للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

في ذكرى 20 فبراير هل تزال مبررات الاحتجاج قـائمـة؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2014 الساعة 36 : 06


 بقلم :  المهدي محمد ـ أرفود
  تحل ذكرى 20 من فبراير لهذه السنة ،وقد طوينا ثلاث سنوات خلف ظهورنا، هي التي تفصل بيننا وبين ولادة الحركة المرتبطة بهذا التاريخ، والتي تحمل نفس الإسم..ثلاث سنوات عجاف طوال لم تأتين بما ينفع الناس ،بل على العكس من ذلك،كان أهم سماتها التراجع والتردّي الخطير على جميع الأصعدة وفي جميع المجالات.. لقد كان ظهور حركة 20 فبراير كتعبير عن الاستياء الشعبي من سوء تدبير الشأن العام من قبل الطبقة السياسية المتقادمة ،التي أضحى وجودها غير مرغوب فيه،بحكم احتكارها للعمل السياسي والحزبي طيلة عقود ما بعد الاستقلال ..
   تعود ذكرى 20 فبراير وقد جرب المغاربة حكم الإسلاميين "المعتدلين" بعد وعود معسولة ، وخطابات حالمة ،ساهمت بشكل كبير في تكريس خيبة أمل المغاربة ومضاعفة شعورهم بالخُذلان والاستصغار من طرف الذين قفزوا إلى السلطة على أكتاف المواطن البسيط ،الذي استبشر خيرا بوصولهم إلى الحكم ،وبنى نتيجة لذلك أحلاما ، لطالما راودته في العيش الكريم كإنسان حُـرّ كامل الإنسانية.
    فبعد مضي ثلاث سنوات على الحراك الشعبي للعشرين من فبراير، هل يمكن الحديث عن تغيير أو تحول ما ؟ وهل بالفعل تلاشت الحركة التي ارتبط ظهورها بالـ 20 من فبراير ،أم أن شروط استمرارها وعودتها لا تزال قائمة كما تشير إلى ذلك الكثير من الدراسات ؟؟ .
      إذا نظرنا الى العوامل الموضوعية يمكننا أن يقول بكل ثقة: إن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية لم تزدد إلا تدهورا واحتقانا، بل إن هناك من الباحثين و الفاعلين السياسيين من يذهب الى أن المغرب يعرف تراجعا على جميع المستويات الى ما قبل 20 فبراير 2011،سواء في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي أو الحقوقي أوعلى مستوى الحريات العامة والممارسة الديمقراطية بمفهومها الشامل المتعارف عليه عالميا..
   وبالتالي فإن عوامل نشأة حركة 20 فبراير الاحتجاجية،لا تزال قائمة إن لم نقل ،أنها أضحت أكثر بروزا ووضوحا،بفعل ما آلت إليه الأوضاع نتيجة السياسات الحكومية المترنحة ذات اليمين وذات الشمال..ونتيجة التسلط والانفراد بالقرارات المصيرية التي تهم المواطن ،ونتيجة تغوّل الفساد ،الذي خلق جيوبا جديدة إضافة إلى مواقعه القديمة،لكن هذه المرة ،تحت حراسة وحماية الذين انتخبهم الشعب الكادح لحمايته من التماسيح و العفاريت.
  لا يكاد يختلف اثنان حول سوء الأوضاع بالمغرب على جميع الأصعدة وبدون استثناء، فاقتصاد البلاد المريض لم يبرح مكانه ،بل تردّى إلى ما دون ذلك أيضا،وها هي خزينة الدولة أضحت فارغة،ولن يعود بمقدورها مستقبلا الاستمرار في إرشاء الطبقات المتواطئة الصامتة والمستفيدة من سياسة واقتصاد الريع. وأمام الإعلان الصريح للسيد رئيس الحكومة عن عجزه الفاضح في محاربة الفساد والمفسدين من التماسيح و العفاريت،فإنه لم يعد بإمكانه للتغطية على نواقص السياسات اللاوطنية لحكومته،سوى توجيه نيرانه صوب المواطن البسيط الذي هو في عرف الحكومة والباطرونا الحلقة الأضعف،ومحاربته في لقمة عيشه وقوته اليومي،وليتحمل تبعات السياسات الحكومية  الفاشلة ، بل وليطلب السيد رئيس الحكومة ـ دون استحياء ـ من الناس البسطاء التحمل أكثر ،والصبر على الحكومة ،وإعطائها المزيد من الوقت ،لتُبدع في كيفية إلهاب جيوب المواطنين أكثر فأكثر،والتفكير في كيفية ابتزاز المواطنين واستخلاص الجبايات التي مافتأت تتعاظم،فيما يتهرب ويمتنع ذات التماسيح والعفاريت عن دفع ما في ذمتهم للدولة،بل يطلع علينا السيد رئيس الحكومة الموقر بسماحته التي تجاوزت الحدود ـ طبعا مع التماسيح ـ ويعلن عن قولته الشهيرة" عفا الله عما سلف" ،في خطوة اعتبرها المراقبون أول إشارات التطبيع مع الفساد .
    أما على الصعيد الاجتماعي،الذي تغنّى به السيد رئيس الحكومة وجوقته كثيرا،فقد أكدت المؤشرات الحكومية نفسها أن الأوضاع الاجتماعية لعموم المغاربة ،تسير من سيئ إلى أسوء، وها هي نسبة البطالة ترتفع هذا العام 2014إلى 9.8 بدلا من 9.1 لعام 2013 حسب ما أعلنت عنه المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، وذلك على خلفية تباطؤ نمو الاقتصاد ،ما يؤدي بالضرورة إلى تراجع القدرة الشرائية لجميع الفئات الاجتماعية،بل حتى بعض الفئات التي كانت بالأمس في مأمن من تداعيات الأزمة،أضحت ترفع أصواتها اليوم ،للتعبير عن عدم ارتياحها من الوضع الراهن..
  وإذا ما نظرنا إلى مجال الحريات ،فقد كانت الحصيلة أكثر إيلاما وأكثر هزالة..فإعلامنا العمومي والخاص لا يزال لم يجد الطريق إلى التحرير والتحرر والدمقرطة الموعودة،بل لا يزال أسيرا في يد براثين أجهزة الدولـة العميقة ،التي تحتكر المجال السمعي البصري، بدلا من جعله في متناول جميع التيارات الفكرية والسياسية، و انفتاحه على النضالات الشعبية، والقطع مع الأساليب القديمة التي ثار ضدها المغاربة في 20 من فبراير، والعمل على رفع كل المضايقات عن حرية الصحافة وحرية التظاهر السلمي وكل أشكال التعبير الفكري والفني..
  في ذكراها الثالثة،تحُـلُّ العشرين من فبراير ،وقد تبدّدت كل آمال المغاربة في جعل غدهم أفضل من يومهم وأمسهم،غـدٌ يجعل من الإنسان محور كل السياسات الاقتصادية والمشاريع التنموية،ومن سعادته ورفاهيته وكرامته غاية كل عملية ديمقراطية حقيقية..تحلّ الذكرى وقد اقتنع معظم المغاربة أن الدولة بكل أجهزتها الظاهرة و الباطنة قد أوهمتهم بالإصلاح وعوّمت مطالبهم وآمالهم ،وفعل الحزب الحاكم الآن نفس الشيء،مفوتا على المغرب والمغاربة فرصة تاريخية لا تعوض،ومخلفا مع التغيير والتحرر موعدا هاما ،ربما لن يتكرر في القريب المنظور..وسيسجل التاريخ ،وكذلك الذاكرة الجمعية للمغاربة ـ بكل أسى ـ من كان له اليد الطولى في إجهاض الحراك الشبابي المغربي ،ومن عمل على ذلك ،تنفيدا لأجندات مخزنية واضحة،مقابل الاستفادة من هامش بسيط من "السلطة" والامتيازات .



2197

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق

الجزائر تطالب المغرب رسميا بتعويض ممتلكات الجزائريين

انفجار ثكنة النعمة:السلطات تبدأ اجتماعا أمنيا ومصدر عسكري يروي قصة الهجوم

استنفار أمني غير مسبوق بطانطان بعد سرقة سيارة «المختبر العمومي»

القيادة الجهوية للدرك الملكي بكلميم ومسؤولية ردع در كي طائش ؟

كارثة بيئية تهدد سواحل طرفاية نتيجة 4 أطنان من "لاميونت"

تأجيل محاكمة 23 شاب من متظاهري 20 فبراير بكلميم الي الخميس 3 مارس 211

الشباب الصحراوي و التحولات السياسية الراهنة (1) مقال إفتتاحي

مع موازين ....لا إصلاحات ولا هم يحزنون..

في ذكرى 20 فبراير هل تزال مبررات الاحتجاج قـائمـة؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.