للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 12 فبراير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 فبراير 2014 الساعة 25 : 13


صحراء بريس/ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصحراء المغربية:.

- مصادر مطلعة رجحت أن تكون المذكرة المطلبية، التي أعدتها اللجنة المشتركة للمركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، وضعت فوق مكتب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمس الثلاثاء أو اليوم الأربعاء وقيادي نقابي كشف أن اللجنة انكبت صباح أمس على وضع آخر اللمسات قبل رفع المذكرة، مشيرا إلى أنها "تذكر بتوقف عجلة الحوار الاجتماعي، وعدم التزام الحكومة بوعودها، وضرورة احترامها مؤسسة والحريات النقابية، إلى جانب أمور أخرى".

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حددت قواعد جديدة تتعلق بتحديد هوية المشتركين في شبكة الهاتف المتنقل، سيسري مفعولها ابتداء من فاتح أبريل 2014 وبلاغ للوكالة أفاد أمس الثلاثاء بأن هذه القواعد، التي تم إبلاغها لمتعهدي الشبكات العامة للاتصالات الثلاثة (اتصالات المغرب وميدي تيليكوم ووانا كوربوريت)، ترمي إلى تحقيق المطابقة مع القوانين الجاري بها العمل، مضيفا أنه بمقتضى هذه القواعد، يتعين على المتعهدين السهر على تحديد هوية كل حامل لبطاقة الهاتف المتنقل من الجيل الثاني والجيل الثالث.

* المساء:.

- قريبا، كاميرات مراقبة في الأحياء الشعبية بالدار البيضاء.. حيث كشف مصدر مسؤول أن ولاية الدار البيضاء قررت، في سياق تعزيز اليقظة الأمنية بالمدينة، نصب 500 كاميرا للمراقبة بمختلف أحياء المدينة، مضيفا أن ولاية الدار البيضاء خصصت 40 مليون درهم لاقتناء وتثبيت الكاميرات في إطار برنامجها الاستعجالي.

- حزب الاستقلال يجر البرلماني في حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي إلى القضاء بتهمة السب والقذف.. حيث توصل أفتاتي باستدعاء رسمي للمثول أمام المحكمة الابتدائية بالرباط بعد تسجيل دعوى ضده من طرف القيادي الاستقلالي عبد القادر الكيحل، على خلفية الهجوم الذي شنه عليه أفتاتي في اجتماع سابق للجنة المالية بمجلس النواب، مطالبا إياه بالكشف عن الدبلومات التي يتوفر عليها ومن أين حصل عليها.

* الصباح:.

- ملتمس سحب الثقة يطارد الحكومة.. حيث كشفت مصادر برلمانية أن أحزاب المعارضة ستفتح، في الأسابيع القليلة المقبلة، قنوات اتصال للتنسيق فيما بينها في موضوع رقابة مع افتتاح الدورة البرلمانية الربيعية، المرتقب افتتاحها منتصف أبريل المقبل، وذلك ردا على توالي القرارات الحكومية الهادفة إلى تحميل المواطنين كلفة أوراش الإصلاح.

- حزب العدالة والتنمية يفتح "طابو" الاستثناءات في مجال التعمير.. حيث طالب فريق (البيجيدي) بمجلس النواب رئيس المجلس بإعداد دراسة حول الآثار المترتبة عن الاستثناءات في مجال التعمير، خاصة في المدن الخاضعة لنظام وحدة المدينةº وأنباء عن استفادة منعشين عقاريين من وعاءات عقارية ب 100 درهم للمتر المربع شيدوا فيها إقامات سياحية بالملايير.

- رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية يحتج على رئيس مجلس النواب كريم غلاب وذلك بسبب سوء تدبير الجلسات العمومية بالبرلمان خاصة منها المخصصة للتشريع، وذلك في رسالة وجهها إلى رئيس المجلس مطلع الأسبوع الجاري.

* أخبار اليوم المغربية:.

- المغاربة يستهلكون يوميا 100 مليون قطعة خبز مضرة بالصحة يوميا.. حيث اعتبر وزير الحكامة والشؤون العامة محمد الوفا، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الثلاثاء الماضي، أن الخبز المدعم الذي تستهلكه الأغلبية الساحقة من المغاربة، والذي يتم إعداده من القمح اللين "الفورص" مضر بالصحةº والدكتور نبيل العياشي، المتخصص في علم التغذية، يقول إن "هذا الأمر صحيح، ليس لأن الخبز مسبب للأمراض لكن لأنه لا يقي منها".

- بعد أن صادق عليه البرلمان الأوروبي بالأغلبية في نهاية السنة الماضية.. النواب المغاربة يمررون اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي بالإجماع أول أمس الاثنين.

- وزراء ابن كيران يشهرون نتائج قراراته التي أنقذت الدولة من الإفلاس.. ففي آخر جلسة لمجلس النواب، دافعت الحكومة عن قراراتها الأخيرة وقالت إنها أنقذت البلاد من الإفلاس. وفي مقابل صمت فرق المعارضة أمام الحصيلة التي أعلنها بوسعيد وهو يعتلي منصة الخطابة، تولى الفريق الحركي القيام بمهمة النقد، حيث اعتبر أحد نوابه أن "هناك في الواقع مشاكل كبيرة وانكماش اقتصادي ناتج عن مخاوف الفاعلين الاقتصاديين".

* التجديد:.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال إن الخبز الذي يساوي درهم و20 سنتيم "ممنوع الزيادة في ثمنه إلا بموافقة الحكومة"، مؤكدا أمس الثلاثاء أمام البرلمان، أن الحكومة ملتزمة بالبرنامج التعاقدي الموقع مع الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والذي سينتهي عام 2015 والحسين أزاز رئيس الجامعة الوطنية يقول "ننتظر عقد لقاء مع رئيس الحكومة لمناقشة مطالبنا"، نافيا اتخاذ قرار الزيادة في ثمن الخبز.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد اعترف بإفلاس عدد من المقاولات المغربية، بسبب تأخر صرف متأخراتها المتعلقة بإنجازها لمشاريع لفائدة وزارة التربية الوطنية في إطار المخطط الاستعجالي، مؤكدا خلال جواب عن سؤال شفوي صباح أمس بمجلس النواب، أن الحكومة عازمة على حل المشكل وصرف مستحقات المقاولات، ومشيرا إلى أنه تم رصد اعتمادات مالية ستصل إلى حوالي 180 مليار سنتيم ستصرف لأصحاب المقاولات التي تدين لوزارة التربية الوطنية، وذلك قبل نهاية فبراير الجاري أو منتصف مارس المقبل على أبعد تقدير.

* المنعطف:.

- بحث للمندوبية السامية للتخطيط أفاد بأن الأسر تبقى دائما متشائمة بخصوص قدرتها على الادخار خلال الشهور المقبلة.. حيث أوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أنه خلال الفصل الرابع من 2013 عبرت أكثر من ثماني أسر من كل عشرة (83,3 بالمائة) عن عدم قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة مقابل 16,6 بالمائة تتوقع عكس ذلك، مضيفة أنه، بذلك، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي يقدر بناقص 66,7 نقطة في تحسن ب 2,4 نقاط مقارنة مع الفصل السابق، وفي تدهور ب 2,2 نقاط مقارنة مع نفس الفصل من 2012.

- المنظمة الديمقراطية لحماية حقوق المهاجرين عبرت عن أسفها واستنكارها لما تضمنه تقرير منظمة (هيومن رايت ووتش) حول وضعية المهاجرين بالمغرب تم تقديمه أول أمس في ندوة صحفية بالرباط، مشيرة إلى أن التقرير "يتضمن معطيات مغلوطة وغير أكيدة متجاهلا المبادرة المغربية التي وضعت من أجل معالجة ملف المهاجرين جنوب الصحراء وكل المهاجرين والنازحين من جنسيات مختلفة (أوروبيون، أمريكيون، سوريون، ليبيون، فلبينيون...)".

- مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، قال إن مخيمات تندوف محاطة بالمليشيات وبالقوات الجزائرية، مما يحول دون تنقل أي شخص، وهو ما يجعلها بالتالي معسكرات حقيقية للاعتقال، مضيفا في حديث لقناة (ميدي 1 تي في)، أنه منذ نحو 15 يوما شهدت مخيمات تندوف انتفاضات حقيقية تحت مراقبة جزائرية، ومشيرا الى أن ذلك بدأ في 23 يناير المنصرم من خلال اعتصام أمام مقر المفوضية العليا للاجئين بمخيمات تندوف، احتجاجا على خروقات حقوق الإنسان من قبل مليشيات "البوليساريو" والقوات الجزائرية.

* الأحداث المغربية:.

- تهديد الحركة الشعبية بالانسحاب من الحكومة يستنفر قادة الأغلبية.. حيث قال ابن كيران، في تصريح للجريدة، إنه التقى بقادة الأغلبية الحكومية في ضريح محمد الخامس ليلة الأحد الماضي، في تخليد ذكرى وفاة الحسن الثاني ليتم الاتفاق على عقد لقاء الثلاثاء، مضيفا أن جميع ما راج خلال هذه الأيام سيتم فتحه دون أن يستثني ما صرح به محند لعنصر في دورة المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية وعدم رضاه عن طرق تدبير خلافات الأغلبية.

- الحكومة تحصي ثغرات تقرير (هيومن رايتس ووتش) حول المهاجرين بالمغرب.. حيث قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الاثنين، إن تقرير المنظمة استند على معطيات ومزاعم تعود إلى فترة ما قبل اعتماد السياسة الجديدة للهجرة والتي لقيت إشادة دولية واسعة، وتعد الأولى على مستوى دول الجنوب

- وزارة الداخلية تضخ 116 مليار سنتيم لإنقاذ مدينة الدار البيضاء سيخصص 11 مليارا منها لتعزيز الأمن، كما سيتم نشر 500 كاميرا في طرق المدينةº حسب ما أعلن عنه والي الجهة خالد سفير أول أمس في لقاء تواصلي بمقر الولاية.

* الخبر:.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكومة أعلن، في تعقيبه على أسئلة النواب خلال جلسة عامة أمس الثلاثاء، عزم الحكومة إحداث الوكالة المستقلة للتوقعات الاقتصادية والإحصاء، لأجل ضبط المعطيات الرقمية المتعلقة بالاقتصاد الوطني وعدم خضوعها لتأويلات تثقل كاهلها وتؤدي إلى تضارب فيها.

- حزب الحركة الشعبية وجه نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي قصد التدخل لحماية سكان مخيمات تندوف وضمان حقوقهم في التظاهر والتعبير عن آرائهم، محملا الجزائر كامل المسؤولية في ما يتعلق بحماية الصحراويين المغاربة بالمخيمات وصيانة حقوقهم.

- غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أجلت، أول أمس الاثنين، إلى غاية الثالث من مارس المقبل النظر في الملف الذي يتابع فيه عبد الحنين بنعلو، المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات ومن معه، في قضايا تتعلق بتبديد المال العام، بعد أن غاب متهمون يتابعون في حالة سراح عن حضور الجلسة.

* صحيفة الناس:.

- منظمة (هيومن رايتس ووتش) تقول إن "الجزائر هي الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا التي مازالت ترفض دخول بعثاتنا الحقوقية إلى ترابها"، مضيفة أن خمس منظمات حقوقية دولية راسلت الجزائر من أجل إعمال مبادئ حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة والسماح لها بزيارة الجزائر ومخيمات تندوف.

- أوامر ملكية لتحسين وضعية العاملين والخطباء بالمساجد.. حيث أمر الملك محمد السادس بمنح مكافأة شهرية ابتداء من فاتح يناير 2014 لكل من يزاول مهمة الأذان في المساجد وبتمتيع المؤذنين والخطباء ومراقبي المساجد بالتأمين الصحي الأساسي والتكميلي، حسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يعترف: "تأخرنا في اعتماد الجهوية راجع إلى أزمة الحكومة خلال السنة الماضية"º مضيفا، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب أمس الثلاثاء، أن الحكومة ستعمل على تدارك ذلك.

- نواب المعارضة ينتقدون عدم إشراكهم في مناقشة الاتفاقيات الدولية.. حيث طالب محمد بودرا، البرلماني بحزب الأصالة والمعاصرة، بضرورة إشراك لجنة الخارجية بمجلس النواب أثناء مناقشة الاتفاقيات الدولية في بدايتها، وألا يجب انتظار وصول الاتفاقيات إلى مراحلها النهائية وحلولها داخل مجلس النواب موقعة من الحكومة ونهائية.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- برنامج إنقاذ مدينة الدار البيضاء يتطلب 1200 مليار سنتيم.. 280 مليار سنتيم ستصرف لإسعاف المدينة في 10 أشهر عن طريق تثبيت كاميرات وحفر أنفاق واستقدام حافلات وشاحنات نظافة في الطريق إلى عاصمة الإسمنت.

- خمس قنابل تهدد بتفجير حكومة ابن كيران 2: المقاصة، والتقاعد، والنقابات، وميثاق الأغلبية، والانتخابات. قيادي من الحركة الشعبية تحدث للجريدة عن وجود مشاكل خطيرة تهدد بنسف التحالف الحكومي الجديد الذي يقوده العدالة والتنمية.

- مقاولات مغربية متضررة من التلاعبات المفضوحة لإبعادها عن المشاركة في الصفقات العمومية.. حيث اشتكى العديد من المقاولين المغاربة من انتشار نوع من التلاعب وفساد الريع داخل إدارات وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك وخاصة بالمديريات الجهوية والإقليمية من التلاعبات المفضوحة في تصنيف الشركات قبل خوضها معركة المنافسة والمشاركة في الصفقات.

* بيان اليوم:.

- والي جهة الدار البيضاء سفير خالد قال، خلال لقاء تواصلي مع وسائل الإعلام أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، إنه تم تخصيص 2,820 مليار درهم لتنفيذ برنامج تغطية الأولويات لجهة الدار البيضاء الكبرى من أجل تحسين ظروف عيش البيضاويين.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات فرضت على شركات الاتصالات إلزامية تحديد هوية أي زبون يرغب في اقتناء بطاقة هاتف متنقل من الجيل الثاني والثالث بداية من فاتح أبريلº ومصدر مأذون من الوكالة قال إنه في حال عدم تسوية الوضعية من طرف الزبون، ستكون شركات الاتصال مضطرة لقطع خدمات البطاقة.

- المغرب يرد على منظمة (هيومان رايتس ووتش).. حيث قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح للصحافة، إن تقرير (هيومان رايتس ووتش) "لم يكن منصفا بشكل كامل تجاه السياسة الجديدة التي ينهجها المغرب إزاء المهاجرين والتي تعتبر غير مسبوقة على مستوى الدول الإفريقية، باعتبار أنها تستند إلى مقاربة إنسانية شمولية". كما أوضح أن المغرب تمكن في السنوات الأخيرة من تقليص حالات الهجرة السرية بواسطة القوارب بنسبة 93 في المئة، واعتمد آلية الرجوع الطوعي، بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة.

* العاصمة بوست:.

- الحكومة تؤكد أن لا زيادة في أسعار الخبز.. فقد قال محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أمس الثلاثاء في مجلس النواب، إنه "لا توجد أي نية لدى الحكومة للزيادة في أسعار الخبز"، مضيفا أنه "لا أحد له الحق في الزيادة في سعر الخبز إلا بعد التشاور مع الحكومة بهذا الشأن".

- ناشرون ينتقدون مشروع "تعاضدية الصحافيين".. فقد انتقدت فدرالية الناشرين، وهي إحدى هيأتين تمثلان ناشري الصحف المكتوبة، مشروع قانون إنشاء "تعاضدية وطنية للصحافيين"، مشيرة في بيان أصدرته أمس، إلى أنه لم يتم التشاور معها نهائيا حول مقترح قانون التعاضدية، خصوصا وأنها معنية بالموضوع".

* رسالة الأمة:.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة كشف، أمس الثلاثاء في مجلس النواب، عن عزم الحكومة إحداث الوكالة المستقلة للتوقعات الاقتصادية والإحصاء، وذلك بهدف ضبط المعطيات الرقمية المتعلقة بالاقتصاد الوطني.

- الفضائيات الأجنبية تكرس تفوقها على قنواتنا الوطنية.. فقد أبرزت نتائج الأرقام النهائية الخاصة بمشاهدة التلفزيون المغربي سنة 2013، التي أنجزتها مؤسسة (ماروك متري)، أن المشاهد المغربي يضع برامج الترفيه ضمن أولوياته ويغير وجهته نحو متابعة الفضائيات الأجنبية كلما رغب في مشاهدة البرامج الثقافية ومتابعة الأخبار، إذ واصلت القنوات الأجنبية تفوقها في نسب المشاهدة محققة نسبة 60 في المئة، في وقت توزعت فيه النسب المتبقية على باقي القنوات الوطنية.

- مصدر مطلع من داخل نادي قضاة المغرب كشف أن المكتب التنفيذي للنادي سيجتمع في القريب العاجل لتدارس المنع "غير القانوني وغير الدستوري" الذي طال الوقفة الثانية للقضاة أمام مقر وزارة العدل والحريات وما صاحبها من "تهديدات" صادرة عن السلطة التنفيذية، ومن ثم مراسلة مختلف الهيئات الدولية، خاصة الاتحاد الدولي للقضاة، لإخبارها ب"التضييقات" التي يتعرض لها النادي.

* العلم:.

- في الندوة الصحافية التي عقدها والي الدار البيضاء ورؤساء المؤسسات المنتخبة أمس الثلاثاء: مشاريع كبيرة بالملايير في غياب الحكامة الجيدة. والوالي قدم، خلال الندوة الصحافية، الخطوط العريضة لبرنامج تغطية الأولويات لجهة الدار البيضاء في أفق سنة 2013.

- المعارضة بمجلس النواب أحرجت أمس الحكومة في عدد من الملفات: متحدث باسم الفريق الاشتراكي قال إن ملف العقار يعشش فيه الريع وحقل يبلغ فيه التحايل على القانون مداه، حيث بيعت مثلا أراض فلاحية بمنطقة إنزكان آيت ملول ب 4 دراهم للمتر المربع وتحولت إلى تجزئات سكنية. فيما اعترف وزير الاقتصاد والمالية بأن الدولة تجد صعوبة في المراقبة مع إمكانية وجود اختلالات سيتم العمل على تداركها.

- خبراء الأمازيغية ينتفضون ضد بوكوس: إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تعيد ملايير السنتيمات لخزينة الدولة عوض إنفاقها على النهوض بالأمازيغية. وأعضاء من جمعية باحثي وباحثات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية اعتبروا أن أسلوب تسيير المؤسسة يعاني من ثغرات ساهمت بشكل كبير في تراجع مراكز البحث التي لم تعد لها سلطة فعلية في تدبير شؤون البحث.

* ليبراسيون:.

- المغرب، أول ضحايا (ذي ماسك).. (كاسبرسكي لاب)، الشركة المتخصصة في أمن المعلوميات، أعلنت عن اكتشاف فيروس كومبيوتر يدعى (ذي ماسك) أو (كاريطو)، باللغة الإسبانية، يمكن أن تكون وراء إشاعته دولة لم يتم الإفصاح عن اسمهاº والفيروس ضرب حوالي ثلاثين بلدا، في مقدمتها المغرب. وهو الفيروس الأكثر تطورا الذي يتم اكتشافه لحدود اليوم.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- غلاء المعيشة: كيف يعتاش ذوو الدخل المنخفض سنة 2014¿.. فقد ارتفعت، خلال السنوات الأخيرة، أسعار المحروقات والمواد الغذائية وتكاليف الدراسة. فيما تزداد الهوة اتساعا بين القدرة الشرائية والتكاليف المادية للحياة.

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تدعو الفاعلين الثلاث للاتصالات إلى ضرورة تحديد هويات زبنائهم في الهاتف النقال، وذلك في غضون عام بداية من فاتح أبريل المقبل.

* ليكونوميست:.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال، أمس الثلاثاء في مجلس النواب، إنه "لا وجود لبلد استطاع أن يحسن من عجز ميزانيته بنقطتين في سنة واحدة.. فقد تواصل المنحى التراجعي لعجز الميزانية، منذ سنة 2007، ليصل إلى 5,4 في المئة، فيما كان عجز الميزانية متوقعا في 7 في المئة إلى حدود أكتوبر الماضي".

- الصناعة الصيدلانية: حرب المختبرات.. فقد انسحبت 7 مختبرات وطنية، من أصل 15، من الجمعية الوطنية للصناعة الصيدلانية أول أمس الاثنين. واتهمت هذه المختبرات الجمعية بأنها قادت المفاوضات مع وزير الصحة بشكل سيء، لا سيما في موضوع مرسوم خفض أسعار الأدوية.

* أوجوردوي لوماروك:.

- الاتحاد الأوروبي يواصل دعمه للمغرب: روبرت دجوي سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب قال، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، إن الاتحاد الأوروبي والمغرب يعملان من أجل تحقيق مزيد من التقارب في تجربة متفردة على المستوى الإقليمي، مشيرا إلى أن 2013 كانت سنة مميزة من حيث حجم الدعم المقدم من طرف الاتحاد الأوروبي للمغرب، والذي فاق ثلاثة ملايير درهم، علاوة على كونها شهدت تحقيق خطوات متقدمة في اتجاه تقوية الشراكة الثنائية.

* البيان:.

- الشأن الديني: بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أفاد بأن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أصدر أمره السامي بمنح مكافأة شهرية ابتداء من فاتح يناير 2014 لكل من يزاول مهمة الآذان بالمساجد، وبتمتيع المؤذنين والخطباء ومراقبي المساجد بالتأمين الصحي الأساسي والتكميلي.

* لوبنيون:.

- تقرير (هيومان رايتس ووتش)، الذي قدم أول أمس الاثنين بالرباط، "لم يكن منصفا بشكل كامل تجاه السياسة الجديدة التي ينهجها المغرب إزاء المهاجرين والتي تعتبر غير مسبوقة على مستوى الدول الإفريقية، باعتبار أنها تستند إلى مقاربة إنسانية شمولية"، كما استند على معطيات ومزاعم تعود إلى فترة ما قبل اعتماد السياسة الجديدة للهجرة التي سمحت بالانخراط في تسوية استثنائية لأزيد من 25 ألف مهاجر.



1665

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.