للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الإجراءات القبلية للزيارة الملكية لمدينة الداخلة تكشف عن رداءة البنيات التحتية وعدم مسؤولية القيمين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 أبريل 2014 الساعة 01 : 17


صحراء بريس/عن  سيدي  ولد بابيت-الداخلة


       لاشك أن مدينة الداخلة، اعتباراً لوضعها المزري الحالي، ستستفيد كثيراً، أكثر من غيرها من المدن، منذ الإجراءات القبلية الأولى نظراً للتهميش والإهمال اللذان طالاها بفعل سوء التدبيرمن طرف المسؤولين . علماً أن تلك الإجراءات تبدأ بالتنسيق بين مختلف المصالح الأمنية  من أجل تقييم ومعاينة البنية التحتية الطرقية، خصوصاً الطرق والشوارع في حالة جيدة أو تستوجب الترميم؟ وماهي النقط السوداء في الشبكة؟ وهذا أمر ستستفيذ منه الداخلة وساكنتها باعتبار الوضعية بهذا الخصوص غير مرضية.
 
   أبناء " الداخلة " أنتظروا هذه الزيارة الملكية رغم أنهم يعلمون، علم اليقين أن أقصى ما سيقوم به المسؤولون المحليون هو "روتوشات التجميل" آخر ساعة، حيث تم معاينة يوم الثلاثاء القيام ببعض الأشغال من طرف المجلس البلدي ومصالح الولاية والتي حطمت الأرقام القياسية من حيث مدة الإنجاز، كترميم سطحي للشوارع في 48 ساعة، وإعادة ترميم خاطف لواجهات الإدارات وبعض البنايات والمنشآت العمومية بين يوم وليلة.
 
  ناهيك عن عجز هؤلاء المسؤولين  "السيد الوالي ورئيس المجلس البلدي" الذين شوهدوا وهم يجوبون شوارع  المدينة وهم في حالة هيستيرية من أجل الإشراف على أعمال الترقيع والتزيين الباهت الذي أثار أستياء الديوان الملكي المشرف على ترتيبات الزيارة والذي سجل مجموعة من الإختلالات.
      أن القائمين على أمور الداخلة لا يرغبون في هذه الزيارة ويتمنون إرجائها في كل مرة لأن "في كرشهم العجينة" ، وهمهم الوحيد  هو الصرف العشوائي للميزانيات الذي يجيده المسؤولين بالمدينة ،  ولاننسى  توزيع البقع الأرضية من طرف السيد الوالي لإرضاء مجموعة المنتخبين و المجتمع المدني الفاسد.
    مسؤولين خلقوا المشاكل مع الساكنة من خلال إقامة الحواجز" التي بالمناسبة تمت إزالتها من أمام الولاية في رمشة عين" أمام الإدارة وتعطيل المواطنين وعدم حل مشاكلهم اليومية ونعتهم بالإنفصاليين، بدل الجلوس والإنصات لتطلعاتهم وتطبيق البرامج  الوطنية للتنمية التي دشنها الملك .
      لذا فإن  سكان الداخلة أضحوا الآن يتمنون  زيارات ملكية مفاجئة وغير معلنة حتى يعاين الملك ما تعانيه المدينة وساكنتها من مشاكل وركوض مميت وقلق للغاية، كأنها خارج دائرة التنمية الوطنية. ولذلك فإن سكان " الداخلة " ينتظرون زيارة ملكية، ليس لمعاينة تدشينات والكشف عن إنجازات أو الإعلان عن برامج، وإنما ينتظرون معاينة محمد السادس لواقع الحال، وهو واقع يخفيه عليه القائمون على أمورها.
إذا كانت الزيارة الملكية "نقمة" على القائمين على الأمور غير النزيهين والمتخاملين اللامبالين، فإنها نعمة على المدينة والساكنة، وذلك لأن لها وظيفة إعلامية وسياسية واجتماعية واقتصادية.
 لقد كانت ساكنة الداخلة تنتظر بفارغ صبر الزيارة الملكية لأنها تحمل حلول المشاكل المستعصية. وإن لم تحلها فإنها تكشفها وتعريها، وبالتالي تحريك الآليات المحلية للإهتمام بها، وهذا يعد نصراً كبيراً لساكنة الداخلة الذين طال انتظارهم وتعددت معاناتهم مع القائمين المحليين على أمورهم.
  هذا الواقع الذي أفرزه هؤلاء المسؤولين بتدبيرهم غير المعقلن وغير الحكيم تسبب في مجموعة من الإختلالات الخطيرة أدت إلى خروج عدد من المظاهرات المطالبة بتحسين الوضع الإجتماعي و الإقتصادي و السياسي  بالمناطق الجنوبية عامة .
  الصحراويون يستحقون تدشين مشاريع من مستوى كبير يستحقون ترجمة التنمية إلى أرض الواقع تنمية تدمج الجميع في دورة اقتصادية واجتماعية ترفع مستوى عيش السكان .



4585

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الزيارة التاريخية

محمد السباعي محمد

و نحن نتابع مشاهد وصول صاحب الجلالة و العائلة الملكية إلى مدينة الداخلة في عمق الجنوب المغربي و جوهرته و الحلة التي لبستها لاستقبال المسؤول الاول بالبلاد يعطي اشارات واضحة لمن يزايد على المغاربة في صحرائهم ،وخير رد على عملاء الجزائر و من يدور في فلكها ، فمن شاهد الطريق الرئيسية من المطار إلى مقر إقامة عاهل البلاد وكيف احتشدت الجموع الغفيرة من المواطنات و المواطنين بمختلف شرائحهم لاستقبال و الترحيب بعاهل البلاد سيتضح له زيف ادعاءات اعداء الوحدة الترابية  (لا اقصد بهم سكان المخيمات المحتجزين و انما من يقفون امامهم و الجاثمين على رقابهم ) الجزائر وعميلتها قيادة ما يسمى بجبهة البوليزاريو .فهي اشارة للمنتظم الدولي ورد صريح على تقرير يان كي مون الاخير الذي كان الأحرى به أن يلتفت إلى الجارة الجزائر وما يقع بها و بالقبضة الحديدية التي تحكم بها الجبهة المخيمات وتجثم على رقابهم تحت حماية الجزائر ،فان تتجول الاميرة بدون بروتكول في اسواق الداخلة الشعبية و تتسوق كبقية المواطنين ،ويتجول عاهل البلاد بسيارته بدون حراسة ....فهذا مايشكل عسر الهضم وشوكة في حلق اعداء الوحدة الترابية ، التي لربما ستبحث عن اتفه الاشياء لتسويقها ... ونعطي هنا الاشارة كذلك لمجهودات والي جهة الذهب لكويرة و الغيورين على مصلحة الوطن من المنتخبين الذي تواجد في كل المحطات وكان قريبا من هموم المواطنين و ادن صاغية لهمومهم بعيدا عن الوساطات ولم يترك مجالا للقيل و القال ،وهو ما وقفنا عليه سواء في حاذث الميناء او في احتراق قرية الصيد ،او من خلال الانشطة المكثفة التي عرفتها الجهة مؤخرا سواء كانت وطنية او دولية، اقتصادية ام سياسية .

في 18 أبريل 2014 الساعة 58 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

المركز المغربي لحقوق الانسان يندد الخروقات الي شابت عملية التوظيفات بالمناطق الصحراوية

لا نملك لكم غير هذا القلم..

دَمَقْرَطَة المناخِ السياسي مفتاح نجاح الجهوية الموسَّعة في الصحراء

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

أراضي قبائل ايتوسى : أطماع في تركة الرجل المريض – وثائق تاريخية –

امارة قطر: من البداوة الى الحضارة الجزء الاول

الإجراءات القبلية للزيارة الملكية لمدينة الداخلة تكشف عن رداءة البنيات التحتية وعدم مسؤولية القيمين

صراع النخب السياسية الصحراوية

نعمة التغيير بوادنون...؟ !

رد مفتوح على رسالة من زعيم البوليساريو إلى الأمازيغ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.