للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قبـل أن نَنْـعى أن أنفسَـنــا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 أبريل 2014 الساعة 23 : 07


بقلم:المهدي محمد

يحكى أن (حكيما) دخل ذات ليلة على خليفةٍ أموي فوجده يستجدي جلساءه أبياتاً (يسهر!) بها،فانبرى أحد الندامى ينشد له من شعر الأحوص :

يا دار عاتكة الذي أتعزّل **** حذر العدى وبه الفؤاد موكل

فأشاح الخليفة بيده تأففاً ..فتقدم آخر ينشد له من شعر جرير :

هاج الهوى لفؤادك المهتاج **** فانظر بتوضح باكر الأحداج

فلم تحرك في الخليفة شيئـأ، ثم رفع ثالث صوته منشداً من شعر المجنون :

بربك هل ضممت إليك ليلى****  قبيل الصبح أو قبلت فاها ؟

فأعرض عنه الخليفة وقد بدا عليه الضّيق الشديد .. وهنا فاجأ أحدهم الحاضرين ،حينمـا قـام  مختـالا ،وأنشـد – بكل جرأة ووقاحة - أبياتاً (ساقطة) لعمار بن عمرو بن عبد الأكبر الملقب بذي كبار،نستعيض عن بعض مفرداتها بنقـط ،احتراما لذوق القـراء المحترمين :

أحب منك منك منك ، مكاناً .......... **** فـ...... فيه فيه فيه بمثل......

   فانتفض الخليفة طرباً وانتشاء مما سمـع، وصفّـق بيديه ورجليه،آمـرا بحضور الشّراب و القيان و الدفوف ، ثم طفق يردّد الأبيات تلـك حتى مطلع الفجر ..

فانبرى الحكيم إلى جانب المجلس وهو يقول في قرارة نفسه حسرة وكَمَـدا:"لقد أدركت حينذاك أن عهد بني أمية قد ولى".. و قد كان ما قال الحكيــم فعـلا!! .. (من كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ـ ج 24)

     أسوق هذه الواقعة من تراثنا العربي ،لأنني وجدت فيها توصيفا دقيقا لما نعيشه نحن اليوم في زماننا الأغبر هذا، الشيء قد يُؤذن بانصرام عهد ،وإطلالة عهد آخـر ..كما ندرك أيضا- دونما حاجة إلى حكمة أو بديهة- أن عهداً مغربياً  قد ولى من منظور "المقياس الغنائي الطربي" ذاته الذي اعتمده الحكيم في عهد هذا الخليفة الأموي..

     ففي الوقت الذي تجد فيه أن القوم - شيباً وشباباً – لا تطربهم كلمات موشح مثل "الغُصن الميّاد" أو "زمان الوصل بالأندلس" ، ولا تَهُـزُّهُـم كلمات أغنية مثل "الأطلال" أو " راحلة" أو " القمر الأحمر" أو أغنية من الأغاني الخالدات ،التي طالما أطربت المغاربة شيبا وشبابا، ولا تزال تُطرب قلّة قليلة ،ممن لايزالون يقاومون المسخ الذوقي و الهوياتي ،مثلما لا يزالون يديرون ظهورهم للرّداءة الفنية ،التي ما هي إلاّ تحصيل حاصل للرّداءة السياسية والفكرية والمجتمعية التي خيمت على الأمة بشكل عام..

    في حين تجد - في المقابل - أن هؤلاء أنفسهم يتصايحون بجنون ،عند سماع كلمات غارقة في التّـفاهة والرّداءة بكل المقاييس،من قبيل التي طَـرب لها الخليفة الأموي ذاك.. فـاعلم آنئـذن  أن " الزمان" ماعاد "زماننا"،ولا "التاريخ التليد تاريخنا"،وعلى كل من يعنيه الأمر، أن يفسر الزمان هذا، تبعاً لما يَليـه ،وأن ينظر إلى التاريخ ممـا يعنيــه ..

    فلو لم يكن هنالك "سقوط ذوقي"  لما احتشدت فضاءاتنـا وفضائياتُـنا بكلماتٍ من قـاع المدينة!!..،وأضحى كل من هب ودبّ، يقتحم علينا بيوتنا دون استئذان، وبمباركة ممن وضعنا بين أيديهم أمر أمْنِـنا القِيمي والأخلاقي والذوقي، فراحوا يُمْعِنون في هدم ما تبقى لنا من متاريس وحصون ،منشغلين عنّـا بمصالحهم الخاصة ،تاركين الأمر بين يدي من لا يُهمّـه لا زماننا ولا تاريخنـا ..ولست هنا في حاجة إلى التذكير بما كان من أمر "دفاتر التحملات" التي لاكَـتْهـا أبـواق الدعاية لأمد غير قصير قصد الاستهلاك الإعلامي الفارغ،غير أن الأيام أظهرت أنها لم تكن سوى زوبعة في فنجـان،(فنجان) لم يُـؤت وزراء السيد بنكيران القدرة على حسن قراءته ،شأنه في ذلك شأن ملف رخص النقل (لكريمات) التي أزبد السيد الوزير وأرعد قبل وخلال صدورها ،متوعدا باستردادها،ومنحها لمستحقيها من المحتاجين والمعوزين،وقِس على ذلك مثيلاتها في الصيد بأعالي البحار والمقالع والضيعات ووو..تلك اللوائح التي اختزلت صورة مصغرة ،عن حجم الفساد الذي يدب في الجسد المغربي وينخره من الداخل في صمت ،والتي تكشف عن حجم الفساد وشراء الذمم من قبل السلطة لسياسيين كبار، ولعائلات نهبت ومازالت تنهب المغرب..لوائح كان إخراجها صاعقا للجميع،بما تضمنته من أسماء لأصهار الملك ولأعضاء من الأسرة الملكية، ولمستشارين للملك، ولسياسيين وضباط ومخبرين وجلادين ورياضيين وفنانين وأسر وعائلات غنية، أسماء وعائلات يدرك الجميع اليوم أنها لم تكن في حاجة إلى مثل هذه الامتيازات، وربما يكون بعضها 'تافها' تفاهة من ظل يستفيد منها خلسة مثل الثعلب الذي يدفن رأسه في التراب ،عندما يريد أن يأكل من نتانة سرقاته.. كما أن اللوائح تبعث على الاشمئزاز من هذه الأسماء "الكبيرة" التي ظلت تستفيد من امتياز تُدرك قبل غيرها أنه ليس من حقها، وأن هناك أسرا فقيرة هي في أمس الحاجة إلى تلك "العطايا" .

   وقد تَوَهّمْنا آنـذاك أن السيد وزير النقل، لن يتوقف عند النشر ، وإنما سيذهب بعيدا في وقف هذا النزيف، بوضع حدّ لسياسة الامتيازات ولاقتصاد الرّيع الذي قامت وتقوم عليه الدولة!.. لكن الأمر لم يكن سوى ذرّ للرماد في العيون،أو ربما قد أملته ظرفية معينة ،واستلزمه تكتيك خاص ،لا يعلم خلفياته سوى دائرة خاصة جدا، هي بالفعل من تملك سلطة القرار بَالمغرب،أو ربما قد يدخل في باب البولميك السياسي ،والدماغوجية الانتخابية، التي دأب عليها كل من تعاقب على الحكم بالمغرب ،يمينـا ويســارا.

  غير أن المشترك في هذا وذاك عنصران رئيسيان هما:

-         أولا : غياب الحد الأدنى من الوازع القيمي والأخلاقي، ابتداء من البناء الذوقي والفني،الذي هو المُعَبّـر عن روح الأمة، وانتهاء بالبناء المؤسساتي الاقتصادي والاجتماعي، الذي هو تنزيل عملي،لكل ما له علاقة بالقيم و الأخلاق والذوق ،أو لنقل بعبارة موجزة بكل ما هو إنساني محض..

-         ثانيا : الوعود الكاذبة التي أمطرنـا بها وزراء السيد بنكيران خلال الحملة الانتخابية وبعيد تشكيل الحكومة،والتي خِـلناها ـ في فترة من الفترات ـ وعودا صادقة وجديّة، تستجيب لحجم انتظارات الشعب المغربي ،وفئاته الفقيرة على الخصوص.. وعود تأسست عليها أحلام كبيرة،طال انتظارها ، وقد حان وقت تحققها على أيدي هؤلاء المنقذين الذين أتوا من القاع ، راكبين موجة الربيع العربي المبارك..

     إلا أن الأحلام تحولت إلى كوابيس، والوعود انقلبت إلى غارات متتالية على من أتى بهؤلاء، فكان ردّ الجميل بأحسن ما يردّ الجميل،زيادات في كل المواد ،تضييق على الحريات،تراجع عن المكتسبات،وتنكر لكل الوعود والتعهـدات ،وتحولت محاربة الفقر إلى حرب على الفقراء،ومحاربة الفساد إلى تطبيع وتسامح معه،وتعايش مع التماسيح والعفاريت،التي عاثت وتعيث فسادا في كل تفاصيل الحياة ..فساد، بل إفســاد ،لم يسلم منه الذوق العـام للأمة،حتى أصبحنا جميعنا لا نكاد نفرق بين الرفيع والوضيع،لا في الفن و لا في السياسة ، ولا في أي من مناحي الحياة.. فأثرى مروجوا الوضاعة والإسفاف من المغنين والساسة وباعة الأحــلام،واحتلوا المنابر والفضائيات وتزاحموا على أبواب الدعاية والإعـلام ، وكل ما قد يوصل إلى أذهان النّــاس ، شعارهـم في ذلك "الجمهور عَـايِـز كيده" على حد قول إخواننا المصريين. بينما انبرى بُـناة الوطن وشرفاؤه إلى الخلف ،إما عن طواعية بعدما وصلوا إلى حالة من اليأس في شأن انبعاث الأمة،أو كَـرها ،بعدما حوربوا وحوصِروا أينما حلّوا وارتحلوا،فآثروا الابتعاد عن الوطن مُرغَـمين،واضعين عُصارة تجربتهم بين أيدي شعوب ،يبحث حكامها فعلا عن كل ما ينفع شعوبهم وأوطانهم..رحل هؤلاء،لأن كلامهم لم يطرب لـه أشباه الخليفة الأمـوي ذاك،لأنهم اعتادوا ألا يطربوا إلا لكل منحط، وألا يُنصتوا إلا لأنفسهـم..

   فليسعـد شاعر عمار بن عمرو صاحب (أحبُّ منكٍ منك منك..) في قبـره،فقـد أنجـب زماننا هذا تلاميذ له ،يحملون معاولـه ذاتها ،هـدما للـقيم ومَسخـا لهوية الأمـة..وليحزن ـ قبل فوات الأوان ـ من هُـم في مَقـام (الخليفة المذكور) إعراضا عن رفيع الكلام ، وصدق المَـرام ..وليتأهب حكيم من حكمائنا ـ إن لم نتدارك الأمر ـ ليَصيغ لنـا خبر نَعْينـا، ونحن في فورة إعجابنـا بأنفسنـا ،مشيرا بالبَنان إلى تماسيحنا وعفاريتنا الظاهرة و الباطنة،وهو يـرددّ ما قالـه الحكيم ذاك " علمت أن أمرهم قد ولّــى".



2087

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



قبـل أن نَنْـعى أن أنفسَـنــا

قبـل أن نَنْـعى أن أنفسَـنــا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.