للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الاسبوع 26-27 ابريل 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 أبريل 2014 الساعة 57 : 19


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة السبت..

* الأحداث المغربية:.

- صندوق الإيداع والتدبير يدخل على الخط لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، حيث وضعت هذه المؤسسة الوطنية عبر فروعها غلافا ماليا بقيمة 1.6 مليار درهم رهن ثلاث مؤسسات بنكية مغربية بهدف توجيهها نحو تمويل المقاولات.

- يوم انتخابي أسود للعدالة والتنمية في مولاي يعقوب وسيدي إفني، حيث انهزم حزب رئيس الحكومة أمام غريميه السياسيين "الاستقلال طو"الأصالة والمعاصرة"، وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول إن "هذه الانتخابات الجزئية كان لها بعد وطني واضح، لذلك فنتائجها لا تقف عند حدود دائرة مولاي يعقوب، بل أثرها ممتد إلى مختلف الأقاليم".

- برنامج بقيمة 200 مليار سنتيم لمحاربة دور الصفيح في الدار البيضاء.. السلطات المحلية تحدد 2018 سقفا زمنيا للقضاء على هذه الظاهرة، ووزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يتحفظ. فحين كان عامل عين الشق يؤكد، خلال عرض استراتيجية محاربة السكن غير اللائق بمقر ولاية الدار البيضاء أول أمس، على سقف 2018 للقضاء على دور الصفيح، قاطعه بنبعد الله بالقول "أنا ماكلتهاش".

* الصباح:

- مواجهة بين وزير السكنى ووالي الدار البيضاء بسبب دور الصفيح.. حيث لم يتردد وزير السكنى وسياسة المدينة في التعقيب على المواعيد التي ذكرها والي الدار البيضاء خالد سفير، أول أمس الخميس، خلال عرض استراتيجية محاربة السكن غير اللائق بجهة الدار البيضاء الكبرى، خاصة ما يتعلق بالجدولة الزمنية للبرنامج التكميلي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بين 2014 و2018، حيث رفض بنعبد الله الالتزام بأي تاريخ.

- ملاسنات بين إدريس لشكر وعبد الله بوانو في اجتماع رؤساء الفرق النيابية أول أمس الخميس.. حيث بدأت المناوشات بين رئيسي الفريقين عندما حاول بوانو تنبيه رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، إلى مغبة السقوط باستمرار في مأزق مساندة لشكر الذي دافع عن لائحة فريقه المكونة من 42 نائبا، قبل أن يتدخل بوانو معلنا أن عدد نواب الفريق الاشتراكي استنادا إلى لائحة 2011 لا يتجاوز 38 نائبا ونائبة.

- نزار بركة يعرض اختلالات المدن وسياسة التعمير.. حيث كشف مشروع تقرير الفحص السنوي حول حكامة المدن للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وجود اختلالات تعرفها بنية المدن حاليا، تظهر أبرزها من خلال التعمير الذي يخلق الإقصاء والتوترات الاجتماعية. المشروع نوقش خلال الدورة 37 للجمعية العامة للمجلس التي عقدت أول أمس الخميس.

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بدون استراتيجية.. حيث قال مسؤول بالوزارة إن هذه الأخيرة لم تضع بعد الخطوط العريضة لاستراتيجية متكاملة لتسيير قطاعي التربية والتكوين المهني، موضحا أن كل ما تتوفر عليه هو أجوبة عن بعض البرامج مثل برنامج "مسار".

* الصحراء المغربية:.

- بوكاري تريتا، وزير التنمية القروية بجمهورية مالي، يقول إن دعوة صاحب الجلالة لرئيس مالي لحضور فعاليات المعرض الدولي للفلاحة تعكس الاهتمام الموصول لجلالته بدولة مالي، مضيفا، في تصريح للجريدة، أن المغرب يقدم كل الخبرات اللازمة للنهوض بالفلاحة في بلاده.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق عملية تفكير حول حكامة المدن.. ويتضمن المشروع، الذي قدمه المجلس خلال انعقاد دورته الÜ 37 أول أمس الخميس بالرباط، 11 توصية لتحقيق نموذج مدينة مغربية بتنمية حضرية مستدامة. كما شخص المشروع رهانات التحدي الحضري في المتطلبات الاقتصادية للمدينة إذ ستكون مطالبة خلال 15 سنة المقبلة بإحداث أزيد من 250 ألف منصب شغل سنويا، مقابل 150 ألفا اليوم.

- حزب الاستقلال يفوز على حزب العدالة والتنمية في انتخابات مولاي يعقوب.. فقد جدد سكان مولاي يعقوب ثقتهم في مرشح حزب الاستقلال الذي تمكن من الفوز بفارق 3068 صوتا على مرشح حزب المصباح. والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يعتبر فوز حزبه في دائرة مولاي يعقوب بمثابة "بداية أفول تيار العدالة والتنمية".

* المساء:.

- عقوبات جنائية تنتظر مستغلي المقالع الذين لا يحترمون القانون، وفق ما جاء به مشروع القانون رقم 13-27 المتعلق باستغلال المقالع، والذي صادق عليه مجلس الحكومة المنعقد أول أمس الخميس.

- مستشارو حزب العدالة والتنمية بمجلس مدينة الرباط يقاضون عمدة المدينة فتح الله ولعلو أمام المحكمة الإدارية، وذلك على خلفية إدراجه نقطة تتعلق بإقالة نائبه القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد السلام بلاجي، حسب ما أعلنه رضا بنخلدون، رئيس مقاطعة أكدال، أمس الجمعة خلال ندوة صحافية.

- حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال يهزمان حزب العدالة والتنمية في انتخابات سيدي إفني ومولاي يعقوب. ومراقبون يعتبرون الهزيمة عقوبة لحكومة العدالة والتنمية.

* العلم:.

- الناخبون في الانتخابات التشريعية الجزئية يوجهون رسالة واضحة لابن كيران.. المعارضة تكتسح الانتخابات الجزئية والأغلبية في تقهقرº وحزب الاستقلال يفوز للمرة الثانية في دائرة مولاي يعقوب بفارق آلاف الأصوات.

- جامعيون غاضبون من الوزير لحسن الداودي يعتبرون خرجاته ارتجالية وغير مدروسة.. حيث أثار تصريحه بخصوص إلغاء مجانية التعليم العالي حفيظة أساتذة جامعيين ونقابيين وطلبة بعدما قال، في ندوة بمقر إحدى مدارس التعليم العالي الاثنين المنصرم، إن الدولة ستفرض مبلغ 2000 درهم كرسم على التحاق الطالب بالجامعات، معتبرا هذا المبلغ رمزيا من أجل تحصيل العلم والالتحاق بمعاهد التعليم العالي.

- المستشارة البرلمانية عن حزب الاستقلال خديجة الزومي قالت إن على الحكومة أن تضاعف جهودها لتطهير وتنظيف الأسواق المغربية من الأدوية المحظورة، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ينبه إلى ما قد تحدثه التكتلات السكنية من وضعيات اجتماعية متوترة.. حيث دعا المجلس، في دراسته لسنة 2013 المخصصة للحكامة الحضرية والتي تم تقديمها أول أمس الخميس بالرباط، إلى اليقظة بخصوص تبعات التكتلات السكنية التي قد تؤدي أحيانا إلى وضعيات اجتماعية متوترة.

- لا زيادة في الحد لأدنى للأجور.. حيث قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس بالرباط، إن "الحكومة لم تتخذ لحد الآن أي قرار بشأن الزيادة في الحد الأدنى للأجور"º موضحا أن البرنامج الحكومي يتضمن جانبا يتعلق بتدعيم القدرة الشرائية للمواطنين، لكن إلى غاية اليوم لم يتم اتخاذ أي قرار في موضوع الحد الأدنى للأجور".

- وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أية إصابة بفيروس "كورونا"، وذلك منذ الإعلان عن ظهور حالات إصابات بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناتجة عن هذا الفيروس في المملكة السعودية خلال سنة 2012.

* صحيفة الناس:.

- حزب العدالة والتنمية تلقى ضربة موجعة في كل من سيدي إفني ومولاي يعقوب بفاس عندما فشل في الفوز في الانتخابات الجزئية التي جرت أول أمس بهاتين الدائرتين. وفاز مرشح حزب الاستقلال بمقعد دائرة مولاي يعقوب، فيما فاز مرشح حزب الأصالة والمعاصرة بمعقد دائرة سيدي إفني. وفي تعليقه على فوز حزبه قال عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، إن "فوز مرشح الحزب يؤكد نتائج استطلاعات الرأي التي تتحدث عن تراجع شعبية رئيس الحكومة". أما القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي فقال "إنه لا يمكن تسمية عدم الفوز بمقعدين برلمانيين، استعمل المال في الحصول عليهما، بالخسارة".

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، خلال ندوة أعقبت المجلس الحكومي أول أمس الخميس، إن الحكومة لم تتخذ أي قرار بالرفع من الحد الأدنى للأجور، موضحا أن هذا الأمر متضمن في البرنامج الحكومي وكذا في مذكرات مطلبية قدمت من طرف النقابات للحكومة، لكن لم يتخذ أي إجراء في هذا الباب لحد الساعة.

- "البيجيدي" يفقد مقعدا آخر بمكتب مجلس النواب بعد هزيمة سيدي إفني.. فقد ضرب حزب الأصالة والمعاصرة بفوزه بمقعد دائرة سيدي إفني عصفورين بحجر واحد، إذ ضمن مقعدا إضافيا سيعزز فريق "البام" المعارض داخل مجلس النواب. كما خول هذا المقعد الإضافي لحزب الأصالة والمعاصرة الحصول على مقعد ثان داخل مكتب المجلس في إطار التمثيل النسبي للفرق، وهزم للمرة الثانية حزب العدالة والتنمية، قائد الأغلبية الحكومية، إذ سيفقد هذا الحزب مقعدا داخل مكتب مجلس النواب ليخلفه ممثل عن حزب الأصالة والمعاصرة.

* أخبار اليوم المغربية:.

- هزيمة مولاي يعقوب وسيدي إفني تدق ناقوس "جرس الإنذار" لحزب العدالة والتنمية.. فبعد استطلاعات الرأي التي أشارت إلى تراجع نسبي لشعبية رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، جاءت نتائج الانتخابات الجزئية بمولاي يعقوب وسيدي إفني التي فشل فيها حزب العدالة والتنمية بمثابة جرس إنذار لحزب المصباح الذي يستعد لخوض الانتخابات الجماعية. ففي دائرة مولاي يعقوب تمكن الحسن الشهبي، مرشح حزب الاستقلال، من استعادة المقعد البرلماني الذي أسقطه عنه المجلس الدستوري. ولم يتمكن حزب العدالة والتنمية من الحفاظ على مقعده في سيدي إفني، وبالمقابل تمكن مرشح حزب الأصالة والمعاصرة محمد أبو درار من الفوز بهذا المقعد.

- كواليس اجتماع صاخب لأول اجتماع لرؤساء فرق مجلس النواب.. فقد شهد أول اجتماع لمكتب مجلس النواب، أول أمس الخميس، مشادات كلامية بين كل من ادريس لشكر، رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي، وعبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية، حول الطريقة التي التحقت بها مجموعة الحزب العمالي بالفريق الاشتراكي. وقال بوانو إن النظام الداخلي ينص على أنه يجب على المجموعة أن تعلن أولا حل نفسها قبل أن تلتحق بالفريق، ورغم توضيحات رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بكون الحزب العمالي اندمج في الاتحاد الاشتراكي، إلا أن بوانو أصر على أن يتم أولا إعلان حل المجموعة، وهو ما أغضب لشكر الذي تدخل بقوة متهما بوانو بالرغبة في الهيمنة على مجلس النواب.

- نشرة جديدة أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية حول المؤشرات الاقتصادية للشهور الثلاثة الأولى من السنة الحالية كشفت توفير خزينة الدولة قرابة عشرة ملايير من الدراهم من نفقات المقاصة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضحت النشرة أن الحكومة أنفقت خلال الربع الأول من هذا العام 6,6 ملايير درهم في إطار صندوق المقاصة، مقابل 16 مليار ونصف المليار في الفترة نفسها من عام 2013.

* بيان اليوم:.

- وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله قال إن القضاء على السكن غير اللائق بجهة الدار البيضاء سيعرف مرحلة جديدة بعد أن تم تنظيم لقاءات عديدة بين جميع المتدخلين وبعد اتصالات مكثفة وعمل مضن.

وأضاف الوزير، في لقاء عقد أول أمس الخميس بالدار البيضاء وخصص لعرض حصيلة برامج القضاء على السكن غير اللائق، أن التوقيع على الاتفاقيات الخاصة بتمويل العمليات التي تدخل في هذا الإطار تهم جانبين رئيسيين هما مواصلة وإنهاء مشروع القضاء على دور الصفيح بالدار البيضاء عبر إدخال 12 ألف أسرة إضافية لم تشملها البرامج السابقة وبلورة الدفعة التي قدمتها الوزارة بقيمة 360 مليون درهم لتمويل البرنامج الخاص بمحاربة الدور الآيلة للسقوط.

- مجلس الحكومة صادق في اجتماعه أول أمس الخميس على مشروع قانون يتعلق باستغلال المقالع، مع تكوين لجنة لدراسة وإدراج الملاحظات على المشروع الذي يهدف إلى تحقيق تكافؤ الفرص وضمان حرية المبادرة والمساواة بين المستثمرين في مجال استغلال المقالع وتبسيط المساطر المتعلقة بتسليم وصولات التصاريح باستغلال المقالع، بالإضافة إلى إحداث فرص شغل جديدة من خلال إنجاز المشاريع المدرة للدخل ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بقطاع المقالع.

- المغرب يدافع عن فواكهه وخضره الأسبوع القادم.. فقد أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمس الجمعة بمكناس، أن جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشأن نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية ستنعقد ابتداء من الأسبوع القادم ببروكسيل.

وأوضح الوزير، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع المدير العام للفلاحة والتنمية القروية باللجنة الأوروبية جيرز يبليوا، أن الجانب الأوروبي قدم "بعض الاقتراحات والحلول التي يتعين تدارسها".

* العاصمة بوست:.

- حزب العدالة والتنمية يشكك في نزاهة الانتخابات الجزئية: عبد الله بوانو، القيادي في حزب العدالة والتنمية، قال، في تصريح للجريدة، تعليقا على الانتخابات الجزئية التي جرت أول أمس الخميس وفاز فيها حزب الاستقلال بمقعد مولاي يعقوب وحزب الأصالة والمعاصرة بمقعد سيدي إفني، إن شروط الانتخابات النزيهة غابت عن هذه الانتخابات.

- أحمد الزايدي ومجموعته غابوا عن الجلسة العامة التي انتخب فيها البرلمانيون، أمس الجمعة، أعضاء المكتب الجديد لمجلس النواب ورؤساء لجانه لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية. ومن أصل 395 صوتا في المجلس بلغ عدد المصوتين 203 نائبا، وبلغ عدد الأصوات الملغاة سبعة، وعدد الأصوات الصحيحة 190 صوتا.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة دعا، أمس الجمعة بالرباط، اليابان إلى الاستثمار في مجال الطاقة بالمغرب، خاصة الطاقات المتجددة. واعتبر عمارة، الذي أجرى محادثات مع رئيس الجمعية اليابانية للاقتصاد الإفريقي للتنمية السيد تيتسير ويانو، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة، أن فرص الاستثمار في القطاع الطاقي، وبالتحديد الطاقات المتجددة يتيح منحى جديدا لتعزيز الشراكة.

* الحركة:.

- حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أكدت، خلال لقاء تواصلي عقدته مؤخرا مع جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالمجال البيئي ببني ملال، استعداد الوزارة لمواكبة كل المشاريع الطموحة التي تتبناها جمعيات المجتمع المدني في المجال البيئي ودعمها بوسائل التأطير اللازمة.

- الحكومة تنفي أي قرار بخصوص الزيادة في الحد الأدنى للأجور.. فقد قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في لقاء صحافي عقب اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إن الحكومة لم تتخذ لحد الآن أي قرار بشأن الزيادة في الحد الأدنى للأجور. وأضاف الخلفي أن البرنامج الحكومي يتضمن جانبا يتعلق بتدعيم القدرة الشرائية للمواطنين،"لكن إلى غاية اليوم لم يتم اتخاذ أي قرار في موضوع الحد الأدنى للأجور، وحينما يتخذ قرار في هذا الشأن، في إطار آليات الحوار، سيتم الإعلان عنه ".

- وزارة الصحة أكدت، في بلاغ أول أمس الخميس، أن المصالح الصحية الوطنية لم تسجل، إلى حدود اليوم، أية حالة إصابة بفيروس "كورونا"، وذلك منذ الإعلان عن ظهور حالات إصابات بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناتج عن هذا الفيروس، بالمملكة العربية السعودية خلال سنة 2012. وقالت الوزارة إنه لحماية المواطنين من دخول هذا الفيروس إلى البلاد، فإنها تعمل، بتنسيق مع المصالح المعنية، على ترصد الداء عبر المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، وعلى دعم قدرات المختبرات الوطنية المرجعية كالمعهد الوطني للصحة ومعهد باستور بوسائل التشخيص الفيروسي ومصالح العلاج بالإمكانيات الضرورية.

* الخبر:.

- هزيمة مدوية لحزب العدالة والتنمية بسيدي إفني ومولاي يعقوب.. إذ لم يستسغ الحزب فقدانه لمقعد دائرة مولاي يعقوب بفاس لفائدة مرشح استقلالي أول أمس الخميس، حتى تلقى ضربة موجعة في اليوم نفسه بعد أن فقد مقعدا ثانيا بدائرة سيدي إفني لفائدة مرشح حزب الأصالة والمعاصرة في ما يمكن اعتباره بمثابة "الخميس الأسود".

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، دعا، خلال انعقاد المجلس الحكومي أول أمس الخميس، كل الوزراء إلى مواصلة العمل وتعزيز الجهود والتركيز على القضايا ذات الأولوية، وعدم المبالاة بأي تشويش يقع من بعض الجهات، منوها في الوقت ذاته بمختلف الجهود الإصلاحية المبذولة.

- عائدات السياحة بلغت في شهر مارس الماضي 4 مليارات و291 مليون درهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وفق ما قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في لقاء صحافي عقب اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس.

* رسالة الأمة:.

- انهزام "البيجيدي" يكشف فشله في تدبير الشأن العام.. فقد استطاعت أحزاب المعارضة تحقيق انتصار هام وكبير على الحزب الأغلبي، العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة الحالية، وذلك بعدما تمكنت من الفوز، خلال الانتخابات الجزئية التي أجريت أول أمس الخميس، بالمقعدين النيابيين لكل من دائرة مولاي يعقوب ودائرة سيدي إفني، ملحقة بذلك هزيمة نكراء بعبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

- جواد الشامي، المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أكد، خلال لقاء تواصلي مع الصحافة الوطنية أول أمس الخميس، أن الملتقى أصبح يحظى بصدى أكبر بين الملتقيات الفلاحية الدولية. كما قال إن الملتقى خصص 300 رواق مجاني لفائدة التعاونيات لتمكينها من إبراز خبرتها وجودة منتوجاتها.

- رئيس رابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا زيني ادريسي مولاي المهدي قال، في حديث للجريدة، إن المغرب يواجه خصوما يشترون بالأموال كل من يحقق هدفهم المتمثل في تقويض الوحدة الترابية المغربية. وأضاف أن هناك عددا كبيرا من دول العالم تنوه بجدية المقترح المغربي وتعتبره سبيلا منطقيا لحل نزاع الصحراء وتعلن بشكل صريح عن تقييمها الإيجابي للتطور الذي أحرزه المغرب ولمساره الديمقراطي.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

-خبر سعيد لنائلي الصفقات العمومية.. فقد صادق مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع المرسوم المتعلق بالتسبيقات في مجال الصفقات العمومية، الذي تقدمت به وزارة الاقتصاد والمالية. مشروع المرسوم يهدف إلى ضمان تمويل النفقات المتعلقة بتنفيذ الأشغال وكذا توفير المعدات والخدمات اللازمة لإتمام الصفقات العمومية.

-الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا، كارلوس لوبيز، بسط خلال زيارته للرباط رؤيته بخصوص مهامه المستقبلية والأولويات التي يتعين على البلدان الإفريقية تبنيها بهدف إنجاح جهودها التنموية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. كما تطرق إلى رؤية للجنة الاقتصادية لإفريقيا بخصوص أوراش التنمية التي أطلقتها مع المغرب، والتي تستجيب إلى حد كبير لتوصيات اللجنة الأممية. كما أبرز كارلوس في السياق ذاته استراتيجية المملكة بهدف المساهمة في التنمية بإفريقيا وفق مقاربة تعود بالنفع على كافة الأطراف.

*ليبراسيون:

- الجدل يحتدم بين مهنيي الصيد بجهة واد الذهب لكويرة ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش.. حيث يندد هؤلاء بوضع يخدم، حسب وجهة نظرهم، مصالح لوبي بالمنطقة. النقابيون يطالبون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالالتزام بوعوده الانتخابية.. ففي الوقت الذي لم تتخذ فيه الحكومة بعد قرارا نهائيا متعلقا بالزيادة في الحد الأدنى من الأجور، حسب ما أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، دعت المركزيات النقابية رئيس الحكومة إلى التزام بالوعود التي قطعها حزبه، العدالة والتنمية، خلال الحملة الانتخابية لسنة 2011.

* البيان:

- فيروس "كورونا": لا حالات إصابة بالفيروس مسجلة في المغرب.. ذلك أن المصالح الصحية الوطنية لم تسجل أية حالة إصابة بفيروس "كورونا"، منذ الإعلان عن ظهور حالات إصابات بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناتج عن هذا الفيروس، بالمملكة العربية السعودية خلال سنة 2012، وفق ما ذكر بلاغ لوزارة الصحة أول أمس الخميس.

- جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشأن نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية ستنعقد ابتداء من الأسبوع القادم ببروكسيل، وفق ما أفاد به وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمس الجمعة بمكناس.

* لوبنيون:

- إشكالية أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية.. لقاء مرتقب بين المغرب والاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم. وهذه الإشكالية لن تثار خلال الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة.. إذ أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمس الجمعة بمكناس، أن المفاوضات بشأن تعديل نظام ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى السوق الأوروبية ستتواصل خلال الأسبوع المقبل من أجل إيجاد حلول لهذه القضية.

- الصحراء - مجلس الأمن: نحو تبني تمديد مهمة بعثة "المينورسو"، بالإجماع، إلى غاية 30 أبريل 2015.. إذ تشير كل المؤشرات إلى أن مجلس الأمن سيتبنى، بالإجماع، توصية بتمديد مهمة "المينورسو" إلى غاية أبريل 2015. والمشاورات متواصلة من أجل إقرار هذه التوصية. فيما أوردت وكالة (رويترز) أن واشنطن تشاورت مع الرباط في موضوع هذه التوصية. والإدارة الأمريكية أعلنت أنها ستقف في وجه أي محاولة للتعديل.



3050

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تشييع جنازة الفقيه الرباني محمد فاضل الدرعي

وادي درعة : الفرص الضائعة

الموسم السنوي لقبيلة الأنصار ببوجدور يومي 17 و 18 يونيو 2011

حكومة الفايسبوك وسداجة الشبيبة الحزبية

رسالة تظلم إلى الله الكريم في شأن حق مهضوم

لماذا نضحك ؟

تعرض عوني سلطة بكليميم لضرب المبرح على يد حارس مقهى

هل نجحت حكومة بنكيران في تقليم أظافر النقابات

لقد أكثَرَ"محمد بوبكري": سؤال المصداقية في كتاباته وفي مواقفه

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

مستشارو جماعة بوكراع بإقليم العيون يستنجدون بالشرقاوي

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

مستشار وزير الثقافة يهين الصحراويين ويتنكر للتراث الصحراوي باسم الوزير

"فرقة الوالي" الموسيقية بمخيمات لحمادة تعود الى أرض الوطن

فنانوالعيون يتهمون مديرة مهرجان طرفية بعدم تسديدها إياهم مبلغ 7 مليون ونصف سنتيم

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.