للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من يحاسب نائب التعليم بكليميم على جرائمه؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 ماي 2014 الساعة 45 : 19


بقلم:عزيز وادنون

حذر كثيرون-إعلام،نقابات...- مما يحصل في نيابة التعليم بكليميم وتصرفات المسؤولين فيها،مرة يتسترون على موظف يستفيد من تعويضات عن المنطقة"أ" بينما هو يعمل في المنطقة"ب" دون الالتفات إلى ميزانية الدولة ولا إلى مشاعر باقي نساء ورجال التعليم، ومرة يأتينا المسؤولون بتكليفات تعسفية وأخرى غير قانونية في إسناد المناصب الإدارية، ومرة يأتينا قرار بتنقيل أساتذة محظوظين من نيابة إلى أخرى بحجة سد الخصاص لكن ذلك ليس كذالك،ومرورا بالتستر على موظفين أشباح إلى آخره من القرارات الغريبة والتي تبعث على الريبة والشك.
نعم نحن جميعا مع توفير الأطر الإدارية والتربوية بكل المؤسسات حتى نضمن لكل أبناءنا تعليم جيد،ولكن أيضا مع الأسس القانونية وليس مع الخروج على القانون والبعد عن الضوابط القانونية والعبث، كما نبه كثيرون  إلى ضرورة  تدخل الجهات الرسمية فورا فيما يحدث في نيابة التعليم بكليميم لمعالجة الأخطاء التي تحدث فيها من قبل نائب التعليم، نبهنا  انه يجب التراجع عن كل القرارات الإدارية والتربوية التي شابتها خروقات، وأن يتم محاسبة المسئولين عن هذه التجاوزات،كما حصل في أكاديميات أخرى، أم أن  نيابة كليميم لا يمكن السيطرة عليها و منعها من مخالفة كل الضوابط القانونية والمذكرات والنصوص التي تصدرها الوزارة(حبر على ورق)؟ أم أن هناك شيئا لا نعرفه أو ممنوع علينا أن نعرفه أو أن الوزير لا يستطيع فعل ذلك ... أسئلة كثيرة لدينا محيرة ولا نسمع إجابات لها من المسئولين عن القطاع.

شاء من شاء وأبى من أبى.. يتحمل نائب التعليم بكليميم  مسؤولية ما يحدث في نيابة التعليم، وما قد يحدث مستقبلا، هذه وظيفته وهذا قدره، ومن يرد أن يجادل في ذلك، يعُد بنفسه إلى كتب القانون والتاريخ ومن قبلهما سنة محمد عليه الصلاة والسلام، ومن قبلهم جميعا إلى كلام المولى  عز وجل في قرآنه الكريم.
بيان نيابة التعليم الأخير او تحرك نائب التعليم من أجل الرد إعلاميا على التهم ،ليس بطولة تستدعى التمجيد والتفخيم كما يريد أن يصورها البعض، كما أنه ليس مجهودا جبارا مضاعفا يستدعى الشكر والامتنان وقصائد المديح، لأن تلك وظيفته ومهمته.

ما نريده في هذه النيابة هو تطبيق القانون ونريد مساواة في التعامل مع نساء ورجال التعليم،ونريد وقف نزيف هدر المال العام ونريد وقف أخطاء بعض المسؤولين ومحاسبة من يخطئ منهم خصوصا في ظل ما ينشر من بيانات نقابية وتحقيقات صحفية  تحمل تهم ثقيلة لنائب التعليم بكليميم الذي يتجاهل النصوص التشريعية والمذكرات التنظيمية ويقوم بإسناد المناصب الإدارية لمن يريد ويخفي مناصب في الحركة الجهوية للأساتذة(إعدادية النهضة مادتي الانجليزية والرياضيات)،ويتستر على صرف رواتب لموظفين لا يعملون،وكأننا دولة خليجية والفائض المالي لدينا لا نعرف أين نذهب به.نحن نراقب الأداء ونرى حجم الأعمال وكذلك نشاهد ونسمع ما صرف من أموال والتعليم يراوح مكانه دون أن نلمس أي انجازات تذكر، لكن السؤال المهم إلى متى يظل التعليم  بيد أشخاص اثبتوا عجزهم وقلة حيلتهم؟ ولماذا لا نعتبر مما حصل من تجاوزات سابقة؟ أليس شعار الحكومة الحالية محاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة، ووقف هدر المال العام؟ إلا أن مسئولي التعليم بجهة كليميم_السمارة أقوى من الحكومة ومن الدولة ،وطبعا هذا صحيح لأنهم مستمرون في تجاوزاتهم حتى هذا اليوم ...
أنا فقط أدعو لمحاسبة المسؤولين الحقيقيين، أدعو لمحاسبة هؤلاء الذين تستمر الكوارث لأنهم مستمرون على كراسيهم، يتلاعبون في التقارير ويتسترون مقابل بقاءهم على الكرسي، ويسمحون للبعض بالتحول إلى اشباح  لا يعملون ، حتى ولو كان على حساب مصلحة أبناءنا ومصلحة وطننا، أنا لا أقصر الحديث هنا على نيابة التعليم بكليميم، ولكن  قطاعات كاملة يجب تطهيرها

ختاماً، ما يقع في نيابة التعليم وقطاعات أخرى يؤكد أن المحاسبة في المغرب أصبحت عملة نادرة، وأن الهوى والغريزة قادران على تحويل البعض إلى وحوش مفترسة، تنهش وتأكل في الوطن دون خجل،وبكل وضوح نرجو أن يفتح ملف التعليم بجهة كليميم_السمارة ومحاسبة المسؤولين هناك،لأنه ليس هناك ما هو اخطر من أن يتصور شخص أو جماعة أنهم فوق القانون وبالتالي بعيدين عن المحاسبة.
آخر الكلام: ربط المسؤولية بالمحاسبة الفعلية هو الحل.



2705

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نائب مسكين

سقراط

إن عيدة بوكنين يفتقر إلى أدنى شروط التدبير الإداري والتربوي، لكنه لا يتحمل مسؤولية الجرائم التي ارتكبها في حق الشغيلة التعليمية وكإصدار تكليفات وانتقالات مشبوهة،وأخرى في حق التلاميذ كهدر زمنهم المدرسي وفي الدولة المغربية كهرد مال الشعب العام.
فمن يتمل المسؤولية هي الجهة التي أتت به إلى كرسي النيابة بآسا عبر طرق ملتوية.فماذا تنتظرون من شخص حصل على منصب نائب دون إجراء أية مقابلة لمعرفة قدراته،في وقت تعي جيدا الجهة التي كانت سببا في حصوله على منصب نائب أن بوكنين لا يتوفر حتى على القدرة لتدريس التلاميذ.
ولا نستثني مم المسؤولية بعض الكلاب النقابية التي دخلت إلى النقابات للحصول على مكاسب شخصية واستغلال حاجة الأساتذة والأستاذات للانتقال،وابتزارهم ماديا لشراء السيارات وبناء منازلهم،وهذا بطبيعة الحال يتم مقابل التستر على فضائح النائب الظاهرة وبعث تقارير تضليلية إلى الوزارة تمجد ولي نعمتها النائب بوكنين؛وبيع قضايا الشعيلة التعليمية بتغيير الإطار والحصول على تكليفات مشبوهة.
وفي الأخير أنصح النائب بوكنين بتقديم طلب مستعجل إلى الوزير لإعفائه من مهامه.لكون الأيام والشهور المقبلة ستكون أصعب أيام في حياته المهنية، وربما سيجد نفسه في المكان الذي يستحق ردا على الجرائم التي ارتكبها في حق الشغيلة التعليمية والتلاميذ والدولة المغربية،والمكان المناسب هو السجن،وأول خطوة هي تقارير موجودة الآن على مكتب الوزير.
نصيحة أخرى للنائب الظاهرة:
لا تستقوي كثيرا بالجهات التي تظن أنها تحميك من أية محاسبة لأنهأ لن تقدر على حماية نفسها في الأوقات الحرجة والحاسمة.
ولا تستهن بخصومك وتعتقد أنك أقوى منهم في ظل الظروف التي تعيشها، فالرحوم البصري انتقل في طرفة عين من أقوى رجل دولة في تاريخ المغرب إلى شخص لا يملك حتى ما يؤدي به ثمن إقامته في فرنسا في آخر أيام حياته.

في 04 ماي 2014 الساعة 00 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نهب المال العام

حامي المال العام

أليس عمل التامك بنيابة بوكنين عيدة المنطقة"أ" وتقاضيه تعويضات عن مقر تعيينه الأصلي لهو نهب للمال العام,

في 04 ماي 2014 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اشخاص فوق القانون

وادنوني


هدا المنطقة فعلا هناك اشخاص فوق القانون نهبوا المال العام بطرق ملتوية لاشباع رغباتهم الشخصية علي حساب ابناء الشعب الوادنوني وهناك امثلة كثيرة مند عهد حمادي شرف الدين الدي لايفقه شيء في التسيير الاداري الي عهد بوكنيين الدي تؤاطا مع رموز الفساد في المنطقة علي راسهم ابو نهب الدي نهب المال العام بمدينة كلميم ومن هدا المنبر ندعوا الي محاسبة كل المجرميين الدين مروا علي هدا الكرسي وشكرا

في 07 ماي 2014 الساعة 23 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

كما تكونوا يكنْ أطباؤكم..

الجماعة تنتظر مشروعا سياحيا بمواصفات عالمية لكنها لا توفر الماء والمراحيض العمومية

اعتقال موظف بالعيون على خلفية اغتصابه لطفل قاصر

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

سحر شاطئ الوطية بطانطان

السمارة: في لقاء تواصلي للمستشار التقني لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب ( PAGESM )

الدبلوماسية الموازية في خدمة القضايا الوطنية

من يحاسب نائب التعليم بكليميم على جرائمه؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.