للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بيان:النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب فرع كليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 مارس 2014 الساعة 21 : 15


كلميم في: 19/03/2014
بــــيـــــان
"النائب الفاسد" يواصل سياسته الارتجالية والعنصرية في تدبير الشأن التعليمي بإقليم كلميم
  عقد المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب بكلميم اجتماعا يوم الثلاثاء 18\03\2014، وبعد نقاش مسؤول، خلص المكتب إلى ما يأتي:
    تنديده باسمترار مسلسل التسيب في تدبير الشأن التعليمي بنيابة كلميم من خلال:
    تستر "النائب الظاهرة" على الموظفين الأشباح، ودعم بعضهم.
    تسببه في هدر الزمن المدرسي للمتعلمين، وهدر المال العام.
    مواصلته إصدار تكليفات مشبوهة، وغير قانونية.
    رفضه الرد على عدة مراسلات وتظلمات موجهة إليه من طرف الأسرة التعليمية....
    تحذيره الشغيلة التعليمية والرأي العام من الانسياق وراء المغالطات التي تم نشرها من طرف النيابة الإقليمية دجنبر الماضي في شأن الوضع التعليمي بالإقليم، والتأكيد على أنها في مجملها مجرد أكاذيب، الهدف من ورائها إخفاء حقيقة الوضع الكارثي للقطاع بالإقليم.
    رفضه للإجراءات اللاقانونية المتخذة في حق الأساتذة المضربين( المجازين، حملة الماستر...)، ووضعه رهن إشارة المعنيين كافة المعطيات حول الإجراءات الممكن اتخاذها لاسترجاع حقوقهم.
    استغرابه من ازدواجية المعايير التي يتعامل بها " النائب" مع ملفات " التغيبات"، ففي الوقت الذي "يهرول" فيه إلى تطبيق مسطرة الاقتطاعات من أجور المضربين أو الانقطاعات عن العمل؛ يمتنع بالمقابل عن تطبيقها على آخرين ( نموذج موظف بمدرسة الرجاء في الله)...
    تحميله " النائب الفاسد" مسؤولية هدر الزمن المدرسي للمتعلمين بالعديد من المؤسسات بالإقليم منذ بداية الموسم.
    امتعاضه من سياسة الميز العنصري التي مازال يتعامل بها مع نقابتنا (حرمانها من الحق في المعلومة واستغلال قاعة الاجتماعات بالنيابة الإقليمية، رفض الرد على مراسلاتها... )
    تنديده بـ"السلوكات الإدارية الصبيانية للنائب الظاهرة"؛ والمتمثلة في منع نقابتنا للموسم الثاني على التوالي- كحالة استثنائية- من نشر بياناتها بالسبورة النقابية للنيابة الإقليمية.
    تذكيره "النائب الظاهرة"بأن اللجوء إلى سلوكات من قبيل الاحتفاظ بمراسلة إدارية موجهة إلى الوزارة لحوالي شهر، وإرجاعها إلى المعني بذريعة عدم إضافته لعبارة: "والتكوين المهني" إلى الاسم الجديد للوزارة، وعدم موافاة آخر بشهادة إدارية بعد قرابة شهرين على طلبه، إضافة إلى عدم الالتزام بوعوده "الكاذبة" (منذ موسمين) في ضمان نقطة التفتيش للمحرومين منها منذ سنوات؛ تذكيره؛ أن مثل هذه السلوكات وغيرها لا تمت بصلة لمفهوم الإدارة الحديثة.
    تعبيره عن أسفه لتكليف الدولة لمسؤول من طينة نائب يتمتع بعقلية إدارية فاسدة وعنصرية على رأس قطاع حيوي ومهم يعتبر قاطرة للتنمية في أي مجتمع ديمقراطي.
    رفضه لمقاربة الإفلات من العقاب التي تنهجها الجهات المسؤولة في تعاطيها مع فساد الشأن التعليمي بالإقليم، ودعوته الإدارة المركزية إلى إيفاد لجان تحقيق، على ضوء التقارير والبيانات والمراسلات التي تتوفر عليها.
    دعوته "النائب الإقليمي" إلى التحلي بروح المسؤولية والتخلي عن مهامه للصالح العام، في ظل استمرار الفوضى بقطاع التعليم بالإقليم بسبب افتقاره إلى القدرة والتكوين اللازمين لحل مختلف المشاكل التي تفاقمت منذ تكليفه بمهامه.
    تأكيده على استمرار نقابتنا في التصدي للوضع الكارثي الذي تعرفه نيابة كلميم، مع الالتزام بالدفاع عن حقوق الشغيلة التعليمية بكافة الوسائل الممكنة؛ والتي سنوافي الرأي العام بتفاصيلها في القادم من الأيام.
    عاشت الشغيلة التعليمية مستقلة وموحدة تحت لواء النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب
 النقابة المستقلة للتعليم بالمغرب- حي الموحدين 1، زنقة 12 - كلميم 
guelmimsaep@gmail.com
TELE :0628194531



1610

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أمور عادية

الفرزدق

الفساد بنيابة كلميم أمر عادي، أما الاستثناء فهو الإصلاح والمحاسبة، فلا تنتظروا ممن يهمهم الأمر إصلاح القطاع، لأنهم يريدون استمرار الوضع على ما هو عليه.

في 22 مارس 2014 الساعة 11 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحية للعمل النقابي الجاد

متتبع

لقد افتقدنا مثل هذه البيانات النقابية منذ زمن بعيد، فالعديد من النقابيين أصبح كل همهم التملق للإدارة لقضاء أغراضهم الخاصة مقابل إنجاز تقرير أو بيان شكر للنائب الظاهرة.

في 22 مارس 2014 الساعة 14 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الفاسد يستمر في افساد القطاع وحمايته من العقاب مؤشر على رضى مسؤولي الوزارة على أمثاله

احمادة ركاز


من خلال المقالات المتناسلة التي تتقفى النائب الظاهرة او الحالة الشادة التي فرملت مسارات الاصلاح ومقدرات البرنامج الاستعجالي وحولتها من مشاريع تربوية وبنيات تحتية ذات منفعة عامة الى مصالح شخصية ونفعية ، اسست لجدار سميك يحد من المتابعة والمحاسبة وجعل كل اصلاح غير مرغوب فيه، بل اعتباره مقاربة غريبة ومقيتة ، يعرض صاحبه للاستهجان ، فيما يقابل الفساد وأهله ومن يحومون حوله بالوضع الاعتباري والترقي من من منزلة الى اعلاها، مما يقوض ضروب المنافسة الشريفة ،ويخدش مجالات القيم التي هي رأس مال الدول المتقدمة .
ركزت على هذه التوطئة لتصل الى المسؤولين عن تدبير الشأن التعليمي ببلدنا العزيز ، وأقول لهم أن المشكل ليس في البرامج ولا في المناهج ولكن الخلل في العنصر البشري وفي ظروف الاختيار لطبيعة المسؤولين ونوعية القطاع ولاسيما قطاع التعليم الذي يعد قاطرة التنمية لكل بلد أراد أن يتقدم وينمو ، وليس جعله بقرة حلوب لأمثال النائب الظاهرة الذي استباح ميزانيته وموارده البشرية رفقة بعض النقابيين الانتهازيين الذين يغضون طرفهم عن الاختلالات مقابل اسكاتهم عن الجهر بالحقيقة ومناكفته في فضح التجاوزات المالية والموارد البشرية التي اغتصبت بها حقوق الاغلبية العاملة في القرى والمداشر لفائدة الاقلية ، التي أصبحت جند النائب الظاهرة تحمي ظهره من المحاسبة والعقاب .
فالنقابات التي لا تحترم قوانينها الاساسية وكتابها يبقون خالدون في مناصبهم وجباههم معلقة في الاوهام ، هؤلاء لا يمكن أن ينالوا شرف الدفاع عن ممثليهم من رجال التعليم ، بل هم جزء من المشكلة، وبؤرة من بؤر الفساد الذي يتماهى مع النائب الظاهرة ، ومن هنا نستنتج أن الفساد يتلاقح مع الفساد مما يزيد من استفحاله.
وبما أن بعض النقابات العاملة بالجهة والتي تغرق في الديمقراطية الاسنة لبغضها لعمليات التجديد والتداول في المناصب ، فان هذا سيفوت فرصة المراقبة والمحاسبة لأمثال هذا النائب .
من هنا أشير الى عملية بسيطة للوزارة تقتضي تفعيل المحاسبة لهذا المسؤول الاقليمي : منذ توليه المسؤولية بنيابتي أسا/الزاك وكلميم وهي فترة البرنامج الاستعجالي أي فترة المال الوفير ، طبيعة ونوعية المشاريع التي وقع عليها ومدى ملامستها على مستوى الواقع ، هل طبيعة الاموال المنجزة والمصروفة على البنيات التحتية تتلاءم مع مستوى الواقع حسب المقاربة التحليلية للمالية العامة للدولة؟ اللهم اني قد بلغت .

في 22 مارس 2014 الساعة 34 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مراسلة من مدرسة الرجاء في الله

من أهل االدار

إن الشبح المعني هو حسن غرابي وهو أستاذ غير إطاره إلى ملحق تربوي، ومنذ التحاقه إلى مدرسة الرجاء في الله قادما إليها من مدرسة للا عائشة، لم يكن يحضر إلا ناذرا إلى المؤسسة، وقد زاد غيابه بعد تعيين عيدة بوكنين، أما هذا الموسم فلم يلتحق بالمؤسسة شهري شتنبر وأكتوبر إلا ناذرا كذلك، ومنذ ذلك الحين لم نعد نرى وجهه لكونه أخذ معه أموال المؤسسة 17000 درهم: الجمعية الرياضية، تعاونية المدرسة.
في الحقيقة كنا نتعاطف معه عندما حل بالمؤسسة، نظرا لوضعيته كمعاق وقد أخبرنا عدة أمور تبين لاحقا أنها اكاذيب، كما علمنا انه نصب على الكثيرين بكليميم، كما نصب على آخرين عندما كان يعمل ببوجدور كما أخبرني أحد أفراد العائلة هناك.
والجميع يعلم بمدرسة الرجاء في الله ما عدا بعض القربين منه ومن النائب الظاهرةأنه يستقوي على المدير بحكم منصبه كنقابي مع النائب عيدة الذي يقضي له بعض مآربه، مقابل عدم محاسبته عن طول غياباته.
ومثل هؤلاء للأسف يسيؤون إلى سمعة الأستاذ بالإقليم.
فالمرجو من المسؤولين فتح تحقيقات في الموضوع

في 22 مارس 2014 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تساؤل

العين

نيابة كليميم تعرف فعلا فوضى، آن الأوان فعلا لرجال التعليم أن يتوحدوا ويحاربوا الفساد النيابي والنقابي على السواء، فكل لنقابات تتوفر على مناضلين شرفاء يجب دعمهم.كما تتوفر على أشباه نقابيين يؤسفني تسميتهم بالكلاب النقابية التي لا تعرف شيئا في العمل النقابي وإنها همها تحقيق مآربها الخاصة عن طريق الولاء المطلق لسيدها النائب بوكنين، ومثل هؤلاء يجب فضحهم ومحاربتهم لكونهم مجرد فيروسات تنخر الجسم التعليمي، وتتحرك في جميع الاتجاهات للنيل من سمعة المناضلين الشرفاء والعمل بالمقابل على نشر أخبار الخير عن سيدها النائب الذي يتشدق عليها بين الفينة والأخرى بعظام لا تسمن ولا تغني من جوع.

في 22 مارس 2014 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سلبيات الربيع العربي

محمد

إن فكرة الربيع العربي كانت ربما لأهداف خفية منها امتصاص غضب الشارع العربي وتشكيل حركات احتجاجية ضد الفساد المتفاوت في الدول العربية ومنها طبعا المغرب، وهنا تم تقسيم الدول إلى قسمين:
1 الدول المعروفة بغياب حقوق الإنسان لدى المنتظم الدولي، وهي سوريا وليبيا وغيرهما، وهذه الدول تم مجابهة الثورة بالقتل والتنكيل والتعذيب...إلخ
2 الدول التي تدعي وجود حقوق إنسان لديها، وعلى رأسها المغرب، وهذه الأخيرة طبقت مقولة: تمسكن حتى تتمكن، ثم تفرعن. فأعطت في بادئ الأمر الحرية لأعضاء حركة 20 فبراير للتعبير في الشارع، واستقبلتهم في وسائل الإعلام، وطبعا لا بد للدولة أن تقحم رجالاتها داخل الحركة، لتتمكن من اختيار الوقت الملائم لتدميرها، وما إن حلت الفرصة إلا ونزلت الدولة بكل ثقلها، وبدأت في قمع الحركة في الشارع، ولم يتوقف عملها في قمع المسيرات الاحتجاجية غير المرخص لها في الشوارع، بل امتدت إلى منع الوقفات السلمية التي تنظم أمام أبواب الإدارات العمومية وتنظمها هيئات نقابية وحقوقية، رغم علمها بعدم قانونية هذا الإجراء. ومن جهة أخرى تركت مسؤولي إدارات الدولة المفسدين يتصرفون بكل حرية دون خوف من المحاسبة، رغم ما نسمعه من محاسبة البعض هنا وهناك.
قد يقول قائل الدولة أو الحكومة لن تستطيع محاسبة كل المفسدين نظرا لكثرتهم وكثرة الإدارات العمومية التي تعد بعشرات الآلاف: مدارس، جماعات،مقاطعات، جامعات...
ولكن نقول منطقي أن لا تعلم الدولة بكل المفسدين في البلاد، وطبيعي أن تخرج علينا الدولة بإعلانات ومسؤوليها بتصريحات يطلبون بتعاون المواطنين مع الدولة لمحاربة الفساد،وهذا شيئ جميل، لكن ما ليس طبيعيا ولا جميلا هو أن يبلغ مسؤولو الدولة بتقارير مرفقة بعشرات الوثائق التي تثبت وجود فساد ولا تحرك ساكنا، بل وأن بعض التقارير والبيانات تنشر في الإعلام، دون أن يتم تحريك ساكن، لأسباب تكون في غالبها سياسية أو متعلقة بكون سلسلة المفسدين تمتد من الإقليم وتعبر الجهة إلى الوزارة المعنية، فمنطقيا لا يمكن ل" عاقل" يتوصل بتقرير فساد يمتد من نيابة كلميم إلى بابه أن يتدخل، لأنه ببساطة سيورط نفسه، لذلك فأفضل طريقة هي تطبيق مقولة "كم حاجة قضيناها بتركها".

في 23 مارس 2014 الساعة 13 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- نموذج الفساد النقابي في المستقلة

قيدوم العمل النقابي

منذ زمن والزعيم  (الخاوي ) الذي تصور له اوهامه بأنه سيد العارفين بالقانون وأن المهدي بنبركة عليه ان يتعلم منه النضال يتربع على كرسي النقابة المستقة....فذهب حجور والذيب.....
الامر الذي نتج عنه هروب القواعد من هذا الاطار الذي حظي لفترة وجيزة بتقدير وامال اساتذة التعليم الابتدائي ..
ولان امثال الديكتاتور الذي لن يترك كرسي الكاتب العام ومسؤولية المكتب ..هم من يشكلون توجه النقابة المستقلة وطنيا فقد سقطت في الفخ القاتل/الانتحار عندما انفتحت على فئات اخرى غير اساتذة التعليم الابتدائي..ليتأكد مدى جهل امثال المرقزين والمرتزقين على العمل النقابي..
طبيعي ان لاتعترف الادارة الا بمن له تمثيلية أما غيره فله الجحر والاختباء وراء الكلافيي وفوج على راسو...الله يشافي

في 23 مارس 2014 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تحية

أستاذة

تحية لهذه النقابة التي تنورنا بما يقع ي نيابة التعليم بكلميم

في 24 مارس 2014 الساعة 43 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بيان:المجلس الوطني للفدرالية الوطنية لجمعيات الاباءالمنعقد بالعيون

بيان:المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة كلميم السمارة

بيان:النقابة المستقلة لإطباء القطاع العام(فرع جهة كليميم السمارة)

بيان:اضراب إضراب يوم 6 يونيو الجامعة الوطنية للتعليم بكلميم

بيان:الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين فرع سيدي إفني

بيان:المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (UNTM) بجهة كلميم السمارة

بيان:الجامعة الوطنية لموظفي التعليم فرع طانطان

بيان:الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع إقليم كلميم

بيان:المكتب النقابي للجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش) بطاطا

بيان:المعتقلين السياسيين الصحراويين- مجموعة أكديم إزيك

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

ما هذا التجاهل لأنشطة النقابةالمستقلةللصحافيين المغاربة ياقنواتنا التلفزية الوطنية ..؟

نقابة تعليمية بِطاطا تعترض على نتائج الحركة الانتقالية المحلية

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

أساتذة ثانوية محمد السادس الاعدادية بكلميم يتهمون الجهات المعنية بهضم حقوقهم

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

طرد تلاميذ بثانوية فم الحصن اقليم طاطا بعد مطالبتهم الإدارة بتسوية الأوضاع المزرية للمؤسسة

إضراب إنذاري لرجال التعليم بمنطقة تغجيجت إقليم كلميم

تقرير حول الإضراب الإنذاري الذي خاضته الشغيلة التعليمية بإقليم كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.