للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 فبراير 2014 الساعة 13 : 12


صحراء بريس/و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:.

- المعارضة تتهم حزب العدالة والتنمية بمصادرة سلطة البرلمان وخرق مسطرة التشريع بالجلسة العامة لمناقشة مشاريع القوانين، وذلك في إشارة إلى اعتراض (البيجيدي) على مداخلات الفرق النيابية وتقديم ملتمس يقضي بتقديمها مكتوبة إلى رئيس الجلسة العامة، دون إلقائها شفويا، كما تقضي القوانين الداخلية لسير جلسات مجلس النواب.

- ارتفاع استثمارات الإشهار.. حيث أشارت الإحصائيات السنوية الصادرة عن مكتب الدراسات "أمبروميوم ميديا" إلى بلوغ استثمارات السوق 6 مليارات درهم، مضيفة أن القناة الثانية استحوذت على 63 في المئة من سوق الإشهارات.

- المساجد تتفوق على المدارس في محو الأمية.. حيث تجاوزت الأوقاف عتبة 40 في المئة من البرامج الوطنية لمحو الأمية مقابل 6 في المئة لوزارة التربية الوطنية، حسب ما كشفت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دراسة بعنوان "برنامج محو الأمية بالمساجد: ثلاث عشرة سنة من المنجزات".

* المساء:.

- المغاربة متشائمون ويتوقعون تدهور مستوى معيشتهم، حسب ما كشفت عنه نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، والتي أشارت إلى أن الأسر المغربية تتوقع تدهورا في مستوى المعيشة وفي وضعيتها المالية وارتفاعا في معدلات البطالة وغلاء في المواد الاستهلاكية.

- الذراع النقابي للعدالة والتنمية يرفض رفع سن التقاعد إلى 65 سنة.. حيث أعلن نائب الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن رفض نقابته لمقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد في قطاع التعليم إلى 65 سنة.

- محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، يقول "كان بإمكاننا تنظيم الانتخابات في 2012"، مضيفا أن الدعوة لعدم إشراف وزارة الداخلية فيها مزايدات". (حوار).

* أخبار اليوم المغربية:.

- زيادات في تعويضات أفراد القوات المساعدة تتراوح ما بين 900 و10 آلاف درهم، حسب ما كشف عنه العدد الأخير للجريدة الرسمية بخصوص المعطيات الرقمية المفصلة الخاصة بالزيادات في تعويضات رجال القوات المساعدة.

- وزراء حزب الحركة الشعبية يقدمون حصيلتهم أمام برلمان الحزب.. محمد مبديع يقول "طردنا 757 موظفا شبحا، والباقون مازلنا نتربص بهم" لحسن حداد يقول "وصلنا سقف 10 ملايين سائح ومداخيل السياحة بلغت حوالي 53 مليار درهم خلال سنة 2013"º وحكيمة حيطي تقول "17 ألف مدرسة في العالم القروي بدون مراحيض ولا ماء صالح للشرب".

- اتفاق الحكومة والنواب على تبني قانون مثير للجدل حول تعاضدية للصحفيين.. مقترح القانون تقرر أن يقدم في جلسة تشريعية تعقد غدا الأربعاء. فهل ستخرج إلى الوجود تعاضدية خاصة بالصحافيين المغاربة بعد أن اتفقت الحكومة مع فرق الأغلبية والمعارضة على التبني النهائي لمقترح القانون، رغم أن فكرة التعاضدية تخلق جدلا كبيرا بين الصحافيين والعاملين في المؤسسات الصحافية والناشرين.

* التجديد:.

- الحكومة تخصص 200 مليار سنتيم لتسوية الديون لصالح المقاولات.. إذ علمت الجريدة أنه وبتدخل مباشر من رئيس الحكومة وبتنسيق مع وزير الاقتصاد والمالية، تم الاتفاق الأسبوع الماضي على تخصيص 200 مليار سنتيم لتسوية الديون لصالح المقاولات التي نفذت مشاريع لحساب مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العموميةº ورئيس الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العامة كشف أن مستحقات المقاولات ستصرف قبل متم فبراير الجاري.

- المغرب احتل المرتبة الأولى في تصدير السيارات بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بنسبة 0.23 في المئة من الصادرات العالمية خلال سنة 2012، متبوعا بتونس بنسبة 0.15 في المئة ومصر في المرتبة الثالثة بنسبة 0.08 في المئة وآخر إحصائيات مكتب الصرف حول التجارة الخارجية أكدت أن صادرات المغرب من السيارات بلغت 31.02 مليار درهم خلال سنة 2013 مقابل 25.2 مليار درهم في سنة 2012، أي ما يعادل 13.6 في المئة من الصادرات في سنة 2013.

- منظمة (هيومن رايتس ووتش) تشيد بسياسة المغرب تجاه المهاجرين الأفارقة.. حيث أكدت المنظمة في تقرير لها، أن المغرب بذل جهودا كبيرة وإيجابية تتعلق بسياسة الهجرة وحماية حقوق المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، في مقابل انتهاكات جسيمة ترتكبها كل من الجزائر وإسبانيا في حقهم.

* الصحراء المغربية:.

- المحكمة الإدارية بالرباط قضت، مؤخرا، بشرعية عقل السيارات ب "الصابو" بعدما قضت في أحكام سابقة بعدم شرعيته، في ظل شكايات المواطنين المتعددة حول المشاكل التي كان يسببها عقل سياراتهم من قبل شركة "باركينغ الرباط" المكلفة بتدبير هذا المرفق ومصطفى مبتهج، رئيس المصلحة القانونية بالشركة، يقول إن وضع الأفخاخ على السيارات أمر "شرعي من وجهة النظر القانونية، لكن المشكل الذي كان مطروحا هو الهيئة التي تنفذ هذا التدبير".

- المحلل المالي المغربي يوسف الصقلي، الذي يشتغل في شركة "كانتور فيتزجيرالد"، ومقرها في نيويورك، توج كأحسن محلل مالي في فئة "الإنترنت والإعلام" لدى الشبكات الاجتماعية غوغل وفايسبوك وأمازون وذلك خلال الترتيب الأخير الذي أطلقته وكالة (بلومبرغ) وهذه الأخيرة أفادت بأن الصقلي الذي حاز شهادات من جامعات فرنسية وأمريكية قبل أن يعمل مستشارا لدى كبار مسيري المحفظات المالية المؤسساتية والرؤساء التنفيذيين لشركات الإنترنت والإعلام بشركة "كانتور فيتزجيرالد"، الرائدة عالميا في مجال الخدمات المالية، حصل على أفضل نتيجة ب "فائض 32,7 بالمئة" في مرجع "الإنترنت والإعلام" خلال مدة 12 شهرا انتهت في 14 يناير الأخير.

* المنعطف:.

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، شدد على الأهمية المحورية التي يكتسيها تخلي الدول الصناعية عن مفهوم نقل الأنشطة الذي أضعف صناعات الدول النامية، موضحا خلال ندوة نظمت في إطار أشغال الدورة السابعة عشر للقمة الاقتصادية الأوروبية الأسيوية المنعقدة ما بين 4 و 6 فبراير الجاري باسطنبول، أن "نقل الأنشطة بحاجة إلى أن يستبدل بتوطين مشترك للأنشطة (..) يسفر عن نقل للتكنولوجيا والخبرة وإنشاء أقطاب تنافسية بالدول الصاعدة".

- أعضاء بالمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد يهددون بتقديم استقالة جماعية، ويصفون الوضع بالصندوق ب "الخطير".. حيث هدد أعضاء بالمجلس الإداري للصندوق الممثلين الرسميين للمنخرطين بنظام المعاشات المدنية بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العامة بتقديم استقالة جماعية في حالة عدم تصحيح الاختلالات التي يعرفها الصندوق من طرف الجهات الوصية، واصفين الوضع بالخطير الذي لا يروق ولا يخدم مصلحة المنخرطين النشيطين والمتقاعدين بصفة عامة.

* الأحداث المغربية:.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفرج عن ملياري درهم من أجل أداء مستحقات المقاولات تجاه الدولة.. حيث أعطى ابن كيران الضوء الأخضر لوزيره في الاقتصاد والمالية من أجل أداء ما بذمة الدولة تجاه المقاولات التي نفذت مشاريع عمومية لفائدة مختلف الوزارات والإدارات حسب مصدر من فدرالية الأشغال والبناء المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب.

- نقابات التجار وأرباب المخابز يستعدون للرد على الإجراءات الحكومية التي تفرض ملء سجلات مرقمة حول كل العمليات التجارية بشكل يومي حسب ما تنص عليه المادة 145 مكرر من قانون المالية لسنة 2014. مصادر أكدت أن الاستعدادات جارية على قدم وساق بين أكبر عدد من النقابات الممثلة للمهنيين على الصعيد الوطني لتشكيل تحالف مشترك هدفه الرد على الإجراءات الضريبية المذكورة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الشعب فقد الثقة في تحسن أوضاعه المعيشية في ظل الحكومة الراهنة.. حيث كشف تقرير إحصائي صدر أمس عن المندوبية السامية للتخطيط أن 92 في المئة من الأسر تعتبر أن أثمنة المواد الغذائية عرفت ارتفاعا في العام الماضي، كما أن 77 في المئة من الأسر تتوقع ارتفاع الأسعار في المستقبل بدل 72.1 في المئة من الفصل الرابع من 2012.

- النقابة الوطنية للتجار والمهنيين تقرر شن إضراب وطني.. حيث خولت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتجار للمكتب التنفيذي اتخاذ جميع المبادرات والمواقف النضالية، بما فيها خوض إضراب وطني والتنسيق مع المركزيات النقابية للدخول في معارك مشتركة تستجيب لمطالب المهنيين.

- الفريق الاشتراكي يقترح اختصاصات جديدة لمجلس الجالية وإبداء الرأي في السياسات العمومية.. ويأتي المقترح اقتناعا بأهمية إشراك المواطنين في إبداء رأيهم في السياسات العمومية سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه وأيضا اعتبارا لضرورة إبداء المغاربة القاطنين بالخارج لرأيهم حول توجهات السياسات العمومية.

* العلم:.

- مأساة أكثر من ألف مغربي عالقين بجزيرة (كيش) الإيرانية تزداد استفحالا.. حيث رفضت مصالح السفارة المغربية في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة (التي تعتبر أقرب تراب أجنبي من هذه الجزيرة) تسوية وضعية التأشيرة وتجديد جوازات السفر أو تمديدها بدعوى أن هذا الإجراء يتطلب الحضور الشخصي لصاحب الجواز.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد على ضرورة التصدي لسياسة الزيادات التي تثقل القدرة الشرائية المواطنين وللقرارات الارتجالية والمزاجية، وذلك خلال اجتماع عادي لرابطة المحامين الاستقلاليين.

* الحركة:.

- الأمين العام للحركة الشعبية، محند العنصر، يدعو الحلفاء في الأغلبية الحكومية إلى "مزيد من إعمال الديمقراطية بين مكوناتها"، وذلك خلال تقديمه التقرير السياسي في افتتاح أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني، التي انعقدت يوم السبت الماضي بسلا.

* صحيفة الناس:.

- الشاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري، يقول إن "قلة الإمكانيات لم تمنع البرلمانيين المغاربة، ومن مختلف انتماءاتهم السياسية، من الدفاع عن مصالح المغرب ووحدته وذلك خلال لقاء دراسي حول "استراتيجية الدبلوماسية البرلمانية".

- بعد أيام من منع رئيس الحكومة بث الإحاطة علما على القنوات العمومية.. لجنة رباعية لإطلاق القناة البرلمانية و"غموض" حول الجهة الممولة للمشروع.

* العاصمة بوست:.

- مقترح قانون لإلغاء عقوبة الإعدام.. فلأول مرة في تاريخ المغرب، يناقش البرلمان مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقضي بإلغاء عقوبة الإعدام واستبدالها بالسجن المؤبد مع الحرمان من الحق في طلب العفو، معتبرا، حسب نص المقترح، أن هذه العقوبة تمس الحق في الحياة ولجنة التشريع وحقوق الإنسان برمجت هذا المقترح لعرضه على البرلمان في الخامس من مارس المقبل.

- التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية تعلن أنها ستقاطع مباراة الترقية التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا، وفق ما أكد عضو التنسيقية مصطفى البوقصيري في اتصال هاتفي مع الجريدة.

* بيان اليوم:.

- الجمعية المغربية للقضاة تدعو إلى استئناف الحوار: القاضية رشيدة أحفوظ، رئيسة الجمعية المغربية للقضاة، دعت، في تصريحات صحافية يوم السبت الماضي، إلى استئناف الحوار بين وزارة العدل والحريات ومختلف الجمعيات المهنية القضائية "من أجل إقرار نصوص تنظيمية قانونية ودستورية تلبي تطلعات قضاة المغرب".

- القرصنة تكبد المغرب ملياري درهم سنويا.. و70 مليون قرص مدمج يدخل البلد سنويا، بحسب تقديرات أولية ومجلس النواب صادق، أمس الاثنين في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. ويهدف القانون إلى جبر الضرر الذي يلحق بالمؤلفين وذوي الحقوق المجاورة جراء تصاعد أعمال القرصنة والحد من الانتشار المتصاعد لعمليات استنساخ المصنفات.

* رسالة الأمة:.

- في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري: الحزب يعبر عن أسفه البليغ تجاه ما تعيشه الساحة الوطنية من تجاذب حول استقلالية القضاء ويدين سياسة الحكومة في التعنت والاستفراد باتخاذ القرارات.

- لحليمي يحرج ابن كيران من جديد ويضع تدبيره الحكومي تحت مجهر المندوبية السامية للتخطيط: نتائج بحث الظرفية خلال الفصل الرابع من سنة 2013 التي أصدرتها المندوبية كشفت أن 75,4 في المئة من الأسر المغربية تتوقع ارتفاعا في عدد العاطلين خلال 12 شهرا المقبلة وأن 83,3 في المئة من الأسر المغربية عبرت عن عدم قرتها على الادخار خلال 12 شهر المقبلة.

- محمد خدير، مدير المركز الطرقي للسلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، كشف أنه تم خلال سنة 2013 تسجيل 68 ألف و458 حادثة سير، أي بارتفاع نسبته 1,40 في المئة مقارنة مع سنة 2012، وذلك وفق إحصائيات مؤقتة. جاء ذلك خلال عرض قدمه خدير أمس الاثنين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب.

* الخبر:.

- نقابة يتيم ترفض مقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد. عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أعرب، خلال لقاء نقابي أول أمس الأحد بالرباط، عن رفضه مقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة، مشددا على ضرورة تحمل جميع الأطراف مسؤوليتها قصد إصلاح أنظمة التقاعد.

- نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك كشف، خلال لقاء تواصلي أمس الاثنين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن وزارته ستعمل على تعديل مدونة السير، مطالبا البرلمانيين بالتقدم بمقترحات بهذا الخصوص.

* ليكونوميست:.

- في الوقت الذي تقول فيه وزارة العدل والحريات إنها تظل مفتوحة على خيار التحكيم الملكي، يظل القضاة المنتمون لنادي قضاة المغرب غير واضحين بهذا الخصوص، كما يواصلون تحميل الحكومة المسؤولية في عرقلة الإصلاح. ومن بين العقبات، يبرز رفع واجب التحفظ المفروض على القضاة في أنشطتهم الجمعوية، وهو ما تقول الوزارة إنها غير مستعدة للتفاوض بشأنه.

- المخطط الاستعجالي لمدينة الدار البيضاء يأخذ شكله النهائي.. فبعد أسابيع من التشويق، كشفت سلطات المدينة عن الخطوط العريضة للمخطط، لا سيما تلك المتعلقة بتمويله. وفي هذا الصدد، تم رصد مبلغ إجمالي للمشروع يعادل 1,1 مليار درهم.

* أوجوردوي لوماروك:.

- التبرع بالأعضاء: القانون الأكثر مرونة بالنسبة للمتبرعين.. فقد صادق مجلس النواب، أمس الاثنين في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية وأخذها وزرعها. والحكومة تروم، من خلال هذا القانون، تشجيع التبرع بالأعضاء من خلال هذا القانون.

* البيان:.

- إضراب مستخدمي الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي: الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تحذر الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والسلطات الوصية من تجاهل المطالب المشروعة للمستخدمين، مؤكدة أن الإضراب الذي خاضه المستخدمون يومي 6 و7 فبراير الجاري ليس سوى مقدمة لحركات احتجاجية أخرى تدين صمت الإدارة بهذا الخصوص، وفق ما جاء في بيان للجامعة.

* لوبنيون:.

- مؤشر ثقة الأسر: 83,3 في المئة من الأسر المغربية عبرت عن عدم قرتها على الادخار.. مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2013 استقر في أقل مستوى له منذ بداية بحث الظرفية لدى الأسر، والمقدر ب 74,2 نقطة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المجلس الوطني للصحافة سيرى النور قريبا: الأمور بدأت تتضح أخيرا، لكن التفاصيل لن تعرف مادامت المدونة الجديدة للصحافة لا تزال قيد المناقشة، ولم يتم بعد وضع اللمسات الأخيرة عليها. لكن المشروع سيرى النور قريبا. والفدرالية المغربية لناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية تشتركان في نفس التصور لطبيعة المجلس ووظائفه وآلياته.

* ليبراسيون:.

- الحركة الشعبية تهدد الأغلبية الحكومية لابن كيران.. تشويش على الأغلبية¿ بعد حزب التقدم والاشتراكية، جاء الدور على حزب الحركة الشعبية لإظهار أنيابها.. إذ أظهر محند العنصر، الأمين العام لحزب السنبلة، عدم رضاه ولم يتردد في التعبير بصوت عال عن استيائه من تدبير الائتلاف الحكومي، مشددا خلال افتتاح أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني للحركة، التي انعقدت يوم السبت الماضي بسلا، على أنه قد ينسحب من الأغلبية "إذا لم يتم إشراك الحركة الشعبية في اتخاذ القرارات الهامة التي تهم البلاد".

- اللائحة الكاملة للمغاربة الذين يملكون حسابات بنكية وأموال في فرنسا بدون ترخيص من مكتب الصرف على مكتب وزير العدل والحريات.. هي المعلومة التي لم تؤكدها الوزارة المعنية ولم تنفها وطارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال بالمغرب، يقول إنه قد يكون مصطفى الرميد توصل بلائحة في هذا الشأن من نظيره الفرنسي كريستيان توبيرا.



2486

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.