للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ماكاندو الزمن الضائع بين الرواية والمنهاج
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2014 الساعة 26 : 11


بقلم :بودريس درهمان

 سنة  1982 حصل كابرييل كارسيا ماركيز الكاتب الكولومبي على جائزة نوبل للآداب عن روايته الخالدة:"مئة عام من العزلة".تتحدث هذه الرواية عن مدينة افتراضية منذ تدشينها ونشأتها إلى حدود توسعها و ازدهارها. هذه المدينة هي مدينة ماكاندو التي هي في الاصل اسم القرية التي نشا فيها كابرييل كارسيا ماركيز. لكن بخصوص تسمية "ماكاندو" هل هي صدفة أم تقاسم للحلم والمعانات... بل ولما لا الأدوار... لأنه في نفس الفترة التي كان فيها كابرييل كارسيا  ماركيز منكب في نسج خيوط وحكايا أشخاص وهميين من سكان مدينة ماكاندو الوهمية ( والتي من الممكن أن تتقاطع أحداثها الخيالية مع الأحداث الواقعية كما ينبه إلى ذلك جميع الكتاب)...   في نفس الفترة كانت هنالك ملحمة أخرى تجري أحداثها في دولة أخرى على أرض الواقع و بالضبط في دولة فنزويلا. صاحب هاته الملحمة هو العالم التربوي ماكادو، مدينة كابرييل كارسيا ماركيز تحمل اسم ماكاندو، ولكن العالم التربوي  ماكادو هو إنسان حقيقي تم تعيينه من طرف رئيس دولته وزير دولة مكلف بتنمية الذكاء الوطني. هذا العالم التربوي هو لويس ألبيرتو ماكادو الذي شغل لمدة طويلة بأفكاره التربوية كل قارة أمريكا اللاتينية و مناطق عدة من العالم.

 بين سنتي 1979و1984قام الرئيس الفينزويلي بتعيين العالم التربوي لويس ألبيرتو ماكادو وزير دولة مكلف بتنمية الذكاء الوطني. هكذا فلأول مرة في التاريخ التربوي الدولي وعلى شكل برامج قابلة للتطبيق والقياس والتقويم أخذت دولة متخلفة على عاتقها تنمية ذكاء الناس البسطاء وإدماجهم معرفيا وتنمويا...لا لشيء فقط لكي لا يبقوا عبارة على أدواة إجرائية بين أيادي السماسرة المحليين والوسطاء الدوليين...المشروع الوطني من أجل تنمية الذكاء،الذي تم اعتماده من طرف الحكومة الفينزويلية كأسبقية حكومية قصوى،كان يرتكز على قاعدة علمية لخصها الدكتور ماكادو حينما صرح قائلا: "إن المعرفة العلمية تستطيع المساهمة في تطوير الموروثات الجينية للكائن البشري" كما يضيف الدكتور ماكادو في "كتابه الحق في الذكاء" قائلا:"إن الاختلاف ما بين إنسان بدائي وإنسان متحضر ليس اختلافا بيولوجيا ولكنه اختلاف تربوي".

حتى لا أطيل في مسلسل التشويق الأدبي أقدم للقارىء المحترم "المشروع الوطني لتنمية الذكاء"، لكن قبل ذلك أنبه هذا القارىء أنه في نفس الفترة التي كانت فيها دولة فنزويلا تبني نظامها التربوي الحمائي كانت الدولة المغربية في عراك مع مجتمعها أو ربما كان المجتمع ممثل في قواه في عراك مع دولته...فلتتذكروا أحداث  20 يونيو 1981 التي تزامنت مع فترة ظهور المشروع الوطني من اجل تنمية الذكاء الوطني  بدولة فينزويلا كما تزامنت كذلك مع اجراءات تربوية و مجتمعية عميقة بداخل دول السوق الاوروبية المشتركة مهدت في ما بعد الى تحويل هذه السوق الى اتحاد اوروبي عظيم.

 

المشروع الوطني من أجل تنمية الذكاء الوطني

 

أهداف المشروع:

أحد الأهداف المستعجلة لهذا المشروع هو إصلاح نظام التربية في شموليته ولتحقيق هذا الهدف تم توجيه البحث في ثلاث اتجاهات:

 

  • تعميق المعارف المتعلقة بالصيرورة التعلمية في بعدها الثنائي معلم /متعلم
  • الاحاطة بكل ما يساهم في بناء الاستنتاجات العقلية المعرفية
  • استعمال منهجيات متنوعة من أجل تحقيق تفاعل الإنسان بمحيطه
  • التحفيز من أجل خلق مشروع وطني يستهدف كل سكان فنزويلا غايته الرفع من القدرات على التفكير

المبادىء التوجيهية

هنالك ثمانية مبادئ هي كالتالي:

  1. البرامج التكوينية موجهة إلى عموم السكان وبالخصوص إلى الطبقات المعدومة التي هي في حاجة ماسة لهذه البرامج من أجل تحقيق ذواتها كذوات إنسية مستقلة.
  2. ان القدرات العقلية ليست مرهونة بعامل السن ويمكن تنميتها خلال مراحل حياة الانسان
  3. كل البرامج تتأسس على قاعدة علمية صارمة مستمدة من اخر المستجدات في مجال الدراسات العلمية
  4. ان مشروع تنمية الذكاء يختلف تماما عن أي مشروع اخر للدعاية السياسية الحزبية لأن باحثين ومربين من جميع الحساسيات السياسية ساهموا في هذا المشروع بدون أي تمييز.
  5. كل الأعمال المتعلقة بهذا البرنامج تم تحقيقها عن طريق التنسيق بين مصالح وزارة التربية ووزارة الصحة مع مساهمة المنظمات الجهوية والوطنية والمعاهد المتخصصة.
  6. أحد خصائص هذا المشروع هو الاكتفاء بميزانية جد متواضعة نظرا لمساهمة المصالح الوزارية المتعددة.
  7. كل المشاريع تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية وكل المنهجيات المتبعة تتم ملاءمتها مع الحاجيات المحلية.
  8. منذ البداية تمت ادارة وصياغة هذا المشروع بطريقة تمكن من تسويقه على المستوى الدولي، ولتحقيق هذه الغاية تم انشاء تحالف دولي من أجل تطوير الذكاء انخرطت فيه مجموعة من الدول.

برامج التطبيق

عدد البرامج التطبيقية هو خمسة و هذه البرامج هي على الشكل التالي:

  1. البرنامج العائلي منذ مرحلة الحمل إلى السنة السادسة من العمر
  2. البرنامج التربوي المدرسي
  3. - برنامج تعلم التفكير
  4. البرنامج الخاص بتنمية ذكاء الأطفال البالغين ما بين سن الحادية عشرة والرابعة عشرة
  5. الطرائق وأنظمة التفكير مستوى اعدادي

لقد تم تفصيل هذه البرامج على الشكل التالي:

البرنامج الاول الذي هو البرنامج العائلي منذ مرحلة الحمل إلى السنة السادسة من العمر يرتكز  على تطوير المهارات الحسية الحركية التي تساعد على اظهار القدرات النفسية والعقلية الكامنة لدى الاطفال.

و رغم أن المستهدف من هذا البرنامج هو الطفل الى حدود السنة السادسة، الا ان محتويات التكوين الخاصة بهذا البرنامج تتعلق كذلك بالعائلات وتمت صياغة محتوياته وفق النموذج المتداخل العناصر، حيث يتداخل نظام التغذية بنظام الصحة العائلي، ويتداخل هذان النظامان مع تقنيات التحفيز وقد تم ادماج هذه الانظمة في وحدة تكوينية منسجمة.

البرنامج الثاني الذي هو البرنامج التربوي المدرسي يؤكد البيرتو ماكادو بأن:"المحتويات تتغير لكن الأنظمة المعرفية التي بداخلها تنتظم تلك المحتويات تبقى هي هي" لهذا فان المشروع الوزاري يحتوي من جهة على تكوين تقني ومن جهة أخرى على تكوين يطور عملية التفكير. هذه  التكوينات التقنية التي تقوم على تطوير عملية التفكير يتم انجازها عبر برامج و هذه البرامج هي على الشكل التالي:

البرنامج الذي يستهدف تنمية النظر العقلي: هذا البرنامج هو موجه للأطفال البالغين ما بين أربع وست سنوات. و لقد تمت صياغة هذا البرنامج بالاعتماد على التقنيات المستخرجة  من أعمال الفنان الباريزي jaacov Agam تستهدف هذه التقنيات تطوير العلاقات القائمة ما بين التفكير والنظر العقلي من جهة  و العلاقة القائمة ما بين الاستيعاب والذاكرة من جهة ثانية.

المنهج المتبع بداخل هذا البرنامج يسمح بتطوير المجالات التالية: اولا تشخيص المعطيات ثانية تاويلها، ثالثا اعادة تنظيم الافكار المستمدة بالنظر بالعين فقط. يحتوي هذا البرنامج على ستة و ثلاثون كتيب.

البرنامج الفرعي الثاني من البرامج المخصصة للتكوينات التقنية نجد البرنامج الرسمي للعبة الشطرنج. هذا البرنامج هو موجه إلى جميع الأعمار و يستهدف تشجيع عملية التفكير واليات التعويض الاستراتيجيتين في علاقاتهما مع إشكالية حل المشكلات.

اما البرنامج الرئيسي الثالث من البرامج الرئيسية الخمسة المحددة سلفا، انظر اعلاه، فهو

البرنامج  المتعلق بتعلم التفكير.

هذا البرنامج هو مستمد من  أعمال المفكر التربوي Edward Bono  ويستهدف هذا البرنامج الفئة العمرية المحددة ما بين السن السادسة والسن العاشرة. وقد تم اختبار هذا البرنامج من طرف 30 مدرسا و 900 تلميذ ينتمون كلهم الى القرى والمداشر المجاورة لكراكاس وماراكايبو. و بعد اختباره وملاءمته مع الواقع الفنزويلي تم تعميمه على الشكل التالي:

في البداية شمل هذا التعميم1300مدرس يقومون بتكوين مليون و200ألف تلميذ...في سنة 1980تم احصاء 117000مدرس الذين تلقوا تكوينا في هذه المنهجية، وقد استهدف هذا البرنامج تفعيل أربعون صيرورة ذهنية تخص أربع مجالات:

  1. مجال تنظيم الأفكار
  2. مجال اتخاذ القرار
  3. مجال التواصل
  4. و مجال الخلق و الابداع

اما البرنامج الاصلي الرابع فهو البرنامج الخاص بتنمية ذكاء الأطفال البالغين ما بين سن الحادية عشرة والرابعة عشرة

صياغة هذا البرنامج تمت من طرف باحثين فينزويليين بالتنسيق مع جامعة هارفارد الأمريكية وبمساعدة مؤسسةBolt Berank and Newman cnsultingوقد تم التركيز على القدرات المرتبطة مباشرة بالذكاء والتي يمكن إخضاعها للقياس.هاته القدرات هي في معظمها تنتمي إلى المجالات التالية:

  • أولا فهم اليات و فوائد الاستدلال و غاية فهم اليات و فوائد تدريس الاستدلال هو تمكين المتعلم من القدرة على الاستيعاب السهل للمعطيات من اجل القدرة على القيام بمترابطات استدلالية  و تأويلها بشكل واع من اجل القيام بعملية النقد عن طريق توظيف صيرورات ذهنية رفيعة المستوى
  • ثانيا فهم ظاهرة اللغة و تتوخى عملية فهم هذه الظاهرة تنمية القدرة على تلمس الدلالات اللغوية الظاهرة منها والمتسترة من اجل فهم طبيعة الترابطات الأفقية والعمودية للبنيات اللغوية، بالاضافة الى فهم الدلالات المعجمية والاستعمالات الخاصة للكلمات.

 

أما البرنامج الخامس من البرامج الاساسية فهو برنامج الطرائق وأنظمة التفكير مستوى اعدادي و الغاية من وراء اعتماد هذا البرنامج هو الرفع من تشغيل الاحتياط الذهني للمتمدرسين بداخل السلك الإعدادي. و قد ارتكزت صياغة هذا البرنامج على المشروعين التاليين:

المشروع الأول

خلال سنة1983قامت جامعة ميتروبوليتانا بتوقيع اتفاقية مع جامعة يال من أجل تهيىء مشروع يقوم بتنمية القدرات على الاستدلال وعلى الفهم اللغوي.

المشروع الثاني

يتعلق بتحفيز المناطق الدماغية المتخصصة في العمليات الإجرائية.

 

ظروف إنجاز مشروع  تنمية الذكاء الوطني في شموليته

تطلب الإنجاز الإجمالي لهذا المشروع الوطني تنظيم أكثر من خمسين ندوة داخل كل أرجاء فينزويلا وتقديم خمسة وصلات اشهارية تبث على كل القنواة التلفزية الوطنية، أربعون ألف متطوع لكن كل هذه الارادات التي اجتمعت من أجل إنجاح هذا المشروع الحضاري تلقت عرقلة من طرف جهات من داخل الحكومة الفينزويلية التي وصفت المشروع ب"ملحمة بئيسة":"كيف يعقل، يقول أحد الوزراء، إن ما يميز بيننا نحن أبناء الله هو الذكاء، كيف يمكن دمقرطته، إن هذا يشكل خطرا حقيقيا علينا"

التقييم الإجمالي للمشروع

قامت جامعة هارفارد الأمريكية ومجموعة من الخبراء المبعوثين من طرف بلدانهم(كولومبيا، السويد، بلغاريا، كوريا الجنوبية، كوبا، الولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة اليونسكو)بعملية تقييم لهذا البرنامج



2116

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مائة عام من العزلة

الجريمة باسا أسبابها وتداعياتها

انقلابيو مصر من أبلسة الثورة إلى بولسة الدولة

ماكاندو الزمن الضائع بين الرواية والمنهاج

سيارات الاجرة الصغيرة بكلميم ..و تجاوز القانون!

تعزيز مستشفى السمارة بمعدات وتجهيزات طبية (صور)

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

نيابة كلميم تصدر نشرتها التواصلية

فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ والتلميذات بالعيون تحتج على تردي الوضع التعليمي بالمنطقة

وأد بنات ألأفكار

الإشكالية الثقافية في المغرب بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي

الخط الأخضر يرعب لصوص الزمن المدرسي

تلاعبات بالموارد البشرية بأكاديمية كليميم_السمارة،وصحراء بريس تكشف المستور(بالأسماء)

أساتذة إعدادية نموذجية ينتفضون ضد مديرهم الجديد

أساتذة الإعدادية الجديدة بكليميم يستنكرون غياب الإنارة والماء الصالح للشرب

حكومة التغيير أمام فضيحة توظيف مهندس بجماعة أسرير أعادها عزل رؤساء بعض الجماعات إلى واجهة الأحداث..؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.