للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نائبة رئيس جماعة أقايغان اقليم طاطا فوق القانون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2014 الساعة 05 : 15


صحراء بريس/ حسن بوفوس-العيون


في الوقت الذي كثر الجدل حول اللامركزية واللاتركيز وحول الحكامة الإدارية وفي الوقت الذي سعى المشرع المغربي،إلى إرساء قواعد إدارية وشفافة وحديثة قادرة على كسب رهان التنمية بالجماعة الترابية. تجاهد نائبة رئيس جماعة أقايغان باقليم طاطا لضرب كل المكتسبات القانونية.فعوض الدفع بالإدارة الجماعية لتصبح أداة فعالة خدمة للمواطن والصالح العام.تجتهد"النائبة"ليل نهار لإقبار المادة 54 و54 مكرر من الميثاق الجماعي الجديد والتي تنظم العلاقة بين موظف الجماعة ومؤسسة المجلس.بحيث  رئيس المجلس هو الرئيس التسلسلي للموظفين وبمساعدة وتأطير الكاتب العام. ففي  يوم12/3/2014 هجمت النائبة على اللجنة الإقليمية للتعمير.وانتزعت ملفات المدارسة والتصميم ومسطرة القياسات من أيادي تقنية الجماعة(رئيسة المصلحة وعضوة اللجنة الإقليمية الموضوع) وبادعاء ممارسة النيابة انهالت على الموظفة بوابل من الكلام السوقي :أنت غير مسئولة! وليس هذا من اختصاصك! أخرجي من اللجنة! سيصدر الإعفاء في حقك. أوامر ونواهي مستمدة من عهود غابرة. حاول ممثل الوكالة الحضرية لكلميم تهدئة الوضع بالشروحات المسطرية المتعلقة باللجنة إلا أن المعنية رفضت السماع واعتبرت نفسها فوق اللجنة والقانون.لالشيئ إلا لكون الملف موضوع الدراسة  تنحاز له النائبة ولا تريد تعرية مضامينه( وثيقة تنازل مشكوك في بياناتها. قدمت بمثابة ملكية) مع عدم احترام التنطيق حسب تصميم النمو للجماعة فضلا عن كون الجماعة السلالية قدمت فيه تعرض لدى الجماعة والقيادة. أمام هذا الوضع اللامسئول. ومن بين الخطوات النضالية الأولى. أصدر الإتحاد المحلي للفيدرالية الديموقراطية للشغل بيانا تنديديا واستكاريا.كما يلي:
مرة أخرى، وكعادتها أبت النائبة الأولى لرئيس جماعة أقايغان القروية  إلا أن تدوس على القانون وكرامة الموظفين  وذلك أثناء انعقاد إجتماع اللجنة الإقليمية  المكلفة بدراسة ملفات التعمير بالجماعة يوم 12-03-2014.وهكذا وأثناء التداول في الجانب التقني لإحدى الطلبات،تجرأت  النائبة الأولى، وبشكل هستيري،على نزع الملفات من يد التقنية العاملة بالجماعة و التهجم عليها بوابل من الإهانات الماسة بكرامة الموظف وحقوقه الدستورية،أمام مرأى ومسمع الحاضرين من اللجنة ، لا لشيء إلا لطلب التقنية بضرورة احترام المسطرة القانونية عند البث في قضايا الملفات المعروضة على اللجنة. والمثير للشك هو أن الملف الذي سعت  النائبة الأولى إلى تمريره ، لايتوفر على المواصفات والشروط القانونية ،إذ أنه لم يحترم تنطيق التصميم النمو ولا يستند على أي وثيقة قانونية تتبث ملكية صاحبه للأرض المزعومة ،زيادة على تعرض الجماعة السلالية (تم رفضه من طرف اللجنة الإقليمية رغم عدم إدراج الملاحظة  التقنية للجماعة).. و هذا بالإضافة إلى انعدام صلاحية تدخل النائبة في أعمال اللجنة المكلفة بالتعمير وكذا مهام الموظفين وتدبير شؤونهم ،طبقا للمواد 54 و54 مكرر من الميثاق الجماعي،التي تحصر هذه المسئولية في الرئيس و الكتابة العامة للجماعة.   
 إن الاتحاد المحلي للفيدرالية الديمقراطية للشغل و إذ يستحضر هذا الوضع فإنه يؤكد على مايلي :
- أن نائبة الرئيس تعمل على تمرير بعض الملفات ضدا على منطوق القوانين المعمول بها ،مما يؤكد انحيازها التام لبعض الأـشخاص وفق منطق المحسوبية والولاءات الإننتخابوية.
- أن النائبة المعنية يتم التعامل معها من طرف السلطات الإقليمية خاصة قسم الجماعات المحلية بالعمالة بمنطق التواطؤ والتستر على تجاوزاتها .
- إدانته الشديدة للسلوكات الرعناء والإستبدادية و اللامسئولة الصادرة عن هذه النائبة. .
- يدعو رئيس الجماعة تحمل مسؤولياته بالتواجد عوض ترك الفراغ والفوضى بالجماعة.ونبذ التعامل مع الموظفين بمنطق السوبير موظف وموظف.
- يدعو كافة أعضاء المجلس التحلي بالمسئولية والحذر اتجاه ألأضاليل والتحريفات الشقيقة للتزوير المزينة للكذب  من أجل تصديقه.
- دعوة السلطات المحلية تحمل مسئوليتها اتجاه التجاوزات المختلفة لهذه النائبة،دفعا لكل تواطئ والتباس.
- تأكيده على الإستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة لحماية مصالح وكرامة الموظفين.
- عزمه على فضح كل بؤر الفساد والجهات التي يتستر عليها.بدأ باحترام منطق التفويضات.
- يدعو كافة موظفي الجماعة إلى توحيد الصفوف من أجل الدفاع وصيانة حقوقهم العادلة والمشروعة.
ما أجج هيسترية النائبة على كل موظف تفوح منه رائحة الفدرالي.فأقدمت على إخراج صندوق الحيسوبي من مكتب وكالة المداخيل إلى بهو الجماعة،  وذهبت به إلى  مكتب الموظفين، بدعوى عدم التقة في بقاء الحيسوبي وكيل المداخيل إلى جانب وكيل المصاريف في مكتب واحد.أفعال سبقها طرد موظفة من مصلحة الضبط،وجرد موظف المجالس من مهامه  وتعسفات في حق الموظفين الآخرين آخرها رفضها تسليم شهادة العمل لرئيس الموارد البشرية يوم 18/3/2014. كل هذه الإختصاصات جمعتها في يد موظف تفترض فيه الثقة في فدانها ( السوبر موظف والمالك لمفاتيح مكاتب الرئيس ووكالة المداخيل والجماعة التي يسهر فيها الليالي).للإشارة السيدة النائبة سمحت لنفسها  الترامي على مجال تفويض باقي الأعضاء ورؤساء المصالح (التعمير ومختلف مراسلاته  ومحاضره (رخص الماء  رخص الإنارة رغم وجود النائب الثاني المفوض له،وثائق الحالة المدنية وتصديق الإمضاء....) مراسلات وبيانات مختلفة إدارية وغيرها في جميع مجالات التدبير الجماعي .في تغاضي السلطات المحلية و تواطؤ وتستر قسم الجماعات المحلية بالعمالة عن مجال تفويضها الجزئي الذي يتجلى بالحصر في جزئ من المالية(توقيع حوالات  ومختلف وثائق الموظفين). ومن بين الأخطاء المائة الجسيمة   التي أفاضت الكأس والموجبة للإقالة والعزل .توقيعها على ميزانية  2014 والتي تم إرجاعها إلى الجماعة من طرف مصالح المالية بطاطا،قصد توقيعها من طرف المفوض له.وملاحظاتها وتوقيعها على محضري لجنة التعمير بتاريخ 12 /3/2014.



3288

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بامانة

موظف فيدرالي من جماعة اقاايغان

في موضوع التقنية.مشكل مفتعل يراد اتخاذه مطية لتحيقيق نقط انتخابية في اطار الحملة السابقة لأوانها للسيد الرئيس السابق للجماعة.
في هذا الموضوع اصدر الفرع المحلي للنقابة الديمقراصية للجماعات المحلية الفيدرالي بيانا توضيحيا للرأي العام جا كما يلي:

"ردا على البيان الذي أصدره الاتحاد المحلي للفدرالية الديمقراطية للشغل بطاطا بتاريخ 14 مارس 2014
يعلن الفرع المحلي للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية بأقاايغان ما يلي :
*التنديد بالتدخل اللاأخلاقي في شؤون الفرع المحلي للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية من طرف الجهة التي اصدرت هذا البيان ؛
*التنديد بإصدار هذا البيان دون استشارة الفرع المحلي للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية ؛
*استنكار تزييف الحقائق المتعلقة بملف الأخت تقنية الجماعة التي لم يتم نزع اية ورقة من يدها كما لم تتم اهانتها بأي شكل من الأشكال. الحال مع الأسف – بعد استفسار السيدة النائب الأول لرئيس الجماعة والحاضرين في اجتماع لجنة الطرقات *الحال أن الأخت تقنية الجماعة قد ارتكبت خطأ مهنيا عبر ما يلي :
تقديمها لوثائق غريبة عن ملف طلب رخصة بناء  (شكاية نائب اراضي الجموع واستمرار الجماعة السلالية ) المواطن صاحب الطلب وهو موظف معنا بالجماعة يتوفر على وصل ايداع ملفه حصل عليه من يد الاخت التقنية ؛ ولا يتضمن هذا الوصل أية من هذه الوثائق؛
عدم التزام الأخت التقنية للحياد وتجاوزها للقانون ولاختصاصاتها أثناء المناقشة وانتقالها الى المرافعة باسم الجماعة السلالية عوض الاقتصار على الجانب التقني .
افشائها للسر المهني بتسريبها للملف خارج الجماعة بعيد تسلمه من واضعه وخروجها من قاعة اجتماع اللجنة واتصالها هاتفيا أمامنا بزوجها السيد الرئيس السابق للمجلس الجماعي فحضر للتو الى الجماعة رفقة اخرين فهاجموا المرفق الجماعي وقاعة الاجتماع متسببين في الفوضى والتدخل في اختصاصات الجماعة منادين بعدم الترخيص لصاحب الملف المعني ومنتحلين شخصية المجلس النيابي للجماعة السلالية وارتكابهم لتجاوزات قانونية ضد المؤسسة الجماعية.
عدم الاستعداد للدفاع عن أي موظف خرق القانون وتجاوز اختصاصاته؛
عدم قبول تدخل اية جهة كانت في شؤون الفرع المحلي للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية ؛
عدم قبول أية وصاية على الفرع المحلي للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية؛
عدم استعداد الفرع المحلي لخوض اية معركة بالوكالة ضد المجلس الجماعي . كما لا يستعد للقيام بأي اجراء ضده ما لم يصدر منه أي شئ خارج القانون ضد الموظفين الملتزمين لحدودهم القانونية؛
التشبث بحقوق الموظفين والتفاني في الدفاع عنها ؛
التشبث بالنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل.

ويدعو الفرع المحلي كافة الموظفين الى توحيد الصف النقابي وعدم قبول زجهم في الصراعات السياسوية المجانية .
عاشت الفيدرالية الديمقراطية للشغل."
المواضيع الاخرى المثارة في المقال تعبر على رأي كاتبه وهو معروف: الرئيس السابق للجماعة وهو مع الاسف فيدرالي من نقابةالتعليم اذاق الموظفين مرارة لمدة 18 سنة حرمهم من الترقيات والتسويات لفائدة المجازين كما جمد وضعية الكاتب العام الى أن جاء المجلس الحالي فتمت تسويتها ب 300 الف درهم كما سوى وضعيةالمجازين وموظفين اخرين. للامانة، لقد تم اشراك الفرع النقابي المحلي في كل ذلك كما تم تحميل المسؤولية اليه في تتبع وضعيات الموظفين وتسويتها في حينها. بكل أمانة لا مجال لافتعال المشاكل معه. علاقة الرئيس ونوابه بالموظفين لا يمكن الا تثمينها. اما من يريد اختلاق
المشاكل فذلك شأنه ولا يمكن للنقابة تجاوز القانون في الوقت الذي تعمل على صونه واحترامه.
التنظيم الهيكلي للجماعة وتنظيم المرفق شأن الرئيس ونيابته ولا يمكن تداوله بأي شكل من الأشكال احتراما للقانون وللصلاحيات.
المقال مع الأسف يعكس انفصام شخصية كاتبه ويبين ارتباكه وفقدانه للتركيز. كما يعري مرجعيته الانتخابوية ورغبته في تضليل الرأي العام متناسيا ان هذا الأخير قد بنى موقفه وحسم فيه.وقد احسبه صاحب المقال مما حدا به الى حشو المواضيع حشوا ليبدو مثل النقانق.
افتراءاته مالوفة لذى العادي والبادي فلا مجال لتضييع الوقت في مناقشتها.

في 25 مارس 2014 الساعة 51 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- التحدي

من عيون الصحراء المغربية

سؤال بسيط الى السيد جاجا. لماذا كنت الكل في الكل لما كنت رئيسا؟ لماذا كانت المور كلها مركزة في يدك ولم تفوض الا النائب الأول وفيماذا؟ الحالة المدنية.أم أن القانون في هذه البلاد لم يوجد الا بعد خلوعك من الرئاسة؟
أتمنى أن يجيب انسجاما مع ذاته ان كانت ذاته هي التي تتحدث في المقال. أتمنى أن يعطي لذلك الوابل من المسطلحات معانيها الحقيقية ويجيب.
للعلم اذا سكت فالسكوت علامة الرضى.

في 26 مارس 2014 الساعة 55 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- باخليل

ابن الدار

الذي قرا هذا البيان او موضوع المقال يعتقد ان كاتبه له غيرة عن الموظف الجماعي فحين يتحدث عن الذي رفضت النائبة الاولى تسليمه شهادة العمل وان كان هذا شهادة زور لان هذا الموظف وهو رئيس مصلحة شؤن الموظفين لم يطلب شهادة العمل بل طلب من السيدة النائبة التوقيع على عقد للقرض بينه وبين موسسة للقروض والذي لا يجرؤ الكاتب على الحديث عنه لان هذا الموظف له ديون كثيرة مع بنكين وموسستين للقروض وبالتالي كان عليه ان يكون ناصحا لهذا الموظف لان عمره الاداري كله سلف موسساتي وغير موسساتي وان كان فعلا يدافع عنه كما تتدعي ابنته في احدى ردودها بببني نيوز ان هذا الكاتب يتوفر على اموال كثيرا فالاحرى ان يعين هذا الموظف وهو للمعرفة ابن خالته وقائد حملته الانتخابية اليومية حيث يمتد اخر قرض له الى غاية 2024 فكيف توقع له هذه النائبة عقدا اخر تضمن له الجماعة تجديد القرض الى سن 2032 بالمنطق الالاداري او النضالي كما يدعي المناضل النقابي وهو سيخرج متقاعد سنة 2025 . اذن ايه الكابت المناضل كفاك اسبلادا للناس وللقراء فهدفك ليس الدفاع عن الموظفين بل على كرسي لم يصل وقته بعد.

في 26 مارس 2014 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحكامة تستغيث

من وجدة

بدون خجل يتحدث صاحب المقال حول *الحكامة: لما كان رئيسا للجماعة كان متحكما في كل شئ لا يؤمن بالمقاربة التشاركية ولا بالتشاور.
* اللاتمركز: لما كان رئيسا ركز كل شئ في يده وفي مكتب واحد وياتي اليوم ليستنكر نقل الموظفين وتوزيعهم على المكاتب.
* خلال الثلاث سنوات الأخيرة يعمل موظفا شبحا بقاع التعليم. مدير مؤسسة تعليمية مازالت في طور البناء.

في 26 مارس 2014 الساعة 43 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اللهم ان هذا منكر

keltouma barahamou

اسمي كلثومة الموظفة الجديدة بالجماعة و التي اتهموني ظلما بطردي تعسفا من طرف النائبة الاولى للرئيس و من هذا المنبر أعلن براءة الاستاذة النائبة الاولى لرئيس الجماعة فهي لم تطردني من كتابة الضبط و الحقيقة أنني أنا من طلب منها اعفائي من مزاولة مهام كاتبة الضبط و بعد كثير من الالحاح عليها وافقت على طلبي و أشكرها عبر هذا المنبر الاعلامي

في 08 أبريل 2014 الساعة 42 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

فرار جماعي في وضح النهار من سجن بعنابة

صرخة المعطلون الصحراويون ببوجدور "خيراتنا كفيلة بتشغيلنا"(بالصور)

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

رئيس جماعة «إمي نفاست بإقليم سيدي افني » يتسبب في حادثة سير مروعة داخل المدار الحضري بأكادير

القنصلية الفرنسية تحرك ملف الاتجار بالايتام بتكانت ضواحي كلميم

صرخة مواطن مغلوب على أمره، لم ينصفه قضاء كليميم

بلاغ حول اللقاء الذي جمع بين (UNTM) و النائب الإقليمي لوزارة لتربية الوطنية بطاطا

اتهامات خطيرة لإعضاء المجلس الجماعي بتكانت في ظل صمت السلطات الوصية

مجموعة معطلي السمارة تدين إستمرار الاقصاء والتهميش ضد حملة الشواهد

حلقة من مسلسل الفساد تكشفها وثائق وشكاية من المعارضة بجماعة مستي سيدي إفني





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.