للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قطاع التربية والتكوين بجهة كليميم السمارة : بقرة حلوب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 فبراير 2014 الساعة 02 : 15


صحراء بريس/كليميم


منذ سنوات، يعاني في صمت رهيب قطاع التربية والتكوين بجهة كلميم السمارة اختلالات تدبيرية عميقة، لم تنفع معها التغييرات المتعاقبة لمديري الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم لسبب بسيط هو الجمود الكبير لتنظيم الوظائف         (les fonctions ) داخل هذه المؤسسة العمومية منذ سنوات. هذا الجمود لم يكن محض الصدفة أو تقصيرا في الواجب بل كان مقصودا مبيتا من أجل إختلاس و نهب المال العام.
عندما قرأت مقال" مسيرة الشوكولاط بالرباط : فلوس الشعب فين مشات ، ف الشكولاط والحفلات"، ضحكت أول النهار و قررت كتابة هذا المقال آخره.إذا أغضبكم معشرالأساتذة المضربين موضوع الشكولاته الذي لم تتعدى نفقتها الأربعون ألف درهم ، فماذا ستقولون عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم التي نهب مسؤولوها ملايين الدراهم ؟
هذا النهب بلغ ذروته في فترة البرنامج الإستعجالي 2009/2012 ، و استمر ينخر في صمت المال العام. نقطة الإنعطاف – التي لاتعني التوقف التام للفساد - بدأت مع التقرير النهائي الجريء للمجلس الإقتصادي و الإجتماعي        و البيئي حول جهات الصحراء الثلاث، و كذلك مع تولي الوالي محمد عالي العظمي مسؤولية تدبير شؤون ولاية جهة كلميم السمارة.
لا أدري من أين أبدأ، وكما يقال " فين ما ضربتي القرع يسيل دمو". بناء مجموعة من المؤسسات التعليمية بالجهة، تم بدون رخص المجلس البلدي وهو قانونيا في حكم البناء العشوائي ! من نهمهم و جشعهم مرروا صفقات البناء و أنهى المقاولون أشغالهم خارج القانون لكي يمتصوا كل شئ  حتى واجبات رخص البناء، و لمن أراد مثالا " الثانوية الإعدادية الجديدة بكلميم " التي فتحت أبوابها للتلاميذ هذا الموسم الدراسي بدون كهرباء.
الصور رفقته تخص بناء ملحقة إدارية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم، مع العلم أن هذه الأخيرة تتوفر على أحسن مقر مقارنة بأكاديميات الجنوب و بالعديد من الأكاديميات الوطنية، و ليس هناك أي حاجة لهذه البناية، صفقة واضحة لتصريف الإختلاس. الأسوأ أن هذه البناية أنجزت منذ سنة تقريبا داخل فضاء ثانوية باب الصحراء التأهيلية بكلميم، وتعتبر هذه الثانوية معلمة تاريخية للمدينة لأنها أنجزت بشراكة مع منظمة "اليونسكو" بمعايير دولية راقية، ليتم تشويه هذه المعلمة ببناية دخيلة لا تزال إلى اليوم فارغة.

بناية أخرى هي داخلية ثانوية مولاي رشيد بحي القدس بكلميم، بناية نشاز قيد الإنجاز تطرح العديد من علامات الإستفهام حول جدواها و مبرراتها.
صفقات الإصلاح و الترميم كانت هي الأخرى وسيلة نهب فعالة، فعلى سبيل المثال لا الحصر عدة مؤسسات تعليمية خصصت لها صفقات ترميم السور الخارجي بمبلغ مائتي ألف درهم لكل مؤسسة، في حين أنها كانت تتوفر على أسوار و لم تكن تحتاج سوى ترميمات بسيطة (مدرسة الزرقطوني بكلميم نموذجا).
فضيحة داخلية ثانوية الإمام مالك التأهيلية بتغمرت، تم الوقوف على تزوير ملفات الممنوحين بحيث ضوعف العدد الحقيقي لهم مرات و مرات ، و المحصلة إختلاس فاق المليون درهم. تم إعفاء المقتصد من مهامه لكن الملف لم يراوح مكتب مديري الأكاديمية السابق و الحالي، مما طرح عدة علامات استفهام حول براءة الذمم !
في نفس السياق، صفقات تزويد المؤسسات التعليمية بالجهة بشبكة الإنترنت عرف تلاعبات خطيرة، بدءا بصفقات برامج "Génie "، مرورا بالتعاقدات التي أبرمتها الأكاديمية مع اتصالات المغرب و مع ميدتيل سابقا، انتهاء بصفقات إصلاح و ترميم شبكات الربط الإلكتروني بالمؤسسات. كل هذا فضحته الأيام، فخروج التلاميذ مؤخرا بكلميم للتنديد بمنظومة مسار، كشف المستور فقد تبرأ العديد من مديري المؤسسات التعليمية من الأكاديمية كونهم لا يتوفرون على خدمة الربط بالأنترنت، في الوقت الذي تشهد الصفقات بعكس ذلك !
برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية بمدينة كلميم (2013،2014،2015)، برنامج تشاركي بين وزارة التربية الوطنية في شخص الأكاديمية الجهوية لكلميم، وزارة الشباب و الرياضة، المديرية العامة للجماعات المحلية، وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية و الجماعة الحضرية لكلميم، بتكلفة 40 مليون درهم لتأهيل ما مجموعه 34 مؤسسة منها 20 مؤسسة برسم السنة المالية 2013. مررت الصفقات الخاصة بسنة 2013 في 6 حصص، و أكد لنا أحد أعضاء لجنة فتح الأظرفة أن الصفقات مررت بأثمان تفوق الأثمان الحقيقية بكثير، ناهيك عن كون كتلة الأشغال المبرمجة فاقت الحاجيات أيضا بكثير. في المحصلة أزيد من 3 ملايين درهم في مهب الريح، ولم تحرك الأكاديمية ساكنا !
التعويضات السنوية لبعض موظفي الأكاديمية وصلت ملايين السنتيمات، تدبير حظيرة السيارات و الوقود لم يسلم كذلك من التلاعبات، و اللائحة طويــــــــــــــــــــلة...
في المجمل، تعاقب و توارث لسوء التدبير الجهوي بهذا القطاع، تعفنت معه الجروح و أصبحت الحالة ميؤوسا منها.
ربما عسكرة القطاع على النموذج الكوري أو ما يماثله هي الحل، لأن جميع الوصفات المتعاقبة فشلت... ونتمنى من هذا المنبر، قدوم رجل أشد وطأة من الوزير الوفا، لأن هذا القطاع أصبح في حاجة إلى رجال من جنس هتلر يسيرونه، ما عدا ذلك "عصيدة" حركها كل مسؤول بطريقته !



3433

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- البطل

محمد سالم

نعم الرجال أنت ياكاتب هدا المقال، نحن في هدا القطاع نعاني الويلات ترى المسؤولون لا ندري كيف يتم اسناد لهم المسؤوليات رغم أنهم لايتوفرون على الكفاءات العلمية في حين نصير نحن الأطر مهمشون كيف دلك هل المغرب غير محتاج للكفاءات ؟


في 24 فبراير 2014 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مهتم تربوي

رد

اتمنى عليك زيارة المؤسسات التعليمية التي لاتتوفر على حواسيب او الربط بالانترنيت و اذا بحث تجد ان بعضم يتصرف بانترنيت المؤسسة في منازلهم ....افضحوهم جزاكم الله فوالله مقالاتهم تهب الرعب في قلوبهم

في 24 فبراير 2014 الساعة 50 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ali baba et40 vouleur

wadnouni

J espère que monsieur le wali de la ville de Geulmim prend les chose en main et juger les coupable pour donner l exemple .et demande a l goumri et. Sa bande leure avis ?

في 25 فبراير 2014 الساعة 21 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تدخل عاجل

متتبع للشأن التعليمي

أتمنى من الوالي محمد عالي العظمي أن يدخل على الخط بأعتباره السلطة العليا بالاقليم وكدا خبرته الطويلة في اطار تدبيره للشأن العام ببلادنا.

في 25 فبراير 2014 الساعة 26 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شوهة؟؟

اكلميمي

للاسف,التعليم بجهة كلميمالسمارة,مثل جميع جهات المغرب,يغرق في المشاكل,والمسؤولون والنقابات في عالم المال والمصالح الشخصية, لا يهمهم الاستاذ
,لا المتعلم ,لا التربية ولا التعليم...والدليل على ذلك ما جاء في المقال اعلاه.

في 25 فبراير 2014 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التعليم باز ياجدعان

استاذة

مشاكل الاكاديمية التعبانة يلزمها هولاكو او تيمورلنك على راي السيدالناظر في مسرحية مدرسة المشاغبين

في 26 فبراير 2014 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

الانتقام من نقابي وإعلامي بالسمارة لفضحه الفساد الإداري والمالي بنيابة التعليم

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

نيابة التعليم بكلميم تصف بيان ( ك.د.ش) بالغير مقبول واللامبرر

كلميم .. التأكيد على ضرورة تعبئة جميع الفاعلين حول التوجيه التربوي (لقاء)

شغيلة التعاون الوطني بالعيون تحتج وتطالب بتحقيق مطالبها المشروعة

"اكديم نزريك" كبرياء الصمود على جغرافية امازيغية بالصحراء

تقرير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث العيون ... (أول تقرير مفصل للأحداث)

النائب الاقليمي لتعليم بأساالزاك "إدعاءات الاستاذ عبد الجليل حافيظ أكاذيب لا اساس لها من الصحة"

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.