للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قرائة في عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومي السبت والاحد 22/23 فبراير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 فبراير 2014 الساعة 34 : 11


صحراء بريس/ صحف

قراءة في الصحف الصادرة  يومي “السبت والأحد 22 و23 فبراير 2014″

“الأحداث المغربية”
نبدأ مع يومية  ”الأحداث المغربية” التي ذكرت أن منظومة”مسار” تخترق، الخبر الذي أحيط بالتكتم الشديد، تم الإعلان  عنه جهرا في اجتماعات النواب بمدراء المؤسسات التعليمية أمس الجمعة، رغم الخبر اليقين لا يزال التضارب قائما حول المخترق. هناك من يؤكد أن الاختراق تم من طرف “غوغل” حسب ما ذهب إليه بعض نواب التربية والتكوين بالدار البيضاء، في حين مصادر أخرى سارت في اتجاه أن الاختراق تم من طرف “الهاكرز”، لكن المؤكد أن المعطيات  الخاصة ببعض تلاميذ وتلميذات الثانوي التأهيلي قد تم التلاعب فيها.
كما عنونت باقي المواد كالتالي “فلاحون يحاصرون مبنى ولاية  جهة مراكش”، و”اعتقال شخص ظهر في شريط يهدد المارة بسكين”، و”العجز المالي يزحف على سوق الجملة بالبيضاء”، و”صندوق التقاعد يلتهم مليارا و400 مليون من احتياطاته”.

“المساء”
أكدت “المساء” أن محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، يصر من خلال الحوار الذي  خص به الجريدة نفسها، على أن “الحكومة في المغرب ليست هي  التي تحكم مهما كان توجهها، فمن يحكم فعليا هو الملك ومحيطه، وقد جاء الدستور الممنوح الجديد ليعزز هذا التحكم والاستفراد”. مؤكدا أن هذا ما يجعل الجماعة تتوجه بمعارضتها إلى “الجهات الحاكمة وليس إلى الواجات الشكلية”.
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “وحدة دركية خاصة وأجهزة مرتبطة بالأقمار الاصطناعية لاعتقال بارونات المخدرات بالشمال”، و”سابقة.. مواطنون يقتحمون شققا فارغة للسكن الاجتماعي بفاس”، و”ارميل يعفي العميد المركزي في آسفي  بسبب صورة للمجاهد الخطابي”، و”إلغاء نتيجة مباراة منصب مدير المدرسة الوطنية للصحة يثير الجدل”، و”تيار الزايدي يتهم لشكر بالتكلؤ ويعقد اجتماعا اليوم ببوزنيقة”، و”الاكتئاب يصيب أكثر من 5 ملايين مغربي و49 في المائة يعانون اضطرابات نفسية”

“الصباح”
أفادت “الصباح”، أن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، عين الحسين الجباري، المستشار الجماعي بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، التي يرأسها حكيم بنشماس، مفتشا عاما بالنيابة للوزارة، خلفا لرشيد معنينو، نجل الإعلامي المتقاعد الصديق معنينو، الكاتب العام الأسبق لوزارة الإعلام.
كما جاء في باقي العناوين “توقيف عميد  الأمن المركزي وسائقه الشخصي”، و”محاولة انتحار قاضي الجديدة المعزول”، و”بنكيران: تطبيق برنامجنا الانتخابي ليس سهلا”، و”الحبس لبرلماني بتهمة محاولة تبديد أموال”، و”مهاجرة تتهم القضاء بالتحامل على زوجها”.

  ”أخبار اليوم”
كتبت “أخبار اليوم” أن الموعد كان هو الخامسة مساء، حيث اجتمع عشرات “الفبرايريين” أمام مقر البرلمان بالرباط، حاملين نفس اللافتات السوداء، ورافعين مطالب وجهت كلها ضد عبد  الإله بنكيران وحكومته، لكن الحرارة التي كانت تشعلها شعارات الحركة آلت إلى برود شيئا فشيئا، وسنة بعد سنة.
وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى “سلاح بنكيران لمواجهة أعدائه.. التقرب من القصر وخطب وده”، و”رئيس الحكومة يقول كل شيء عن الملك وشكولاطة الكروج وضعف بعض وزرائه”، و”الداخلية تمنع مسيرة شباط لتزامنها مع مسيرة 20 فبراير”، و”الكنوبس يشرع في تسديد تعويضات ضحايا ماضي الانتهاكات”.

* المساء:.

- إحصائيات صادرة عن وزارة الصحة كشفت عن إصابة 5 ملايين و533 مغربيا بالاكتئاب، بينما يعاني 200 ألف من اضطراب انفصامي، وهشام بري، المسؤول عن الصحة النفسية والعقلية بمديرية الأوبئة بوزارة الصحة، كشف أن قرابة 49 في المئة من الفئة العمرية 15 سنة فما فوق عرفت على الأقل اضطرابات نفسانية في حياتها، مشيرا إلى أن نسبة المفرطين في تناول المخدرات بلغت 3 في المئة، بينهم 2.8 في المئة مدمنون، بينما بلغت نسبة المفرطين في تناول الكحول 2 في المئة بينهم 1.4 في المئة مدمنون.

- في سابقة من نوعها.. مواطنون عمدوا، رفقة أفراد أسرهم، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء الخميس، إلى “اقتحام” شقق فارغة في تجزئة “التجمعتي” بحي المصلى بمنطقة “جنان الورد” بفاس، دون أن تجدي محاولات عدد من المسؤولين في ولاية الجهة لإخراجهم من الشقق التي احتلوهاº ومصادر قالت إن بعض الأسر، التي عمدت إلى احتلال الشقق، تقطن في منازل مهددة بالانهيار وكان من المقرر أن تستفيد من برنامج لإعادة الإسكان، إلا أنها لم تستكمل الإجراءات القانونية المقررة لذلك.

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، كشف أنه ظل منذ تعيينه يطرح أكثر من مرة في اليوم سؤال البقاء أو الرحيل عن الحكومة، مضيفا خلال مشاركته في أشغال مائدة الحكامة أول أمس بمقر المعهد العالي للإدارة بالرباط، أن “هذا السؤال بدأ يطرح بشكل آخر، خاصة أن تقييم الحصيلة الإجمالية تؤكد أن هناك دينامية للإصلاح وروحا جديدة في المغرب بعد 2011″. كما أشار إلى أنه كان ضد استوزار بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية.

* أخبار اليوم المغربية:.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول “تحالفنا مع حزب العدالة والتنمية لقطع الطريق على التحكم في المشهد السياسيº مضيفا، أول أمس الخميس أمام طلبة كلية الحقوق بالسويسي بالرباط، أن وزراء العدالة والتنمية هم من تأقلموا مع الحكومة، وليس التقدم والاشتراكية من تنازل عن قيمه.

- عبد الإله بن كيران يعترف، لأول منذ تعيينه رئيسا للحكومة، أنه لم يكن مقتنعا بجميع الأشخاص الذين أفرزتهم الآلية التشاورية لحزبه ليرشحهم للاستوزار. كما أوضح ابن كيران، خلال مشاركته أول أمس في منتدى جمعية طلبة خريجي المعهد العالي للقضاء، أنه كان يريد إزاحة أحمد التوفيق لكن الملك اقترحه عليه.

* الخبر:.

- عبد الإله بن كيران: فكرت في مغادرة الحكومة أكثر من مرة. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال، خلال لقاء بالمدرسة الوطنية للإدارة بالرباط أول أمس الخميس، إنه عدل عن الفكرة لأنه لمس وجود دينامية إصلاح باشرتها الحكومة بوزرائها، سواء في النسخة الأولى أو الثانية.

- الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا قال، خلال لقاء أول أمس الخميس بالرباط، إن الوضعية غير المتوازنة للمالية العامة تتطلب تفعيل إصلاحات جديدة بالرغم من التكلفة الاجتماعية. واعتبر الوفا أنه “إذا ما انحصر تفكير الدولة فقط في الانعكاسات التي يمكن أن تحدث، فلا يمكنها أبدا أن تباشر”.

* رسالة الأمة:.

- رئيس الحكومة يقفز على “فضيحة الشوكولاتة” لتجنيب أغلبيته زلزالا آخر.. حيث يبدو أن ابن كيران لا يفكر هذه الأيام إلا في الحفاظ على أغلبيته الجديدة، وما أكد ذلك هو أنه حينما حل يوم أمس الخميس ضيفا على جمعية خريجي المعهد العالي للإدارة بالرباط اعترف في ما بات يعرف ب”فضيحة شوكولاتة الكروج” بأنه “يرفض تعريض الحكومة لزلزال آخر”.

- المجلس الأعلى للحسابات يصدر تقريره السنوي برسم سنة 2012.. التقرير هم القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العموميةº وأكد على أن هدف المحاكم المالية جعل المراقبة والتقييم في خدمة الفعل العمومي وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية.

- في خطوة مفاجئة وفي عنوان جديد لفصول المواجهة بين الغريمين السياسيين..ابن كيران يشهر “الفيتو” ضد حميد شباط ويمنع ذراعه النقابي من تنظيم مسيرته الاحتجاجية التي كانت مقررة غدا الأحد والاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعتبر المنع عودة إلى سنوات الرصاص.

* العلم:.

- جلالة الملك وفخامة الرئيس المالي يترأسان ببماكو حفل التوقيع على 17 اتفاقية تغطي مختلف مجالات التعاون والتزام ملكي بتوطيد تعاون جنوب-جنوب تضامني وفعال، وتأكيد للتوجه الإفريقي للمغرب.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يمنع مسيرة الاتحاد العام للشغالين بالمغربº والاتحاد يندد ويشجب بكل قوة هذا القرار الحكومي، مضيفا أن “الطبقات الشغيلة المحرومة وإصرارها على مطالبها العادلة وحقوقها المكتسبة أكبر من أن يكسرها قرار متعسف كهذا”.

- انخفاض قيمة الإنتاج الوطني من الصياد الساحلي والتقليدي بنسبة 15 في المائة حتى متم يناير الماضيº حسب ما أكده المكتب الوطني للصيد البحري في آخر إحصائيات له.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- أقل من طبيب وممرضين اثنين لكل 100 ألف مصاب بمرض عقلي أو نفسيº حسب ما أعلن عنه الدكتور هشام بري رئيس قسم الأمراض غير السارية بمديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة، أول أمس الخميس بمراكش.

- جمعية التضامن الصحراوي وجمعيات حقوقية بأوروبا تدين قمع المحتجزين بتندوف. الهيئات المذكورة طالبت المؤسسات الدولية بلفت انتباه الحكومة الجزائرية لوقف الانتهاكات واحترام مواثيق حقوق الإنسان سواء في مخيمات تندوف أو على التراب الجزائري.

- “الفاو” يتوقع تراجع موارد المياه العذبة بالمغرب بحلول عام 2050.. هذه هي الخلاصة التي نبه إليها خبراء منظمة الفاو، والذين سيعقدون المؤتمر الإقليمي 32 للشرق الأدنى وشمال إفريقيا خلال الفترة ما بين 24 و28 فبراير. ومن المنتظر أن يناقشوا هذه القضية في الاجتماع الذي ستعقده أعلى هيئة رئاسية للإقليم لدى منظمة الفاو.

* بيان اليوم:.

- تجسيد الإرادة المشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية بين مالي والمغرب.. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مالي إبراهيم بوبكار كايتا، أول أمس الخميس، بالقصر الرئاسي كولوبا، مراسم التوقيع على 17 اتفاقية تغطي مختلف مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى النهوض ببرامج التنمية البشرية، بما لها من أثر إيجابي في تحسين ظروف عيش المواطن المالي، وإلى إضفاء دينامية قوية على علاقات التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات.

- نبيل بنعبد الله: الرهان الكبير أمام المغرب هو بناء دولة المؤسسات، والطبقة السياسية مدعوة للارتقاء بالخطاب السياسي. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قال، خلال لقاء أول أمس الخميس بالرباط، إن حزبه يواصل جهوده من أجل بناء الدولة الوطنية الديمقراطية.

- المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال قال، في تصريحات صحافية أول أمس الخميس، إن موقف فرنسا بشأن قضية الصحراء يستند إلى مبادئ ورؤية تدعم الاستقرار وحقوق الإنسان في المنطقة، وكذا إلى حل سياسي لهذا النزاع. وكانت وزارة الخارجية الفرنسية ذكرت مؤخرا أن موقف فرنسا من قضية الصحراء واضح وثابت، مشيرة إلى أن باريس تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كأساس “جدي وذي مصداقية” للتوصل إلى حل متفاوض بشأنه.

الأحداث المغربية:.

- المغرب ومالي يوقعان أضخم تعاون لإعادة بناء مجتمع جديد محصن من الأزمات: المغرب وفي لالتزاماته، هو ذا العنوان العريض لمختلف التصريحات التي أدلى بها المسؤولون الماليون بعد توقيع أضخم تعاون بين البلدين. هذا التعاون يتشكل من 17 اتفاقية تستثمر في الإنسان، ومفتاحها هو التنمية البشرية المستدامة التي تسمح بتحصين البلد من تكرار تجربة إنتاج الأزمات. تم ذلك بالقصر الرئاسي ليتوج بحفل عشاء على شرف جلالة الملك، وبذلك يجسد المغرب حضوره القوي في إفريقيا، والذي سيتعمق مع باقي محطات الزيارة الملكية لهذه القارة الواعدة.

- اختراق “مسار” عشية تسليم بيانات النقط: منظومة مسار تخترق. الخبر الذي أحيط بالتكتم الشديد، تم الإعلان عنه جهرا في اجتماعات النواب بمدراء المؤسسات التعليمية أمس الجمعة. ورغم الخبر اليقين، لا يزال التضارب قائما حول المخترق. هناك من يؤكد أن الاختراق تم من طرف “غوغل” حسب ما ذهب إليه بعض نواب التربية والتكوين بالدار البيضاء، في حين سارت مصادر أخرى في اتجاه أن الاختراق تم من طرف “الهاكرز”. لكن المؤكد أن المعطيات الخاصة ببعض تلاميذ وتلميذات الثانوي التأهيلي قد تم التلاعب فيها.

* الصحراء المغربية:.

- أنشطة مكثفة لجلالة الملك بباماكو رفقة الرئيس المالي: وضعõ الحجر الأساس لتشييد مصحة للرعاية ما قبل الولادة. وأمير المؤمنين يؤدي رفقة الرئيس المالي صلاة الجمعة بالمسجد الكبير. ويهدي 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف لتوزع بمساجد مالي. وهبة ملكية لفائدة مربي الماشية الماليين عبارة عن نطف للتخصيب الحيواني. والرئيس المالي يقيم حفل عشاء رسمي على شرف جلالة الملك.

- الذهبي ولد سيدي محمد، وزير الخارجية المالي، قال إن زيارة جلالة الملك محمد السادس لمالي تعتبر دليلا على تضامن فعال والتزام “يقرن القول بالفعل”. كما شدد، في حديث للجريدة، على أن إرادة عاهل المغرب في دعم ومرافقة التنمية بمالي تقوم على مقاربة منسجمة وبرغماتية، وتهدف إلى محاربة التخلف والتطرف اللذين يشكلان أبرز الأسباب في أزمة شمال مالي.

- عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال، خلال لقاء أول أمس الخميس بالرباط، إن “الوضع بالمغرب جيد جدا ومحسود عليه” على مستوى المنطقة العربية، مضيفا أن الرهان يتمثل في تأمين ما تحقق من منجزات، وعدم الرجوع للوراء، عبر “تأمين ما تحقق لتتجه الأمور من حسن إلى أحسن”.

* الصباح:.

- محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، عين الحسين الجباري المستشار الجماعي بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط، مفتشا عاما بالنيابة للوزارة خلفا لرشيد معنينو نجل الإعلامي المتقاعد الصديق معنينو الكاتب العام الأسبق لوزارة الإعلام وهذا التعيين خلف استياء وردود فعل غاضبة في صفوف مجموعة من أطر الوزارة، خصوصا وأن الجباري المنتمي لحزب الحركة الشعبية، سبق له أن اجتاز الاختبار المخصص لشغل منصب المفتش العام الشاغر ورسب فيه لضعف كفاءته.

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، أكد أن الحزب لم يتراجع عن وعوده الانتخابية وأنه يسعى إلى الوفاء بالتزاماته أمام الناخبين خلال الولاية الحكومية التي تنتهي في سنة 2016، مشيرا خلال استضافته من قبل جمعية خريجي المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط، أول أمس الخميس، إلى أنه اكتشف أن تطبيق البرنامج الانتخابي وعملية الإصلاح ليسا سهلين كما كان يتصور قبل وصوله إلى الحكومة.

- تيار “أنصار الزايدي” يقرر الرد على تهديدات الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بطرد معارضيه من الحزب، بالدعوة إلى اجتماع لهيكلة الكتابة العامة للتيار وتسطير برنامج زيارات إلى الفروع الحزبية لحزب الوردة، من أجل شرح وجهة نظر التيار حيال ما يجري داخل الحزبº ومصادر اتحادية أفادت بأن الجهاز الوطني الذي سيتم الإعلان عنه اليوم السبت في اجتماع بوزنيقة، يشكل الرد الأول على التهديدات التي أطلقها المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي في بيانه الأخير.



1455

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الحرب على الخمر تنطلق من فاس

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

إصابة مشارك ببرنامج قوافي بخلل عقلي بعد تأخر صرف مستحقاته على قناة العيون الجهوية

ابن يقتل أباه ساجدا والشرطة تنجح في اعتقال الجاني

المصابيح الموفرة للطاقة الكهربائية قاتل خطير فوق رؤؤسنا

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

هربنا من البوليس شدونا الجدارميا

النتائج التقنية للدورة 21 لبطولة عصبة سوس الصحراء للكرة الحديدية بالقليعة

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاربعاء 13 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 14 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 15 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 22 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.