للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

باب أبو نهب وأذنابه .. يرحب بكم ؛ عفوا يرحب بنهبكم ؟؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 أبريل 2014 الساعة 37 : 16


بقلم: الخليل الوادنوني

لقد تطرقت في مقال لي سابقاً؛ إلى أن لوبيات الفساد بوادنون تلعب أوراقها الأخيرة التي أصبحت محروقة ومكشوفة للقاصي والداني من أبناء الإقليم، حين أحست هذه الزمرة الفاسدة أن رياح التغيير أصبحت تجد لها موطأ قدم في قلوب كل الوادنونيين الغيورين على منطقتهم بعد المؤشرات الإيجابية التي أبانت عليها قيادة السلطة المحلية في كونها ستكون صمام الأمان والحارس الساهر على مصالح ساكنة الإقليم المقهورة ضد كل من سولت له نفسه العبث بمقدرات حاضرة وادنون، فبعد أن تحركت أقلام النخبة من مثقفيها وأسالت مدادها لتنير الأفكار المظلمة وتحيي روح الأمل في التغيير المنشود بعد زوال عهد العتمة والظلام الذي كان مطية على أبصارها بفعل أجندات لوبي الفساد المحلي؛ وذلك من خلال طلعات النخبة المثقفة بمقالاتها وتحليلاتها السياسية لما يجري ويدور في أجندات لوبي الفساد الذي يتزعمه السيد أبو نهب، والتي من بينها طمس هوية حضارة بكاملها إسمها وادنون التي تعتبر مهد ومنبع نهضة الحضارات المجاورة لمجالها الجغرافي بفضل الدور المحوري الذي كانت تلعبه فيما مضى؛ فحين أصبح مثقفي وادنون من حاملي الفكر والمستوى العلمي الرفيع يكشفون بأقلامهم الحرة الخبايا والنوايا الحقيقية لزمرة الفاسدين بالإقليم التي أرادت خلق مجموعة من محطات الصراع المجاني الهدف منه تحقيق مكاسب سياسوية وانتخابوية ضيقة، ظناً منها أنها ستزيد من رصيدها الشعبوي لدى ساكنة وادنون من أجل ضمان أغلبية مريحة في الإستحقاقات الجماعية المقبلة..

ومن خلال مقالي المتواضع هذا؛ سأبين جملة من محطات الصراع التي أججها السيد أبو نهب بغطاء حزب إتحاد الشركات لتغذية مطامحه السياسوية والإنتخابوية الضيقة..

فبدءاً بأحداث تيزيمي التي أراد من خلالها السيد أبو نهب خلق صراع قبلي وإثني مقيت بين قبائل وادنون إنتهى على وقع أحداث دموية راح ضحيته شاب في مقتدر العمر، ولولا الألطاف الإلهية وضبط النفس من طرف عقلاء وحكماء القبائل المتناحرة آنداك لخرجت الأمور عن سياقها، ولشاهدنا دارفور جديدة ...

إلا أن بعض الساسة عندنا بوادنون من أمثال السيد أبو نهب ومن معه من أذناب إتحاد الشركات لا يهمهم استقرار منطقتنا ولا يهمهم التعايش السلمي الإجتماعي الذي نحضى به، وهمهم الشاغل هو تأجيج الوضع لتمهيد الطريق أمام السيد أبو نهب للتربع على زعامة كرسي الجهة وأن ينصبوه الزعيم الخالد ما عدى الله وصاحب الأمر والنهي بها، ولو كلفه الأمر التضحية بدماء أهالي وادنون وجرها لحرب أهلية تتناحر فيه القبائل فيما بينها .. فهم إذا يريدونها .. هي فوضى ، ونحن نجيبهم؛ نريدها أرض سلام .. وستبقى أرض سلام إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. فادخلوها إذا بسلام .. وأنتم آمنين.

وانتهاءاً بموقعة البوابة الجنوبية بعدما اختلق لوبي الفساد صورة مفبركة على مواقع التواصل الإجتماعي، أراد من خلالها السيد أبو نهب تحنيط ثقافة حضارة صنهاجية تعتبر من الروافد الأساسية لمكونات نسبة كبيرة من ساكنة وادنون ومن مجموع مكونات الشعب المغربي، وخلق نعرة عنصرية على مستوى إقليم كليميم بين مختلف أعراق المجتمع الكولميمي بعد أن فشلت خطة السيد أبو النهب بأحدات مخيم تيزيمي..

فبعد أن عمد السيد أبو نهب إلى هدم البوابات الرئيسة الأصلية لمدينة كليميم في غياب تام لأي تشاور مع فعاليات المجتمع المدني ذات الإختصاص في هذا الشأن إعمالا بمبدأ المقاربة التشاركية التي لا يعرف منها السيد أبو نهب إلا الإسم دون أن يدري معناها والمغزى من بلورتها على أرض الواقع، هاته البوابات التي هدمت في عهد السيد أبو نهب كانت تحمل معاني دلالية في انتمائها المجالي الصحراوي وفي بعدها الروحي لارتباط الإنسان الوادنوني بالعرش العلوي المجيد، حين أطلق المغفور له الراحل الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه على هذه المدينة الزاهية اسم باب الصحراء إيحاءاً منه أن المجال الجغرافي للصحراء يبدئ من وادنون ..

إلا أننا نتفاجأ في يومنا الحاضر بهدم هذه المعلمة التاريخية من وجدان الوادنونيين الذين كانوا يعتبرونها إلى حدود الأمس القريب ولا زالوا من التراث المادي الإنساني والتي يتوجب على السلطات المحلية والمنتخبين ومكونات المجتمع المدني الحفاظ عليها وصيانتها إلى جانب قصبة أكويدير وأطلال المدينة القديمة من الضياع والإندثار بالإضافة إلى معالم تاريخية بالنجوع التابعة للحيز الجغرافي لإقليم كليميم..

إلا أن السيد أبو نهب وأذنابه وفي إطار سياستهم المقاولاتية التي ترتكز على تبذير المال العام هدم كل الأحلام التي كان يحلمها البسطاء من أبناء وادنون في إعادة كتابة تاريخ المنطقة من جديد لتتبوأ مكانتها السابقة .. لكن هذه الأحلام إصطدمت برغبات ونزوات دنيئة للسيد أبو نهب من خلال تشييده لبوابات جديدة على مداخل المدينة على أنقاد حضارة بكاملها، لا لشيء سوى أن السيد أبو نهب يمني نفسه من أن يقرأ الزائر والوافد على مدينتا من أقاليم الشمال عند مدخل البوابة :

 ‘’باب أبو نهب وأذنابه ترحب بنهب جيوبكم ‘’ .. عوضاً عن الكلمة المأثورة التي هدمت مع البوابة الأصل : باب الصحراء كليميم .. ترحب بضيوفها الكرام.

وأختم مقالي هذا برسالتي لهجامة أبي نهب على الأقلام الوادنونية الحرة بإحدى المواقع المأجورة المحدثة مؤخرا من طرف أبي نهب بمدينة أكادير مباشرة بعد لقائه المزعوم بإذاعة صوت أبي لهب؛ قصد التشويش على التفاعل الإيجابي للمجتمع الوادنوني ودعمه الفعال للسيد الوالي ‘’عمر الحضرمي ‘’ من أجل وضع خطة عمل محكمة للقطع مع دابر الفساد بالإقليم؛ بالأبيات التالية :

إن الكلاب تبقى وفية لأسيادها .. ونحن نبقى أوفياء لوادنوننا

فلا تأسفن على غدر الزمان لا طالما .. رقصت على جثت الأُسدِ كلابا

ولا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها .. تبقى الأُسدُ أسودا والكلاب كلابا



4022

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بـــــــــــدون عنـــوان

Wad Noun

صراحة ما يقوم له ابو نهب لشئ عجيب ولايعلمه عنه الا القليل من المواضنين للاسف الشديد فهذا هو ابو نهب في سكــــــــطــــــــور :
1 ابو نهب ليس له مستوى دراسي يؤهله للمنصب الذي يشغله.قمسنواهه الدراسي لم يتجاوز الابندائي لكنه حضل على شهادة الباكلوريا كمترشح حـر سنة 2011 بمدينة الربــاط.

2 ابو نهب يطمع في ان يصبح رئيس الجهة فالاقليم لم يعد يرضيه فهو يتصرف كما يريد.
3 ابو نهب يريد نشر القبلية الفتنة بين سكان مدينة كلميم وهذا لن يقدر عليه فكلميم نرحب بطل الالوان الثفافية ونضم العديد من التفاليد لاجناس مختلفة
4 ابو نهب اغرق المجلس البلدي بمليارات الديون.

5 ابو نهب يزور بطاقات الناخب للعديد ممن يقطنون في القرى القروية المحيطة بكلميم قهذا سر  (نجاحه ) في الانتخابات.
6ابو نهب يفعل بمزانية اسبوع الجمل مايشاء لكونه رئيس الجمعية المكلغة بنتضيم المهرجان.
7ابو نهب هو موقد فتنة نـيـويـمي.
8... ومـــا خــفي كان اعـــظـــم

في 03 أبريل 2014 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بدون تعليق

سنبوح

العقول الصغيرة تناقش الافكار والعقول الكبيرة تناقش الاحداث. لو فكرت قلبلا ايهاالكاتب لماتسرعت الى اتلاف كل هدة الافكار .عد الى اسلافك مادا حققوا لك ؟ اترك العباقرة وشأنهم.فق شوبا بكري اوتسارا فالمدينة.وستجدالجواب الكافي.

في 03 أبريل 2014 الساعة 42 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بلف

بعمراني حر

كنت ذاءما ادافع عن بنلهب كنت معه في الحملة الانتخابية كان ذاءما يقول لي اعرابن اجان معنها العرب المسخين و لا. سف مع الوقت استنتجت انه كان يستغني في الحملة الانتخابية و لكن يا بلهب أني ولد الحفرة أتمنى من الأمازيغ ان يحدرو منه ادا كان يكره العرب لمذا زوجته حسنيا من العرب هو يحب نحب المال و الفتنة حذاري

في 04 أبريل 2014 الساعة 54 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

باب أبو نهب وأذنابه .. يرحب بكم ؛ عفوا يرحب بنهبكم ؟؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.