للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

النهضوض بأوضاع نساء ورجال التعليم مدخل رئيس لكل إصلاح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 ماي 2014 الساعة 15 : 08


بقلم:ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

  في اعتقادي فإن أول سؤال يتعين أن تطرحه كل جهة تريد الاشتغال على " إصلاح المنظومة التربوية  " هو لماذا فشلت كل المحاولات الإصلاحية السالفة ؟

           خلال تاريخ  المغرب الحديث والفترات المعاصرة،وتحديدا منذ استقلالنا الصوري  عن الحماية الفرنسية ، أخذ إصلاح التعليم العديد من الأشكال والاتجاهات. من خلال مخططات ما إن توشك على الانتهاء ، حتى يقرر فشلها،  ليتم  وضع خطط لإصلاحها ،  وهكذا دواليك من مخطط الى آخر،  ومن إصلاح إلى آخر ، حتى غذت المنظومة التربوية  بكثرة ما شابها من ترقيعات شبيهة ب" دربالة البوهالي " ، رقع من جميع الإشكال والألوان والإحجام ، بعضها من الشرق  و بعضها  الآخر من الغرب ، رقع تستوجب رصد اعتمادات خيالية ، تعتصر من عرق جبين الشعب،  ينهب جلها ،  فيما الفاضل منها ، يضيع بسبب سوء التسيير و التدبير . ونتيجة لهذه السياسات الترقيعية المتبعة حتى اليوم ، احتل  المغرب درجة متأخرة في الترتيب  العالمي  في جميع المجالات .

      اليوم و من جديد، يؤكد الجميع على  ضرورة  إصلاح التعليم ، باعتباره حقا من حقوق الكبار والصغار،  في اكتساب المعرفة العلمية والثقافية التي تمكنهم من مواجهة متطلبات العصر وتحدياته، وباعتباره كذلك  أهم ما تحتاج اليه  بلادنا لترتقي سلم المجد ولتقارع الأمم المتقدمة.

             السؤال  الجوهري الذي يفرض علينا نفسه بإلحاح هو : هل هناك ، اليوم،  فعلا  إرادة حقيقية لإصلاح التعليم ؟ أم أن الأمر لا يعدو ان يكون اجترار التجارب الفاشلة السابقة  لإلهاء الناس لعقود أخرى  من الزمن  ، هذا الزمن  الذي أصبح  لا يساوي شيئا في عمر هذا الشعب المسكين ؟  وهل المشاورات الحالية  "رقعة  إضافية جديدة  ستضاف إلى رقع " دربالة البوهالي " السابقة ؟ وهل بعد ذهاب الوزير الحالي سيخرج علينا  خلفه،  ليقول لنا  بان هذا المخطط فشل ويتعين  استبداله ؟

         لا يختلف اثنان على أن إصلاح المنظومة التربوية  باعتبارها أساس بناء الإنسان  هي عملية شاقة  تتطلب الوقت  والإرادة الصلبة والمتابعة والمواكبة  الدقيقة والتوجيه والتصحيح والمراجعة المستمرة .و لا تتم بهذه " الزربة " التي نلاحظها اليوم .

        وجوابا على السؤال الذي طرحته في مستهل هذه المقالة ، فانني اعتقد ان سبب فشل جميع تجارب الاصلاح السابقة مرده الى  تهميش وإقصاء دور نساء ورجال التعليم،  واعتبار دورهم ثانويا وكومبارسيا ،   والتعامل معهم ك " موظفين " يتعين عليهم  تنفيذ المخططات  التي تنزل عليهم  بالمظلات .

              نساء ورجال التعليم هم  الركيزة الأساسية  التي تبنى عاى اكتافهم أسس  المنظومة ،  وهم الذين  تناط بهم مهمة تنفيذ السياسات التعليمية والبرامج الإصلاحية ، ويقع على عاتقهم  العمل والكد والبحث والتطوير لخدمة الأهداف المرسومة ، وهم  المحركون  الرئيسون لكل الأدوات والآلات والمعدات والموارد الأخرى التي تفضي في النهاية إلى  المنتوج الذي تقدمه المدرسة العمومية،   وإن من ضمن الأسباب الرئيسة لفشل المخططات ومشاريع الإصلاح السابقة  وعدم تجاوزها  عتبة أبواب المدارس وفي أحسن الحالات عتبة أبواب قاعات الدرس ، ضعف تجاوب  نساء و رجال التعليم مع مشاريع  الإصلاح  ليس تعنتا منهم  او رفضا  كما يظن البعض ،  بل  مرده الى  عدم الفهم الصحيح  لهذه المشاريع بسبب عدم تنزيلها التنزيل الصحيح  وعدم  اقحامهم   في وضع خطط  لإصلاح المنظومة التربوية ، إذ  لا يمكن أن نراهن على تنفيذ مشاريع الإصلاح على أشخاص لم يساهموا في وضعه أو على الأقل لم يفهموا محتواه فهما صحيحا .إذ غالبا ما تكون لقاءات وندوات شرح مضامين الإصلاح ،  مستعجلة،  و صورية تتوج بتقارير مفبركة   و معدة سلفا ، و لا تعكس حقيقة رأي نساء ورجال التعليم .  

  إن الإصلاح  الحقيقي للمدرسة المغربية لن يستقيم ولن  تقوم له قائمة إلا ب:

  • ·           محاسبة المفسدين الذين ساهموا في تدمير المدرسة المغربية  ، إذا لا يمكن المراهنة على إنجاح أي إصلاح على من  تبث تورطهم في فشل جميع المحاولات السابقة  اولائك الذين تولوا ويتولون الامور  فى بلادنا وتركوا  ثقافة الإلتزام و الجد وحلوا  محلها ثقافة الإستهتار و الفساد و الواسطة و المحسوبية و المجاملة حتى أضحى الغش والكذب والنهب والسلب  والكسل هو الثقافة السائدة . اين هي – على سبيل المثال - نتائج  لجن الافتحاص ؟؟؟
  • ·           وضع نساء ورجال التعليم في أسمى وأعلى مكانة في المجتمع. لان ما يقع في محيط  مؤسساتنا بل وفي داخل حرمها  من عنف وعنف مضاد ،وهدر،  ومخدرات ، وتحرش ، وما إلى ذلك  من الظواهر الدخيلة  ما هي إلا  رد فعل سلبي  تلقائي ومباشر عن  سياسة  إسقاط هيبة المدرسة العمومية المغربية وتحميل العاملين فيها  مسؤولية ما آل إليه  حال القطاع من تردي وتدهور،  وتحويلهم إلى مادة دسمة للتنكيت .هذا مع العلم أن هناك بعض نساء ورجال التعليم من لا يستحقون شرف حمل هذا الاسم ، وهم  حالات شاذة والشاذ لا يقاس عليه .
  • ·           اعتبار نساء ورجال التعليم  طاقة ذهنية و قدرة فكرية و مصدر للمعلومات و الاقتراحات و الابتكارات ،و عنصرا فاعلا و قادرا على المشاركة الايجابية في رسم ملامح أي إصلاح ،   لذبك وجب البحث في كيفية استثمار القدرات المتوافرة لديهم  والنظر إليهم  باعتبارهم  شريكا استراتيجيا في العمل و في تحقيق الأهداف. وليسوا  مجرد  أجراء  تقتصر مهمتم على الأداء الآلي للمهام التي يكلفون  بها دون أن يكون لهم  دور في  التخطيط  و في اتخاذ القرارات.
  • ·           الارتقاء بالمستوى العلمي لنساء ورجال التعليم  وإعدادهم وتأهيلهم للتعامل والتفاعل مع التطور المتسارع في ميدان  التقنيات التربوية الحديثة وفتح فرص التدريب و التكوين  الاساسي والمستمر  أمامهم  ( اعادة النظر في مراكز الكوكوت مينوت) التي تقلصت مدة التكوين فيها الى 6 أشهر ، فهل هذه المدة كافية لتأهيل المتدرب  للقيام بهذه المهنة ؟؟؟ هل 6 اشهر كافية ليتلقى المتدرب علوم التربية وعلم النفس والتربية التطبيقية( أي المنهجيات. )  والتشريع. إلى جانب لغة التدريس التي ستسند إليه ؟؟ هل هذه المدة كافية  ليكتسب المتدرب  تقنيات استعمال الإعلاميات و الوسائل التعليمية  الحديثة ؟؟؟؟ و..و..و
  • ·             الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في مجال التربية والتعليم،  بارسال بعثات   من  نساء ورجال التعليم من مختلف الأطر والتخصصات من حاملي الشواهد العليا وغيرهم ممن لهم دراية في مجال البحث العلمي ،  إلى دول مثل  فنلدة ،واليابان وكوريا الجنوبية ....لإعداد دراسات والاستفادة منها وصياغة منظومة بيداغوجية تتلاءم و الثقافة المغربية  الامازيغية ، العربية الإسلامية بدل الاقتصار على استنساخ النموذج الفرنسي الذي اقر الفرنسيون  أنفسهم بفشله الذريع .
  • ·           وضع حد للظواهر السلبية الكثيرة المنتشرة  في المدارس العمومية وفي لمصالح المركزية والجهوية والإقليمية  ومنها  ظاهرة الترهل والتسيب الإداري على جميع المستويات والأصعدة ،  التي يرجع السبب في جلها  إلى عدم اختيار القياديين الأكفاء  بدءا من المديريات والأقسام والمصالح المركزية مرورا بالجهات والأقاليم وانتهاء بمديري  المؤسسات  فالقياديون لهم دور كبير في نجاح  او فشل الإدارة، لذا فانه يتعين  ان  يتم  اختيار  هؤلاء القياديين  استنادا على مبدأ الكفاءة والعطاء وليس المحسوبية والقرابة العائلية والحزبية والنقابية  ، هذا إذا كنا فعلا نهدف إلى تقدم وتطور المواطن والمجتمع المغربي.
  • · إصلاح أحوال نساء ورجال التعليم وذلك بالالتفات إلى أوضاعهم   الإدارية والتربوية والمادية ووضع حد  لمعاناتهم  مع :

أ‌-      الترقية  وذلك باقرار ترقية  منصفة  إذ أن كل مرسوم وكل نظام أساسي جديد ، بقدر ما ينصف فئة،  فانه يخلف ضحايا ومتضررين من فئات اخرى ، مما يدل على أن هذه المراسيم و الأنظمة تخضع إلى  مزاجية واضعيها ممن لا يمثلون إلا أنفسهم ومن على شاكلتهم من   لوبيات الضغط من هذه النقابة او تلك ، أضف إلى ذلك التلاعب في  ملفات الترقية  من طرف بعض الفاسدين من المسؤولين الذين  بلغوا في مناصبهم  عتيا .  ( هناك دلائل دامغة على التلاعب في الترقية خارج جميع المساطر والمعايير المعمول بها ).

ب‌-    تفادي هذه الأشكال والألوان من الاحتجاجات من إضرابات و اعتصامات  وغيرها ، ونزع فتيل التوترات   وذلك بإنصاف  المتضررين من نساء ورجال التعليم الذين يشدون  الرحال  في صيفا وشتاءا   إلى العاصمة الرباط  ليعودا  منها خاليي الوفاض ، إلا من بعض الوعود الكاذبة لسدنة الموارد البشرية ،  وذلك  بتوسيع دائرة النقاش والبحث في مختلف نصوص ومواد  النظام الأساسي المجحف ضمانا للاطمئنان والاستقرار النفسي لنساء ورجال التعليم .

ج‌-    وضع معايير دقيقة تراعي الأقدمية العامة والخاصة والمردودية (بارجاع الاعتبار الى نقطة التفتيش)  والوضعية الاجتماعية  في الحركة الانتقالية التعليمية وحركة إسناد مناصب الإدارة التربوية  التي  تأتي في المرتبة الثانية بعد الترقية من حيث الأهمية ، و الاعلان عن المناصب الشاغرة  في الحركة التعليمية والقطع مع سياسة الريع التي تنهجها الوزارة  في تعاملها مع بعض النقابات التي لم تعد تمثل إلا نفسها ،  ولا تدافع الا على مصالح بعض ضعاف النفوس من متفرغيها     وأتباعها . 

        الملاحظ أن الوزارة أصبحت متخصصة في إصدار  " المذكرة الإطار" فكل سنة " تبيض"  مذكرة على مقاس خاص  ،  لا  تقر  بشكل واضح وشفاف  بضرورة  الإعلان عن المناصب الشاغرة حتى تكون المنافسة شريفة وواضحة وحتى يشارك الراغب في الانتقال ، بناء على معطيات واضحة وشفافة ، عكس ما هو حاصل الآن  حيث تعتبر كل المناصب شاغرة أو محتمل شغورها .المهم " على الله أو عليهم " ،ثم يأتي الدور على الحالات الاجتماعية والملفات الصحية. والله وحده يعلم هل كل المستفيدين  "حالات تنطبق عليها المعايير: الاجتماعية والصحية  ". سيقولون ان العملية تتم بمشاركة وتحت أعين النقابات وسنقول لهم ان:" بعض النقابات ". واحدة من معضلات هذا القطاع  .

  • ·            وضع حد لخلود بعض المسؤولين والموظفين في مناصبهم  ، ذلك أن من  ضمن أسباب ضعف خدمات   إدارتنا المركزية والجهوية والإقليمية  خلود بعض  المسؤولين  صغارا وكبارا   في مناصبهم  وقد ترتب عن هذا " الخلود "  نشوء عادات تخل بحسن تسيير الإدارة، وقيام علاقات شخصية بين المسؤولين ومساعديهم ،  وبينهم وبين بعض المراجعين العاديين أو ممثلي النقابات ،  الشيء الذي يؤدي  الى سوء تسيير المصالح العامة،  وضياع الحقوق ، وخير دليل على ذلك هذا السيل الهائل من رسائل التظلم المرفوعة إلى ديوان الوسيط والدعاوى المرفوعة في المحاكم الإدارية . وتلافيا لكل هذا يتعين- في اعتقادي -  تفعيل قرار عدم بقاء  الموظف المسؤول في نفس المنصب ونفس المركز،  لأكثر من أربع سنوات. وقبل هذا وذلك محاسبة المتورطين في كل تلاعب  أو تحايل .( لا بد أن أشير هنا إلى ترقية بعض العاملين بمديرية الموارد البشرية وبعض المتفرغين النقابيين خارج جميع الضوابط ) .

        إن من الأسباب الرئيسة  الكامنة وراء الإخفاقات التي عرفتها المنظومة التربوية  إغفال دور  العنصر البشري / المحرك الأساسي لكل تغيير، و لهذا فإن أي  إصلاح  لمنظومة  التربية والتكوين  لا  يرتكز على تأهيل نساء ورجال التعليم وعلى  الرفع من كفاءتهم  المهنية، وتكوينهم  على التقنيات الحديثة بالشكل الذي يخولهم   القيام  بمهامهم على أحسن وجه ،  و لا يضع حدا لمعاناتهم مع الترقية ومع الحركة الانتقالية و الاهتمام بشؤونهم الاجتماعية .هو إصلاح محكوم عليه بالفشل .

           وما نراه  ونسمعه اليوم من مشاورات لا يعدو أن يكون استنساخا هجينا لتجارب فاشلة سابقة ،  أولا : لأنها غير مؤسسة على تحليلات موضوعية وتشخيصات دقيقة لكل الاختلالات و الإشكالات المطروحة التي عرفتها المنظومة التربوية، وثانيا  لأنها تقتصر  على استطلاع رأ ي  فئات دون اخرى ، وثالثا : مقاطعتها من طرف فاعل رئيس في المنظومة لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل دوره ومكانته ورأيه . رابعا : ما فسد منذ الاستقلال لايمكن اصلاحه بهذه العجالة وبهذه المنهجية وكما يقول المثل المغربي : " لا زربة على اصلاح "



3974

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



في الحاجة إلى المختار السوسي

زيارة الامين العام لحزب الاستقلال لفاصك: بين الرهانات السياسية و الابعاد القبلية

النهضوض بأوضاع نساء ورجال التعليم مدخل رئيس لكل إصلاح

الانتخابات الاسرائيلية والانتخابات العربية ايهما افضل ؟

شياطين الحداثة

توقيع اتفاقية شراكة بين عصبة حماية الطفولة بالعيون ووكالة الجنوب

دورة تكوينية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بالسمارة

معيار الأقدمية العامة أو تشبيب الإدارة وتشييخ القسم

الجهوية في الخطاب السياسي والواقع القانوني

طاطا : جمعية الشمعة بجماعة الوكوم تطالب الدولة بضمان حق التعليم لأطفال الجماعة

جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان عرضة للخروقات المتكررة من طرف السلطات العمومية بمدينة كليميم

الجامعة الوطنية لظباط وبحارة الصيد بأعالي البحار أخيرا ببوجدور

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 1 ابريل 2014

النهضوض بأوضاع نساء ورجال التعليم مدخل رئيس لكل إصلاح

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 24 ماي 2014





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.