للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 24 مارس 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 مارس 2014 الساعة 24 : 15


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية:.

- ثلاثة مقررين للأمم المتحدة طالبوا، أول أمس بجنيف، بمباشرة تحقيقات موسعة في حادث مقتل اثنين من اللاجئين الصحراويين برصاص الجيش الجزائري على الحدود بين الجزائر وموريتانيا يناير الماضي، وذلك بعد أن اتهمت أسر الضحايا الدولة الجزائرية بالقتل العمد.

- في خطوة تصعيدية جديدة.. قررت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظيم مسيرة احتجاجية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء احتجاجا على ما سمته "الاستهداف المتزايد للحقوق العمالية"، و"صم الحكومة آذانها عن الدعوات المتكررة للجلوس إلى طاولة الحوار".

- المغرب أول زبون للحكومة الأندلسية في العالم، وقيمة التعامل التجاري بين المملكة وإقليم الأندلس وصلت إلى 1138 مليون أورو، وهو ما يعادل 4,4 في المئة من معدل صادرات الأندلس على المستوى الدولي، وفق إحصائيات رسمية كشفت عنها الحكومة الأندلسية الأسبوع الأخير.

* المساء:.

- "مافيا" الكوكايين تعجل بإحداث وحدة للشرطة التقنية والعلمية بمطار محمد الخامس.. ففي سابقة من نوعها، يستعد فوج أمني بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، يقضي فترة تدريب لمدة ثلاثة أشهر، للالتحاق بمطار محمد الخامس للعمل ضمن فريق الشرطة العلمية والتقنية الذي سيحدث بالمطار الدولي محمد الخامس. ويأتي تكوين وحدة الشرطة التقنية والعلمية للالتحاق بالمطار، بعد أن تبين أن المنطقة تحولت إلى نقطة تستهدفها مافيات التهريب المنظمة والشبكات الدولية للاتجار في المخدرات الصلبة.

- القضاء يتفادى متابعة مزوار وبنسودة ويدين المتهم بفضح الفساد.. إذ قرر القضاء أن يمزج بين البراءة والإدانة في هذه القضية، حيث تمت إدانة عبد المجيد الويز، موظف سام بالخزينة العامة للمملكة، بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة قدرها 2000 درهم مع تبرئة محمد رضى، موظف سابق، بعد متابعتهما بتهمتي "إفشاء سر مهني والمشاركة في ذلك" والحكم خلف حالة من الصدمة، خاصة لدى عدد من ممثلي الجمعيات الحقوقية، فيما عبر عبد الله بوانو رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عن تفاجئه وأسفه للحكم الصادر، قائلا "للأسف لم تتم متابعة من كانت تتوجب محاكمتهم".

- المغرب يفقد 20 في المئة من موارده المائية.. إذ حذر خبراء في مجال الماء والبيئة من مواجهة المغرب لأزمة ندرة المياه خلال السنوات المقبلة، بفعل التقلبات المناخية والطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية، فيما حمل آخرون المسؤولية للدولة بسبب اختياراتها في القطاع الفلاحي وسميرة الحوات، مسؤولة بوكالة الحوض المائي سبو، كشفت، في افتتاح أشغال دورة تدريبية لفائدة الصحافيين حول "النظم الإيكولوجية والتدبير المستدام للموارد المائية" المنظمة من طرف الصندوق العالمي للطبيعة أول أمس بالرباط، أن تراجع الموارد المائية في المغرب يتراوح بين 15 و20 في المئة بين 1940 إلى 2010، و1980 و2010.

* الصباح:.

- غلاب يبعثر أوراق الأغلبية الحكومية.. فقد قال رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، إنه يرغب في الاستمرار في منصبه، وإنه يفكر في الترشح لولاية ثانية على رأس الغرفة الأولى، مضيفا في حديث للجريدة على هامش استضافته من طرف معهد الدراسات العليا للتدبير يوم الجمعة بالرباط، أنه لا يرى مانعا من تجديد ترشحه لرئاسة مجلس النواب، لأن هذا المنصب لا يخضع لمنطق الأغلبية والمعارضة ولأن رئيس المجلس يعتبر مسؤولا عن كل مكونات المجلس بغض النظر عن انتمائه الحزبي أو السياسي.

- نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) وضعت حدا للهدنة التي أعطتها نهاية فبراير الماضي لحكومة ابن كيران، معلنة أنها ستبدأ معركة التصعيد الميداني بمسيرة وطنية يوم الأحد 6 أبريل المقبل والميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال، أول أمس السبت في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، "استنفدنا كل وسائل إقناع الحكومة وحان الوقت لتتحمل النقابات مسؤوليتها".

- الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات أعلنت، رسميا، دخولها في إضراب وطني، مؤكدة أن المخابز ستغلق أبوابها في وجه المغاربة يومي الأربعاء والخميس المقبلين. وكشفت الجامعة أن قرارها اتخذته عقب اجتماع عقدته بمكناس، خصص لدراسة تطورات ملفها المطلبي، مشيرة إلى أن خطتها تأتي ردا على عدم تنفيذ وتفعيل وتنزيل البرنامج التعاقدي مع الحكومة، وعدم جديتها في تعميم محاربة المتطفلين عن القطاع.

* التجديد:.

- مصلحة الجمارك بمطار الرباط سلا تمكنت من حجز مجموعة من القطع التراثية التي كانت موجهة للتصدير نحو أوروبا قبل أن يتم إحباط العمليةº ووزارة الثقافة أفادت بأنه في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لحماية التراث الوطني المنقول، قام خبراء من مديرية التراث الثقافي بمعاينة لمجموعة القطع المحجوزة حيث تمت مصادرة ثلاث قطع تراثية أصلية منها، استعدادا لتطبيق المسطرة القانونية في حق المهربين.

- محمد الساسي، مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات، نفى ما روجته بعض الجهات بخصوص منح المناصب المالية المخصصة للترقية عن طريق الامتحانات المهنية برسم سنة 2013 لفائدة مباريات الترقية بالشهادات "إجازة وماستر"، التي نظمتها الوزارة شهر فبراير المنصرم، موضحا في تصريح للجريدة، أن النجاح في مباريات الترقية بالشهادات مرتبط بالحصول على المعدل 20/10 بينما الامتحانات المهنية السنوية مرتبطة بالحصص بغض النظر عن مسألة الحصول على المعدل من عدمه.

- قرار مشترك لوزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية حدد سقف التكلفة المالية الإجمالية للمشاريع المتعلقة بالبرامج الهادفة إلى تقوية قدرات النساء التمثيلية في 200 ألف درهم بالنسبة لكل مشروعº وحسب القرار، الصادر في الجريدة الرسمية في 13 مارس الجاري، فإن نسبة مساهمة الدولة في تمويل كل مشروع من المشاريع المعتمدة تحدد في 70 في المئة على الأكثر من قيمة التكلفة المالية الإجمالية للمشروع، فيما يمول الباقي عن طريق الحصة الذاتية للجهة الحاملة للمشروع.

* الصحراء المغربية:.

- مصالح الأمن أعلنت أنه تم، أول أمس السبت بالرباط، توقيف مواطن من جنسية فرنسية للاشتباه في انتمائه إلى خلية إرهابية ينشط أعضاؤها في مجال تجنيد متطوعين للقتال بالعديد من بؤر التوتر في العالمº وبلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ذكر أنه "في إطار المجهودات المتواصلة لمحاربة ظاهرة الإرهاب وتفكيك الشبكات الإجرامية المرتبطة بها، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت من توقيف مواطن من جنسية فرنسية بمدينة الرباط للاشتباه في انتمائه إلى خلية إرهابية ينشط أعضاؤها في مجال تجنيد متطوعين للقتال بالعديد من بؤر التوتر في العالم".

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قال، في لقاء نظمته المؤسسة الدبلوماسية، يوم الخميس الماضي بالرباط، بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، إن نظام المغرب لا يمكن أن يفصل فيه الدين عن الدولة عكس التجارب التاريخية لبلدان أخرى، مبرزا أن المملكة طورت العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني وكيفتها مع اختيارات المغرب في السياسة والاقتصاد ولا سيما في جانب المؤسسات والحقوق دون تناقض مع المبادئ الأساسية للدين.

* العلم:.

- الرقم التسلسلي للاعب أيوب الخاليقي يقود لاعتقال مشتبه به في أحداث الاعتداء على لاعبي الوداد البيضاوي يوم الخميس الماضي: مصادر قالت إن المصالح الأمنية داهمت إحدى الخيريات حيث تم إيقاف أحد المشتبه في وقوفهم وراء الهجوم المسلح على لاعبي الوداد، مضيفة أنه تام اعتقاله بعد تشغيله لهاتف اللاعب الخاليقي، إذ نجحت المصالح الأمنية في اعتقاله رغم إزالته لرقاقة رقم الهاتف بعد نجاحها في تحديد مكانه بنظام "جي بي إس" والرقم التسلسلي للهاتف. وأبرزت المصادر أنه تم اعتقال متهمين بالتورط في الأحداث وكشفوا مجموعة من الأسماء المتورطة رفقتهم.

- المغرب يساهم في استصلاح أزيد من ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية في موريتانيا.. فقد أعطى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، أول أمس السبت ببلدة أنكك شمال شرقي مدينة روصو (200 كلم جنوب نواكشوط)، انطلاقة برنامج لاستصلاح 3260 هكتارا، ينفذ بالتعاون بين الشركة الموريتانية للاستصلاح الزراعي والأشغال وشركة الأشغال الفلاحية المغربية (سطام ).

- الرئيس المؤسس لمنتدى "كرانس مونتانا"، جون بول كارترون أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن المنتدى سيعقد دورته السنوية ال25 في يونيو المقبل بالمغرب، مشيرا إلى أن اختيار المنتدى وقع على المملكة لأنها صارت منذ مدة وبصفة متنامية بمثابة أحد مراكز الجذب الكبرى للتعاون جنوب - جنوب.

* الخبر:

- اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني خلصت إلى رفع 140 توصية تتوزع على ثلاثة محاور أساسية، هي الأرضيات القانونية الخاصة بالملتمسات والعرائض والتشاور العمومي، والأرضية القانونية للحياة الجمعوية، والميثاق الوطني للديمقراطية التشاركية والحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال إن الحكومة أعدت مرسوما سيعرض قريبا على المجلس الحكومي يهم تأسيس لجنة وزارية بشأن المجتمع المدني.

- المركزيات النقابية المشكلة من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية والفدرالية الديمقراطية للشغل قررت خوض مسيرة عمالية احتجاجية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء، وذلك للتنديد بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة وعموم الأجراء، التي يعتبرها الائتلاف مزرية، وفق ما جاء في بيان للمركزيات الثلاثة.

- المندوبية السامية للتخطيط قالت إن معدل التضخم في المملكة تراجع إلى 0,4 في المئة على أساس سنوي في فبراير من 0,5 في المئة، مضيفة أن أسعار المواد غير الغذائية ارتفعت 1,4 في المئة مقارنة بما كانت عليه قبل عام، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية 0,8 في المئة من 0,5 في المئة.

* صحيفة الناس:.

- محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، قال، في حديث للجريدة، إنه إلى حد الآن ليست لديه نية ولا استعداد للترشح لمنصب الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مشيرا إلى أن قضية ترشيحه لمنصب الأمين لحزب السنبلة طرحت عليه أكثر من مرة، وكان يرفض ذلك. وقال إنه لن يعلن عن ترشحه إلا إذا كان هناك التفات إلى المناضلين والتشاور معهم.

- على خلفية الصراع التشريعي بين الحكومة والفرق البرلمانية.. أحدثت الحكومة آلية للتفاعل مع مقترحات القوانين من جهة واحدة، تحت إشراف الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي الخميس الماضي، أن الحكومة اعتمدت آلية حكومية منتظمة لتتبع مقترحات القوانين المقدمة من أعضاء مجلسي البرلمان من جهة واحدة.

* بيان اليوم:.

- وزارة الصحة تطلق أول خدمة لطب المستعجلات والإنعاش الأولي المتنقل.. إذ أحدثت بجهة مراكش- تانسيفت- الحوز أول خدمة لطب المستعجلات والإنعاش الأولي المتنقل تقضي بالتكفل استعجاليا، وبعين المكان، بالأشخاص الذين يتعرضون لحوادث السير. وتم إطلاق هذه التجربة النموذجية بتعاون وشراكة بين الوقاية المدنية والمركز الاستشفائي الجامعي، أول أمس السبت بمراكش، بمناسبة اللقاء السادس للجنة الجهوية لطب المستعجلات الذي ترأسه وزير الصحة الحسين الوردي.

- مسيرة عمالية يوم 6 أبريل القادم بالدار البيضاء.. فقد قررت ثلاث مركزيات نقابية تنظيم مسيرة عمالية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء احتجاجا على "تدهور الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة وعموم الأجراء". وقال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخاريق، إن (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تعتبر أن قرار تنظيم هذه المسيرة جاء نتيجة تعطل مسار الحوار الاجتماعي وتماطل الحكومة ونهجها سياسة التسويف في حل مشاكل العمال والأجراء.

- البراءة وشهران في ملف تسريب وثيقة إدارية من وزارة الاقتصاد والمالية.. فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم الجمعة الماضي، حكما بالبراءة وشهرين موقوفة التنفيذ في حق موظفين متابعين على خلفية تسريب وثيقة إدارية من وزارة الاقتصاد والمالية تتعلق بتعويضات وزير الاقتصاد والمالية السابق والخازن العام للمملكة. وقضت المحكمة ببراءة ( محمد ، ر) موظف سابق بوزارة الاقتصاد والمالية، فيما قضت بشهرين موقوفة التنفيذ في حق (عبد المجيد ، أ) موظف سام بالخزينة العامة للمملكة، وغرامة مالية قدرها 2000 درهم من أجل "إفشاء سر مهني والمشاركة في ذلك".

* الأحداث المغربية:.

- بعد أسبوع من مواجهة ادعاءات وتناقضات الجزائر حيال ملف الصحراء في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، كان الموقف المغربي حاسما يوم الجمعة الماضي في ما يتعلق بوضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية.. فقد أكد السفير ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أن كل الادعاءات بشأن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالصحراء تعد بمثابة اعتداء على المغرب بأكمله، قائلا إن "تشويه سمعة العيون تشويه لسمعة الرباط، وتلفيق الأكاذيب على الداخلة كذب على طنجة ، وإطلاق الافتراءات على السمارة (يعني) إطلاقها على فاس".

- في مشهد غريب وملفت.. اقتحمت مجموعة من العاطلين من حملة الشهادات القاعة التي احتضنت الجلسة الختامية لجلسات الحوار الاجتماعي حول المجتمع المدني يوم الجمعة الماضي. وطلب الشباب المحتجون نقاط نظام، مقاطعين كلمة رئيس اللجنة اسماعيل العلوي. وطلب منهم الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، تكليف ممثل عنهم لتناول الكلمة في هدوء، وهو ما أشعل القاعة من جديد، قبل أن ينتدب المحتجون من ينوب عنهم في إلقاء كلمة باسمهم.

* رسالة الأمة:.

- المكتب السياسي للاتحاد الدستوري استنكر، في بلاغ، "الممارسات المعزولة التي تشكل نشازا وسط الجسم الصحافي في بلادنا والتي تسعى للإساءة إلى نبل الرسالة الإعلامية من خلال الإساءة للاتحاد الدستوري، باعتباره مؤسسة حزبية وطنية لها مشروعيتها القانونية والانتخابية ولها امتدادها داخل المجتمع".

- البشير الدخيل، أحد مؤسسي "البوليساريو" العائد إلى أرض الوطن، قال، في حديث صحافي أول أمس السبت، إنه من غير المعقول "إخضاع ساكنة الصحراء إلى مجموعة من الأشخاص تقوى نفوذهم فقط بسبب الدعم الجزائري والسيطرة بيد من حديد على مخيمات تندوف التي أصبحت صكا تجاريا لجني الربح لقيادة البوليساريو التي يحصى عددها على رؤوس الأصابع".

- مرصد الشمال لحقوق الإنسان أعلن عن معارضته سياسة ترحيل المهاجرين من إسبانيا أو من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين إلى المغرب، لما في ذلك من انتهاك صارخ للأحكام ذات الصلة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان. يأتي ذلك في سياق التحضير لاجتماع من المنتظر أن يعقده وزيرا الداخلية في المغرب وإسبانيا بطنجة يوم 26 مارس الجاري قصد وضع "آلية تنسيقية" لإعادة المهاجرين غير النظاميين الذين يتسللون إلى إسبانيا ومدينتي سبتة ومليلية المحتلتين إلى الأراضي المغربية داخل أجل لا يتعدى 10 أيام.

* العاصمة بوست:.

- الناطق الرسمي باسم الحركة الوطنية لتحرير أزواد، أك طاهر، يعتبر أن المغرب يمكن أن يضطلع بدور كبير في الأزمة القائمة نظرا للعلاقات بين البلدين، سواء اقتصاديا أو سياسيا. أك طاهر قال، في تصريح للجريدة، إن الاستقبال الملكي الذي حظيت به الحركة من طرف جلالة الملك محمد السادس يأتي في إطار سعي الحركة إلى إيصال رسالتها والشعب الأزواد إلى كل العالم، مشددا على أهمية إعطاء الحركة لوجهة نظرها للنزاع القائم حاليا في مالي للملك.

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنزل إلى الشارع في السادس من أبريل المقبل، احتجاجا على تدهور الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة، وفق ما ذكر بيان للمركزيات الثلاثة.

- ناشطون على التواصل الاجتماعي طالبوا بإلغاء الساعة الإضافية التي من المقرر إضافتها إلى التوقيت المحلي نهاية الشهر الجاري. وذكر هؤلاء الناشطون أن أسبابا صحية وأمنية كانت هي مبررات إطلاق عريضة على الأنترنت للمطالبة بإلغاء الساعة الإضافية أو ما يعرف ب"التوقيت الصيفي".

* الاتحاد الاشتراكي:.

- ابن كيران يرغم المركزيات النقابية الثلاث على تنظيم مسيرة عمالية يوم 6 أبريل المقبل.. ففي خطوة نضالية مشتركة، دعت نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) إلى تنظيم مسيرة عمالية احتجاجية يوم الأحد 6 أبريل 2014 بالبيضاءº والقرار المشترك جاء في إطار التنسيق النقابي الثلاثي، وعلى إثر الاجتماع الذي ترأسه الأمناء العامون لهذه المركزيات يوم الجمعة الماضي، تدارسوا خلاله الوضعية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومآل المذكرة المطلبية المشتركة التي رفعتها هذه المركزيات إلى رئيس الحكومة يوم 11 فبراير المنصرم، والتي تضمنت القضايا التي تهم الطبقة العاملة وعموم الأجراء.

- الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات أقدمت على اتخاذ قرار بالتوقف عن العمل وإنتاج الخبز يومي الأربعاء والخميس القادمين 26 و27 مارس الجاريº والقرار جاء عقب اجتماع عقدته الجامعة يوم أمس بالدار البيضاء، حضره أعضاء المكتب المركزي ومناديب الأقاليم وجهات المملكة، من أجل تفعيل مقررات لقاء سابق انعقد في مدينة مكناس. واعتبرت الجامعة أن قرار الإضراب يأتي ردا على مجموعة من الاعتبارات، منها "عدم تنفيذ وتفعيل وتنزيل البرنامج التعاقدي مع الحكومة".

- الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، عبر عن استعداد بلاده للتعاون مع المغرب والاستفادة من خبرته في مجال الشراكة مع أفريقيا، مؤكدا خلال مباحثات أجرها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس بالكويت، على هامش قمة الجامعة العربية التي تحتضنها هذه الأخيرة إلى غاية الأربعاء المقبل، والتي ستعرف مشاركة قادة الدول العربية ووزراء خارجيتها، أن صندوق التنمية الكويتي سيتصل بالمسؤولين المغاربة للتنسيق في كل ما يتعلق بمشاريع التنمية البشرية، وغيرها من المشاريع التنموية كما كشفت عنها الجولة الملكية الأخيرة لبعض الدول الأفريقية.

* الحركة:.

- مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، قال إن جلالة المغفور له محمد الخامس يعد رمزا عالميا وأحد صناع التاريخ البارزين في القرن العشرين، موضحا في كلمة تلاها بالنيابة عنه المندوب الجهوي للمندوبية محمد الدياني بمناسبة الافتتاح الرسمي لتظاهرة "2014 سنة محمد الخامس"، أن شخصية الملك محمد الخامس ذات أبعاد كثيرة ومتعددة، إذ توفرت له صفات القيادة الحكيمة ومزايا الحنكة السياسية المقترنة بحب الوطن والإخلاص للشعب ما لم يتوفر للقليل من الملوك ورؤساء الدول عبر التاريخ.

- نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، فونتين فيف، أكد أن أفريقيا قارة واعدة تموقعت المقاولات المغربية بها "بشكل جيد" للولوج إلى أسواقها، موضحا في مقابلة نشرتها يوم الجمعة الماضي صحيفة (ليكونومسيت)، أن "انفتاح (المغرب) على الاقتصاد الافريقي خيار جيد لأن أفريقيا قارة واعدة بصدد تحقيق قفزة ديموغرافية واقتصادية". كما أبرز أن "المقاولات المغربية تموضعت في القارة بشكل جيد للتمكن من الولوج إليها" ، مضيفا أن "الشبكة البنكية المغربية تعد إحدى أكبر الحاضرين بأفريقيا الساحل والصحراء".

- يونس الجوهري مدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية بوزارة الشباب والرياضة أكد، أول أمس السبت بأزرو، أن مؤسسات التكوين النسوي من نواد نسوية ونوادي التكوين المهني التابعة للوزارة مكنت من تكوين طاقات نسوية شابة عاملة في مجال التعاونيات والجمعيات النشيطة في قطاع الاقتصاد الاجتماعي التضامني، موضحا على هامش افتتاحه لفعاليات الدورة العاشرة للملتقى الوطني لمؤسسات التكوين، أن أزيد من 85 في المئة من هذه الطاقات النسوية تمكن من ولوج سوق الشغل أو خلق مشاريع ذاتية مدرة للدخل، ومضيفا أن الوسائل متوفرة لتأهيل الفتاة المغربية لتسهيل إدماجها في سوق الشغل عبر الاقتصاد الاجتماعي.

* المنعطف:.

- البشير الدخيل، أحد مؤسسي (البوليساريو) العائد إلى أرض الوطن، قال إن مخيمات تندوف تفتقر لأبسط الحقوق، وتحولت إلى صك تجاري لجني الربح لقيادة (البوليساريو) التي يحصى عددها على رؤوس الأصابع. وأضاف الدخيل، رئيس جمعية منتدى البدائل في حوار صحافي أول أمس، أنه من غير المعقول "إخضاع ساكنة الصحراء إلى مجموعة من الأشخاص تقوى نفوذهم فقط بسبب الدعم الجزائري والسيطرة بيد من حديد على مخيمات تندوف التي أصبحت صكا تجاريا لجني الربح لقيادة البوليساريو التي يحصى عددها على رؤوس الأصابع".

- السفير ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال أكد، يوم الجمعة الماضي أمام مجلس حقيق الإنسان بجنيف، أن كل الادعاءات بشأن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالصحراء تعد بمثابة اعتداء على المغرب بأكمله، مضيفا في نقاش لمجلس حقوق الإنسان حول الأقليات، "إن تشويه سمعة العيون تشويه لسمعة الرباط، وتلفيق الأكاذيب على الداخلة كذب على طنجة ، وإطلاق الافتراءات على السمارة (يعني) إطلاقها على فاس". وأوضح أن التراب المغرب "كل لا يتجزأ كما هو الشأن بالنسبة للشعب المغربي في مواجهة الشدة والاعتداء الدبلوماسي الجزائري الذي تتم تغذيته بأكثر من 700 مليون دولار في السنتين الأخيرتين".

- بعد الاجتماع المشترك الذي جمع بين نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) يوم الجمعة الماضي.. توضحت الاستراتيجية التي ستعتمدها هذه النقابات إزاء صمت الحكومة بعد الرسائل الموجهة لها من أجل دعوتها إلى الجلوس على طاولة الحوار بهدف الدفع بعجلة الحوار الاجتماعي المتوقفة بسبب أعطاب الحكومة وعجزها عن تلبية مطالب الشغيلة، الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إنه تقرر تنظيم مسيرة عمالية احتجاجية في 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء، للتنديد بتدهور الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة وعموم الأجراء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المجتمع المدني فاعل محوري في الديمقراطية التشاركية: اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني أنهت أشغالها وقدمت، على مدى يومي 21 و22 مارس الجاري، حصيلة أعمالها والتوصيات التي صاغتها والتي سترسل إلى الحكومة وتعرض على الرأي العام. ويبلغ عدد هذه التوصيات 140 توصية عالجت كل الإشكاليات التي أثيرت أثناء إجراء جلسات الحوار.

- تنسيقية عائلات الشابين الصحراويين اللذين قتلا، يوم 5 يناير الماضي، من طرف الجيش العسكري بالقرب من الحدود مع موريتانيا عقدت، يوم الجمعة الماضي، ندوة صحافية بمقر الأمم المتحدة بجنيف من أجل لفت الانتباه إلى الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف، مطالبة المجتمع الدولي بفتح تحقيق نزيه في هذه الجريمة ومتابعيه مقترفيها والآمرين بها.

* ليكونوميست:.

- الحكومة تسعى إلى إعادة النظام إلى حظيرة سيارات الدولة: هذه السيارات لن تستخدم نهاية عطلة الأسبوع سوى برخصة. وهذا الإجراء يفترض أن يكون موضوع دورية لرئيس الحكومة سيتم نشرها في مقبل الأيام. ووفق المعلومات التي حصلت عليها الجريدة، فإنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على هذه الدورية من طرف رئاسة الحكومة.

- مقترح فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول حماية اللغة العربية والنهوض بها يوضع جانباº ومحمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، قال إن الحكومة تشتغل على سياسة لغوية متجانسة وشاملة، استنادا إلى الدستور والتوجيهات الملكية وتوصيات اللقاءات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.

* أوجوردوي لوماروك:.

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظم يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء مسيرة كبرى احتجاجا على تدهور الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة.

* البيان:.

- مصالح الأمن أعلنت أنه تم، أول أمس السبت بالرباط، توقيف مواطن من جنسية فرنسية للاشتباه في انتمائه إلى خلية إرهابية ينشط أعضاؤها في مجال تجنيد متطوعين للقتال بالعديد من بؤر التوتر في العالمº وبلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ذكر أنه "في إطار المجهودات المتواصلة لمحاربة ظاهرة الإرهاب وتفكيك الشبكات الإجرامية المرتبطة بها، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتعاون وثيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم السبت من توقيف مواطن من جنسية فرنسية بمدينة الرباط للاشتباه في انتمائه إلى خلية إرهابية ينشط أعضاؤها في مجال تجنيد متطوعين للقتال بالعديد من بؤر التوتر في العالم".

* ليبراسيون:.

- الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات أقدمت، عقب اجتماع عقدته مؤخرا بالدار البيضاء، على اتخاذ قرار بالتوقف عن العمل وإنتاج الخبز يومي الأربعاء والخميس القادمين 26 و27 مارس الجاري والقرار جاء عقب اجتماع عقدته الجامعة يوم أمس بالدار البيضاء والإضراب، الذي يشنه أرباب المخابز على مدى يومين على الصعيد الوطني، يهم 13 ألف مخبزة عصرية، هو بمثابة رد على مماطلة الحكومة وعدم استجابتها لمطالب المهنيين.

* لوبنيون:.

- المندوبية السامية للتخطيط أعلنت عن فتح باب الترشيح للمشاركة في عمليات إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لشتنبر 2014 وبلاغ للمندوبية أوضح أن باب الترشيح لإنجاز وتأطير هذه العملية الوطنية الكبرى مفتوح لفائدة موظفي الإدارات العمومية، ومستخدمي المؤسسات العمومية وشبه العمومية، والجماعات المحلية، وكذا طلبة التعليم العالي بمستوى باكالوريا زائد سنتين على الأقل من جامعات ومدارس ومعاهد تكوين أطر ومؤسسات التكوين المهني، علاوة على حاملي الشهادات العليا وأطر المجتمع المدني وكل من له المؤهلات للقيام بهذه المهام بحكم تجربته في هذا المجال على الخصوص.



1426

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

أرباب المكتبات والأكشاك بكلميم يكشفون عن الاختلالات التي تواكب عملية توزيع الجرائد

من يسقط التالي ؟

قراءة في تكـلفة إسقاط الاستبداد مغاربيا وعربيا ؟

جووجل أدرى بشعاب مكة

صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!

موسم زاوية آسا بين الخصوصية التاريخية و الزحف الإمبريالي

الصحافة الالكترونية بين الحرية والمسؤولية

الطيب اردوكان والدينصور !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.