للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 20 مارس 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 مارس 2014 الساعة 49 : 13


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:.

- مصدر مطلع كشف أن تعليمات صارمة صدرت بتشديد الإجراءات الأمنية بمطارات المملكة، من أجل التصدي لعمليات تهريب المخدرات القوية، وخاصة الكوكايين، من دول أمريكا اللاتينية إلى المغرب والمصدر ذاته أفاد بأن التعليمات الجديدة تقوم على تشديد المراقبة والتفتيش لجميع المسافرين القادمين من دول أمريكا اللاتينية، حتى الذين يتوقفون بالمطارات المغربية من أجل متابعة رحلاتهم إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا، وذلك بعد إحباط أكبر عملية تهريب للكوكايين الليلة قبل الماضية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

- محمد حصاد، وزير الداخلية، توصل إلى اتفاق مع الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية بشأن مقترح قانون يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، بعد أن اقترح طلب رأي وتقييم المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتجربة الملاحظة الانتخابية، وذلك خلال انعقاد لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

- لشكر وشباط ينسقان للدخول البرلماني المقبل.. إذ تستعد قيادة الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال لعقد اجتماع ثنائي من أجل التنسيق للدخول البرلماني المقبل، والذي سيشهد انتخاب رئيس مجلس نواب جديد ومصدر مطلع أفاد بأن إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة سيلتقي الأسبوع المقبل نظيره حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان، وذلك في إطار اللقاءات التي بدأتها القيادتان لمعارضة سياسة حكومة عبد الإله بن كيران.

* أخبار اليوم المغربية:.

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يعترف بأن المخطط الأخضر يواجه صعوبات في مجال التسويق، مشيرا خلال الاجتماع السنوي للجنة المشتركة بين الحكومة والمهنيين لتتبع العقود الخاصة بسلاسل الإنتاج الفلاحي، إلى أن هناك إشكالية حقيقية على مستوى تسويق المنتوج الفلاحي، ومؤكدا أن هذا الأمر سيشكل إحدى أولويات الوزارة خلال الأعوام المقبلة، وأن 2014 ستكون سنة إصلاح أسواق الجملة أمام الأهمية التي تكتسيها بالنسبة إلى سلاسل الإنتاج النباتي.

- تقرير دولي: بيئة الاستثمار في المغرب ما زالت سيئة.. فرغم تحسن مركزه بثماني درجات (من 95 إلى 87) على قائمة "مناخ الأعمال" الواردة في تقرير "دوينغ بزنيس 2014"، إلا أن المغرب عرف تراجعا في مجال "حماية المستثمرين"، وهو مؤشر يخص أساسا شفافية الصفقات ومدى سهولة مقاضاة المستثمرين للمسؤولين في مجالس الإدارات، إذ تراجع من الرتبة 113 إلى الرتبة 115. أما في مجال الحصول على الائتمان، فإن المغرب فقد 4 نقاط وتراجع في الترتيب من 105 في العام الماضي إلى 109 خلال هذا العام.

* الصباح:.

- شرطة الحدود بمطار محمد الخامس الدولي أحبطت، أمس الأربعاء، محاولة تهريب 75 كيلوغراما من الكوكايين بقيمة 7 ملايير سنتيم، من قبل خمسة أشخاص كانوا قادمين من البرازيل، ينحدر أربعة منهم من نيجيريا والخامس من سيراليون ومصادر أفادت بأن الموقوفين نقلوا المخدرات من البرازيل مخفية وسط لوحات فنية وقطع أثاث ووضعوا عليها توابل للتمويه.

- "البيجيدي" يعارض ترشح نواب الأراضي السلالية.. إذ اتهم نواب ينتمون إلى الأغلبية الحكومية حزب العدالة والتنمية بالسعي إلى إقصاء نواب الأراضي السلالية من الترشح للانتخابات خوفا من التأثير الذي يمارسونه ودورهم في ترجيح كفة هذا الحزب أو ذاك في الوسط القروي الذي يشكل نقطة ضعف العدالة والتنمية ومصادر أفادت بأن محاولة إقصاء نواب الأراضي السلالية يندرج ضمن خطة العدالة والتنمية الرامية إلى مواجهة تأثير أعوان السلطة، لتحقيق بعض التوازن الانتخابي خاصة في الوسط القروي.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ترأس، أمس الأربعاء، اجتماع لجنة مختلطة بين القطاعين العام والخاص بمثابة آلية دائمة تجمع بين القطاعات الحكومية والشركات المعنية، ستتكلف بمتابعة التنفيذ الفعلي للاتفاقيات المبرمة مؤخرا بين المغرب وأربع دول أفريقية، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية الصادرة خلال اجتماع المجلس الوزاري المنعقد يوم الجمعة الماضي.

* الحركة:.

- وزير السياحة لحسن حداد قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن القطاع السياحي أدر خلال السنة الماضية، 60 مليار درهم من عائدات العملة الصعبة رغم الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، مؤكدا خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة نشاط الوزارة برسم سنة 2013 والإنجازات الخاصة برؤية 2020، أن "القطاع السياحي حقق نتائج جيدة رغم الظرفية الصعبة ما يؤكد أهمية السياحة باعتبارها رافعة أساسية للاقتصاد الوطني حيث تساهم ب9 في المئة من الناتج الداخلي الخام".

- مصالح الشرطة للمنطقة الأمنية لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء تمكنت، الليلة الماضية، في أكبر عملية من نوعها، من إحباط محاولة تهريب 75 كلغ من مادة الكوكايين كانت بحوزة مواطنين أفارقة قادمين من إحدى دول أمريكا الجنوبيةº وعميد الشرطة الممتاز عبد الهادي السيبة رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار أكد، في تصريح صحفي، أن هذه الكمية المحجوزة لدى أشخاص منحدرين من غرب القارة السمراء تعد أكبر عملية تم تسجيلها في الآونة الأخيرة في ما يتعلق بالمخدرات القوية المضبوطة بمختلف النقط الحدودية للمملكة المغربية.

- والي جهة العيون - بوجدور- الساقية الحمراء يحضيه بوشعاب أكد، في لقاء تواصلي نظمته أول أمس ولاية جهة العيون - بوجدور- الساقية الحمراء بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون - السمارة، أن هذا اللقاء يندرج في إطار التواصل مع الساكنة المحلية وإطلاعها على المستجدات المتعلقة بالإجراءات التي اتخذتها المملكة مؤخرا حول تعزيز دولة الحق والقانون، مشيرا إلى أن قرار الحكومة التفاعل السريع والتجاوب الفعال مع الشكايات والمقترحات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمصادقة على مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري، يكرس انخراط المملكة في مسار تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

* الصحراء المغربية:.

- نتائج إيجابية في السنة الأولى للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات: بعد سنة من إعطاء جلالة الملك محمد السادس الانطلاقة للمخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية 2012-2016 بفاس، نظمت وزارة الصحة اللقاء الوطني الأول لمصالح الإسعاف الطبي الاستعجالي، أمس بالرباط، للوقوف رفقة شركائها ومنيي القطاع على ما تحقق خلال هذه الفترة والحسين الوردي، الوزير الوصي، قال إنه منذ انطلاقة هذا المخطط تحققت مجموعة من المنجزات على مستوى المستعجلات الطبية ، معترفا في الوقت ذاته بوجود نقائص واختلالات في تطبيق البرنامج.

- مصدر مطلع أفاد بأن لجنة التفتيش، التي عينتها وزارة الداخلية بالمجلس الجماعي بالدار البيضاء، مؤخرا، لمراقبة المداخيل، شرعت في النظر في ملف اللوحات الإشهارية بالمدينة، مشيرة إلى أن اللجنة اكتشفت استغلال عدد من الشركات والأشخاص للملك العمومي بواسطة لوحات إشهارية عشوائية لا تستفيد المدينة من مداخيلها، مقابل حصول بعض الأشخاص النافذين بالمجلس الجماعي على إتاوات لغض الطرف عن أصحاب اللوحات الإشهارية.

* الأحداث المغربية:.

- في مواجهة دبلوماسية جديدة بين المغرب والجزائر في أروقة المجلس الأممي لحقوق الإنسان.. سفير المغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر هلال، فضح أكاذيب الجزائر في الموقف من قضية الصحراء وتناقضاتها حين يتعلق الأمر بانتهاكات حقوق الإنسان. وأدان عمر هلال موقف الجزائر بمجلس حقوق الإنسان بتقديم نفسها بصفة ملاحظ في نزاع الصحراء، واصفا موقفها هذا ب"أكذوبة القرن". وقال الدبلوماسي المغربي، الذي كان يتحدث في إطار حق الرد على مداخلة الدبلوماسي الجزائري خلال جلسة نقاش بالمجلس، إن الجزائر هي من أحدثت "البوليساريو" ومن يأويها ويمولها ويسلحها.

- قيادة الاتحاد الاشتراكي تتمسك بالتحالف مع حزب الاستقلال.. فعلى عكس الدعوات الصادرة عن فريقه النيابي والداعية إلى عدم التنسيق مع حزب الاستقلال، أكد بيان للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أن "التحالف مع حزب الاستقلال ينبغي أن يتواصل من أجل بناء الجبهة الديمقراطية الواسعة".

* بيان اليوم:.

- الجهود التي بذلها المغرب في مكافحة إنتاج وتهريب واستهلاك المخدرات مكنت من تقليص ملموس للمساحات المزروعة بنبتة الكيف بنسبة تصل إلى 65 في المئة، والسلطات العمومية تمكنت، سنة 2013، من حجز حوالي 100 طن من الحشيش و290 طن من عشبة القنب و14 كيلوغرام من الكوكايين و3 كيلوغرامات من الهرويين، وفق ما أعلن ممثل المغرب الدائم لدى المنظمات الدولية بفيينا، خلال اجتماع رفيع المستوى للدورة السابعة والخمسين للجنة المخدرات، التي تعد الهيئة المديرة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجرائم.

- أعضاء فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب أدانوا الاعتداء الشنيع الذي تعرض له زميلهم النائب حفيظ الترابي يوم السبت الماضي، مؤكدين، في بيان، على "تضامنهم المبدئي والمطلق واللامشروط مع الرفيق حفيظ الترابي وأسرته الكريمة".

- السياحة تدر 60 مليار درهم من العملة الصعبة سنة 2013 رغم الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، وفق ما قال لحسن حداد، وزير الاتصال، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء خصصت لتقديم حصيلة نشاط الوزارة برسم سنة 2013 والإنجازات الخاصة برؤية 2020.

* العلم:.

- أزمة الصندوق المغربي للتقاعد بصيغة مخالفة: محمد بوزكيري، عضو مجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد، قال، في تصريح للجريدة، إنه لا وجود لأي عجز في الصندوق كما يروج له، مضيفا أنه ليس هناك أي توصية من المجلس الإداري منذ سنة 2011 تثبت أن هناك عجزا ما، بل أقر بوجود فائض مهم في المحفظة المالية للصندوق. واعتبر أنه لا داعي للخروج بقرارات وإصلاحات كالتي تروج لها الحكومة، خاصة الزيادة في سن التقاعد وتخفيض المعاشات بأكثر من 30 في المئة للأجيال المقبلة.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، يعترف بوجود خروقات في تطبيق نظام (راميد) بعد سنتين على إطلاقه. الوزير، الذي حل ضيفا على برنامج "قضايا وآراء" الذي بثته القناة الأولى أول أمس الثلاثاء، لم ينف وجود خروقات عديدة تحول دون استفادة المواطنين المعنيين من نظام المساعدة الطبية.

- مصالح الشرطة للمنطقة الأمنية لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء تمكنت، ليلة أول أمس الثلاثاء، في أكبر عملية من نوعها، من إحباط محاولة تهريب 75 كلغ من مادة الكوكايين كانت بحوزة مواطنين أفارقة قادمين من إحدى دول أمريكا الجنوبيةº وعميد الشرطة الممتاز عبد الهادي السيبة، رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار أكد، في تصريح صحافي، أن هذه الكمية المحجوزة لدى أشخاص منحدرين من غرب القارة السمراء تعد أكبر عملية تم تسجيلها في الآونة الأخيرة في ما يتعلق بالمخدرات القوية المضبوطة بمختلف النقط الحدودية للمملكة المغربية.

* العاصمة بوست:.

- مصادر حزبية قالت إن التجمع الوطني للأحرار سيرشح رشيد الطالبي العلمي لمنصب رئيس مجلس النواب، بيد أن الخروج الإعلامي للرئيس السابق للمجلس مصطفى المنصوري، الذي عبر عن استعداده لتولي المنصب، بالإضافة إلى بروز أصوات داخل الحزب تطالب بالعودة إلى هياكل الحزب لتحديد اسم المرشح، جعل صلاح الدين مزوار، رئيس حزب الحمامة، يقرر التشاور مع القياديين، لا سيما المقربين منه.

- سيارات يابانية هدية لموظفي بعض المصالح الحكومية.. فقد قدمت اليابان أمس الأربعاء هبة للمغرب بقيمة خمسين مليون درهم، في شكل 170 سيارة إيكولوجية من الجيل الجديد، تستعمل لتنقل موظفي المصالح الحكومية والمؤسسات العمومية. وتم تسيلم مفاتيح هذه السيارات الممنوحة في إطار هبة خارج إطار مشاريع الحكومة اليابانية، خلال حفل نظم برئاسة عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وتسونيو كوروكاوا، سفير اليابان بالرباط.

* رسالة الأمة:.

- الحكومة تعطل الحوار الاجتماعي بتغييبها للمقاربة التشاركية: بداية العد العكسي.. فقد حملت المركزيات النقابية الثلاثة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مسؤولية عدم التزام الحكومة ببدء المفاوضات الجماعية حول ملفها المطلبي المشترك. ومنحت، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، مهلة جديدة لرئيس الحكومة حددتها في متم شهر مارس الجاري لمباشرة مفاوضات جماعية تفضي إلى تعاقدات جماعية ملزمة لمختلف الأطراف. وألمحت المركزيات إلى الرد بقوة في حال تجاهل الحكومة لمطالبها وتماديها في تعطيل الحوار والتفاوض.

- فرق من المعارضة بمجلس النواب انتقدت الحكومة لتأخرها في الإعداد لمشروع القانون التنظيمي لقانون المالية، الذي بدأت أمس الأربعاء أولى جلسات مناقشته من قبل الفرق البرلمانية بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

- مصادر صحراوية ذكرت، أول أمس الثلاثاء، أن عائلات صحراوية بالأقاليم الجنوبية تنتمي إلى قبائل الركيبات السواعد والركيبات أولاد الشيخ قررت إرسال مساعدات غذائية لأبناء عمومتها بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وأكد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف أن قرار العائلات الصحراوية جاء "بعد سلسلة من الاجتماعات لتدارس الوضع الكارثي الذي يعيشه أبناؤنا من محاصرة وتضييق وصل حد اتخاذ "البوليساريو" قرارها الخطير بمنع تزود المعتصمين بالطعام والشراب، فضلا عن قرارها غير المسبوق في حق عائلاتهم ومن يتعاطف معهم حيث ضمتهم لائحة سوداء تقرر حرمانها من المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الدولية لكل الصحراويين بدون تمييز".

* صحيفة الناس:.

- في عملية نوعية هي الأكبر على الصعيد الوطني، تمكنت الشرطة القضائية في المنطقة الأمنية لمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح أمس، من إحباط محاولة تهريب 75 كيلوغراما من مادة الكوكايين جرى حجزها لدى ثمانية مواطنين أفارقة قادمين من البرازيل ومتجهين نحو دول إفريقية مختلفة.

- مصدر مطلع ذكر أن وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي استقبل، أول أمس الثلاثاء، ممثلين عن الفرق المسرحية المقصية من الدعم في السنتين الأخيرتين، موضحا أن المسرحين عبروا عن تذمرهم الكبير مما أسموه "غموضا" في عملية الانتقاء وشككوا في نتائج اللجنة، في الوقت الذي طالب فيه الوزير المحتجين بتقديم الدليل على ما يدعون. وأكد المصدر أن الصبيحي وعد المسرحيين بالبحث عن حل المشكل وعن صيغ لدعم بعض الأعمال المقصية وفق إجراء قانوني.

* الخبر:.

- وزير الداخلية، محمد حصاد، رحب بمراقبة الانتخابات المقبلة، إلا أنه حدد لها شروطا تتعلق بتحديد عملية المراقبة، مشيرا خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب بخصوص مقترح يقضي بتغيير وتتميم القانون الذي يتعلق يتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات تقدم به الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، إلى أنه من حيث المبدأ لا يمكن للوزارة أن ترفض مراقبة الانتخابات ولكن هناك محددات، ومضيفا "لا مشكل لأي ملاحظ يريد المجيء للمغرب، ولكن الوزارة لن تقبل أن يؤثر الملاحظون سلبا على العملية الانتخابية".

- الحركة النسائية تحرج حكومة ابن كيران بأرقام صادمة.. فقد بعثت مجموعة من الفعاليات النسائية، أول أمس الثلاثاء، رسالة إلى عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، تطالبه فيها بتفعيل مضامين الفصل ال 19 من الدستور الحالي وإخراج هيئة المناصفة إلى حيز الوجود ومكافحة كل أشكال التمييز ضد النساء. وأبرزت أن الإحصائيات التي قدمتها مؤخرا المندوبية السامية للتخطيط تبين أن 62 في المئة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة تتعرضن للعنف وأن 50 في المئة من النساء اللواتي تتجاوز أعمارهن 10 سنوات أميات.

* التجديد:.

- حرب "القرقوبي" الجزائري متواصلة ضد المغرب.. إذ أوقفت عناصر أمنية بالدار البيضاء مواطنا جزائريا يقوم بترويج الأقراص المهلوسة وبحوزته أزيد من 10 آلاف قرص منها ورئيس الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، حسن البغدادي، قال إننا أمام حرب مدمرة وإجرام حقيقي لا يمكن حصر تأثيراته الاجتماعية والصحية في المجتمع، مؤكدا في تصريح للجريدة أن تعاطي الأقراص والمخدرات بجميع أنواعها له آثار مدمرة تهدد السلم الاجتماعي.

- مصادر أفادت بأن الحكومة تحفظت على عرض مقترح قانون لحماية اللغة العربية، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وتم التراجع عن عرضه في لقاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال مساء أمس الأربعاء، بعد أن تمت برمجته في وقت سابق، وحصر جدول أعمال اللجنة في مناقشة ثلاث مواضيع وهي الباكالوريا الدولية المسماة "فرنسية"، وإشكالية لغة التدريس وتدريس اللغات وانعكاسها على المنظومة التربوية ثم برنامج مسار.

- وزارة الصحة عرضت، أمس الأربعاء، حصيلة سنة من المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية الذي أشرف الملك محمد السادس على إطلاقه العام الماضي في فاس والحسين الوردي وزير الصحة قال، خلال اللقاء الوطني الأول لمصالح الإسعاف الطبي الاستعجالي بالرباط، إنه تم تحقيق عدد من الإنجازات خلال السنة الأولى من عمر هذا المخطط، من قبيل إحداث الرقم الوطني 141 واقتناء سيارات إسعاف جد متطورة وإنشاء مستشفيات متنقلة ومستعجلات القرب في بعض المناطق.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة أكد، مساء أول أمس بباريس، أن المكون اليهودي يشكل عنصر غنى في تاريخ المغرب وهويته، مبرزا أن دستور 2011 يكرس هذا المعطى. وأضاف أزولاي، الذي كان يتحدث في افتتاح الأيام اليهودية المغربية التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن دستور 2011 يؤكد وحدة المغرب التي تتناغم فيها المكونات العربية والاسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية التي غذتها وأغنتها الروافد الافريقية والاندلسية والعبرية والمتوسطية.

- سفيرة المغرب بأوتاوا، نزهة الشقروني، دعت أعضاء منتدى الكفاءات المغربية المقيمة بكندا إلى التعبئة من أجل تطوير الثقافة المقاولاتية في صفوف الجالية المغربية المقيمة بكندا وبلاغ لسفارة المملكة المغربية بكندا أوضح أن الشقروني شددت، خلال اجتماع عمل عقد السبت الماضي بإقامة المملكة المغربية بأوتاوا، مع الأعضاء المنتخبين حديثا بمجلس إدارة المنتدى، على أهمية تعزيز التعاون بين مجموعة التأطير والمغاربة الحاملين للمشاريع من أجل تعزيز فرصهم في النجاح.

- مهنيو القطاع الفلاحي، بمختلف تلاوينهم، طالبوا عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري بإخراج قانون إطار لمخطط المغرب الأخضر يضمن لهم وضوح الرؤية ويؤمنهم مستقبلا من أية تدابير حكومية قد تعصف بالمكتسبات التي تحققت حتى الآن في إطار هذا المخطط وتحميهم من قرارات تضر بالقطاع من قبيل القرار الذي اتخذته الحكومة خلال السنة الماضية بتجميد الاستثمار.

* المنعطف:

- نادي المستكشفين (ذو إكسبلوررز كلوب) بنيويورك منح أرفع جائزة تقديرية إلى جلالة الملك محمد السادس لدوره "الريادي ورؤيته" في مجال تشجيع عالم الاستكشافات ورئيس النادي، ألان نيكولز، قال إنه "لشرف عظيم لإدارة نادي (ذو إكسبلوررز كلوب)، ولي شخصيا، بصفتي رئيسا، أن نمنح جلالة الملك جائزة (بريزيدينشل إكسبلوررز كلوب بينيفاكتور) للاستكشافات، عرفانا منا بقيادته ورؤيته في فجر عصر البحث العلمي بالقرن الواحد والعشرين".

- سفير المغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر هلال، أدان موقف الجزائر بمجلس حقوق الإنسان بتقديم نفسها بصفة ملاحظ في نزاع الصحراء، واصفا موقفها هذا ب"أكذوبة القرن". وقال السيد هلال، الذي كان يتحدث في إطار حق الرد على مداخلة الدبلوماسي الجزائري خلال جلسة نقاش عام بالمجلس، إن "السفير الجزائري يدعي أن بلاده ليست إلا ملاحظا في نزاع الصحراء المغربية. وكما قد لا يحلو للسفير الجزائري سماع ذلك، فهذه هي أكذوبة القرن".

* ليكونوميست:.

- الحالة المدنية.. صفحة من التاريخ طويت. ذلك كان طموح اللجنة العليا للحالة المدنية التي منحت المواطنين حرية اختيار أسماء مواليدهم. يتعين، والحالة هذه، إزالة لائحة الأسماء التي كانت "مفروضة" وإطلاق حملة تحسيسية بهذا الخصوص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- واردات السياحة بالعملة الصعبة المتوقعة في أفق 2020 تعادل 140 مليار درهم. وأداء جيد لقطاع السياحة خلال سنة 2013. فيما بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب هذه المرة العشرة ملايين سائح. والنشاط السياحي ارتفع سنة 2013 ب 7 في المئة مقارنة بسنة 2012، وفق ما أكد وزير السياحة لحسن حداد.

- تقرير حكومي، صدر أول أمس الثلاثاء، أبرز إنجازات الحكومة في المجال الاجتماعي وسلط الضوء على الجهود التي قامت بها الحكومة للتقليل من الفوارق الاجتماعية وتعزيز روح التضامن ومحاربة الفقر.

* ليبراسيون:.

- التجمع الوطني للأحرار لم يشارك في الحصيلة المرحلية للحكومة الذي التي نشرت أول أمس الثلاثاء. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قدم، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء، حصيلة الحكومة مصاغة على شكل تقرير. غير أن هذا الأخير يهم حكومة ابن كيران الأولى قبل التعديل الذي التحق بموجبه حزب الحمامة بالحكومة، ما يعني أن الحزب لم يشارك في صياغة هذه الحصيلة، وفق ما أكد أحد قيادي بالتجمع.

* أوجوردوي لوماروك:.

- السياحة مزدهرة في عهد الوزير لحسن حداد: بالرغم من الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، فإن القطاع السياحي يعرف انتعاشا ملحوظا، حيث بلغ عدد السياح الوافدين بمراكز الحدود نحو 10 ملايين سائح (زائد 7 في المئة)، ساهموا في تحقيق 60 مليار درهم من عائدات العملة الصعبة خلال سنة 2013.

* البيان:.

- مصالح الشرطة للمنطقة الأمنية لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء تمكنت، ليلة أول أمس، في أكبر عملية من نوعها، من إحباط محاولة تهريب 75 كلغ من مادة الكوكايين كانت بحوزة مواطنين أفارقة قادمين من إحدى دول أمريكا الجنوبية وعميد الشرطة الممتاز عبد الهادي السيبة، رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار أكد، في تصريح صحفي، أن هذه الكمية المحجوزة لدى أشخاص منحدرين من غرب القارة السمراء تعد أكبر عملية تم تسجيلها في الآونة الأخيرة في ما يتعلق بالمخدرات القوية المضبوطة بمختلف النقط الحدودية للمملكة المغربية.

* لوبنيون:.

- الجزائر ليست إلا ملاحظا في نزاع الصحراء المغربية¿ إنها أكذوبة القرن.. سفير المغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر هلال، أدان موقف الجزائر بمجلس حقوق الإنسان بتقديم نفسها بصفة ملاحظ في نزاع الصحراء، واصفا موقفها هذا ب"أكذوبة القرن". وقال السيد هلال، الذي كان يتحدث في إطار حق الرد على مداخلة الدبلوماسي الجزائري خلال جلسة نقاش عام بالمجلس، إن "السفير الجزائري يدعي أن بلاده ليست إلا ملاحظا في نزاع الصحراء المغربية. وكما قد لا يحلو للسفير الجزائري سماع ذلك، فهذه هي أكذوبة القرن".



1196

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

أرباب المكتبات والأكشاك بكلميم يكشفون عن الاختلالات التي تواكب عملية توزيع الجرائد

من يسقط التالي ؟

قراءة في تكـلفة إسقاط الاستبداد مغاربيا وعربيا ؟

جووجل أدرى بشعاب مكة

صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!

موسم زاوية آسا بين الخصوصية التاريخية و الزحف الإمبريالي

الصحافة الالكترونية بين الحرية والمسؤولية

الطيب اردوكان والدينصور !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.