للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 17 ماي 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2014 الساعة 57 : 05


 

صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت...

* المساء:.

- ابن كيران يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء لإنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء .. إذ أكدت مصادر موثوقة أن رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران سيعلن، بعد غد الاثنين، عن تفاصيل العقد – البرنامج الذي ستضعه الدولة لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث ينتظر أن يشتمل هذا العقد، الذي يمتد لأربع سنوات، على حزمة مالية جديدة لتجاوز الأزمة المالية للمكتب ودعم المشاريع التي سيقدم عليها خلال السنوات المقبلة. وتشمل خطة الإنقاذ توفير 40 مليار درهم من خلال بيع عقارات المكتب والزيادة في التسعيرة.

- وزارة الصحة بصدد إعداد لمشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب، وذلك استجابة لضرورة حماية النسل وارتفاع حالات الأزواج الذين يعانون صعوبات في الإنجاب؛ وحفيظة يارتاوي، رئيسة البرمجة وأعمال تنظيم الأسرة بمديرية السكان التابعة لوزارة الصحة، أكدت، أول أمس الخميس بكلية الطب بالدار البيضاء، أن هذه الأخيرة واعية بهذا المشكل وأن المشروع المذكور بلغ مراحل متقدمة من إعداده، حيث ستتم المصادقة عليه بعد أن يتم التشاور بشأنه مع الهيئات المهنية المعنية.

- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، اتهم بعض المنظمات الدولية ب "التعسف" و"الإجحاف" في حق المغرب، على خلفية بعض التقارير التي تصدرها، والتي كان آخرها التقرير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية بشأن التعذيب. وأعرب ابن كيران، في افتتاح أشغال المجلس الحكومي المنعقد أول أمس بالرباط، عن استغرابه لهذه التقارير التي "لم تأخذ بعين الاعتبار التطور الملموس الحاصل على أرض الواقع وعلى مستوى التشريعات والمؤسسات"، مؤكدا عزم الحكومة على "التصدي بقوة للمحاولات المتخذة بطريقة منحازة لتشويه صورة بلادنا".

* الصباح:.

- لشكر يستقوي بالداخلية لتطويع خصومه.. إذ استعان الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، بالإدارة الترابية لوزارة الداخلية من أجل تسوية خلافات تنظيمية داخل أحد فروع الاتحاد، وتطويع أعضاء في قواعد حزبه الرافضين لتدخله في فرض انتخاب مسؤولين محليين للحزب، بتغليب كفة فئة على أخرى. وعلمت الجريدة أن لشكر وقع رسالة مكتوبة إلى والي جهة الشاوية ورديغة، محمد مفكر، يطالبه بتسليم الوصل النهائي لكاتب فرع محلي للاتحاد الاشتراكي بمكتب برشيد، غير أن خلافات بينه وبين شخص ثان تقدم بطعن دفع مصالح الإدارة الترابية إلى تأخير تسليم الوصل في انتظار تسوية الخلاف.

- عادل تاعرابت، لاعب ميلان الإيطالي، أثار الجدل من جديد بغيابه عن تشكيلة المنتخب الوطني الذي يدخل، بعد غد الاثنين، تجمعا إعداديا بالبرتغال؛ والمدرب بادو الزاكي أوضح، في الندوة الصحافية التي عقدها أمس الجمعة بالرباط، أن غياب تاعرابت عن اللائحة المشكلة من 30 لاعبا، يعود إلى عدم رده على مكالماته الهاتفية، رغم المحاولات العديدة منه ومن إداريي الجامعة وباقي أعضاء الطاقم التقني للمنتخب الوطني، مشيرا إلى أنه لا يعقل أن يستدعي لاعبا لم يتمكن من الاتصال به ولم يرد على الرسائل الإلكترونية والهاتفية التي بعثها له.

- الحكومة تفتح ملف البطالة بالوسط القروي.. حيث وقعت وزارتا السياحة والتربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الجمعة، اتفاقية شراكة تروم امتصاص مستويات البطالة في الوسط القروي، من خلال دعم الشباب في مجال التكوين في تخصصات ملائمة تسهل عملية ولوجهم إلى سوق الشغل. ويتعلق الأمر بمجال الفندقة والسياحة؛ ورشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، أكد أن هذه الشراكة تكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى معاناة شباب العالم القروي من الهدر المدرسي والبطالة.

* أخبار اليوم المغربية:

- نقابة "البيجيدي" تعارض فتح الاستثمار في المصحات لغير الأطباء؛ إذ انضمت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى صفوف معارضي القانون الجديد المنظم لمهنة الطب. النقابة رفضت في بيان فسح المجال للمتاجرة بصحة المواطنين وتحويل مهنيي الصحة إلى مجرد أجراء عند أصحاب رؤوس الأموال.

- تحرير أسعار المحروقات ابتداء من 2015: الظرفية الاقتصادية الحالية والتي تتسم بتراجع أسعار النفط في السوق العالمية ، قد تدفع الحكومة إلى تحرير أسعار المحروقات بشكل كلي ابتداء من سنة 2015. ذلك ما صرح به محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة.

* الصباح:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات دخل، أول أمس الأربعاء، على خط الاتهامات الأخيرة الموجهة إلى مسؤولين مركزيين بالوزارة، والمتعلقة بالتلاعب في الصفقات العمومية والتوظيفات المشبوهة التي تمت بالوزارة خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 و2011، حيث قرر فتح بحث في الموضوع وتشكيل لجنة يترأسها المفتش العام للوزارة، مهمتها الاستماع إلى جميع الأطراف واستجلاء حقيقة الأمور.

- مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، دخلت على الخط في ملف إضراب مهنيي النقل الطرقي في ميناء الدار البيضاء، إذ استطاعت إقناع المهنيين بتعليق إضرابهم بعد أقل من 24 ساعة على بدايته، بعد أن أعلنوا في وقت سابق عن خوض إضراب إنذاري لمدة 48 ساعة في مجموعة من موانئ المملكة؛ ومصادر مطلعة كشفت تعهد بنصالح رفقة خالد سفير والي جهة الدار البيضاء، بمواكبة مهنيي الجامعة المغربية للنقل الطرقي بالموانئ من أجل معالجة مشاكلهم، خصوصا وأن 80 في المائة من مطالب المهنيين المضربين تتعلق أساسا بمشاكل محلية في ميناء العاصمة الاقتصادية.

- النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية قررت التصعيد ضد الأوضاع التي تعيشها الخزينة العامة، معتبرة أنها "لا ترقى إلى مستوى المجهودات الجبارة التي تبذلها الموارد البشرية العاملة بهذه المؤسسة الحيوية". النقابة انتقدت "غياب الحوار والتراجع عن المكتسبات الاجتماعية والمهنية وعدم تلبية مطالب موظفات وموظفي الخزينة العامة للمملكة واستمرارها في تجاهل الحوار"؛ ومحمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، قال إن الوقفات الاحتجاجية هي رد على غياب الحوار داخل القطاع واستمرار الخازن العام في التصرف في المال العام، "إذ عمد إلى صرف بعض العلاوات في تسويات المساهمة الإبرائية ومنح علاوات أخرى لغير مستحقيها".

* المساء:

- مستشارون برلمانيون انتقدوا قيام صندوق الإيداع والتدبير بإنقاذ مشاريع فاشلة على حساب الأموال المودعة لديه ... إذ أجمعوا، في لقاء لجنة المالية بمجلس المستشارين أول أمس، على أن الصندوق انحرف عن الأهداف التي أسس من أجلها وذلك بقيامه بدور الإطفائي من أجل إنقاذ مؤسسات عمومية وأخرى خاصة؛ وعزيز اللبار، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، طالب المدير العام للصندوق أنس العلمي بالكشف عن الجهة التي تتحكم في المجموعة، ومن يتخذ القرارات الخاصة بهذه المؤسسة.

- في خطوة تهدف إلى إحداث انشقاق داخل قطاع المخابز.. استقبل محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، مؤخرا، وفدا عن أرباب الأفرنة والمخابز التقليدية، حيث حاول استقطابهم وضمهم إلى جانبه في مواجهة الجامعة الوطنية لأرباب المخابز العصرية التي ما فتئت تهدد بإضرابات جديدة.

* المنعطف:

- دراسة أنجزها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (سانتر أوف ستراتيجيك آند إنترناشيونال ستاديز)، الذي يوجد مقره بواشنطن، أبرزت خصوصيات الإسلام المغربي كقوة للاستقرار الإقليمي، موضحا أن جوهر المرجعية الدينية للمملكة مستمد من المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، التي تقوم على فضائل الاعتدال والوسطية في كل شيء؛ وصاحب هذه الدراسة، حايم مالكة، أوضح أن "الخصوصية المغربية في المجال الديني تقوم على أربعة ركائز، تتمثل في الدور المركزي لمؤسسة إمارة المؤمنين التي تضع المغرب في منأى عن أية مزايدات وتأويلات سياسوية للدين، ثم المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية كحصن ضد التطرف، إضافة إلى التصوف الذي يدعو إلى الفضائل الروحية والعمل الإيجابي على أرض الواقع".

- مجلس الشيوخ الكولومبي لم يتأخر كثيرا في الرد على مزاعم وأخبار سعت "البوليساريو" إلى ترويجها عبر وسائل إعلام موالية لأطروحتها، تفيد بأن المجلس بصدد اعتماد قرار يوجه بموجبه دعوة إلى رئيس الدولة والحكومة للاعتراف ب "البوليساريو". فمجلس الشيوخ، ما إن علم بهذا الافتراء على مؤسسته، حتى سارع إلى النفي بشكل قاطع أن يكون قد صادق على قرار أو حتى مقترح من هذا القبيل، مؤكدا في مذكرة وقعها غريغوريو إلجاش باتشيكو أن الأمر يقتصر على مجرد ملاحظة وضعت بمكتب المجلس من قبل مجموعة من الأعضاء المنتسبين إلى اليسار، ولا تستجيب للشروط الشكلية حتى يتم التعاطي معها من قبل المجلس.

* رسالة الأمة:

- التنظيمات الفئوية للمتصرفين، التابعة للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أعلنت عن تأسيس لجنة التنسيق الوطنية للمتصرفات والمتصرفين. ويأتي تأسيس هذا الإطار الوحدوي، حسب بلاغ اللجنة، "لمواجهة الإجهاز الممنهج من طرف الحكومة الحالية على مجموعة من المكتسبات، مما يزيد من تدهور الأوضاع الاجتماعية والمادية للطبقة العاملة، وتماشيا مع مضامين المذكرة المطلبية للمركزيات النقابية الثلاث الصادرة بتاريخ 11 فبراير 2014.

- الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة استنكر إغلاق باب الحوار، وفي الوقت نفسه، مباشرة الاقتطاعات من أجور المتصرفين المضربين والتضييق عليهم في ممارسة حقهم الدستوري، داعيا كل التنظيمات الحقوقية لاعتبار ملف المتصرفين ملفا حقوقيا بامتياز، لما يجسده من خرق للدستور والمواثيق الدولية، ومؤكدا في بلاغ التشبث بالمطالب العادلة لهيئة المتصرفين وحقها في النضال المشروع.

* الصحراء المغربية:

- الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نايف حواتمة، نوه بتضامن المغرب الدائم مع نضال الشعب الفلسطيني، مشيدا خلال لقاء جمعه أول أمس الأربعاء، بسفير صاحب الجلالة بعمان، لحسن عبد الخالق، بالقرارات الصادرة عن الاجتماع الأخير للجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس، الذي عقد بمدينة مراكش، ومؤكدا أهمية تضافر الجهود لحماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة وحماية هويتها، وتعزيز صمود المقدسيين.

- الشركة الوطنية لتكرير النفط (سامير) أفادت بأن الحريق، الذي اندلع يوم الجمعة الماضي وأدى إلى قتيل وجريحين، كان نتيجة تسرب مادة البروبان خلال شحن هذه المادة في شاحنة تابعة لإحدى الشركات، موضحة في بلاغ أن كمية من الغاز في الجهاز الرابط بين ذراع الشحن وصهريج الشاحنة تسربت عند الشحن. وأشارت الشركة إلى أنها اتخذت جميع الإجراءات لدعم المصابين وذويهم.

* الخبر:

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قرر خوض معركة جديدة ضد برامج الجريمة في قنوات الإعلام العمومي، مطالبا بتدخل رئيس الحكومة لإجراء دراسة عن آثار هذه البرامج على قيم المجتمع، حيث علمت الجريدة أن الخلفي راسل، في الآونة الأخيرة، عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة طالبا منه التدخل لإنجاز دراسة تتعلق بالآثار النفسية والسلوكية والاجتماعية لبرامج الجريمة التي أصبحت تقدمها قنوات الإعلام العمومي؛ ومصادر الجريدة توقعت أن تكون رئاسة الحكومة قد راسلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أجل إعداد دراسة مرتبطة بالقيم التي يروجها الإعلام العمومي وعلاقتها بالقيم والعادات الثقافية المغربية.

- "شباب التغيير" شقوا عصا الطاعة عن قيادة "البوليساريو"، بعد أن أعلنوا بشكل رسمي عن تأسيس جناح عسكري لحركتهم سيكون دوره هو حمايتها مما وصفوه ب "تربص القيادة الهرمة للبوليساريو"، محذرين من مغبة الاستهتار بالإرادة الملحة للتغيير، بما يخدم مصالح المحتجزين في مخيمات تندوف ويضمن كرامتهم".

- مغاربة العالم يحتجون على لحليمي لإقصائهم من الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014.. إذ احتج مغاربة العالم على أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، لكونه همش جزء من المغاربة من عملية الإحصاء، المزمع إجراؤها شهر شتنبر من العام الجاري. واعتبرت حركة الوسيط للجالية المغربية المقيمة بالخارج، في بيان لها مرسل من بروكسيل، أن هذا الإقصاء غير مفهوم علما أن الدستور المغربي منح مكانة مرموقة لمغاربة العالم المرتبطين بثوابت دولتهم.

* بيان اليوم:

- مجلس الشيوخ الكولومبي نفى بشكل قاطع المصادقة على قرار أو حتى مقترح حول الصحراء، وذلك حسب مصدر رسمي. ووفقا لمذكرة وقعها الكاتب العام لمجلس الشيوخ، غريغوريو إلجاش باتشيكو، فإن "ملاحظة" تم وضعها لدى مكتب مجلس الشيوخ من قبل مجموعة من الأعضاء اليساريين بالمجلس المتبنين للأطروحة الانفصالية، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة "لا تفي بالشروط الشكلية التي يتعين القيام بها لكي يتم بحثها من قبل مجلس الشيوخ"، و "لا ترقى إلى مستوى مقترح".

- "اتصالات المغرب" تتبوأ مركز الريادة في القارة السمراء.. إذ أعلنت مجموعة (فيفاندي) الفرنسية، أول أمس الأربعاء، أنها أنجزت عملية تفويت حصتها (53 في المئة) في "اتصالات المغرب" إلى الفاعل الاماراتي (اتصالات)، موضحة أن "المبلغ النهائي لعملية التفويت يصل، تنفيذا للاتفاقات المبرمة في نونبر 2013، إلى 4 ملايير و138 مليون أورو، بعد تعديل السعر؛ واستكمال عملية التفويت ل "اتصالات المغرب" سيتيح مواصلة توسعها في السوق الأفريقية التي تبدو واعدة بالنسبة للفاعلين الدوليين في مجال الاتصالات، حيث سيواصل الفاعل المغربي مغامرته المثمرة في إفريقيا بفضل الاتفاق الموقع الأسبوع المنصرم مع "اتصالات" الإماراتية.

* صحيفة الناس:

- تسجيلات "التلاعب" في وزارة العدل والحريات: تشكيل لجنة للتحقيق.. فقد قرر مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، تكوين لجنة للبحث والتحري تحت رئاسة المفتش العام بالوزارة، تتولى بحث صحة الادعاءات حول وجود تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بالتلاعب في صفقات عمومية ومباريات التوظيف في الفترة الممتدة ما بين 2008 و 2011.

- حداد ينتقد تدبير العنصر للحركة الشعبية ويعد بضخ دماء جديدة.. فقد قال لحسن حداد، المرشح للأمانة العامة لحزب "السنبلة"، إن ترشحه لهذا المنصب جاء نتيجة الأوضاع والظرفية الدقيقة التي يمر منها الحزب. حداد وعد في حال فوزه بضخ دماء جديدة في هياكل الحزب ووضع الأمور في السكة الصحيحة داخل المشهد الحزبي.

* التجديد:

- وزارة العدل تحقق في إدعاءات تلاعب في صفقات وتوظيفات. قررت وزارة العدل والحريات تكوين لجنة للبحث والتحري في صحة الإدعاءات حول وجود تسجيلات صوتية تتضمن ادعاءات بالتلاعب في صفقات عمومية ومباريات التوظيف تعود للفترة الممتدة ما بين 2008 و 2011.

- لا زيادة في أثمنة النقل الحضري. مصادر مقربة من مسؤولي النقل الحضري نفت أي زيادة مرتقبة في ثمن تذاكر حافلات النقل الحضري على الصعيد الوطني. ذات المصدر قال إن ما يتم الترويج له بهذا الشأن ليس إلا وسيلة للضغط على الحكومة من أجل تفعيل ما التزمت به مع مهنيي القطاع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نحو خلق عملاق إفريقي في مجال الاتصالات؛ إذ ذكرت المجلة الأمريكية "فوربس ماغازين" أن اقتناء شركة اتصالات الإماراتية ل 53 بالمائة من رأسمال اتصالات المغرب يمثل واحدة من أهم العمليات في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى بروز عملاق إفريقي في قطاع الاتصالات في المنظور القريب.

- قطاع الطيران... قررت الخطوط الملكية المغربية فتح خطين جويين جديدين ، انطلاقا من الدار البيضاء نحو عاصمتي تشاد ونيجيريا في سياق تعزيز شبكتها الجوية على مستوى القارة الإفريقية. بلاغ للشركة أوضح أنه سيتم الشروع في تأمين الرحلات نحو الوجهتين بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع ، يوم 17 يونيو بالنسبة لتشاد، وفي غضون شهر دجنبر المقبل بالنسبة لنيجيريا.

- التجريدة المغربية بالكوت ديفوار...اعتراف وتقدير؛ فقد تم أول أمس الأربعاء بالكوت ديفوار توشيح التجريدة المغربية العاملة في إطار عملية الأمم المتحدة من خلال منحها ميدالية الأمم المتحدة ، اعترافا باحترافيتها وتقديرا لحس الواجب الذي تتحلى به خدمة للأمن والسلام والوئام المدني بهذا البلد.

* الأحداث المغربية:

- بعد المذكرة المشتركة بين وزارتي الداخلية والتعليم العالي، "البام" يقترح إحداث وسطاء بالجامعات يعوضون الأمن. ففي خطوة معارضة للمذكرة المشتركة بين وزارتي الداخلية والتعليم العالي، والتي قضت بالسماح لقوات الأمن بالدخول للحرم الجامعي في حال حدوث مساس خطير بالأمن ، اقترح فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية إحداث وسطاء جامعيين تتمثل مهمتهم في تلقي ومعالجة الشكايات المقدمة من طرف مكونات الجامعة ومرتفقيها، وكذا التدخل الاستباقي في حالة التوتر.

- برلمانيون يدعون إلى تعزيز الرقابة على صندوق الإيداع والتدبير، المكلف بتدبير ودائع بلغت قيمتها 80 مليار درهم سنة 2013. عدد من برلمانيي المعارضة بالغرفة الثانية أوضحوا أن هذه المؤسسة تفتقد إلى رؤية إستراتيجية واضحة على المدى البعيد، ودعوا إلى تحسين أنماط تدبيرها وإرساء آليات جديدة لمراقبتها على غرار باقي المؤسسات العمومية.

- انخفاض متوقع في سعري الفيول والبنزين اليوم الجمعة، فمن المتوقع أن تعرف أسعار الفيول الصناعي والبنزين انخفاضا اليوم، حيث سيتراجع سعر الفيول بحوالي 85 درهم للطن، وهو ما سيخفف العبء على مهنيي القطاع الصناعي. أما سعر البنزين فسيتراجع ب 19 سنتيما بعد أن كان قد ارتفع بنفس النسبة مطلع الشهر الجاري.

* العلم:

- إضراب الأساتذة قادهم إلى السجن. فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط حكما بالحبس شهرين موقوفة التنفيذ في حق 8 أساتذة أعضاء التنسيقية الوطنية للأستاذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات. التنسيقية اعتبرت في بيان الحكم جائرا ويأتي بعد ما وصفته بفشل الإجراءات الإدارية المتخذة في حق هؤلاء وإحالة آخرين على المجالس التأديبية.

- الفريق الاستقلالي في طلب إحاطة... تعيينات تخضع للإرضاءات الشخصية. تقدم الفريق الاستقلالي بمجلس النواب بطلب إحاطة بشأن قرارات اتخذتها الحكومة اعتبرها غير قانونية وغير مشروعة ولا مسوغ لها إلا الإرضاءات الشخصية.

* العاصمة بوست:

- الحكومة تتوعد جمعيات الموارد المشبوهة. توعد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الجمعيات التي ظلت تستأثر بحصة كبيرة وغير معقولة من الدعم العمومي بطرق مشبوهة ، بأن ذلك سينتهي. رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث خلال تقديم نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني أمس الخميس بالرباط أكد أن الامتيازات اللامشروطة لا يمكن أن تستمر إلى الأبد.

- مختصون يدقون ناقوس خطر إفلاس صناديق تقاعد القطاع الخاص. فقد أجمع عدد من المختصين خلال ندوة حول الموضوع، أنه في حالة عدم اتخاذ الحكومة لخطوات عاجلة ستتجه صناديق الضمان الاجتماعي الخاصة بالقطاع الخاص إلى الإفلاس كما ستنفذ كافة احتياطاتها.

- عرض مغربي مغري في وارسو لجلب المستثمرين الأجانب. محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قدم أول أمس الأربعاء بوارسو عرضا تطرق فيه لمختلف الإصلاحات الاقتصادية التي باشرها المغرب وكذا فرص الاستثمار التي يتيحها. بوسعيد قال إن المغرب من ضمن البلدان القلائل الموقعة على 55 اتفاقا للتبادل الحر ويتوفر على شبكة متطورة من البنيات التحتية، كما تحدث عن إستراتيجية تحسين الإنتاج الفلاحي والعرض التصديري المتنوع الذي تقدمه المملكة.

* الحركة:

- (فوربس مغازين) كتبت أن اقتناء شركة "اتصالات" الإماراتية لـ 53 في المئة من رأسمال "اتصالات المغرب"، الصفقة التي تم إتمامها أول أمس الأربعاء، يمثل واحدة من أهم العمليات في هذا المجال بمنطقة الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى خلق عملاق إفريقي قريبا" في قطاع الاتصالات؛ وكاتب المقال، عبد المالك العلوي، أبرز أن "اتصالات المغرب"، الحاضرة سلفا عبر فروعها بكل من موريتانيا ومالي وبوركينافاسو والغابون، ستعزز من وجودها بالقارة الأفريقية بفضل الاتفاق المبرم الأسبوع الماضي مع الفاعل الإماراتي، ما سيسمح للفاعل التاريخي المغربي بالاستحواذ مقابل 650 مليون دولار على الفروع الأفريقية لشركة "اتصالات" بكل من البنين وكوت ديفوار والغابون والنيجر وإفريقيا الوسطى والطوغو.

- المجلة الإسبانية (أطاليا أونتر دوس أورياس) كتبت، أول أمس الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يؤكد أن المغرب هو البلد المغاربي الذي بذل أكبر قدر من الجهود في مجال التحديث السياسي والاقتصادي. وذكرت المجلة، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني، أن الاتحاد الأوروبي يعتبر المملكة المغربية شريكا مهما، مذكرة بالاتفاقات التجارية والاقتصادية الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

* أوجوردوي لوماروك:

- حماية المستهلك: أسابيع قليلة قبل حلول شهر رمضان، الشهر الذي يسجل ارتفاعا كبيرا من حيث الإقبال على عدد من المواد الاستهلاكية.. أصدر مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار الاقتصاد الرقمي، قرارا يحث فيه أطر الوزارة على العمل على ضمان صحة وسلامة المستهلك والوقوف على المخالفات التي تمس بسلامته. مهمة ضمان صحة وسلامة المستهلك لن تصبح من الآن فصاعدا حكرا على مصالح وزارة الداخلية، حيث أصبحت وزارة الصناعة والتجارة تتوفر على مصالح للرقابة ستسهر على تطبيق القانون المتعلق بحماية المستهلك وزجر المخالفات.

- الاستثمارات الخارجية بالمغرب: بوسعيد في مهمة خاصة بوارسو.. فقد أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن الاقتصاد المغربي يتعين عليه أن يتقوى حتى يصبح قادرا على الاندماج في الاقتصاد الأوروبي. بوسعيد، الذي كان يتحدث خلال مداخلة أمام جلسة مخصصة للاستثمارات في المغرب على هامش انعقاد الدورة ال 23 للجمعية العامة السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (14 و15 ماي الجاري بوارسو)، استعرض الإصلاحات الاقتصادية التي باشرها المغرب وكذا الفرص الاستثمارية التي يتيحها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- موجة الحرارة: لا مخاوف على القطاع الفلاحي.. ذلك أن موجة الحرارة الشديدة التي شهدتها معظم مدن المملكة ما بين 12 و 15 ماي الجاري لم يكن لها تأثير يذكر على القطاع الفلاحي ولا على قطاع تربية الدواجن، فيما مصالح الأرصاد الجوية تتوقع أن تعود درجات الحرارة إلى مستوياتها الطبيعية ابتداء من اليوم الجمعة.

- اعتراف بجهود المغرب في مجال حفظ الأمن والسلم.. فقد تم، أول أمس الأربعاء بالكوت ديفوار، توشيح التجريدة المغربية العاملة في إطار عملية الأمم المتحدة من خلال منحها ميدالية الأمم المتحدة، وذلك اعترافا بحرفيتها وتقديرا لحس الواجب الذي تتحلى به خدمة للأمن والسلام والوئام المدني بهذا البلد.

* ليكونوميست:

- أزمة المكتب الوطني للماء والكهرباء: مخطط للإنقاذ، والوضعية المالية للمكتب الوطني للماء والكهرباء تتفاقم يوما عن يوم؛ ورئيس الحكومة مطالب بتفعيل مضامين مخطط الإنقاذ الخاص بالمكتب الذي قدم في صيغة عقد - برنامج بين الدولة والمكتب على أربع سنوات. ولهذا يرتقب أن ينعقد لقاء مخصص لهذا الغرض يوم 19 ماي الجاري للانكباب على هذا الملف، لما له من تأثير على الاستراتيجية الطاقية للمملكة. ويتضمن المخطط تعبئة 40 مليار درهم تتحمل منها الدولة 50 في المائة.

* لوبنيون:

- مناخ الأعمال وتنافسية الاقتصاد الوطني: عراقيل وتحديات يتعين رفعها ومؤهلات تنتظر التثمين في أفق تموقع الاقتصاد المغربي في مصاف العالمية.. تلك هي خلاصة دراسة حول الظرفية أنجزتها الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب. الدراسة ذكرت بأن المغرب، الذي تدارك التأخير الحاصل في مجال البنيات التحتية، يبقى مطالبا بتحسين مناخ الأعمال.

- مجموعة تفكير أمريكية تبرز خصوصيات الإسلام المغربي كقوة للاستقرار الإقليمي.. فقد أبرزت دراسة، أنجزها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (سانتر أوف ستراتيجيك آند إنترناشيونال ستاديز)، الذي يوجد مقره بواشنطن، خصوصيات الإسلام المغربي كقوة للاستقرار الإقليمي، موضحة أن جوهر المرجعية الدينية للمملكة مستمد من المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، التي تقوم على فضائل الاعتدال والوسطية في كل شيء. الدراسة خلصت إلى أن المغرب جعل من تعزيز مبادئ الإسلام المالكي عنصرا رئيسيا في سياسته تجاه أوروبا، ومنطقة الساحل وغرب أفريقيا، مشيرا إلى أن دولا مثل مالي وتونس وليبيا وكوت ديفوار، وغينيا كوناكري، عبرت عن رغبتها في الاستفادة من خبرة المملكة من أجل تكوين أئمتها.

* ليبراسيون:

- الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين يتهم الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب بعدم الوفاء بالتزاماتهما؛ والعربي حبشي، عضو الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، اعتبر أن المفاوضات الجماعية ليست مجرد مطلب أساسي للاستجابة للمطالب وتسوية النزاعات، بقدر ما هي آلية للدفاع عن المصالح العليا للمغرب. النقابي الفدرالي، الذي كان يتحدث خلال جلسة مساءلة السياسية الحكومية، عبر عن الأسف لعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها إزاء الطبقة العاملة.

* البيان:

- الدخول المدرسي المقبل: عجز في عدد الأطر التعليمية يقدر ب 16 ألفا و287 أستاذا خلال الموسم المقبل.. ذلك ما كشفت عنه وثيقة صادرة عن مديرية الاستراتيجية والتخطيط بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، التي أكدت أن حاجيات الأسلاك الثلاثة من التعليم (الابتدائي والإعدادي والتأهيلي) ستكون خلال الموسم المقبل في حدود 16 ألفا و287 أستاذا من بينهم 3806 بالابتدائي و5850 بالإعدادي؛ وجهة الدار البيضاء تأتي في صدارة الجهات الأكثر احتياجا ب 2620 أستاذا.

- البرلمان يطالب بضرورة تعزيز الرقابة على صندوق الإيداع والتدبير.. فقد أكدت لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين، التي التأمت أمس الأول الأربعاء، بدعوة من بعض الفرق البرلمانية، على ضرورة تعزيز مراقبة صندوق الإيداع والتدبير المكلف بتدبير ودائع بلغت قيمتها 80 مليار درهم في 2013؛ ورئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، محمد دعيدعة، سجل أن صندوق الإيداع والتدبير، باعتباره مؤسسة عمومية، لا يخضع لأية مراقبة، داعيا لاعتماد الإجراءات اللازمة في ما يخص الحكامة الجيدة وشفافية المالية العمومية.



2062

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دفاعا عن الأراضي المحتلة!

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

صحراويات بالعيون طالبن بحقوقهن فقوبلن بالقمع والتحرش من طرف باشا المدينة وخليفته

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

لم تفهموا..مبارك!

أحد أقارب رئيس الدولة الموريتانية يتعرض لعملية سرقة بالعيون

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.