للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 14 ماي 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 ماي 2014 الساعة 05 : 16


صحراء بريس / و م ع

ذكرت يومية "أخبار اليوم المغربية"، أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، اعترف بوجود جرائم ضد الحقوق والحريات يرتكبها مسؤولون ينبغي محاسبتهم.

واضافت الجريدة، بأن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، لم يجد بدا، وهو يرد على سؤال بمجلس النواب أمس الثلاثاء حول التراجع في مجال الحقوق والحريات، من الإقرار بوجود خروقات وجرائم يرتكبها بعض المسؤولين. الرميد دعا إلى محاسبة هؤلاء والضرب على أيدي مقترفي هذه الجرائم.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن "كشك منارة".. وفيما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.

* الصباح: وزير العدل والحريات، قال إن الحكومة لن تلغي عقوبة الإعدام:.

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قال إن الحكومة لن تلغي عقوبة الإعدام، رغم التحرك المكثف للمجتمع المدني والحقوقي الداعي إلى إلغائها. وأوضح الوزير، في سياق حديثه صباح أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب عن الحريات والحقوق بالمغرب، أن تنصيص الدستور على الحق في الحياة لا يعني إلغاء عقوبة الإعدام، مضيفا أن هذه المسألة تعتبر إشكالية دولية ولا تهم المغرب فقط.

- الحكومة تتصدى للأنسولين الدنماركي.. إذ استنجد الحسين الوردي، وزير الصحة، برئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار لتفعيل مرسوم تدابير الحماية التجارية، للحد من إغراق السوق المغربية بالأنسولين الدنماركي، وذلك بفرض ما يسمى الرسم المؤقت المضاد للإغراق المنصوص عليه في المادة 5 من الباب الأول من المرسوم نفسه؛ والضريبة الجديدة على المستوردين تصل قيمتها إلى نسبة 17.12 في المائة حماية للأنسولين الوطني.

- المعارضة البرلمانية بمجلس النواب انتقدت غياب الحكومة عن الجلسة الرقابية لصباح أمس الثلاثاء، حيث لم يحضر في بداية الجلسة سوى مصطفى الرميد وزير العدل والحريات والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، فيما غاب أغلب الوزراء لأسباب مختلفة؛ والمعارضة قالت إن غياب أعضاء الحكومة عن الجلسة الرقابية ينم عن إهانتها للمؤسسة التشريعية، إذ أكد إدريس لشكر رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي أن الأمر فيه إساءة إلى النواب.

* المساء: أزمة.. 94.2 في المائة من الأسر المغربية تلجأ إلى الاقتراض أو تغطي مصاريفها بشق الأنفس:.

- أزمة.. 94.2 في المائة من الأسر المغربية تلجأ إلى الاقتراض أو تغطي مصاريفها بشق الأنفس.. إذ أكدت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن الوضعية المالية للمغاربة تزداد صعوبة وأن التشاؤم داخل الأسر وصل حاليا إلى مستويات غير مسبوقة، حيث سجل مؤشر الثقة انخفاضا بنسبة 1.7 في المائة. وكشفت المعطيات الواردة في البحث أن نسبة 83.3 في المائة من الأسر غير قادرة على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة مقابل 16.7 في المائة منها تتوقع عكس ذلك.

- مجلس النواب قرر تأجيل انعقاد الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة من أجل ضبط طبيعة الأسئلة المتعلقة بالسياسة الحكومية.. حيث ظهر خلاف بين الفرق حول طبيعة هذه الأسئلة التي ينبغي أن توجه إلى رئيس الحكومة، لاسيما أن هناك أسئلة تطرح لها طابع قطاعي؛ ومصدر مطلع كشف أنه تم الاتفاق خلال ندوة الرؤساء، المنعقدة أول أمس، على إعداد وثيقة تحدد طبيعة الأسئلة الشهرية التي ينبغي أن توجه إلى رئيس الحكومة، خاصة وأن المجلس الدستوري أعطى الحق لمكتب مجلس النواب لكي يحدد ما إذا كانت الأسئلة قطاعية أو تدخل في إطار السياسة العمومية.

- مصادر مطلعة كشفت أن كلا من امحند العنصر ولحسن حداد، مرشحي الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، يقودان تحركات مكثفة لحسم الصراع لقيادة الحزب في أفق المؤتمر المقبل. وأكدت المصادر أن حداد اجتمع بتيار الغاضبين، الذي يقوده الوزير السابق محمد المرابط، وتعهد بتصحيح مسار الحزب وتكريس منطق المؤسسات؛ فيما وعد العنصر "الغاضبين" المنسحبين من الحزب منذ 2009 بتجاوز الأخطاء السابقة وتعديل القانون الأساسي.

* الصحراء المغربية: تراجع مؤشر عدد القتلى الناجم عن حوادث السير:.

- جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الثلاثاء بالمحمدية، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات تروم تسريع تفعيل الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستيكية. ويتعلق الأمر بثلاثة عقود تنفيذية للفترة 2014- 2020 خاصة بتحسين التنافسية اللوجيستيكية لأروجة مواد البناء والتصدير والاستيراد والتوزيع الداخلي، وعقد تنفيذي للفترة 2014- 2020 خاص بتطوير الكفاءات في مهن اللوجيستيك، واتفاقية إطار لتعبئة الوعاء العقاري بهدف تطوير الشبكة الوطنية للمناطق اللوجيستيكية المتعددة الأروجة، واتفاقية بين الدولة والاتحاد العام لمقاولات المغرب متعلقة بتنظيم وعمل المرصد المغربي للتنافسية اللوجيستيكية، واتفاقية شراكة لتهيئة الربط الطرقي الشمالي لميناء الدار البيضاء بالمنطقة اللوجستيكية زناتة.

- معطيات رسمية، حصلت عليها الجريدة، كشفت أن الجهود المبذولة من طرف مصالح الأمن أسفرت، خلال السنة الماضية، عن تراجع مؤشر عدد القتلى الناجم عن حوادث السير بنسبة 12.15 في المائة مقارنة مع سنة 2012؛ والمعطيات نفسها أكدت أنه تم تسجيل 1.378.452 مخالفة لقانون السير، منها 656.007 كانت موضوع تحرير محضر مخالفة فيها، مع استخلاص 722.445 غرامة تصالحية، وتحصيل مبلغ مالي حدد في 256 مليونا و634 ألفا و150 درهما.

* رسالة الأمة: الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء أصبحت مناصرة لدعاة الانفصال:.

- المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك حذر، أول أمس الاثنين بواشنطن، من أن الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء أصبحت مناصرة لدعاة الانفصال، كما يدل على ذلك الانخراط الفعلي لما لا يقل عن 100 عضو ب (البوليساريو) في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وحركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا (ميجاو). وأكد التامك، في لقاء نظمته مجموعة التفكير الأمريكية (دو واشنطن إنستيتيوت فور نير إيست بوليسي) حول موضوع (مقاربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف)، أن "هذا التحالف أصبح مقلقا أكثر من أي وقت مضى، حيث أن شبكات تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا أصبحت أكثر انتشارا، إذ تتلاقى مع جماعة (بوكو حرام) بنيجيريا، التي أقدمت على اختطاف أزيد من 200 فتاة، وكذا جماعة الشباب بالصومال التي تبنت الهجوم الذي استهدف مركزا تجاريا بنيروبي".

- الأسر المغربية متشائمة من واقعها المعيشي في السنة الثالثة للحكومة وتتوقع ارتفاع العاطلين.. إذ حملت نتائج بحث حول الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الأول من سنة 2014، أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، أرقاما غير سارة للحكومة، حيث بينت بأن تصورات الأسر بشأن التطور المستقبلي لمستوى معيشتها قد عرفت تدهورا، بعدما سجل الرصيد المعبر عن هذا المؤشر انخفاضا قدر ب 3.5 نقاط مقارنة مع الفصل السابق وب 6.3 نقاط مقارنة مع نفس الفترة من 2013.

* الخبر: حسناء أبو زيد تتهم الرميد بحدوث تراجعات في حماية النساء:.

- مجلس النواب شهد، أمس الثلاثاء، جدلا عنيفا بين الفريق الاشتراكي ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، حيال كيفية التعامل مع مشروعي قانونين، الأول يخص العنف الزوجي والثاني يهم حماية المبلغين، إذ وقع "بوليميك سياسي" بين النائبة حسناء أبو زيد من الفريق الاشتراكي ووزير العدل والحريات، بعد أن اتهمت النائبة الوزارة بحدوث تراجعات في حماية النساء، حيث تأخرت الحكومة في التصديق على قانون محاربة العنف ضد النساء. كما انتقدت أبو زيد ما وصفته ب "اجتهاد الوزير في عدم تمكين النساء من نفقة المتعة الخاصة بطلاق الشقاق"، وهو الأمر الذي لم يستسغه الرميد.

* بيان اليوم: الديوان السياسي للاتحاد الاشتراكي يدعو عموم مناضلي الحزب إلى الالتزام بقواعد الانضباط:.

- وزير الصحة الحسين الوردي، أصدر منشورا يحث فيه جميع المصالح التابعة للوزارة على تطبيق القوانين الجاري بها العمل في شأن التغيب بصفة غير مشروعة والجمع بين الوظيفة وممارسة أنشطة حرة مدرة للدخل؛ وبلاغ للوزارة ذكر أن الوردي دعا كافة المسؤولين المركزيين والجهويين إلى ضرورة اتخاذ التدابير الزجرية اللازمة وعدم التردد في تطبيقها فور معاينة المخالفة، وذلك سعيا للحد من ظاهرة تغيب الموظفين وأعوان وزارة الصحة، وكذا عدد من الأطباء الممارسين خاصة في القطاع الخاص.

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية توقف، خلال اجتماعه الدوري لأول أمس الاثنين، عند خلاصات ونتائج المؤتمرات الإقليمية المنعقدة خلال الأسبوع المنصرم بعدد من المدن، مسجلا بإيجابية الأجواء الحماسية والتعبئة التي ميزت أشغال هذه المؤتمرات الإقليمية. ودعا الديوان السياسي لحزب الكتاب عموم مناضلي الحزب إلى الالتزام بقواعد الانضباط والاحتكام إلى الأخلاق الحزبية وإلى قوانين الحزب ومؤسساته.

* المنعطف: لهجة التصعيد تتأجج بين الرميد والقضاة.:.

- "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية".. البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط (2014-2018)، الذي أطلق عليه "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية" يعد مشروعا طموحا للارتقاء بعاصمة المملكة إلى مصاف العواصم العالمية الكبرى؛ والبرنامج المندمج، الذي ترأس جلالة الملك محمد السادس حفل إطلاقه أول أمس بالرباط، يندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تطوير النسيج الحضري للمملكة بشكله المتناسق والمتوازن والارتقاء به إلى مستوى تطلعات ساكنتها.

- لهجة التصعيد تتأجج بين الرميد والقضاة.. حيث شكل نادي قضاة المغرب لجنة لمتابعة المحاكمات التأديبية التي تنفذها المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات في حق عدد من القضاة المنتمين إلى النادي، ستتكلف برصد الخروقات التي تشوب الاستماع إلى المستدعين بالإضافة إلى المحاكمات. وقد لجأ القضاة إلى المنظمات الدولية للتشكي من التضييق على حرية القضاة، مخولا التداول فيه للمجلس الوطني للنادي، حسب ما صرح به ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب.

* الحركة: قطاع الصيد البحري قرر، مؤخرا، رفع الحظر المفروض على جمع وتسويق الصدفيات بخليج الوليدية:.

- جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الثلاثاء بالمحمدية، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات تروم تسريع تفعيل الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستيكية. ويتعلق الأمر بثلاثة عقود تنفيذية للفترة 2014- 2020 خاصة بتحسين التنافسية اللوجيستيكية لأروجة مواد البناء والتصدير والاستيراد والتوزيع الداخلي، وعقد تنفيذي للفترة 2014- 2020 خاص بتطوير الكفاءات في مهن اللوجيستيك، واتفاقية إطار لتعبئة الوعاء العقاري بهدف تطوير الشبكة الوطنية للمناطق اللوجيستيكية المتعددة الأروجة، واتفاقية بين الدولة والاتحاد العام لمقاولات المغرب متعلقة بتنظيم وعمل المرصد المغربي للتنافسية اللوجيستيكية، واتفاقية شراكة لتهيئة الربط الطرقي الشمالي لميناء الدار البيضاء بالمنطقة اللوجستيكية زناتة.

- قطاع الصيد البحري قرر، مؤخرا، رفع الحظر المفروض على جمع وتسويق الصدفيات بخليج الوليدية؛ وبلاغ لقطاع الصيد البحري أوضح أن رفع هذا الحظر تم بناء على نتائج تحاليل قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والتي أظهرت استقرارا في الوسط البحري وتنقية كاملة للصدفيات بهذه المنطقة. وأوصى القطاع مستهلكي هذا المنتوج بالتزود بالصدفيات المعبأة والحاملة للملصقات الصحية، والتي يتم تسويقها بنقط البيع المرخصة، محذرا من أن الصدفيات التي يتم بيعها في أماكن غير مرخص لها لا تتوفر على أي ضمانات صحية، وبالتالي تشكل خطرا على صحة المواطنين.

* الاتحاد الاشتراكي: المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو إلى إضراب وطني اليوم الأربعاء:.

- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع مزيدا من العاطلين وتدهورا للأوضاع المعيشية.. فقد كشفت نتائج البحث حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من قبل المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر الثقة لدى الأسر سجل استقرارا خلال الفصل الأول من 2014. التقرير أوضح أن 77,4 في المائة من الأسر تتوقع ارتفاعا في عدد العاطلين، و54 في المائة تعتبر الظرفية الاقتصادية غير ملائمة، و37,1 في المائة تقول إنها تستنزف من مدخراتها أو تلجأ للاستدانة لتغطية المصاريف.

- المعارضة تنتفض ضد الحكومة لمحاولتها فرض الوصاية على النواب.. إذ انتقد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، تعامل الحكومة غير اللائق مع المؤسسة التشريعية والذي تطبعه برأيه اللامبالاة والتجاهل. لشكر انتقد أيضا، خلال نقطة نظام بمجلس النواب، الغياب المستمر للحكومة عن أشغال البرلمان.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو إلى إضراب وطني اليوم الأربعاء.. تدهور الأوضاع المادية والمعيشية للشغيلة، وكذا القدرة الشرائية، وارتفاع معدل البطالة وضعف الأجور والتعويضات وغياب الحماية الاجتماعية لأزيد من 80 في المائة من السكان وارتفاع تحمل الأسر للنفقات الإجمالية للصحة والتعليم، أسباب من ضمن أخرى برر بها الكاتب العام للمنظمة، علي لطفي، هذه الدعوة للإضراب في قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية.

* أخبار اليوم المغربية: الرميد يعترف: هناك جرائم ضد الحقوق والحريات يرتكبها مسؤولون ينبغي محاسبتهم:.

- الرميد يعترف: هناك جرائم ضد الحقوق والحريات يرتكبها مسؤولون ينبغي محاسبتهم.. حيث لم يجد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بدا، وهو يرد على سؤال بمجلس النواب أمس الثلاثاء حول التراجع في مجال الحقوق والحريات، من الإقرار بوجود خروقات وجرائم يرتكبها بعض المسؤولين. الرميد دعا إلى محاسبة هؤلاء والضرب على أيدي مقترفي هذه الجرائم.

- خطة الملك لتحويل الرباط إلى مدينة للأنوار.. فبعد طنجة والدار البيضاء، جاء دور الرباط التي أطلق بها جلالة الملك محمد السادس مشاريع استثمارية بقيمة تفوق 18 مليار درهم. المشاريع تندرج في إطار برنامج التنمية المندمج 2014- 2018، وتسعى إلى تطوير النسيج الحضري للعاصمة وفق رؤية متناغمة ومتوازنة.

* صحيفة الناس: التامك: الجماعات الإرهابية بمنطقة الساحل والصحراء تناصر دعاة الانفصال:.

- الحكومة لا تؤمن بإلغاء عقوبة الإعدام، لكنها تتجه بالمقابل نحو التخفيض من مجموع الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام.. ذلك ما أكده وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أمام مجلس النواب، مبرزا أنه لا يوجد في الأدبيات الدولية ما يفرض المصادقة على إلغاء هذه العقوبة بالمغرب.

- التامك: الجماعات الإرهابية بمنطقة الساحل والصحراء تناصر دعاة الانفصال.. حيث حذر محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، من أن الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء أصبحت مناصرة لدعاة الانفصال. التامك استدل بذلك، خلال لقاء نظمته مجموعة تفكير أمريكية بواشنطن، حول موضوع مقاربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف، بالانخراط الفعلي لما لا يقل عن 100 من عناصر "البوليساريو" في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا.

- المغرب يستقبل قمة "كلوبال بي إيرتراند" يومي 18 و19 شتنبر القادم بالدار البيضاء.. قمة "كلوبال بي إيرتراند" تعتبر من بين الملتقيات العالمية في ميدان العلاقات العامة التي سجلت نجاحا واسعا في عشر بلدان عالمية.

* العلم: الجامعيون يتهمون الداودي بالتخلي عن الجامعة كمرفق عمومي وإحدى دعائم السيادة الوطنية:.

- الجامعيون يتهمون الداودي بالتخلي عن الجامعة كمرفق عمومي وإحدى دعائم السيادة الوطنية.. إذ قالت النقابة الوطنية للتعليم العالي، التي دعت إلى خوض إضراب وطني يومي 13 و 14 ماي الجاري، في بيان لها، إنها تتابع بقلق الانحدارات المتسارعة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، محملة الوزير الوصي مسؤولية ما آلت إليه أوضاع الجامعة المغربية. النقابة اعتبرت لجوء الوزارة إلى تدابير الشراكة، كأحد مفاهيم التدبير المفوض في مجال التعليم العالي، مؤشرا على عجز الحكومة عن إيجاد الحلول الحقيقية والمؤسسة على قاعدة صحيحة لواقع الأزمة بالجامعات الوطنية. - توقيف طبيبين بمكناس لعدم تأمين العلاج للحالات الاستعجالية ومعاينة نساء حوامل.. فقد قرر وزير الصحة، الحسين الوردي، توقيف طبيب وطبيبة بمكناس احتياطيا وإيقاف راتبهما، بسبب رفضهما تأمين الحراسة لضرورة المصلحة وللحالات الاستعجالية رغم الاتصالات المتكررة بهما من لدن المسؤولين عن القطاع بالمدينة.

*العاصمة بوست: الوردي يتوعد الأطباء المتغيبين عن العمل بالطرد:.

- الوردي يتوعد الأطباء المتغيبين عن العمل بالطرد.. فقد أصدر وزير الصحة الحسين الوردي، منشورا في شأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة والجمع بين الوظيفة وممارسة أنشطة حرة مدرة للدخل واستعمال الشهادات الطبية لغير العلاج. المنشور أكد أنه، سعيا للحد من هذه الظاهرة، فإن كل من يتم ضبطه يزاول أنشطة حرة مدرة للدخل بدون مبرر قانوني ولا ترخيص، وكل غياب غير مشروع وقع أثناء فترة العمل اليومية يعتبر إخلالا بالالتزامات المهنية، يجب زجره حسب الحالة بتحريك المسطرة المنصوص عليها في الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية التي تقضي بالتوقيف الفوري للموظف الذي تثبت المخالفة في حقه، يليه عرض الملف على أنظار المجلس التأديبي والهيئة المهنية التي ينتمي إليها إن وجدت.

- 2064 هو عدد الصحافيين العاملين في مختلف وسائل الإعلام الوطنية.. ففي خطوة غير مسبوقة في تاريخ الصحافة بالمغرب.. نشرت وزارة الاتصال لائحة الصحافيين الحاصلين على بطاقة صحافي مهني. اللائحة تضم 2064 صحافيا موزعين ما بين اليوميات والأسبوعيات والمواقع الإلكترونية والسمعي البصري ووكالة المغرب العربي للأنباء وشركات الإنتاج، إضافة إلى الصحفيين في وضعية "فري لانس".

- مصطفى الخلفي: مستوى المنتوج الإعلامي الذي تقدمه الإذاعات الخاصة متدني.. إذ كشف وزير الاتصال، أمس الثلاثاء بمجلس النواب، عن عدد من الإجراءات التي تتخذها الوزارة من أجل تحسين مستوى برامج هذه الإذاعات، لخصها في الاهتمام بالكفاءات وتكوين الصحافيين وتكفل الوزارة بالاشتراكات بوكالة المغرب العربي للأنباء حتى تقدم هذه الإذاعات خدمة إخبارية للمواطنين.

* الأحداث المغربية: الرباح يطلق الإستراتيجية الوطنية للسكك الحديدية في أفق العام 2040:.

- الرميد: رأي الحكومة هو تقليص مجالات تطبيق الإعدام وليس إلغاؤه.. فقد أكد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أمام مجلس النواب أمس الثلاثاء، أن الحكومة لا تتجه لإلغاء عقوبة الإعدام، بقدر ما تسعى لتقليص مجال تطبيق هذه العقوبة واشتراط إجماع هيئة الحكم على النطق بالعقوبة القصوى. - المندوبية السامية للتخطيط ترصد تشاؤم الأسر حول مستوى المعيشة خلال سنة 2014؛ وتقرير للمندوبية خلص إلى أن 37 في المائة من الأسر تستنزف مدخراتها أو تلجأ للاقتراض لتغطية المصاريف، فيما ترى 54 في المائة من الأسر أن الظروف غير ملائمة لشراء سلع مستديمة.

- الرباح يطلق الإستراتيجية الوطنية للسكك الحديدية في أفق العام 2040.. فقد ترأس وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز الرباح، اجتماعا تم خلاله تقديم الاستراتيجية الوطنية للسكك الحديدية في أفق سنة 2040، والتي تهدف إلى تحديد التصميم المستقبلي لشبكة السكك الحديدية من أجل مواكبة التطور السوسيو اقتصادي للمغرب والمساهمة في تحسين تنافسية القطاعات الإنتاجية.

* التجديد: الرميد ينفي أن يكون القضاء مؤسسة لتصفية الحسابات:.

- الرميد ينفي أن يكون القضاء مؤسسة لتصفية الحسابات.. إذ نفى وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أن يكون القضاء مؤسسة لتصفية الحسابات، مشددا في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب أمس الثلاثاء حول مصير تقارير المجلس الأعلى للحسابات، على أنه "ليس هناك أصعب ولا أخطر من تسخير القضاء لتصفية الحسابات"، مشيرا إلى أن الوزارة لديها آلية خاصة لتتبع تقارير المجلس إذا لم تتم إحالتها على القضاء.

- قانون البنوك التشاركية على أجندة الأغلبية.. حيث تنظم فرق الأغلبية يوما دراسيا حول "القانون البنكي والبنوك التشاركية" يوم 21 ماي الجاري؛ واللقاء يهدف إلى الوقوف على التجارب الدولية المتاحة في المجال وتدارك بعض الجوانب التي يمكن أن تكون ناقصة في مشروع القانون المعروض على لجنة المالية.

- المغرب في حاجة إلى 16 ألفا و287 أستاذا خلال الموسم المقبل.. وثيقة صادرة عن مديرية الاستراتيجية والتخطيط بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني كشفت أن حاجيات الأسلاك الثلاثة من التعليم (الابتدائي والإعدادي والتأهيلي) ستكون خلال الموسم المقبل في حدود 16 ألفا و287 أستاذا من بينهم 3806 بالابتدائي و5850 بالإعدادي؛ ووجهة الدار البيضاء تأتي في صدارة الجهات الأكثر احتياجا ب 2620 أستاذا.

* أوجوردوي لوماروك: مخيمات تندوف: هستيريا القمع الذي تمارسه أجهزة "البوليساريو" تستمر:.

- وزير الصحة يوقع منشورا يتوعد فيه الأطباء والأطر الطبية الموازية التي تتغيب عن العلم بشكل مستمر وغير مبرر.. فقد عممت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، منشورا وقعه الحسين الوردي في شأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة والجمع بين الوظيفة وممارسة أنشطة حرة مدرة للدخل واستعمال الشهادات الطبية لغير العلاج؛ والمنشور دعا المسؤولين لتفعيل وتحريك المسطرة المنصوص عليها في الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية التي تقضي بالتوقيف الفوري للموظف الذي تثبت المخالفة في حقه، يليه عرض الملف على أنظار المجلس التأديبي والهيئة المهنية التي ينتمي إليها إن وجدت.

- مخيمات تندوف: هستيريا القمع الذي تمارسه أجهزة "البوليساريو" تستمر.. فمنذ 11 ماي المنصرم، تستمر الاحتجاجات والمظاهرات بمخيمات تندوف على خلفية اعتقال أحد الشبان الصحراويين؛ والأجهزة القمعية ل "البوليساريو" تتدخل بوحشية لقمع هذه الاحتجاجات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: المؤتمر التاسع لحزب التقدم والاشتراكية: المنافسة تحتدم على منصب الأمين العام للحزب:.

- الاستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستيكية: جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الثلاثاء بالمحمدية، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات تروم تسريع تفعيل الإستراتيجية الوطنية لتطوير التنافسية اللوجستيكية؛ والأمر يتعلق بثلاثة عقود تنفيذية للفترة 2014- 2020 خاصة بتحسين التنافسية اللوجيستيكية لأروجة مواد البناء والتصدير والاستيراد والتوزيع الداخلي، وعقد تنفيذي للفترة 2014- 2020 خاص بتطوير الكفاءات في مهن اللوجيستيك، واتفاقية إطار لتعبئة الوعاء العقاري بهدف تطوير الشبكة الوطنية للمناطق اللوجيستيكية المتعددة الأروجة، واتفاقية بين الدولة والاتحاد العام لمقاولات المغرب متعلقة بتنظيم وعمل المرصد المغربي للتنافسية اللوجيستيكية، واتفاقية شراكة لتهيئة الربط الطرقي الشمالي لميناء الدار البيضاء بالمنطقة اللوجستيكية زناتة.

- المؤتمر التاسع لحزب التقدم والاشتراكية: المنافسة تحتدم على منصب الأمين العام للحزب.. ففي أفق المؤتمر الوطني التاسع لحزب الكتاب المزمع تنظيمه يوم 30 ماي الجاري ببوزنيقة، عبر خمسة مرشحين عن رغبتهم في خلافة الأمين العام الحالي للحزب نبيل بنعبد الله، فيما لم يعلن الأخير حتى الآن نيته في الترشح لولاية ثانية، مؤكدا في اتصال مع الجريدة، أن قرار ترشحه من عدمه لن يتخذه بشكل انفرادي.

* ليكونوميست: تطبيق نظام المقايسة: وأخيرا تخفيض لأول مرة في سعر الفيول:.

- تطبيق نظام المقايسة: وأخيرا تخفيض لأول مرة في سعر الفيول.. فمن المنتظر أن تشهد أسعار الفيول الصناعي والبنزين انخفاضا، بعد غد الجمعة، لأول مرة منذ تطبيق نظام المقايسة الجزئية على أسعار المحروقات. بالنسبة للفيول الصناعي، سينخفض سعره ب 85 درهما للطن، وهو ما سيشكل مصدر ارتياح خصوصا بالنسبة للقطاع الصناعي. أما سعر البنزين، فسيتراجع ب 19 سنتيما لليتر، علما بأن سعر هذه المادة يشكل 5,3 في المائة من الاستهلاك الوطني من المواد النفطية.

* لوبنيون: محاربة الإرهاب: التامك يحذر من واشنطن:.

- المندوبية السامية للتخطيط - ظرفية.. دراسة للمندوبية تبرز أن مستوى ثقة الأسر في الظرفية الاقتصادية في تراجع؛ والدراسة أوضحت أن 77,4 في المائة من الأسر تتوقع ارتفاعا في عدد العاطلين، و54 في المائة تعتبر الظرفية الاقتصادية غير ملائمة، و37,1 بالمائة تقول إنها تستنزف من مدخراتها أو تلجأ للاستدانة لتغطية المصاريف.

- محاربة الإرهاب: التامك يحذر من واشنطن.. إذ حذر المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، من أن الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء أصبحت مناصرة لدعاة الانفصال، مستدلا بذلك، خلال لقاء نظمته مجموعة تفكير أمريكية بواشنطن، حول موضوع مقاربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف، بالانخراط الفعلي لما لا يقل عن 100 من عناصر "البوليساريو" في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا.

* ليبراسيون: صيف ساخن ينتظر القضاة.:.

- صيف ساخن ينتظر القضاة.. إذ من المنتظر أن تعرف هيئة القضاة حركة انتقالية واسعة في غضون الأسابيع المقبلة، بحسب ما أفادت به مصادر قضائية. ذات المصادر أكدت أن الأمر يتعلق بأهم حركة انتقالية للقضاة بالمغرب، ومن المنتظر أن تعقد اللجنة المكلفة بهذا الملف والمكونة من 11 قاضيا أول اجتماعا لها بمقر المجلس الأعلى للقضاء، حيث يرتقب أن يتم تسجيل تغييرات واسعة في جل المحاكم، خاصة في كل من الدار البيضاء والرباط ومراكش.

- الحوار الاجتماعي: المركزيات النقابية الثلاث، الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل طالبت، في رسالة مشتركة، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بفتح حوار اجتماعي جدي يفضي إلى نتائج ملموسة، مشيرة إلى إمكانية اتخاذ خطوات تصعيدية في حال رفض الحكومة الجلوس إلى طاولة المفاوضات بشكل مسؤول وجدي.

* البيان: إطلاق الإستراتيجية الوطنية حول حقوق الإنسان والتصدي لفيروس نقص المناعة البشرية:.

- البرنامج المندمج للتنمية الحضرية للرباط: رؤية شمولية لجعل هذه الحاضرة عاصمة للثقافة.. إذ يعد البرنامج المندمج للتنمية الحضرية للرباط ما بين 2014 و 2018 الذي أطلق عليه "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، مشروعا طموحا للارتقاء بعاصمة المملكة إلى مصاف العواصم العالمية الكبرى. البرنامج، يندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تطوير النسيج الحضري للمملكة بشكله المتناسق والمتوازن والارتقاء به إلى مستوى تطلعات ساكنتها.

- إطلاق الإستراتيجية الوطنية حول حقوق الإنسان والتصدي لفيروس نقص المناعة البشرية (السيدا).. فقد أطلقت وزارة الصحة، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، هذه الاستراتيجية التي تروم النهوض بحقوق الإنسان المرتبطة بهذا الداء للتوافق مع رؤية انعدام الإصابات الجديدة بالفيروس، وانعدام التمييز، وانعدام الوفيات الناتجة عن هذا الفيروس بالمغرب؛ وهذه الاستراتيجية تتوخى أيضا وضع إطار متسق للعمل والبرمجة يعتمد على مقاربة حقوقية من أجل الحصول على استجابة فعالة للوباء، يتم من خلالها تخفيف التمييز والوصم والمحافظة على حقوق الفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر الإصابة والفئات في وضعية هشة والمتعايشين مع فيروس (السيدا).



1514

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دفاعا عن الأراضي المحتلة!

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

صحراويات بالعيون طالبن بحقوقهن فقوبلن بالقمع والتحرش من طرف باشا المدينة وخليفته

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

لم تفهموا..مبارك!

أحد أقارب رئيس الدولة الموريتانية يتعرض لعملية سرقة بالعيون

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.