للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 26 ماي 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 ماي 2014 الساعة 13 : 12


صحراء بريس/و م ع


* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران حرص، في لقاء حزبي بضواحي مكناس، على توجيه رسائل إلى خصومه السياسيين، معبرا عن ضيقه الشديد من حزب الأصالة والمعاصرة. ابن كيران لم يتردد في الشكوى من الحرب على حزبه وعليه شخصيا. ابن كيران قال "عندما ترون أنني لم أنفذ ما وعدت به فلا يجب أن تعتقدوا أنني تراجعت، إنما أبحث عن الصيغة التي يمكن أن أنفذ بها وعودي".

- خلافات إيديولوجية داخل الحكومة: هذه الخلافات بدأت تلقي بظلالها وسط أحزاب الائتلاف الحكومي، وذلك في محطتين، الأولى تتعلق بالخطة الوطنية للنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان التي كان مقررا أن تصادق عليها الحكومة الخميس الماضي فتأجلت بسبب خلاف حول موضوعي زواج القاصرات وعقوبة الإعدام، والثانية كانت خلال مناقشة القانون المتعلق بالعنف ضد النساء.

- تراجع تكاليف المقاصة يخفض نفقات الدولة ب 291 مليار سنتيم مطلع 2014.. فللمرة الثانية منذ بداية السنة الجارية، تراجعت النفقات الإجمالية للدولة بأزيد من 2,91 مليار درهم لتنخفض قيمتها من 76,9 مليار درهم عند متم أبريل من سنة 2013 إلى حوالي 74 مليار درهم نهاية الشهر ذاته من العام الجاري. هذا التراجع عزته مذكرة للخزينة العامة للمملكة إلى تراجع نفقات التسيير.


* بيان اليوم:

- الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي موخاريق، أكد أن المؤتمر العالمي الثالث للاتحاد الدولي للنقابات، الذي اختتمت أشغاله يوم الجمعة الماضي ببرلين، "شكل مناسبة للدفاع عن القضية الوطنية من خلال التصدي لخصوم وحدتنا الترابية"، مبرزا في تصريح صحافي، أن "الاتحاد المغربي للشغل وبفضل الإشعاع الذي يتمتع به واستقلاليته النقابية ومصداقيته الدولية، تمكن من إدخال تعديلات هامة على التقرير النهائي العام للمؤتمر تتعلق بالقضية الوطنية والتصدي للمحاولات اليائسة لخصوم وحدتنا الترابية".

- النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، نزهة الوافي، دعت إلى إنشاء لجنة نيابية مشتركة للمساهمة في إيجاد حلول للمتقاعدين المغاربة من تبعات تطبيق ما بات يعرف بقانون "دالو"، الذي صادقت عليه الجمعية الوطنية الفرنسية، والذي يحرم ما يربو عن 65 ألف متقاعد مغربي من الاستفادة من الحماية الاجتماعية. ودعت النائبة البرلمانية، في رسالة وجهتها إلى رئيس مجلس النواب، إلى تكوين لجينة برلمانية مغربية مشتركة لبحث السبل الكفيلة لتتبع المبادرات التي من شأنها إنصاف المواطنين المغاربة المتقاعدين بفرنسا، والعمل على رفع كل العراقيل التي تمنعهم من مواصلة عيشهم بين فرنسا وبين بلادهم الأصلية، بكل حرية وعلى غرار زملائهم الفرنسيين.

* المساء:

- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان وعضو اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، دخل على خط النقاش الدائر بشأن "حرية المعتقد".. حيث قال "كمواطن مغربي أقول إن حرية المعتقد كانت في الدستور المغربي، وكان هذا البند محط نقاش طويل جدا داخل اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، غير أنه أزيل على مستوى الآلية السياسية". وأكد اليزمي، في لقاء نظمه المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية أول أمس بالرباط، أن الدولة لم تستأصل الإسلام السياسي، مشددا على ضرورة المحافظة على التعددية باعتبارها أحد لبنات المسلسل الديمقراطي.

- مجلس القيم المنقولة قرر استئناف تداول أسهم شركة "اتصالات المغرب" ابتداء من اليوم الاثنين، وذلك بعد رفضه مشروع عرض عمومي لشراء أسهم صغار المساهمين في "اتصالات المغرب" تقدمت به شركة (اتصالات) الإماراتية. وبرر المجلس عدم قبوله مشروع العرض العمومي للشراء بأن هذا الأخير سيضر بالمصالح الاقتصادية الاستراتيجية الوطنية، إذ سيؤدي وفقا لمحللين ماليين إلى ضرب حركية البورصة، خاصة بالنسبة لقطاع مهم يشهد إقبالا من طرف صغار المساهمين.

* التجديد:

- عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، قال إن الصحة العمومية بالمغرب تعيش وضعية جد صعبة، مضيفا أن الصحة بالقطاع الخاص يهيمن عليها الربح فقط، منتقدا العديد من الصور السلبية بقطاع الصحة من قبيل الرشوة والتسابق على الامتيازات. ودعا ابن كيران، صباح أمس بالرباط خلال المؤتمر الوطني الثاني لأطباء العدالة والتنمية، الحاضرين إلى الاجتهاد والقيام بالواجب بالاستجابة لآهات المرضى والانضباط والحضور في الوقت.

- مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اعتبر أن الشباب والإعلام شريك أساسي في عملية الإصلاح التي تعرف سلسلة من الإجراءات المؤطرة بالدستور. وأبرز الخلفي، في إطار مداخلته ضمن أشغال الجامعة الربيعية الأولى للمكلفين بالإعلام، المنظمة من طرف المنتدى المركزي للإعلام لشبيبة المصباح، أن نجاح عملية الإصلاح رهين بعقد شراكة مع إعلام حر ونزيه، كونه عنصر حشد وبناء رأي عام يستوعب ويدعم تجربة الإصلاح، والتي تتبنى منهج الإصلاح في ظل الاستقرار.

- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد أول أمس السبت بالرباط، أن المغرب يعرف أنشط مجتمع مدني على صعيد المنطقة العربية، موضحا أن هذه الدينامية تشكل إحدى ثمار الدستور الجديد للمملكة. وأوضح اليزمي، خلال لقاء حواري نظمه المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية للتداول بشأن قضايا فكرية وسياسية وحقوقية تتعلق بالراهن المغربي والعربي، أنه يوجد بالمغرب أكثر من 50 ألف جمعية تنشط في جميع المجالات وتساهم بشكل يومي في بلورة الرأي العام وفي العمل التشريعي.

* الحركة:

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي أكدت، أول أمس السبت بورزازات، أن المجتمع المدني أصبح له دور جديد ومهم، بعد دستور 2011 ، باعتباره فاعلا أساسيا في بلورة وتفعيل وتتبع وتقييم السياسات والبرامج التنموية. وأضافت الحيطي، خلال اللقاء التواصلي الذي عقدته مع فعاليات المجتمع المدني بأقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير، أن المغرب يتوفر حاليا على أزيد من 2000 جمعية مهتمة بالمجال البيئي، موجودة في جميع جهات المملكة، مشيرة إلى أن الوزارة المكلفة بالبيئة تبنت مقاربة تولي أهمية بالغة للجمعيات البيئية، بالنظر إلى كونها قريبة من السكان وملمة بمشاكلهم وانتظاراتهم.

- محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أبرز، أمس الأحد بالمنامة، التحديات القانونية والمنهجية التي يطرحها مسار صياغة مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، لاسيما من منظور تقريب هذا المشروع من الأنظمة الأساسية للمحاكم الإقليمية المماثلة. وأوضح الصبار، خلال افتتاح (المؤتمر الدولي حول المحكمة العربية لحقوق الإنسان)، أن طليعة هذه التحديات تتمثل في حسم سيناريوهات علاقة مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان بالميثاق العربي لحقوق الإنسان، وهو تحد يمكن تناوله انطلاقا من مداخل متعددة، أبرزها "تنوع، إن لم نقل تباين، الممارسة الاتفاقية للدول الأطراف في جامعة الدول العربية".

* الصحراء المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس السبت بإقليم أزيلال، على تدشين مركز لتقوية قدرات الشباب، وعلى وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز للتكوين وتقوية قدرات النساء، وهما مشروعان يأتيان لتعزيز المقاربة الملكية الرامية إلى النهوض بأوضاع الشباب والنساء. ويجسد هذان المشروعان، المنجزان من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 8ر7 مليون درهم، حرص جلالة الملك الدائم على الاستجابة للانتظارات المشروعة للشباب والنساء، كما يعكسان الأولوية والأهمية اللتين توليهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن للنساء والشباب باعتبارهم فاعلين محوريين في التنمية.

- ثماني هيئات من مكونات العدالة أعلنت، أول أمس السبت، عن تأسيس الملتقى الوطني لمنظومة العدالة، في ندوة صحفية بمقر دار المحامي بالدار البيضاء عقب انتهاء أشغال اللجنة التحضيرية. وأوضحت هذه الهيئات أن مسعاها الأول هو خلق ميدان موحد للعمل في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة بما يخدم العدالة ويدعم ضمانات الاستقلال والنزاهة والنجاعة التي تعتبر من الدعامات الأساسية لمنظومة العدالة.

* الخبر:

- ميلاد "منظومة العدالة" ردا على نتائج الحوار الوطني حول منظومة العدالة.. إذ عملت ثماني هيئات، تشتغل في حقل العدالة، على التنسيق فيما بينها وأعلنت عن ميلاد منظومة للعدالةº وبيان للمنظومة حدد أهدافها خصوصا في دعم ضمانات استقلال القضاء ونزاهته ونجاعته، واتخاذ مبادرات مشتركة تجاه كل القضايا التي تهم قطاع العدالة وتوحيد المواقف بشأنها والانفتاح على المنظمات والهيئات الدولية ذات الأهداف المشتركة.

- "البيجيدي" يدافع عن الوفا ويدعو الجميع إلى الارتقاء بالخطاب والممارسة.. إذ أكدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في بيان، على أهمية الحفاظ على السير العادي لأشغال مؤسسة مجلس النواب وعلى مسؤولية الجميع في الارتقاء بالخطاب والممارسةº والبيان، الذي يتضح منه الدفاع عن محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ينضاف إلى مؤشر آخر أرسلته الحكومة هذه المرة في نفس الاتجاه يتمثل في تكليف الوفا بالندوة الصحفية عقب المجلس الحكومي الأخير خلفا للخلفي الذي كان في زيارة لروسيا.

* رسالة الأمة:

- تطورات في ملف اختلاس أموال منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية.. جمعية المنخرطين تدخل على الخط وتطالب بإحالة الملف على القضاء، حيث طالبت الجمعية، في بيان لها، من وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ومدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بإجراء بحث معمق في الموضوع وفتح تحقيق حول الطريقة التي تتم بها قرصنة النظام المعلوماتي للصندوق وتحديد المسؤوليات في أفق إحالة الملف على القضاء.

- أسلوب التهديد الذي تنهجه بعض الأحزاب السياسية يعيق المسار الديمقراطي للمغرب.. حيث انتقد عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، حسن عبيابة، خلال ندوة حول "الآليات القانونية المؤطرة للترشيح والحملة الانتحابية"، أسلوب التهديد الذي تستعمله بعض الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات، وهو ما يضرب مبدأ التمثيلية والديمقراطية بالمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أسئلة حارقة في انتظار رئيس الحكومة غدا أمام مجلس النواب.. ففي إطار الجلسة العمومية المتعلقة بالسياسة العامة، سيكون رئيس الحكومة مطالبا بالرد على العديد من الأسئلة الحارقة التي تتعلق بالحوار الاجتماعي والانتخابات المقبلة والجهوية المتقدمة وإصلاح المرفق العمومي ومحاربة الفساد.

- الاتحاد الاشتراكي/مجلس النواب: إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، اعتبر في لقاء حزبي بالرباط، أن القانون التنظيمي الحالي لمجلس النواب يتضمن عددا من التراجعات بالمقارنة مع القانون السابق، مشيرا إلى أن هذا القانون تشوبه عدة اختلالات معيقة لتطور عطاء ومردودية المؤسسة التشريعية.

- اليزمي: المغرب أنشط مجتمع مدني على صعيد المنطقة العربية.. هذه الدينامية، بحسب إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تشكل إحدى ثمار دستور 2011 ، مسجلا أن أزيد من 50 ألف جمعية تنشط في المغرب في عدة مجالات وتساهم يوميا في بلورة الرأي العام وفي العمل التشريعي.

* صحيفة الناس:

- موزعو الغاز : سنفاجئ الحكومة والوفا استفزنا.. إذ استهجن محمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، رد محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة على قرار تنظيم إضراب وطني يومي 5 و 6 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الإضراب المرتقب هو بمثابة إنذار ستليه خطوات تصعيدية غير مسبوقة ستفاجئ الحكومة التي أخطأت تقديرها لخطورة الوضع الذي بات يعيشه مهنيو القطاع.

- حداد: جهات نافذة دفعتني إلى الانسحاب.. حيث تحدث لحسن حداد، في حوار مع الجريدة، عن الأسباب التي جعلته ينسحب من المنافسة على الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، إذ أشار إلى ضغوط مورست عليه من قبل جهات نافذة ومعروفة لدى الحركيين بمواقفها المضادة للديمقراطية.

* الأحداث المغربية:

- "البام" يقترح قانونا للعفو عن 45 ألف مزارع للكيف.. فبعد معركة تقنين زراعة نبتة القنب الهندي، عاد حزب الأصالة والمعاصرة ليخوض معركة أخرى تتعلق بعفو عام عن المبحوث عنهم بتهمة زراعة الكيف. فريق الحزب بمجلس المستشارين، وبعد الشهادات الصادمة التي استقاها قياديوه في مناطق الريف حول ظروف عيش المبحوث عنهم بتهمة زراعة نبتة القنب الهندي، عاد ليصوغ مقترح قانون يطالب فيه بتفعيل العفو العام عن 45 ألف مزارع غالبيتهم في مناطق الريف.

- غياب الوزراء عن البرلمان يقرب بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية.. فقد راسل فريق "البيجيدي" بمجلس النواب رئاسة المجلس ليطالب بالإعلان عن أسباب غياب الوزراء عن جلسات البرلمان. كما بعث الفريق الاشتراكي رسالة إلى رئيس مجلس النواب، يعبر فيها عن احتجاج أعضائه على الغياب "غير المبرر للحكومة" في الجلسات الأسبوعية.

* الصباح:

- ابن كيران يطالب بحل "البام".. فقد اختار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران منطقة أكوراي، المجاورة لمكناس، ليشن هجوما جديدا على من يعتبرهم "خصومه" وخصوم الإصلاح. وذهب رئيس الحكومة إلى حد مطالبة زعماء حزب الأصالة والمعاصرة بالإسراع بحل الحزب، والبحث عن "خلطة" جديدة ترد لهم ماء الوجه، قبل أن ينتقل إلى مهاجمة حزب الاستقلال وأمينه العام، داعيا، في المقابل، إلى مواصلة الثقة في حزب العدالة والتنمية.

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أكد أن المغرب في حاجة إلى مصادر تمويل إضافية لتمويل الاقتصاد عبر القطاعات الأساسية والمشاريع الكبرى، وتقوية جاذبية البلاد في مجال الاستثمار، وهو ما يتيحه قانون البنوك التشاركية الذي تعتزم الحكومة وضعه حيز التطبيق في المستقبل القريب. وأوضح بوسعيد، في اللقاء الدراسي الذي نظمته الأغلبية بمجلس النواب حول "القانون البنكي والبنوك التشاركية"، نهاية الأسبوع الماضي، أن الحكومة أخذت بعين الاعتبار ما تتيحه البنوك التشاركية من فرص لتعبئة موارد مالية هامة، فضلا عن الاستجابة لقطاع عريض من المواطنين الراغبين في هذا الصنف من المعاملات.

- وقف دعم الغازوال نهاية السنة.. فقد أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن الحكومة سترفع الدعم عن الغازوال نهاية السنة الجارية، مؤكدا أنه لا يمكن أن تواصل الحكومة دعمها لهذه المادة، بالنظر إلى كلفتها المالية. جاء ذلك خلال ترؤسه المؤتمر الوطني الثاني لأطباء حزب العدالة والتنمية أمس الأحد بالرباط.

* العاصمة بوست:

- حزب العدالة والتنمية يطلق حملة لاستقطاب الأطر العليا. الحزب يشرع في حملة لتوسيع قاعدته الجماهيرية وتشجيع المواطنين والأطر العليا على الانضمام إلى هياكله، خصوصا في ظل اقتراب عدد من الاستحقاقات الانتخابية المهمة.

- تقرير حديث لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وضع المغرب في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا في مجال صيد الأسماك وثمار البحر، حيث يساهم في إشباع حاجيات العالم الغذائية ب 4 في المئة من الأسماك، بمعدل إنتاج أزيد من مليون طن من الأسماك. وعلى الصعيد العالمي، احتل المغرب المرتبة الثامنة عشر، وفق التقرير ذاته الذي حمل عنوان "حالة مصايد وتربية الأحياء المائية 2014".

* المنعطف:

- ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أكد أن المؤتمر العالمي الثالث للاتحاد الدولي للنقابات، الذي اختتمت أشغاله يوم الجمعة الماضي ببرلين "شكل مناسبة للدفاع عن القضية الوطنية من خلال التصدي لخصوم وحدتنا الترابية". وأبرز موخاريق، في تصريح صحافي، أن "الاتحاد المغربي للشغل وبفضل الإشعاع الذي يتمتع به واستقلاليته النقابية ومصداقيته الدولية، تمكن من إدخال تعديلات هامة على التقرير النهائي العام للمؤتمر تتعلق بالقضية الوطنية والتصدي للمحاولات اليائسة لخصوم وحدتنا الترابية".

- تخصيص يوم وطني للمجتمع المدني يعد اعترافا بدوره الأساسي في الديمقراطية التشاركية.. فقد جاء قرار جلالة الملك محمد السادس جعل تاريخ 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمجتمع المدني كترسيخ لما أولاه جلالة الملك لهذا المكون الأساسي من مكونات الديمقراطية التشاركية، وللتأسيس لمقاربة شاملة ومندمجة للحقوق المرتبطة بالمجتمع المدني والجمعيات كما هي متعارف عليها دوليا.

- المحلل الاقتصادي عبد السلام أديب قال، في حديث للجريدة ... الإجراءات الحكومية بخصوص صندوق المقاصة والرامية إلى إعدامه تدريجيا لن تمنع من استمرار الأزمتين الاقتصادية والمالية وتعمقهما في البلاد.

* العلم:

- مجلس القيم المنقولة رفض، في بيان له يوم الجمعة الماضي، عرض شركة (اتصالات) الإماراتية الذي يهدف إلى شراء كامل رأسمال شركة (اتصالات المغرب) في البورصة، بعد أن استحوذت سابقا على نسبة 53 في المائة من رأسمالها عبر شرائها من مجموعة (فيفاندي) بداية هذا الشهر بمقابل 5,7 مليار دولار. وقال مجلس القيم المنقولة إن العرض يضر بالمصالح الاقتصادية والاستراتيجية للمغرب.

- مصادر من المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد أكدت أنه لم يتم أخذ أي مبادرة أو القيام بشيء يذكر لإصلاح سوء التدبير الداخلي للصندوق أو لصالح المنخرطين في الفترة الممتدة بين دورتي أبريل وماي، مضيفة أن أعضاء المجلس الإداري توصلوا بالوثائق من طرف مدير الصندوق، على عكس ما هو معمول به قانونيا، حيث كان الواجب أن يتوصلوا بها من طرف رئيس الحكومة بصفته الرئيس الفعلي للمجلس الإداري.

- أخنوش يتجاهل مطالب مهنيي الصيد الساحلي.. إذ يسود الاستياء والتذمر في صفوف أرباب مراكب الصيد، المنضوين في الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي، بسبب تجاهل الوزارة المعنية لمطالب هذه الفئة، وكذلك لتملص وزير الفلاحة والصيد البحري من وعوده للمهنيين بإنجاز معمل يستجيب للمعايير المتعارف عليها في مدينة الداخلة.

* أوجوردوي لوماروك:

- المحطة الجوية الجديدة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء لن ترى النور قبل أربع أو خمس سنوات.. فبعد انطلاقها في يناير من سنة 2009 ، توقفت أشغال بناء محطة جوية جديدة بمطار الدار البيضاء بسبب مشاكل في تصميم المشروع، لتنطلق مجددا سنة 2012 . أشغال المحطة رغم أنها كلفت الكثير من الاعتمادات المادية لم تتجاوز بعد مشكل التصميم، ليبارح المشروع مكانه. وكل المؤشرات تؤكد أن هذه المحطة لن تكون عملية قبل 2018 أو 2019.

- هل هي حملة انتخابية سابقة لأوانها¿ فبعد فشل حزبه في محطتين انتخابيتين جزئيتين، بدأ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يطلق النيران على خصومه السياسيين. ويبدو أنه بدأ يشعر أن الرياح لم تعد تجري بما يشتهيه حزبه مع قرب الاستحقاقات الانتخابية ، فعاد لتكرار نفس الخطاب الذي كان يردده قبل ترؤس الحكومة خلال انتخابات 2011.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المسطرة الجنائية... مقترح قانون أمام البرلمان يفرض على الدولة تقديم تعويضات مالية عن الأضرار الناتجة عن الاعتقال على ذمة التحقيق الذي ينتهي بإلغاء المتابعة أو البراءةº والمقترح، الذي تقدم به حزب الأصالة والمعاصرة، يعطي كل من تضرر ماديا أو معنويا من مقرر قضائي بالاعتقال الاحتياطي، وانتهت مسطرة البحث والتحقيق معه بإلغاء المتابعة أو البراءة، وأصبح مقررا الإفراج عنه نهائيا، الحق في أن يطلب تعويضا شاملا ومنصفا عما لحق به من أضرار مباشرة مادية ومعنوية ومهنية وتفويت الفرصة، جراء هذا النوع من الاعتقال.

- وكالة "فيتش" تؤكد النقطة السيادية للمغرب مع توقعات مستقرة.. إذ حافظت وكالة التنقيط الدولية (فيتش ريتينغ) على نقطتي "بي بي بي ناقص" و"بي بي بي" للمغرب، بالنسبة لاقتراضه على التوالي بالعملة الصعبة والعملة المحلية مع "آفاق مستقرة". وكالة التصنيف العالمية حافظت أيضا على نقطة السقف السيادي "بي بي بي" ونقطة "إف 3" بالنسبة للدين القصير المدى بالعملات الصعبة.

* ليكونوميست:

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب : يتم، اليوم الاثنين، التوقيع رسميا على عقد البرنامج بين الدولة والمكتب لإنقاذ هذه المؤسسة التي توجد في وضعية مالية متأزمة والتي تعيش تدهورا ماليا منذ 2008 . مخطط إنقاذ المكتب يتضمن، بالخصوص، تعبئة استثمارات في حدود 50 مليار درهم على أربع سنوات، تلتزم الدولة بتوفير 50 في المئة منها، فيما يؤمن المكتب والمستهلك بقية المبلغ.

- التعليم ما قبل المدرسي.. فوضى عارمة! فمؤسسات التعليم ما قبل المدرسي تعيش في فوضى عارمة وجل مؤسسات هذا النمط من التعليم تفتح أبوابها في مقرات غير ملائمة، وتعتمد مناهج ومقررات مستوردة. دراسة مرتقبة لوزارة التربية الوطنية، بتعاون مع منظمة (اليونيسيف)، ينتظر أن تقدم كشفا صادما لواقع هذا النمط من التعليم، سيتم الكشف عنها يوم 3 يونيو المقبل.

* لوبنيون:

- اليوم الوطني للطفل: مناسبة لاستعراض المنجزات، وأيضا الاختلالات.. فعشية تخليد اليوم الوطني للطفل، الذي يصادف يوم 25 ماي من كل سنة، أبرزت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف)، التقدم الذي تم إحرازه في مجال النهوض بوضعية الأطفال بالمغرب، لكن ذكرت أن هناك تحديات كبرى يجب رفعها مادام أن هناك العديد من الأطفال لم يحصلوا على حماية فعلية ومستدامة. ممثلة (اليونيسيف) بالمغرب ريجينا دو دومينيسيس، قالت إنه إذا كانت نسبة التمدرس بالسلك الابتدائي قاربت 100 في المئة، فإن المدرسة المغربية لم تحقق بعد ضمان التغطية الشاملة المستدامة، إذ أن معدل تمدرس الفتاة في العالم القروي بالثانوي الإعدادي لم يبلغ سوى 18.8 في المئة.

* ليبراسيون:

- قضاة ومحامون وموثقون وعدول وأعوان قضائيون يطالبون باستقلال القضاء.. حيث أبدى ممثلو جسم مهن العدالة، الذين اجتمعوا نهاية الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، إصرارهم على استعادة المبادرة من أجل إصلاح شامل للقضاء. وأكد بيان ختامي، أعقب المنتدى الوطني الأول الذي نظم بهذا الخصوص، على الضرورة الملحة لإيجاد توافق مجتمعي واسع حول محتوى إصلاح منظومة العدالة.

- فرص الأعمال والاستثمار في المغرب موضوع ندوة في لوبيانا.. فقد كان موضوع بحث فرص الأعمال والاستثمار في المغرب في صلب ندوة عقدت في لوبيانا، عاصمة سلوفينيا، نظمتها سفارة المغرب بفيينا من 19 إلى 21 ماي الجاري، وذلك بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية السلوفينية. وشكل تنظيم هذه الندوة، الذي تزامن مع الاحتفال بيوم إفريقيا في سلوفينيا، حيث يرأس المغرب فريق السفراء الأفارقة، فرصة للتطرق على الخصوص إلى الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها المملكة لجلب الاستثمارات الأجنبية. وبهذه المناسبة، أبرز سفير المغرب في فيينا، علي المحمدي، تفرد المغرب في سياق الربيع العربي، مشددا على الإمكانيات الهامة التي تتيحها المملكة للمستثمر، خاصة في ظل الاستقرار السياسي الذي تنعم به.

* البيان:

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تحت وطأة صعوبات مالية، وتوازناته المالية باتت تحت التهديد، وهو ما يعد باعثا على الانشغال ومنذرا بالخطر.. والحكومة قررت، بعد مشاورات، دعم المكتب من خلال عقد برنامج، يمتد على خمس سنوات، سيتم توقيعه اليوم الاثنين بالرباط. وسيتم رصد مبلغ 40 مليار درهم لهذا الغرض.

- قطيع الماشية بالجهة الشرقية يوجد في حالة صحية جيدة، ولم تسجل أي حالة مرض معد عابر للحدود، وفق ما أفادت به المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة الشرقية. المديرية أوضحت أنه على إثر ظهور مرض الحمى القلاعية عند الأبقار والأغنام بتونس، فإن هذه المنطقة تظل خالية من هذا الداء كما أسفرت عن ذلك نتائج المراقبة الصحية المستمرة للقطيع من طرف المصالح البيطرية الإقليمية والأطباء البياطرة العاملين بالقطاع الخاص.



1682

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دفاعا عن الأراضي المحتلة!

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

صحراويات بالعيون طالبن بحقوقهن فقوبلن بالقمع والتحرش من طرف باشا المدينة وخليفته

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

لم تفهموا..مبارك!

أحد أقارب رئيس الدولة الموريتانية يتعرض لعملية سرقة بالعيون

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.