتمساته خدمة للصالح العامواستجابة لانتظارات ساكنة اداي.

في 13 فبراير 2014 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المحور السياحي للاملوكة

طالب

تعتبر حامة للاملوكة موقع سياحي يقصده العديد من السواح نظرا لتواجده بمنطقة جبلية وسط واحة جميلة نطلب من رئيس الجماعة العمل على اصلاح هدا الموقع السياحي الجميل ولو في الدخول في شراكة لتنمية السياحة بهذه المنطقة التي تزخر بمعطيات طبيعية تغري بالمشاهدة عبر محور افران اداي امتضي وكلها جماعات يمكن تشكل جادبية سياحية نتمنى ان يفكر فيها بجدية لاستثمارها لكي تدعم موارد هذه الجماعات لان البنية الطرقية متوفرة.

في 13 فبراير 2014 الساعة 01 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- راي

محب اداي

انا مواطن من اداي لذلك اؤكد ان كل مااتى على لسان الرئيس.
ومن حقي ان اعطي راي وقد يوافقني الكثير على هذا الراي
السيد عبدالله اسكور رجل طيب يؤدي مهمته لكن ليس كما يجيب لان منذ توليه للرئاسة ثم ايقاف مجموعة من النقاليد مثلا موسم سيدي علي وعمر
بالفعل ليس هو المسؤول فقط بل كل اعضاء جماعته

في 19 فبراير 2014 الساعة 47 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس الأمن الإقليمي بالداخلة ينقل الي الشمال فائزا بعشرات العقارات والارصدة البنكية

مافيات التجزئات السكنية بكلميم ( تجزئة العمران – تجزئة الخيمة ...) ؟

رئيس المقاطعة الحضرية 10 يسيئ معاملة رئيسة جمعية للآباء والامهات بثانوية معارك تكل بالعيون

امارة قطر: من البداوة الى الحضارة الجزء الاول

حوارصحفي مع رئيس المجلس القروي لاداي بكليميم

هل تستطيع الديبلوماسية المغربية تكسير الهيمنة الجزائرية على الملف الازوادي

قرارات الملك بين ضحايا الفيضانات بكليميم وملعب مولاي عبد الله بالرباط

حمدي ولد الرشيد مازال يرقص على اجساد ضحايا ومعتقلي كديم ايزيك

الجزء العاشر من يوميات السر : الوحداني أقلقت الحكام ،إنك تزعج ويجب أن تسكت .......

حوارصحفي مع رئيس المجلس القروي لاداي بكليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.