للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

لمادا الصحراء الغربية تهم ؟ بقلم عضو مجلس العموم البريطاني "جيرمي كوربين"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 فبراير 2014 الساعة 35 : 10


صحراء بريس -ترجمة: حمدي السالك الديد
بقلم : جيرمي كوربين هو عضو مجلس العموم البريطاني و رئيس الوفد الذي قام مؤخرا بزيارة إلى العيون :


كنت في الأسبوع الماضي ضمن وفد من المجموعة البرلمانية للصحراء الغربية لزيارة اقليم العيون مع جون هيلاري من منظمة “حرب على الحاجة ” وجون جور من مجموعة موارد الصحراء الغربية.
عقدنا أكثر من 20 لقاء مع مجموعة واسعة من السجناء السابقين و نشطاء حقوق الإنسان و منظمات نسائية ومجموعات إعاقة ونقابات عمالية.
التقينا أيضا محافظ المنطقة المعين من قبل المغرب(الوالي) وكذلك رئيس بلدية مدينة العيون وجماعات المجتمع المدني الموالية للمغرب و المجموعة المغربية لحقوق الإنسان وولفغانغ فايسبرود ويبر، رئيس بعثة “مينورسو”، بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء استقلال الصحراء الغربية.

فلماذا الصحراء الغربية تهم ؟

عندما قسمت القوى الأوروبية أفريقيا في أواخر القرن 19 أصبحت إسبانيا سيدة هذه المنطقة الشاسعة من الأراضي الصحراوية أساسا التي تمتد من الجزائر إلى المحيط الأطلسي وجنوبا إلى موريتانيا.
في 1950 بدأت المستعمرات في تحقيق الاستقلال مستعمرة تلو مستعمرة. حيث انتهى النفوذ الفرنسي في المغرب في 1956، بينما خاضت موريتانيا والجزائر حربا دموية لنيل استقلالهما.
انسحبت اسبانيا من الصحراء الغربية في نهاية المطاف في عام 1975 بعد وفاة الدكتاتور الفاشي الجنرال فرانكو.
لكنها سلمت إدارة الإقليم للمغرب وموريتانيا – مما أثار حربا عندما شنت جبهة التحرير الوطني الصحراوي “بوليساريو” محاولة لربح تقرير المصير.
و سرعان ما انسحبت موريتانيا ولكن المغرب لم ينسحب وسيطر على البلد منذ ذلك الحين. و بنى جدارا رمليا حول معظم الإقليم قبيل وقف إطلاق النار في عام 1991. إن الألغام الأرضية الناجمة عن القتال ستغرق عقدا آخر للتخلص منها.

أنشأت الأمم المتحدة بعثة “مينورسو”، التي لا تزال لديها مكاتب في العيون وكذلك في تيندوف، الجزائر.

سنوات من التفاوض حول كيفية إجراء استفتاء على مستقبل الإقليم أثبتت عقمها بسبب عدم قدرة المغرب والبوليساريو على الاتفاق على القوائم الانتخابية.

و منذ ذلك الحين علقت الأمم المتحدة مشروعها للاستفتاء.

وتؤكد الرباط أن المنطقة يجب أن تكون جزءا من المغرب يتمتع بالحكم الذاتي. واقترح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر حلا وسطا مع إجراء استفتاء على الاستقلال بعد 10 أعوام.

ووافقت جبهة البوليساريو على مضض، ليتم رفض الاقتراح من قبل المغرب.

يعيش غالبية الصحراويين في مخيمات للاجئين في الجزائر. حيث هناك 100.000 عالقين في مخيمات في الصحراء الجزائرية، الكثيرون منهم كانوا هناك منذ 1970.

ويفوق الآن المستوطنون المغاربة عدد السكان الصحراويين المتبقيين في الإقليم. و يعتمد الكثيرون الآن في العمل على الدولة المغربية و المؤسسات شبه الحكومية.

من الناحية القانونية الإقليم هو إقليم غير متمتع بالاستقلال أو بعبارة أخرى محتل. وذلك هو سبب المعارضة لاتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الذي يسمح بدخول أسماك الصحراء الغربية لمحلاتنا.

وراء النزاع تكمن الطموحات الوطنية المغربية والثروة المعدنية الضخمة من الفوسفات التي تتدفق من الإقليم عبر العيون، فضلا عن كميات هائلة من الأسماك قبالة الساحل.

هناك الآن أنشطة زراعية مغربية متزايدة في أنحاء المدينة الرئيسية الثانية، الداخلة، بإنشاء مزارع واسعة للطماطم، بعض هذه المنتجات ينتهي بها المطاف في أسواقنا.

الانتهاكات ضد سكان الصحراء الغربية متواصلة. و عندما التقينا ممثلي تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا) سمعنا عن الاعتقالات التعسفية واحتجاز الشباب والتمييز ضد أولئك الذين يطالبون بتقرير المصير.
رئيسة “كوديسا” منتو حيدار تعرضت نفسها للسجن لسنوات وظلت معصوبة العينين لأربعة منهم.وقد تم ترشيحها لجائزة نوبل للسلام.
وأوضح لنا رئيس اتحاد عمال الفوسفات الصحراويين انه في عام 1975 كان 24.000 صحراويا يعملون في هذه الصناعة إلا أن نسبة ضئيلة منهم تعمل الآن و بأسوأ أجر.

و التقينا أيضا عائلات الذين قتلوا والذين لا يزالون في السجن.لكن جماعات المجتمع المدني المتمركزة في المغرب تدعم كلها الحكم الذاتي في إطار المغرب، دون تحديد ما ذا يعني ذلك.
تحدثوا عن أهمية اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان و عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وأثير قرب جزر الكناري وإمكانية زيادة السياحة.
عندما التقينا حاكم و عمدة مدينة العيون أصرا على أن الحكم الذاتي يمكن أن يكون حلا للأزمة السياسية – وانهالا على الجزائر لإسكان اللاجئين ودعم البوليساريو.

و كانت الممانعة بأن حقوق الإنسان مسيسة وان هناك حرية التعبير في الصحراء الغربية.

بالتأكيد هناك تنمية، مثل الطرق الجيدة ومشاريع البنية التحتية الضخمة في العيون.والمنطقة  كلها معفاة عمليا من الضرائب و مرتبات المستوطنين أعلى مما هي عليه في المغرب. و التكلفة على الحكومة المغربية هائلة.

لكننا لمسنا فارقنا خياليا عندما غادرنا مقر العمدة الفاخر لمشاهدة مظاهرة.حيت
تتم الدعوة للمظاهرات في 15 من كل شهر لتسليط الضوء على مأمورية البعثة والتي هي مقبلة على التجديد في 15 ابريل وتطالب كل مجموعات تقرير المصير الصحراوية أنه ينبغي إضافة مهمة حقوق الإنسان.

سرنا عبر الشوارع في مهب الريح والمطر إلى المكان الذي كان محددا لإقامة المظاهرة.رأينا شاحنات محملة بالشبان يخرجون و قد أعطيت لهم عصي ضخمة استخدموها لضرب أي شاب رأوه يمشي أو يجري في الشارع.العدد القليل الذين تمكنوا من التجمع على أي حال تم تفريقهم بالقوة.
تم توقيف سيارتنا عندئذ وحاولت الشرطة اعتقال سائقنا وهو عضو تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان “كوديسا،” لمخالفات مرور مزعومة، وإزالة سيارته بواسطة شاحنة سحب.
في الواقع تم تعليقنا في شاحنة السحب و اثنين منا لا يزالان في السيارة.
بعد ساعة من الجدال و وصول لجنة حقوق الإنسان أطلق سراح سائقنا واتفقنا على مغادرة المنطقة بصحبته.
إلا أن سيارته تمت إزالتها بما أن التحقيق في الضريبة الطريق كان أولوية واضحة بالنسبة للشرطة و الطريقة الوحيدة لعمل ذلك هو مصادرة السيارة. شارك في العملية ما لا يقل عن 30 ضابط شرطة...
في وقت لاحق من تلك الليلة اصدر الحاكم  بيانا يقول بأننا “حرضنا” الشباب على التظاهر بحضورنا.
وصباح اليوم التالي التقينا امرأة تعاني من كدمات شديدة وقطع في يدها بسبب محاولتها حضور المظاهرة.
لقد رافقتنا طوال زيارتنا سيارات و دراجات نارية تابعة للشرطة لا تحمل علامات، كانت تتبعنا في كل مكان وتنتظر خارج كل اجتماع حضرناه.
إن عدم وجود خيار واضح حول مستقبل الصحراء الغربية حرض المستوطنين ضد السكان المحليين في بعض القضايا – وليس كلها – وجلب حضور ضخم للشرطة و الجيش في المنطقة.

لماذا؟ صراع يعود إلى الاستعمار يهدم حياة الشعب الصحراوي.كما لا ينبغي أن تستغل مواردهم حتى يتم اتفاق يتيح لهم اختيار مستقبلهم، وهو خيار لم يسمح لهم القيام به.و يجب على الأمم المتحدة تجديد بعثة “مينورسو” فورا وتمديد عهدتها لمراقبة حقوق الإنسان في كل الإقليم
..



3094

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام مسيس وكل عاقل لا يمكنه أن يثق به ..إيرلندا أقرب إليك يا سعادة النائب

ماوي

أولا نحلل بعض هذا الكلام:
"وأوضح لنا رئيس اتحاد عمال الفوسفات الصحراويين انه في عام 1975 كان 24.000 صحراويا يعملون في هذه الصناعة إلا أن نسبة ضئيلة منهم تعمل الآن و بأسوأ أجر."
فعلا أستطيع أن أصدق هذا الكلام لأن الصحراوي بعدما أحس بالنعمة و البقرة الحلوب لم يعد يرغب في العمل لأنه ألف اقتصاد الريع..لذلك تراجعت أعدادهم مقابل تزايد أعداد "الحمالة" و "الشليحات مولانـــــا".
"بالتأكيد هناك تنمية، مثل الطرق الجيدة ومشاريع البنية التحتية الضخمة في العيون.والمنطقة كلها معفاة عمليا من الضرائب و مرتبات المستوطنين أعلى مما هي عليه في المغرب. و التكلفة على الحكومة المغربية هائلة."
هذا الكلام يبين عكس الكلام السابق في تناقض صارخ،و يبين أن المغرب فعلا جوع الشمال أي بلاد "الحمالة" لتنمية بلاد "الجـــــــمالة" فالأجور مرتفعة وفرص الشغل متوفرة و ووو مما لا يمكن نكرانه ...
"إلا أن سيارته تمت إزالتها بما أن التحقيق في الضريبة الطريق كان أولوية واضحة بالنسبة للشرطة و الطريقة الوحيدة لعمل ذلك هو مصادرة السيارة. شارك في العملية ما لا يقل عن 30 ضابط شرطة..."
كيف لمدافع عن حقوق الناس أن يتحرك بسيارة لا تحترم القوانين و مع ذلك يتكلم السيد النائب المحترم عن حقوق الناس ..لو كنت مدافعا فعلا عن العدل لما توجهت شمالا إلى إيرلندا لندافع عن شعب تستعمرونه و له جيش إسمه الجيش الجمهوري يطالبكم بمغادرة بلاده، فهل تمتلك الجرأة على القيام بذلك؟؟ أم اشتروك ببعض المال؟؟ كم دفعوا لك ؟؟ الجرأة من سمات الرجال فكن رجلا يا سعادة النائب.

في 23 فبراير 2014 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شهادة منصفة

العابديلة السملالي

لم يقل هذا السيد الا الحق. الحل هو استقلال الصحراء و رجوع إدارة الاحتلال المغربي الى من حيث أتت و ترك المستوطنين المغاربة لخدمة البلد كمهاجريين على شاكلة حالهم في إسبانيا و بلجيكا و هلندا و فرنسا و باقي البلدان الأوروبية.

في 24 فبراير 2014 الساعة 38 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شاهد الزور

الدمناتي

ان صاحب التعليق رقم 2 والسيد لم يقولا الا كذب وبهتان ، فوالله لو لا المغرب الدي طرد الاسبان من الصحراء لما زلت تقبع تحت الخيمة وتدخل مدينة العيون وتخرج منها بوقت محدد لولا المغرب لما عرفت انت واهلك الحضارة ، ولما درست واصبحت مثقفا ، لكن صاحب النعمة دائما معرض للسوء . اقول لك لا انت ولا السيد ولا كوديسا تستطيعون ان تزحزحوا ولو شعرة واحدة من المغرب في الصحراء ، فالمغرب في صحرائه احب من احب وكره من كره .ولا تهمنا طرهاتك ، وكن حدرا من ان المغرب سينال منك .

في 25 فبراير 2014 الساعة 23 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الصحراء غربية

الشيخ حمد علي الجاسم

السلام عليكم
عفوا يااهل الصحراء الصحراء الغربية التي اصبحت مغربية بدولاراتنا نحن الخليجين واعتدر عن كل خليجي ليس له دراية بهدا المشكل .
بعد ان قراءة احد الكتب في البرتغال اكتشفت ان المغرب محتل لصحراء الغربية كاحتلال ايران للجزر الامراتية .

في 25 فبراير 2014 الساعة 30 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- على من تضحك

عبد الله

أتمنى أن تنشروا تعليقي هذه المرة لأنكم تجاهلتم ردي على صاحب التعليق الأول والأن أرد على صاحب التعليق الثالث وأضحكني بعبارة المغرب طرد إسبانيا وهذا يدل على جهله الكامل للأحداث ولايعلم أن إسبانيا خرجت من الصحراء عبر الإتفاقية الثلاثية بمدريد سنة 1974 بين إسبانيا ومويتانيا والمغرب لازال يصدق مسرحية المسيرة الخضراء ولايعلم أن المسيرة لم تصل حتى إلى العيون عن أي حضارة تتكلم هل تعتبر المغرب دولة متحضرة لازلتم إلى اليوم تركعون وتقبلون الأيادي وتقدسون شخص عادي تحتلون دائما الرتب الأخيرة في التعليم الصحة ..... أحشم شوية

في 26 فبراير 2014 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الي الشيخ حمد الجاسم

Batata

قرات كتابا واحدا في البرتغال وحكمت حكما قاطعا بان المغرب يحتل الصحراء، انا قرات مئات الكتب التي تقول ان الصحراء اراضي مغربية امازيغية مند الازل ومنها انطلقت اكبر الامبراطوريات التي حكمت شمال افريقيا والاندلس وهي الامبراطورية المرابطية والموحدية.وبعد ان اسس الامازيغ مدينة مراكش هاجروا من الصحراء التي استوطنتها بعدهم بعض قبائل البدو كبني هلا وبني سليم الدين هاجروا من الجزيرةالعربية تحت ضغط القحط والفاقة واستوطنوا ارض الامازيغ في غفلة من الزمن.فوضع هولاء الاعراب البدو هو كوضع البدون في الكويت او الغجر في اوروبا.
فلا يمكن وصف المغاربة بانهم يحتلون ارضا هي ارضهم بينما المحتلون الخقيقيون هم الغزاة الاعراب الاتون من جزيرة العرب البعيدة.فكن علي يقين انه لن تقوم قائمة لدويلة من عدة الاف من البدو علي نصف مساحة المغرب.فعدد 75000 بدوي الدين احصتهم اسبانيا لا يستطيعون ملء ملعب كرة قدم في مدينة مغربية فبالاخري تاسيس دولة مستقلة علي ارض ليست لهم بل يهيمون فوقها ولا يعرفون دولة ولا حدود وشعارهم التراب الا تراب مولانا.

في 26 فبراير 2014 الساعة 48 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- جواب شاف على البترودولاري الإماراتي أو السعودي ...

ماوي

أولا هذ الشخص الذي أحاول أن أحترمه بدون جدوى يقول بلغة ركيكة جدا أنه قرأ كتابا واحدا في البرتغال و تبين له أنه أن "المغرب محتل لصحراء لغربية" كما تحتل إيران الجزر الأمراتية ...و لم يذكر أسماء هذه الجزر و لا بأس أن أذكره بها لأنه أمي و أتحداه أن يكون قد قرأ كتابا واحدا عن الأصول التاريخية لشمال إفريقيا..المهم هو أن نقول لهذا البترودولاري المتعفن الذي يلعق حذاء الأمريكان و الإنكليز أن الفرس لا تقدرون عليهم الفرس أمة متعلمة ..الجمهورية الإسلامية الإيرانية لولا الأمريكان لما أحتلت أرض العربان كلها..
الجزر هي جزيرة أبو موسى،طنب الكبرى/ و طنب الصغرى ..
مرة ثانية يا ريعي يا بدوي تأكد من معلوماتك قبل أن تكتب أي شئ نحن لدينا تـــــــــاريخ عريق يتجاوزك أنت و أمثالك ...تاريخ محفوظ و ينطق به الحجر و الشجر في كل ربوع شمال إفريقيــــا..

في 26 فبراير 2014 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شتان بين الواقع واللغو

محايد السالك

يبدو أن الإخوة سواء مع هذا الطرف أو ذاك لم يتحلو بالواقعية فالتاريخ كما يقال لايرحم فالصحراء كانت تربطها علاقات بيعة وعلاقات تجارة ونسب وغيرها بالمغرب إلى أن دخلها المستعمر الإسباني عبر وسيلة تبادل التجارة مع السكان الرحل ومنذ ذلك الحين أطلق عليها اسم الصحراء الإسبانية فحز ذلك قي قلوب المغاربة لأن جزءا من ترابهم احتله الإسبان غير أن الدولة المغربية ونظرا لتكالب المستعمرين على أراضيها شمالا وجنوبا وغربا كانت مغلوبة على أمرها إلى أن جاء حكيم العصر جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله فدعا إلى المسيرة الخضراء التي اندهش لها العالم وجعلت المستعمر الإسباني يهرول خارجا من الصحراء وهو يجر أذيال الخيبة ومن تم أصبحت الصحراء تحمل اسم الصحراء المغربية أضف إلى ذلك حكم محكمة العدل الدولية لاهاي التي حكمت لصالح المغرب وحينها ألتحق كافة أعيان الصحراء وعلماؤها ووجهاؤها الأصليون لتقديم البيعة إلى ملك المملكة المغربية الشريفة.

في 28 أبريل 2014 الساعة 37 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

الصيام ينقي الدم ويخرج السموم من الجسم!

مدريد تطلب معلومات من المغرب حول اعتقال ناشطين مؤيدين لاستقلال الصحراء الغربية

للمحمول أضرار في غرف النوم

'القاعدة' تزداد خطرا.. فمن المسؤول؟

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

ابن عم امينتو حيضرا سفيرا بواشنطن

حديقة بحي التواغيل باقليم كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.