للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بنكيران من التبوريدا داخل قبة البرلمان...... إلى رقصة مع الأحفاد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 فبراير 2014 الساعة 11 : 11


بقلم : صلاح الدين بنحميمو- طالب باحث

انه من العادي جدا أن تشاهد الإنسان وهو في رحلة البحث عن الوسيلة التي ستخرجه من زوبعة الضغط وروتين الأسبوع ، فلكل هواياته ولكل طرقه ووسائله للخروج من حالة التعب والإرهاق ، فهناك من يفضل ممارسة الرياضة وهناك من يستمتع بجمال الطبيعة في خرجات مع الأهل والأحباب . وهناك من يفضل المقهى لمتابعة بعض الدوريات الأوروبية التي تجذب المشاهد  ولو كان بدون نفس المشاهدة .
إلا أن الأمر قد يختلف عند رجال الدولة ، لكثرة منا شطهم وانشغالاتهم واهتماماتهم , ورغم ذلك تجد العديد منهم ومن خلال برنامجه الأسبوعي يخصص وقتا في سبيل الخروج من دوامة اللقاءات والمواعيد والرحلات ...... إلى جو البسط والمرح .
ولعل رقصة بنكيران الأخيرة مع أحفاده والتي أثارت جدلا واسعا بعد تناولها من قبل معظم المواقع والجرائد الالكترونية، هي خير دليل على مظهر من مظاهر البسط  لدى رئيس الحكومة ، وفرصة لرب البيت لتصريف حمولة الضغط في رقصات من التراث المغربي . وليست هي الرقصة الأولى بل في كل محفل سواء في بيته أو في مناشط الحزب إلا ويستغل بنكيران الفرصة تلو الفرصة لرقصة سياسية تحمل الكثير من الرسائل لخصومه الدين تعددوا .
إن تعدد رقصات بنكيران واختلاف سياقها ومكانها وزمانها . قد يحيل المتتبع للشأن السياسي ببلادنا إلى مجموعة من الأمور. أولا هذه الأمور ، أن بنكيران استبدل وجدد في مفهوم العراك السياسي ، فعوض مواجهة التماسيح والعفاريت في الميدان ، قرر ألا يغامر بنفسه وان يتحفظ عن قرار المواجهة إلى زمان مجهول فكانت عفا الله عما سلف خير تبرير، تتلوها رقصة تأخذ طابع أحواش إلا أنها رقصة جديدة لرجل سياسة ورئيس حكومة قرر أن يجمع بين السياسي والفني حتى يكون استثناءا في فن التعامل مع الصعاب .
غير بعيد عن رقصة أحواش بنكيران ماهر في فن التبوريدا، ذلك الفلكلور الشعبي الذي يؤثث مجموعة من الفضاءات طيلة السنة ويشمل عدة مدن ، لكن بنكيران أبى إلا أن يجدد في هدا الفن ويسقطه داخل قبة البرلمان ، من خلال مفهوم التبوريدا ، وهكذا أضحى البرلمان بدوره موعدا من مواعيد التبوريدا بعدما كان هذا التراث المسكين بعيدا عن مكر السياسة .
وإذا كان فن التبوريدا في الفلكلور الشعبي يجسد الاحتفال الجماعي بالأعياد والمناسبات و يظهر تلك العلاقة البريئة بين الإنسان والحيوان أي بين الفرس والفارس ، وكذلك الجمع بين النشاط الرياضي والفني . فما موقع التبوريدا هناك داخل قبة البرلمان ؟ هو سؤال من تلميذ يريد توضيحا لحال التعليم ببلادنا بعض الصورة القاتمة التي رسمها اليونسكو في تقريره الأخير والدي دحرج المغرب وادخله ضمن مصاف  أسوأ  21تعليم بالعالم ، وهو سؤال من مواطن فقير يريد توضيحا أكثر لحال بلادنا في مؤشر إدراك الفساد العالمي حيث تراجع المغرب إلى المرتبة   91من بينَ 177 دولةً تم تصنيفها برسمِ سنة 2013 وفقَ تقريرٍ للمنظمة الشفافية الدولية. وتتعدد  الأسئلة و وعلامات الاستفهام حول واقع حكومة هجينة تعرضت لطفرات عدة ، إلا أن هذه الطفرات لم تنفع مع واقع سياسي مرير ووضعية اقتصادية في مهب الريح .

وحتى قهقرات بنكيران وهو في جلسة المساءلة الشهرية هي غير عادية بالمرة ويساهم  من حيث لا يدري بتفاقم الأزمة بينه وبين خصومه ، إلى صراع متواصل وفرجة دائمة وإصلاح نائم وفساد غير مباشر ومستمر.

يجب أن تعلم يا بنكيران أن لا مصلحة للشعب في تطاحناتك مع الخصوم وهو غير مهتم لا برقصاتك ولا بطبيعة قهقراتك الطافرة  ، فقط ينتظر منك أن تقدم الأفضل، وتحل مشاكل الفقر والبطالة والصحة والنقل ...... نعلم ويعلم الشعب مدى صعوبة المهمة وسط طائفة من قدماء الممارسين في الفساد وفن لا إصلاح بوجه الإصلاح .
وحتى لا ينطبق عليك المثل الشعبي ( الفقيه لي كانتسناو براكتو كيشطح فجامع ببلغتو ) ،عليك بالابتعاد عن كل الفنون الملغومة لأنك لن تدرك فيها ولن تتقن ممارستها ، منحك الشعب صوته لكي تمارس وظيفة الإصلاح لا أن ترقص على همومه و تتبورد على مشاكله.



1874

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- قد يصبح موسما

dada

السياسة في المغرب . الله يرحمها وخلاص .

في 11 فبراير 2014 الساعة 42 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا يهمك ولكن مهتم

abdelkebir

التناقض وعدم الموضوعية هما أبرز سمات هذا المقال دون الحديث عن اللغة رحمها الله . من التناقض القول انك لا تهتم برقصة بنكيرا وتتحدث عنها . ومن اللاموضوعية الحديث عن مناقشات في البرلمان والحديث عن جهة واحدة دون ذكر المعارضة الكارثة التي _ على نهجك_ تجعل كل حسنة للحكومات السابقة التي أغرقتنا وكل سيئة من اخراج بنكيران
الذي هو سبب تأخر الأمطر وعلو الامواج والازمة المصرية والاقتصادية العالمية

في 15 فبراير 2014 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فهمتيني ولا لا

هو كذلك

من الموضوعية ان نقول بنكيران كادار والو .

في 18 فبراير 2014 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الداودي بسيدي إفني يؤكد على أن الديمقراطية بالمغرب في خطر

حزب بنكيران بالسمارة يندد بالتدخل العنيف للأمن في حق المعطلين بالإقليم

مشروع الدستور الجديد : هل يعطي صلاحيات واسعة لأطياف المخزن؟؟؟

هل يغيير الامازيغ طباعهم المألوفة ؟

كل تغيير لم يلد من بيئته فهو مجرد فوضى

ما بعد : مشروع الاحصائيات الاجنبية بالمغرب ؟

المسلسل الانتخابي بين الضبط والاحتكار ولعبة تبادل الأدوار

من هو عبد الإله بن كيران؟

المغرب / متابعة : حكومة "البيجيدي" بين ربي ال20 وسيدي؟

اسلام الامبريالية الجديدة في مشروع "الربيع العربي"

بنكيران من التبوريدا داخل قبة البرلمان...... إلى رقصة مع الأحفاد

إدمان الفايسبوك ظاهرة مَرضية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.