للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الوالي السابق،عالي كبيري، كما عرفه سكان جماعة اسرير، وصمة عار على جبين حكومة التغيير..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 فبراير 2014 الساعة 12 : 12


 بقلم : بن الصغير


نشر الأستاذ بوجيد محمد أوحسون مقالا في جريدة كواليس الاليكترونية، عن الوالي السابق عالي كبيري(الصورة)، ما أوحى لنا بصياغة مقال يصب في ذات الخانة. دعما لما نشر و تعزيزا للنقاش الذي من المفروض فتحه في سياق الدستور الجديد الذي يطبل  لشعار المساءلة و المحاسبة.
   اجل ما نود قوله في هدا الباب هو أن عالي كبيري تقلد مسؤولية تسير عدد من المناطق و من فرط استغلاله للسلطة أصبح أشهر من نار على علم و رغم دلك لم تطله يد العدالة أو المحاسبة بل بالعكس لا تزال أبواب الارتقاء تشرع أمامه.فأين يكمن ادن  الخلل؟ الذي يجعل هدا النكر يصول و يجول...نحن سكان جماعة أسرير نتذكره بكثير من الازدراء و الاحتقار يقول احدهم. كان لنا بالمرصاد، وهو عامل على إقليم كليميم، وكنا له غصة في الحلق ،لازمته حتى أحيل على مزبلة التاريخ .؟
   الفضل الوحيد الذي يحسب له هو تأجيج  غضب  السكان و خروجهم عن بكرة أبيهم، في مسيرات على الأقدام متحديين مطاردات رجال الدرك و القوات المساعدة بين الأحراش...  غايتهم كانت كسر شوكة المخزن و فضح محاولة تغير موقع بناء مدرسة عمومية آما غاية عالي كبيري و لوبيات الفساد بالمنطقة هي المتاجرة بالمصلحة العامة  لتسمين الأرصدة في البنوك.
اجل المناضلين الشرفاء بتلك الجماعة لم ينسوه وضلوا يتابعون صيرورته حتى و هو على شاطئ مدينة اكدير يتسكع أياما ،من حدة الأزمة النفسية التي ألمت به بعد سحب كرسي السلطة من تحته، تلك الأزمة لم يخفت سعيرها ألا حين وضع قدمه بقبة البرلمان و تسلمه رئاسة لجنة الخارجية... لجنة الخارجية جملة... يا الله ما هد العبث؟ من يقول أن دار لقمان تغيرت فلينظر كيف تسند عظائم الأمور لصغائر الرجال..؟
     اجل نحن مشمولين بنفس الحساسية التي عكسها مقال العامل حسن أوريد و وضحها في رد عليه،الأستاذ بوعيدة مشكورا...و لدلك قدرنا نحن الصحراويين  تمحيص الأشياء تمحيص بعد تمحيص.  لكن لا نجد ألا بؤسا في السياسة و بؤس في المبادئ و حتى في الأخلاق.لقد بلغت درجة الحساسية عندهم حد شملنا بمفهوم التطبيع فكيف نقتنع بقوة المؤسسات و قوة المقترحات في ظل عبث يتطاير رددا في كل اتجاه...؟
   الوالي السابق خارطة طريق لفهم طبيعة النظام حيث  التسلط و  الجبروت و هدا ما يتذكره سكان جماعة آسرير حين سخر ضدهم قوات الدرك الملكي و تعتقل حوالي 15 فرد من بينهم تلى دلك فبركة سيناريو محبوك تم بموجبه اقتيادهم نحو غرفة الجنايات بمدينة اكدير  و كل هدا بسبب  وقفوهم ضد صفقة تفويت موقع بناء مدرسة عمومية  ومن  فرط حساسيته اتجاه الصحراويين اعتقل حتى العجائز و الكهول و لإدانتهم سخر ضدهم حفنه من شهود الزور كان أولهم عبد الوهاب بالفقيه في نسخته القديمة...؟ لكن ما يطرح علامات استفهام كبيره في تلك المحاكمة الصورية كيف لمحامي فرد، يمثل السلطة ، أن ينال من جبهة الدفاع عن المجموعة، التي تظم أكثر من 11 محاميا إلى جانب الهيئات الحقوقية و المجتمع المدني ،و يصدر في حق  كل مناضل حكم موقوف التنفيذ و غرامات مالية واجبة التسديد قدرها 2000 درهم.؟ 
    نبوغ عالي كبيري في انتهاك الحقوق لم يقف عند هدا الحد بل قاده إلى استهداف المعطلين؛ و قد قادتنا الأحداث  إلى الاطلاع عن كثب على الكيفية التي كان يستغل بها بطائف الإنعاش و ملف التشغيل لشراء ذمم البعض  و تحويلهم إلى أدوات لكسر الحركات الاحتجاجية و نخر الإطارات الحقوقية ( فرع الجمعية المغربية  لحقوق الإنسان بكليميم) و الحزبية و النقابية من الداخل ...و تحضرنا هنا حالة شراء أعضاء المكتب المحلي لحركة المعطلين و تورط غيرهم من الاستفادة من الرخص و مجانية النقل... كما قادتنا الظروف إلى الاطلاع على التنسيق القائم بينه و بين مركز تخزين بيانات حملة الشواهد بمديرية التكوين المهني بالرباط،  حيث  كان هو من يمد تلك المصلحة بقوائم من يستحق التوظيف بعد أجراء مقابلات التشغيل .؟ و الله اشهد أن أشخاصا كان هو جسرهم نحو التوظيف بفضل المحسوبية و الزبونية و كلما أستفسر  من طرف لجن  المعطلين بالمنطقة عن النتائج التوظيف أشهر في وجهها ورقة السقوط في مقابلة التشغيل..؟ 
   أما بالنسبة للمجازين الصحراويين فقد كان ينسق مع رئيس الاستخبارات، المدعو حمو، لتوظيف ورقة الانفصال ضدهم لحرمانهم من التوظيف و أحيانا تصل درجة تضيق الخناق حد الطرد من المنطقة و  وضع مخبرين بجوار منازلهم لرصد حركاتهم وسكناتهم... و بالفعل وقع ملف العديد من المعطلين الصحراويين تحت الحظر وهنا استحضر قول اليساري الأستاذ عبد الصمد بلكبير  حول مجاز صحراوي الذي " لم يلتحق بالوظيفة ألا بعدما تدخل الحزب و لمع الصورة" و يقر شقيق المجاز المذكور، و هو أطار في حزبي، بنفس الحقائق..؟ وهنا الطامة الكبرى فالجميع ،الأحزاب و النقابات وغيرهم من مؤسسات الدولة، على علم بكتلة الشر المتحركة و لكن لا احد يستطيع كبح جماحها  بل هناك من حاول اختزال الآمر في محاكمة صورية... رئيس الاستخبارات المذكور توارى هو الأخر عن الأنظار، تحت إشاعة حصوله على التقاعد، وهدا خلافا للحقيقة لأنه فقط تفرغ للاشتغال باحترافية عالية من خلال شبك قوية تتألف من حرفيين و مقاولين بل حتى بعض المحامين و بعض العناصر داخل المساجد و التيارات الحزبية و النقابية  بمدينة كليميم .
يضاف إلى ما سبق حالة أحد ابنا جماعة آسرير ، يشتغل موظف  بعمالة كليميم، فبعد نجاحه في مباراة ولوج مدرسة تكوين الأطر و  توقيع عالي كبيره لتزكية تشفع له بدلك. أصبح الموظف المذكور قاب قوسين من الالتحاق بالمؤسسة المد كوره و من شدة فرحه  قام بزيارة لأصهاره بموريتانيا لكن   عودته لم تكون محمودة حيث سيجد أمامه  مفاجئة من العيار الثقيل لان  مصالح الشؤون العامة بالولاية طالبته  بنسخ صفحات جواز سفره و إحضارها فكان لها ما أرادت.
   عالي كبيري، الذي يطبق المقولة الشعبية "ألا بغيتي تولي معلم خاص تدوز من تحت كرش لمعلم" وجدها فرصه سانحة، خصوصا و أن الموظف" ما فهم راسو"،  لصياغة تقرير جديد أرفقه بنسخ الجواز التي عليها تأشيرة دولة موريتانيا !!؟ و بمقتضى دلك  حرم المعني بالأمر و إلى الأبد من الالتحاق بالمؤسسة المذكورة والتخرج برتبة قائد ممتاز على خلفية احتمال وجود علاقة مع البوليساريو..؟؟
  ما يستغرب له حقا كيف لشخص تمرس في دهاليز السلطة على لي عنق الحقيقة و الإجهاز على الحقوق، أن يصل إلى قبة البرلمان لكي يمثل الشعب و يدافع عن مصالحهم .؟  اجل وجود الشخص المذكور في البرلمان ثقب اسود ليس فقط في نزاهة الانتخابات بل في صرح المؤسسات الدستورية برمتها و ضمنها الأحزاب التي تنادي بتخليق المشهد السياسي و الحزبي. كيف لها دلك؟ وهي من يمنح التزكية و يشرع الأبواب أمام من ينتهك حقوق الوطن و المواطنين.
     مؤخرا طلع بمذكراته على الملأ جلاد سابق و حسب ما تناقلته المنتديات الاجتماعية و بعض الجرائد الاليكترونية أن الجلاد  يسرد في مذكرته وقائع ستجعل كل مناضل يعتصر ألما حين يكتشف خيانة شخصيات وازنه كانت تتسل تحت جنح الظلام إلى الحديقة الخلفية لوزير الداخلية  ادريس البصري... و  بحكم وظيفة صاحب المذكرة اطلع على  ما يجري و يدور، تحت جنح الظلام، خلف أسوار الفيلات و الأقامات بالأحياء الفاخرة بالرباط... و بالنتيجة لم يتورع صاحب المذكرة في دخول المعترك "السياسي" موظفا كم المعلومات كورقة ضد أشرس شخصيات المشهد "الحزبي " نفس القاعدة وظفها عالي كبيري الذي لم يتردد في التقدم رئسا إلى حزب محند العنصر ،الذي ورد اسمه كمتسلل في المذكرة، و حصل على التزكية و أصبح برلمانيا و من جرأة  هدا النكر انفرد ذات مرة يطالب رفع سقف ميزاية البلاط وهدا طبعا على حساب باقي فروع الميزانية العامة المتهالكة أصلا و لم ينبس احد ببنت شفه.؟ وظيفة الجلادين و مسارهم نحو منصة التتويج  تحت ظلال الريع السياسي واضح وجلي  أين ادن سيضع المواطن، المؤمن بالتغير و قوة الحقوق، ثقته؟ و كيف يمكن محاربة البوار الانتخابي و  النفور السياسي وسط الكبار قبل الشباب حين يمتطي الجلادين و الفاسدين صهوة تدبير قضايا المواطنين..؟
   حزب العدالة و التنمية، المنتشي بشعبيته، كيف؟ له أن يصدح بتفعيل التغير و هو يساهم في شحذ مخالب نماذج عالية الجودة في الفساد و منها شخصية هدا المقال؛ كيف يسمح  لشخص تاريخه المهني مرصع بنياشين الخروقات و الانتهاكات أن يطل ذات يوم من غرفة البرلمان ليتحدث عن حقوق الإنسان و الديمقراطية و شعر من حلق رؤؤسهن لا يزال عالقا بيده  كما حبر القلم الذي شطب به على أسماء و أسماء لحرمانها من حقوقها الاجتماعية و الاقتصادية... كيف لنا كصحراويين ،متشددين آو معتدلين آو دون دلك، أن نجد خط التماس أو أرضية وفاق، مع المغاربة بسبب الأضرار المعنوية والمادية  التي يتسبب فيها المسؤولين منهم لنا،
     اجل الحكومة الحالية ترفع شعار اللهم الاشتغال في الوحل بدل التفرج على وطن يتهاوى...؟ و هو نفس الشعار الذي رفعه عبد الرحمان اليوسفي لكن ما هي النتائج...ترقيع بعد آخر و الواقع أن ما يجعل الوطن يتهاوى هو إفلاس القيم و المبادئ و الانصياع  خلف خيارات تغدي طفيليات اقتلاع  قيم الديمقراطية و حقوق الإنسان من الجذور.؟



5181

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الكنزيطية سجالة علي كبيري"الترسيان"

ولد كلميم

الكل يعرف هذا الشخص الخبيث في كلميم أنا معطل صحراوي حرمنا "المدعو علي الترسيات " من التوظيف سنة 2000 و 2005 مع العلم ان العملية الأولى رصدت لمدينة كلميم لوحدها 170 منصب لكن هذا الزنديق اعطى هذه الوظائف لبني جلدته من الريش والريصاني والمنطقة الشرقية بعد أن أمر قياد بالجماعات القروية بكلميم من لإعداد شواهد السكنى لكل هؤلاء والعملية الخسيسة التي قام بها كانت بمباركة الأعيان الذين وظفوا المعطلين من اسرهم واكتفوا بالصمت . وكما جاء في المقال فإن من حاول من المعطلين الإحتجاج يلصقه بالبوليساريو ويوسخ له ملفه مثل حالة "أحمد فال خنفر" الذي طلب منه مغادرة المدينة بحجة أنه يشكل خطرا مع العلم انه يشكل خطرا فقط على الوالي لانه فضح اعماله القبيحة .ولاننسى عملية توظيف الخلايف التي عين فيها كل المحسوبين عليه و"البركاكة ديالو" بدءا ب "المريدة"وبرزيك " ولاننسى "الكنزيطي" الذي يدعي أنه شريف لكن اراه شيطانا عمل إلى جانب علي كبيري في الوشاية بأبناء البلد وتوظيف أبن أخته" سليمان بدر " والذي قال بعد احتجاجات المعطلين على عملية التوظيف المشبوهة في مقال بإحدى الجرائد بايعاز من الترسيان أنه نحج بجهده وقوته لكن كل كلميم تعرف أنه نجح بايعاز من خاله قبحه الله فاليوم يا كنزيطي التاريخ سجل لك هذه الأعمال ولن ينساك أحد بأنك تواطأت مع الشيطان ضد ابناء كلميم واما علي كبيري فقد ذهب الى مزبلة التاريخ

في 18 فبراير 2014 الساعة 33 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- فساد الزنا وفساد الكيرمات والشيوخ

غيور

ان الفساد الذي عم حاضرة باب الصحراء ابان تولي علي كبيري نهانه كوالي على هذا الاقليم لا يثمثل في ما وقع في اسرير فقط بل تعداه الى اكثر من ذلك حيث كان يقوم بمنح كريمات السيارات وبالخصوص سيارات النقل من الصنف الكبير للفتيات التي يحضى بممارسة الزنا معهم ناهيك عن الخمسة ملايين سنتيم التي يدفعها الاشخاص الذين يودون ان يصبحوا شيوخا كمثل الشيخ بوشان الحسيت المتقاعد من فرنسا والذي منح 5 ملايين سنتيم من اجل الحصول على شيخ رغم انه حاليا ومنذ توليه لذلك المنصب مختل عقليا حيث كان من الافضل منحها لاشخاص في حاجة ماسة اليها . هنا يجب اعادة فتح تحقيق في تلك الخروقات والبحث فيها وطرحا اسءلة في البرلمان ومجلس المستشارين ام ان حزب العدالة فقط بالاسم وشكرا .

في 18 فبراير 2014 الساعة 21 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مطلوب جبهة صحراوية وأطلسية لنقل ملف كبيري إلى العدل الدولية

كوزواد / الصحراوي

برافو أو عفارم عليك كما يقول الأقباط في مصر لمقالتك هذه التي أثلجت صدورنا وأشفت بعض الغليل ومنحتنا الأمل لتذكر مقولة أن ذاكرة الشعوب لا تنسى .
إن المطلوب الآن وقبل غد تجميع الطاقات الحية من الذين ينكرون ذواتهم ويحترقون ويتألمون للآلام هذا الوطن سواء من صنهاجة أو مصمودة أو زناتة لتكوين جبهة صحراوية أطلسية لحمل ونقل ملف كبيري إلى محكمة العدل الدولية نظرا لفظاعة ما ارتكبه في حق الصحراويين وبناتهم وزوجاتهم وأخواتهم لما كان يكيد ويختلق الملفات للنيل من شرفهن في غيابهم وما اقترفه آثام ومس بشرف بنات خنيفرة والأطلس المتوسط انتقاما لماضيه وهو مجرد ابن جنانات تيليشت بالريش ومعذرة لساكنتها الأقحاح ذوي الوصول والنبتة الطيبة .

في 19 فبراير 2014 الساعة 03 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلام لابد منه

وادنوني

عالي كبيري المسمى عند اهل خنيفرة بالتريسيان اسوا رجل سلطة عرفته مدينة كلميم من اتباع البصري نسج علاقات قوية مع بعض الفاسدين راكم خلالها الثروة بشتى الطرق وسخر كل شيىء من حجر وبشر... لخدمة اجندته لكنه لم يستطع ثني اهل اسرير الاحرار عن المطالبة ببناء تانوية الفضيلة حيث عرضهم للمسائلة القضائية لكن دون جدوى حيث كانت البراءة من نصيبهم
هذا غيظ من فيض الامر الذي فطنت له وزارة الداخلية وقامت باحالته على
التقاعد وهو يجر ديول الخينة والدل والعار.

في 19 فبراير 2014 الساعة 58 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- probabilites

سنسن

يبدو لي ان التعليقات من 1 الى 4 كلها لشخص واحد ذلك حسب السوسيولوجيا و الكرافولوجيا ارجو ان اكون مخطئا لانني مازلت اتدرب في هذا المجال
انها للذي اراد ان يسمي مدينة كلميم ب اكلميم و اعتذر مسبقا للجميع
كلميمي صحراوي امازيغي

في 19 فبراير 2014 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تعليق

ودانوني

اود في البداية ان اقول لصاحب التعليق رقم5 انك مخطىء في مااعتقدته وان ما اشرت له في اخر تعليقك امر عقيم وموضوع متجاوز وانك لم تناقش الموضوع وتدلي بدلوك فيه مع الاسف ربما لانك لا تعرفه او انك من زبانيته وولي نعمتك ولكي تتمكن جيدا من فهم السوسولوجيا احيلك على لوسيان كولدمان وسيمون ديبوفوار هذا طبعا ادا كنت جاذا في قولك وشكرا على كل حال. 

في 20 فبراير 2014 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

احمد الداودي الملقب ب"الدجيجة" يصل الي مدينة العيون

الوالي السابق،عالي كبيري، كما عرفه سكان جماعة اسرير، وصمة عار على جبين حكومة التغيير..؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.