للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

انتفاضة قبيلة أولاد تيدرارين بالصحراء ضد الإقصاء والتهميش
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 دجنبر 2010 الساعة 03 : 17


صحراء بريس / حميد بوفوس /العيون

 فجرت التعيينات الملكية الأخيرة التي شملت ولاة وعمال الأقاليم، ردود فعل قوية من طرف قبائل صحراوية في مقدمتها أولاد تيدرارين، بعد اجتماعات عقدتها القبيلة، منتصف الأسبوع الجاري ببعض المدن التي تتواجد بها القبيلة، وخلصت هذه اللقاءات التواصلية، إلى إصدار عرائض احتجاجية، تندد بالإقصاء الممنهج ضد القبيلة.

ويقول البيان، الذي توصلت " صحراء بريس " بنسخة منه، أنه اتضح أن سياسة الدولة في المنطقة غير خاضع لمعيار التوازنات القبلية مما جعل الحيف والتهميش هو نصيب أولاد تيدرارين، زكته حركة التعيينات الجديدة الأخيرة، التي حسب قول البيان ذاته، لم تحتكم لمنطق الكفاءات، والكثافة السكانية، أو معيار التواجد، أو التاريخ الثقافي والسياسي والنضالي.

واستنكر بيان قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين، بشدة ما سماه بالإقصاء الممنهج للقبيلة كمكون إثنوـ سياسي، مع امتعاضها الشديد من التنكر البين للتاريخ الحافل للقبيلة في غياب استحضار حقيقي للروابط والظهائر المؤسسة لهذا التاريخ.

كما دعا البيان الدولة باعتماد سياسة الشفافية، واعتماد نظام المحاصصة يراعي التوازنات باعتبار أن قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين، المكون الثالث في تعداد ساكنة المنطقة.

وطالب أصحاب البيان بضرورة رد الاعتبار للقبيلة بإعطائها وزنها الحقيقي بين قبائل الصحراء من لدن الإدارة المركزية والمحلية، مع تحميل الدولة كامل المسؤولية في حالة استمرار نفس السياسة الإقصائية والتهميش إزاء القبيلة بجميع مكوناتها وأينما تواجدت.

وختمت قبيلة أولاد تيدرارين بيانها بمطالبتها للتحكيم الملكي حيال الحيف والإقصاء الممنهج الذي يطالها.



5381

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- غريب

متعجب

هداكم الله ايها الاخوة في قبيلة اولاد تيدرارين ولا تعملوا على ايقاظ البغضاء والفتن فأنتم أكبر واشرف من ذلك.

في 02 دجنبر 2010 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العجب من ماذا

متتبع

العجب من ماذا ان الدولة تتحمل المسؤولية في ذلك والظاهر انها احيت النزعة القبلية من جديد ولم تعد تعير الاهتمام لا للكثافةالبشرية ولا للاخلاص للوطن فاذا كانت هذه التعيينات قد استائت منها قبيلة الانصار وعبرت عن ذلك بوضوح فان قبائل اخرى عانت ولازالت تعاني من صدمت التعيينات التي يظهر انها لم تراعي سوى الاخلاص للحزب العتيد ...

في 02 دجنبر 2010 الساعة 15 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حكم داتي مصغر

مواطن

افهم راسك هدا ليس سوي حكم داتي مصغر الوالي ركيبي المنتخب ركيبي مادا تفهم المغرب يطبق رايه

في 02 دجنبر 2010 الساعة 15 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مستنكر

أنصاري

بداية تبارك قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين القبائل الصحراوية في التعيينات الأخيرة و تحثهم على الإستمرار في نضالها السياسي و تقول لهم :
لاتغرنكم السياسة الممنهجة في الصحراء فما هي الا سياسة إنحطاطية غرضها تفرقة القبائل..
قبيلة الأنصار أولاد تيدرارين معروفة بتاريخها ونضالها وبمواقفها الشجاعة إلا أنها صارت ضحية لأغراض سياسية وحزبية ممنهجة من لدن أطراف معروفة, هذه الدمى المتحركة كشرت عن أنيابها ونواها الخبيثة و ذلك جلي بالتعيينات الأخيرة, هذا ليس سببا لإحتجاج القبيلة كما يظن البعض بل هو عامل من تراكمات 35سنة من الإقصاء والتهميش المتعمد...كل هذه العوامل جعلت من القبيلة تراجع أوراقها وحساباتها مع الدولة لتكون بداية عهد جديد في المنطقة رمتها.

في 03 دجنبر 2010 الساعة 27 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تخلف

مهماز طانطان

حركة اعتبار ازكيين،تحالف قبائل تكنة،مجموعة بشر ولد حيدار،تصريحات كجمولة،و الان حركة اعتبار اولاد تيدرارين،كل هذا الحراك الساسي لا ينم الا عن التخلف
و للاسف الشديد حتى الشباب ،ابناء القرن 21 انساقوا وراء هذا التيار المتخلف الذي يعود بالمنطقة و ساكنتها الى زمن السيبة.
و للاسفنعيب الدولة،و العيب فينا،فالدولة هي و ان كانت نظاما ملكيا دستوريا،فانهاانشات ما يسمى بالبرلمان و مكنت احزابا من لعب دورها و ان كنا نعتبرها ثمتيليةاو مسرحا لكن على الاقل، يبقى للشارع رايه بدعم الحكومة او اسقاطها في الانتخابات او عبر اضرابات او احتجاجات مشروعة.
اما النظام القبلي الذي يستمسك به الاعيان و الشيوخ فهو نظام ميز عنصري بامتياز،و نظام ديكتاتوري بامتيازلان العرف يمنح الاكبر سنا الكلمة الاولى و الاخيرة اما الشباب فانهم دوما صغار.
و لربما اسقطت ورقة التوت عن الاعيان في احداث العيون.

في 03 دجنبر 2010 الساعة 03 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- western sahara

lwali

يبدوا ان اخطاء الدولة لم تصحح ولن تصحح تولي الاهتمام لمجموعة من الارتزاقيين وبعض القباءل المنتفع من مشكل الصحراءلاكن تحرك لقباءل ومطالبتها بالمناصب والسلطة يدل على ان الصحراويين لايهمهم حالة الشباب والعواءل الفقيرة اؤ اعطاء الاهمية للفءات المحتاجة لقد تغيرت مبادئنا واخلاقنا يا للاءسف

في 03 دجنبر 2010 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- التهميش والاقصاء يطال قبائل الانصار

الصحراويtd

بسم الله الرحمان الرحيم وبعد لابد من التدكير ان قبائل الانصار اولاد تيدرارين تعد من اوفر واقدم القبائل التي استقرت بمنطقة الساحل ويكفيها نسبها الممتد الى اكبر قبيلة عربية وهي الخزرج الانصارية انصار النبي المختار محمد  (ص ) ومن رجالتها الفغ مختار ولد مغلش جد الصوالح واهل احمد مسكة اول من ادخل مختصر خليل في الفقه المالكي الى الشقيقة موريتانيا وزد على دلك الجد الاكبر حنين بن سرحان اول من تزعم الحركة الصوفية في الساحل وشيخ مشايخ المتصوفة مولاي ابا يعزا والولي القطب سيدي احمد بوغنبور والجد الجامع والقطب الواضح اعلي لعصام... فالانصار اولاد تيدرارين جزء لا يتجزا من المنظومة القبلية في الصحراء ومالي وليبيا وموريتانيا والجزائر الى غير دلك من الدول الا انه همشوا وتم اقصائهم ازيد من35 سنة في جميع المدن كلميم طانطان العيون بوجدور الداخلة طرفاية السمارة اسا اكادير مراكش... لم يعين منهم والي اوعامل بالمقارنة مع جبهة البوليساريو التي لديهم فيها وزير الخارجية محمدسالم ولد السالك وعبدالصمد وامبيريك احمد عمر سفير الجبهة بفنزويلا الى غير دلك من الاطر وحصولهم على مجموعة من الظهائر الشريفة تحث الجميع على احترامهم وتوقيرهم والعمل على خدمتهم فالانصار ثم الانصار

في 03 دجنبر 2010 الساعة 59 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- LE SUJET

habitant de BOUJDOUR

Il est temps que l'état redresse sa coduite à l'égard de la tribu de lansar ewlad tidrarin benou makil cet tribu qui jouit de toutes les atouts qui lui permetent d'etre parmi les tribus à laquelle l'état donne l'importance surtout que son effectif son passé l'existance d'un nombre sufusant de hauts cadres lui permetent encore de jouir de la nomination de ses fils mais le probléme majeure à ce que le clientelisme reste toujours monaie courante de la getion du dossier du sahara àu niveau des instances centrales et en voyens les personnes nomées de BOUJDOUR on remarque qu'elles sont loin des cadres de la tribu de LANSAR sur le plan competance intellectuelle .

في 03 دجنبر 2010 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- وصية النبي

صحراوي من داخل المملكة

بسم الله الرحمان الرحيم مما لشك فيه أن وصية سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم لم تحترم لذا وجب التذكير بها ألا وهي أوصيكم بالأنصار خيرا.

في 04 دجنبر 2010 الساعة 27 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مقاطعة الماضي

من ساكنة الجنوب المغربي

كفى من الطرح القبلي الضيق الذي لن يزيدنا سوى بعدا عن الحضارة والتقدم.ان دول الاتحاد الاور بي اندمجت في جميع المجالات وتوحدت وغضت الطرف عن العرق والجنس واللغة والهوية والدين فأصبحت في مصاف الدول المتقدمة ،وللاسف لازلنا ندعو الى سيطرة القبيلة على زمام الامور.
ان أهم شيء يجب أن ننطلق منه هو أننا مغاربة فقط دون أن نذكر القبيلة أو الانتماء فنحن مواطنين مغاربة من طنجة الى الكويرة ،وبهذا المبدأ سنتقدم أما اذا انطلقنا من القبيلة فتلك هي الطامة الكبرى.
ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعر أية أهمية للقبيلة ولا للغة بل وحد بين المهاجرين والانصار والعجم (سلمان الفارسي منا.. ) ووحد الجميع تحت راية الاسلام.
ان الدعوة الى القبلية هو من الجاهلية الاولى.

في 04 دجنبر 2010 الساعة 44 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- التكاتف

صحراوي غير عنصري

ما ساقوله واوضحه للجميع بان مادامت هذه الشيوخ والاعيان من الذين لايعرفون الا العنصرية وكبروا فيها وهم سببها لايهنأ بال لهذه الصحراء الحبيبة التي اعطت ولاتزال تعطي شباب اكفاء من جميع النواحي . من ابتعاده عن العنصرية ومن التفرقة القبلية ومن بيع الضمير
هذه الشيوخ الاعيان الذين لايتكلمون الا عن مشاكلهم الشخصية التي لاتفيد المجتمع الا بالتفرقة وشتات الشمل ومهما بعدوا عن تسيير المجتمع ستكون الصحراء بالف خير هذه المناصب والثروات التي احتلوها هذه الشيوخ فهي توظف نصف هذا الشباب المتحمس لخدمة وطنه ولكن هذه الشيوخ وقفت امامه في كل مايريد فعله هل هذه الشيوخ لاتحال على التقاعدام 15 الف درهم شهريا صاحبها لايتقاعدالمجازين من الشباب لايتقاضون 10 دراهم في الشهر اللهم هذا منكر مادام لن يقع تغيير في المجتمع لن تهنا هذه الصحراء الحبيبة وشكرا لكم

في 04 دجنبر 2010 الساعة 36 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- هذا اقصاء مفبرك من لدن فؤاد علي الهمة وحزبه

البشير

لماذا اقصيت أكبر قبيلة بالمنطقة  ! ! مع العلم أنها القبيلة الوحيدة التي لا تعارض القرارات السامية..
السبب واضح هو أنا الدولة لاتحسب لها أي حساب لو أنا القبيلة شاركت باعمال العنف والتخريب بمخيم كديم ازيك مثل سائر القبائل لما اقصيت هذه القبيلة لأن ادولة إذا لاحظتم أنها قامت بتعيين أناس ينتمون لقبائل المشاركة بيتخريب .. هذا من جهة
من جهة أخرى هو أنا الأنصار أولاد تدرارين قبيلة لها حساد كثر وهذا معروف عبر التاريخ وسبب واضح فنحن أنصار الرسول الكريم
أما سياسياً فالسبب واضح فإما نركع لحزب التراكتور المدعوم وإما ف نحن مقسيون
للعلم فقط فنحن يكفينا توحدنا هذا وتلاحمنا والوقت كفيل لجعل الدولة تراجع حساباتها

في 04 دجنبر 2010 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- سلام

ahmed tidrarini

سلام عليكم ايها للإخوة وأعانكم الله علا اعدائكم سلااااااااام

في 30 مارس 2012 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

حاخام يهودي يدعو الله أن يفني الفلسطينيين ورئيسهم بوَبَاء

'انتفاضة جنسية' وتصاعد للشهوات الحسية وغياب للروحانيات: كيف انقلب شهر رمضان على معناه؟

مغربية وليس غربية

خلية بوليساريو الداخل تستهدف رجال السلطة بالعيون وتهدد بانتفاضة 2010

إنتفاضة معطلي سيدي إفني "حركة ضد البطالة" امام العمالة

ماذا لو قارنتم بين تبعية أمينتو حيدار واستقلالية مصطفى ولد سلمى

تفاصيل انتفاضة تلاميذ ثانوية السلام بفم الحصن وتضامن تلاميذ باب الصحراء بكلميم

انتفاضة قبيلة أولاد تيدرارين بالصحراء ضد الإقصاء والتهميش





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.