للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             وفاة شاب متأثرًا بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             الاجهزة الأمنية تسيطر على رجل روع الناس باطلاق الرصاص بكليميم(تفاصيل)             أربعيني يخلق حالة استنفار غير مسبوق بكليميم ويطلق النار على المارة ورجال الامن             حريق يلتهم سيدة ورضيع بخيمة نواحي السمارة،ويرسل شخص ثالث للمستشفى             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من "درر" بنكيران: خوتي المغاربة، بشراكم اليوم إصلاحات بشائرها الأولى بعد 30 سنة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 أبريل 2014 الساعة 15 : 20


بقلم:محمد إنفي

يقدم العنوان أعلاه - وهو مقتبس من كلام رئيس حكومتنا ولم يتدخل كاتب هذه السطور إلا في الصياغة لتناسب المقام- خلاصة التجربة الحكومية لـ"بنكيران"(و"عصارة تفكيره" السياسي والتدبيري وكذا تصوره للإصلاح ومفهومه للتخطيط، الخ) بعد حوالي سنتين ونصف من تدبير الشأن العام. وهكذا، بشرنا، نحن  المغاربة، من خلال الكلمة التي ألقاها (حسب ما تداولته بعض الصحف) أمام برلمانيي حزب العدالة والتنمية، الذي يرأسه ويرأس الحكومة باسمه، بظهور البشائر الأولى لإصلاحات حكومته بعد 30 سنة. وتأتي هذه "البشرى"، بعد أن فطن، وقد قضى نصف ولايته في الحديث عن العفاريت والتماسيح، إلى أن مسألة الإصلاحات المبشر بها تحتاج إلى وقت طويل. وما كنا لنظن أنها ستحتاج إلى كل هذا الوقت، لو لم يقل ذلك هو بنفسه وبعظمة لسانه وأمام الفريق البرلماني لحزبه.   

وبهذا، يمكن  أن نجزم بأن "بنكيران" يشكل ، في مجال التخطيط والإستراتيجيات (إن جاز لنا أن نتحدث عن رؤية إستراتيجية لـ"عبد الإله بنكيران") استثناء مغربيا من نوع آخر؛ بحيث سيكون الوحيد  بين كل رؤساء حكومات العالم، الذي ينتظر البشائر الأولى لإصلاحاته بعد ثلاثين سنة بالتمام والكمال (أي بعد أن يطفئ شمعته 90 إن شاء الله ويكون الحفيد الذي راقصه قد تجاوز سن الشباب "القانوني").

إننا لا نعتقد أن هناك رجل دولة قمين بهذه الصفة (ونحن لم يسبق لنا، أبدا، أن قلنا بأنه يتوفر على هذه الصفة) وأهل للمسؤولية، يحترم مواطنيه وتطلعاتهم ويشعر بمعاناتهم،  يمكن أن يعد بثمرة إصلاحاته بعد ثلاثين سنة. لقد ألغى رئيس حكومتنا من حسابه المدى القصير والمدى المتوسط واحتفظ، فقط، بالمدى الطويل (والأصح البعيد). وحتى في هذا، فهو يشكل استثناء؛ ذلك أنه تجاوز ما هو متعارف عليه في تحديد المدد الضرورية لتنفيذ البرامج والمخططات أو لإنجاز الإصلاحات. فلم تعد مدة 15 إلى 20 سنة كافية بالنسبة لـ"بنكيران" ليرى بواكر إصلاحاته. فهو يحتاج إلى 30 سنة قبل أن يجني المغاربة أوائل ثمار منجزاته. وكان الأجدر به أن يمددها إلى 40 سنة حتى ينسجم مع ما تنبأ له به الشيخ "محمد بن عبد الرحمان المغراوي" خلال زيارته له بمراكش بعد أن تم تعينه رئيسا للحكومة: فهل نسي بأن الشيخ تنبأ له بالبقاء على رأس هذه الحكومة 40 سنة؟  

لكن، خارج "الطنز" وبعيدا عن السخرية التي يفرضها الموقف، هل من المعقول ومن المقبول أن يقْدم من بوأته صناديق الاقتراع مهمة تدبير شؤون المواطنين لولاية مدتها 5 سنوات، على وعد هؤلاء الذين وضعوا ثقتهم فيه واغتروا بخطابه عن الإصلاح وما يستتبع ذلك من محاربة للفساد والفقر والهشاشة، الخ، وما يعنيه ذلك من تأثير إيجابي ومباشر على وضعهم الاقتصادي والاجتماعي، بأنهم سوف لن يروا البشائر الأولى لإصلاحاته إلا بعد 30 سنة، وهو الذي وعد بالكثير الكثير، سواء خلال الحملة الانتخابية في نونبر 2011 أو خلال تقديم برنامجه الحكومي أمام البرلمان في مطلع سنة 2012؟ وهل يستسيغ المنطق والواقع أن يُقدِّم مسؤول (يحترم نفسه ويعي مسؤولياته ويقدر ما التزم به أمام المواطنين) وعودا مثل تلك التي تفتقت عنها "عبقرية" "بنكيران"، ليجعلها تحتاج إلى 30 سنة كي تبدأ بشائرها الأولى في الظهور؟  فإذا كان المغاربة (ونقصد المصوتين منهم على حزب العدالة والتنمية) قد وثقوا فيه وفي حزبه ومكنوه من تدبير شؤونهم، فإنه، بكل بساطة، كانوا ينتظرون تحسين أوضاعهم، أو على الأقل حماية هذه الأوضاع من التدهور؛ بينما هو اليوم يبدو أنه يسير بالجميع، بحكم الثقة التي وضعت فيه وفي حزبه، إلى المجهول؛ ذلك أننا نسير القهقرى في كل المجالات. وتكفي الإشارة، هنا، إلى التراجعات الخطيرة في تصنيف بلادنا في التقارير الدولية.     

أما داخليا، فنحن لا نحتاج إلى التقارير الدولية لكي نعرف حجم التراجع عن المكتسبات. إننا نعيش ذلك يوميا، سواء تعلق الأمر بالهجوم على جيوبنا من خلال ضرب قدرتنا الشرائية، أو تعلق الأمر بالنكوص السياسي والحقوقي من خلال قمع الاحتجاجات وضرب المكتسبات في مجال الحريات الفردية والجماعية والتنكر لإيجابيات دستور فاتح يوليوز 2011، الذي يبدو أن "بنكيران" وضعه جانبا ويعمل هو وفريقه الحكومي على تعطيل إيجابياته، رغم تصويت حزبه عليه بنعم. لذلك، فنحن لسنا في حاجة إلى الانتظار ثلاثين سنة لكي نرى بواكر إصلاحات حكومة بنكيران. إننا نراها يوميا فيما نعيشه من تراجعات على كل المستويات. وعلى كل، فكثير من المواطنين لن يمهلهم القدر حتى يروا بشائر إصلاحات حكومته. وهو نفسه (أطال الله في عمره) سيكون قد دخل أرذل العمر.

ثم كيف سنرى هذه الإصلاحات (ما عدا إن كان يقصد بها الإفساد الذي يتم باسم الإصلاح) وهو يرفض ممارسة اختصاصاته الدستورية ويعتبر الدعوات إلى ممارستها "كلام أطفال في السياسة"؟ وكيف سنثق في كلامه، وهو لا يفتأ يعد بأشياء ويأتي بعكسها من خلال قراراته المجحفة؟ 

وبما أنه يحب المعارضة كثيرا، فقد خصها بحيز كبير في تدخله أمام برلمانيي حزبه وأمام مؤتمر الفضاء المغربي للمهنيين المقرب من حزب العدالة والتنمية، المنعقد ببوزنيقة يوم السبت 12 أبريل 2014. فانتشاؤه بنجاح مرشح الأغلبية (وكأنه كان ينتظر نتيجة غير تلك المتوقعة بحكم الواقع والأرقام)  والسخرية من هزيمة مرشح المعارضة (وكأنه استكثر عليها أن تمارس حقها الدستوري والديمقراطي)، يقدمان الدليل على أن الرجل يفتقد إلى النضج السياسي (رغم بلوغه سن الستين) ويجهل قواعد اللعبة الديمقراطية؛ بل ويحتقر الدستور الذي أفرد للمعارضة حيزا مهما في مواده ومقتضياه.

ودائما، في علاقة "بنكيران" بالمعارضة التي يحبها حبا جما، نشير إلى أنه هاجمها في اجتماعه ببرلمانيي حزبه، حيث اتهم أحزابها ببيع الأوهام للمواطنين. ويكفي، هنا، أن نذكر "بنكيران" بأنه قد وعد بجعل الحد الأدنى للأجور 3000 درهم؛ ووعد الأرامل والمعوزين بالدعم المباشر، قدره 1000 درهم شهريا؛ ووعد بمحاربة الفساد واقتصاد الريع، وغير ذلك من الوعود التي تنكر لها ولم تعد تدخل في اهتماماته. فمن باع ويبيع الأوهام للمواطنين؟ هل المعارضة أم الحزب الأغلبي ورئيس الحكومة؟

خلاصة القول، إن أسلوب الحلقة في السياسة، مثله مثل الكذب، حبلهما قصير. وبما أن "بنكيران" وحزبه، استغفلوا ويستغفلون المواطنين باسم الدين، نقول لهم: تذكروا ما قاله الباري عز وجل في من يقولون ما لا يفعلون. فاتقوا الله في دينكم ونزهوه عن الحسابات الضيقة؛ واتقوا الله في مواطنيكم (خصوصا الضعفاء والبسطاء منهم)، فلا تستغلوا جهلهم وفقرهم لتحقيق مكاسب سياسية آنية باستغفالهم  وخداعهم؛ فإن ذلك قد يكون من الكبائر



1608

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- قليلا من التأدب

متتبع

بنكيران أيها الكاتب المبجل يوفي بوعوده حسب الاستطاعة و حسب مبدأ التدرج، و أرجو أن تتابع الاخبار لتصحح بعض الاخطاءالاوهام من مقالك...رفع الاجور الى 3000درهم و إعانة الارامل..و المهم في كل هذا و ذاك أن الرجل و حزبه أوصلتهم أصوات المغاربة و ليس الكلام الطنان الذي يتردد في المقالات..و هذه الاصوات هي التي تملك فعلا حق محاسبته و الحكم على مرحلته..و إذا افترضنا ان النقد يفيد في ممارسة السياسة فليكن نقدا بناء يلامس السلوك و ليس يقدح في الاشخاص..." بنكيران لا يستحق صفة رجل دولة" إوا نوض شمر على ذراعك و كون نتا رجل دولة..و رينا حنة إديك..

في 01 ماي 2014 الساعة 00 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

الأمطار:غرق أحياء في مدينة كيهيدي ليلة البارحة

حملة العطاء تعالج ألف طفل مغربي

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

رئيس جبهة البوليساريو:المغرب في قفص الاتهام بفضل الصحراويين المقيمين في مدن الجنوب

جدة باراك أوباما تدعو له أن يعتنق الإسلام

أزمة سياسية تلوح في الأفق بين المغرب والجارة اسبانيا

"امبارك أمزيان "يشتكي في رسالة الي وزير العدل من النصب و الاحتيال بطانطان

الجمع العام الإستثنائي لجمعية الصناعة التقليدية بطانطان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.