للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نائب التعليم يلجأ إلى التستر على موظف منقطع عن عمله منذ أكتوبر2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2014 الساعة 42 : 21


صحراء بريس-كليميم

علمت الجريدة من مصادر متفرقة، أن ملحقا تربويا بمدرسة الرجاء في الله(غ.ح) قد انقطع عن عمله منذ أكتوبر 2013، مع"اختلاسه" أكثر من مليون ونصف سنتيم من مالية المؤسسة، كما أن السيد النائب الإقليمي على علم بكل ذلك، علما أن المعني بالأمر لم يرجع إلى مؤسسته ولم يستأنف عمله بطريقة قانونية إلى حدود كتابة هذه السطور.

 وفي إجراء غريب يدل على التورط المباشر للنائب الإقليمي في هذا الملف، أفادت مصادر موثوقة أن المعني تحول بقدرة قادر إلى مكلف من طرف النائب بأحد مكاتب النيابة  الإقليمية (المستندات والأرشيف)، وبعد تقصي الحقائق تبين أن السيد النائب- ولعدم قدرته على إرغام مدير مدرسة الرجاء في الله على تسوية وضعية المعني بطريقة غير قانونية، بسبب الصراعات الموجودة بين المدير والنائب- لجأ هذا الأخير إلى طريقة أقل ما يقال عنها أنها ترجعنا إلى ذكريات الزمن الغابر حيث كان مسؤول الدولة يتصرف بحرية مطلقة خارج الضوابط القانونية دون حسيب أو رقيب، وهذا الحل هو إلغاء تكليف المعني وإرجاعه إلى مؤسسته الأصلية( مدرسة للا عائشة)، ثم القيام بعد ذلك بتكليفه للعمل بأحد مكاتب النيابة الإقليمية، وإرسال إلغاء التكليف إلى المؤسسة الأصلية للمعني دون مؤسسة التكليف، علما أن التشريعات الجاري بها العمل تقتضي أن تخبر النيابة الأكاديمية الجهوية بانقطاع المعني عن عمله، وأنه لا يمكن تكليفه أو إرجاعه إلى مؤسسته الأصلية إلا بعد تسوية وضعيته القانونية في مؤسسة التكليف.

لكن المعطيات الشبه مؤكدة التي حصلنا عليها تفيد أن المعني - وبعد اشتداد الخناق عليه- بدأ يدلي بشواهد طبية مباشرة إلى النيابة الإقليمية دون احترام السلم الإداري، ودون علم رئيسه المباشر. كما تفيد بعض المعطيات بوجود سعي حثيث لبعض الجهات من داخل النيابة الإقليمية، لأداء المبلغ المختلس، ليس حبا في المعني، ولكن لتجنيب توريط النائب في هذا الملف، خاصة أنه على علم بالمبلغ المختلس والانقطاع عن العمل لكونه توصل بمراسلات في هذا الشأن. ونشير إلى أن نفس الشخص متابع قضائيا أمام المحكمة الابتدائية بكليميم من طرف النقابة المستقلة للتعليم بكلميم منذ 2010، بعد اتهامها له بخيانة الأمانة واختلاس أموالها.

 هذا وتفيد معطيات أخرى أن نفس الملحق التربوي المعني، كان كثير الإدلاء بشواهد طبية تبلغ في بعض الأحيان 15 يوما، ويدلي بها خارج الآجال القانونية، ورغم علم السيد النائب بكل تلك التغيبات، لكنه لم يلجأ قط إلى استفساره عن سبب الإدلاء بكل تلك الشواهد خارج الآجال القانونية، في حين يلجأ إلى تطبيق المراقبة الإدارية والطبية في حق بعض الأساتذة الذين أدلوا بشواهد طبية تصل إلى يومين.

  كما أفادت مصادر أخرى بأن المعني كان يدلي برخص للقيام بمهام نقابية تصل في بعض الأحيان إلى 15 يوما كذلك، كما كان يستأنف عمله خارج الآجال القانونية في العديد من الأحيان، إلا أن السيد النائب لا يقوم بأي إجراء قانوني، كما لم يقم باتخاذ قرار الاقتطاع من راتب المعني عن إضراب 20 دجنبر 2012 الذي دعت إليه تنسيقية الدفاع عن المناطق النائية بكليميم تزامنا مع حضور الوزير الوفا لأشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة كليميم السمارة، في حين طبق مسطرة الاقتطاع لمن لم يشارك في الإضراب( كمثال أستاذ يدرس بمدرسة الزرقطوني).

مما يطرح العديد من الأسئلة ؟؟؟

من أبرزها ما هي كواليس وخلفيات هذا الدعم من طرف النائب الإقليمي وهل ستتحرك الجهات المعنية لهاته المهازل في المنظومة التربوية  أم أن الدولة ستستمر في دعم كل من يعيث فسادا بقطاع التربية والتكوين بكليميم بوابة الصحراء، لأسباب لا يعلمها إلا مهندسو السياسة التعليمية بالأقاليم الصحراوية؟؟؟



4746

24






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحذير إلى أهل وادنون

أستاذ

غرابي حسن معروف بأنه نصاب من الطراز الرفيع، وإليكم هذه الحقائق:
كان مسؤول عن مكتب الفدش ببوجدور قبل انتقاله إلى كليميم في الموسم 2006\2007، ويمكن لكل شخص أن يسأل عنه رجال التعليم ببوجدور ليتأكد من أنه أخذ منهم السلف ونصب عليهم وعلى غيرهم، إلى أن فاحت رائحته، وهرب عن طريق التبادل إلى نيابة كليميم، مع الذكر أنه قبل بوجدور كان في أنزا بنيابة أكادير إداوتنان، وخرج منها لنفس المشكل.
عندما انتقل إلى كليميم استغل الحراك الذي كانت تعرفه المدينة وإجماع أساتدة الابتدائي على المولود الجديد النقابة المستقلة، ليدخلها من أوسع الأبواب بعد ايهام الأساتذة بأنه كان من المناضلين ببوجدور، مستغلا عدم معرفة أي منهم بماضيه الأسود.
بعد مدة أصبحت الاتصالات تتوافد من بوجدور وتحذر من كونه نصب على العديد من ساكنتها خاصة رجال التعليم.
بعد أن كشف أمره بالنقابة المستقلة وأحس بالخطر يداهمه،بعد أن أصبح معروفا، دخل في اتفاق مع النائب حمادي لنسف المستقلة بكليميم ، بدعم من عدة جهات.
عندما فشل، ورفض إرجاع الأموال التي نهبها من النقابة والبطائق بعد استقالته،وبعد عدة محاولات لارجاع أموالها دون نتيجة، قامت المستقلة برفع دعوى قضائية ضده.
بعدها دخل إلى مكتب الجامعة الوطنية للتعليم قبل انفصالها عن التيار البيرقراطي، وقام بالتحامل عليها عندما احتجت على أطويف ورفضت توقيع محضر ضد مصالح الشغيلة بالنيابة، فلجأ إلى فرع النقابة بتغجيجت وأقنعهم بتوقيع محضر مع النائب ضدا على مكتب كليميم. فتم طرده بعد ذلك من المكتب ، وبقيت في دمته بعض البطائق التي لم يؤدي ثمنها إلى الان.
عندما اختار مناضلو الجامعة الانفصال عن التيار البيرقراطي، قام غرابي بالتحليق سريعا إلى الرباط واستغل الوضعية، وحصل على تزكية من المكتب الوطني لتيار موخاريق، وأصبح كاتبا إقليميا دون منخرطين، وجمع بعض المعلمين للمكتب خصوصا من مدرسة للاعائشة ومدير ببويزكارن إضافة إلى أستاذ الفرنسية بثانوية محمد السادس، وأقنعهم بأنه سيحقق لهم أية مصلحة شخصية يريدون، ودخل في حلف مع عيدة بوكنين، وأقنعه بأن الاتحاد المغربي للشغل سيدعم ترشحه لمنصب مدير الأكاديمية، وهذا كان واضحا عندما عقد لقاء تواصلي بالنيابة حضره النائب في بدايته.
لكن الملاحظ في هذا اللقاء التواصلي الذي حضره ممثلون عن المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التابعة للتيار البيرقراطي، وتم خلاله تقلد غرابي حسن لمسؤولية الكاتب الجهوي لنقابة وهمية لا تتوفر على أية منخرطين، هو تأثير مرض النصب والاحتيال عليه مرة أخرى، فقد استغل هذا اللقاء، وقام بجولة على كل موظفي النيابة الإقليمية لجمع مساهمات لإجراء هذا اللقاء التواصلي بلغت 50 درهما لكل موظف، علما أن لا أحد منهم منخرط معه في نقابته، وأقنعهم بأنه سيوفر المبيت والتغذية للقادمين من المركزية وسيؤدي لهم ثمن تنقلهم، وأنهم سيتناولون قضايا تهمهم، وكل من يريد قضاء مصلحته لدى صانعي القرار بالرباط، يمكنهم مساعدته. علما أن الاتحاد المغربي للشغل يتلقى منذ سنوات دعما من الدولة يقدر بالملايير.
أما آخر أخباره، فهي استيلاؤه على 17000 من المبالغ المخصصة للتعاونية المدرسية والتأمين والجمعية الرياضية بمدرسة الرجاء في الله، وقد قام المدير بإخبار النيابة ، لكن النائب الإقليمي لا يريد أن يخسر حليفه الذي لم يصدر ضده أي بلاغ حول ما تعرفة الساحة التعليمية الاقليمية من تجاوزات، بل على العكس تمام، فقد قام ببعث بيانات إلى الوزارة يمدح فيها النائب. وبالمقابل يتستر علي عمليات نصبه واحتياله.

في 27 مارس 2014 الساعة 11 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- آخر الأخبار

متتبع

تفيد آخر الأخبار أن المعني بالمقال حسن غرابي نجح في إقناع بعض الأساتذة بإنشاء مكتب محلي للجامعة الوطنية للتعليم بجماعة أسرير تابع للاتحاد المغربي للشغل، وكاتبه المحلي : محمد أغراس.
وتعتبر هذه سابقة في العمل النقابي بالإقليم، حيث لم يسبق أن كان هنالك أي مكتب نقابي بهذه الجماعة التي لا يتعدى مجموع الأسااتذة في جميع المؤسسات التعليمية بها بضع عشرات، وتم تشكيل المكتب بطريقة سرية وسريعة، حيث لم يتم الإعلان مسبقا عن أي جمع عام.

في 27 مارس 2014 الساعة 17 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فضائح

مدرس

جرعة جديدة لفضائح النائب التي لاتنتهي وما خفي كان ........

في 27 مارس 2014 الساعة 55 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- من المتسترالحقيقي,,,,,,,,,,,,,

غيور

ادا كان هناك بالفعل من يتستر على حسن غرابي و مافعله بمدير مدرسة حي الرجاء في الله, فمن المتستر على هدا الاخير الدي فعل ومازال يفعل ما يحلو له في المدرسة وارادهاان تصبح ضيعته الخاصة من دون حسيب ولا رقيب و مدعيا ان لا احد يستطيع ان يوقفه

في 27 مارس 2014 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- النصاب غرابي

انا

نصاب محتال يتاجر في الام الناس. يسمونه .... الصبي الاعرج.... انا متأكد انكم ستسمعون عنه اجلا ام عاجلا بقدرة قادر لان الله يمهل ولا يهمل. له قدرة خارقة و غريبة يستعملها للتأثير على الناس لمساعدته ماديا. يستغل اعاقته للتظاهر بالعجز و الاحتياج والحرمان. الكل يعرفه جيدا. حتى الكلاب تعرفه . اتعجب لأولائك الذين يتبعونه ظانين انه نقابي. يساعده في مآربه سائقه المغفل صاحب الدراجة النارية. استغل النائب الفاسد هذا المخلوق الفاسد ليساعدا بعضهما البعض على الفساد. الله ياخد فيكم الحق.

في 27 مارس 2014 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- com

chrif

لا حياة لمن تنادي و هل تعتقدون ان النائب يفعل شيئا طبعا لا لو كان مسكينا لزجر به اللهم هذا منكرا

في 27 مارس 2014 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حقيقة

غيور

هكذا تم جزاء امثال هؤلاء النقابيين الفاسدين الذين قاموا ببيع نفوسهم لباكنين بابخس االاثمان. غرابي بالتستر على فضائحه  + نصف علبة سجائر. وسمير كدش مقابل حارس عام في افران دون وجه حق. نبيل غزة حارس عام في اسا وقد تم فقدان هذا المنصب بعد ذالك. والله انكم لا تاكلون الا النار في بطونكم...... نصابون محتالون....

في 27 مارس 2014 الساعة 28 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تحقيق

شاهد

النائب السيسي والذي اصبح في رمشة عين رئيسا للنيابة بعد انقلاب مشبوه على رجل طيب امين ترك له البر والبحر وهاجر ويقال انه هاجر الى كندا يجب على الوزارة التحقيق في استلام هدا الشخص مهام نائب ويجب على المجتمع المدني التحقيق كذلك في الامر حتى تنجلي الحقيقة

في 27 مارس 2014 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- البلاء المسلط

الجن

انه البلاء بعينه هدا المدعو غرابي لم يسلم من مكائده و نصبه احد يستغل جميع الحيل والطرق حتى لو اضطر الى البكاء لقضاء مارب فانه لا يتردد في درف دموع التماسيح.
لقد عرفناه في المستقلة كنمودج للانتهازي الدي يستعمل اخس الاساليب فكان يرغي ويزبد في الاجتماعات محرضا ومنددا بالنائب وبفساده ليتسلل بعد دلك متمسحا به وواضعا نفسه رهن اشارته ولعل ابرز دليل على خبثه وتواطؤه ضد زملائه ما اقدم عليه من الاختفاء والسفر الى بوجدور ابان الزيارة الملكية التي خشي النائب من تصعيد قد تقوم به المستقلة فكان الحل بيد غرابي الدي اغلق مقر النقابة واختفى عن الانظار...انه ظاهرة مرضية لكن لحسن الحظ فقد فطن له الجميع فاصبح مجرد فزاعة في مهب الريح..

في 27 مارس 2014 الساعة 43 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- لماذا هذا التحالف معه من طرف النائب الفاسد

MAHIR

الكل يعلم النزاع القائم بين مدير مدرسة الرجاء في الله والنائب لان المدير لم يرضخ للخروقات القانونية التي يبتغيها النائب وبعض بيادقه وقد لجا للنصاب غرابي حسن كمعين له ضد المدير الذي يشهد الكل بنزاهته وكفاءته الادارية والتربوية وقد حاول النائب الفاسد الايقاع بين المدير وأطر مؤسسته الا ان الاطر فطنوا لدلك وراجعوا اوراقهم واعتدروا لمديرهم الدي لم يثبت قط انه خالف القانون بمؤسسته او تلاعب في اي جانب من جوانب القانون عبد الله الدهيمي الدي عرفناه معلما بمدرسة لمتونة وعرفناه في السبعينيات والثمانينيات من انشط المعلمين انداك واخلصهم لمهنته ولازال تلامدته يتدكرون مبادراته الانسانية والتربوية على مر تلك السنوات التي قضاها بكليميم ولما عاد الى كليميم مرة اخرى وجد المدينة اصبحت تعيش فسادا لانظير له ولم يستسلم كما فعل بعض زملاءه الدين همهم هو ارضاء النواب الفاسدين على حساب باقي زملاءهم وكل من حدثثته عن الدهيمي الا كان له شاكر ومادح ليس مجاملة بل تعبير عن واقع يعرفه اولاد واد نون سي الدهيمي تصدى لتعنت النائب الفاسد وبقي في الميدان منفردا تخلى عنه زملاءه المتملقين لكن التاريخ يسجل ومن كان رجلا يبقى رجل ومن كان عيفة الرجال يبقى عيفة الرجال ابد الدهر وهاهو الان يتعرض لمؤامرة الاختلاس من طرف غرابي الدي احسن اليه كثيرا بشهادة جميع اطر مدرسةالرجاء في الله وغيرهم وبالنسبة لنقطاع عن العمل فهدا تابت لاغبار عليه والنائب الفاسد متورط معه في هدا المشكل وبتواطء مع مدير للاعائشة ونصابين اخرين بالنيابة كلفوه بمكتب الارشيف والمستندات ومن اول يوم دخل هدا المكتب وعد احد الاساتدة بحدف اندار من ملفه بمقابل مادي هدا هو غرابي حسن وهدا هو النائب الفاسد

في 27 مارس 2014 الساعة 30 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- وا بلمختاراه

معليييييييييييييييييييييييييم (ة )

اسالوا جميع اطر مدرسة الرجاء في الله عن غرابي والجميل الدي قدمه له المدير انا اعمل بالمؤسسة واعلم تفاصيلها الدقيقة غرابي نصاب ومحتال وناكر للجميل باع نفسه واصدقاءه ونقابته للنائب الفاسد مقابل تغطيته من القانون انه كلب لاسياده وكلب لكل من يطعمه لقمة

في 27 مارس 2014 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى سرك السارك على السارك يضحكو الملايكة

متفرج

الحال احوال ، صديق الامس عدو اليوم.لماذا لم يتحرك السيد مدير مدرسة الرجاء فالله مند البداية ، بكل بساطة لانهما كانا سيتقاسمان الغنيمة و هل مبالغ التأمين تترك عند الاشخاص ام توضع في الحساب الخاص لشركة التأمين ؟ كذلك مبالغ الجمعية الرياضية يجب توضع في حساب بريدي جاري للمؤسسة و ان تصرف خلال سنة تحصيلها.بكل بساطة السيد المدير  (الحمل الوديع ) كان ينوي الاجهاز على الجمل بما حمل ، ولكثرة مشاكله و اختلاساته المعروفة عند العموم و خوفا من الفضيحة ضحى بصديق الامس............ حك بعد : الى سرك السارك على السارك يضحكو الملايكة.

في 27 مارس 2014 الساعة 10 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مزبلة التاريخ و فضلات اللاضمير.

استاذ سابق

من خلال كل التعليقات و بناء على ظلم النائب لي دون سبب، يتضح أنه شخص يطغى على الأساتذة الضعفاء و يتعاون مع الطغاة من أجل الطغيان و الظلم. رغم ذلك، فهو صائر إلى "محكمة الشيخوخة" و مزبلة التاريخ و فضلات اللاضمير.

في 27 مارس 2014 الساعة 20 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- طفرتــــــــــــــــــــــــوه

متتبع

الملاحظ لتدبير التعليم بكلميم سيقف طويلا عند الفرق الايجابي الذي أصبح يعيشه القطاع مؤخرا، وذلك بفعل نهج الصرامة مع المتلاعبين بمستقبل أبنائنا الذين لا هم لهم إلا الاختباء في ظلمات الصفحات الالكترونية الصفراء .
ولان الصرامة لاترضي البعض الذي اعتاد على العيش على الأوهام وتحريف الحقائق فانه من الواجب على الغالبية العظمى من أسرة التعليم النبيلة أن تطرد من جسمها أمثال مريقز المستقلة" الأمر الذي فطن له الجميع: فنقابة لاتساوي شيئا، منخرطيها سبعة، لا تعرف لها توجها: مستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي ولثقتهم فيهافي زمن معين منحوها أصواتا ليست بالقليلة وان كانت غير كافية ليظهر الوجه الحقيقي في النفاق والتخبط فأصبحت نقابة لكل الفئات فحصدت الفتات،جناه أمثال المرقزين القافزين فوق عقول الناس ..وكأنه يقول إن القطاع موسخ وأنا أتكفل بنشر أوساخه.. لأنني الوحيد اللي ماشي موسخوالصائب أن القطاع بدا يتطهر بفعل الصرامة والكياسة في التدبير حسب الصلاحيات والإمكانيات وتجند أسرة التربية والتكوين لتطرد الشوائب من صورتها أمام المجتمع الذي بدأ يبدي شيئا من الاعتبار للتعليم..اعتبار يصر بعض الدونيين على ضربه بأوهام تختلقها عصافير عقول تحتقر الذات الصحراوية المغربية الوادنونية التي أثبتت وجودها وتميزها بالفعل الايجابي في قطاع يحاول أن يجد سكة إصلاحه رغم صدإ بعض العقليات الانتهازية  (لكم في صاحب المقال نموذج: البحث عن أشخاص واطر ولم يتحفنا يوما بأفكاره النيرة في مواضيع تهم الممارسة التربوية بالفصل الدراسي حيث يجب الانكباب الجماعي على البحث عن سبل الارتقاء به ).
والمقال يشير إلى انقطاع موظف ويؤكد في نفس الوقت عمله بالنيابة...؟؟ وقبلها تكليف وانتقال...وقبلها ذهب فلان إلى المدرسة الفلانية.... فرجة مجانية لباقي القطاعات ، الله وحده يعلم مايدور فيها....أما انتم يا من تحاولون تشويه قطاع التعليم وان كنتم قلة من أطر محسوبة عليه بالانتماء –لاكارت ناسيونال بعيدين عنه من حيث الأداء والإنتاج المعرفي والمهاري لأجيال المستقبل، فطوبى لكم صفة كلاب تنبح بجانب سير قافلة الإصلاح : قافلة يشترك في سيرها الحثيث نائب وأستاذات وأساتذة وأطر شرفاء بذل الالتفات إلى هوهوات أمثالكم...إلى عولنا عليكم طفرو التعليم بكري.

في 28 مارس 2014 الساعة 50 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- تساؤل

متسائل

هل ستتحرك الجهات المسؤولة لفتح تحقيق في النازلة، ام سيتم الضغط على المدير لتغيير الرواية.
فقد سألتي بعض العاملين في مدرسة الرجاء في الله والنيابة ، وتاكدت أن كل ما نشر صحيح لا غبار عليه.
كما سمعت أنه ربما سيتم الضغط على المدير لطي الملف. كما هو الشأن مع باقي ملف الفساد التي شهدتها نيابة كليميم في التعليم منذ حلول عيدة بها.

في 28 مارس 2014 الساعة 57 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نقابات الريع و الفساد بكليميم و بيزكارن

ماهر

لا حياة لمن تنادي ، كل النقابات بهذا الغقليمي فاسدة فالجميع يعرف أن النقابات يسكنها الانتهازيون سواء أولئك الذين يسمون أنفسهم ديموقراطيون أو الجانب الآخر المسمى الانهازيون و غليكم حقائق العمل النقابي بهذا الإقليم.
سمير من كذش حصل على منصب حارس عام بإفران دون مذكرة و قبل حتى أن يتوصل بقرار تغيير إطاره.
نبيل غزة حصل على منصب حارس عام بأسا بطرق ملتوية .
كلال من كذش حصل على تغيير إطار لملحق الأقتصاد و هو الآن موظف شبح ببيزكارن.
هيبا من الاتحاد المغربي للشغل حصل على تغيير إطار و في نفس الوقت منصب حارس عام بمحمد الشيخ ببيزكارن و بدون مذكرة نيابية .
هؤلاء هم الطفيليات النقابية التي لوتث التعليم بالإقليم .

في 28 مارس 2014 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- تناقضات

أستاذ

بغيت نعرف اشنو كايدير هاد المبلغ من فلوس المدرسة سواء كان تأمين أو تعاونية مدرسية أو جمعية دعم مدرسة النجاح اش كايديرو هاد لفلوس عند ملحق تربوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا حتى عند المدير براسو؟؟؟؟؟؟؟؟؟هاد لفلوس خصهم اكونو في حساب بنكي يتم التصرف فيه بناءا على قوانين .لحماق هدا اش هاد التخربيق الموضوع فيه ان

في 28 مارس 2014 الساعة 04 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- le vole

dm

o le vole nnnnnnnnnnnnnnnnn

في 28 مارس 2014 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- توضيح لما جاء في التعليق 12

استاذ بمدرسة الرجاء في الله

طالب مدير المدرسة عرابي بتسليم الاموال التي بحوزته عدة مراة وامام شهود. وبعدما تبين لنا انه لن يرد تلك الاموال المختلسة عقدنا مجلس التدبير،لكن غرابي كان في رخصة مرة اخرة.فطالبنا المدير باتخاذ الاجراءات اللازمة لاسترجاع الاموال واخبرنا انه راسل النائب الاقليمي دون ان يلمس منه. اي رد.
إن الامور واضحة: النائب يدعم غرابي لكونه نقابي لا يصدر اي بيان ضده.ولا يهتم لمصلحة التلاميذ رغم ان اختلاس تلك الاموال تسبب في حرمانهم السنة الماضية من جوائز ومن عدة انشطة.لو كان نائبا مسؤولا لبادر سريعا الى فتح تحقيق في الموضوع،لكن اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة.
كما اشير الى ان المدير اول من اكتوى بنار غرابي فقد بلغني انه استلف منه مبلغا ماليا بشكل شخصي دون ان يرده اليه.
وهذا ليس بشيء غريب فالعديد من الاساتذة بكلميم اتبع معهم نفس الطريقة.
ولم يسلم منه حتى كساب كان يتردد على المدرسة منذ انقطاعه عن عمله للمطالبة بثمن خروف العيد الذي لم يستلمه،وهذا السلوك يسيء كثيرا الى سمعتنا كرجال تعليم. وينطبق علينا المثل القائل: حوتة وحدة تغنز شواري.


في 29 مارس 2014 الساعة 22 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- بيان حقيقة

عبد الله الدهيمي مدير مدرسة حي الرجاء في الله

إلى المتدخل رقم 4 الذي سمى نفسه غيور والذي يتساءل عن المتستر الحقيقي علي.
إن مشكلتي الأصلية هي أنني رفضتُ أن أفعل ما يحلو لي بالمؤسسة. ورفضتُ أن أجعلها ضيعتي الخاصة، كما جاء في تدخلك. نعم رفضتُ تنفيذ ما يملى علي ممن تعوّدوا التدخل لتلبية رغبات أقربائهم على حساب زملائهم. أما الحسيب والرقيب فاسأل عن عدد اللجان التي زارتني للمحاسبة والمراقبة وأغلبها كانت لجانا متواطئة وغير نزيهة. ومع ذلك لم أرضخ للمساومات والتهديدات التي مورست علي. ليس لأن هناك من يتستر علي، بل لسبب واحد ووحيد ،هو أنني أومن بأن الحق يعلو ولا يعلى عليه مضحيا بكل شيء في سبيل إرضاء ضميري.
إلى المتدخل رقم 10 المسمى ماهر
شكرا على مداخلتك. غير أنني أصحح بعض المعلومات الواردة في تدخلك. وأخبرك أخي أن زملائي لم يتخلوا عني لأنني أصلا لا أحتاج لمن يدافع عني لأنني أعتبر نفسي على صواب. غير أنني لا أنكر أن أحد الزملاء ترك مؤسسته وحضر إلى المؤسسة التي أشرف عليها مستغلا غيابي في رخصة مرضية وأبلغ الأطر التربوية بمعلومات خاطئة ودنيئة وخسيسة. جعلت الأطر تعتقد أشياء لا وجود لها . لكن بحكم علاقتي الطيبة بالأطر العاملة بالمؤسسة شككوا في تلك المعلومات وصارحوني بها فأوضحت لهم الأمر واكتشفوا بل تأكدوا بأن المعني بالأمر كان بتعليمات من أسياده يهدف فقط لخلق البلبلة في المؤسسة وفي أوساط أطرها. وقد فضح الله أمره كما فضح أمر بعض الذين يسعون لتحقيق أغراضهم بالمؤسسة عن طريق الكذب والنميمة وكل ما يقال له بالدارجة  ( ( التخلويض والتبلغيز  )
كما أصرح لك أخي الكريم بأن الأطر لم يعتذروا لي عن أي شيء لأن العلاقة التي تجمعني بهم فوق الاعتذارات .وانتهى الأمر بعودة الأمور إلى نصابها ورجوع المؤسسة إلى هدوئها المعهود رغم كيد الكائدين. وأشكرك مرة أخرى على صدق مشاعرك.
إلى صاحب التعليق رقم 12 والمسمى متفرج
أولا وقبل كل شيء، أخبرك بأن السيد المعني بالأمر لم يكن يوما صديقا لي، بل كان بالنسبة لي كما بالنسبة لجميع أطر المؤسسة محط عطف وشفقة. لأننا لم نكن نعرف أخباره وحقيقة أمره. وتم تكليفه كملحق تربوي مكلف بمهام إدارية باستخلاص واجبات التسجيل وإعادة التسجيل خلال موسم 2012/2013 . وقد تصرف في تلك الأموال. لكنه لم يستطع إرجاعها لأسبابه الخاصة. وبالنسبة لواجبات التأمين فقد أديتها عنه أنا واثنان من أصدقائه  ( ر. خ  ) و  ( ع. ت.  ) اعتبارا لمصلحة الأطفال وتفاديا لاعتقاله بتهمة اختلاس المال العام.أما ما يتعلق بالجمعية الرياضية والتعاونية المدرسية، فإني أذكرك إن كنت من المنتمين للقطاع بأن هناك نسب معينة مخصصة لكل جهة على حدة. مما يجعل من المستحيل إيداعها بالحسابات الخاصة بها قبل انتهاء عملية الاستخلاص. كما أنه لم يؤد للمصور المبلغ الخاص بعملية التصوير خلال الموسم الدراسي 2011/2012 والذي تكلف بها عندما كنت مريضا بالمستشفى بالدار البيضاء. أما عن كوني كنا سنتقاسم الغنيمة كما نطقتها فإني أقول لك وباختصار بأنك تجهل طرائق ومساطر الصرف في هذه المجالات. أما كثرة اختلاساتي فإني أطلب منك أن تكون بقدر بسيط من الشجاعة وأن تتدخل باسمك الحقيقي وهويتك الحقيقية ، كما أفعل أنا في جميع المنتديات وتصرح من خلال هذا المنبر الإعلامي بتفاصيلها. ولتكن لك الجرأة لتتحمل مسؤوليتك. ومن جهة أخرى لم أكن يوما من الأيام ولم أرض في يوم من الأيام أن أكون حملا وديعا. بل كنت دائما ولا أزال أسدا يدافع ضد الفساد والفاسدين. محافظا على مبادئي، محترما القانون والتشريعات المنظمة لقطاعنا الحيوي النبيل، ساعيا لإنصاف كل العاملين معي، محاربا الزبونية والوساطة بالمؤسسة التي أشرف على تسييرها، لأجعل الأطر كلها متساوية دون تمييز أحدهم على الآخر بحكم قرابته لمن تعودوا التدخل بإصدار تعليمات عبر الهواتف.
وإنني أعلم تمام العلم أنني عرضت نفسي للتآمر والتكالب من عدة جهات، غير آبه بوخامة النتائج. راضيا بما سيكتبه الله علي. ومرضيا لضميري بالدرجة الأولى والأخيرة. وهداكم الله جميعا إلى قول الحق بعيدا عن الاتهامات المزيفة والافتراءات المجانية .

في 29 مارس 2014 الساعة 01 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- اياك والكذب

جار المدرسة

السلام على الجميع
اريد ان انور الراي المحلي والجهوي و الوطني ان  (فضلية الاستاذ الكبير مدير المدرسة ) انسان كذاب بامتياز وكل خبث وحقذ وسرقة بجميع اشكالها فهو الفائز بها ويفتخر بها كذالك امام زملائه في المقاهي. وسأبرر هذا ببيانات حقيقية سأقوم بنشرها في الردود . ترقبوها قبل يوم الجمعة القادم ان شاء اللـــــــــــــــه.

في 31 مارس 2014 الساعة 49 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- ملاحظة

رشيد

نلاحظ أنه كلما نشرت صحراء بريس أو بعض المواقع خبرا عن فضائح نائب التعليم بكليميم أو عبيده من النقابيين الجبناء الانتهازيين الذين باعوا ضمائرهم بثمن بخس، إلا وسارت بعض الأقلام المأجورةأ لمحاولة الخروج عن موضوع المقال، من خلال الثناء على النائب أو أشياء أخرى لا علاقة لها بالموضوع، وهذا حال صاحب التعليق 21.
ما يطرح هنا هو لماذا سكت النائب الفيسد وبيدقه غرابي، ولماذا لم ينشروا بيان تكذيبي؟؟؟
بل ولماذا تسكت الدولة إلى حد الآن على مثل هذه التجاوزات، أم أن بعض الجهات الخفية تريد أن يكون التعليم متأخرا بالمناطق الصحراوية؟؟؟لذلك تغض الطرف عن المفسدين وتحارب من يريد النهوض بالتعليم في الصحراء.
وعلى سبيل الذكر نعطي مثالا بالأستاذ الفاضل صالح الكرش، ونقارنه بالمسؤولين اللذين أفسدا التعليم بحاضرة واد نون أطويف وبوكنين.
ولكمالتعليق على هذا المثال.
تذكير إلى صاحب التعليق 21:
لا تنسى عندما تنوي العزم على فضح مدير المدرسة كما ادعيت، لمحاولة تغيير بوصلة القارئ والدخول به في متاهات لا علاقة لها بموضوع المقال،
لا تنسى أن تتحلى بالشجاعة الأدبية وتنفي ما ذكره المقال عن سيديك بوكنين عيدة وغرابي حسن.

في 02 أبريل 2014 الساعة 26 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- ............

غيور

إن لم تستحيي فأفعل ما شئت

في 04 أبريل 2014 الساعة 05 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- أين بياناتك

عبد الله الدهيمي مدير مدرسة حي الرجاء في الله

إلى صاحب التعليق رقم 21
أولا سميت نفسك جار المدرسة
لماذا لا تذكر اسمك الحقيقي كما أفعل أنا
ثم أين بياناتك الحقيقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد مرت جمعات وليست جمعة واحدة
أما من يتصف بالكذب والخبث والنذالة هو أنت ولا أحد غيرك.
وأتحداك أن تعلن عن اسمك الحقيقي وتقول ما قلت في تعليقك.
وأستسمح رواد هذا الموقع مع أطيب التحيات لكل الشرفاء.

في 30 ماي 2014 الساعة 32 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

الملتقى التاسع للشعر دورة إسماعيل هموني 18-19-20 مارس 2011 بكليميم

الحوار الإجتماعي :هل باعت المركزيات النقابية الماتش

تقرير حول بعض مظاهر الفساد المالي بنيابة إقليم كلميم (الجزء 1 : ملف التكوينات )

لوائح تغيير الإطار تربك نيابة التعليم بكلميم

موجة تخلي عن المناصب الإدارية بنيابة التعليم اسا-الزاك

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم الإثنين 7 أكتوبر 2013

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2013

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2013

نائب التعليم يلجأ إلى التستر على موظف منقطع عن عمله منذ أكتوبر2013

قراءة في صحف اليوم الاثنين 15 شتنبر 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.