للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قضية جندي سابق في صفوف الجيش المغربي تثير جدلا واسعا (فيديو)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 فبراير 2014 الساعة 31 : 09


صحراء بريس/المختار الفرياضي-بويزكارن-اقليم كليميم


   ما تزال تداعيات قضية الجندي السابق بالجيش المغربي المنحدر من مدينة بويزكارن بإقليم كلميم جنوب المغرب مستمرة الى حد الآن رغم مرور ما يزيد عن قرابة ثلاث سنوات على تفجر هذه القضية للوجود.
   يعتبر عبد الله لكدور المزداد سنة 1985 بمدينة بويزكارن اقليم كلميم جنوب المغرب احد الجنود السابقين في صفوف القوات المسلحة الملكية المغربية، حيث التحق بالخدمة العسكرية منذ شهر غشت من سنة 2006، الى ان تم نقله الى الديار الإفوارية في مهمة لحفظ السلام التابع للأمم المتحدة هناك يوم 28 مارس 2011، حيث شارك في الحرب التي اندلعت في ذلك الحين بين قوات "وترى" و "باكبو".
   ففي معرض حديثه لنا عن  حياته العسكرية قبل وبعد الحرب، صرح ذات المتحدث انه اصيب بمجموعة من الامراض المزمنة خلال الحرب الضروس التي دارت رحاها هناك، وظل يتنقل بين المستشفيات نتيجة تداعيات الحرب عليه. كما تؤكد ذلك جميع الفحوصات الطبية التي خضع لها المعني بالامر انه يعاني حالة مرضية بسبب الحرب.
   وقد كانت النتيجة تسريح المعني بالامر من الخدمة العسكرية، وترحيله بعد ذلك للمغرب، حيث سيعيش هناك فصلا ثانيا من مرارة الحياة جراء ما خلفته عليه الحرب الافوارية من ازمة مرضية ونفسية، بل وعدم تعويضه وصرف معاشه المرضي بعد ان تم وعده بذلك من قبل من طرف البعثة الاممية لقوات حفظ السلام.
    وحسب المعطيات المتوفر، فقد تم تسريح وحذف ذات الجندي من اسلاك الجندية بعد مثوله امام لجنة الاعفاءات، والتي حددت نسبة العجز في 30 بالمائة غير مؤداة عنها، حيث تم ارجاع السبب لعدم انتساب المرض للحدمة مع اعفائه من الحدمة العسكرية.
غير ان المعني بالامر كذب هذه التصريحات جملة وتفصيلا، وصرح انه لم يرى اي ممثل من كل القطاعات التي مثلت لجنة الاصلاح على الاوراق فقط واللذين بلغوا 14 ممثلا عن مجموعة من القطاعات، مؤكدا انه لم يجد سوى الطبيب المعالج يوم تم استدعائه من طرف المسؤولين للمثول امام هذه اللجنة.
   كما يوجه الجندي اصابع الاتهام بشكل قوي للمسؤولين عن هذه اللجنة، حيث صرح غير ما مرة انه يحملها كامل المسؤولية في ما الت اليه وضعيته الصحية والاجتماعية، واتهمها بمسؤوليتها الكبيرة في تهميشه وضياعه في حقوقه كاملة تجاه القوات المسلحة.
وحسب ذات المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة، وطبقا لتصريحات المعني، فمعظم الشواهد التي تقدم بها هذا الاخير تبين بالملموس معاناته مع المرض خلال فترة الحرب بالكوت ديفوار.
   ردود الفعل القوية لتداعيات هذه القضية، لم تنحصر فقط داخل اسوار الجيش، بل تعدته الى منظمات المجتمع المدني والحقوقية بمدينة بويزكارن والمنظمات الوطنية وكذا الدولية، حيث اصدرت جمعيات من المجتمع المدني بمدينة بويزكارن باقليم كلميم بيانا للراي العام استنكرت فيها الظلم والاقصاء اللذان طالا الجندي السابق، وطالبت بصرف معاشه المرضي وضمان استفادته من التعويضات الخاصة بالقوات المسلحة الملكية، وكذا الخاصة ببعثة الامم المتحدة، وكذا باعادة النظر في ملفه الطبي والمحضر الرسمي لمداولات لجنة الاصلاح.
   في حين راسل المعني بهذا الأمر ما يزيد عن 15 مراسلة لمختلف الجهات الرسمية بالمغرب وكذا لمختلف المنظمات الحقوقية والمدنية بالمغرب وخارحه.
   تداعيات هذه القضية لم تقف عند هذا الحد، بل عجلت برفع دعوى قضائية بالمحكمة الادارية للمطالبة بتسوية وضعيته معاشية للجندي المعني من طرف محامية بهيئة الرباط نتيجة تماطل الجهات المسؤولة عن ايجاد حل لهذه القضية.
   ادارة الدفاع الوطني لم تتوانى في الرد على هذه القضية، ففي معرض جوابها على ملف تبليغ تظلم بتسوية الوضعية المعاشية للجندي المتضرر، زكت هذه المؤسسة قرار لجنة الاعفائات بعدم انتساب المرض للخدمة العسكرية وتحديد نسبة العجز في 30 بالمائة غير مؤداة عنها، بل صرحت ايضا بتمكين المعني بالامر من التغطية الصحية التي توفرها تعاضدية القوات المسلحة الملكية بالمجان، وهو ما فنده الاخير ، حيث اكد ان مبلغ الاقتطاعات السنوية التي يتم قطعها له من المعاش المتبقي له يتجاوز 990 درهم، اي عكس تصريحات ادارة الدفاع الوطني بتمكينه من مجانية الاستشفاء والتطبيب.
   ومن جملة مطالب السيد عبد الله لكدور، في مختلف ما ضمنه لمراسلاته وتصريحاته، استخلاص تعويضه الخاص ببعثة الامم المتحدة وكذا بالقوات المسلحة الملكية وصرف معاشه المرضي، والزيادة في نسبة العجز الذي حدد في 30 بالمائة، هذه الاخيرة لا يمكن ان تتاتى الا بضرورة معاودة رؤية لجنة الاصلاح والمثول امامها لكونه غير قادر عن العمل وزيادة تازم وضعيته النفسية المرضية.
   ولعل من الصدف في هذه القضية، الكشف عن بعض الحقائق فيما يخص بعض من مؤسساتنا الوطنية، فقد أحال المجلس الوطني لحقوق الإنسان جوابا على المعني المتضرر بعد مراسلته، يؤكد فيها وبالبند العريض أن هذه القضية لا تندرج ضمن الإختصاصات المعهودة إليه، وهو ما يطرح أكثر من علامة إستفهام حول إستقلالية هذه المؤسسة من عدمها إذا  ما إستحضرنا البعد الحقوقي لهذه القضية.
    جدير بالذكر انه وخلال فترة لقاء الجريدة مع السيد عبد الله لكدور، فانه بدا ملحا في تلبية مطالبه كاملة، وبدا حازما فيما يقول، حيث اكد انه لن يستسلم في معركة استرجاع حقوقه كاملة بجميع الطرق المشروعة حسب حد تعبيره.
   الى ذلك يبقى السؤال المطروح الان، هل حقا هكذا يجب معاملة حراس الوطن، فعوض تحفيزهم وزرع روح الدفاع عن الوطن، يتم رميهم للشارع بعد ان تصيبهم عاهة ما في الحدمة دون مراعاة للظروف الاجتماعية والنفسية لهؤلاء؟ ام هي مجرد ممارسات لشخصيات تغتني من وراء مثل هذه الحالات ضاربة بعرض الحائط ضمان حقوق كل فرد بالتمتع بجميع حقوقه كاملة؟



4902

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هده هي لعياقة ديالت صحاب لكروش لكبار

بوبكر rabate

ولله إلى بقا فينا هدا الضحية السيذ لكدور الحترم خصنا نغيروبحال هد ناس ؤهذ شفارى عيب عليهوم لفضيحة وش جنذي ليبان ليهوم إوى باز لهذ ناس تماسيح شوهو روسهوم رحتهوم عتات يالطيف.خصهم هاذإعتوه حقو داروري

في 27 فبراير 2014 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- vive le maroc

solda

لمبغا الوطن سير فيما بغيتي عاش المغرب عطاك فرصة للعمل تفليات ديالك هوما لوصلوك لهدشي

في 27 فبراير 2014 الساعة 28 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المشور

الشهيد عم

كما يبدو ان الجندي لم يمض خمس سنوات من التجنيد ليضمن بها استمرارية التغطية الصحية او توفر نصيب معاش..
وانه فور تجنيده تم ارساله الى الكوت ديفوار,وهو ما يدل على ان المؤسسة العسكرية لم تتفحص المجند ويلوح الى تجنيد من هم دون القدرات الصحية اللازمة والمؤهلة لخدمة العسكر,الا ان تكون المؤسسة العسكرية قد بدئت تجند المرضى والمعطوبين وذووا العاهات..؟
ويبدو ان المؤسسة العسكرية قد تعاملت معه برفق,,لو كان في التعليم,,ما يسال والو..

في 27 فبراير 2014 الساعة 15 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ملي طيح مابقيت منا

جندي سابق

هذا حال المؤسسة العسكرية التي تقوم بتسريح الجنود حينما لا يستطيعون العمل اللذين فقدوا صحتهم في الدفاع عن الوطن وفي الاخير يدفعونه وكانه شيء لم يكن فهذا حال الكتير فانا منهم وناسف لحال عبدالله لكدور نتمنا من الدولة التحرك في مثل هذه الحالات وترفع لهم تقاعدهم على الاقل 2000 درهم وتقوم باعطائهم حقوقهم كاملة

في 28 فبراير 2014 الساعة 29 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- راد على جواب solda

إبرهيم مراكش

راكي مكدش عليه
أسولد ديري غير بحالو أولي خيفى إقتعو رسك.هو راه كيطلب غير على حق فهمتى

في 28 فبراير 2014 الساعة 48 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نعم للكفاح و نضال

أحمد من طنجة

أخي العزيز والله أني أتأسف لهده الكارتة التي أصابتك أثناء الحرب ألإفورية.وأتمنى لك أشفاء العاجل إنشاء الله.أنا محامي دولي في ولآيات المتحدة ألأمريكي.سوف أتكالف بهده القضية.وسلام

في 03 مارس 2014 الساعة 41 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

عصبة الصحراء للتايكواند تنظم انشطة بساحة المشور بالعيون

ارتفاع نشاط الصيد البحري بميناء طانطان من حيت الكمية والقيمة

في عز الحر أحياء بالعيون تعيش بدون ماء طيلة النصف الاول من رمضان

دعوى يهودي ضد جمعية حقوقية بمعاداة السامية تتحول إلى نقاش مفتوح

نساء ورجال التعليم قي إفران وتيمولاي يسجلون أول خروقات النيابة الاقليمية بالسنة الدراسية الجديدة

وصول وفد جزائري الى غزة يحمل تمويل مشفى كامل ومواد غذائية

هاجم الإسلام...وستنجح

حقيقة الميليشيات التي هددت استقرار منطقة كليميم والتي نشرت جريدة الصباح خبرا عنها

بويزكارن:جندي سابق بالجيش المغربي يشتكي تعسف مسؤولين كبار الدولة في حقه

كلميم : اعتقال جندي سابق ضمن عصابة اجرامية

قضية جندي سابق في صفوف الجيش المغربي تثير جدلا واسعا (فيديو)

وفاة محمد بن عبد العزيز فرصة للتصالح وطي صفحة الماضي

تصحيح مصطلحات إعلامية..مضللة

بالفيديو..جندي سابق يخوض إضرابا عن الطعام أمام عمالة اسا/الزاك بسبب

قضية الاعتداء على مسن بلقصابي أمام المحكمة اليوم ومن بين المتهمين منتخب وعون سلطة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.