للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طفيليات العمل النقابي بكلميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2014 الساعة 31 : 17


بقلم : نقابي

في خضم العيد الأممي للطبقة الشغيلة، ومع اقتراب المحطات الانتخابية، تسعى بعض الأحزاب السياسية ومن يدور في فلك مالكيها إلى تحريك كراكيزها النقابية خدمة لأجندات ضيقة مستغلة هامش حرية التعبير والحركة وتوفر الوسائط التقنية والمعلوماتية، الأمر الذي لم يكن متوفرا في الزمن الجميل للنضال فترة السبعينات والثمانينات،زمن أضحى من خيال وذكرى.
ولان واقع التشكيلات النقابية المتسم بالتفريخ وغياب الفاعلية، قد أدى إلى نفور المنخرطين الشرفاء من هذه التشكيلات التي يقودها مركزيا وجهويا ومحليا (فاعلين) يخالفون ما يجب أن يفترض في الفاعل النقابي الحقيقي من تربية صحيحة، ونزاهة وقناعة ومرجعية إيديولوجية واضحة ،ومستوى فكري وثقافي متميز، والتزام بالدفاع عن الحقوق، موازاة مع التأطير للقيام بالواجبات والعمل على تعميق الوعي المهني،إضافة إلى التضحية ونكران الذات والتطوع (بلا مقابل)، والواقعية والإلمام بأدبيات العمل النقابي الذي يتأسس على الإقناع، الإيجابية في التدخل، الديمقوراطية، القيادة الجماعية، التشاور،المسؤولية،المراقبة والمحاسبة،النقد والنقد الذاتي، تقبل الرأي المعارض،الموضوعية في اتخاذ القرار.هذا الواقع الباعث على التأفف من تسلل فيروسات انتهازية وصولية أضحت زعامة من ورق لنضال البيانات الجوفاء وطفيليات ظلامية تعشعش  خلف اللوحات الالكترونية في عالم افتراضي أساسه السب والقذف والشتم بعيدا عن الضوابط الأخلاقية للعمل النقابي المبني على المواجهة الميدانية في النور والوضوح أمام الرأي العام، بدل استغلال سذاجة فئة قليلة منبهرة ببطولة الكراكيز في حرب البيانات الجوفاء ، ظاهرها محاربة فساد وجوهرها إعلان حرب باستعمال كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتحقيق مآرب شخصية ضيقة بالضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى.

نماذج تشترك في إسقاط عيوبها على الأخر والهستيرية الاستعراضية التي تحاول جذب انتباه الآخرين عبر الخداع والصدام المقرون بالسادية وإلحاق الأذى بالأخر دون إغفال النرجسية وتضخيم الذات ووهم تمثيل الجماعة.
لقد أصيب جسد العمل النقابي بمرض عضال، استشرى فيه فساد حقيقي،وفقد بوصلة الصراط المستقيم،فأصبحت مفاهيم الابتزاز والكذب والشتم والعربدة عوامل إغراء لجذب الطفيليات بما لايخدم قطعا آمال وتطلعات الشغيلة في مختلف القطاعات المهنية.
كل فاتح ماي وانتم بألف خير.



130833

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام جميل

صدام

الواقع الباعث على التأفف من تسلل فيروسات انتهازية وصولية أضحت زعامة من ورق لنضال البيانات الجوفاء وطفيليات ظلامية تعشعش خلف اللوحات الالكترونية في عالم افتراضي أساسه السب والقذف والشتم بعيدا عن الضوابط الأخلاقية للعمل النقابي المبني على المواجهة الميدانية في النور والوضوح أمام الرأي العام، بدل استغلال سذاجة فئة قليلة منبهرة ببطولة الكراكيز في حرب البيانات الجوفاء ، ظاهرها محاربة فساد وجوهرها إعلان حرب باستعمال كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتحقيق مآرب شخصية ضيقة بالضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى.

في 30 أبريل 2014 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ماسح الأحذية

نقابي مزور

هذا المقال ليس من إعداد نقابي، ولكنه من خدام النائب الظاهرة عيدة بوكنين ونقاباته المحبوبة، وإليكم الأدلة التالية:
1 "...لتحقيق مآرب شخصية ضيقة بالضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى..."
هل عيدة بوكنين يستحق لقب مسؤول؟؟؟ فالكل يعلم أن السلطة هي من أتت به إلى سدة حكم النيابة. وهل هو نزيه؟؟؟ الجواب عند القراء الكرام من خلال التقارير والتحقيقات التي نشرتها صحراء بريس.
2 نسي صاحب المقال أن يذكرنا أن هنالك بعض الكائنات التي يمكنها أن توهم نفسها بأنها قادرة على كتابة مقالات صحافية دون الوقوع في تناقض، وإليكم دليل على مرض صاحب المقال بالزهايمر الصحفي؛فقد بدأ في بداية مقاله بانتقاد كافة التنظيمات النقابية، ليقوم في الأخير بادعاء أن تلك النقابات لها قواعد.
3 لقد لخص صاحبنا " النقابي" والذي لا علاقة له بالعمل النقابي الجاد والمسؤول لا من قريب ولا من بعيد قطعا مقاله في انتقاد ثلاث جهات تقوم كلها بحكم عملها النقابي والصحفي بتشخيص الوضع التعليمي بنيابة كليميم ونقل الحقائق إلى الشغيلة التعليمية بتفاصيلها واتهم هذه الجهات التي تفضح سيده عيدة بوكنين بأنها طفيليات العمل النقابي بكليميم.في حين أن باقي النقابيين الموالين لبوكنين لم يذكر أي اسم منهم.
عجبا لهؤلاء، أيظنون أن الشغيلة التعليمية لا تدرك حقائق الأمور ولال تعرف الفاسد من المصلح؟
إن الجميع يعلم جيدا من ينقل الحقائق ممن يخفيها من النقابيين الذين يقضون وقتهم في المكوث كل يوم أمام باب النيابة لتقبيل يد سيدهم النائب مقابل تكليف لأشباح يحصلون من ورائه على نصيب من المال. مقابل اتباع سياسة الصمت عن خروقات القطاع بالإقليم، وبعث تقارير ممجدة لسيدهم إلى المسؤولين بوزارة التعليم.

في 30 أبريل 2014 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فضيحة كبرى

journaliste

إنها لفضيحة كبرى أن يدعي صاحب المقال أنه نقابي، وإذا كنت كذلك فلماذا تخفي شخصيتك.
والفضيحة الأكبر هي أنه يظهر نفسه دون خجل بأنه من المدافعين عن النائب الفاسد، ومن أعداء منتقديه.
سير أوليدي تكتب على الحريرة والمسمن د رمضان، راهو بقا ليه شهرين، أما تحليل الوضع النقابي، فراك مقلوب وكتبتيه بالمقلوب.
كما أن ما كتبته لا يعدو أن يكون نصا سرديا من تأليف فاسد لا علاقة له بالميدان النقابي.
أو تظن أننا نعيش في بلاد الوطواط ولا نعلم حقيقة الوضع النقابي بالإقليم.
براكا من النفاق والكذوب مقابل الحصول على عظمة عفنة من مسؤول فاسد، تفر منها حتى الكلاب.

في 30 أبريل 2014 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- العز للرجالة

مريزيق،طومزين،الحاميل

إذا أتتك مذمتي من فاسد فعلم بأنها الشهادة أني كامل.
بداية على موقع صحراء بريس أن لا يسمح لمثل هولا ء الخفافيش بنشر نفايتهم بهذا الموقع الرائد وباسماء متسعارة،فإذا كان صاحب هذه السطور نقابي ويحث على المواجهة فلماذا يخفي اسمه؟ ببساطة لانه يعرف مصيره في حالة ذكره فسينكشف امره وسيفضح امام الرأي العام.
هذه السطور تحمل بين طياته عدد من المغالطات،فالاشخاص الذين ذكروا وهم الاساتذة الحاميل عبد اللطيف ومريزق هشام وعزيز طومزين من أهم الاشخاص الذين يتصدون للفساد بقطاع التعليم
المسألة الاخرى هي محاولة تضليل الرأي العام من خلال الزج باسم الاستاذ الفاضل عزيز طومزين بين النقابين،فالاستاذ معروف بعدم ولاءه لاي نقابة او حزب وقتصار عمله على الجانب الاعلامي الذي تميز فيه ووقف في وجه الفاسدين وأربك حساباتهم من خلال عمله المتميزة.اذن لماذا تم تصنيفه مع النقابين؟
اخيرا هنيئا لكم ايها الافاضل فقد تم توشيحكم من طرف كلاب صيد النائب والمخزن من خلال هذه الشهادة.تعازينا لنويب بوكنين وزبانيته فقد فشلتم في تحقيق الهدف من هذه المحاولة.

في 01 ماي 2014 الساعة 35 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الساحة النقابية

متقاعد

غاب عن ساحة العمل النقابي الشرفاء
وبقي فيها الرعناء.

في 01 ماي 2014 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من الغبى ما قتل

موظف الصحة

صاحبنا يدندن حول امور وهي:
مستغلة هامش حرية التعبير والحركة وتوفر الوسائط التقنية والمعلوماتية
طفيليات ظلامية تعشعش خلف اللوحات الالكترونية في عالم افتراضي
الضرب في نزاهة المسؤولين تارة،وبالضرب في قواعد تيارات نقابية أخرى تارة أخرى.
المواجهة الميدانية في النور والوضوح أمام الرأي العام، بدل استغلال سذاجة فئة قليلة منبهرة ببطولة الكراكيز
من خلال ما سبق يبدو أن المقصود هو الاستاذ عزيز طومزين الذي فضح نائب التعليم والمستفدين معه منذ وصوله الى كليميم قادما من اسا عبر الحركة الجهوية،هذا الشخص اعرفه عن قرب رجل بمعنى الكلمة قل نظيره في زمن الانبطاح والمصالح
أيها الاغبياء إنكم بهذه الخطوة أكدتم أن الرجل أقوى منكم وفعلا أعجزكم وأعطيتموه الشرعية وقدمتم له إشهار مجاني
في الاخير أدعو السيد محمد علي فضيلي والزميل عزيز طومزين الى التدخل العاجل لحماية الخط التحريري لهذا الموقع الذي تكلم عندما سكت الاخرون.

في 01 ماي 2014 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- حلق بوكنين

الشوكة

يبدو أن النائب بوكنين أصبح يحس أن شوكة النقابة المستقلة وشوكة الإعلام النزيه بدأت تحدث جروحا غائرة في حلقة وأن ساعة عودته إلى إطاره الأصلي قد اقتربت.لذلك فقد هو وزبانيته بوصلة الرد بالحجج والأدلة على اتهامات المستقلة والإعلام المستقل له بالفساد.
وبدل ذلك يلجؤون إلى أسلوب أقل ما يقال أنه منحط وتضليلي.ولعل التعاليق بينت أن محاولة التضليل باءت بالفشل.


















في 02 ماي 2014 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- عار وذل

استاذ

سؤال بسيط :كم هو المبلغ الذي تقاضاه صاحب هذا الهراء لدفاع عن شخص فاسد كبوكنين ومهاجمة رموز المقاومة بامتياز في هذا الموسم الدراسي؟
هل هي بداية ظهور اقلام انتهازية داخل هذا الموقع المحترم تدافع عن الفاسدين على حساب مصلحة العامة؟
أللهم إنى هذا منكر.

في 03 ماي 2014 الساعة 40 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مقارنة

متصفح

شتان بين مضمون المقال الجميل وتعاليق ناشزة ممن وردت اسماؤهم في المقال.

في 04 ماي 2014 الساعة 25 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحرب علي المفسديين

المناضل

ايها المفسد لقد اعلنت الحرب علي نفسك لو كنت راجل ونقابي نزيه بين اسمك وصورتك بزاف عليك نقابيين انت مجرد انبطاحي مصلحي اخدت المال العام من اجل الرد علي الابطال الشجعان افا لك.

في 07 ماي 2014 الساعة 35 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كلميم

مبروك الحج

فعلا الحاميل و مريزق طفيليات و مكروبات ولا يستحقان ان يدكرا في صفوف رجال التعليم.لو كان المرور لدى طبيب نفساني شرطا من شروط ممارسة مهنة التدريس،لكان الطبيب منع هدين المكروبين من التدريس.وبالتالي ايداعهما مصحة للامراض النفسية الى ان يتبين علاجهما.

في 23 أكتوبر 2015 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كلميم

محمد متابع

عبد اللطيف الحاميل و ما أدراك ما عبد اللطيف الحاميل.حين تنصت الى الرجل،تخال نفسك مح انسان متزن وناضج.وعندما تعاشر الرجل ،تتأكد من أنك مع شخصية مركبة نفسيا.عقد ما بعدها عقد.يسقطها الرجل على تلامدته في مدرسة وادنون.يقول التلاميد أن الرجل كله سب و شتم و لكم و قمع و كل ما جاور دلك.وعندما تسأل من أين قدم الرجل؟ من مدينة تراست أحد هوامش إنزكان المرعبة.بعد هدا الجواب تلتمس له العدر.فليس من السهل أن تجد نفسك مولودا بتراست و تكبر بها.الإنسان ابن بيئته.ويكون بدلك صحيح ما ورد في التعليق رقم 11 مائة بالمائة.أنقدوا الرجل أو انقدوا التعليم إن هو إسند الى هده الأشكال.

في 30 أكتوبر 2015 الساعة 48 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كلميم

اسريري

وافق شن طبقة.الشخصان وجهان لعملة واحدة.انكشارية دائمة ضد كل شيء.وتضخم للأنا غير الموجودة أصلا.النقابات مسئولة عن هده الأشكال التي تسند لها الزعامة.وعند علمك بأن الأمر يتعلق بنقابة الإسلاميين و النقابة المستقة للتعليم الإبتدائي،يبدو لك الأمر منطقيا جملة و تفصيلا.

في 02 نونبر 2015 الساعة 33 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



استنكار من حرمان المرضى المصابون بمرض الهيموفليا والتلاسيميا وأمراض سرطان الدم

النفايات تحاصر بيوت الله بالعيون مسجد حي التعاون محاصر ببائعي السمك والباعة الجائلين

سكان حي القدس بالعيون يطالبون برفع التهميش عن حيهم

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر

مكتب الشرطة بالمحطة الطرقية بكلميم مرفق عمومي ام نادي خاص..؟

التقسيم الجهوي الجديد بين الديمقراطية والكلبتوقراطية

مشاهد كاريكاتيرية أمام مندوبيات وزارة الفلاحة بجهة كليميم السمارة

شخصية من شخصيات طانطان

رجال التعليم .......سماسرة الإنتخابات

انتخابات 2011 بالصحراء : في دعاوى المصانعة والمقاطعة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حملة العطاء تعالج ألف طفل مغربي

رغم الحصار الأمني وقفات احتجاجية لمتقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

مغرب الاحتجاجات

وقفة إحتجاجية أمام المديرية الجهوية للفلاحة لجهة كلميم-السمارة

تسريبات "ويكيليكس".. دروس للمستقبل

الكونفدراليون بإقليم طاطا ينتفضون ضد العبث المستشري بقطاع التعليم

"أحمد ولد الدية " قائد ثورة الملفات الاجتماعية بالعيون في تصريح لـ " صحراء بريس"

الأعوان العرضيين التابعين لعمالة العيون... موظفون مع وقف التنفيذ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.