للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل إنتهى زمن بيع الأوهام بالصحراء؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 ماي 2014 الساعة 42 : 15


بقلم:عمر افضن

هل تصدقون ما حدث هذا الشهر بالصحراء ربما الصحافة  لم تعير  الاهتمام  الكافي لهذا الموضوع   طبعا نظرا لانشغالها بلعبة الشد  والجدب بين  وزراء الحكومة النصف الإسلاموية  ومعارضتها المفبركة ، وحتى أقربكم  مما يقع في الصحراء ، حدث يستحق الكتابة  طبعا  الأمر يتعلق بذكرى  تأسيس ما يسمى بالجمهورية المزعومة ...، نعم أنه حدث إبراز عضلات  وهم انفصال الداخل ، وهي بالمناسبة تسمية لاندري من كان وراء إختراعها  وطبعا على مقاس هؤلاء  المستفزون للشعب الأصلي للصحراء الصنهاجية  وحقوقهم بالدرجة الأولى حيث أن هؤلاء الى حدود اليوم يعانون ويلات  الصدمة من فكر العروبة بقوميته البعثية وببداوته وتخلفه ليضع ارض الامازيغ في مزاد علني  أشبه في قانون الالتزام والعقود ب "وعدا للبيع" ... هل تصدقون إذن ، إن ذكرى 20ماي التي تؤسس لمشروع دويلة عروبية بالصحراء توقف هذه السنة  بقدرة قادر ، هل يعني ذلك أن الوهم انتهى بحسابات لايعلمها إلا ماسكي بيد  هذا الملف ؟ طبعا حكومة بن كيران لم تخبر الشعب بما حصل  ، رغم إشارة أحد الصحراويين المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة  على ضوء   تنظيم الحفل الختامي لتقديم خلاصات أعمال لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، حيث نبه بإدراج شريطا صوتيا يحمل مقطوعة موسيقية لأغنية حماسية تؤديها الفنانة الحسانية مريم منت حسان، وتتغنى فيها بذكرى 10 ماي التي تؤرخ لذكرى ميلاد ما سمي بجبهة الانفصالبن رغم إن الأمر لايعدو أن يكون اختصارا للصراع بين البيجدي والأصالة والمعاصرة ، فالمكتشف هو الحاضر في نفس الوقت وليس في لغز الكلام إلا بيد الله العائد الى ارض الوطن ، تاركا عائلته بتند وف تنتعش بمستملحات المغنية "......" التي يعرفها أهل الدار أكثر من أمازيغ الصحراء الشرقية .

كلما نتعجب فيه ذاك الصمت المريب من أعيان السلطة في الصحراء  دعاة الوحدة  منهم لإبقاء على مصالحهم الريعية، ودعاة الانفصال لمقايضتهم العملات  بصفة عامة وهم المنبهرون بحماسة شعارات " لابديل لابديل.." هذه المرة التزموا الصمت إعلانا بتوقف السيناريو الوهمي ، وهو ما يجعل الأمر بديهيا بالنسبة للعائدين وللمؤسسين الذين أصبحوا في دهاليز الداخلية وقبضوا  واطلعوا على أسرار ملف الإنعاش أو بالأحرى " ملف الكارتيات" الذي كان في السابق توزع فيه الأموال دافعي الضرائب لصناعة الإنفصال وتقسم فيه "الكرطية" بين رجل السلطة والمأجور "الإنفصالي" . وآخرون جمعويين من العائدين أيضا ومنهم كثر يسترزقون باسم القضية  لهم تجربة وعلى دراية بما يحاكى في تندوف ، لما لا وهم المؤسسون .. لكن ما لايروق الضمير الإنساني ويثير الإستغراب هو كيف يمكن أن يتقبل المغاربة بهضم ما كان يقع؟ ألا يعتبر لعبا على ذقون ضحايا حرب مجانية ، قادها تجار الحرب في الصحراء؟

الانفصاليون طبعا" يعرفون أنفسهم باختلاف قبائلهم فكل واحد يريد أن يمثل قبيلته كزعيم لانفصاليتها ، والسبب  درايتهم بكيفية در الأموال والعمولات التي يتم تكيفها مع  ثقافة حقوق الإنسان كلما اقتربت اللحظة ، وهم في الحقيقية يخدمون أجندة تخدم مصالحهم  ليس إلا وفي هذه الحالة يمكن تفسير أن ذاكرة 20ماي لم تعد تهمهم باسم الحرية والكرامة ... ترى ما حدث؟

رسالة توقف الإحتفال باللقاء الموؤد كل نهاية شهر ماي تأسيسا  لجمهورية الوهم يطرح أسئلة الى كل المغاربة  الذين يرأون في " الانفصاليون" شر لابد منه ، فهي ظاهرة  تهدد أمنهم واستقرارهم لأن هؤلاء يساومون بأرضهم  و في حالة هذه لاغلاب إلا الله . وحينما يطالبون بحق تقرير المصير كما أرداته الشعوب التواقة للحرية وليس لتعزيز بيادق صراع الحرب الباردة . فإنهم غافلون عن مقاربة أمازيغ الصحراء ،  التي   تؤسس على مرجعية حضارة عريقة في مناطقنا المغاربية لايمكن إقبارها ، عفوا أنهم يدقون باب الخطأ بوعي أو بدونه ولا ينبشون في خصوصية بلاد مراكش.

الصحراء ليست قضية القوميين البعثتين العرب ، ولا قضية التمثيليات المتأسلمة  الإرهابية ، أبدا قضية الصحراء قضية مفبركة ، قضية الإبتزاز الإمبريالي الذي يريد الإستحواذ على ثرواتها ، الصحراء قضية عادلة لشعب أصلي على أرضه المقدسة .قضية المزايدات التعسفية وقضية الموقف الاّأخلاقي لإستمرار عرقلة التنمية والوجود الإنساني .

أما وقف الإحتجاج والتوريط في الدعاية للانفصال فهو ليس إلا برنامجا للابتزاز والاسترزاق وموقفا إيديولوجيا  وقضية بوليميك بين النظام العسكري الجزائري والمغرب من جهة  والتوجه المشرقي من جهة أخرى ، الإبقاء على موقف التفاوض أشبه الرغبة في التطبيع مع امبرياليين لعل أصحاب الأرض غير قادرون الآن من التخلص من رفع عدوانه القائم وتوقيف عن ارتكاب جرائم  في حقهم.

منذ سنوات استمرت الإحتجاجات باسم الإنفصال الداخل يخلطون بين حساسياتهم الابديولوجية القومية وبين ابتزازهم لأنظمة مشرقية ، وفيها لايعيرون أي اهتمام للمكون الأمازيغي ويخلطون بين عدائهم للنظام المغربي ومحاباتهم للنظام العسكري الجزائري .

وكباقي ضحايا الأفكار القومية سعى هذا التوجه إلى التهديد بالتاكتيك الحربي الذي يقول إن وسيلة الإبقاء على الوهم التهديد بالحرب للضغط على مصالح الغرب وأن أفضل طريقة لوخز العقل الأمازيغي بالصحراء هو التقرب إلى دول المشارقة والى رواد السياسية العالمية وخطب ودّها بمعية أموال النظام العسكري الجزائري وهي إستراتيجية الهدف منها فك العزلة النفسية لإضطهاد دعاة البسمركية " بالجزائر " في بلاد الإمبراطورية المرابطية الصنهاجية المتجدرة في عمق إفريقيا .

هذا رهان خاسر وخطأ سياسي فادح سينقلب على أصحابه اليوم أو غدا لأن التاريخ لاينسى.

إن درس وكليكس  ووثائقه السرية كافية لفهم الحقيقية والتأكيد على أن تجربة الربيع العربي والاسلاموي ورقة محروقة ، لأن  النظام العالمي الجديد  يعرف مسبقا أن مشروع الوطن العربي والاسلاموي  غير قائم أصلا  في شما ل إفريقيا ، وان إفريقيا للأفارقة كما حدثنا لسان هيردوت  أب التاريخ ، في حين يحمل مشروع الجمهورية الوهمية في الوقت الحالي إرهاصات لتهريب الثروة وعلى جانبها تعنت العسكر الجزائري ،ورفضه للحلول الممكنة حتى لاتجزاء الأرض لتي احتلتها اسبانيا وفرنسا وأرادت أن تسيطر عليها إملاءات الناتو اليوم  . إن رعاية الجزائر  لما تبقى من  القومين العرب البعثتين الدين يسعون الى خلق  الجمهورية الوهمية ليس إلا لهدف واحد هو خلق البلبلة و البحث عن اقصر الطرق للوصول للمحيط الأطلسي ، واللعب على تهميش الصحراويين ورعاية مصالح  العسكر، وتنشيط خلايا المأجورين لإبقاء الوضع عما عليه .

لكن عمليا  الموقف الأمريكي لأحداث 11سبتمبر 2001 عكس ذلك وما ظهور الأكراد والازواد والأتراك والفرس والأقباط  ودارفور والمورنة في لبنان .. يعكس حجم الاضطهاد الذي عان منه العجم من العرب ولأن مقولة الإسلام هو الحل لم تعد تجدي وغير  مقبولة  هي الأخرى، بل فشلت بفشل الاسلاموفوبيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والدليل على ذلك استغلال  تجار الدين  لقتل أبرياء في سوريا وقبلها أفغانستان ووو.. إعلانا بتشويه صورة الإسلام ، و اختصاره في إسلام العرب المتطرف  ضربا  عرض الحائط  التأويل الديني للآية القرآنية  .." .. وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم .."، وهوتأويلا لم يعد ممكنا في دروس  تجار الدين بمصر  و سوريا وو...وهم بذلك يشوهون الإسلام ويضربون في عنق النسيج الاجتماعي لهذه الشعوب المضطهدة فهم ساهموا بذلك في خرق الشرخ والصدمة العميقة ولن يفكر هؤلاء المضطهدون إلا في محاربة هذا الإستغلال السياسيوي  باسم الدين والعروبة وعلى مقاومة كل مس بأرضهم ولغتهم وخصوصياتهم الإنسانية. فهل إنتهى زمن بيع الأوهام بالصحراء؟؟



1777

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أخطأت الوجهة

مولاي هاشم

مقال على نهج خبط عشواء قد غشت من تصبه تمت ومن تخطئ يعمر فيهرم . فأفكارك يا أخا الأمازيغ إنفعالية أكثر منها متروية مما يجعلك فاقد التركيز على الفكرة الأساسية لجلبتك هاته و المتمثلة في التنفيس عن مكنونك الأمازيغي و لو على حساب أناس لم تكن لهم يد في ما آلت إليه حالة الأمازيغ الذين أضحوا عبيدا في أرضهم بعدما كانوا أسيادا .
فالصحراويون يا أستاذ مشكلتهم ليست معك و مشكلتك ليست معهم حتى تغرز سكين إحباطك و غضبك في خاصرة مقدساتهم التي ليست بالقطع مكتسبات مغربية أو بعبارة مخزنية كالتي تؤمن بها بعدما نجح هذا الكائن المخزني في التغلل داخل عقلك لينسيك مآثر قومك و مشاكل قوميتك ليدفعك بعد ذلك إلى التهجم على مكتسبات قوم لو كنت ساعدتهم ووقفت إلى جانبهم لكان خير لك..ولك .

في 29 ماي 2014 الساعة 51 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

جماعة أخفنير معاناة تتضاعف بتهميش وكالة الأقاليم الجنوبية

السيول تهدد موريتانيا بالغرق

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

رغم تصريحات تكشف عن وجود مخاطر تهدد حياته مدير شرطة البوليساريو يستعد للعودة إلى مخيمات تندوف

سلطات كلميم عاجزة عن إيجاد محطة خاصة بشاحنات مواد البناء

وصول وفد جزائري الى غزة يحمل تمويل مشفى كامل ومواد غذائية

ثقافة المقاومة تزعزع الكيان الصهيوني

هل إنتهى زمن بيع الأوهام بالصحراء؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.