للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الشباب الصحراوي ونزاع الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2014 الساعة 47 : 12


بقلم:علي ماء العينين:باحث في تاريخ و ثقافة الصحراء

إن الهدف من هذا المقال ابراز دور الشباب كعنصر مهم في هذا النزاع الذي طال أمده والذي يلقي بظلاله على جميع مكونات المجتمع سواء المتواجدين بالمدن الصحراوية أو بمخيمات تندوف، لكن تبقى هذه الفئة أهم لاعب في  هذا النزاع سواء منذ اعلان ميلاد جبهة البوليساريو، التي قامت من رحم هذه الفئة بقيادة الراحل الولي مصطفى السيد ورفاقه، أو قبل ذلك مع حركة بصيري التي قادت معركة الزملة ضد الاستعمار الاسباني سنة 1970، أو من خلال ماعرفته مدن الصحراء من احتجاجات وأحداث منذ سنة  1999 مرورا بسنة 2005 وانتهاء بأحداث مخيم أكديم ايزيك سنة 2010، أو الاحتجاجات التي يقودها ما يسمى شباب التغيير في المخيمات منذ السنتين الأخيرتين 2012، الذي جاء كرياح ما سمي بثورات الربيع العربي ،إلا أن المتابع والملاحظ في السنوات الأخيرة هو تهميش هذه الفئة أو انزواء هذه الشريحة على نفسها مادامت لا تملك التحكم في مستقبلها،فكيف لها التحكم في نزاع يتدخل فيه أكثر من طرف ،فأصبحت تلعب دور المراقب لهذا النزاع إما من خلال البوابة الالكترونية أو من جنبات الطرق و أقصد هنا المقاهي حيث لا يخلو مقهى عن حديث عن أفق حل لهذا النزاع أو من خلال استعراض  للمشاكل التي يعيشونها من بطالة عدم وضوح  مستقبل لم تظهر معالمه  المرتبطة  بحل لهذا النزاع،دون نسيان خروج بعض التنسيقيات المطالبة بالشغل والاستفادة من الثروات الطبيعية والتي دائما متجابه بالعصا الغليظة من طرف قوات الأمن لتتحول بعد ذلك مظاهرات سياسية، ورغم أهمية هذه الشريحة والتي استطاعت لعب أدوار في التاريخ وأهميتها في صنع الحدث ونحن لسنا ببعيدين عن ثورة الطلاب في فرنسا في ستينات القرن الماضي أو دورها الريادي حاضر ومستقبل الأمم والشعوب، إلا أن الملاحظ هو تغييب هذه الفئة ودورها الحاسم في ترجيح أ كفتي  أحد طرفي النزاع من خلال سياسة تهتم بهذه الشريحة ،  فالسلطات المحلية بمدن الصحراء وحتى الحكومة  لا يعير اهتمام لهذه الفئة التي أصبحت تعاني من البطالة بشكل كبير خاصة مع ازدياد أفواج الحاصلين على الشواهد بالنسبة للشباب الذي أكمل دراسته، أو الشباب الغير حاصل على الشواهد الذي يشكل نسبة كبيرة في هذه الفئة  وغياب مشاريع  تنموية وبنى تحتية تمكن من ادماج الشباب ولعل تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي رصد نسبة البطالة في الجهات الصحراوية ب 15% في حين أن نسبة البطالة تصل 9% في باقي الجهات، هذا بالنسبة للشباب في مدن الصحراء، أما في مخيمات تندوف فإن وضعية الشباب  لا تقل سوءا عما عليه في مدن الصحراء، حيث هذه الفئة تعاني من البطالة أيضا وغياب لفرص الشغل والعمل ويبقى الخيار الوحيد الالتحاق بصفوف الجيش أو الهجرة ، فمع انعدام حل لقضية الصحراء ومع حالة اللا سلم  واللا حرب التي تعيشها المنطقة فان هؤلاء الشباب الذين يعانون حالة من الانفصام على كافة المستويات اقتصاديا اجتماعيا ثقافيا ونفسيا، خاصة مع رجوعهم للمخيمات بعد تكوينهم الدراسي في العديد من بلدان العالم(كوباـاسبانيا-الجزائر_ليبيا –فنزويلا...) وغيرها من الدول الداعمة أو المساندة لجبهة البوليساريو حيث تعيش هذه الفئة  كمجتمع مصغر داخل المجتمع الكبير والحالة هذه تعيشها فئة الشباب على الضفتين حيث تجد فئات الشباب تتذكر أيام الدراسة في الجامعات والحياة في المدن التي عاشت فيها أو البلدان بالنسبة  للمخيمات بل أصبحت لهذه الفئة تسميات ارتباطا بالمدن أو الدول التي درسوا فيها من قبيل ''طلبة مراكش'' ''طلبة أكادير أو الرباط'' ...، في حين في المخيمات يسمون ''طلبة الجزائر'' أو ''كوبانو'' نسبة لدولة كوبا وغيرها من التسميات، وتشهد المخيمات منذ الثورات الربيع العربي مطالبة بعض الشباب إلى تغيير في قيادة البوليساريو فقد وجهت لها اتهامات بالفساد والرشوة والزبونية السياسية ومراكمة الأموال التي ترسلها المنظمات الإنسانية وبعض الدول المانحة إلى المخيمات، ولعل الخرجات الإعلامية الأخيرة التي تبثها قناة العيون الجهوية يقوم بها بعض الشباب في المخيمات تحت مسمى''شباب التغيير'' ليؤكد ذلك.

 رغم أن هذه الخرجات  تدخل في الحرب الإعلامية بين الطرفين ،إلا أن حالة التذمر التي أوضحت عنها الفئة ربما يكون لرأي لفئة لا يستهان بها من داخل المخيمات كما أن التأثير الذي ستمارسه مستقبلا ربما سيكون لها تأثير كبير على الوضع الأمني في المخيمات،خاصة مع عدم  وجود أفق لحل نزاع الصحراء في المستقبل القريب مع أن مجلس الأمن حدد السنة القادمة 2015 كأفق نهائي لهذا النزاع، إلا أن بعض الخبراء والباحثيين يستبعدون وجود حل لهذا النزاع في الأمد القريب،في حين تبقى ورقة حقوق الإنسان والثروات الطبيعية أهم ورقات التي يدار بهما الملف في المرحلة الحالية من النزاع حيث يشتد أهميتهما في شهر  أبريل من كل سنة،هذا الوضع الذي دفع الشباب إلى المطالبة بخيار العودة لحمل السلاح حيث توصف ارائه بالراديكالية في هذا الشأن حسب ما صرح به المبعوث روس في اجتماع جمعه ببعض الشباب، وأمام انعدام هذا الخيار في الوقت الحالي، فان الشباب أصبح أمام خيارين إما الهجرة لبعض البلدان وهذا ينطبق على الشباب في كلا الضفتين سواء في المخيمات أو في مدن الصحراء التي شهدت نهاية السنة الفارطة و بداية هذه السنة ارتفاع لهجرة الشباب في قوارب الموت في اتجاه أوروبا خاصة  جزر الكناري، أو القيام بممارسة بعض الأنشطة الغير قانونية في اطار  البحث عن مورد مالي سريع يحقق الأحلام(منزل،زوجة،سيارة...) وهذه طريقها معروف  كالقيام ببعض الأنشطة الغير قانونية (كتجارة المخدرات، الأسماك، المحروقات،السلاح...) والتي دائما ما تنتهي بالسجن في مدن الصحراء أو بالموت كمقتل الشابين السنة الماضية  الذي ينشطان في التهريب على أيدي الدرك الجزائري.

ورغم أن هذه الأنشطة تخدم عدة جهات و مسؤوليين وقياديين في كلتا الضفتين،سواء في الجيش أو الأمن أو الدرك، أو من رجال الأعمال ..، بل هناك مسؤولين على أعلى مستوى مرتبطين بهذا النوع من التجارة كما أكدت بعض التقارير و  التحقيقات أو ما يتم تدواله في الجرائد الرقمية أو الورقية،

بالإضافة إلى خيار التهريب والتجارة في الممنوعات،هناك أيضا التنظيمات المسلحة الذي بات تؤرق مضجع دول الساحل والصحراء بل القوى العالمية هذه التنظيمات من قبيل(حركةأنصار الدين،حركة التوحيد والجهاد،وغيرها) التي تقوم باستقطاب الشباب خاصة من دول الجوار(موريتانيا،مالي،النيجر،الجزائر...) ونفس الوضع ينطبق على شباب مخيمات تندوف الذين يعتبرون من بين أسهل الطرائد أمام الوضع الحالي للنزاع.

أيضا تعاني هذه الفئة بالإضافة إلى خطر الهجرة وقوارب الموت والإنضمام للتنظيمات المسلحة والتهريب، إلى حالة لاتقل خطورة عن الحالة السابق ذكرها، ألا هي خطر الإدمان على المخدرات بأنواعها وتناول الكحول بأصنافه، فجولة على مقاهي الشيشة المتواجدة بمدن الصحراء وقاعات الألعاب وبعض الزوايا المظلمة من الأحياء أو أمام بعض المؤسسات التعليمية تجد الخطر المستشري لهذه الظاهرة هذه بالنسبة لتناول المخدرات، في حين تكتفي دور الشباب أو كما تسمى''البراتش'' لتناول الصنف الاخر، ناهيك عما يمارس داخل هذه الدور هذا بالنسبة لمدن الصحراء،أما في مخيمات تندوف فقد تمكن منذ أيام حول تمكن أمن البوليساريو بالقبض على مجموعة مختصة في صنع وبيع وترويج الخمور تناولته بعض الجرائد الالكترونية،حيث نادت أصوات للحد من هذه الظاهرة  التي بدأت منتشرة  في المخيمات  وما يترتب عن هذه الوضعية من ممارسات وظواهر غير صحية من قبيل: القتل والاغتصاب والسرقة...،وغيرها من المظاهر التي بدأت مستشرية في المخيمات أو في مدن الصحراء والتي اعتبرت إلى وقت قريب منافية لأخلاق ومبادئ أهل الصحراء. 

وختاما وأمام هذا الوضع الذي يعيشه نزاع الصحراء وماله من تأثير على كافة مكونات المجتمع الصحراوي سواء في مدن الصحراء أو مخيمات تندوف وذلك من خلال  الملاحظة و الواقع المعيش لهذه الفئة و الشريحة الهامة ، أو من خلال ما توصلنا به من خلال من قاموا بزيارة للمخيمات أو ما تجود به أقلام الكتاب عن الحال المعيشي هناك تبقى مجموعة من التساؤلات تحتاج لإجابات وربما السنوات  والأحداث القادمة كفيلة بذلك: إلى متى يبقى تجاهل هذه الفئة وعدم حضورها  ؟أم أن هذه الفئة هي المسؤولة عن الحالة التي تعيشها و التي من خلالها تكون قد  قيدت نفسها بنفسها ؟ أم أن هذه الفئة حكم عليها بالموت والضياع  من طرف جلادين لا يرحموا !؟ ألا تعتبر هذه فئة بركان لا يعرف متى يتحرك ؟ ألا تعتبر هذه الفئة  زلزال من الصعب التكهن بالخسائر التي يسببها؟ ألا تعتبر هذه الفئة اعصار ربما لا يؤمن للنبت الصغير من النجاة منه فما حال الأشجار التي ضربت بجذورها في الأرض منذ عقود؟ ألا يستفاد من الأخطاء التي يدبر بها كلا الطرفين الملف؟ ألم ينتبه أطراف هذا النزاع لأهمية هذه الفئة ان استخدمت بطريقة صحيحة وأمن من شرها وذلك باعطائها المكانة التي تستحق ؟ أم نحن لازلنا في سياسة المثل الحساني الذي يقول'' اللي بغاك بغيه وجريلو في اللي يتمنا... واللي كرهك لا تعلق فيه لو كان يلوحك في الجنة''.هذه تبقى تساؤلات لكن الحقيقة هو أن  الشباب قوة اجتماعية هامة بصفته قطاعاً اجتماعياً رئيسياً في المجتمع، وكسب هذا القطاع من قبل صانعي القرار والسياسيين يعني كسب معركة التغيير، وهنالك الكثير من الأمثلة الدالة على هذه المعادلة ولنا في ثورات مايسمى الربيع العربي خير مثال على ذلك.



2019

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

السلطات الموريثانية تسلم المتهم الرئيس في عملية اختطاف الرعايا الأسبان

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.