للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 ماي 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 ماي 2014 الساعة 25 : 14


صحراء بريس / و م ع

ذكرت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن هناك قانون فرنسي، يسعى لجذب أدمغة المغرب الشابة.

واضافت اليومية، بأن وزارة الداخلية الفرنسية، كشفت أنها ستطرح قانونا جديدا للهجرة يستهدف المواهب والكفاءات العلمية في المغرب، عبر منحها جواز سفر خاص وتصاريح إقامة صالحة لسنوات تستثنى من عملية التجديد كل سنة.. هذا الخبر، بالاضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن "كشك منارة".. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

* أخبار اليوم المغربية: البيجيدي" يضع خطوطا حمراء لاستمراره في الحكومة:.

- "البيجيدي" يضع خطوطا حمراء لاستمراره في الحكومة.. حيث وضعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لأول مرة، خطوطا حمراء للاستمرار في الحكومة، على رأسها نزاهة الانتخابات الجماعية المقبلة. ابن كيران رئيس الحكومة رغم أنه لم يعلق على ذلك، إلا أنه لم يعترض أيضا على هذا التوجه خلال الاجتماع الأخير للأمانة العامة للحزب.
- هذه خطة الحكومة لانتشال المكتب الوطني للماء والكهرباء من أزمته.. عقد البرنامج بين الدولة والمكتب سيمتد لأربع سنوات ويتم بموجبه توفير 40 مليار درهم، تتحملها الدولة والمكتب وكذا الزبائن ، مع وضع نظام جديد لتسيير المكتب قائم على الحكامة في تدبير الموارد، علاوة على بيع العقارات الموجودة تحت ملكية المكتب.

* رسالة الأمة: إجراءات تعسفية في حق المغاربة المقيمين بهولندا:.

- إجراءات تعسفية في حق المغاربة المقيمين بهولندا.. حيث تستعد الحكومة الهولندية، خلال يونيو المقبل، لتقديم مشروع قانون أمام البرلمان يهدف إلى تعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي وإلغائها من طرف واحد. وحسب ما صرح به حقوقيون مغاربة في هولندا، بناء على لقاءات شاركوا فيها مع مسؤولين هولنديين، حول القانون الجديد الذي أعده وزير التشغيل والتنمية الاجتماعية في الأراضي المنخفضة، فإن الحكومة الهولندية عازمة على إلغاء الاتفاق الموقع مع المغرب من طرف واحد، معتبرين أن ذلك سيحرم المغاربة من حقوقهم المكتسبة.

- اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب أصدرت بلاغا تندد فيه بالأوضاع الكارثية والسياسات الشعبوية للحكومة في قطاع الصحة، مؤكدين على أن تمرير أي قانون يخص صحة المغاربة يجب أن يعرض على المواطنين مع شرح تبعاته الصحية والأخلاقية والاقتصادية. وأضاف البلاغ أن 5 في المئة فقط كميزانية للقطاع تظل نسبة جد متواضعة على غرار الحد الأدنى الذي توصي به المنظمة العالمية للصحة، وهو 12 في المئة من ميزانية الدولة.

* المساء: قانون فرنسي لجذب أدمغة المغرب الشابة:.

- قانون فرنسي لجذب أدمغة المغرب الشابة.. إذ كشفت وزارة الداخلية الفرنسية أنها ستطرح قانونا جديدا للهجرة يستهدف المواهب والكفاءات العلمية في المغرب، عبر منحها جواز سفر خاص وتصاريح إقامة صالحة لسنوات تستثنى من عملية التجديد كل سنة.
- لحسن حداد، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية انسحب غاضبا من المجلس الوطني العادي للحزب، المنعقد أول أمس بمدينة سلا، وذلك على خلفية الهجوم الذي تعرض له من طرف بعض الحاضرين، وصلت حد المطالبة بتعديل وزاري لإبعاد حداد عن الحكومة بسبب ترشحه ضد امحند العنصر. واتهم حداد، عقب انسحابه من أشغال المجلس الوطني، "جهة قيادية معروفة لدى الحركيين والحركيات" بتسخير أشخاص من خارج المجلس الوطني، وكذا من داخل جمعية النساء الحركيات لمهاجمته بشكل شخصي "لأنني تجرأت على الترشح" على حد تعبيره. - الاستثمارات الأجنبية تواصل تراجعها وتحرم خزينة الدولة من مداخيل ثمينة.. إذ لم تفلح التدابير التي اتخذتها الحكومة، منذ بداية السنة الجارية، في كبح جماح تراجع الاستثمارات الأجنبية في المغرب، فقد واصلت هذه الأخيرة منحاها التنازلي لتستقر في حدود 7.60 مليارات درهم في متم أبريل الماضي، مقابل أزيد من 9.70 مليارات درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وهو ما يعني تراجعا تصل نسبته إلى 21.7 في المئة.

* الحركة: رحيل الخدمات يساهم سنويا بما نسبته 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام بالمغرب:.

- المدير العام لشركة "ميدز سورسينغ"، فرع مجموعة صندوق الايداع والتدبير، عبد الرفيع حنوف أكد، يوم الجمعة الماضي بفاس، أن قطاع ترحيل الخدمات يساهم سنويا بما نسبته 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام بالمغرب، مضيفا خلال افتتاح الدورة ال 11 للمعرض الدولي لمراكز الاتصال والنداء بالمغرب حول موضوع "علاقات الزبائن: إرساء شراكات جديدة شمال جنوب"، أن القطاع يخلق نحو 60 ألف منصب شغل ويدر موارد ضريبية مهمة لخزينة الدولة، كما يساهم في تشغيل الشباب في بلدان أجنبية أخرى وتعزيز إشعاع المغرب.

- رئيسة نادي النساء المقاولات بالمغرب، نزهة حياة، دعت إلى تعزيز حضور أكثر للنساء بالمجالس الإدارية للمقاولات الخاصة والعمومية المغربية، مسجلة خلال تدخلها في حلقة نقاش حول المرأة، نظمت على هامش أشغال الدورة ال 23 للاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن دراسة مغربية حديثة أجريت على 500 مقاولة خاصة و100 مؤسسة عمومية بالمغرب كشفت أن 7 في المئة من أعضاء المجالس الإدارية هن نساء، مؤكدة أن 60 في المئة من المجالس الإدارية لا تضم أية امرأة.

* الصحراء المغربية: البنيات التحتية الأساسية لمدينة بني ملال تعززت:.

- البنيات التحتية الأساسية لمدينة بني ملال تعززت بفضل المشاريع السوسيو- اقتصادية التي دشنها جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، والرامية إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية وتدعيم الهوية الثقافية للإقليم. إذ أشرف جلالة الملك على تدشين سوق السمك بالجملة لمدينة بني ملال، ودار الثقافة، بما يشكل تجسيدا جديدا للعناية التي ما فتئ جلالته يحيط بها جهة تادلة - أزيلال، وحرص جلالته على جعلها قطبا قائم الذات للتنمية السوسيو- اقتصادية.

- الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي أفاد، أمس الاثنين خلال زيارة لوفد عن لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط بمجلس المستشارين للوقوف على مدى تقدم مشروع "سي إف سي" (كازابلانكا فينانس سيتي) بالدار البيضاء، بأن القطب المالي للدار البيضاء شهد تقدما ملموسا على المستوى التشريعي والتنظيمي والمؤسساتي والعملي رغم حداثة إنشائه في سنة 2010، مشيرا إلى أن مشروع القطب المالي للدار البيضاء يندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية التي ترمي إلى انفتاح وتحديث القطاع المالي بهدف تطوير مكانة المغرب المالية على المستوى الجهوي والدولي.

* الصباح: النقابات تهدد بالعودة إلى الشارع:.

- النقابات تهدد بالعودة إلى الشارع إذا لم تبادر الحكومة إلى استكمال جولة أبريل من الحوار الاجتماعي والاستجابة إلى باقي المطالب التي وعد رئيس الحكومة بتلبيتها برسم السنة الاجتماعية الحالية؛ وعبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يتأسف لـ "عودة الحكومة إلى عادتها القديمة في التنكر لوعودها"، معتبرا أن الواقع الحالي يبين أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لن يعود إلى مواصلة الحوار في إطار جولة أبريل.

- صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أشاد على غير عادته برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، موضحا في معرض تقريره السياسي الذي قدمه خلال اجتماع المجلس الوطني للحزب المنعقد السبت الماضي بطنجة، أن "السيد رئيس الحكومة أوفى بكل التزاماته تجاه حزبنا، وفعل كل ما اتفقنا عليه، وسرع وتيرة تطبيق ميثاق الأغلبية الحكومية". رئيس التجمع قال إن حزبه قوة ديمقراطية حداثية أكدت قدرتها على المساهمة في تحقيق التوازن.

* الخبر: الشرطة تلقت أزيد من 132 ألف مكالمة هاتفية مزعجة خلال السنة الماضية:.

- المملكة العربية السعودية قررت فرض عقوبات اقتصادية على مجموعة من الشركات الهولندية، وكشفت عن نيتها خفض عدد تأشيرات الدخول الممنوحة لرجال أعمال هولنديين، ردا على تصرفات السياسي الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز، التي اعتبرتها المملكة مهينة للإسلام، إذ دعا أمر ملكي الشركات السعودية إلى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو من الباطن، مع إبلاغهم بالأسباب الموجبة لذلك".

- الشرطة تلقت أزيد من 132 ألف مكالمة هاتفية مزعجة خلال السنة الماضية.. إذ كشفت الإحصائيات، التي أنجزتها ولاية أمن الدار البيضاء، حول الوضع الأمني للعاصمة الاقتصادية من فاتح ماي 2013 إلى حدود فاتح ماي الجاري، أن أكثر نقطة سوداء اعترضت رجال الشرطة خلال السنة الماضية هي المكالمات المزعجة التي يكون غرضها إما الإدلاء بوقائع زائفة أو التشويش على عمل رجال الشرطة ومضايقتهم.

* بيان اليوم: الأزمي الإدريسي أكد أن صندوق الإيداع والتدبير يخضع للمراقبة:.

- المشاركون في يوم دراسي، نظم السبت المنصرم بمدينة فجيج، حول موضوع "التنمية الفلاحية في مناطق الواحات"، دعوا إلى تأهيل البنيات التحتية للواحات والتشخيص الدقيق لمؤهلاتها، وذلك قصد تثمين منتوجاتها، مؤكدين خلال هذا اليوم الذي نظمته الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، في إطار الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لثقافات الواحات، على أهمية إحداث آليات فعالة لتكثيف التواصل مع جميع المتدخلين في مجال التنمية المستدامة، وذلك من أجل تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لقاطني الواحات.

- الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، أكد أن صندوق الإيداع والتدبير يخضع للمراقبة، وذلك وفقا للمقتضيات القانونية المعمول بها بالنسبة للمؤسسات العمومية. وأوضح الوزير، أمام لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط بمجلس المستشارين، أن الصندوق يؤدي دورا أساسيا في تدبير الادخار كما يساهم في بلورة مجموعة من الاستثمارات التنموية التي يعرفها الاقتصاد المغربي، مؤكدا أن هذا الدور يجعله خاضعا لقانون مؤسسات الائتمان والأحكام المحاسباتية المطبقة على كافة مؤسسات الائتمان.

* المنعطف: ظاهرة الغش تؤرق الفاعلين في القطاع التعليمي:.

- ظاهرة الغش تؤرق الفاعلين في القطاع التعليمي.. مع اقتراب موعد اجتياز امتحانات البكالوريا، التي ستجرى دورتها العادية أيام 10 و11 و12 يونيو المقبل، شددت وزارة التربية الوطنية من جديد العقوبات بالنسبة للتلاميذ "الغشاشين"، في حالة ضبطهم يغشون بواسطة وسائل إلكترونية أو مكتوبة، وذلك وفقا لقرار لوزير التربية الوطنية.

- مكتب الصرف ذكر أن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت بتفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 3.7 في المئة في نهاية أبريل 2014، ليصل إلى 68.93 مليار درهم، مقابل أزيد من 66.50 مليار درهم في السنة التي قبلها. وأبرز المكتب، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، أن نسبة تغطية الصادرات من قبل الواردات بلغت 48.4 في المئة في نهاية أبريل الماضي، مقابل 48.2 في المئة خلال نفس الفترة سنة 2013.

* العاصمة بوست: شباط يتنازل عن زعامة النقابة ليتفرغ للمعارضة:.

- شباط يتنازل عن زعامة النقابة ليتفرغ للمعارضة.. إذ يعتزم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التنازل عن زعامة النقابة والتفرغ للعمل السياسي ومعارضة الحكومة، ليضع بذلك حدا لجمعه بين المسؤوليتين. - استمرار دينامية سوق الاتصالات خلال الفصل الأول من العام الجاري.. إذ عرف سوق الاتصالات المغربية دينامية واضحة خلال الفصل الأول من العام الجاري، بعد أن تجاوز عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول 43 مليون شخص، فيما يزداد أنترنيت الجيل الثالث انتشارا بوتيرة سريعة نتيجة لخفض الأسعار.

* التجديد: مغاربة الخارج يطالبون ب 70 مقعدا بمجلس النواب و16 دائرة انتخابية:.

- مغاربة الخارج يطالبون ب 70 مقعدا بمجلس النواب و16 دائرة انتخابية.. فقد طالب ائتلاف جمعيات مغاربة أوروبا برفع عدد الدوائر الانتخابية المخصصة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، واقترح أن تخصص لهم 16 دائرة انتخابية و70 مقعدا بالغرفة الأولى، كما اقترح الائتلاف إنشاء غرفة الجالية على غرار غرف الفلاحة.

- مشاريع البحث والتنمية في مجال الطاقات المتجددة.. التوقيع على اتفاقيات لتمويل البحث في مجال الطاقة الشمسية والحرارية. وسيخول هذا التمويل لستة مشاريع في مجال الطاقة الشمسية الحرارية، الاستفادة من غلاف مالي يقدر ب 19 مليون درهم برسم سنة 2014. - اللوجيستيك بالمغرب: آفاق واعدة وأوراش مفتوحة.. إذ يتوقع أن تسهم استراتيجية التنافسية اللوجيستية، التي أطلقها المغرب، في تخفيض التكاليف اللوجيستية وتخفيف وزنها بالنسبة للناتج الداخلي الخام من 20 إلى 15 في المائة على المدى المتوسط، وذلك عبر تدبير أمثل ومؤمن لأروجة البضائع، بالإضافة إلى تسريع نمو الناتج الداخلي الخام بما يمثل قيمة مضافة مباشرة بحوالي 20 مليار درهم.

* الأحداث المغربية: مشروع القانون التنظيمي للمالية يدخل مراحله النهائية:.

- مشروع القانون التنظيمي للمالية يدخل مراحله النهائية؛ والمشروع، الذي شرعت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في دراسته منذ انطلاق الدورة الربيعية، سيصبح جاهزا للعرض على الجلسة العامة قبل نهاية الدورة الحالية لمناقشته والتصويت عليه.

- حداد: أنزه العنصر عن تسخير العناصر التي هاجمتني والكل يعرف من يقف وراء ذلك.. حيث برأ لحسن حداد عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية ومرشح الأمانة العامة للحزب، الأمين العام الحالي امحند العنصر من الوقوف وراء تسخير بعض العناصر للتهجم عليه في المجلس الوطني للحزب الذي عقد أول أمس الأحد بسلا. حداد قال للجريدة إن العنصر لا يقف وراء تسخير من هاجمه، مؤكدا أن من يقف وراء ذلك معروفون لدى الجميع. - يهم العمالة المغربية: قطر تلغي نظام الكفالة.. فقد كشفت الحكومة القطرية عن مشروع قانون يشمل مجموعة من التدابير المرتبطة بسوق الشغل، تهم على الخصوص، إلغاء نظام الكفيل المثير للجدل وإدخال تعديلات على قانون العمل كإجراء حكومي يروم تحسين ظروف إقامة اليد العاملة بهذا البلد.

* صحيفة الناس: تمويل خارجي لمجلس النواب: "البيجيدي" يلتزم الصمت:.

- تمويل خارجي لمجلس النواب: "البيجيدي" يلتزم الصمت.. إذ سكت نواب العدالة والتنمية عن انتقاد الاتفاقية الموقعة بين مجلس النواب والاتحاد الأوروبي في إطار برنامج دعم مجلس النواب، بعد أن وجهوا انتقادات لاذعة إبان رئاسة كريم غلاب للمجلس لتمويل مماثل، معتبرين حينها أن التمويل الخارجي من شأنه التأثير على استقلالية المجلس. - نقابيون يطالبون بالكشف عن أموال صناديق التقاعد المنهوبة.. حيث دعت ثلاث نقابات تعليمية، الحكومة إلى الكشف عن أموال صناديق التقاعد بالمغرب وإيقاف نزيف التبذير وتزويد الفاعلين الاجتماعيين بالمعطيات الصحية والأرقام الدقيقة حول وضعية أنظمة التقاعد. كان ذلك خلال ندوة بمراكش حول واقع وآفاق أنظمة التقاعد بالمغرب، نظمتها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالمغرب والنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للتعليم. - مكناس: بعد إعفاء طبيبين.. الوردي يعفي مديرة مستشفى بانيو من مهامها. فقد أعفت وزارة الصحة من جديد مديرة مستشفى بانيو للأم والطفل من مهامها بعد زيارة لجنة تفتيش مركزية للمستشفى، إثر الضجة الإعلامية التي لاحقت قرار الوزير توقيف طبيب وطبيبة بسبب ما اعتبره بيان للوزارة ب"الهفوات الخطيرة".

* الاتحاد الاشتراكي: انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة:.

- انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة. المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لمتم أبريل 2014 كشفت أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 7,60 مليار درهم مقابل 9,70 مليار درهم في السنة المنصرمة، لتسجل بذلك تراجعا بنسبة 21،7 في المئة. مكتب الصرف عزا هذا التراجع إلى الانخفاض في مداخيل الاستثمارات بنسبة 47,3 في المئة والنفقات المرتبطة بالاستثمارات ب 77,8 في المئة. - استقلالية السلطة القضائية: مسؤولية الجميع.. إذ دعت المناظرة الوطنية حول استقلال السلطة القضائية، التي عقدت بالرباط، لتضافر جهود مختلف المتدخلين من أجل سلطة قضائية مستقلة تكون في خدمة المواطن وحماية حقوقه وحرياته وأمنه القضائي وتسهر على التطبيق السليم للقانون وتحقيق المحاكمة العادلة.

* العلم: زيادات مرتقبة في أسعار الكهرباء بشكل تدريجي:.

- زيادات مرتقبة في أسعار الكهرباء بشكل تدريجي... العالمون بالخبايا يؤكدون أن الحكومة بصدد التحضير لزيادة في العديد من أسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية على خلفية الزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء. مصادر تؤكد أن الحكومة ستقرر زيادات متكررة على مراحل لتجنب الصدمة ومواجهة ردود فعل غير محمودة.

- مغاربة العالم ينبهون الحليمي ... استثناء الجالية من الإحصاء إسقاط لشريحة هامة من المواطنين. فقد سجلت إحدى جمعيات مغاربة العالم بقلق استثناء أفراد الجالية من الاستعدادات والتحضيرات لإنجاز الإحصاء العام للسكن والسكنى، مؤكدة أن أهمية الجالية لا تقتصر فقط في الجانب الاقتصادي والسياسي، بل على المستوى الديمغرافي أيضا. - مكتب الصرف أفاد بأن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 11,23 مليار درهم عند متم شهر أبريل 2014 مقابل حوالي 13,01 مليار درهم قبل عام، أي بتراجع بلغ 13,7 في المئة. وأشار المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية حول المبادلات الخارجية عند متم أبريل 2014، إلى أن صادرات صناعة الأدوية ارتفعت بنسبة 7,7 في المئة، في حين ارتفعت صادرات الإلكترونيك بنسبة 22,9 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك: الصراع على منصب الأمين العام للحركة الشعبية يحتدم:.

- الصراع على منصب الأمين العام للحركة الشعبية يحتدم.. لحسن حداد، عضو المكتب السياسي للحزب والمرشح لمنصب الأمين العام، انسحب أول أمس الأحد، من أشغال المكتب الوطني لحزب السنبلة، احتجاجا على ما اعتبره "استهدافا شخصيا" بعد التهجم عليه من لدن أشخاص. حداد أكد، بالمقابل، استمراره في التنافس من أجل تولي منصب الأمين العام للحزب.

- القروض البنكية: نمو ملموس خلال الفصل الأول من العام الجاري.. فبحسب المؤشرات النقدية، التي أعلن عنها بنك المغرب برسم الفصل الأول من العام الجاري، سجلت القروض البنكية نموا ملحوظا خلال هذه الفترة واستقرت في حدود 736,70 مليار درهم، مسجلة بذلك زيادة بلغت 37 مليار درهم في سنة واحدة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: مبدع يحضر لائحة جديدة للموظفين الأشباح:.

- الإدارة العمومية: محمد مبدع يحضر لائحة جديدة للموظفين الأشباح ويعلن عن قرب مراجعة قانون الوظيفة العمومية خلال الاجتماع المرتقب للمجلس الأعلى للوظيفة في يونيو المقبل. هذا ما كشف عنه محمد مبدع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في حوار خاص بالجريدة.

- اعتمادَ دفتر تحملات جديد في تنظيم النقل الطرقي السياحي.. فقد تم التوقيع واعتماد دفتر تحملات جديد لتأطير النقل الطرقِي السياحِي في المغرب. هذه الوثيقة تأتي في وقت يراهن فيه المغرب على جلبِ 20 مليون سائح في أفق 2020، وتهدف إلى تغليب المهنية لدى معايير مقاولات النقل السياحي، بشكل يجعل الولوج إلى المجال رهينا بالاستجابة لمعايير تقنية ونوعية، كمَا يرمي الدفتر إلى تحقيق الشفافية على مسطرة منح رخص النقل السياحِي.

* ليكونوميست: شراكات تجارية وتقنية وصناعية بين المقاولات المغربية والفرنسية:.

- الشراكة المغربية - الفرنسية.. ينعقد بالدار البيضاء يومي 20 و21 ماي الجاري منتدى الشراكة الفرنسي - المغربي بمشاركة فاعلين مقاولاتيين من البلدين يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية. هذه التظاهرة الاقتصادية، التي ستقام بتعاون بين الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية للمقاولات والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب - تصدير)، تشكل محطة هامة ضمن مسار تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، ومن شأنها أن تتيح للمقاولات الفرنسية والمغربية إبرام شراكات تجارية وتقنية وصناعية تقوم على أساس التوطين المقاولاتي.

* لوبنيون: مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية:.

- 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية.. المبلغ ستتم تعبئته بموجب ست اتفاقيات تم توقيعها أمس الاثنين بالرباط بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وشركاء في المجالين العلمي والصناعي. وتشمل هذه الاتفاقيات ست مجموعات بحث تضم عشر جامعات ومراكز بحث، إضافة إلى 11 مقاولة التي تستفيد اليوم من دعم مالي يقدمه معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

- التجارة الخارجية... قطاع السيارات يحقق الرقم القياسي من حيث المداخيل خلال الفصل الأول من العام الجاري. فرقم المعاملات التي حققها القطاع ارتفع بنسبة 4,1 في المئة ليستقر عند 7 مليارات و 746 مليون درهم بفضل ارتفاع الصادرات واستقرار في الواردات.

* ليبراسيون: لشكر ينتقد تبخيس الحكومة لدور المعارضة البرلمانية:.

- لشكر ينتقد تبخيس الحكومة لدور المعارضة البرلمانية.. فخلال لقاء حزبي بسيدي قاسم السبت المنصرم، انتقد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سلوك الحكمة في التعامل مع المعارضة داخل مجلس النواب، معتبرا أن الحكومة تعمل على التهميش الممنهج للمعارضة وتبخس عملها، ومبرزا أن الأغلبية تسخر كل الامكانيات لتحقيق هذا الغرض.

- قانون إصلاح القضاء العسكري أمام البرلمان.. فمن المنتظر أن تتم، اليوم الثلاثاء، مناقشة مشروع القانون رقم 108 - 03 المتعلق بالقضاء العسكري على لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، بحضور وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي. مشروع القانون هذا يهدف إلى ملائمة التشريع المغربي في هذا المجال مع المقتضيات الدستورية الجديدة ، وينص، بالخصوص، على عدم جواز إحالة المدنيين على أنظار المحكمة العسكرية كيفما كان نوع الجريمة المرتكبة وصفة مرتكبيها وقت السلم، سواء كانوا فاعلين أو مساهمين أو شركاء لعسكريين، وعدم اختصاصها في جرائم الحق العام المرتكبة من قبل العسكريين وشبه العسكريين سواء كانوا أصليين أو مساهمين أو مشاركين.

* البيان: وقائع جلسات مجلسي البرلمان عبر التلفزة بواسطة لغة الإشارة:.

- وقائع جلسات مجلسي البرلمان عبر التلفزة بواسطة لغة الإشارة.. فبحسب بلاغ مشترك لرئيسي مجلسي النواب والمستشارين، سيتم ابتداء من اليوم الثلاثاء تقديم وقائع جلسات مجلسي البرلمان عبر القناة التلفزية بواسطة لغة الإشارة لفائدة المواطنات والمواطنين الذين هم في حاجة إلى ذلك.



1514

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دفاعا عن الأراضي المحتلة!

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

صحراويات بالعيون طالبن بحقوقهن فقوبلن بالقمع والتحرش من طرف باشا المدينة وخليفته

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

لم تفهموا..مبارك!

أحد أقارب رئيس الدولة الموريتانية يتعرض لعملية سرقة بالعيون

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.