للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التوظيفات الليلية تثير القلاقل في العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 دجنبر 2010 الساعة 06 : 15


صحراء بريس / بوفوس حميد /العيون

اعتصم مجموعة من المعطلات والمعطلين الصحراويين المجازين وحاملي الشهادات العليات طيلة يوم الجمعة 03 دجنبر الجاري، أمام مقر ولاية العيون، تنديدا بسياسة الإقصاء التي مارستها ولاية الجهة تجاه المئات من المجازين والأطر العليا المعطلة بخصوص عملية التوظيفات التي شهدتها المدينة منتصف ليلة البارحة، بتوزيع تعيينات التوظيف المباشر على بعض المعطلين، كمرحلة أولى من برنامج التوظيف المباشر، تليها مراحل أخرى لم تتأكد بعد " صحراء بريس " ، من صحتها.

وبعد ترديد الشعارات التي تدين عملية الإقصاء، اضطر والي العيون الجديد " خليل ادخيل " إلى الخروج من مكتبه والتوجه إلى المعطلين المعتصمين أمام مقر الولاية، وطالب منهم فك الاعتصام، والدخول في حوار مع السلطات، للوقوف على مطالبهم، في انتظار انطلاق المراحل الأخرى من برنامج التوظيفات المباشرة، لكن المحتجون، رفضوا ذلك معللين قرارهم بعدم فك الاعتصام إلى الوعود السابقة التي لم تغير من واقع البطالة شيء، ليغادر الوالي مكان الاعتصام، مدركا أن المعطلين صامدين إلى أن يستجاب لملفهم المطلبي.

في المقابل تهنأ صحراء بريس كل المعطلين الذين حصلوا على وظائف، وتتمنى أن تتحقق مطالب المعطلين الذين لم تشملهم العملية في المرحلة الأولى، وحظ سعيد للجميع

 

الصور تبين محاولة والي العيون الجديد إقناع المعطلين المعتصمين للعدول عن الاحتجاج :




5970

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- mabrook

saharienne

السلام عليكم،هنيئا لكل من حصل على الوظيفة الحكومية،و اود فعلا طرح اسئلة بخصوص معايير انتقاء هؤلاء المجازين ، هل هو معيار الاقدمية؟،

في 03 دجنبر 2010 الساعة 36 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شخصيا سأطالب ب..

ولد العودة

أيها الصحراويين الدولة تضحك علينا و تكدب في كل ثانية اين الوعود السابقة و اللاحقة اين الفوسفاط و الاسماك و الملح و الرمال اين هي ميزانية وسياسة الدولة الامبراطورية و الخيرة التي تضم وتوفر الخير و الحنان للجميع شخصيا سأطالب ب...

في 03 دجنبر 2010 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نعم نطالب من دولة المغربية توظيف

من اصل صحراوي

نعم نطالب من دولة المغربية ان تحط لنا الحقوق الكاملة ولكن صحراء مغربيةنقول الصحراويين بأنه
بوليساريو وزعيم محمدعبدالعزيز مجرد كلب الجنرالات الجزائر لاغير

في 03 دجنبر 2010 الساعة 15 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- سؤال

ليلى

من فضلكم اريد معرفة متى توظيف فئة التقنيين

في 03 دجنبر 2010 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- التوظيف الليلي

متفائل خيرا

عملية التوظيف بالاقاليم الصحراوية يبدو انها مستمرة الا اننا نرجو هذه المرة ان تكون العملية نهارا وليس ليلا حتى لا تشو بها شائبة. و حسب تصريح الوالي الجديد المعهود له بالجدية وليس القديم المعروف بالكذب والاستحواذ على المناصب ... شملت كمرحلة اولى المجازين وستتبعها مرحلة ثانية التقنيين على ان تتبعها مراحل اخرى سيستفيد منها جميع معطلي الاقاليم المذكورة .الا اننا نرجو ان تكون عملية التعيينات مختارة من الرباط المركزحسب معيار السن والاقدميةوان لاتوضع التعيينات في ايدي الشيوخ والاعيان لاياديهم المدنسة...

في 03 دجنبر 2010 الساعة 31 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حدث ما حدث

معطل ساكن غير اصلي

لقد تم الضحك علينا نحن السكان الغيير اصليين كما اعتبرونا فالوالي الجديد جاء بسيتسة مخزنية جديدة يتم من خلالها تهميش المواطنين الغير اصليين اي اهل المخيم .
و يتضح دلك من خلال توضيف 285 معطا من الساكنة الاصلية مقابل 2 معطل من الساكنة الغير اصلية .اريد ان اطرح السوال هل هده هي السياسة الجديدة و ما الهدف منها و لمادا يتم تهميش المعطليين الغير اصليين اليسوا مواطنين ام انهم مواطنين من الدرجة الثالثة
سياسة عنصرية تنهجها الدولة المغربية من جديد

في 03 دجنبر 2010 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- التوظيف الجائر

معطلة

الدولة الان لم تعد تعي ما تفعله . فمن خلال التوظيفات الليلية الاخيرة يبدو انها انجرت وراء شيوخ تحديد الهوية الذين حددو لها  (السكان الاصليينمن )عفوا المزدادين بالعيون وهمشت بذلك مجموعة عريضة من المعطلين الذين اوشكو على تجاوز السن القانونية للتوظيف مع انهم صحراويون اصليين ويقطنون بالعيون لكن شاء القدران يكون ازديادهم في مكان اخر. اذا مامصير هذه الشريحة من المعطلين .حسب رايي كان الاجدر على الدولة ان تعتمد في التوظيف على معياري السن و الاقدمية في الدبلوم.

في 04 دجنبر 2010 الساعة 54 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لاداعي لتطويل المعانات

خالي صحراوي

القضية ليست قضية توظيف هذا او ذاك. او حتى ليست قضية حقوق الانسان . لا قضية "الصحراء الغربية" قضية اكبر من ذلك كثيرا. اكبر من المغرب واكبر من الجزائر واكبر منهما مجتمعتين لانهما لم يستطيعا حلها خلال اربعين عاما. المغرب لم يستطع ان يثبت امام المحاكم الدولية " مغربية الصحراء" ولا توجد دولة تعترف له بذلك. والجزائر لم تستطع اقناع الكثير من الصحراوين ان همها "فقط" مصلحة "الشعب الصحراوي" - المغرب والجزائر ليس لديهما ما يقدمونه للصحراويين فكلاهما غارق في المشاكل الاقتصادية والاجتماعية. الكثير من المحللين يوكد ان الصحراوين "اذكياء" في التعامل مع الجارتين الشرقية والشمالية. العالم تغير ولم يعد زمن استعمال العنف والقوة ضد الصحراوين دون علم وردود العالم كما كان في السبعينيات من قتل وتشريد لهم. لايمكن ان يستقر المغرب العربي ويتقدم دون اعطاء للصحراوين حقهم الطبيعي الذي اعطوا فيه الكثير - اكثر من الاخرين - واثبتوا او الكثير منهم انه "شجاع" ويطالب بحقه رغم المعانات والماسي وهذا يكفيهم ويدل انهم مصممين على ذلك. اذن لاداعي لتطويل المعانات .

في 04 دجنبر 2010 الساعة 03 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الحمد الله

متابع

أنا متابع من مدينة الطنطان ،عملية التوظيف مرت في احسن الظروف بشهادة المعطلين أنفسهم حيث أوفى عامل المدينة بوعوده وتم اعتماد معياري الأقدمية و السن ،نتمنى أن يتم ذلك ايضا بالنسبة للتقنيين وننتظر بفارغ الصبر الإفراج عن النتائج .سعنا ان مدير الديوان و الكاتب العام الشلاهبية الكبار بعمالة طانطان و الذين كان لهم دور كبير في إقصاء المعطلين ذوي الشهادات القديمة طبعا بمعية أستاذ الشلاهبية جلموس و مايسمى بالمنتخبين والأعيان ،هؤلاء تذمروا كثيرا لم يعجبهم الحال حيث سدت أمامهم جميع أبواب التخلويض نتمنى من الحق سبحانه ان يجازيهم على مافعلوا اتجاه أبناء هذه المدينة و أن يخرج ذلك في أنائهم حتى يحسوا بدعوة المظلومين. نشكر العامل أو الوزارة الوصية على هذا الإجراء،على الأقل المعطل بإمكانه الإنتظار حتى يحين دوره

في 04 دجنبر 2010 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مهزلة

عبد السلام الكوري

إن هذه المهزلة إنما تأكد مما لايدع مجال لشك أن الحلول التي طبلت بها الداخلية لحل مشكل مخيم كديم إزيك كانت كذب كعادته وأن لجنة المخيم الشريفة كانت على حق لأنها لم تلمس أي جدية في الملف وعندما حاولت الدولة بكل السبل شراء اللجنة الشريفة إصتدمة برفضها ومبدأية وشرف أعضاء اللجنة فلم تجد بدا من تلفيق التهمة القديمة بالإنفصال وفبركة الأحداث لتنصل من واجبها تجاه المواطنين فمزيدا من الصمود أيها الصحرويين وموعدنا يوم الإثنين على الساعة 9 أمام ما يسمى الولاية لنجعله يوم غضب لم يسبق له مثيل.

في 04 دجنبر 2010 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- لمادا الاحتجاج فقط في العيون

معطل بالعيون

السلام عليكم
اكيد تعرفون ان العملية عرفتها مدن كثيرة وليس العيوت فقط ورغم ان عدد المناصب قليل جدا الا العيون هي المدينة الوحيدة التي عرفت احتجاجات على العملية لكن هي الوحيدة التي عرفت فيها العملية اختلالات غير مفهومة ففي حين كان واضحا في المدن الاخرى اعتماد على معيار الاقدمية في الحصول على الشهادة عفت العيون ظاهرة غريبة حيت تم توظيف من حصلوا على الشهادة حتى في سنة 2010 واستبعاد سنوات 2000 و 2001 في حالات كثيرة كما ان هناك حالات ل 3 و 4 اخوة حاملي الشهادة ولم يستفيد اي منهم مما اثار استغراب الجميع ليظهر جليا ان المحسوبية والزبونية كانت الاساس المعتمد زد على دالك اعتراف العمل شخصيا بتوظيف حالات من خارج الاقليم بدعوى انهم من عائلات ضعيفة وكان من تم اقصاءهم هم ميسورين ولا يحتاجون للوظيفة
والسلام

في 04 دجنبر 2010 الساعة 21 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الشكر لله

متابع

هنيئا لكم من كل قلبي يامعطلي طانطان مادامت العملية مرت في ظروف جيدةحظيت برضاكم لاعتماد معيار الاقدمية و السن وهنيئا لعاملكم الذي استطاع ان يحكم ضميره المهني ويتجاوز مدير ديوانه المعروف بتخلويظ .نتمنى من الوالي الحديد بالعيون ان يحذو حذوكم على الاقل في مرحلة التقنيين اذا كانت متبقية حسب قولهم ولا اظن ذلك ...

في 04 دجنبر 2010 الساعة 10 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اشحالك ياالوالي

صحراوي حر

نعم اخوتي يقول المثل اذا كنا نكذب امام الناس فلا نكذب وحدنا
اقول ان الوالي الجديد الذي هو معروف بمصداقيته ورزانته التي يتميز بها. امامه بركان يغلي في هذه المدينة التي كانت من اجمل المدن الصحراوية مدينة العيون لكن ماعلى هذا الرجل الذي يتمكن من خبرة لاباس بها واحترام كذلك الا ان يمشي مع هاته الرياح التي تهب والتعاون معه.. وواللهي انا اعلم انه كان التعيين خارج عن ارادته.. ولكن الاخلاص وحب الوطن كان هو الدافع الامل وما علينا ايها الشباب الا ان نتعامل بكل روح وطنية واخلاص حتى ينجز مهامه التي اسندت اليه بكل شرف ونتضامن معه في هذا البركان الكثير الهيجان في مدينة العيون الحبيبة .
اكتب هذا وسيقول الكثير انني من اقربائه او المقربين له لكني واللهي لاانتمي لهذه المدينة لكن الغيرة على هذا البلد تدفعني لهذا ولكي نخرج هذه المدينة من هذه الدوامةالتي وقعت فيها والتراجع الذي هي الان فيه والذي لايخدم مصلحة من له غيرة على بلده ومدينته لذا نجعل اليد في اليدجميعا واخاطب الشباب الذي هو راس الحربه وهو المعني بالامر اكثر من غيره واهل بكة ادرى بشعابها مادام اخونا ادخيل مهتم بمشاكلنا فالنجعله شهما بيننا مرفوع الراس ويحس انه بين اهله ليس بين اعدائه

في 04 دجنبر 2010 الساعة 19 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ردعلى التعليق رقم 13

معطل مقصي

لي عطا راصو للحجام ما يكول اح . نحن امام مشكلة يقال لها عطالة اصحاب الشواهد يعاني منها كل الساكنة بالعيون وكانت الامال معقودة على الوالي الجديد الذي هو من جلدتنا كي ينظر بايجابية لهذا الملف الخطير وان يحسن التحكيم فيه بجدية على الاقل على غرار الاقاليم المجاورة التي مرت العملية عندهم دون لغط . كما كان عليه ان لا يتركه في ايدي شيوخ تحديد الهوية الذين وجب ابعادهم لاننا لم نعد في حاجة لهم .
انا اعرف حالات شملها الاقصاءللمرة الثالثة بالعيون بدعوى الاخوة ومرة بدعوى وظيفة الاب وهذه المرة مكان الازدلاد والمرة القادمة لتجاوزه السن القانونية ليكون مصيره الضياع .... اذا نتعاون مع الوالي بالسكوت وصم الاذان واغماض العينين حتى نكذب عليه وعلى انفسنا .ولكن مايحس بالمزود كون المخبوط بيه

في 04 دجنبر 2010 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تابع

صحراوي حر

نعم اخي الحقيقة فرضت نفسها وكل ما قلته فانا معك ولست ضدك لكن ما يجب علينا الطرق اليه وهو ابعاد هذه المشايخ واعيان القبائل التي لاتخدم مصلحةا لمجتمع برمته بل يخدمون مصالحهم قبل كل شيء الاعيان والشيوخ كفانا من العنصرية التي لاتسوق في مصلحت البلد البلد الذي هو حساس بجميع ما يجري بداخله .
ومن هذا المنبر العظيم اناشدهم بالابتعاد عن طريق هذا الشباب الغيور على بلده ويترك لهم المجال بتسيير شؤونهم بانفسهم وتشكيل لجينات من الشباب تحل محل هذه الطائفة التي لاتنظر الا لمشاكلها وزرع العنصرية في المجتمعات نحن الان في عهد محمد السادس لسنا في عهد الخمسينيات فثقافة الامس ليست هي اليوم .
واحساس الشيخ ليست هي احساس الشاب .
 (لاتلومون ابنائكم انما خلقوا لزمن غير زمنكم ) افتحوا المجال امام الشباب وهذا الوالي الجديد وانتظروا الخير الوفير .
اما عن جوابك اخي المعطل المقصي كيف نسكت عن هذا الوالي الجديدوالاقصائات متتابعة واخرها انك كبرت في السن .اقول لك بان هذا الوالي من خيرت ابناء المنطقة ونعلق فيه امال كثير والله لن يخيب امالنااول مرة في تاريخ الصحراء العيون يكون على راسها احد من ابنائهافلنفتح ونترك له المجال ولانضيق عليه الخناق..وانت اخي قلت
اذا نتعاون مع الوالي بالسكوت وصم الاذان واغماض العينين حتى نكذب عليه وعلى انفسنا .ولكن مايحس بالمزود كون المخبوط بيه...لااخي السكوت ماينجب عنه الا المشاكل بل نحاوره في حل المشاكل والتعاون معهومادام الحوار والنقاش يطرح فوق الطاولةلابد له ان يكون هناك حل والحل هو الاساس اخي.
الوالي ولد البلدة ومن خيرت ابنائها ولاهي اعود حاس بذا كامل فالننتظرماذا سياتي به اللهم اجعله خيرا اول ما سنربحه نحن تعاوننا مع ابن منطقتنا وابن عمومتنا ونحن احرار

في 05 دجنبر 2010 الساعة 27 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- معطل متضرر

معطل متضرر

التوظيف المباشر في الأقاليم الجنوبية جاءت لتتمم مسار التسيير الهش بهذه الأقاليم٠ اللهم إن هذا منكر

في 08 دجنبر 2010 الساعة 36 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- قراءة في مستقبل التوظيفات الاخيرة

سنوات الضياع طانطان

سنوات الضياع تلك التي قضيناها ننتظر الانصاف في التوظيف لكن بعدان استجاب الله الدعاء وظفونا في مناطق نائية فاين هو مفهوم الجهوية الموسعة واشراك العنصر البشري في التدبير المحلي نتمنى ان تعيد الدولة قراءة مستقبل هذه التوظيفات بشكل صحيح وعاشت الصحراء مغربية

في 23 دجنبر 2010 الساعة 03 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

التوظيفات الليلية تثير القلاقل في العيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.