للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 19 فبراير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 فبراير 2014 الساعة 29 : 09


صحراء بريس/ صحف

قراءة في الصحف الصادرة اليوم “الأربعاء  19 فبراير 2014″
 
 ”الأحداث المغربية”
نبدأ مع يومية “الأحداث المغربية” التي ذكرت أن قاضي التحقيق المكلف بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أصدر مساء أول أمس الاثنين، أوامر بإيداع متهمين اثنين المركب السجني عكاشة، أحدهما مدير عام سابق الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية، والآخر شغل منصب المدير المالي المسؤول عن الصفقات سابقا، فيما توبع ثمانية متهمين في حالة سراح مؤقت، مع إعمال تدابير المراقبة القضائية في حقهم.
وكانت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أحالت صباح أول أمس، على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، عشرة مسؤولين سابقين وموظفين تابعين للشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك).
كما عنونت باقي المواد كالتالي “الجزائر تنتقل من الاستفزاز الدبلوماسي إلى التحرش العسكري”، و”محجبة وملتحون في شبكة للمخدرات القوية بشفشاون”، و”كتاب الضبط والمحامون يعبؤون المهن القضائية ضد الرميد”، و”المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يحاكم قياديين في الحزب”، و”الأساتذة الباحثون يضربون يومه الأربعاء”، و”سفناج متهم باغتصاب ثلاث تلميذات بوزان”، و”البرنامج الاستعجالي.. هل ينجح في إنقاذ الدار البيضاء؟”، و”اتجاه نحو إلغاء الترخيص المسبق بتحويل الأموال إلى الخارج”، و”نتائج مباراة الترقية بداية مارس والأساتذة المقاطعون يمددون إضرابهم”.
“الأخبار”
 ”الأخبار” في أحد مواضيع صفحتها الأولى بالتصريح الذي أدلى به الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، للجريدة نفسها،  والذي أعلن فيه أن الحكومة تعتزم رفع دعم صندوق المقاصة عن مجموعة من المواد الاستهلاكية الأخرى، بعد تمرير قرار رفع الدعم عن البنزين الممتاز والفيول الصناعي، ونفى الوفى وجود أي مخطط حكومي للإصلاح الشامل لصندوق المقاصة، خلافا لما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والوزير السابق، محمد نجيب بوليف، بحديثهما عن وجود هذا المخطط ضمن البرنامج الحكومي.
كما جاء في باقي العناوين “ضبط موظفين جماعيين ضمن شبكة لتزوير شهادات الباكلوريا بالبيضاء”، و”درب الكبير.. قصة أخطر زقاق لتجار المخدرات بالبيضاء”، و”الملك محمد السادس يدعو بوتفليقة إلى دعم التكتلات القوية التي تلفظ الكيانات الوهمية”، و”وفاة مقامر ستيني خلال مداهمة عناصر أمن مقهى للقمار بحي شعبي بالبيضاء”، و”فتاة تتسبب في ’’مجزرة’’ بالخميسات”، و”النقابات تعلن العصيان لمواجهة مرسوم ’’ترحيل’’ الموظفين”، و”التيار الغاضب في الحركة يمهل العنصر أسبوعا للبت في مطالبه والأخير يؤجل اللقاء بهم”.
 ”المساء”
أكدت “المساء” أن مجموعة من الجمعيات المغربية المستقرة بإقليم “الباسك” الإسباني انتقدت تجاهل لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لها، خلال زيارته الأخيرة للإقليم، الذي يضم 18000 ألف مغربي مقيم به، وهي الزيارة التي دامت أسبوعا كاملا، دون أن يتم استدعاء ممثلي الجالية المغربية أو الجمعيات المغربية المستقرة بالإقليم.
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “سابقة.. كاميرات أثناء التحقيق مع المتهمين ونسخ أشرطة للمحامين”، و”الجزائر تدق طبول الحرب على الجبهة الشرقية للمغرب”، و”اتهام ضابطة شرطة بتزوير محضر استماع”، و”المافيا تغرق شمال المغرب بـ30 ألف مهاجر سري”، و”أزمة في الجهة الشرقية بسبب انهيار أسعار الحوامض”، و”إسرائيلي يستولي على آسفي ويمنع المواطنين من ولوجه.
  ”الصباح”
 
أفادت “الصباح” أن عناصر الشرطة القضائية للأمن الإقليمي استمعت، صباح أمس الثلاثاء إلى “هـ.م”، رئيس غرفة الصيد البحري بآسفي، والذي سبق أن شغل مسؤوليات حزبية بالتقدم والاشتراكية، على خلفية اتهامه باغتصاب كاتبته الخاصة، وافتضاض بكارتها والتسبب في حملها، ما نتج عنه مولود أنثى.
وأفادت مصادر الجريدة أن المتهم حاول نفي التهمة المنسوبة إليه، وظل يردد أن الكاتبة تود الانتقام منه، دون أن يقدم أدلة على هذا الانتقام المزعوم.
كما جاء في باقي العناوين “الجيش الجزائري يطلق الرصاص على مركز حدودي بفكيك”، و”اعتقال متورطين في اختلاسات صوناداك”، و”الاتحاد الأوروبي يوقف دعم رامد”، و”تطورات اغتيال بنبركة تخرج اليوسفي من صمته”، و”الحكومة تعلن الحرب على الريع الجمعوي”، و”رفض نقض أحكام دركيين أوقفوا بأوامر ملكية”.

 

* يومية الاتحاد الاشتراكي في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن المغاربة يستهلكون 195 مليون خبزة يوميا، وتقرير للجامعة المغربية لحقوق المستهلك يحذر من مخاطر تناوله على مرضى السكري.

وأضافت الجريدة، بأن التقرير يشير إلى أن الخبز المغربي لا يتوفر على غلوكوز الذرة وهي المادة التي تحافظ على مرونة الخبز، حيث يتم الاستغناء عنها أمام ارتفاع أسعارها واستبدالها بمادة السكر سنيدة، وهي على كل حال لا يمكنها تعويض هذه المادة المهمة والأساسية.. هذا الخبر بالاضافة الى أخبار أخرى تجدونها ضمن "كشك منارة".. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية:.

- حزب العدالة والتنمية يرد على الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط.. فتعليقا على إطلالة شباط التلفزيونية التي استفاد منها بناء على قرار المجلس الأعلى للاتصال، قال عبد الله بوانو، رئيس فريق (البيجيدي) بمجلس النواب، إن كلام شباط يندرج ضمن "التصريحات المعهودة من هذا الشخص، والمتسمة بانعدام المسؤولية والدقة والصدق".

- القضاة المعزولون بسبب تهم الفساد وتلقي رشاوى يواجهون عقوبة السجن أمام القضاء بعد إدانتهم تأديبيا. قاضي طنجة محمد البقاش غاب عن جلسة محاكمته أمس، وملف قاضي الجديدة ينتظر الإحالة، ودفاعهما يستنكر.

- محمد مبديع يحيى مرسوم عبد العظيم الكروج للتحكم في رقاب الموظفين.. فبعد أن كان مجمدا منذ 10 أشهر تستعد وزارة الوظيفة العمومية لتمرير مرسوم مثير للجدل يمنح الوزراء حرية كبيرة في تنقيل الموظفين بين الوزارات؛ ونائب رئيس الاتحاد الوطني للمتصرفين يعتبر الخطوة "عنوانا للتحكم" في المصير الاجتماعي للموظفين. * المساء:.

- البرلمان يستعد للقيام بمهام استطلاعية لمقلع الغاسول ومطار محمد الخامس.. إذ تتجه لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب إلى القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء يوم 27 مارس المقبل، وذلك بعدما تم رصده بشأن بعض الاختلالات داخل هذه المؤسسة، فيما ينتظر أن يعرف شهر أبريل المقبل تنظيم عدد من المهام الاستطلاعية لمقالع الغاسول والاستغلاليات المنجمية في مناطق الجنوب الشرقي. - قياديون في (البام): العدالة والتنمية أصبح يهاب قوة حزبنا.. فقد قال قياديون في حزب الأصالة والمعاصرة، في لقاء نظمته الكتابة الجهوية لحزب الجرار أول أمس الأحد، إن الحزب الحاكم بات ينهج سياسة تشويه خصومه السياسيين؛ وأحمد التهامي، عضو المكتب السياسي للحزب، اعتبر أن حزب العدالة والتنمية أصبح يهاب حزب الأصالة والمعاصرة ويخشى قوته التنظيمية التي تزداد يوما بعد يوم.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول: ابن كيران لا يرقى إلى مستوى رجل دولة وعليه الرحيل. شباط هاجم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، داعيا إياه إلى تقديم استقالته والرحيل إذا ما عجز عن محاربة الفساد. جاء ذلك خلال لقاء تلفزي على القناة الثانية أول أمس الأحد.

* الصباح:.

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة طالب، خلال افتتاح الملتقى الثالث للمقاولين المغاربيين الذي انطلقت أشغاله أمس الاثنين بمراكش، المقاولين المغاربيين بأن يصلحوا ما أفسدته السياسة من تعطيل اتحاد المغرب العربي، وذلك من خلال تسريع وتيرة الاندماج الاقتصادي بين مختلف بلدان المنطقة؛ ومريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قالت إن تعطيل اتحاد المغرب العربي يمثل كلفة باهظة بالنسبة إلى بلدان المنطقة.

- مصادر مطلعة كشفت أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار اقترح، خلال اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي احتضنته طرابلس نهاية الأسبوع الماضي، عقد قمة على مستوى القادة يحتضنه المغرب، بوصفه البلد الذي استضاف التوقيع على إعلان ميلاد الاتحاد قبل أكثر من 25 سنة تقريبا؛ والمصادر ذاتها أشارت إلى أن مقترح مزوار أحرج نظيره في الخارجية الجزائرية بالنظر إلى انشغال الجزائر بسباق الانتخابات الرئاسية.

- مصادر داخل الحركة الشعبية أفادت بأن محند العنصر، الأمين العام للحزب، مرشح فوق العادة لولاية جديدة على رأس حزب السنبلة، في ظل غياب منافس له على الأمانة العامة للحزب؛ والمصادر ذاتها أشارت إلى أن أيا من قياديي الحزب لم يكشف نيته في منافسة العنصر على الزعامة، بالنظر إلى وزن هذا الأخير داخل الحزب والإجماع الذي يحظى به، باعتباره أكبر ضمانة على بقاء الحزب موحدا بعد مؤتمره الوطني المقبل المزمع عقده في صيف السنة الجارية.

* الحركة:.

- جلالة الملك يدشن اليوم زيارة رسمية إلى دولة مالي.. إذ تجسد الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى مالي بدعوة من فخامة الرئيس إبراهيم بوباكار كيتا، والتي تأتي بعد نحو خمسة أشهر من تلك قام بها جلالته لباماكو، الحرص القوي للمغرب على أن يظل وفيا لالتزاماته إزاء هذا البلد الشقيق الذي يمر بمرحلة مصالحة وطنية وإعادة بناء والحفاظ على سيادته ووحدته الترابية.

- الوزير المنتدب المكلف بالشعائر والشؤون الدينية في مالي، ثيرنو أمادو عمر هاس ديالو، أكد أن هيكلة الحقل الديني بالمغرب تشكل "تجربة ناجحة ونموذجا يحتذى" لإشاعة الإسلام الوسطي بدول القارة الإفريقية وقطع الطريق على انتشار الفكر الديني المتطرف الذي يعصف باستقرارها، مشيرا في مداخلة له خلال حلقة خاصة من برنامج "ملف للنقاش" بثتها قناة (ميدي1 تي في) أول أمس الأحد، وخصصت للتعاون الدولي للمغرب في المجال الديني، إلى أن "المغرب يمثل نموذجا حقيقيا لنا" في مجال هيكلة الحقل الديني وتقديم صورة الإسلام المعتدل والمنفتح.

- باحثون مغاربيون أكدوا أن إحياء اتحاد المغرب العربي رهين بتطبيع العلاقات بين المغرب والجزائر، مضيفين خلال استضافتهم من قبل إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي 1) أول أمس الأحد ضمن برنامج "سؤال الساعة"، أن قطار المغرب العربي لن يمض نحو الاتجاه الذي كان مرسوما له إذا لم يكن هناك توافق بالدرجة الأولى بين المغرب والجزائر ولم يتم تطبيع العلاقات بين البلدين، ومسجلين أن قطار المغرب العربي لن يعود إلى سكته إذا لم يتم تقليص هيمنة البعد السياسي على البعدين الاقتصادي والاجتماعي، وتشجيع مبدأ التسامح والاعتراف بالحق في الاختلاف.

* صحيفة الناس:.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحيل 11 موظفا بالشركة الوطنية للتهيئة الجماعية المعروفة بـ"صوناداك" على قاضي التحقيق بتهم ثقيلة تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير؛ والمتهمون من ضمنهم مدير عام سابق والمدير المالي ومقاول وصاحبا مكتبين للدراسات.

- محمد البقاش، قاضي طنجة المتهم ب"استلام رشوة"، يخرج عن صمته في قضية قرار عزله الصادر نهاية الأسبوع المنصرم ويقول "مصطفى الرميد يقف وراء عزلي ونزل بثقله لتصفيتي".

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يقول إن "على ابن كيران تقديم استقالته إذا فشل في تطبيق برنامجه الحكومي"؛ مضيفا، خلال مشاركته في برنامج خاص يتعلق بحق الرد بثته القناة الثانية أول أمس الأحد، أن الشارع يشهد "احتقانا خطيرا عكس ما يدعيه عبد الإله بن كيران، وذلك بسبب قرارات الحكومة".

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يدعو الشباب الاتحادي إلى خوض المعارك السياسية من أجل الشعب وفي مقدمتها القضية الوطنية؛ مضيفا خلال المؤتمر الجهوي للشبيبة الاتحادية بجهة الرباط – سلا – زمور - زعير، أن "هناك من يريد إرجاع المغاربة إلى القرون الوسطى عبر سياسة الجمود والانغلاق.

- المغاربة يستهلكون 195 مليون خبزة يوميا، وتقرير للجامعة المغربية لحقوق المستهلك يحذر من مخاطر تناوله على مرضى السكري. التقرير يشير إلى أن الخبز المغربي لا يتوفر على غلوكوز الذرة وهي المادة التي تحافظ على مرونة الخبز، حيث يتم الاستغناء عنها أمام ارتفاع أسعارها واستبدالها بمادة السكر سنيدة، وهي على كل حال لا يمكنها تعويض هذه المادة المهمة والأساسية.

- مسيرة احتجاجية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ضد الحكومة الأحد القادم؛ والمنسق العام للاتحاد، محمد شراط كافي، يقول إن "المسيرة ضد إجهاز الحكومة على القدرة الشرائية، ويدنا ممدودة للتنسيق المشترك مع المركزيات.

* الصحراء المغربية:.

- منتخبو وشيوخ القبائل الصحراوية وفعاليات المجتمع المدني يجددون التأكيد على تشبثهم بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد لتسوية قضية الصحراء؛ وذلك في لقاء عقدوه بالعيون يوم السبت المنصرم مع وفد برلماني بريطاني.

- ملتقى بركان الدولي الأول، الذي عقد يوم السبت الماضي، أكد على أن "الحكم الذاتي خيمة كبيرة تتسع لكافة الصحراويين"؛ وقياديون سابقون في (البوليساريو) طالبوا بتفكيك المخيمات والإفراج عن الصحراويين الذين استوطنتهم الجزائر فوق ترابها منذ ما يربو على 40 سنة.

- مهنيو الخبز يمنحون "فرصة أخيرة" للحكومة قبل الإضراب.. الجامعة الوطنية لأرباب الخبز والحلويات استنكرت منع عقد اجتماعها بمكناس؛ والمهنيون اعتبروا تصريحات الوزير محمد الوفا، التي هددهم فيها بإقفال مخابزهم في حال إضرابهم مسيئة لهم، مطالبين إياه بالاعتذار أو مقاضاته.

* بيان اليوم:.

- المغرب يعرض استضافة قمة قادة دول اتحاد المغرب العربي لكسر حالة الجمود.. حيث جاءت دعوة المغرب بعد اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد المنعقد يوم السبت الماضي بطرابلس العاصمة الليبية بمشاركة كل رؤساء دبلوماسية البلدان الخمسة، والذين توجوا اجتماع مجلسهم الوزاري بالدعوة إلى ضرورة تطوير المنظومة المغاربية.

- عزل قاضيين وتوبيخ ثلاثة والتراجع عن نشر أسماء القضاة المعاقبين، حسب ما أسفرت عنه أشغال المجلس الأعلى للقضاء المغربي. فلأول مرة لم تنشر وزارة العدل والحريات أسماء القضاة الذين صدرت في حقهم هذه العقوبات، على عكس السنة الماضية، بعد أن ارتفعت أصوات عديدة داحل جسم القضاء تندد بنشر أسماء القضاة الذين تمت معاقبتهم.

- برنامج فرنسي بثته النسخة الإلكترونية ل "جورنال دو ديمونش" يبرز الدور الهام للمغرب في حل الأزمات في إفريقيا من خلال مساهمته في الجهود الدولية بإفريقيا، وذلك عشية الجولة التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الإفريقية.

* العلم:.

- جلالة الملك محمد السادس يحل اليوم الثلاثاء بالعاصمة المالية باماكو، كأول محطة لجولة إفريقية تقوده على التوالي إلى كل من مالي وغينيا كوناكري، بالإضافة إلى ساحل العاج والغابون. وتعكس الجولة الملكية إلى منطقة الساحل وغرب إفريقيا حرص المملكة على توطيد وتنويع حضورها بالمنطقة وتعزيز الدور الاقتصادي والدبلوماسي للمغرب بالعمق الإفريقي الذي أضحى يشكل أولوية استراتيجية اقتصاديا ودبلوماسيا بالنسبة للمملكة.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول: رئيس الحكومة باع الوهم للمغاربة وفشل في محاربة الفساد وهو مطالب بالرحيل، مشيرا في برنامج خاص على القناة الثانية في إطار حق الرد الذي خولته له الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إلى أن "رئيس الحكومة مخير بين العمل لمحاربة الفساد في البلاد كما جاء في برنامج حزبه، أو أن يصمت، أو يقدم استقالته".

- المتصرفون عازمون على سحب أجورهم وأرصدتهم دفعة واحدة؛ وعبد الكريم البكاري، رئيس الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين، ينبه إلى خطورة المقاربة المالية الموازناتية التي تتعاطى بها الحكومة مع الملف المطلبي للمتصرفات والمتصرفين، مبرزا في تصريح للجريدة، الغياب الواضح لمبادئ العدالة والإنصاف وتكافؤ الفرص داخل الإدارة العمومية.

* الأحداث المغربية:.

- جلالة الملك في مالي: الأمن الديني والاستقرار السياسي عنوانان للزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء لمالي، وهما استمرار لتعهد قطعه جلالة الملك في الزيارة الأولى التي تزامنت مع التنصيب الرسمي لأول رئيس منتخب بعد محنة الشعب المالي مع التطرف الديني والنزاع المسلح الذي اكتسب صبغة الإرهاب ضد جل مكونات الشعب المالي.

- النقابات تمهل ابن كيران "أجلا مقبولا" ونقابة شباط تلوح بالإضراب.. فبعدما أودعت مذكرتها المشتركة بديوان رئيس الحكومة الخميس الماضي، نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) تنتظر ردا سريعا من ابن كيران على مطالبها. أما الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، فقد سارع إلى إشهار ورقة التصعيد الأولى بخوض مسيرة وطنية في 23 فبراير الجاري والتلويح بالثانية ممثلة في الإضراب العام.

- بعد تحقيقات مطولة في اختلالات مشروع المحج الملكي.. عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت، صباح أمس الاثنين، على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء عشرة مسؤولين سابقين وموظفين تابعين للشركة الوطنية للتهيئة الجماعية (صوناداك) متهمين بتبديد واختلاس أموال عمومية والمشاركة في التزوير.

* الخبر:.

- مجلس مدينة الدار البيضاء خصص 200 مليون درهم لاقتناء 200 حافلة؛ والإجراء يندرج في إطار المخطط الاستعجالي الذي يروم إنقاذ مدينة الدار البيضاء من المشاكل التي تتخبط فيها، وفق المصادر ذاتها.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، خير عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بين محاربة الفساد بشكل جدي، كما جاء في برنامج حزبه وبرنامج الأغلبية الحكومية الذي يعد تعاقدا مع الشعب المغربي، أو الارتكان إلى الصمت، كي تمر العواصف، أو تقديم الاستقالة، بدلا من توزيع الاتهامات على قيادات أحزاب المعارضة بأنها فاسدة. جاء ذلك خلال استضافته على القناة الثانية التي منحته حق الرد وفق قرار صادر عن الهيئة العليا للسمعي البصري، أول أمس الأحد.

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، دعا رجال الأعمال والمال المغاربيين، خلال المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين أمس الاثنين بمراكش، إلى توحيد الصفوف والعمل على إخراج اتحاد المغرب العربي للوجود، مؤكدا على ضرورة أن تصير الوحدة الطبيعية بين دول المغرب العربي وحدة حقيقية وعملية لمواجهة المستقبل.

* رسالة الأمة:.

- اختناق مادي يدفع بمئات المقاولات إلى الهاوية ويتهدد أصحابها بالسجن بسبب تماطل الحكومة في أداء ما بذمتها: مصادر من داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب كشفت أن المئات من المقاولات تعيش كارثة حقيقية بعدما استعصى عليها تحصيل ما بذمة الإدارات العمومية من أموال لصالحها مقابل ما تعاقدت بصدده معها في إطار إنجاز العديد من المشاريع.

- النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تحدد مهلتها للحكومة في أمد شهر ابتداء من تاريخ تسليم المذكرة، وفق ما أكد مصدر نقابي.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي حل أول أمس الأحد ضيفا على القناة الثانية في إطار حق الرد الذي منحته له الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على ما جاء في تصريحات سابقة لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، قال إن ابن كيران لم يرق إلى مستوى رجل دول وإن اجتماعات الأغلبية السابقة كان يطغى عليها فكره الأحادي.

* ليبراسيون:.

- أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المقاولين المغاربيين انطلقت أمس الإثنين بمراكش، بحضور المئات من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين. ويشكل المنتدى مناسبة للإعلان عن انطلاقة "المبادرة المغاربية للتجارة والاستثمار" بتنظيم من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، باسم الاتحاد المغاربي للمشغلين، الذي يرأسه الاتحاد .

- 30 ألف مهاجر غير شرعي على مشارف سبتة ومليلية.. الضغط يتواصل على الثغرين المحتلين. التقارير الأمنية الموجهة للسلطات الإسبانية، التي كشفت عنها صحيفة (إلباييس) الإسبانية، أمس الاثنين، نبهت إلى خطورة هذا الوضع. وحسب هذه التقارير، فإن قرابة 30 ألف مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء يختبؤون في المغرب وينتظرون الوقت المناسب للدخول إلى سبتة وميليلة المحتلتين.

* لوبنيون:.

- 23 فبراير.. مسيرة احتجاجية ضد "سياسية الهيمنة التي تنهجها الحكومة".. فقد قررت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التظاهر ضد سياسات الحكومة التي تهدد، حسب الاتحاد، استقرار البلاد وتمس القدرة الشرائية للمواطنين عبرا اتخاذ قرارات "انفرادية".

* البيان:.

- التعاون المغربي - المالي: علاقات متميزة تحت شعار الثقة والتجدد.. إذ تجمع بين المغرب ومالي علاقات عريقة ومتميزة أساسها الثقة المتبادلة ورغبة مشتركة في توسيع آفاق التعاون، بقيادة جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إبراهيم بوبكار كيتا.

- المجلس الأعلى للقضاء: عزل قاضيين متهمين بالرشوة.. فقد نشر المجلس الأعلى للقضاء نتائج أشغاله التي بدأها منذ نحو شهرين؛ وعدد القضاة الذين مثلوا أمام المجلس الأعلى للقضاء في إطار مساطر تأديبية، بسبب ما نسب إليهم من إخلالات سلوكية ومهنية، بلغ أربعة عشر قاضيا. وتوزعت المتابعات التأديبية بين عزل قاضيين وإحالة اثنين آخرين إلى التقاعد التلقائي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- جولة ملكية في أربعة بلدان إفريقية: المغرب يسقي جذوره الإفريقية. الجولة الجديدة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس في أربعة بلدان إفريقية (مالي وغينيا كوناكري والكوت ديفوار والغابون) تثمن العلاقات بين المملكة المغربية والقارة الإفريقية التي باتت تحت الأضواء. وما يوحد المغرب وهذه البلدان أشياء عديدة من قبيل تقوية الروابط بينهما وتوطيدها والدعم الأخوي والتنمية وتقاسم القيم الكونية.

- الاندماج الأمثل للبلدان المغاربية يمكنها من ربح 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وبلدان المغرب العربي تخسر إمكانيات كبيرة لخلق القيمة المضافة، ذلك ما أكدته مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال الدورة الثالثة لمنتدى المقاولين المغاربيين التي تختتم أشغالها اليوم الثلاثاء بمراكش.

* ليكونوميست:.

- القروض العقارية.. الأبناك تستمر في إغراء الزبناء لامتلاك عقارات، ذلك أن تكلفة العقارات تراجعت خلال الربع الثالث لتستقر في 6,03 في المئة على مدى الشهور الثلاث الأخيرة لسنة 2013. وهذا المعدل يمكن أن ينخفض إلى أقل من 6 في المئة، وفق توقعات أحد البنكيين.

* أوجوردوي لوماروك:.

- أرباب المخابز يطالبون الحكومة بالاعتذار.. فعلى إثر التصريحات الأخيرة لمحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التي قال فيها إنه إذا ارتفعت أسعار الخبز، فإن المغاربة سيعوضون الخبز بـ"الملاوي"، صعّد أرباب المخابز من لهجتهم تجاه الحكومة مهددين بتنفيذ دعوتهم إلى الإضراب.



1688

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.