للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مفوض وكالة تنمية الجنوب يشحذ النقود على عتبة ضريح بجماعة آسرير. !!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 ماي 2014 الساعة 58 : 15


صحراء بريس/ كليميم

صفة مفوض لوكالة تنمية الجنوب انفردت شخصية المقال على مستوى الصحراء بحيازتها. بفضل تناغمه مع مصالح مدير وكالة امن (تنمية) الجنوب  و تدخله في أدق التفاصيل في  ملفات المشاريع التي تسند للشباب ،في أطار محاربة البطالة، حيث لا يمكن لأي مشروع أن يرى النور ألا بعد موافقة هده الشخصية الفذة..؟ لكن لكل جواد كبوة فما هي كبوات هدا" السيبرمان"
      واقعه ذات دلالة لابد من الإشارة أليها؛ لقد  تعرض مؤخرا لحالة تسمم، رفقة خليلته و  توارى  عن الأنظار، و لكي لا ينكشف أمره انتقل إلى فرنسا لإجراء عملية غسل الأمعاء فيما لازمت الخليلة مستشفى محلي  لنفس الغاية... عاد مؤخرا،و فيه وخز من مرض عضال،  لكن عودته لم تكون محمودة و أول رد فعل سُجل ضده صدر من الجمعيات التي عقد معها لقاء تشاوري حول موضع تسيير مرفق اجتماعي..؟
  و لتجاوز تلك الكبوة فتح ملفا آخر و يتعلق الأمر بتمويل "الموسم السنوي" و استدعى لأجل هدا الغرض، عبر السلطات المحلية، أشخاص في بطونهم قبس من عجين المخزن و ريع مشاريع التنمية. و بسبب الصفعة التي تلقاها من الجمعيات و الرٌهاب الحاد الذي يعانيه تجاه المثقفين العضويين اختار كعادته و ضع الجميع خارج أي لقاء تشاوري يهم الشأن العام.  و منبع اختياره واضح و هو تجنب فتح باب المطالبة بكشف الحساب... اجل لقد التف على "الأشغال التحضيرية للموسم " و تحولت تلك الأشغال إلى سلسلة لقاءات تتمحور أساسا حول تزكية جمع المال.
      المسؤولين في المغرب يستنجدون بحضارة الغرب لعلاج عللهم و شراء عطور نسائهم  و ملابس أبنائهم... لكنهم لا يدركون الانتقال النوعي في وعي الجماهير وخاصة الفئات الشابة.البرلماني رئيس جماعة أسرير،شخصية الموضوع، سار هو الأخر على هدي غيره و استنجد  بالغرب لكن تفكيره في تدبير القضايا المحلية لا يتجاوز أرنبة انفه  فبعد عودته من عاصمة الأنوار و بدلا من الإبداع في مجال خلق فضاء تفاعلي يسمح للجماعة بتنمية مداخلها  وزع أتباعه أفرادا وجماعات لمد اليد للمحسنين للمساهمة في تغطية  مصاريف الموسم السنوي..؟  
    و السؤال هل جف ضرع  وكالة امن (تنمية) الجنوب و المانحين. ألا؟ يشير  مخطط الجماعة  و بالحرف إلى تنظيم المواسم ( و ليس موسم)  ضمن باقة من المكونات وقع الالتزام بتمويلها مع الشركاء المانحين المحلين و الدوليين .( انظر الصورة  )
   اجل حين كان من مصلحة رئيس الجماعة و وكالة امن (تنمية) الجنوب أنتاج الكتب و الملصقات، المنمقة بالزاهي من صور عن الجماعة، للافتراء على المنظمات و الدول المانحة المحلية و الأجنبية. رصدت وكالة امن (تنمية) الجنوب مبلغ ضخم  للموسم السنوي، الذي احتلت  فيه العناصر التي تنشد معزوفة "كولوا العام زين" الواجهة، و شاهدنا رئيس القسم الاجتماعي بكليميم  يقدم اللوحات الاستعراضية ،كصور فلكلورية وليس كموروث ثقافي حضاري للمنطقة، أما  المال المتسربل من صناديق الوكالة فقد نزل مدرارا في جيوب البعض... و انتهت العروض و التهمت الوفود ،وضمنها طاقم عن الوكالة و ممثل برنامج الأمم المتحدة، ما لد وطاب و تسلموا الهدايا، في رحاب الزاوية  التي أصبحت جزء من الماضي، و أسدل الستار بلا تقييم و لا كشف حساب و لا هم يحزنون. و يعتبر هدا المطلب، برأي الرئيس و أتباعه،سفها و زندقة.
     من ينظر من زاوية ضيقة سيضجر من قولنا و يرد  بأن الطفرة التي تشهده الجماعة مردها حنكة الرئيس... طيب لكن  سبق كل شيء  أولا: الحراك الاجتماعي سلمي بالجماعة  ثانيا: أندار مؤشرات الخارطة الأمنية للمسؤولين ثالثا: معطيات المندوبية السامية لتخطيط  التي دقت ناقوس الخطر حول ارتفاع نسبة الفقر و  نسبة الشباب العاطل بالجماعة... هدا هو سبب ضخ المال نحو الجماعة و تلبد سمائها بغيوم  المشاريع لكن و لا مؤشر يؤكد توطين شروط تنمية حقيقية.؟
     بالنسبة للأنظمة لا شك في أن الأساسي هو الاستمرار و من هنا يصبح حفظ السلم الاجتماعي واجبا يفرضه كبح تفاعل الأشياء خصوصا في ظل وعي يتعاظم حتى في العالم القروي.و المسؤولين المغاربة في علاقتهم بالشأن الصحراوي جبلوا على نفخ المعطيات و تضخيم الأشياء ،على حساب الرأسمال البشري الصحراوي، الذي ترتفع و تنخفض قيمته حسب تقلبات البورصة السياسية المغربية، ادن ما يغذي التوتر و يخلق القلاقل هو المكر و زج (Marketing politique ) في الحقل التنموي لتحريف الواقع الذي قد يندلق في أي لحظة من ثنايا مكرهم. وليست العبرة في  صياغة البرامج و وضع المخططات بل العبرة بالنتائج و  المخزن الذي له مفهوم خاص بالتنمية وضع كل شيء يهم تنمية المناطق الصحراوية  بيد "وكالة أمن(تنمية) الجنوب" و هي  بدورها، فيما يخص الجماعة موضوعنا، وضعت خيوط  التنمية بيد رئيس مجلسها و  كأني بالمخزن يقول لقد أسندت أمر تطويعكم لهؤلاء. و بالفعل فقد طغت على رئيس المجلس صفة "موظف الأمن" أكثر من صفة ممثل السكان حيث  حول الجماعة،متاعا و بشرا، إلى ضيعه خاصة ، فمنها تسلق اجتماعيا واقتصاديا ،و أليها يعود   ليزود حزب لشكر "بالمناضلين" و يؤثث الملتقيات و التظاهرات بأشباه الصحراويين و الصحراويات، للمساهمة في إبراز مفاتن تنمية الصحراء المفترى عليها...
     طغيان شخصيته الأمنية جعلته يواكب  مختلف المعارك الاحتجاجية التي عرفتها الجماعة  ويساعده أعوانه تحت عتمة الليل كما في واضحة النهار. بالليل يوزعون  صكوك الغفران و الوعود و بالنهار يفتحون باب الحوار و النقاش، و الجميع يتذكر تهديده لأحدى المعطلات بتركها تكلم نفسها أن لم تمتثل لأوامره..؟ قاعدة إخماد الاحتجاجات باتت معروفة في المغرب و لها  ثلاث مداخل: التجاهل ،  التفتيت ( عبر شراء ذمم أشباه المناضلين) ثم القمع. هده المداخل وقع أختبرها بجماعة اسرير. و رغم دلك لا يزال مسار تسوية الكرامة مستمر في الغليان  كالمرجل لان  منح بضعة رؤؤس من الأغنام و الدواجن و تعويض الفاشل من التعاونيات و استدراج الشباب المتمرد و توريطه  في متاهة المشاريع الوهمية ليس بالمسار السليم ،لإبراز تعضيد الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية، خصوصا على خارطة طريق تتلمس في غياهب الصحراء، لا في قلوب الناس، أفضل الحلول لقضية طال أمدها...
    طموح المواطن بجماعة أسرير هو الارتقاء نحو الأفضل و تعزيز حقوقه الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية...لكن الارتقاء يكون بمقاييس العصر. و حصر الموسم السنوي للجماعة، في أمور أصبحت بحكم الواقع و المتغيرات الاجتماعية و الثقافية متجاوزه، هو محاربة لهدا الطموح.؟لوادنون حضور تاريخي وحضاري لا جدال فيه و هناك  كذلك رأسمال بشري مهم، محلي و عبر أرجاء المعمور، هدا الغناء أن استثمر كفيل بتنمية جماعة اسرير على كافة المستويات. لكن كيف السبيل مع من يختزل كل هدا الغناء في تبديد المال العام  على ملئ البطون و الفرجة المبتذلة..؟ صحيح أن مقاييس التظاهرات و الملتقيات تحمل من الرهبة ما يجعل البعض يتحاشى حتى ذكرها فما بالك بأخذها نموذجا في تدبير الأشياء . فهي معروفة بالتنوع و التراكم و الجودة في الأشياء.فعلى المستوى الثقافي هناك المحاضرات و الندوات وهدا بالنسبة لمن يعنيهم الأمر قد يفتح شهية النبش في الأشياء. و يخرج مارد الحقيقة من قمقمه و يعصف ببعض القضايا التي لا يرغب المسؤولين في أبلاغها للعموم الناس. و النبش كذلك في الشق الاقتصادي و الاجتماعي  قد يبرز عيوب البرامج التنموية و كساد المشاريع  ذات الصلة.؟ كما قد تطال عملية النبش الذاكرة المحلية باعتبارها مقوم أساسي للهوية. و جماعة آسرير لا تعدم معطيات على هدا المستوى و لكن يٌفضل أن يبخس دور الجمعيات و يحصر الموسم السنوي في حدود دنيا و تنفر النخب المثقفة حتى تبقى الكثير من الأشياء القيمة في  دائرة النسيان. و لنا في طمس الافتحاص المالي للجماعة نموذجا  و كذلك  في نتائج الأبحاث و الدراسات الأثرية و تاريخ و... وظيفة الزوايا( الزاوية التجانية  باسرير نمودجا ) .؟
  ...مصادر لها صلة بالحقل الديني تقول: هناك رهبة تاريخية من الزوايا و لدلك يتم الاشتغال عليها لاحتوائها و الجدير بالذكر أن المخطوطات النادرة عن الزاوية التجانية  بمركز الجماعة تتحدث  عن دورها في نشر القران و أوصول الفقه و التشريع و علم الفلك و اللغة العربية ... و تتمتع بميزة استقلالها عن السلطان الذي يتبادل معها ظهائر التوقير و الاحترام.و تتحدث تلك المخطوطات عن الإشعاع الإفريقي الذي اكتسبته في زمانها. و في السنوات الأخير أصبحت بعض التيارات الدينية تتقرب منها و تشارك بشكل متكتم في أنشطتها و السلطات لا ترى بعين الرضا هدا التقارب... الزاوية التجانية  باسرير عنصر محفز لتساؤلات و لكي لا تنالها الدراسات المتخصصة  تم محوها( انظر الصورة) من جدول الزمان المعماري العتيق و إدخالها  الجدول الزمني المعماري الحديث و قيمتها التاريخية و الرمزية مع بناء أخرى بالقرب من الضريح لا شيء..؟
  باحث جامعي فرنسي كان يعبر من المنطق ،في إطار جولة لاستكمال بحوته حول الزوايا و الأضرحة بشمال افريقيا ،   وجد في مسودته الزاوية التجانية باسرير ضمن محاور بحثه  وحين توجه إلى موقعها   وجد الجرافات قد سوت أعمدتها و صرحها بالأرض (الصورة). و ما كان منه سوى الاتصال بمراكز القرار بالرباط و وزارة الثقافة و الآثار...؟ و نفس الأمر حصل مع الباحث المغربي مصطفى ناعيمي الذي ،كان لحظة الهدم  يعبر من هناك،  استنكر الفعل و اعتبره جريمة في حق التراث اتصال هو الأخر بالجهات الرسمية. لكن عملية الهدم تواصلت. الباحث الفرنسي بعد ما أصبح  أكثر إزعاجا ،حسب المعايير الأمنية، حذف اسمه من قائمة لجنة للبحث العلمي ،مغربية -فرنسية ،والسبب  رفضه لطلب تحريف نتائج الأبحاث الصحراوية و ألباسها لبوسا سياسويا و من كان صاحب الطلب ؟ أنها وكالة امن (تنمية)الجنوب باعتبارها ممولة الأبحاث.
   نحن بدورنا  بحثنا عن من منح الضوء الأخضر لهدم أما الزاوية التجانية العتيقة باسرير ، و ليس ترميمها و فق المعايير التقنية المعتمدة في ترميم المآثر والمباني التاريخية، و الرد  صمت المقابر آو التنصل من المسؤولية..؟




2911

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- معطى مولانا

الركبة والشخصيه

جدلبيهات الشرفاء هو بابيه شيخ .وسيدمحمدولد اعمر جد والادالشيخ. مدفنون في اسرير.نالله واناليه راجعون.

في 28 ماي 2014 الساعة 08 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هذا فسادكم وربنا عاقبكم

بنت الواحة

لم أكن يوما ممن يشمت في بلاء وقع لأخ لي في الإسلام ولو كان ظالما لكنني دائما أدعو الله "الله يقهر من قهرنا وينصرنا على من عادانا الله وحده المنتقم".. رئيس جماعة أسرير فضحه الله وجعله عبرة لغيره من رؤساء الجماعات الذين ابتلانا الله بهم والذين لا فكر لهم ولا كفاءة سوى الجهل والعبث واللسان الجارح, فلعنة الضعفاء والمظلومين ستلحق بهم إلى يو م الدين .
فمبيركة النيفاوي هو أول من فتح باب جماعته أمام المفسدين والنصابين من وكالة محاربة تنمية الجنوب مقابل التلاعب في الصفقات وتقاضيه تعويضات خيالية عن أسفاره الترفيهية بالخارج و مهامه المزعومة كرئيس لمجمع واحات الصحراء.
كما يتباهي بأن له مساعد  (أكثر منه جهلا ) بصفة وكيل أو "عميل ضد التنمية المحلية" لدى "برنامج محاربة تنمية الواحات" في جماعة أسرير المدعو يوسف وعدجو هذا المتملق الذي يرتدى زى الصدق على جسد لا يحتوى إلا النفاق .. مهمته هي لعق بقايا الفتات الذي يخرج من فم الرئيس ونفخ السموم بين الساكنة المحلية.. هذه الأخيرة التي يداوم على الأكل والشرب في بيوتها والتنقل في سيارات أبنائها من كلميم الى اسرير.. يمارس عبوديته المطلقة للرئيس ويجاهر بافتخار بأنه عبد مأمور له ونسي أنه "لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق" وكما قال الإمام أحمد بن حنبل "لولاك ما ظلموا"
معذرة مثل هؤلاء يجب فضحهم وفضح أعوانهم فلازال الكثير منهم يتعاملون مع الجماعة وكأنها ملك خاص لهم أو يعتقدون أن كل مانهبو منها باسم التنمية سيتبعهم بعد الموت كما كان يظن الفراعنة...

في 29 ماي 2014 الساعة 23 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الواقع

مواطن

التنمية بجماعة اسرير تنمية مغشوشة تعتمد على تفريخ الجمعيات والتعاونيات تحت عدة مسميات يحكمها منطق مغلوط تراعى فيها اعتبارات غير ديموقراطية علاقات الصداقةو الانتماء والخنوع والنسب ومواقع الاشخاص وصفاتهم هذا الواقع حال دون تحقيق الاهداف الحقيقيةوالنبيلة للتنمية بهده الجماعة فقد تم تسخير الشجر والحجر والرمز الديني للاضرحة لخدمة اغراض غير نبيلةواسثتمرت اموال مهمة لكن يبقى وقعها على الساكنة منعدم .

في 29 ماي 2014 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وفد pps ينسحب من مؤتمر اليسار الأوروبي احتجاجا على توصية مسيئة للمغرب حول احداث العيون

أضاليل "إصلاح المنظومة التربوية" بجهة كلميم-السمارة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع الأقاليم الصحراوية

المندوب الإقليمي للإنعاش الوطني باقليم طاطا يرفض أداء أجرة عامل من عمال الانعاش

العلاقات المغربية الجزائرية : هل تصلح الثقافة ما افسدته السياسة ؟

المؤسسات التعليمية و فوضى التدبير المفوض

شهادة القاضي

مفوض وكالة تنمية الجنوب يشحذ النقود على عتبة ضريح بجماعة آسرير. !!

قراءة في صحف اليوم الجمعة 4 يوليوز 2014

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 22 يوليوز 2014

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق

ملايير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وإرتفاع معدلات البطالة القياسية !!؟

من يحاسب وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية

صحفيين منحدرين من الصحراء محرومين من إعلانات وكالة الجنوب

الملك محمد السادس يعطي الخطوط العريضة للبرنامج السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي للأقاليم الصحراوية.

هل المواطن الصحراوي مليارديرا ام هو خطاب تحريضي ضد الصحراويين ؟

حصيلة سنة وأربعة أشهر بدون معارضة للمجلس البلدي لكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.