للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             والي جهة كلميم وادنون يدعو الكتاب الإقليمين للنقابات بكلميم لإجتماع عاجل             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شرتات وزارة الشباب والرياضة يسير نيابتين ... وكليميم بقرة حلوب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 مارس 2014 الساعة 56 : 11


صحراء بريس-كليميم

في المغرب لا تستغرب  " قولة شهيرة لعالم الاجتماع ابن خلدون ،هي حقيقة وواقع أصبحنا نلمسه ونراه بشكل جلي في مغرب القرن الواحد والعشرين يتجلى هذا في  أحداث و مشاهد ووقائع  جعلتنا  مع ابن خلدون لا نستغرب منها حتى وان كانت بعضها صادمة ومفاجئة لنا.

 كأن يتصرف بعض المسؤولين الإقليميين  في بعض القطاعات الحكومية بكلميم  في تحد  لقرارات وزيره ولم يقع شيء فهنا يطرح التساؤل المشروع  عن دور الوزارة والوزير ، أن تنقل وزارة الشباب والرياضة  نائبا لها من كلميم إلى أسفي ويتمرد النائب على وزيره فيوقع محضر تسلم المهام في أسفي ويوقع محضر تسليم المهام مع المكلف بالتسيير من بعده بكلميم .ومع ذلك  كأن شيئا  لم يتغير  فيظل سيادة  النائب مرتبطا اشد الارتباط بكرسي المسؤولية لا يريد أن يبرحه لمدة وصلت الآن إلى مايقارب أربعة أشهر،فكيف يفسر فقهاء القانون الإداري هذه الوضعية ؟وما موقع النائب قانونيا في نيابة كلميم  ؟ وهل يعتبر بالنسبة للنيابة التي عين فيها بأسفي في حالة غياب أم لغيابه مايبرره ؟مالا يختلف عليه اثنان  هو أن النائب ألغى عمليا قرار وزارته ولم يطله أي استفسار حول وضعيته من أي جهة كانت ولسان حاله يقول  لتذهب كل قرارات الوزارة إلى الجحيم  مادامت نيابة كلميم بقرة حلوبا يعز فراقها ،خاصة وأن مشاريع أوراش التنمية البشرية الكبرى كثيرة . هذا بالإضافة إلى الاعتمادات الضخمة لإصلاح المؤسسات ، وقس على ذلك ما شئت مما نعلم ومما لانعلم وأشياء أخرى سكت عنها الراوي لايليق المقام لذكرها حتى لاتسير بأخبارها الركبان، طبعا كيف يستطيع نائب أن  تنقله وزارته ونيابة الوزارة  بكليميم  لازالت سخية معطاءة ، كيف يقبل النائب هذا على المستوى النفسي على الاقل ، كيف تسمح الوزارة أن  تضيع  على نائبها إمكانية استكمال الاوراش( الفرصة الثمينة  للإثراء الغير المشروع ) فرصة العمر ، كيف تفسد عليه حلما ورهانات طالما حسمها  مع نفسه ،كيف تضيع عليه صفقات مربحة و صداقات مفيدة  ومقاولين مقربين وتتركه يضرب أخماسا في أسداس بعد أن ضاع كل شيء  ضاع  الحلم الوردي قبل أن تتحقق كل الحسابات والأهداف المرسومة والخيارات المحسومة  مع الاوراش والاعتمادات المسيلة للعاب  التي تقدر بالملايين لعل هذا ما جعل مسؤول وزارة الشباب والرياضة لايريد أن يبرح مكانه بحيث لا يفارق مقر النيابة  التي عشقها وعشق جدرانها  وما يتردد في أرجائها من ا أصداء حوارات ولقاءات إبرام صفقات المشاريع المدرة للدخل ، عشق رائحة مواد النظافة والأدوات المكتبية التي لايصل إلى المصالح التابعة لها إلا النزر القليل  ،فكيف يستسيغ صاحبنا أن يصبح مندوبا بعيدا عن موطن( العكة ) بتعبير بني حسان،  كيف يسمح أن  يكون شرتات أحسن منه حالا حين قالت له  ابنته التي أرادت أن تثنيه عن المبالغة في الأكل بحضرة الضيوف فانتهرها قائلا  : (والله لو نتفتيها وحتفتيها ما نكوم الين نكفيها ) ،لايريد شرتات  كليميم   أن يغادر نيابتها  قبل أن يلعق  قصعة أوراشها المعطاءة ، فهل تجرؤ إدارة من الإدارات محليا أومركزيا أن تضع حدا لجشع شرتات وطمعه الأعمى وتوقف قسمته الضيزى التي تحدث عنها شرتاتنا الإنساني  بمنطق حاله ـ ولسان الحال ابلغ من لسان المقال ـ   كما تحدث عنها من قبله شرتات الأسطوري بمقاله  الأناني الواضح في شعره :

انتوماتي ذوك الثنتين والكدحة  تسماو اثلاثة   " "  وانا والكدحات الثنتين ذيك اثلاثة باثلاثة.

 

لانعتقد ذلك ، وان وقعت المساءلة  فليس استجابة لمقالنا خاصة وأنه جاء في قالب فكاهي يسهل التذرع بعدم جديته واحترامه لمنطق الجدية في طرح القضايا ، لكننا حسبنا أننا رأينا أن كتابات الجد  لم تفلح  هي الاخرىـ  وما أكثرها في حق مندوبنا ـ  في وضع حد لجشع مسؤول ظهره محمي من طرف  لوبيات الفساد  في دوائر القرار الاداري المحلي والمركزي ، فقررنا أن نعرض قضية فساده الاداري والمالي في قالب هزلي مضحك لأنه وكما يقول المثل العربي  :( شر البلية ما يضحك )، فلنضحك على مآسينا على الأقل مادمنا  في المغرب لأنه مادمت في  المغرب فلاتستغرب إلا إن ارتبطت المسؤولية في حق المسؤولين بالمحاسبة عندها وعندها فقط سنستغرب .وندعو الناس للاستغراب



4804

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السمارة

ابراهيم

لازال النائب السابق حادون يجول ويصول بمقر نيابة اقليم كلميم ويسير صاحبه كالمعتاد خوفا من ان يكشف المستور اوتطلع الجهات المسؤولة على حجم تبذير المال العام والتسيب الإداري الذي مافتئ بعض هيئات المجتمع المدني تنادي به لكن يظهر جليا ان هناك من يتستر من داخل الوزارة نفسها على الفساد.

في 30 مارس 2014 الساعة 27 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- قلتها ودرتها

صبويا وادنون

قلتها ودرتها خويا محمد بوشان لكنت مادرتها مانك صبيو حر باراكا من ليهانة والحكرة كومو اهل لبلاد على لكلاب النصر لك واصحابك ...........

في 30 مارس 2014 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كوكب حسن

شرتات

الكل استفاد من البقرة الحلوب وخاصة البحلاسة والرشايوية والمستفيد الأكبر كوكب حسن المنتعش بسكنه الفاره بمدينة اكادير والذي بلغت قيمته اكثر من 100 مليون سنتيم اضف الى ذلك البقع الأرضية فهو يمتلك بقع أرضية في أغلب الوداديات السكنية .. سمعنا مؤخرا أنه ينوي تقديم استقالته لأن المال الحرام اثر على صحته لكن حتى استغل غياب اي مراقبة .. يمهل ولا يهمل

في 31 مارس 2014 الساعة 09 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جار المندوب

فاعل جمعوي

هاد المندوب كالو انتاقل وهو جاري وديماكيدور فكلميم انا مافهمت والو واش هوا باقي مندوب في كلميم ولا هارب من اسفي حيت مافيه مايسرق الناس ديال اسفي واعرين والمجتمع المدني حاضي راسو والمسؤولين الكبار في الوزارة ساكتين واقلا حتا هما ناغمين .

في 01 أبريل 2014 الساعة 41 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المخيمات

اطفال كلميم

حسبنا الله في هاد المندوب كلالينا المنح ديال المخيمات وحرمنا الله ياخذ فيه الحق .

في 01 أبريل 2014 الساعة 44 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كوكب

أستاذ

فاحت رائحته بالفساد المالي والأخلاقي ما من حديث في المقاهي الا عن مغامراته في صرف الأموال الطائلة على منزله بمدينة اكادير الذي أصبح ينوي الاستقرار فيه بعد أن أصبح الكل يتحدث عن اختلاساته و على عينك أبن عدي هل هو بتواطؤ أم أن جداه ف المعروف مسألة بديهية أن يقول هو الآخر عبارة كلشي كايشفر علاش أنا لا

في 01 أبريل 2014 الساعة 46 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

سحر شاطئ الوطية بطانطان

أرباب وبحارة مراكب الصيد بالجنوب يخوضون وقفة احتجاجية يوم الأربعاء

ألماني يتعرض للضرب والسرقة بأكادير،وألمانية تطعن ابنها وتنتحر

سلسلة مخلة بالآداب تبثها قناة العيون الجهوية اثناء وجبة الفطور

استقالات بالجملة بقناة العيون الجهوية وانباء عن احتمال إيقاف للمدير

سلطات كلميم عاجزة عن إيجاد محطة خاصة بشاحنات مواد البناء

عضو بالمجلس البلدي بالعيون يستولي على ساحة عمومية لبناء حمام عليها

أرباب النقل يصرون على تنظيم الإضراب في الإثنين المقبل

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

تجاهل وزارة الصيد لرسائل ومشاكل مهنيي القطاع واحتجاجات تلوح بالافق

بواخر فوق القانون تستنزف الاماكن المحمية بمنطقة لكراع(صورةمن عين المكان)

جماعة أخفنير معاناة تتضاعف بتهميش وكالة الأقاليم الجنوبية

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.