للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21 مارس 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2014 الساعة 58 : 14


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:.
- ابن كيران في ورطة: الاستثمارات الأجنبية تتراجع بأكثر من 60 في المئة.. فقد كشفت المعطيات الأخيرة لمكتب الصرف عن تراجع خطير في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى متم شهر فبراير الأخير، حيث لم تتجاوز 4.106 مليارات درهم مقابل 10.278 مليارات درهم قبل سنة، ما يعني انخفاضا بأكثر من 60 في المئة ومكتب الصرف برر هذا التراجع غير المسبوق بانخفاض عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ب 57.4 في المئة والنفقات المرتبطة بهذه الاستثمارات ب 38.2 في المئة خلال هذه الفترة.
- ظهور 4000 حالة قصور كلوي بالمغرب كل سنة.. حيث كشفت إحصائيات قام بها مختصون أن مرض القصور الكلوي يرتفع بوتيرة كبيرة على المستوى الوطني، إذ تظهر 4000 حالة جديدة كل سنة، وأصبح هذا المرض يشكل نسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20 في المئة من أسباب الوفيات في المغرب وأطباء مختصون، شاركوا في اللقاء الدراسي الذي نظمته جمعية حماية المستهلكين بأكادير الكبير أول أمس الأربعاء، أن أسباب ارتفاع أعداد مرضى القصور الكلوي راجعة بالأساس إلى أمراض السكري بصنفيه الأول والثاني.
النقاش حول برنامج "مسار" يتجدد داخل البرلمان وسط انتقادات لبعض ممثلي فرق المعارضة لطريقة تنزيلهº ورشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أكد، أول أمس أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن سبب الاحتجاج هو الشفافية التي جاء بها برنامج "مسار"، مشيرا إلى أن بعض المتهاونين دفعوا التلاميذ للاحتجاج بعدما عجزوا عن ملء البرنامج المعلوماتي لعدم إنجازهم فروضا للتلاميذ.
* أخبار اليوم المغربية:.
- هل ترفع الدولة يدها عن 15 مليون هكتار من الأراضي السلالية.. فرغم أن الإطار القانوني المنظم لهذه الأراضي لا يسمح بتفويتها إلا للدولة، فإن ظاهرة "توظيف" الخواص للدولة للوصول إلى هذه الأراضي أصبحت تثير المخاوف، وهو ما عبر عنه بصراحة محند العنصر، الوزير المكلف بالتعمير وإعداد التراب، حيث قال، في ندوة نظمت يوم أمس، إن "أصحاب بعض الأراضي السلالية يشعرون بعدم الإنصاف وهم يرون كيف يتم تفويت أراضيهم بثمن ضئيل، ثم أصبح الثمن مرتفعا فيما بعد"، كاشفا أن الخواص أصبحوا يحصلون على هذه الأراضي عن طريق الدولة.
- معركة وشيكة حول اللغة والهوية تدق طبولها بين الإسلاميين والحداثيين.. إذ فتح مقترح قانون يقضي بحماية وتطوير استعمال اللغة العربية الباب أمام معركة فكرية وسياسية كبيرة يبدو أنها ستختزل جميع المعارك المتعلقة بالهوية واللغة الرسمية ولغة التعليم والإعلام. فقبيل انعقاد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء، جرت اتصالات ومحاولات للضغط وسحب هذا المقترح من جدول اجتماع اللجنة، حيث كشفت مصادر برلمانية تلقي أعضاء اللجنة طلبات بالتراجع عن برمجته وعرضه في انتظار تقدم الحكومة بمشاريع قوانينها المتعلقة بالهوية واللغات.
- الاستقلاليون يشجعون مصطفى المنصوري، الرئيس السابق للتجمع الوطني للأحرار، على الترشح لرئاسة مجلس النواب لإحراج الحكومة: مصدر برلماني استقلالي قال إنه في حال تقدم المنصوري فإن الفريق الاستقلالي مستعد للتصويت لصالحه، مضيفا أن الاستقلاليين يراهنون على زعزعة الأغلبية من وراء هذه الخطوة، خاصة وأن جزء مهما من نواب العدالة والتنمية قد يتجهون للتصويت لصالح المنصوري بحكم عدم ارتياحهم لرشيد لطالبي العلمي المعروف بقربه من حزب الأصالة والمعاصرة.
* الصباح:.
- حكومة ابن كيران قررت الحد من الحسابات الخصوصية، أو ما يسمى الصناديق السوداء، استجابة للانتقادات العديدة التي وجهت إلى هذه الصناديق بسبب بقائها خارج دائرة الرقابة التشريعية ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أمس الخميس، إن مشروع القانون التنظيمي للمالية وضع قيودا على هذه الحسابات في أفق الحد منها، من بينها إلغاء كل حساب خصوصي لا يتوفر على 30 في المئة من الموارد الذاتية، وإلزام الوزارات بتقييم الفعالية في الأداء والحكامة في التدبير كل ثلاث سنوات.
- أزمة بين مجلس حقوق الإنسان والبرلمان وصلت حد تبادل الاتهامات بين المؤسستين بعدم الوفاء بالالتزامات وضرب مبدأ فصل السلط.. الأزمة بدأت برسالة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان تطالب كريم غلاب رئيس مجلس النواب بتسريع المصادقة على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والبروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسيةº والرسالة اعتبرت أن التأخر في المصادقة على الاتفاقيتين المذكورتين من شأنه التأثير على وضع المغرب في مواجهة شركائه الحقوقيين.
- حزب العدالة والتنمية دشن، أول أمس، معركته ضد هيمنة الفرنسية في دواليب الإدارات والحياة العامة، مشددا على ضرورة تغيير التوازن اللغوي لفائدة اللغة العربية وعبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب المصباح دعا، خلال تقديمه لمقترح قانون أعده الفريق حول حماية وتطوير تنمية استعمال اللغة العربية أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال، إلى اعتماد اللغة العربية في الحياة العامة والإدارة والتجارة الداخلية وجميع الخدمات العموميةº ووزير الثقافة يعترف باختلالات الحقل اللغوي وهيمنة الفرنسية على الإدارة والقطاعات الحيوية.
 
- المعارضة بمجلس النواب انتقدت، أول أمس الأربعاء، اعتماد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برنامج "مسار"، في وقت تعيش غالبية المؤسسات التعليمية أزمة نقص مهول في البنيات التحتية الأساسية والتجهيزات، إذ نبهت المعارضة، خلال انعقاد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمناسبة مناقشة برنامج "مسار"، إلى أن غالبية المؤسسات التعليمية، خاصة في الوسط القروي، تفتقر إلى الماء والكهرباء والمراحيض، وأنه كان من الأولى تخصيص اعتمادات مالية لدعم التجهيزات داخل هذه المؤسسات التعليمية.
* الصحراء المغربية:.
- الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب تقرر التصعيد.. حيث أفادت مصادر مطلعة من الجامعة بأن أرباب المخابز العصرية سيضربون لمدة يومين، خلال الأسبوع المقبل، ما يهدد باختفاء الخبز والحلويات من الأسواقº والمصادر ذاتها ذكرت أن قرار الإضراب اتخذ من قبل جميع المهنيين، مرجحة أن ينفذ إما يومي الثلاثاء والأربعاء أو الأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل.
- رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، دافع عن برنامج "مسار"، لما يتضمنه من "شفافية تكشف مستوى التحصيل الدراسي لجميع التلاميذ"، مشيرا أول أمس أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى أن برنامج "مسار" يندرج في إطار المخطط الاستراتيجي للوزارة للفترة ما بين 2013 و2016، وجاء بإيجابيات مهمة للتلاميذ، ومؤكدا أن "خروج التلاميذ للاحتجاج على تطبيق البرنامج كان بسبب ما تلقوه من معلومات مغلوطة، للحيلولة دون تطبيقه، لأن من شأن العمل به فضح الكثير من الأشياء".
* الحركة:.
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب أكد، في بلاغ له، أنه منخرط كليا في إطار اللجنة المختلطة العمومية - الخاصة من أجل تفعيل الاتفاقات الموقعة والمشاريع التي تم إطلاقها خلال الجولة الأفريقية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس مؤخرا. وأوضح البلاغ، الصادر بمناسبة انعقاد اجتماع المتابعة الأول لهذه اللجنة أول أمس بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن الاتحاد سيواصل القيام بدور مركزي كطرف مشارك في هذه الهيئة وسيضطلع بمهام من بينها تحديد الصعوبات التي يحتمل بروزها، والتنسيق بين عمل مجالس الأعمال ومخططات عملها وأهدافها مع الانخراط ضمن الرؤية العامة للبلاد.
- الاتحاد الأوروبي أشاد بمصادقة مجلس الوزراء، مؤخرا، على مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري، واصفا إياه "بالتدبير الذي ينسجم مع مقتضيات الدستور الجديد ويعزز مواءمة التشريع الوطني مع المعايير الدولية"º وسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط، روبيرت جوي قال، في تصريح إن "الاتحاد الأوروبي الذي يشتغل بشكل فاعل مع وزارة العدل المغربية في تحضير برنامج لدعم إصلاح القضاء، يشيد بهذه الخطوة ويعرب عن أمله في أن يسمح البرلمان بدخول هذه المقتضيات الجديدة حيز التنفيذ قريبا".
- في سابقة من نوعها.. أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري النسخة الأولى للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، من أجل مكافأة جهود نساء ورجال الإعلام الوطني. وذكرت الوزارة ، في بلاغ لها يوم الثلاثاء الماضي، أن هذه الجائزة سيتم تسليمها من قبل الوزارة خلال الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام) التي ستحتضنها مدينة مكناس من 24 أبريل حتى 3 ماي 2014 .
* صحيفة الناس:.
- مصادر مطلعة قالت إن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يجري مشاورات مكثفة مع أمناء عامين في أحزاب المعارضة من أجل الدفع بإعادة تجديد الثقة في انتخاب كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب وغلاب، عضو المجلس التنفيذي لحزب الاستقلال ورئيس مجلس النواب الحالي، قال، في تصريح للجريدة، إن "الترشيح للرئاسة حق مضمون ومكفول من الدستور، وأنا الآن أدرس الوضعية وعلى ضوئها سأقرر"، مشيرا إلى أنه "يجري اتصالات مع الفرق البرلمانية والبرلمانيين لدراسة هذا المقترح".
* الخبر:.
- فريق العدالة والتنمية يقترح قانونا لحماية وتطوير اللغة العربية دون تنسيق مع الأغلبية.. إذ كشف مصدر برلماني أن فريق حزب المصباح بمجلس النواب لم ينسق مع وزراء حكومة ابن كيران في قطاعات الثقافة والتربية والتعليم الأساسي والعالي حينما وضع مقترحه الرامي إلى حماية وتطوير وتنمية استعمال اللغة العربية، مضيفا أن أعضاء من الحكومة حاولوا الاتصال بعبد الله بوانو، رئيس فريق الحزب، لإجراء تنسيق قبلي حتى لا تحرج الحكومة وهي تستمع إلى عرض المقترح بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، أول أمس الأربعاء، لكن دون جدوى لتتم برمجة المقترح الذي تضمن إجراءات تدافع عن ترسيخ اللغة العربية كلغة حية معترف بها دوليا.
- البنك الأوروبي للاستثمار منح المغرب قرضا بقيمة 1,65 مليار درهم مخصصا لتمويل برنامج عصرنة الشبكة الطرقية، بموجب اتفاقية وقعها الطرفان أول أمس الأربعاء بالرباط والقرض، الموجه لفائدة صندوق تمويل الطرق، سيساهم في تمويل توسيع وتقوية حوالي 1650 كيلومتر من الطرق وإعادة بناء 30 منشأة فنية تكتسي صبغة استعجالية.
- الإنتاج الصناعي بالمغرب سجل ارتفاعا نسبته 4,3 في المئة خلال الفصل الرابع للسنة الماضية، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2012 ، وفق ما أفاد به التقرير الأخير حول الإحصائيات الدولية للنمو والإنتاج الصناعي الذي نشرته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.
* العاصمة بوست:.
- اقتحام ملعب تداريب فريق الوداد البيضاوي بالسيوف.. فقد اقتحمت مجموعة، تزعم أنها من مشجعي الفريق، أمس الخميس، بالسيوف الملعب الذي كان يتدرب فيه اللاعبون، طبقا لما أفاد به الموقع الرسمي للنادي، ما أدى إلى تدخل أمني لحماية المدرب واللاعبين وبعض المسيري والمصدر ذاته قالت إن قرابة 200 شخص اقتحموا ملعب الحاج بن جلون وهاجموا المدرب مصطفى شهيد الملقب بالشريف الذي أصيب إصابات بليغة. كما تعرض اللاعبان ياسين لكحل وأناس صباحي للإصابة خلال الاعتداء الذي تعرض له لاعبوا الوداد أثناء حصوة تدريبية من قبل معتدين مجهولي الهوية.
- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكدت، في بيان توضيحي أمس الخميس، أن إثارة المذكرة الخاصة بتخفيض مستوى مكبرات الصوت إلى الحد الأدنى أثناء التهليل وآذان صلاة الفجر في هذا الوقت بالذات، وبعد مرور سبع سنوات، تنم "عن نية وقصد غير سليمين". وأوضحت الوزارة أن هذه المذكرة أصدرتها المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بالجهة بتاريخ 20 فبراير 2007، بناء على القواعد والضوابط المنصوص عليها في دليل الإمام والخطيب والواعظ الصادر عن الوزارة سنة 2006، والمصادق عليها من طرف المجلس العلمي الأعلى.
* رسالة الأمة:.
- فرق المعارضة بمجلس النواب انتقدت، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال أول أمس الأربعاء، برنامج "مسار" الذي أثار الكثير من الجدل في الأوساط التعليمية، مؤكدة أنه كان من الأجدر أن تخصص ميزانية هذا البرنامج لتأهيل بنايات عدد من المؤسسات التعليمية ورشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، اعترف بتقصير الوزارة في التواصل خلال تنفيذ البرنامج ووعد بإعادة النظر في سياسته التواصلية.
- الشبكة المغربية لحماية المال العام استنكرت، في بيان، إقصاءها من الحوار الوطني حول الأراضي السلالية، مؤكدة أن اقتصار الحوار على وزارة الداخلية وبعض النواب السلاليين، يعد محاولة للتهرب من المحاسبة والمساءلة وتراجعا من الحكومة على المقاربة التشاركية ومخالفة للدستور.
- الوزيرة السنغالية السابقة، عيساتا تال صال، أكدت أن مصادقة المغرب على مشروع قانون القضاء العسكري، الذي ينص على إلغاء متابعة المدنيين أمام المحاكم العسكرية أيا كانت الجرائم المرتبكة، يعد إجراء ثوريا يستحق الإشادة. وقالت عيساتا تال صال، وهي أيضا محامية ونائبة في الجمعية الوطنية السنغالية، "في بلد مثل المغرب، يعتبر اتخاذ إجراء فصل المحاكم العسكرية عن المحاكم المدنية بشكل نهائي، أقوى تعبير عن إرادة المغرب القوية في الالتحاق بأكبر ديمقراطيات العالم".
* بيان اليوم:.
- رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إنه لا بديل عن برنامج "مسار" وإن "الترقيع" لن يصلح التعليم. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الأربعاء.
- في خطوة جريئة وتاريخية.. أعلنت وزارة الداخلية، أول أمس الأربعاء، عن الانطلاقة الرسمية للحوار الوطني حول الأراضي الجماعية، والذي يهدف إلى بلورة رؤية مستقبلية متجددة لتدبير هذه الأراضي، بحيث تصبح رافعة للتنمية البشرية، وأساسا لذوي الحقوق وأداة للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببعدها المحلي والوطني.
- واشنطن تشيد بإصلاح المغرب لقضائه العسكري: مسؤول بالخارجية الأمريكية أكد أن الولايات المتحدة "تشيد" بمشروع القانون المتعلق بإخراج الأشخاص المدنيين من اختصاص المحكمة العسكرية، مهما كانت الجرائم المرتكبة، الذي صادق عليه مجلس الوزراء الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس الجمعة الماضي، واصفة هذا القرار بأنه "خطوة هامة إلى الأمام على طريق تعزيز حماية حقوق الإنسان بالمغرب".
* العلم:.
- حوار وزارة الداخلية حول الأراضي السلالية نموذج آخر للإقصاء: الحكومة تتراجع إلى الخلف وتضرب في العمق مبدأ المقاربة التشاركيةº ومصادر عليمة قالت إن من الجهات المقصية منظمات اشتغلت على هذا الملف، من بينها الشبكة المغربية لحماية المال العام.
- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال أكد، خلال لقاء بالدار البيضاء نهاية الأسبوع الماضي، على مؤازرة الحزب لأرباب المخابز في محنتهم المستمرة مع رئيس الحكومة "الذي قرر حذف دعم الدقيق"، مشيرا إلى أن الخبز هو أساس حياة الفقراء "فالمواطن المغربي لا يقبل أن يمس في كرامته وخبزه، وسيقول كلمته في القريب العاجل".
- عبد الله البقالي، النائب الاستقلالي وعضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب قال، عقب عرض لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار حول برنامج "مسار" أول أمس باللجنة المذكورة، إن هذا البرنامج "أوحى لنا وكأن المؤسسات لا تنقصها إلا الحواسيب، فيما المشاكل الأخرى من أطر ووسائل عمل وبنيات وسكن للمعلمين ووسائل نقل غير واردة".
* الأحداث المغربية:.
- شهادة مؤثرة في روبورتاج لقناة العيون الجهوية: امرأة محتجزة بتندوف تفضح الاستغلال الجنسي لقادة "البوليساريو".. فقد قالت السيدة المعنية، وهي تخفي وجهها خوفا من انتقام "البوليساريو"، إنها أرملة لها خمسة أبناء تعيل أسرتها من خلال المساعدات التي لا تكفي حتى لأسبوع والتي تقدم من المنظمات الإنسانية في الخارج، كاشفة أنها حين حاولت طلب المساعدة، بنصيحة من أفراد قبيلتها، من أحد قادة "البوليساريو" (ما يسمى وزير دفاع "البوليساريو" المدعو محمد لمين ولد البوهالي)، وجدها فرصة وشرع في التحرش بها ومراودتها عن نفسها. قبل أن توجه طلبا إلى من يهمه الأمر بأن تتكلف المنظمات الدولية بتوزيع المساعدات الإنسانية الدولية على المحتجزين، وذلك لقطع الطريق على استغلال تلك المساعدات من قبل قادة "البوليساريو" في ممارساتهم اللا إنسانية.
- رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني قال، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الأربعاء، إنه "يتعين على مختلف الأطراف المتدخلة في مجال التعليم التحلي بالشجاعة لإصلاح القطاع وإيجاد الحلول للمشاكل التي تعترضه أيا تكن الانعكاسات، وتفادي الترقيع".
* التجديد:.
- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أكد أن المغرب يرفض رفضا مطلقا كل التحرشات التي تقوم بها بعض الجهات الدولية، والتي تريد تجاوز الآليات الوطنية لزرع آليات دولية في مجال حقوق الإنسان، مضيفا خلال مشاركته ببرنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية أول أمس، أن الإجراءات ذات الصبغة الحقوقية والقضائية التي اتخذها المغرب في الآونة الأخيرة تأتي في سياق أصبح مطلوبا من المغرب تطوير آليات تعامله الحقوقية وذلك لأسباب تعود لاستحقاقات وطنية، وكذا تفاديا لبعض التحرشات الدولية ذات الصلة بالمجال الحقوقي.
- المدير العام للصندوق المغربي للتقاعد، محمد العلوي العبدلاوي أكد، أن الصندوق، الذي يفترض فيه تأمين "استحقاقات طويلة الأمد"، سيصبح مستثمرا على المدى القصير. وأوضح العبدلاوي، الذي حل ضيفا على منتدى يومية (ليكونوميست)، أنه "بالنظر لكوننا غير قادرين على الاستثمار على المدى الطويل، فإننا سنصبح مستثمرين على المدى القصير"، محذرا في نفس الآن من إمكانية اللجوء، في غضون نهاية سنة 2014، إلى "مخزون الأمان" لهذا النظام الخاص بالموظفين.
- مديرة الأنظمة المعلوماتية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، هند بلحبيب قالت، أول أمس بمجلس النواب، إن "برنامج مسار كلفنا لحد الآن 4.7 مليون درهم، وأنجز في إطار صفقة تمت خلال سنة 2009 في إطار تطوير كفاءات منظومة الإعلام بوزارة التربية الوطنية، بلغت قيمتها الإجمالية مليار و400 مليون سنتيم" والمعطيات التي قدمتها المسؤولة بالوزارة جاءت للرد على اتهامات النائب البرلماني عن حزب الاستقلال عبد الله البقالي، الذي اتهم الحكومة ب "التسيب" في تدبير المال العام وشكك في المسطرة القانونية لإبرام صفقة تنزيل برنامج "مسار".
* الاتحاد الاشتراكي:.
- المركزيات الثلاث غاضبة من ابن كيران، ومشاورات لاتخاذ خطوات نضالية ضد تجاهل الحكومة.. حيث أكدت مصادر نقابية للجريدة أن (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) تناقش كل الاختيارات والخطوات النضالية التي يمكن القيام بها من أجل وضع حد للامبالاة الحكومة تجاه المطالب التي رفعت إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، من خلال مذكرة مشتركة.
- منظمات غير حكومية أثارت انتباه مجلس حقوق الإنسان بجنيف (28 3 مارس) إلى الانتهاكات المرتكبة دون عقاب في حق سكان مخيمات تندوف، الذي أصبح "سجنا مفتوحا على التراب الجزائري"، إذ أدان ممثلا الوكالة الدولية للتنمية والسلام في مناطق البحيرات الكبرى والوكالة الدولية للتنمية الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، خلال مداخلتهما الثلاثاء والأربعاء الماضيين أمام المجلس الذي اجتمع في جلسة عامة.
- مكتب الصرف أفاد بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 4,106 مليار درهم متم فبراير 2014، مقابل 10,278 مليار درهم قبل سنة، أي بانخفاض نسبته 60,1 في المئة. وعزا مكتب الصرف، الذي أصدر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر فبراير 2014، هذه النسبة إلى تراجع عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ب 57,4 في المئة والنفقات المرتبطة بهذه الاستثمارات ب 38,2 في المئة خلال هذه الفترة.
* المنعطف:.
- الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك اعتبر، يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، أن الإشكاليات الأخلاقية العميقة التي تطرحها التطورات التكنولوجية والبيولوجية التي يشهدها العالم تتطلب التفكير في قوانين مبتكرة لمواكبتها، موضحا في محاضرة حول موضوع "التطور التكنولوجي والبيولوجي .. سؤال القانون والقضاء"، ألقاها في إطار أنشطة المعهد العالي للقضاء، أن القوانين الدولية والإقليمية والوطنية ما تزال "متخلفة" إزاء هذه التطورات التي تتعامل معها كل دولة حسب خصوصيتها.
- إعطاء الانطلاقة الرسمية للحوار الوطني حول الأراضي الجماعية.. إذ أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأنه تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تنظم وزارة الداخلية حوارا وطنيا حول الأراضي الجماعية بمشاركة كافة الفعاليات المعنية، تحت شعار "الأراضي الجماعية: من أجل تنمية بشرية مستدامة"º والحوار، الذي أعطيت أول أمس بالرباط انطلاقته الرسمية، يهدف إلى بلورة رؤية مستقبلية في إطار توافقي وتشاوري مع كل الشركاء والفاعلين تمكن من الاستجابة لتطلعات مختلف الفئات، وتأخذ بعين الاعتبار اختلاف وتعدد وضعيات استغلال وتدبير الأراضي الجماعية.
- مهنيو النقل الطرقي يرفضون برنامج التكوين الإجباري للسائقين ويلوحون بالإضراب.. حيث أثار البرنامج التكويني الخاص بالتكوين المستمر الإجباري للسائقين المهنيين، الذي انطلق يوم 17 مارس الجاري بالبيضاء، استنكار المهنيين، إذ أكد مصطفى الكيحل الأمين العام للفدرالية الوطنية لمهنيي النقل الطرقي أن الظروف غير مواتية لتطبيق الإجبارية في التكوين بالنسبة للسائقين المهنيين، ما دام المغرب يتوفر على ثلاث مراكز للتكوين فقط ولا تتوفر على أطر مؤهلة لتكوين العدد الهائل للمهنيين.
* ليبراسيون:.
- إطلاق حملة "ما سميتيش عزي" على خلفية الجدل حول العنصرية. والحملة الوطنية الأولى لمناهضة العنصرية تغذي الجدل الدائر حول الإجابة عن السؤال الذي بات متداولا: هل المغاربة عنصريون.
- وفد برلماني اطلع، خلال زيارة استطلاعية قام بها لطانطان يوم الاثنين الماضي على وضعية ميناء الإقليم والجهود التي بذلتها السلطات المحلية والمينائية لإنقاذ السفينة (سيلفر) وتفريغ حمولتها من مادة الفيول، إذ قام وفد لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب بزيارة تفقدية لميناء المدينة اطلع خلالها على وضعية هذه المنشأة والمرافق التابعة لها وتوجه بعدها لمكان جنوح السفينة (سيلفر) التي جنحت بالمدخل الشمالي لميناء طانطان يوم 23 دجنبر الماضي.
* البيان:.
- اللقاء الوطني الأول لمصالح الإسعاف الطبي الاستعجالي: من أجل تطوير سياسة حقيقية للقرب. مصالح المستعجلات تضطلع بدور هام في كل المؤسسات الاستشفائية وهي، إلى ذلك، مرآة كل مستشفى، ذلك أن 50 في المئة من المرضى يمرون عبر هذه المصالح على صعيد كل الأقسام الاستشفائية.
- البنك الأوروبي للاستثمار منح المغرب قرضا بقيمة 1,65 مليار درهم مخصصا لتمويل برنامج عصرنة الشبكة الطرقية بموجب اتفاقية وقعها الطرفان أول أمس الأربعاء بالرباط وهذا القرض، الموجه لفائدة صندوق تمويل الطرق، سيساهم في تمويل توسيع وتقوية حوالي 1,650 كيلومتر من الطرق وإعادة بناء 30 منشأة فنية تكتسي صبغة استعجالية.
* لوبنيون:.
- الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية دعت إلى إعادة تأهيل مختلف المتدخلين، كما طالبت بعدد من الضمانات متعلقة بمستقبل القطاع، لا سيما القانون الفلاحي.
- الأراضي الجماعية: 15 مليون هكتار ورهانات كبيرة.. إذ تشكل هذه الأراضي ثروة وطنية هامة تطرح رهانات عديدة حول متعلقة بمشاريع التنمية على خلفية تسارع وتيرة طلب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، وفق ما أثير خلال انطلاقة الحوار الوطني الأول حول الأراضي السلالية.
* ليكونوميست:.
- توقيف استيراد معدات البناء والأشغال العمومية والمعدات الفلاحية.. فقد كانت دورية لإدارة الجمارك فرضت قواعد مصادقة جديدة على العربات التي تبلغ 5 سنوات فما فوق. كما أن هناك أكثر من 50 ملف تصدير ينتظر التسوية، فيما يظل المستوردون غير قادرين على الوفاء بطلبياتهم. ويهدد بعضهم بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر إدارة الجمارك.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- إصلاح القضاء العسكري: واشنطن وبروكسل رحبتا بالإرادة التي تحذو المغرب من أجل تعزيز دولة القانون. مشروع القانون حول القضاء العسكري، الذي تمت بلورته وفقا للتعليمات الملكية السامية، وصادق عليه مجلس الوزراء مؤخرا، لا يزال يثير ردود فعل إيجابية في جميع أنحاء العالم. وهذه المرة، شريكان استراتيجيان للمملكة، هما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، رحبا بالخطوة التي اتخذها المغرب وإرادته في تعزيز بناء دولة القانون.
* أوجوردوي لوماروك:.
- مجموعة أكوا، المستورد والموزع الأول للمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال منذ العام 2005، تعتزم استثمار مبلغ مليار درهم لتأمين المزيد من إمدادات الهيدروكاربورات بالمغرب، إذ سيتم ضخ 1.9 مليار درهم من أجل تعزيز شبكة محطات الوقود ومراكز التعبئة.
- الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل: آخر اجتماع قبل إعلان الحرب والميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال "سنعقد اجتماعا (الجمعة)، وسيكون مفتوحا أمام جميع السيناريوهات". والاجتماع الذي سيجمع موخاريق بكل من عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل ونوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، سيكون على الأرجح حاسما وسيسجل نهاية المهلة المقدمة لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.



1448

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

أرباب المكتبات والأكشاك بكلميم يكشفون عن الاختلالات التي تواكب عملية توزيع الجرائد

من يسقط التالي ؟

قراءة في تكـلفة إسقاط الاستبداد مغاربيا وعربيا ؟

جووجل أدرى بشعاب مكة

صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!

موسم زاوية آسا بين الخصوصية التاريخية و الزحف الإمبريالي

الصحافة الالكترونية بين الحرية والمسؤولية

الطيب اردوكان والدينصور !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.