للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 25 فبراير 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 فبراير 2014 الساعة 38 : 08


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..
 
* الصباح:.
 
- أحزاب "سرقت" 300 مليون سنتيم من أموال الدولة.. إذ كشف قضاة المجلس الأعلى للحسابات أن بعض الأحزاب السياسية استفادت بمناسبة الانتخابات التشريعية الأخيرة من مبالغ تسبيق مالي حصلت عليها من وزارة الداخلية، تفوق المبالغ المستحقة لها قانونا. ووفق تقرير المجلس، فإن قيمة هذه الزيادة بلغت ما يقارب 300 مليون سنتيم (2.90 مليون درهم)، مشيرا إلى أن ثلاثة أحزاب سياسية لم تقدم تقارير محاسباتية بشأن طرق صرف أموال الدعم.
 
- اشتباكات بين جمهور فريقي الجيش الملكي والمغرب الفاسي على الطريق السيار بين الرباط وفاس أسفرت، أول أمس الأحد، عن إصابات خطيرة وانقلاب حافلة للنقل المزدوج استدعت نقل ثلاثة مصابين إلى العناية المركزةº وأحداث الشغب بين جمهور الفريقين اندلعت بعد أن اعترضت حافلة لجمهور المغرب الفاسي العائد بعد متابعة مباراة فريقه بسلا، سيارة للنقل المزدوج تقل بعض أنصار الجيش الملكي، تسببت في إصابة بعض مشجعي الفريق العسكري، مما أدى إلى اعتداء أنصار الجيش على حافلات نظيره من المغرب الفاسي انتقاما لزملائهم.
 
* المساء:.
 
- في تطور جديد يترجم حالة التشنج التي عرفتها العلاقات المغربية - الفرنسية، نهاية الأسبوع الماضي.. المغرب سارع إلى الرد بقوة على تصريحات نسبت إلى السفير الفرنسي بواشنطن فرنسوا دولاتر، وصف خلالها المغرب بعشيقة فرنساº ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أوضح أن الحكومة "أعربت عن استنكارها بشدة الكلمات الجارحة والعبارات المهينة، المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن".
 
- مصدر مسؤول داخل المديرية الجهوية للجمارك والضرائب غير المباشرة لأكادير كشف أن هذه الأخيرة أوقفت الجمركيين اللذين ظهرا في شريط الفيديو الذي بث على موقع "يوتوب" وهما يتفاوضان من أجل تلقي رشاوى بميناء أكاديرº والمصدر ذاته أوضح أن الجمركيين تم توقيفهما في انتظار انتهاء البحث الذي تم فتحه معهما حول الشريط الذي ظهرا فيه وهما يتفاوضان حول مبلغ مالي مع أحد الأشخاص الذي يشتغل في الميناء المذكور.
 
- الطريق السيار بالقرب من مدخل مدينة فاس تحول، أول أمس الأحد، إلى ساحة لمواجهات دموية بين أنصار فريق المغرب الفاسي ومشجعين لفريق الجيش الملكي استعملت فيها مختلف الأسلحة البيضاء، ما أدى إلى إصابات متفاوتة الخطورة لدى الطرفين، وإدخال ما يقرب من سبعة أشخاص إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجامعي الحسن الثانيº والسلطات الأمنية اعتقلت 50 شخصا في هذه المواجهات.
 
* أخبار اليوم المغربية:.
 
- هذه خطة ابن كيران في الشوط الثاني من ولايته الحكومية.. الخطة تتضمن إحداث 250 ألف منصب شغل ورفع نسبة المستفيدين من التقاعد إلى 50 في المئة من الساكنة النشيطة بدل 33 في المئة المسجلة حالياº حسب ما كشفته مصادر مطلعة.
 
- محمد أوزين وخالد الناصري وحسن الدرهم يردون على اتهامات إدريس جطو في تقرير المجلس الأعلى للحسابات.. وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، يقول إن "الاختلالات التي تحدث عنها جطو قائمة منذ 20 سنة وبعض الجمعيات هي المسؤولة عنها وليس الوزارة"º والرئيس السابق لبلدية المرسى، حسن الدرهم، يقول "لم تعد لي علاقة بالتسيير الجماعي وأنا مستعد للمساءلة"º وخالد الناصري، مدير المعهد العالي للإدارة، يقول "نحن أبعد من أن نكون معهد "شبح"".
 
- تطور مثير.. المغرب يعلق لقاءاته مع الفرنسيين ويؤجل استقبال مبعوث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاندº وذلك بسبب محاولة التحقيق مع المدير العام للمخابرات الداخلية المغربية والتصريحات المنسوبة إلى سفير فرنسا في الولايات المتحدة.
 
* الحركة:.
 
- جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الاثنين بأبيدجان، أن "المغرب على غرار كوت ديفوار، يلتزم التزاما كاملا بانتمائه الطبيعي لأفريقيا، الذي ظل يلازمه على امتداد تاريخه"، مضيفا جلالته في الخطاب الذي ألقاه في حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري، إلى أن على أفريقيا أيضا أن تستفيد من الفرص التي يتيحها التعاون الثلاثي، كآلية مبتكرة، لتضافر الجهود والاستثمار الأمثل للإمكانات متوفرة، ومشيرا جلالته إلى أن "المغرب، الذي كان رائدا في هذا النوع من التعاون، يعرب عن استعداده لجعل رصيد الثقة والمصداقية الذي يحظى به لدى شركائه، في خدمة أشقائه الأفارقة".
 
- حكومة المملكة المغربية أعربت عن استنكارها، بشدة، الكلمات الجارحة والعبارات المهينة، المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن. وحسب بيان لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، فإن هذه العبارات القدحية "جاءت على لسان ممثل إسباني معروف بعدائه المفرط للوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام فرنسية، في إطار حملة مغرضة ومنظمة ضد القضية المقدسة لجميع المغاربة".
 
- رئيس مجموعة الصداقة التشيكية - المغربية بالبرلمان التشيكي، فاكلاف زيميك، أكد أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب، يشكل الحل الأنسب لقضية الصحراء، مشيرا في تصريح صحفي، إلى أن المبادرة المغربية جاءت لتجاوز وضعية الجمود التي تؤخر إيجاد حل سياسي لهذه القضية.
 
* الصحراء المغربية:.
 
- جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الاثنين بأبيدجان، أن "المغرب على غرار كوت ديفوار، يلتزم التزاما كاملا بانتمائه الطبيعي لأفريقيا، الذي ظل يلازمه على امتداد تاريخه"، داعيا جلالته في الخطاب الذي ألقاه في حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري، القطاع الخاص للانخراط في التنمية المستدامة للقارة الأفريقية. كما أكد جلالة الملك أن أفريقيا ليست في حاجة للمساعدات بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل.
 
- تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012 سجل مجموعة من الملاحظات حول تدبير المنتجات الصيدلية من طرف وزارة الصحة، من أبرزها "غياب سياسة صيدلية وطنية، وتحديد أسعار مرتفعة لبعض الأدوية، وعدم ملاءمة شروط تخزين الأدوية والمستهلكات الطبية. كما تضمن التقرير تفاصيل أخرى حول وجود اختلالات مسطرية وقانونية في صفقة اللقاحات التي كانت أبرمتها وزارة الصحة في عهد الحكومة السابقة.
 
* الأحداث المغربية:.
 
- المغرب عبر عن استنكاره بشدة الكلمات الجارحة والعبارات المهينة المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن.. إذ قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن هذه العبارات القدحية التي جاءت على لسان ممثل إسباني معروف بعدائه المفرط للوحدة الترابية للمملكة، أدلى بها لوسائل إعلان فرنسية، تأتي في إطار حملة مغرضة ومنظمة ضد القضية المقدسة لجميع المغاربة. وردøõ فرنسا على الحادث جاء من وزارة الخارجية الفرنسية التي نفت صحة الكلام المنسوب للسفير دولاتر.
 
- مصدر مطلع أفاد بأن أعضاء لجنة إعادة ترتيب الأولويات المتفرعة عن رئاسة التحالف الحكومي توافقوا حول كل المقترحات المرتبطة بتدقيق أولويات البرنامج الحكومي، بما يتلاءم مع رؤية حزب التجمع الوطني للأحرار وكذا مع مستجدات الظرفية الاقتصادية، مضيفا أن المسودة التي تتضمن الترتيب الجديد للأولويات جاهزة ولا تنقصها سوى الصياغة النهائية قبل وضعها لدى رئيس التحالف الحكومي وأعضائه.
 
* بيان اليوم:.
 
- آفاق جديدة لعلاقات متميزة بين المغرب ومحيطه الأفريقي.. فقد حل جلالة الملك محمد السادس، عشية أول أمس بأبيدجان، قادما إليها من مالي، وذلك في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثانية من جولة تقود جلالته أيضا إلى غينيا كوناكري والغابون. وكان المغرب ومالي قد عبرا، قبل وصول جلالة الملك إلى الكوت ديفوار، عن ارتياحهما للطابع النموذجي للعلاقات بين البلدين والتي تعززت بالتوقيع على 17 اتفاقية للتعاون الثنائي.
 
- العلاقات المغربية - الفرنسية دخلت منعطفا خطيرا منذ نهاية الأسبوع الماضي.. حيث لم تمض سوى ساعات قليلة عن خبر حول اتهامات للمغرب بالتعذيب حتى ظهرت قضية التصريحات المنسوبة لسفير باريس في واشنطن بعبارات مهينة في حق المغرب تصفه بأقذع الأوصافº ومصادر دبلوماسية ذكرت أن الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها نيكولا هيلو، المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي من أجل حماية كوكب الأرض، أمس الاثنين بالرباط، قد تم تأجيلها بطلب من المغرب.
 
- السلطات المحلية لولاية تطوان أفادت بأن البحرية الملكية اعترضت قاربا مجهولا كان يقوم بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية بساحل تطوان، حيث أوقفت مواطنين إسبانيين، أصيب أحدهما بطلقات نارية للبحرية الملكيةº والمصادر ذاتها أوضحت أن عملية اعتراض القارب جرت في عرض البحر الأبيض المتوسط (على بعد حوالي 30 كلم شرق ميناء مارينا سمير) عندما رفض مواطنان إسبانيان، كانا يقومان على متن قارب مجهول بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية، الامتثال للأوامر المتكررة لوحدة تابعة للبحرية الملكية.
 
* رسالة الأمة:.
 
- المجلس الأعلى للحسابات يحاكم "سوء" تدبير حكومة ابن كيران للدين العمومي.. فقد كشف المجلس، في تقريره السنوي برسم 2012، أنه إلى غاية نهاية 2012 بلغ حجم الدين العمومي 589 مليار درهم، ممثلا بذلك أكثر من 71 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وبزيادة أكثر من 7 نقاط بالمقارنة مع سنة 2011.
 
- المغرب يستنكر الكلمات الجارحة والعبارات المهينة لسفير فرنسا بواشنطن إزاء المملكة.. إذ أعربت حكومة المملكة المغربية عن استنكارها الكلمات الجارحة والعبارات المهينة، المنسوبة لسفير فرنسا بواشنطن. وحسب بيان لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، فإن هذه العبارات القدحية "جاءت على لسان ممثل إسباني معروف بعدائه المفرط للوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام فرنسية، في إطار حملة مغرضة ومنظمة ضد القضية المقدسة لجميع المغاربة".
 
- سفير دولة الكويت لدى المغرب، شملان الرومي، قال إن العلاقات الوطيدة والمتجذرة في أعماق التاريخ، التي تجمع بين البلدين، تأخذ حاليا طابع التعاون الاستراتيجي القائم على الشراكة الفاعلة، وذلك انسجاما مع التوجيهات السامية المعبر عنها من قبل القيادتين الرشيدتين في كلا البلدين، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.
 
* العلم:.
 
- حكومة ابن كيران تزيد التعليم تعقيدا وتأزيما.. "باكالوريات" مختلفة تميز بين أبناء المغاربة: وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار وقع، الأسبوع المنصرم، اتفاقية مع نظيره الفرنسي فانسون بيون تنص في بعض بنودها على إدخال نظام "باكالوريا دولية فرنسية" إلى التعليم العمومي. وهي عملية إن تكللت بالنجاح ستجهز على ما تبقى من التعليم المغربي وتضرب في الصميم كل مكوناته، وفي مقدمتها اللغة العربية.
 
- الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين تقرر الانخراط في نضالات الاتحاد الوطني للمتصرفين على الصعيدين المحلي والوطني. جاء ذلك خلال اجتماع مكتبها التنفيذي يوم السبت الماضي بالرباط.
 
- السلطات المحلية لولاية تطوان أفادت بأن البحرية الملكية اعترضت قاربا مجهولا كان يقوم بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية بساحل تطوان، حيث أوقفت مواطنين إسبانيين، أصيب أحدهما بطلقات نارية للبحرية الملكية. وأوضحت المصادر ذاتها أن عملية اعتراض القارب جرت في عرض البحر الأبيض المتوسط (على بعد حوالي 30 كلم شرق ميناء مارينا سمير) عندما رفض مواطنان إسبانيان، كانا يقومان على متن قارب مجهول بنشاط مشبوه في المياه الإقليمية المغربية، الامتثال للأوامر المتكررة لوحدة تابعة للبحرية الملكية.
 
* الخبر:.
 
- المجلس الأعلى للحسابات يتابع 155 مسؤولا بسبب الاختلالاتº والمجلس رفع إلى وزير العدل والحريات ست قضايا تستوجب عقوبة جنائية، حسب ما كشفه التقرير السنوي للمجلس برسم سنة 2012.
 
- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن "النساء كن أكبر متضرر من قرارات هذه الحكومة"، داعيا النساء الاستقلاليات للتظاهر ضد سياسة حكومة عبد الإله بن كيرانº وذلك خلال حديثه نهاية الأسبوع الماضي بالرباط في المجلس الوطني لمنظمة المرأة الاستقلالية.
 
- قيادة حزب العدالة والتنمية بمكناس تطلق النار على المعارضة.. عبد الله بوانو، رئيس فريق (البيجيدي) بمجلس النواب هاجم نادي قضاة المغرب رافضا ما وصفها بالضغوط على وزير العدل والحريات لأنها "تنصب في خدمة مصالح فئات ترفض الإصلاحات"º فيما دعا خالد بوقريعي، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، إلى كشف مصادر تمويل قيادة الاستقلال.
 
* الاتحاد الاشتراكي:.
 
- طائرات هيليكوبتر تطارد مسلحين بطنجة استوليا على حوالي مليار سنتيم من سيارة لنقل الأموال يوم أمس الاثنينº ومصادر تقول إنه بمجرد وقوع الحادثة هرعت إلى المكان مختلف الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف، حيث تم نقل مستخدمي شركة لنقل الأموال لتلقي العلاج، فيما بوشرت عملية تحقيق واسعة للكشف عن ملابسات الحادث.
 
- مشاركة متميزة لحزب الاتحاد الاشتراكي في منتدى التحالف التقدمي بتونس والكاتب الأول لحزب الوردة، إدريس لشكر، عضوا في المجلس العالمي للتحالف التقدمي ضمن لائحة ضمت زعماء 20 حزبا من مختلف القارات.
 
- شبكات جمعوية صحراوية تطالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بربط الأقاليم الجنوبية بخط السكة الحديدية.. الائتلاف، الذي يضم في عضويته العديد من الإطارات الجمعوية، فتح عريضة تضم 20 ألف موقع للمطالبة بربط هذه الأقاليم بخط السكك الحديدية، والذي من المنتظر أن تكون له نتائج إيجابية على ما يزيد على 3 ملايين من السكان.
 
* التجديد:.
 
- استقبال خاص للملك محمد السادس في الكوت ديفوار، ثاني محطات جولته الأفريقيةº والزيارة ستشهد تنظيم منتدى اقتصادي مغربي - إيفواري، إلى جانب التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون.
 
- في أول تعليق له بعد صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات.. وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، يقول إن الاختلالات التي تحمل طابعا جرميا ستحال على النيابة العامة، مضيفا في تصريح للجريدة، أنه سيتم التعامل مع "صفقة اللقاحات" وفق القانون بعيدا عن أية حساسيات سياسية.
 
- الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، يقول إن "حكومة ابن كيران حكومة مهام والظروف الصعبة، لكنها تتمتع بالإرادة والثقة"، مضيفا أن المغاربة لم يألفوا في تاريخهم رئيسا للحكومة له قدرات تواصلية وخطابية استثنائية وجرأة سياسية واضحة في التعامل مع قضايا شائكة وإرث غير عادي من التحديات الاقتصادية والاجتماعية. (حوار).
 
* ليكونوميست:.
 
- العقار الصناعي: التهيئة الشاملة. محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكد أن الوقت حان لتهيئة شاملة للوعاء العقاري الصناعيº مستعرضا، خلال مروره ضيفا على منتدى الجريدة أمس الإثنين، مختلف المبادرات التي أطلقت في هذا الصدد منذ بعض سنوات، والتي لم تعمل على حل المشكل.
 
- سحب رخص السياقة: إجراء غير قانوني.. فمهما كانت طبيعة الحادث، فإن سحب رخصة السياقة يجب أن ينطق بها قاض بناء على تقرير لجنة إدارية وتقنية.
 
* ليبيراسيون:.
 
- المركزيات النقابية لن تساير رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ما يخص مراكز النداء.. حيث يخوض عدد من مستخدمي هذه المراكز، الذين تعرضوا للتسريح، لخوض وقفة احتجاجية أمم مندوبية التشغيل بعين الشق بالدار البيضاء، من أجل التنديد بوضعيتهم الحالية وبتجاهل بعض المسؤولين النقابيين لحالتهم.
 
* لوبنيون:.
 
- ما يقارب 50 مهاجرا ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء تمكنوا، أمس الاثنين، من دخول مدينة مليلية المحتلة، بعد أن اجتازوا حاجز الأسلاك الشائكة خلال محاولة للتسلل إلى المدينة قام بها 500 مهاجر سري، وفق ما أعلنت عنه سلطات المدينة المحتلة.
 
- الرابطة الوطنية للمتصرفين الاستقلاليين تنخرط في معارك الاتحاد الوطني للمتصرفين. جاء خلال اجتماع مكتبها التنفيذي يوم السبت الماضي بالرباط.
 
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
 
- التقرير الجديد للمجلس الأعلى للحسابات يعيد إحياء الجدل حول اللقاحات.. فقد افتحص المجلس، وفق تقريره الجديد الذي صدر السبت الماضي، تدبير العديد من المؤسسات الوطنية برسم سنة 2012. كما عاد التقرير إلى إثارة القضية الشهيرة حول "الجدل بشأن التلقيحات" في زمن الوزيرة الاستقلالية ياسمينة بادو، متوقفا، على الخصوص، عند عدم كفاية المعطيات الوبائية التي من المفترض أنها استدعت إدراج هذه اللقاحات، فضلا عن عدم الرجوع إلى المسطرة الجارية لاقتناء اللقاحات.
 
- البرنامج الوطني للتربية غير النظامية يتواصل ببطء، لكن بثبات.. البرنامج، الذي انطلق سنة 2007، استفاد منه 611 ألف تلميذ مكن من إدماج أزيد من 38 ألف تلميذ في التعليم النظامي أو التكوين المهني، وفق ما تم الكشف عنه يوم الجمعة الماضي بالرباط.
 
* البيان:.
 
- الجولة الملكية في أفريقيا: الكوت ديفوار تخصص استقبالا كبيرا لجلالة الملك محمد السادس الذي حل، أول أمس الأحد بأبيدجان، قادما إليها من مالي، وذلك في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار. وبعد استراحة قصيرة بالقاعة الشرفية للمطار، وبمجرد ظهور جلالة الملك، تعالت هتافات الحشود الكبيرة من المواطنين والزعماء التقليديين الإيفواريين، وكذا أفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار، الذين جاؤوا من جميع أرجاء البلاد للترحيب بمقدم جلالة الملك، مرددين لفظة "أكوابا" (التي تعني "مرحبا"، بلغة باولي)، ومتمنين لجلالته مقاما سعيدا بأرض الكوت ديفوار.
 
- تأجيل زيارة نيكولا هيلو إلى الرباط بطلب من المغرب: علم لدى مصادر دبلوماسية أن الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها نيكولا هيلو ، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي من أجل حماية كوكب الأرض، أمس الاثنين للرباط، قد تم تأجيلها بطلب من المغربº والمصادر ذاتها أوضحت أن هذا التأجيل، تم بناء على طلب من الرباط، في انتظار الحصول على توضيحات بشأن شكاية تقدمت بها منظمة غير حكومية في حق المدير العام لمراقبة التراب الوطني بخصوص "تواطؤ مزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب". كما يأتي تأجيل زيارة نيكولا هيلو بطلب من الرباط في انتظار قيام السلطات الفرنسية بتقديم توضيحات بخصوص الأقوال الجارحة والعبارات المهينة للمغرب، التي نسبت للسفير الفرنسي في واشنطن.
 
* أوجوردوي لوماروك:.
 
- جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الاثنين بأبيدجان، أن "المغرب على غرار كوت ديفوار، يلتزم التزاما كاملا بانتمائه الطبيعي لأفريقيا، الذي ظل يلازمه على امتداد تاريخه"، مشيرا جلالته في الخطاب الذي ألقاه في حفل افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري، إلى أن على أفريقيا أيضا أن تستفيد من الفرص التي يتيحها التعاون الثلاثي، كآلية مبتكرة، لتضافر الجهود والاستثمار الأمثل للإمكانات متوفرة.
 
- ناقلة أموال تعرضت، صباح أمس الاثنين قرب وكالة بنكية بطنجة، لعملية سطو من قöبل أشخاص مقنعين، تمكنوا خلالها من سرقة مبلغ مالي كبير ولاذوا بالفرار على متن سيارة خفيفة. وحسب مصدر أمني، فإن عصابة مكونة من أربعة أشخاص استعمل أفرادها سلاحا ناريا ضد عناصر مكلفة بحراسة ناقلة الأموال، مما أدى إلى إصابة أحدهم في ساقه، فيما تلقى عنصر آخر ضربة قوية على مستوى الرأس. وأفاد المصدر ذاته أنه لم يتم بعد تحديد قيمة المبلغ المالي المسروق، وأنه يجري حاليا بحث مكثف من قبل السلطات الأمنية للقبض على الجناة.



1548

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

أرباب المكتبات والأكشاك بكلميم يكشفون عن الاختلالات التي تواكب عملية توزيع الجرائد

من يسقط التالي ؟

قراءة في تكـلفة إسقاط الاستبداد مغاربيا وعربيا ؟

جووجل أدرى بشعاب مكة

صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!

موسم زاوية آسا بين الخصوصية التاريخية و الزحف الإمبريالي

الصحافة الالكترونية بين الحرية والمسؤولية

الطيب اردوكان والدينصور !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.