للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نزاع الصحراء و الأبريليات البائدة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أبريل 2014 الساعة 08 : 12


بقلم :معلوم أمانة الله

إذا كانت أيام شهر أبريل تمثل أوج فصل الربيع بأجوائه المرحة وخضرته اليانعة وأزهاره المتفتحة، فإنها على قضية الصحراء غالبا ما تكون أياما عجافا مقفرة. و السبب طبعا هو تزامن هذا الشهر مع مواعيد التمديد لمهمة ما سمي "بعثة الإمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية" (مينورسو). ففي نظرنا التمديد للبعثة هاته في هذا الشهر بالذات من كل سنة هو أشبه بكذبة "أبريلية" نسبة إلى أبريل، ولكثرة هاته التمديدات فهي عبارة عن أبريليات بائدة سنة بعد أخرى.

ليس فقط التمديد للمينورسو وحده عبارة عن أبريلية متجددة ومستدامة، بل بعثة الإمم المتحدة في الصحراء هي ذاتها أبريلية قديمة. ففي مثل هذا اليوم ظهرت إلى الوجود، وبالضبط بتاريخ 29 أبريل/نيسان 1991 تم إنشائها بقرار مجلس الأمن رقم 690. ولأنها أبريلية تكررت كثيرا فتقررت لدى الجميع، فليس من العجيب أن نخلد ذكرى ميلادها و نطفئ معها شمعتها الثالثة والعشرين.

إن الخاسر الأكبر من النزاع هو الإنسان الصحراوي البسيط وأهل المخيمات على الخصوص. ألم يأن للصحراويين أن يوقنوا، بعد أكثر من أربعين سنة من المعانات دون حل في الأفق، إن بقي الحال على ما هو عليه، فسيعانون لعقود أخرى معانات قد تكون أمر من هاته... أجيال و أجيال تحيى و تتوارى ممتصة غصة الماضي و ألم الحاضر دون أن يتراءى لها بصيص أمل في الأفق. قد تقوم القيامة على الناس أو قد تقوم قيامة هذا الإنسان المسكين لوحده دون أن ينعم و لو بيسير من السعادة في أمور دينه أو في شؤون دنياه.

عقيدة الإنفصال:

إن قضية الصحراء اليوم توجد أمام الكثير من السيناريوهات. فالبوليزاريو، و بدعوى تمثيلها للصحراويين، تدفع في اتجاه الإنفصال. و لهذا الدفع حوافز كثيرة من أهمها الحافز الإقتصادي. و يتمثل في وجود إحتياطي كبير من البترول و آخر من الغاز سيحولان تلك الصحراء الشاسعة بين عشية و ضحاها إلى كويت إفريقيا. و هذه الشائعة بدورها هي أبريلية قديم كانت مناطق أخرى من العالم ضحية لما شابهها. و هدف هذه البروباجاندا بكل بساطة هو إذكاء النزاع و استدامته، و أفضل شيء لتحقيق ذلك هو صب البترول عل النار ثم محاولة إطفائها بالغاز.

بالله عليك، أيها الإنسان الصحراوي البسيط، هل كنت تظن أن صحراء شنقيط الشاسعة أو بلاد موريتانيا، وبسكان قليلون جدا، ستكون أرضا صفرا من الثروات الطبيعية ألهم من شوائب قليلة و شيئ من حديد. وهو المعدن الذي على وفرته ما كان يسمن ولا يغني قبيلة من جوع أيام "الصلب و الفحم و السوفيات"، فكيف له أن يحقق الكفاف أو التنمية لشعبها في زمن "البلاستيك و الألومنيوم و الفيسبوك".

من أنصار "عقيدة الإنفصال" من إذا لم تسعفه الأدلة التاريخية، يستشهد بما وقع خلال سنوات الرصاص غافلا عن كون تلك التجاوزات كانت عامة ولم يكن الصحراويين وحدهم ضحية لها وناسيا أن صفحتها طويت مع هيئة الإنصاف و المصالحة ومتناسيا أن ضحاياها من الصحراويين، الذين قدر لهم التواجد في المغرب ساعتها، استفادوا من برنامج جبر الضرر الفردي أو الجماعي.

إستمرار النزاع:

يجب على الإنسان الصحراوي البسيط الذي يشكل الأغلبية الصامة، و باعتباره شخصا ماديا عاقلا، أن يعبر عن تطلعاتك في شأن الصحراء بدون خجل أو خضوع أو تكبر أو نفاق أو خوف... و بتحرر كامل من أجندة البوليساريو باعتبارها شخصا معنويا غير عاقل، لا تمثله بالمرة و لكي لا تسترزق على آلامه ولا تسفه أحلامه. هذه الأغلبية الصامة تمثل فئة كبيرة من ساكنة الأقاليم الجنوبية و لكنها أكبر في مخيمات تندوف، وإذا ما تحررت من سلبيتها المقيتة فستنهي استمرار النزاع في الصحراء.

إن هذا السيناريو الثاني و المتمثل في "استمرار النزاع" سواء على حالته الحالية أو تطوره إلى ما هو أسوأ-لا قدر الله- له أسباب كثيرة و من أهمها خضوع البوليزاريو للإملاءات الجزائرية حتى في أدق الحيثيات وعدم استفادتها من هوامش سياسية خصوصا في مسلسل المفاوضات.  وكذا ضعف المنطق البراغماتي لديها في دفاعها عن قضية من تدعي تمثيلهم، ورغبة قيادتها في بقاء الحال على ماهو عليه(status quo) لأن حل المشكل و تسوية النزاع يضر بمصالحهم الشخصية.

الفاعل الثاني المغذي لدوام النزاع هو "وهم حقيقي" يسمى هيئة الأمم المتحدة. فهذه العصبة بدورها كذبة أبريل قديم من سنوات الحرب العالمية الثانية. وبالضبط فقد حضر مندوبو الأمم المذكورة وعددها خمسون دولة للمؤتمر التأسيسي للهيئة يوم 25 أبريل/نيسان سنة 1945 بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وساغو ميثاقا مكونا من 111 مادة أعتمد بالإجماع. و هو الميثاق الذي فطن الكل لعدم صلاحيته، إلى درجة أن "العقيد المقبور" فطن هو الآخر فمزقه ورماه في جلسة للجمعية العامة أمام العالم بأسره، رحم الله معمر القذافي ولو على فعلته هاته لوحدها.

إن ذلك الإنسان الصحراوي البسيط بسجيته الثاقبة وبحدسه الفطري عندما يتأمل حال ومآل هذه "الوهم الحقيقي" سيقول دون تردد: "إن هيئة الأمم المتحدة هي عبارة عن سيارات رباعية الدفع، فارهة من أحدث الموديلات، بيضاء ناصع لونها تسر الناظرين...". فالمنظمة المذكورة هي عبارة عن شركة مساهمة لا يستفيد من نفعها أو ريعها إلا من يدفع أكثر للأمم المالكة لأسمها و اللآخذة بزمام حركاتها وسكناتها. فهي و مهما كثرت سياراتها وقراراتها وهيئاتها واجتماعاتها فهي دائما في خدمة مصالح أسيادها الذين لن يدفعونها إلى فعل الخير حبا في سواد أعيننا.

عندما تتبع حقيقة "أبريلية الأمم المتحدة" ستجد أن سياساتها مستأسدة على دول العالم الثالث وأن قراراتها غير ملزمة للأقوياء وأن أموالها ضاعت سدى في السيارات و الطائرات و المناظرات و الفنادق الراقية... وما خفي أعظم. و لأدل على ذلك سوى تدخلها السلبي في الكثير من النزاعات عبر دول العالم الثالث و عدم تدخلها أو تأخره في بؤر أخرى خدمة للسياسة الإستعمارية القديمة.

فضيلة الوحدة:

لقد أصبحت هذه الهيئة بيت واهن بإجماع الخبراء و السياسيين، يحتاج إلى إصلاحات كثيرة بعضها جذري. لذلك و إذا ما قرر المغرب وقف تعاونه مع  الأمم المتحدة و طرد بعثتها المسمات "مينورسو" من الصحراء المغربية بسبب تغيير طبيعة مهمتها، فستذهب في حالها غير مأسوف عليها. وسيقدر الله لك أيها الإنسان الصحراوي البسيط -إن طالت بك حياة- يوما تحكي فيه لأحفادك حكاية تقول في مطلعها: "كان يا ما كان، كانت في قديم الزمان، كائنات أبريلية بائدة هي ألفونسو و البوليساريو و المينورسو..."

أما الإحتمال الثالث والأخير فيتمثل في الوحدة، والخير كل الخير في الوحدة والجماعة ولا خير في الفرقة والتمزق. وإنه لمن مصلحة الصحراويين التامة والكاملة أن يكونوا وحدويين و مندمجين مع المغرب ولو من دون حكم ذاتي أو نظام فيدرالي. فالماضي بوثائقه التاريخية المحققة والحاضر بوقائعه الجغرافية الراسخة والمستقبل بتطلعاته المصيرية المشتركة، كل ذلك مع الوحدة.

ليست "فضيلة الوحدة" علاج فعال للحروب الساخنة فقط، بل هي أيضا وقاية ضد تلك الأعراض الجانبية "ديال شد ليا نقطع ليك" بين معسكري الشرق والغرب. وإذا كتب للحرب الباردة أن تنتهي في الكثير من مناطق العالم، فهل ستبقى أنت أيها الصحراوي البسيط حطبا يابسا تسعر به نار الصراع؟ ليستنير علي محرقتك الشرق والغرب ويستدفئ ويستمتع... ولهم في حرقك مآرب أخرى. ما أشبه حالتك إذن بنباتات وشجيرات قصيرة ترفس أثناء معركة حامية بين جملين هائجين.

والوحدة معناها عند ذلك الإنسان الصحراوي البسيط لها معنى سهل وبسيط، ويتمثل عنده في أن يطعم من جوع في غذائه وسكنه وصحته وتعليمه وترفيهه... وأن يأمن من خوف على إيمانه وثقافته وحقوقه وعشيرته ومستقبل أبنائه... فالوحدة هنا هي عنوان الكرامة.

ورغم كل ذلك تبقى لأعداء الوحدة الترابية للملكة المغربية إدعاءات كثيرة في "عقيدة الإنفصال" مبنية على أوهام خالدة في نفوس أمارة وعلى أهواء متبعة ولدى شياطين ماردة، في شهري فبراير ومارس تخنس وفي أبريل وماي توسوس. أوهام وجب ضحدها بكل الطرق خصوصا في ذهنية الإنسان الصحراوي البسيط، و البداية تكون بفك الإرتباط لديه بين نزاع الصحراء والأبريليات البائدة.



2326

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ابن عم امينتو حيضرا سفيرا بواشنطن

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

مصطلح "الصحراء الغربية" بين التاريخ..الانفصال و الاقصاء

قبائل أيتوسى تستنكر سلوكات مدير قناة العيون الجهوية

الحق ينتزع ولايعطى (مخيم النازحين)

الدكتور : ابراهيم الصبيو

هل نحن في المدينة؟

حوار مع الفنان الصحراوي "محمد جبيري"

دروس السيد أكديم إزيك

زاوية الشيخ محمد الأغظف وجه من وجوه المخزن بالصحراء

هل المواطن الصحراوي يستنزف خيرات الشمال ام المسؤولون هم من يستنزفون خيرات الشمال و الصحراء ؟

ملف الصحراء و إشكالات التدبير





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.