للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خطير:المغرب يفقد سيادته على الصحراء تدريجيا بعد مراقبة دولية لمصير عائدات اتفاقية الصيد البحري
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2014 الساعة 56 : 14


صحراء بريس/ابراهيم المحجوبي-العيون

اكدت وكالات انباء دولية ان مدينة العيون ستعرف خلال النصف الاول من شهر ابريل القادم حدثا غير عادي يمس بشكل مباشر سيادة المغرب على الصحراء .ورغم تناقل وكالات الانباء الاجنبية للخبر الا ان الدولة المغربية ومؤسساتها الاعلامية فضلت التزام الصمت وسط تعتيم اعلامي حول الموضوع .

فمابين 9 و 12 من ابريل القادم  سيصل الي مدينة العيون وفدا مكونا من بضع برلمانيين اروبيين لتنفيد بنود اتفاقية الصيد الاخيرة المبرمة بين المغرب والاتحاد الاروبي والتي تنصل على مراقبة وتتبع  كيفية توزيع التعويض المادي الذي يتوصل به المغرب مقابل اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين الطرفين. كما ينص هدا العقد الدي وافق عليه المغرب ووقع عليه حبا في حفنة  دولارات  على تتبع مدى استفادة الصحراويين من عائدات ترواتهم البحرية. 

كما ستشمل الزيارة ملف حقوق الإنسان في الصحراء حيت سيلتقي الوفد بعدد من الفاعلين والمسؤولين وجمعيات ناشطة في المنطقة.



4872

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اطردوهم واقفلوا الابواب

الصحراوي الحر

واللله ماعبرت غير الجزائر اقفلت ابوابها عن جميع انواع الحقوقيين جمعيات كانت ام منضمات.واراحت بالها

في 22 مارس 2014 الساعة 04 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لعب غيرها

صحراوي أفندي

هناك مثل مغربي يقال عن القط حينما وضع له اللحم في مكان بعيد فرد عليهم القط أن ذلك اللحم خانز
وهذا هو حال النظام الجزائري وشردمة البوليزاريو واعلامها الداخلي يبحثون عن وسيلة يبررون بها فشلهم من ضربات الديبلوماسية المغربية من اتفاقيت الصيد البحري وحقوق الانسان في الصحراء
اما بالنسبة للوفود البرلمانية والحقوقية والجمعوية فالمغرب منفتح على الجميع ولايصد الشمس بالغربال ويدن للجميع باكتشاف المغرب من سجون ومراكز الاعتقال وكل شيئ على مايرام لأن المغرب يحترم المواتيق الدولية في كل المجالات ونقول لكم ان تلعبوا لعبة اخرى لاننا نعلم مسبقا بالاعيبكم المكرة وما هكدا تورد الابل ياسعد كما يقول المثل العربي

في 22 مارس 2014 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ابنا المقاومة متل آبائهم

اباعمران

نحن ابنا المقاومة مجندون لدفاع عن السيادة البلد من طنجة الى الكويرة متل جميع المغاربة المغرب فى ارضه لي ماعجبو الحال اشرب سم الصحرا مغربية وستبقي مغربية الى ان يرت الله الارض ومن فيها

في 22 مارس 2014 الساعة 08 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المغرب بلد منفتح

صحراوي مغربي

نحن الصحروين المغاربة مجندون لدفاع عن السيادة البلد من طنجة الى الكويرة متل جميع المغاربة ،المغرب فى ارضه لي ماعجبو الحال اشرب سم الصحراء مغربية وستبقي مغربية الى ان يرت الله الارض ومن فيها.
ما بالنسبة للوفود البرلمانية والحقوقية والجمعوية فالمغرب منفتح على الجميع ولايصد الشمس بالغربال ويدن للجميع باكتشاف المغرب من سجون ومراكز الاعتقال وكل شيئ على مايرام لأن المغرب يحترم المواتيق الدولية في كل المجالات ونقول لكم ان تلعبوا لعبة اخرى لاننا نعلم مسبقا بالاعيبكم المكرة وما هكدا تورد الابل ياسعد كما يقول المثل العربي

في 22 مارس 2014 الساعة 25 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا تفرحوا

الرجل اللدي

السيادة المغربية على صحرائه لا مقاش فيها و الوفد البرلماني الأربي أتمنا أن يذهب الى تيندوف و سوريا و الى الجزائر ليشهد على خروقات حقوق الانسان و ليشهد على الأنظمةالدكتاتورية مدا تفعل في شعوب و لدتهم أمهاتهم أحرارا فأصبحوا عبيدا عند الانتهازن و الاستغلالين للدن وصلوا المناصب على ظهور الشعوب الأبية فأصبحوا متنكرين لهم و وارثين لكراسي الحكم و لا يعبرون أحدا فالبرلمان الأربي أو غيره لا يغير شيئ في قضيتنا الوطنية وأقول لشردمة الظالة و المؤجورة منحكام الجزائر لآلآ تفرحوا لأن الله لا يحب الفرحين.

في 22 مارس 2014 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ما السبب؟

مولاي هاشم

يبدو أن المعلقين أعلاه لم يفهموا المراد من هذا الخبر و لربما تخيل لهم بأن الوفد البرلماني هو وفد جزائري و هذ ما يدل على عدم التدقيق في التحليل و النية العدائية المسبقة لدولة لا تكترث كثيرا للبيانات العدائية الرسمية فما بالك بمجموعة قراء إستهوتهم نزعة التهجم على الآخر سواء كان ذلك لسبب أو بدون سبب  ! ! ! !

في 22 مارس 2014 الساعة 15 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الخطاء من العنوان

الصحراوي الدقيق

"...بداء المغرب يفقد سيادته..." متى كانت للمغرب سيادة على الصحراء أصلاً ، و من هي الدول التي تعترف له بهاته السيادة ! ! !؟؟؟

في 23 مارس 2014 الساعة 12 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- وانطا البانديرا ..

سر الدين

الحمد لله وحده.
ويسألون عن بنود تنفيذ اتفاقية الصيد البحري التي وقعها المغرب والاتحاد الاوروبي في الايام الاخيرة,كما انهم يسألون عن تدابير الوضع المادي الذي رصد من أجله .
كما هو معلوم فان الاتفاقية تشمل برامج متعددة الاختصاص تهم خطة الابحار الثانية التي من أوسع البرمجيات الدولية في فضاء البحار والمحيطات.
ولقد رصدت لها مبالغ طفيفة مقابل الاصول المخولة لها وتنفرد هيئة ليوتيس
بحصة الاسد من هذا الرصيد التي يعتبرونه تعويضا عن الابحار في الشواطئ المغربية_والحقيقة ان ليس هناك تعويض عن الثروة السمكية التي ينسبها التقرير الى الصحراويين..
فهل صعدوا البحر وركبوا الامواج واستوى بهم الفلك ,فانظر الى تأويل البحر والموج في المفاهيم الاوربية,وتأويله عنذ المخزن المغربي الباعث للالواح الفلك المشحون,اذ أنتم تختبرون سيادة المملكة على البحر.
وعليه فان ازمة فجرتها سفنٌ كبرى RSH وتعني الجمهورية الصحراوية بالذاخلة مما وجب احالتها الى هيئة خفر السواحل لاثبات أصول الابحارالدولي..؟
وكما يبدو ان خطة الابحار الثانية قد تتعتر كما تعثرت وتعذرت الخطة الاولى لعدم الوعي وعدم الاحاطة العلمية بالنظم البحرية السيادية وقانون البحار والمحيطات.
المطلوب توجيه هذه اللجنة البرلمانية القادمة من اوروبا نحو المدرسة البحرية_تيمزكيدا أوفتاس_للتعريف بالاصول الشرعية لنظم الابحار عنذ الصويري_..ح ح//وانطا البانديرا الرايس موح_ميزان الريح برج البارود.

في 23 مارس 2014 الساعة 21 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- محايد السالك

جواب عن السؤال 7

يبدو أن الأخ طرح سؤاله وهو يعتقد أن المغرب لم تكن له سيادة على الصحراء من قبل والظاهر أن صاحب السؤال غلبت عليه العاطفة نحو الطرف الآخر غير أنه لم يدرس التاريخ منذ القديم حتى اليوم مع احترامي له فبيعة الصحراويين لسلاطين المغرب ضاربة في التاريخ أولا وثانيا أن المغرب هو من حرر الصحراء من الإستعمار الإسباني وذلك بفضل المسيرة الخضراء التي اندهش لها العالم ولصانعها جلالة الملك الحسن الثاني حكيم القرن العشرين رحمه الله علما أن عددا من الدول العربية الكبرى شاركت في هذه المسيرة العجيبة وباركتها كثير من الدول الكبرى بل كلها إلا الحكومة الجزائرية فقط التي كانت ولاتزال بالمرصاد للمملكة المغربية لا لشئ إلا حسدا من عند نفسها ولكن تقول الحكمة كما تدين تدان فأين صدام؟ ومأدراك ما صدام وأين القذافي ؟و ما أدراك مالقذافي واين كاسترو ؟ وماأدراك ماكسترو فاللهم اجمع بيننا إخوة متحابين و لا تجعلنا نلقاك ونحن أعداء متفرقين آمين يارب العالمين

في 24 مارس 2014 الساعة 42 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- للتذكير

خارج عن القانون

هذه فقط سياسة المغرب العظيمة لن يظر هذا الموضوع المغرب في أي شئ أما حقوق الانسان سوف تتكلف الولايات المتحدة الامريكية بذلك .من منا لا يتذكر عندما زعم السيد كيري الى مجلس الأمن من اجل طرح أطروحة مراقبة حقوق الانسان من طرف المينيرسو ماذا كانت ردت فعل المغرب قرر الغاء جميع المناورات والشراكات المرتقبة لكن سرعان ما قرر الرئيس الامريكي دعوة الملك الى زيارة الولايات المتحدة الامريكية لماذا ? هنا يكمن السر
الحدث الثاني منطقة بئر لحلو الذي كانت طوال السنوات تطالب بها المغرب وتقول انها تابع لنفوذها لماذا لأنها سمعت بأن الجزائرة ةالبوليساريو حصلوا على معلومات من بعض الخبراء بأن تلك المنطقة غنية بالنفط و.....لكن الأن قررت البوليساريو التنقيب وقدمت الرخصة لشركة معينة وظل المغرب في حالة صمت لماذا ? هنا يكمن السر أيضا
لأن امريكا قالت للمغرب لا توجد هناك اي موارد وأكد ذلك
ملف حقوق الانسان ملف يجب ان يتقدم الى مجلس الامن و الاعضاء التي يمكن أن تصوت على ذلك امريكا فرنسا المانيا روسيا الصين يمكن لجميع الدول أو تقول نعم لكن هناك حق الفيتو الذي تم استخدامه في المرة الماضية من طرف روسيا والصين واندهشت الجزائر عندما رأت روسيا تصوت لصالح المغرب و هي أول شريك لها في الاسلحة استنزفت جميع امول الشعب الجزائري لكن هناك المغرب
يجب ان يعرف كل شخص ان الحروب الأن في كل بلاد لكن المغرب لا عندما تكون هناك حرب في المغرب اذا تلك هي نهاية العالم

في 24 مارس 2014 الساعة 34 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



خطير:المغرب يفقد سيادته على الصحراء تدريجيا بعد مراقبة دولية لمصير عائدات اتفاقية الصيد البحري

خطير:المغرب يفقد سيادته على الصحراء تدريجيا بعد مراقبة دولية لمصير عائدات اتفاقية الصيد البحري

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 24 مارس 2014

قضية بريمات مزوار ومن معه..ما هَكَذا يُحَارَبُ الفساد !

الفساد بالمغرب..أشْكاله ومَخَاطره





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.