للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 1 ابريل 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أبريل 2014 الساعة 21 : 20


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:.

- الزايدي يترشح لرئاسة الفريق الاشتراكي وسط خلاف مع أنصار لشكر.. حيث أفاد مصدر مطلع بأن لقاء الفريق، الذي سيعقد غدا الأربعاء، سيتم خلاله تجديد هياكل الفريق، ومنها انتخاب رئيس فريق جديد إلى جانب تقييم حصيلة أداء الفريق وعرض برنامج العمل المستقبلي، مشيرا إلى أن أحمد الزايدي سيرشح نفسه مرة أخرى لقيادة الفريق بعد الدعم الذي لقيه من البرلمانيين أعضاء تيار الديمقراطية والانفتاح، فيما يرفض المحسوبون على لشكر تجديد الهياكل خلال لقاء الفريق دون الرجوع إلى قيادة الحزب.

- مصدر أمني كشف أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء تبحث عن شاب في عقده الثاني، يشتبه في أنه يقف خلف ما يعرف بظاهرة "التشرميل" بناء على تعليمات النيابة العامة لدى محكمة القطب الجنحي عين السبع بالبيضاء، موضحا أن الشاب الذي تم التوصل إلى هويته بناء على مجموعة من المعطيات الشخصية بتضافر جهود الشرطة القضائية والفرقة التقنية المتخصصة في الجرائم المعلوماتية، يجري البحث عنه من أجل الوصول إلى باقي المتهمين الذين ظهروا في الصور التي انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك).

* أخبار اليوم المغربية:.

- بعد انتشار ممارسات تتعلق بالتبرع بالأجنة والسائل المنوي.. تستعد وزارة الصحة لتقديم مشروع قانون حول المساعدة الطبية على الإنجاب للحد من هذه الممارسات. وعلمت الجريدة أن مشروع القانون سيحدد التقنيات الطبية الممنوعة، من قبيل التبرع بالأمشاج أو التبرع بالبويضات أو بالسائل المنوي، وهي ممارسة معمول بها في المغرب، تقول مصادر طبية، وتستفيد من الفراغ القانوني. كما يمنع المشروع ما يسمى بـ"الاستنساخ التناسلي" أي استنساخ البويضات من أجل ضمان ولادات متشابهة.

- مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تمكنت، رغم الظرفية الدولية الصعبة التي تطبعها الأزمة، من تحقيق مزيد من العائدات المالية خلال السنة الماضية، إذ تمكنت المجموعة من جني أرباح بقيمة 8,6 مليار درهم سنة 2013، وذلك رغم تراجعها بنسبة قاربت 40 في المئة مقارنة مع سنة 2012، والتي تمكنت خلالها من تحقيق أرباح في حدود 14 مليار درهم.

- الجريمة في تصاعد.. تدخلات الأمن الوطني خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2014 بمختلف مناطق المغرب، أسفرت عن توقيف 103 آلاف و714 مشتبها بهم تم إخضاعهم لتدابير الحراسة النظرية، وفق بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.

* الأحداث المغربية:.

- 360 ألف حالة إصابة بمرض التوحد تم إحصاؤها بالمغرب، وفق تقرير لوزارة الصحةº والجمعيات الناشطة في المجال تؤكد أن الكثير من الحالات غير محصاة، وأن مئات الأسر المغربية لا تعي طبيعة مرض التوحد ويبقى أبناؤها خارج الاهتمام الطبي.

* الصباح:.

- الشرطة القضائية الولائية بالبيضاء باشرت، طيلة الأسبوع الماضي، أبحاثا لكشف هوية مراهقين وشباب ظهروا في الموقع الاجتماعي (فايسبوك) يحملون أسلحة بيضاء كبيرة الحجم ويستعرضون "غنائم" جنوها من عملياتهم الإجراميةº ومصادر الجريدة كشفت أنه موازاة مع ذلك، تمت رسميا مراسلة (فايسبوك) عن طريق (الأنتربول) لرصد التحركات التي تشكل جريمة يعاقب عليها القانون، وإغلاق الصفحات التي تنطوي على المساس بأمن المواطنين. وأوامر وكيل الملك بالبيضاء انتهت إلى تحديد هوية مراهق ظهر وهو يستعرض السيوف والمسروقات.

- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات كشف، أمس الاثنين أمام نواب الأمة، في اجتماع لجنتي المالية والتشريع، خلاصات دراسة أجرتها المؤسسة قبل حوالي ثلاثة أشهر حول صندوق المقاصة، تضمنت توجيهات يمكنها الحد من أزمة الصندوق، وتوفير مليارات الدراهم للدولةº ومن أهم هذه التوجيهات التي ستوفر للدولة 40 في المئة من الغاز الذي يستهلك في القطاع الفلاحي، تحفيز الفلاحين الكبار والمتوسطين لاقتناء لوحات شمسية، واستخدام طاقتها في استخراج الماء عوض الغاز، وهو حل يمكنه، حسب الدراسة، أن يوفر للدولة المليارات ويحد من الأزمة الخانقة للصندوق.

- الأولويات توحد الحلفاء ضد ابن كيران.. إذ كشفت مصادر برلمانية أن خلافات حول الصيغة النهائية للبرنامج الحكومي الجديد، تهدد بنسف جهود رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في تجاوز مطلب إعادة ترتيب أولويات العمل الحكومي، خاصة بعد أن انضم الحليفان القديمان محند العنصر أمين عام الحركة الشعبية ونبيل بنعبد الله أمين عام حزب التقدم والاشتراكية إلى جبهة حليف النسخة الجديدة، التجمع الوطني للأحرار، الذي يصر رئيسه صلاح الدين مزوار على مراجعة جذرية لأولويات البرنامج الحكومي.

* الصحراء المغربية:.

- جون كيري، كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية، من المرتقب أن يقوم بأول زيارة للمغرب ليلة بعد غد الخميس، حيث يترأس وفد بلاده إلى الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، المقرر يوم الجمعة المقبل بالرباط تحت شعار "تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين"، في حين يترأس الوفد المغربي المشارك في الحوار صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاونº والزيارة من المتوقع أن تشهد مباحثات حول مجموعة من القضايا المشتركة التي تهم البلدين المتعلقة أساسا بمواضيع تكريس التعاون في مجالات محاربة الإرهاب وتعزيز التعاون الأمني والتجاري، إلى جانب استعراض الأوراش الكبرى بالمغرب.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تنفرد في الاحتجاج ضد الحكومة.. حيث أعلنت المنظمة عن تنظيم "مسيرة شعبية" يوم 20 أبريل الجاري بالرباط، احتجاجا على "سياسة الاستبداد والقهر والتفقير الحكومية، والاستهتار بقضايا الطبقة العاملة"، ستليها خطوات أخرى من خلال خوض إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية في 15 ماي المقبل وتنظيم تظاهرات عمالية وشعبية في عدد من الجهات بمناسبة فاتح ماي المقبلº والكاتب العام للمنظمة، علي لطفي، يقول: "المنظمة لم تتلق دعوة للمشاركة في مسيرة 6 أبريل".

* الاتحاد الاشتراكي:.

- اعتقال 20 شخصا وإصابة 10 عناصر أمنية في أحداث شغب بالملعب الكبير لطنجة.. مباشرة بعد إعلان حكم مباراة القمة التي جمعت، أول أمس الأحد، بين فريقي اتحاد طنجة والنادي المكناسي حتى اندلعت أحداث شغب خطيرة داخل الملعب خلفات اقتلاع حوالي 500 مقعد، وتخريب العديد من التجهيزات بالملعب، ثم سرعان ما انتقلت الأحداث إلى محيط الملعب حيث تدخلت القوات الأمنية بحزم ونجحت في السيطرة على الوضع واعتقال 20 شخصا من المتورطين في الأحداث، تم إيداعهم رهن الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة للتحقيق معهم وإحالتهم على القضاء.

- الجمعية الوطنية للمكفوفين بالمغرب طالبت، أمس الاثنين بالرباط، الجهات المسؤولة بالتعجيل بإصدار قانون مندمج وشامل يضمن الحقوق المشروعة للمكفوفين وضعاف البصر خاصة، وللمعاقين عامة، وجعله يتلاءم مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذه الفئة ومع الفصل 34 من الدستور المغربي. وطالبت الجمعية، في مذكرة قدمتها خلال ندوة صحافية عقدتها بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، بتجهيز مدارس المكفوفين بالأدوات والمعدات الضرورية لتيسير تعليمهم.

* التجديد:.

- وزير التجارة الخارجية محمد عبو اجتمع، صباح أمس الاثنين، لأول مرة مع ممثلي النقابات والمجتمع المدني، من أجل التشاور حول مسلسل المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي الذي بدأ في فاتح مارس المنصرم حول اتفاق تبادل حر متكامل ومعمقº والموضوع الرئيسي لهذا اللقاء تمحور حول الاستماع إلى أفكار وانشغالات المجتمع المدني في موضوع الاتفاق الحر، من أجل تنمية الاستراتيجية الوطنية للتفاوض.

- صحيفة (ليبرتي) الجزائرية أفادت، أول أمس الأحد، بأن وجهة المغرب تستهوي بشكل متزايد الجزائريين، الذين فاق عددهم 103 ألف ممن زاروا المملكة في سنة 2013. ولاحظت الصحيفة أن "المغرب مسترسل في جلب السياح الجزائريين، وبأعداد كبيرة"، مشيرة إلى أن عدد الزوار الوافدين من هذا البلد المغاربي "في ارتفاع مضطرد خلال السنوات الأخيرة"، موضحة أنه "في 2013، سجلت المملكة قدوم نحو 103 ألف و215 سائحا جزائريا، أي بارتفاع نسبته 22 في المائة مقارنة مع سنة 2011".

- 300 خبير دولي يحذرون من خطر التغيرات المناخية: فريق الخبراء الحكومي حول تطور المناخ أكد أنه آن أوان الاختيار في مواجهة المخاطر البالغة التي تطرحها التغيرات المناخية في عالم سيء الاستعداد لمكافحة آثار الاحتباس الحراري التي أضحت ملموسة. وحذرت هذه الهيئة الدولية التي يوجد مقرها في جنيف في تقرير من أن "تداعيات التغيرات المناخية أضحت ملموسة وستتفاقم ما لم يتم فعل شيء بسرعة"، داعية العالم للتحرك دون تأخيرº والتقرير، الذي يحمل عنوان "التغيرات المناخية 2014: النتائج والتكيف والقابلية للخلل"، يعد الأكثر إنذارا منذ 2007 وأعده أزيد من 300 خبير يمثلون 70 بلدا.

* الحركة:.

- مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اعتمد، يوم الجمعة الماضي، مشروع قرار بشأن "المساعدة التقنية لليبيا في مجال حقوق الإنسان" قدمه المغرب وحظي بدعم 98 وفدا. ويهدف هذا النص، الذي قدم إلى المجلس باسم كل من المغرب وليبيا، إلى الاستجابة لاحتياجات هذا البلد المغاربي في مجال المساعدة التقنية وتعزيز القدراتº والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، عمر هلال، أكد في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، أن مشروع القرار هذا يأتي في ظرف حاسم حققت فيه ليبيا تقدما ملحوظا في مجال النهوض بحقوق الإنسان، كما يشهد على ذلك تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان.

- الاقتصادي والباحث المتخصص في التراث، محمد الفايز، قال إن التراث يشكل رافعة مهمة لتحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية والمساهمة في تحقيق الثروات داخل الأمم، مضيفا خلال لقاء نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش في نهاية الأسبوع الجاري، حول موضوع "تراث مراكش .. الحصيلة والآفاق، من أجل سياسة مواطنة للتراث"، أن الظرفية الحالية تتسم بوعي جماعي بالأهمية التي يكتسيها التراث في تحقيق التنمية المستدامة بالمملكة. وأبرز أن "المغرب مدعو إلى تطوير اقتصاد حقيقي للتراث، حيث ان العائدات التي يتم جنيها من خلال هذا الاقتصاد تتجاوز بكثير تلك التي توفرها قطاعات من قبيل صناعة السيارات"، مضيفا أن تثمين التراث الوطني يشكل رهانا كبيرا لكافة المتدخلين بالمغرب.

* المنعطف:.

- الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبارانسي المغرب) قدمت ورقتها الترافعية خلال منتدى حول القضاء نظمته بالرباط، أكدت فيها أن "مسألة إصلاح القضاء مطلب جوهري نظرا للدور الرئيس الذي يناط بقطاع العدل في تطوير المنظومة الوطنية للنزاهة"º ورشيد الفيلالي، عن (ترانسبارانسي)، أكد أن "المذكرة عبرت عن تطلعات المجتمع بخصوص جهازه القضائي ومحيطه السياسي بقدر ما ساهمت الأفكار والمقترحات التي تضمنتها في تطعيم المطالب التي تقدمت بها الهيئات السياسية والنقابية والمهنية والحقوقية في هذا الموضوع إلى اللجنة المكلفة بإعداد الدستور.

- المشاركون في ندوة وطنية حول "حقوق البحار والثروة البحرية ضمانات للرفع من مردودية القطاع"، دعوا إلى تعديل بنود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وإشراكهم في اتخاذ أي قرار، معتبرين أن قطاع الصيد البحري يشغل طاقات بشرية هائلة وغني بثروة بحرية متنوعة تحتاج أكثر من غيرها إلى ضرورة التدخل لحمايتها.

* العاصمة بوست:.

- تقرير قاتم للمجلس الأعلى للحسابات حول صندوق المقاصة ودعم السلع: ادريس جطو، رئيس المجلس كشف، أمام كل من لجنتي العدل والتشريع والمالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أمس الاثنين، عن وجود نقص كبير في المعلومات بعدد من المؤسسات تتمثل في عدم وجود بيانات دقيقة بخصوص المواد المدعمة، "ما اضطرنا إلى اعتماد فرضيات بهدف التوصل إلى خلاصات". وأñقر جطو بعدم وجود استراتيجية مستدامة للدولة في مجال تدبير صندوق المقاصة، مشيرا إلى أن "الإجراءات التي تقوم بها الحكومات يغلب عليها الطابع الآني، ولا يوجد تصور بعيد النظر".

- قافلة مشتركة بين الاستقلاليين والاتحاديين ضد الحكومة.. فقد قررت قيادتا الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال تنظيم قافلة مشتركة لتجوب جميع الأقاليم للتصدي لما أسموه "الفساد" والتعبئة ضد حكومة ابن كيران. ووقعا زعيما الحزبين مذكرة، أمس الاثنين بالرباط، تمهد لمزيد من التنسيق بينهما على مستوى القواعد الجهوية والإقليمية.

* بيان اليوم:.

- إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، أعلن أن "لارام" تفكر بجدية في إطلاق شركة إفريقية إفريقية للنقل الجوي، وذلك بغية تقوية النقل الجوي المحلي بإفريقيا، موضحا في لقاء صحافي أمس الاثنين، أن "لارام" ستبحث عن شركاء أفارقة لخلق شركة توكل إليها مهمة توفير عرض جوي من أجل إفريقيا، وبالتالي خلق شبكة جوية قوية للنقل الجوي الداخلي بالقارة السمراء.

- وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ذكرت، في بلاغ، أنه حسب التصنيف الإجمالي الجديد لمؤشر نجاعة الأداء اللوجيستيكي الذي يغطي الفترة 2007-2014، احتل المغرب، وللمرة الأولى، المرتبة الثانية في القارة الإفريقية والمرتبة الأولى في شمال إفريقيا والمغرب العربي وكذا العالم العربي باستثناء دول الخليج، وهي مرتبة مشرفة.

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قالت، خلال لقاء نظم أول أمس الأحد في ليدن تخليدا لليوم العالمي للمرأة، إن المغرب يعد بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية نموذجا يحتذى به في النهوض بأوضاع المرأة والدفاع عن حقوقها في مختلف الميادين، مضيفة أنه بالنظر للمكتسبات التي راكمتها المملكة في مجال حقوق النساء، فقد أعربت العديد من البلدان العربية والإسلامية عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا الخصوص.

* صحيفة الناس:.

- مصدر أمني مأذون كشف أن التحقيقات، التي تباشرها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء على خلفية نشر صور لمراهقين يحملون أسلحة بيضاء ويشهرون متحصلات يقدمونها على أنها من عائدات عمليات السرقة، أسفرت عن تشخيص هوية زعيم ما بات يعرف بحركة "التشرميل"º والأمر يتعلق بشاب من مواليد مدينة الدار البيضاء ومن ذوي السوابق القضائية، سبق له أن أدين بعدة عقوبات سالبة للحرية. واستطرد المصدر ذاته أن الشرطة القضائية نشرت مذكرة وطنية في حق المشتبه فيه من أجل إيقافه وتقديمه للعدالة.

- في الوقت الذي لا يتجاوز فيه عدد أطباء الأسنان المغاربة 8 آلاف طبيب.. كشفت حلقة من برنامج "45 دقيقة" بثتها القناة الأولى، أول أمس الأحد، وجود 10 آلاف صانع أسنان يزاولون هذه المهنة خارج القانون.

* العلم:.

- التقرير الأخير الذي أصدره الاتحاد الأوروبي حول سياسة الجوار تضمن عدة انتقادات حادة تجاه تلكؤ السلطات العمومية إزاء تنفيذ الإصلاحات التي جاء بها دستور 2011، إذ أكد أن حصيلة إخراج هذه الإصلاحات إلى حيز الوجود تعتبر جد محدودة، موضحا أنه من أصل 19 قانونا تنظيميا متضمنة في الدستور، لم تر النور بعد حوالي ثلاث سنوات إلا خمسة قوانين تنظيمية واثنين هما قيد التشريع.

- القطاع الفلاحي أنقذ الاقتصاد من الغرق سنة 2013.. فوفق مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، فإن النشاط الاقتصادي واصل خلال الفصل الرابع من سنة 2013 استفادته من انتعاش النشاط الفلاحي مع تباطؤ للأنشطة غير الفلاحية. وقد ارتفعت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بالحجم، بفعل التغيرات الموسمية، بنسبة 18,5 في المئة بدل انخفاض بنسبة 9,1 في المئة خلال الفصل نفسه من السنة المنصرمة، في حين عرف الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي تباطؤا بلغ 2,4 في المئة بدل 4 في المئة.

- التدخلات الأمنية، التي باشرتها مختلف مصالح الأمن في مجموع التراب الوطني، أسفرت خلال الأشهر الثلاث الأولى من السنة الجارية عن توقيف 103 ألف و714 مشتبها به تم إخضاعهم لتدبير الحراسة النظرية، وفق بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.

* رسالة الأمة:.

- صناديق التقاعد مهددة بالعجز عن صرف معاشات المتقاعدين أواخر السنة الحاليةº ومحمد هاكش، ممثل الاتحاد المغربي للشغل في اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب، يقول، في تصريح للجريدة، إن تدهور الوضعية المالية للصندوق المغربي للتقاعد يعزى إلى تدهور العامل الديمغرافي من خلال استفادة الصندوق في الماضي من العامل الديمغرافي الإيجابي الذي غطى على حقيقة ضعف التعريفة المطبقة مقارنة مع الحقوق التي التزم بها الصندوق تجاه منخرطيه.

- المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل قرر، خلال الاجتماع الذي عقده أول أمس الأحد، تسطير برنامج نضالي، بدء من تنظيم مسيرة شعبية بالرباط ضد ما يصفه ب"سياسة الاستبداد والقهر والتفقير" الحكومية و"الاستهتار" بقضايا الطبقة العاملة، وذلك يوم 20 أبريل الجاري، لتخوض النقابة، بعد تنظيم تظاهرات عمالية وشعبية بالأقاليم والجهات في فاتح ماي، إضرابا عاما وطنيا في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 15 ماي المقبل.

- مراد لكحل، عضو المكتب الوطني للشبيبة العاملة بالاتحاد المغربي للشغل قال، في تصريح للجريدة، إن التعبئة متواصلة في صفوف الطبقة العاملة للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء، مضيفا أن أجواء التعبئة هائلة بالاتحادات الجهوية وعلى مستوى المجالس الجهوية.

* الخبر:.

- أعضاء المكاتب السياسية لأحزاب الأغلبية الحكومية يعقدون لقاء موسعا يوم 10 أبريل الجاري، يحضره برلمانيو هذه الأحزاب، بهدف التعبئة من أجل التصويت بالأغلبية الساحقة، وفي الدور الأول، على رشيد الطالبي العلمي، مرشح الأغلبية لخلافة كريم غلاب في رئاسة مجلس النواب ولأجل تسطير ما تبقى من برنامج الحكومة من قوانين وقرارات لمواصلة الإصلاحات، وفق ما أكدت مصادر الجريدة.

- رشيد بلمختار يمتص غضب رجال التعليم باستئناف الحوار معهم.. إذ من المنتظر أن تستأنف جلسات الحوار القطاعي بين الوزارة الوصية وخمس نقابات تعليمية ابتداء من يوم 7 أبريل الجاري، وذلك من أجل مناقشة النقاط العالقة، وفق ما أكدت مصادر الجريدة.

* ليبراسيون:.

- على بعد أيام من الدورة البرلمانية الربيعية: ترتيبات الأغلبية بدأت بالفعل. وقضية خلافة كريم غلاب على رأس مجلس النواب تبدو محسومة تقريبا. فمنذ انسحاب مصطفى المنصوري، يظل رشيد الطالبي العلمي، مرشح الأغلبية الحكومة، الأوفر حظا للحصول على عدد مريح من الأصوات.

- السلطات الجزائرية تضيق الخناق على مخيمات تندوف.. فقد بثت قناة العيون الجهوية، مؤخرا، العديد من الفيديوهات المصورة داخل المخيمات تكشف وقائع العنف والاغتصاب الذي تتعرض له النساء من طرف قادة "البوليساريو". وعلى خلفية هذه التسجيلات المصورة، تدخلت قوات القمع ضد ساكنة المخيمات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- الطموح الإفريقي للشراكة الاستراتيجية المغربية - الصينية.. إذ يعد المغرب الشريك التجاري الإفريقي العاشر للمغرب وتعد الصين الشريك التجاري الرابع للمغربº والجانبان يتقاسمان طموح إرساء شراكة تعود بالنفع على الجانبين، كما يطمحان إلى توسيع أفق تعاونهما من خلال الانفتاح على أسواق جهوية.

* البيان:.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب قدم دراسة حول تنافسية المقاولات اقترح فيها 29 إجراء ذا طابع استعجالي لتعزيز تنافسية المقاولات. وتتعلق هذه الإجراءات، أساسا، بوضع الصناعة في صلب استراتيجية التنمية والإصلاح الجبائي وتخفيض كلفة الطاقة.

- المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عز الدين المنتصر بالله قال، في حديث للجريدة، إن طموح الوكالة يتمثل في الوصول إلى عدد من المشتركين في الأنترنت يتراوح بين 20 و25 مليون مشترك، مضيفا أن القطاع حقق رقم معاملات يعادل 32,7 مليون درهم في متم سنة 2013، متراجعا بذلك بنسبة 8 في المئة مقارنة مع سنة 2012. ويعزى هذا التراجع، بحسب المنتصر بالله، إلى انخفاض الأسعار بسبب الدينامية التنافسية التي يعرفها قطاع الهاتف النقال وأنترنت الجيل الثالث.

* أوجوردي لوماروك:.

- التقرير الأخير لمنظمة (اليونسيف) حول وضعية حقوق الأطفال سنة 2014 كشف تفاوتات كبيرة بين الأطفال المغاربة في الوسطين الحضري والقروي، مشيرا إلى أن 61 في المئة من المغاربة في الوسط الحضري بإمكانهم الولوج إلى الماء، مقابل 98 في المئة في الوسط الحضري. وأضاف التقرير أنه خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2012، استفادت 55 في المئة فقط من الأمهات في الوسط القروي من الإشراف الطبي أثناء الوضع، مقابل 92 في المئة بالمدن.

* لوبنيون:.

- الاستغلال المفرط للمياه الجوفية: على المدى الطويل، سيمكن مخطط المغرب الأخضر من اقتصاد 2.5 مليار متر مكعب سنويا من المياه.. إذ أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في افتتاح ورشة وطنية حول "تدبير المياه الجوفية"، أن المخطط الوطني لاقتصاد مياه السقي سيمكن من اقتصاد 1.4 مليار متر مكعب من مياه السقي في السنة فضلا عن زيادة في الإنتاجية ومداخيل الفلاحين، مشيرا إلى أن تمديد هذا المخطط حتى 2030 يمكن أن يحقق اقتصادا سنويا يقدر ب 2.5 مليار متر مكعب.

* ليكونوميست:.

- المكتب الشريف للفوسفاط: انتعاشة كبيرة للصادرات من مادة الفوسفاط ومشتقاتها. إلى متم شهر فبراير المنصرم، بلغ الحجم الإجمالي لحركة الصادرات ما مجموعه 3.1 مليون طن، مسجلا ارتفاعا ناهز 8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2013. والارتفاع يعود بالأساس إلى حجم نمو الصادرات الذي قفز إلى 26.4 في المئة من مبيعات الحامض الفوسفوري بما مجموعه 279 ألف طن وارتفاع صاروخي بنسبة 82.5 في المئة للصادرات من الأسمدة.



2625

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

أرباب المكتبات والأكشاك بكلميم يكشفون عن الاختلالات التي تواكب عملية توزيع الجرائد

من يسقط التالي ؟

قراءة في تكـلفة إسقاط الاستبداد مغاربيا وعربيا ؟

جووجل أدرى بشعاب مكة

صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!

موسم زاوية آسا بين الخصوصية التاريخية و الزحف الإمبريالي

الصحافة الالكترونية بين الحرية والمسؤولية

الطيب اردوكان والدينصور !!!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.