للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حبوب الوجه وانوعها وطرق العلاج والوقايه والتفتيح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أبريل 2014 الساعة 51 : 12


صحراء بريس

مقدمة:

 كثير من الشباب والفتيات يعانين من ظهور الحبوب والبثور على الوجه واحيانا على الرقبة والكتف ,المفترض أن يكون ظهور الحبوب فترة المراهقة لكن بعضها يمتد ظهورة لما بعد فترة البلوغ مما يسبب إزعاجاً للنساء والرجال ,هذه الحبوب يمكن السيطرة عليها وإخفاء آثارها بدون اللجوء إلى عيادات التجميل ,ذلك باتباع العادات السليمة .

 مالفرق بين الحبوب والبثور؟

 

 لا يوجد فرق بين الحبوب والبثور إذ كلاهما يظهر على سطح الجلد بروز بداخلها إفرازات يختلف لونها حسب نوع الإفراز بداخلها.

 أنواع الحبوب:

 

1-حبوب ذات إفرازات دهنيه وغالباً تنتهي برؤؤس بيضاء وسوداء.

2-حبوب ذات إفرازات صديديه لونها أصفر وأخضر .3-حبوب ذات إفرازات فطريه لونها رمادي ولها رائحة كريهة.

4-الحبوب البكتيرية غالباً ماتترك بقعاً حمراء أوبنية وذلك بسبب إصابة الجلد بالحساسية .

 

أسباب كل نوع من الحبوب:

 

 

1-الحبوب الدهنية ذات الرؤوس البيضاء والسوداء :ظهورها بكثرة على الوجه والجسم للمراهقين بسبب هرمونات الأستروجين والأندروجين,وللبالغين قد يكون بسبب زيادة المواد الدهنية في الدم .كذلك انسداد المسام بسبب قلة تنظيف الوجه والجسم ,والتغيرات الهرمونية للنساء التي تحدث قبل الدورة .

 

2-الحبوب الصديدية:

 

قد تظهر عند تناول أطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح باتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة أسابيع. وهو يقول "بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم لبعض الأطعمة تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الأطعمة يمكن ان تسبب تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات أخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية "الكانديدا" وتنتج التعفنات المعوية بسبب الإمساك وتناول طعام بة دهون مشبعة ,كذلك عدم نظافة الأسنان وبقاء بقايا الطعام في الاسنان يساعد على نمو البكتيريا والجراثيم فتتتقل مع تناول طعام جديد إلى الأمعاء مما يسبب زيادة في الخمائر المعوية,وتنتج عنها أحماض دهنية مهيجة تسير في الدم وتخرج من مسام الجلد على شكل حبوب ملتهبة غالباً ظهورها مؤلم,يجب الحذر عند التعامل مع هذه الحبوب وعدم الضغط عليها لأن ذلك يسبب تشوهات وندب دائمة ،كذلك يقال إن ظهور هذة الحبوب دليل على ان أجهزة الإخراج لاتعمل بشكل تام ,فالامعاء تكيفت مع الكم الهائل من الأحماض المهيجة والكبد لا يخلص الجسم تماماً من السموم فيكون المنفذ الوحيد لهذه السموم هو مسامات الجلد.

 

3-الحبوب الفطرية :

 

هذه الحبوب عبارة عن تجمعات لجراثيم فطرية ,لايمكن رؤيتها بوضوح إلا عندما تقترب من المرآة ,تتكون نتيجة حك الجلد أوالوجة بالأظافر ,إذ أن الأظافر مأوى غني بالفطريات ,وقد تتكون نتيجة لملامسة الوجة بأي شي يحمل الجراثيم مثل الشعر, اليد ,الأظافر,إستخدام منشفة للوجه غير نظيفة ,النوم على وسادة ومنام غير نظيف .

4-الحبوب البكتيرية:

تتكون هذه لحبوب عندما تدخل البكتيريا داخل الجلد إلى الدم ,يحدث هذا عندما نقوم بفتق الحبوب وملامستها واليد متسخة ,حيث تظل مفتوحة معرضة للهواء ’كما نعلم أن الهواء يحمل نسبة من البكتيريا ’كذلك يوجد داخل مسام الجلد نوع من البكتيريا يسمى بكتيريا البروبيو,هذه البكتيريا تتغذى على الإفرازات الدهنية الموجودة داخل المسام ,فعندما نضغط على الحبوب بقوة تنتقل البكتيريا والإفرازات إلى الدم عبرأغشية المسام فتسبب إلتهابات للجلد وتترك بقع حمراء وبنية شبة دائمة .

 

العادات السليمة التي يجب إتباعها لعلاج الحبوب والتقليل من تواجدها:

 

1-التقليل من تناول الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على دهون مشبعة مثل الشوكلاتة والجاتوه والأطعمة المقلية ,إذا لايمكن الإستغناء عنها فلا بأس ,من أن تتناول معها نوع من الخضار تحتوي على ألياف مثل الجزر ,الخيار ,التفاح,إذ تقلل الألياف من الإمساك وتسحب كمية من الدهون الموجود بالغذاء المهضوم داخل الأمعاء .

 

2-تناول طعام صحي محضر داخل المنزل قليل المحتوى من الدهون ,أفضل من الإعتماد على الوجبات السريعة من المطاعم ’والأطعمة المحفوظة المجمدة مثل الهامبرغر,البطاطس المقلي .

 

3-الحرص على نظافة الأسنان قبل النوم وعدم ترك بقايا الطعام داخلها .يفضل إستخدام معجون أسنان جيد وترك المعاجين الرديئة التي تحتوي نسبة عالية من السكر قد تسوس الأسنان وتساعد على نمو البكتيريا.

4-تنظيف بشرة الوجة على الأقل مرتين قبل النوم وبعد الإستيقاظ ,يفضل إستخدام صابون طبي ينظف الجلد من الدهون مثل صابون لايف بوي ,وغيرها, ولمن يعاني من الحبوب يجب الإبتعاد عن الصابون المخصص للبشرة لأنه يرطب البشرة ولايعالج الحبوب ,كذلك الصابون الذي يحتوي على عطر و مواد تسبب الحساسية أو مواد تسبب سرطان الجلد مثل ثاني أكسيد التيتانيوم ,وسلفات لوريث الصوديوم .

 

4-شرب الشاي الأخضر يومياً يجدد خلايا البشرة ويجعلها مقاومة للميكروبات وتبدو بصورة أكثر نضارة ,والتقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة لأنها تزيد الإنفعال والتوتر,والإكثار منها يجعل خلايا البشرة والجسد مرهقة ,ويقلل من وصول المغذيات والأكسجين إلى الدم .

توجد أنواع كثيرة من الشاي الأخضر (ليبتون,لبتون بالنعناع,الربيع,بنتليز,الضيافة,الصيني) أي منها يفي بالغرض والإختيار على حسب الذوق.

 

5-النوم ساعات الليل أفضل من النوم في ساعات النهار ,إذ تفرز الغدة النخامية هرمون النمو الذي يقوم بتجديد خلايا الجسد التالفة ,وهرمون الميلاتونين المخفف لصبغة الميلانين في الجلد.

 

6-عند علاج الحبوب يجب التأني والصبر على تواجدها لأن بعض الحبوب تبقى شهور قد تمتد إلى ست شهور أو أكثر إلى أن تتقشر وتجف وتسقط ,لتعلم أن خلايا الجلد تتجدد مرة واحدة كل ثلاثة أيام ,أي يجب تنظيف البشرة لمنع تراكم الجلد الميت ..

تنظيف البشرة المتضررة برفق وتساقط الجلد كل ثلاثة أيام كفيل بتقشير البثور وإخراج مابها من إفرازات زائدة, بدون اللجوء إلى شراء المقشرات المكلفة ماديا.

 

7-التخلي عن عادة حك الوجة والجلد بالأظافر,عدم الضغط على البثورالملتهبة والممتلئة أو محاولة عصرها ,لأنه يؤدي إلى إنتقال الإفرازات إلى الدم ودخول البكتيريا من اليد والهواء إلى الحبوب مما ينتج عنه إلتهابات وحساسية .

 

8-تجنب ملامسة الوجة لأي شيء غير نظيف مثل (اليد , منشفة للوجة غير نظيفة أولشخص آخر, النوم على وسائد وأغطية غير نظيفة .

 

9-تجنب تغطية الوجة تماماً أثناء النوم لأن ذلك يوفر الرطوبة ودرجة الحرارة حول الوجة ’مما يكون بيئة مناسبة لتجمع وتكاثر الجراثيم على البشرة.

 

10-النظافة للوجة والجسم هوالحل المناسب لتقشير الحبوب وجفافها ثم سقوطها.

 11. عندما تتقشر الحبوب في حالة القيام بعملية الغسل والتظيف ,يجب التعامل معها بعناية وتنظيفها بالماء أوبمنديل نظيف وعدم لمسها واليد غير معقمة .

 12. عند القيام بتنظيف الوجة بالماء وصابون طبي يفضل عمل حركات دائرية بالأصابع ,هذه المحاولة لتحريك الدورة الدموية ,ولإزالة الرواسب التي تسد المسامات .

 13. تجنب إستخدام الماء الحار عند تنظيف الوجه ,إذ يعمل الماء الحار على بقاء مسامات الجلد مفتوحة ويدخل الصابون مع الماء داخل المسام مما يسبب إحمرار وحساسية وتكون طبقة صلبة على الوجة .

 14. إستخدم الماء الفاتر أو العادي عند تنظيف الوجه وعدم فرك الوجة بقوة .

 15. عند الإنتهاء من غسل وتنظيف الوجة ,يفضل تجفيف الوجة من الماءبقطعة قطن طبي ويمكن إستخدام منديل نظيف للوجة.

 16. الإبتعاد عن وضع الكريمات على البشرة وكذلك مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت ودهون في حال وجود الحبوب.

 17. إذا كان لابد من وضع مكياج لحضور مناسبة فلتحرص السيدة على إزالته بكريم للبشرة وغسل الوجه بالماء والصابون قبل النوم.

 18. في حال التخلص نهائياً من الحبوب وإختفاء آثارها يمكن وضع كريمات العناية بالبشرة ,مثل كريم الليل .كريم النهار ,وإستخدام الصابون المخصص لترطيب البشرة.

 19. عدم التعرض لأشعة الشمس في وقت الذروة ,مابين الساعة العاشرة إلى الرابعة ,إذا كان لابد من الخروج يفضل وضع كريم واقي من تأثير الأشعة الضارة فوق البنفسجية.حتى في حال وجود الحبوب.

  20. ممارسة النشاط البدني أوأي نوع من التمارين الرياضية ,يعمل على تحريك الدورة الدموية ,يقلل من تراكم الدهون في مناطق محددة في الجسم سواء في الوجه أو الأرداف,يرفع نسبة الكلسترول الحميد ,ويقلل من الكلسترول الضار ,كذلك الرياضة تساعد الجسم وأعضاء الإخراج على التخلص من الفضلات وأفضل نوع هو رياضة المشي.

 21. بعض العقاقير تساهم في ظهور الحبوب مثل(المنشطات السترويدية البانية للعضلات,حبوب منع الحمل ,عقار الفينتوين المضاد للصرع,عقار الريفامبيسين المضاد للسل,عقار الليثيوم المضاد للإضطرابات النفسية ,عقار B12 المضاد لفقر الدم).,إذا لم يمكن الإمتناع فالتقليل من تناولها هوالحل الوحيد.

  22. توجد الكثير من المرطبات والكريمات تخفف من حب الشباب أوتقلل من أسباب ظهورة لكن إتباع العادات السليمة يغنيكم عن شرائها.

  أقنعة مفيدة للبشرة:

 1-لشد البشرة وتأخير ظهور الحبوب الدهنية :مسح البشرة ببياض البيض والحرص على فصل صفار البيضة تماماً لأنه يحتوي نسبة من الدهون .يترك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء العادي.

 

2-لتفتيح لون البشرة:

 

يؤخذ ملعقة من الأرز النيئ ويغسل بالماء العادي وينقع في ربع كوب من ماء الشرب ,يتم الضغط على حبوب الأرز وتكسيرها بملعقة وهي في الماء.ثم يصفى الماء ويغسل به الوجه يترك حتى يجف بعدها يمسح الوجة بزيت اللوزالحلو.

 

سر بياض اليابانيات هوإستخدام ماء الأرز في ماسك للبشرة.

سر جمال وجة الفتيات الإيرانيات هوإسخدام ماء الورد.

 

3-لتنظيف البشرة من الدهون ومنحها لون مشرق:

 

إعصري ليمونة , إغمسي بالعصير قطعة قطن نظيفة وإمسحي بها وجهك ,يترك القناع من1-2 دقيقة.ثم إشطفي البشرة بالماء ,يمكن تخفيف عصير الليمون بالماء ,لأن بعض أنواع البشرة لاتتحمل التركيز العالي لحمض الستريك الموجود بالليمون.

تحذير:عدم وضع أي ماسك للبشرة على منطقة مصابة بجروح وحبوب مفتوحة, لما قد يسبب الإحمرار ومشاكل أخرى.

 علاجات روحية تصفي البشرة وتقلل من ظهور الحبوب على الوجه:

 

1-قول اللهم صلي على وسلم على محمد وآله 200مرة كل يوم .

2-قول أستغفر الله ربي وأتوب إليه /أوأستغفر الله العلي العظيم 200مرة كل يوم .



7254

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

التحرش الجنسي في ليالي رمضان

جبال بيزكارن تحترق

مساع لإطلاق سراح شباب متهمين بالاغتصاب الجماعي

حريق يأتي على حوالي 8 هكتارات من أشجار النخيل باقليم طاطا

بعد وفاة والدهما ... أبناء مايكل جاكسون لاول مرة في المدرسة!

حبوب الوجه وانوعها وطرق العلاج والوقايه والتفتيح





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.