للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 29 ماي 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 ماي 2014 الساعة 15 : 14


صحراء بريس/ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء-الخميس ...


ذكرت يومية "صحيفة الناس"، أن الزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء أثارت امتعاض أرباب العمل.

وأضافت اليومية، بأن هناك أصوات تعالت من داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، منددة بالزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء ومعتبرة أنها تشكل ضربة قاصمة لتنافسية المقاولة المهيكلة.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن "كشك منارة".. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

* المساء: بن كيران يهاجم الأحزاب السياسية التي ينتشر بها الفساد:.

- الحكومة تتجه إلى القطع مع السياسة الحالية المتبعة في تسيير المرفق العمومي وفي مجال التشغيل بالوظيفة العمومية.. إذ كشفت مضامين الخطة، التي أعدها محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من أجل إصلاح الإدارة برسم الفترة الممتدة من 2014 إلى 2016، عن تدابير جديدة تشمل التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، مباشرة بعد المصادقة على مرسوم يتم إعداده حاليا في هذا الإطار، واعتماد تدابير للاهتمام أكثر بإدارة القرب. وتنقسم مضامين الخطة الجديدة لإصلاح الإدارة إلى ثلاثة أجزاء، الأول مخصص للرأسمال البشري والثاني لعلاقة الإدارة بالمواطن والثالث للحكامة والتنظيم.

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، هاجم الأحزاب السياسية التي ينتشر بها الفساد وتغيب عنها الديمقراطية.. حيث قال، في معرض رده على تعقيب خلال جلسة مساءلته الشهرية بمجلس النواب، "إن الأحزاب السياسية مطالبة بتنقية نفسها، فهناك أحزاب بها قضايا تزكم الأنوف من الفساد وتجادلني في محاربة الفساد، وأحزاب تتحدث عن الديمقراطية ولها قضايا تزكم الأنوف من هذا النوع، وأحزاب بها قضايا تهم المحسوبية والزبونية وتجادلني في ذلك".
- البرلمان.. بدأت لجنة العدل والتشريع، أول أمس الثلاثاء، دراسة مشروع قانون تنظيمي يغير ويتمم قانون التعيين في المناصب السامية، يتم بموجبه تحيين لوائح المؤسسات والمقاولات العمومية والمناصب العليا المحددة في الملحقين 1 و 2 من القانون التنظيمي 02.12 بإدراج مجموعة من المؤسسات العمومية وأشخاص القانون العام التي تم إحداثها بعد صدور القانون المذكور، وكذا بعض المؤسسات العمومية التي تبين أنه لم يتم إدراجها ضمن اللوائح السالفة، إضافة إلى المؤسسات والهيئات المزمع إحداثها.

* بيان اليوم أفيلال تدعو الحكومات العربية لإيلاء الأهمية لقضايا الماء:.

- وزير الصحة الحسين الوردي أكد، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة اتخذت عدة تدابير لمعالجة إشكالية الأمن داخل المستشفيات العمومية، موضحا في معرض جوابه عن سؤال بمجلس المستشارين، أن معالجة إشكالية الأمن داخل المستشفيات مرت بثلاث مراحل، تتمثل في تواجد رجال الأمن في المؤسسات الصحية، واللجوء إلى المناولة من خلال التعاقد مع شركات خاصة تقوم بالحراسة وتشرف على تنظيم الولوج إلى المؤسسات الصحية، ثم تنظيم خدمات الاستقبال في المستشفيات موازاة مع تعميم نظام التغطية الصحية "راميد".

- أفيلال تدعو الحكومات العربية لإيلاء الأهمية لقضايا الماء.. إذ طالبت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، خلال أشغال الدورة السادسة للمجلس الوزاري العربي للمياه الذي احتضنته العاصمة القطرية الدوحة أول أمس الثلاثاء، المسؤولين الحكوميين بالعالم العربي بجعل قضايا المياه من أولويات الأجندات الحكومية نظرا لدور هذه المادة الحيوية في الاستقرار الاجتماعي للشعوب العربية، ونظرا أيضا لأهميتها في تفعيل وتطبيق السياسات الحكومية في شتى المجالات التنموية.

- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أكد أن صندوق التنمية الصناعية، وهو أحد آليات مواكبة المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية 2014 - 2020 ، سيتم تفعيله ابتداء من 2015. وأشار العلمي، في حوار نشر أمس على الموقع الالكتروني للأسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل)، أن الصندوق الذي يعد "آلية للمواكبة والتحفيز من خلال مبالغ أكثر أهمية من تلك الموجودة حاليا ومرونة أكبر"، سيتم إدراجه في قانون المالية المقبل ليصبح عمليا بداية سنة 2015.

* الخبر: حزب الاستقلال يضيق الخناق على الوزير الوفا ويتجه نحو "مقاطعته" في البرلمان:.

- حزب الاستقلال يضيق الخناق على الوزير الوفا ويتجه نحو "مقاطعته" في البرلمان: "الحرب" لم تضع أوزارها بعد بين قيادات حزب الاستقلال والوزير محمد الوفا.. إذ يسير التوجه العام داخل حزب الميزان إلى التصعيد في مواجهة الوفا و"مقاطعة" الجلسات التي يحضر إليها داخل البرلمان في شكل جديد من أشكال الصراع أياما بعد العبارة القدحية التي نسبت للوزير وأثارت ضجة داخل البرلمان.

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أصدر قرارات تأديبية في حق 15 خبيرا قضائيا على مستوى المملكة، وذلك على خلفية ارتكابهم اختلالات مهنية تتعلق أساسا بالتأخير غير المبرر في إنجاز الخبرة المتعلقة بمختلف القضايا التي تهم المواطنين الذين لجؤوا للقضاء لإنصافهم؛ والقرار الصادر في حق الخبراء ال 15 جاء بناء على نتائج أشغال اللجنة المكلفة بالبت في الملفات التأديبية المتعلقة بالخبراء القضائيين برسم دورة أكتوبر 2013.

- منية غلام، البرلمانية عن حزب الاستقلال، طالبت الحكومة بتقديم أسباب تعثر التمويلات التشاركية (الإسلامية)، خصوصا وأن التجربة انطلقت منذ 2007 دون أن تلقى النجاح المنتظر. وانتقدت غلام، التي كانت تتحدث داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أمس الأربعاء، خلال مناقشة مشروع قانون يتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات، تأخر المغرب في اعتماد هذه التمويلات، وبأنه آخر دولة اعتمدتها في الوقت الذي اعتمدتها دول أوروبية.

* الحركة: الربيع العربي" وصل إلى مخيمات تندوف:.

- الموقع الإلكتروني السويدي (أراب نيهيتر) ذكر، أول أمس الثلاثاء، أن " الربيع العربي" وصل إلى مخيمات تندوف التي تعيش ساكنتها ظروفا صعبة، حيث توزع فيها المساعدات المقدمة من بلدان ومنظمات إنسانية بطرق غير منصفة". وكتب الموقع الإلكتروني أن "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ترتكب في مخيمات تندوف، حيث يتم خرق حرية التعبير وحرية التنقل لدرجة أصبحت فيها هذه المخيمات شبيهة بالسجون".

- إدريس الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، دعا إلى جيل جديد من الاندماج الإقليمي في إطار المنطقة الكبرى أوروبا / إفريقيا، مبرزا خلال لقاء نظم أول أمس الثلاثاء بباريس حول موضوع الاندماج الإقليمي، الدور الذي يضطلع به المغرب باعتباره جسرا بين أوروبا وإفريقيا، خاصة من خلال أقاليمه الجنوبية، وموضحا أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية يمكن أن يشكل جزءا من هذا الجيل الجديد من الاندماج الإقليمي.

* الصحراء المغربية: جلالة الملك يعتبر زعيما إفريقيا أصيلا:.

- رئيس (إنستيتيوت أون ريليجيون آند بابليك بوليسي)، جو غريبوسكي، أكد أن موافقة جلالة الملك محمد السادس على الطلب المقدم من قبل المجلس الإسلامي وهيئة الإفتاء بنيجيريا، والمتعلق بتكوين أئمة من نيجيريا بالمملكة المغربية، يعتبر "اعترافا بالمكانة الدينية والإشعاع السياسي لجلالة الملك بالقارة الإفريقية". وأبرز غريبوسكي، في تصريح صحافي، أن "جلالة الملك يعتبر زعيما إفريقيا أصيلا معروفا لدى القادة الأفارقة بجهوده التي ما فتئ يبذلها، خاصة من أجل النهوض بالتعاون جنوب -جنوب ليكون حريصا على تحقيق رفاهية السكان، في إطار شراكات مربحة للجميع"، مضيفا أن جلالة الملك أدرك مبكرا الأهمية الاستراتيجية لإفريقيا "كما تدل على ذلك العديد من الجولات التي قام بها جلالته بالقارة منذ اعتلائه عرش البلاد".

- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي قال، الاثنين الماضي بالرباط، إن اللجان الجهوية التي أحدثها المجلس بالأقاليم الجنوبية تعد "فاعلا مهنيا مستقلا وذا مصداقية". وأوضح اليزمي، في كلمة خلال ندوة نظمها "نادي قادة الدبلوماسية" التابع لمدرسة الحكامة والاقتصاد حول "الآفاق الاستراتيجية للمغرب في تسوية قضية الصحراء"، أن هذه اللجان تتلقى، في إطار عملها اليومي، شكايات المواطنين دون أي تمييز، أيا كان الشخص الذي يتوجه إلى هذه المؤسسات وأيا كان موقفه السياسي.

* أخبار اليوم المغربية: هذه خلفية دعوة ابن كيران إلى حل "البام":.

- بيلاي: الملك أكد لي انخراطه في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها في مجموع التراب المغربي.. نافي بيلاي، المفوضة السامية لحقوق الإنسان قالت، في تصريح صحفي عقب استقبالها من قبل جلالة الملك محمد السادس، إن زيارتها للمغرب مكنتها من تكوين فكرة أكثر وضوحا بخصوص وضعية حقوق الإنسان في المملكة.

- صورة قاتمة قدمها محمد مبدع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عن وضعية الموارد البشرية بالإدارة المغربية، موضحا أن ثلث موظفي الدولة تفوق أعمارهم 50 سنة، وأن عدد موظفي الدولة المدنيين يبلغ 860 ألف موظف، نصفهم من قطاع التعليم، وتفوق كتلة أجورهم 103,7 مليار درهم وتشكل 53 في المئة من نفقات الدولة.

- هذه خلفية دعوة ابن كيران إلى حل "البام".. فقد بدأت تظهر بعض خلفيات الهجوم القوي الذي شنه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على حزب الأصالة والمعاصرة، حيث كشفت مصادر أن ابن كيران بدأ يشعر بأن قادة هذا الحزب يهيئون أنفسهم بشكل غير عادي للاستحقاقات المقبلة، كما أنه لم يعد مرتاحا للعديد من التحاليل التي تقدم حزب الجرار كبديل للحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

* صحيفة الناس: الزيادة في أسعار الكهرباء تثير امتعاض أرباب العمل:.

- الزيادة في أسعار الكهرباء تثير امتعاض أرباب العمل.. فقد تعالت أصوات من داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، منددة بالزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء ومعتبرة أنها تشكل ضربة قاصمة لتنافسية المقاولة المهيكلة.
- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات كشف، أمس الأربعاء بمناسبة مرور 10 سنوات على دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ، عن أرقام صادمة وتراجعات تهم زواج القاصرات، منها أن هذا الأخير سجل ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقل من 18 ألفا و 341 زواجا في سنة 2004 إلى 35 ألفا و152 زواجا خلال 2013.

- أرباب الطاكسيات بالبيضاء يحتجون ضد تعديل دفاتر التحملات والوالي يحذر من أية زيادة.. إذ خاض مهنيو سيارات الأجرة، صباح أمس، وقفة احتجاجية ضدا على تعديل دفتر التحملات الذي ينظم النشاط العام لشركات النقل السياحي والذي يعتبرونه سيفتح الباب على مصراعيه لمنافسة غير شريفة في القطاع، فيما حذرت ولاية الجهة، في بلاغ لها، من أي زيادة في تسعيرة النقل، مؤكدة أن أي زيادة خارج إطار القانون ستعرض صاحبها للعقوبات المنصوص عليها في القانون.

* العلم: الاستحقاقات المقبلة: أسئلة بلا جواب:.

- الاستحقاقات المقبلة: أسئلة بلا جواب.. رغم أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف عن أجندة الاستحقاقات المقبلة، إلا أنه لم يجب عن مجموعة من استفسارات ومطالب الأحزاب والتي نادت بأن تكون الإجراءات والقوانين وكل اللوجيستيك معروفة سنة قبل الاستحقاقات. أسئلة أخرى لم يرد عليها رئيس الحكومة تتعلق باللوائح الانتخابية ومطلب اللجنة الانتخابية المستقلة. - مهنيو الصيد الساحلي يستنكرون تلاحق الرسوم التي أثقلت كاهلهم.. فقد استنكرت الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي ما وصفته بالقرار المفاجئ وأحادي الجانب، الذي اتخذته الوزارة الوصية، بفرض واستخلاص الرسوم الخاصة بشهادة السلامة البيطرية، محذرة مما قد يتسبب فيه هذا الإجراء من احتقان وسط المهنيين.

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: الأزمة الاجتماعية تتفاقم ورقعة البطالة تتسع والتنمية تتراجع.. حيث حذر الاتحاد، في بيان، الحكومة من مغبة نتائج سياساتها اللاشعبية وانعكاساتها على القدرة الشرائية للمواطنين.

* الاتحاد الاشتراكي: مداخيل السياحة بلغت 17 مليار درهم:.

- لشكر: الحوار حول الأجندة الانتخابية يأتي في زمن ميت والحوار المغشوش لن يوصل إلى النزاهة الانتخابية.. إذ ذكر إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، رئيس الحكومة بالمذكرة المطلبية للأحزاب الوطنية بشأن الانتخابات، معتبرا الأجندة المقترحة من طرف الحكومة إخلالا بالالتزامات. - في اليوم الدراسي للفريقين الاستقلالي والاشتراكي بمجلس النواب: لا شيء يبرر تأخر الحكومة في إخراج المقتضيات القانونية الخاصة باللغة والثقافة.. إذ سجل المشاركون في هذا اليوم أن المغرب خطا خطوات مهمة في مناقشة الاختلاف الثقافي واللغوي المحدد للهوية المغربية، إلا أن الحكومة تتأخر في تنزيل مقتضيات الدستور بهذا الشأن.

- مداخيل السياحة بلغت 17 مليار درهم، و2,8 مليون سائح زاروا المغرب في 4 أشهر.. هذا ما كشفت عنه إحصائيات وزارة السياحة، التي أبرزت أن القطاع السياحي حافظ، خلال أبريل المنصرم، على وتيرة النمو المسجلة منذ بداية العام الحالي.

* الصباح: الجمارك تشدد المراقبة على الفواتير:.

- إشادة أممية بجهود الملك لتطوير حقوق الإنسان.. فقد أشادت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، التي بدأت زيارة إلى المغرب أول أمس الثلاثاء، بالمبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان، "من بينها إحداث المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، المكلفة بالإشراف على جميع القطاعات الحكومية وتنفيذ الرؤية الملكية الخاصة بحماية حقوق الإنسان بالمغرب"، مشيرة إلى أن أعلى سلطة في البلاد جددت انخراط المملكة "في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها في مجموع التراب الوطني".
- ابن كيران يفتح ورش الانتخابات في "الوقت الميت".. إذ لم يجد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وهو يكشف أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب أجندة الانتخابات المحلية المقبلة، بدا من مغالبة صرامته المعهودة في مواجهة المعارضة، وظهرت معالم المهادنة جلية في رده على ممثلي أحزاب المعارضة، وذلك استعدادا منه لمعركة تمرير القوانين الانتخابية، التي لا تمتثل لمنطق الأغلبية العددية بل تحتاج توافقا بين مكونات البرلمان.
- الجمارك تشدد المراقبة على الفواتير.. فقد تمكنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، من خلال الحملة التي تشنها لمحاربة التلاعب بقيمة الفواتير المصرح بها، من تحصيل 844 مليون درهم خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك بعد مراجعة قيمة عدد من الفواتير التي لم تكن تعكس القيمة الحقيقية للبضائع.

* العاصمة بوست: ارتفاع زواج القاصرات وحالات الطلاق:.

- مجلس مدينة الرباط يتجه نحو تفويت عدد مهم من ممتلكاته العقارية وسط المدينة لفائدة الدولة، وذلك لتوفير مبالغ مالية لإنعاش ماليته، بهدف تمويل عدد من المشاريع، ولا سيما حصته في الميزانية المخصصة للمخطط الاستعجالي لإعادة تأهيل العاصمة، وتشييد العديد من المشاريع الضخمة في مختلف المجالات. وبالمقابل، سيقتني المجلس عقارات أخرى بأثمنة منخفضة من الفائض المالي الذي سيحصل عليه، حيث سيتم الكشف رسميا عن هذه العملية خلال الدورة الاستثنائية التي سيعقدها المجلس الاثنين المقبل، وفق معلومات حصلت عليها الجريدة من نائب رئيس بالمجلس.

- بعد عشر سنوات من مدونة الأسرة: ارتفاع زواج القاصرات وحالات الطلاق.. إذ قدم مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال ندوة أمس الأربعاء بالرباط، إحصائيات بخصوص الزواج دون سن الأهلية، قائلا إن العدد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث انتقل من 18 ألفا و341 زواجا خلال عام 2004 إلى 35 ألفا و152 زواجا خلال عام 2013، بمعدل وصل إلى 11,99 في المئة من مجموع رسوم الزواج المبرمة خلال ذلك العام. كما أشار الرميد إلى أن التطليق عرفت أحكامه ارتفاعا ملحوظا على مر السنوات وبلغت خلال العام الماضي ما مجموعه 40 ألفا و850 حكما بالتطليق، مقابل 7 آلاف و213 حكما تم تسجيله عام 2004.

* التجديد: إشكالات مدونة الأسرة بعد عقد من تطبيقها.:.

- وزارة العدل ترصد إشكالات مدونة الأسرة بعد عقد من تطبيقها.. مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات قال، خلال ندوة بالرباط أمس الأربعاء، إنه "رغم مرور عشر سنوات على صدور المدونة، إلا أنها لا زالت تشكل موضوعا خصبا للنقاش والتداول الحقوقي". وأكد الوزير أن النتائج المحققة على أرض الواقع لم تصل إلى درجة الطموحات الكبرى المتوخاة بسبب "معوقات اعترضت أو شابت التطبيق السليم لمقتضيات مدونة الأسرة والقوانين ذات الصلة، تتوزع بين معوقات مادية وأخرى بشرية وتنظيمية، دون إغفال الواقع الاجتماعي والاقتصادي والموروث الثقافي الذي حد من جدوى وفعالية كثير من مقتضيات المدونة".

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اعتبر أن ما تضمنته العريضة التي أصدرها مجموعة من الصحفيين والمثقفين والفنانين، يحذرون فيها من "محاولة فرض الوصاية على القطاع السمعي البصري" يعكس "خطابا إيديولوجيا وتمييزيا وتحريضيا معاديا للديمقراطية". وأضاف الخلفي أن مضمون العريضة "يفرغ المؤسسات المنتخبة من مصداقيتها وصلاحياتها ويصادر حقها في التعبير ويعمل على أدلجة قضية وطنية هي قضية دور وسائل الإعلام في محاربة الجريمة وعدم التطبيع معها، ومحاولة التشويش على مساءلة أداء الإعلام العمومي إزاءها، وافتعال قضايا هامشية من أجل خدمة هذه الأجندة".
- ارتفاع نسبة السياح الوافدين بأزيد من 13 في المئة خلال أبريل 2014.. فقد حافظ النشاط السياحي على وتيرة نموه خلال شهر أبريل الماضي، بزيادة وتيرة السياح الوافدين عبر نقط الحدود بأزيد من 13 في المئة، إذ سجل عدد السياح الأجانب المقيمين ارتفاعا بنسبة 19 في المئة، في حين سجل عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بأزيد من 5 في المئة، وفق بلاغ لوزارة السياحة.

* الأحداث المغربية: نبيل بنعبد الله يتجه لولاية جديدة على رأس حزب التقدم والاشتراكية.:.

- الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبدع رسم، خلال تقديمه لبرنامج تحديث الإدارة أمس الأربعاء بطنجة، بمناسبة انطلاق المحطة الأولى للملتقى الوطني حول تحديث الإدارة، صورة قاتمة لصناديق التقاعد، حيث أشار إلى أنها مهددة بالإفلاس ونفاذ مخزونها في أفق 2021. وأكد مبدع أن الرفع من سن التقاعد مسألة محسومة، لكن النقاش ما يزال قائما بخصوص تحديد سن التقاعد الجديد، حيث كشف أن الاختيار سيتم بين 62 أو 65 سنة، موضحا أن العجز المالي الكبير المتراكم لصناديق التقاعد من سنة 2014 إلى سنة 2022 يناهز 125 مليار درهم.
- نبيل بنعبد الله يتجه لولاية جديدة على رأس حزب التقدم والاشتراكية.. ذلك ما تؤكده جل المصادر التي اتصلت بها الجريدة. الحزب، الذي سيعقد مؤتمر العام نهاية الأسبوع الجاري، سيختار أمينه العام الجديد. وسيتنافس على المنصب، إلى جانب الأمين العام الحالي نبيل بنعبد الله، أربعة مرشحين، وهم محمد كرين وسعيد السعدي وعبد الحفيظ ولعلو ونزهة الصقلي.

* رسالة الأمة: عريضة تحذر من محاولة فرض الوصاية على القطاع السمعي البصري:.

- مجموعة من الصحفيين والفنانين والمثقفين المغاربة أصدرت، أول أمس الثلاثاء، عريضة تحذر فيها مما وصفته ب "محاولة لفرض الوصاية على القطاع السمعي البصري". واعتبر موقعو العريضة أن المشهد الإعلامي المغربي، وخصوصا السمعي البصري، يتعرض إلى حملة لإفراغه من مضمونه التنويري ومحاولة ربطه بأبعاد أخلاقية غايتها فرض الهيمنة والسيطرة.
- المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي أشادت، أول أمس الثلاثاء، بالمبادرات التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان. وأكدت بيلاي، في تصريح للصحافة في أعقاب استقبالها من طرف جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أن جلالة الملك "أطلق العديد من المبادرات من بينها إحداث المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان المكلفة بالإشراف على جميع القطاعات الحكومية وتنفيذ الرؤية الملكية الخاصة بحماية حقوق الإنسان بالمغرب"، مشيرة إلى أنه خلال هذا الاستقبال "أكد لي جلالة الملك أنه سيظل منخرطا في الدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها في مجموع التراب المغربي".

* أوجوردوي لوماروك: انتعاشة جيدة للقطاع السياحي:.

- انتعاشة جيدة للقطاع السياحي... مداخيل القطاع بلغت حتى متم أبريل المنصرم 18 مليار درهم ، وكل المؤشرات تفيد بتحقيق هذا القطاع لنتائج جيدة العام الحالي. مداخيل الفصل الأول من هذا العام ارتفعت ب 3،8 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2013، كما زادت وتيرة السياح الوافدين عبر نقط الحدود ب 10 بالمائة خلال الأشهر الأربعة المنصرمة ب 2,8 مليون سائح بينما ارتفع عدد ليالي المبيت ب 11 بالمائة حتى متم ابريل المنصرم.

- مجتمع... تسجيل 41 ألف حالة طلاق خلال 2013. هذا ما كشف عنه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، الذي أكد أن معدل الطلاق سجل رقما قياسيا حيث بلغ عدد الحالات 40 ألف و 850 مقابل 7213 حالة سنة 2004.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: أئمة نيجريين في المغرب:.

- نافي بيلاي تشيد بالإصلاحات التي انخرط فيها المغرب تعزيزا لدولة القانون. فقد شكلت الزيارة التي تقوم نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الإنسان للمغرب فرصة للمسؤولة الأممية للاطلاع عن قرب على ما أنجزه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان وتكوين فكرة واضحة وصحيحة عن منظومة حقوق الإنسان بالمملكة.

- أئمة نيجريين في المغرب.... المملكة تواصل إشعاعها الديني. فقد أكد رئيس (إنستيتيوت أون ريليجيون آند بابليك بوليسي)، جو غريبوسكي، أن موافقة جلالة الملك محمد السادس على الطلب المقدم من قبل المجلس الإسلامي وهيئة الإفتاء بنيجيريا، والمتعلق بتكوين أئمة من نيجيريا بالمملكة المغربية، يعتبر اعترافا بالمكانة الدينية والإشعاع السياسي لجلالة الملك بالقارة الإفريقية.

* ليكونوميست: مصطفى الرميد يكشف عن إصلاحات جديدة:.

- عدالة... مصطفى الرميد يكشف عن إصلاحات جديدة. فبعد الإعلان عن مراجعة قانون المسطرة الجنائية كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد خلال ندوة التمرين الوطنية الجمعة الماضي، عن مشروع قانون المسطرة المدنية الجديدة.
- المكتب الوطني للسكك الحديدية... سنة بعد سنة ترتفع استثمارات المكتب والتي تهم بالخصوص صيانة ومد الشبكة والأشغال العمومية والطاقة واللوجيستيك. برسم العام الجاري تمت تعبئة ما لا يقل عن 5,5 مليار درهم للمشتريات رغم أن مزودي المكتب والمتعاقدين معه يشتكون من بطء إجراءات التعامل معه وتعقد المساطر الإدارية.

* لوبنيون: إنتاج السمك: المغرب يحتل المركز الثامن عشر عالميا:.

- أخيرا الإعلان عن أجندة الاستحقاقات الانتخابية ليبدأ المارطون الانتخابي ما بين ماي و شتنبر من العام المقبل. فقد أعلن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أمام نواب الأمة عن تفاصيل مختلف الاستحقاقات الانتخابية والتي ستجرى قبل افتتاح الدورة الخريفية لبرلمان 2015، حيث سيتم في ماي 2015 إجراء الانتخابات الخاصة بالأجراء، ثم انتخاب المجالس الجماعية والجهوية (يونيو)، فالغرف المهنية (يوليوز)، والمجالس الإقليمية ومجالس العمالات (غشت 2015) في أفق انتخاب مجلس المستشارين في شتنبر من نفس السنة.

- إنتاج السمك: المغرب يحتل المركز الثامن عشر عالميا والمرتبة الأولى في المنطقة العربية وإفريقيا.. ذلك ما أفاد به تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، مشيرا إلى أن إنتاج المغرب من الأسماك وفواكه البحر ارتفع سنة 2012 إلى مليون و158 ألف و474 طن.

* ليبراسيون: تقرير لجنة عزيمان حول الجهوية في عداد المفقودين:.

- خلال تدخلاته في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسات العامة بمجلس النواب التي انعقدت أول أمس الثلاثاء، تنقل رئيس الحكومة، بشكل خطير، بين الشعبوية والخطاب الانتخابوي، غير أنه لم يستطع أن يوظف الجلسة لتصير منبرا على المقاس. ويعتبر المراقبون أن الأسئلة التي طرحتها فرق المعارضة بالغرفة الأولى أربكت رئيس الحكومة، إذ وجد نفسه مضطرا، للمرة الأولى، إلى قراءة الأجوبة التي كانت معدة له بشكل مسبق.

- تقرير لجنة عزيمان حول الجهوية في عداد المفقودين. "أين ذهب التقرير؟".. ذلك هو السؤال المتكرر الذي طرح مرارا خلال اللقاء الذي نظمه الائتلاف المدني من أجل جهوية موسعة نهاية الأسبوع الماضي بتاهلة حول "وسائل الإعلام وتحديات الجهوية". الفاعلون المدنيون الذين التأموا خلال هذا اللقاء اعتبروا أن التقرير الذي أعدته اللجنة الاستشارية للجهوية ينبغي أن يشكل أرضية لنقاش مجتمعي يمكن المغاربة من التوافق حول رؤية متناغمة مع معايير الجهوية الديمقراطية.

* البيان: انخفاض إنتاج الصيد الساحلي والتقليدي:

- حزب التقدم والاشتراكية يتبنى نموذجا مبتكرا للتنمية وإعادة التوازن في علاقات الدولة والجماعات الترابية.. في مشروع وثيقة ينتظر أن يتم طرحها خلال المؤتمر الوطني للحزب ببوزنيقة (30 ماي - فاتح يونيو)، يوضح الحزب أن جوهر هذا النموذج التنموي ينبغي أن يتجه إلى تلبية الحاجيات الوطنية من خلال إعادة إرساء التوازن بين الأسواق المحلية والخارجية.
- انخفاض إنتاج الصيد الساحلي والتقليدي ب8 في المائة إلى متم أبريل 2014.. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي فاقت حتى متم شهر أبريل الماضي 1,58 مليار درهم، أي ما يعادل 334 ألف و460 طن، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 3 في المائة من حيث الوزن، وانخفاضا بنسبة 8 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013. وأضاف المكتب، في آخر إحصائيات له حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب لشهر أبريل 2014، أن الكميات المفرغة من السمك السطحي بلغت أزيد من 725,91 مليون درهم حتى متم أبريل 2014 مقابل 683,72 مليون درهم سنة 2013، أي بارتفاع بنسبة 6 في المائة من حيث القيمة و7 في المائة من حيث الوزن.

* المنعطف:.

- عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، يقود الوفد المغربي إلى اجتماع الموظفين السامين، الذي افتتح أول أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، تمهيدا للمؤتمر الوزاري ال17 لحركة عدم الانحياز، المقرر عقده يومي 28 و29 ماي الجاري. الاجتماع، الذي يستمر يومين، سيعكف على تحضير النصوص والوثائق والتوصيات التي سيتم عرضها على المؤتمر الوزاري الذي سيعقد تحت شعار "من أجل تعزيز التضامن وروح السلم والرفاهية". ومن المقرر أن تعمل الدورة ال17 لهذا المؤتمر، الذي سيتطرق لمختلف قضايا الساعة على الساحة الدولية وداخل البلدان الأعضاء، على التحضير للقمة المقبلة للحركة التي ستحتضنها كراكاس (فنزويلا) سنة 2015.

- ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، أكد أن "مسلسل مقاطعة التكوين المستمر للقضاة مستمر إلى حين التوصل إلى حلول لتجاوز إشكاليات التكوين المستمر بشكل جذري"، مضيفا أن "هذا الموضوع رغم أنه ضمن مواضيع الحوار لعدة أشهر، فإنه مع ذلك لم يتم التوصل إلى حل يسهم في الرفع من جودة التكوين المستمر ويضمن اعتماد وسائل الاتصال عن بعد، وضمان تعويض مناسب يغطي كل التكاليف (التنقل المبيت المأكل الوثائق)"، خصوصا أمام "إخلال وزارة العدل والحريات بجل عناصر الاتفاق المبدئي الثابت من خلال البلاغ المشترك بين هذه الأخيرة ونادي قضاة المغرب".

* الصحراء المغربية:.

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أكد أن القوانين التنظيمية لانتخابات الجماعات الترابية المقررة سنة 2015 ستكون جاهزة، مشيرا في جوابه أمس الثلاثاء عن أسئلة فرق مجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية لمساءلة الحكومة حول السياسات العامة، أن الحكومة ستنتهي من إعداد كل القوانين التنظيمية المتعلقة بتنزيل الجهوية في شهر أكتوبر من السنة الجارية، معترفا بوجود صعوبات قانونية وتقنية تعترض الحكومة في تنزيل كل القوانين التنظيمية الواردة في الدستور الجديد.

- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب شوباني، اعتبر أن الحوار الوطني حول المجتمع المدني توفق في إنجاز المطلوب منه، وأنه جرى "وفق نهج تشاركي، وفي ضوء مرجعية دستور 2011، وتوجيهات جلالة الملك، فضلا عن التزامات البرنامج الحكومي". وقال شوباني، أمس الثلاثاء بالرباط خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن "الحكومة واللجنة الخاصة بإدارة الحوار، ستعملان على تحويل توصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني، وفق المنهج التشاوري، إلى مشاريع قوانين تنظيمية وعادية ومراسيم تطبيقية وتدابير وإجراءات كفيلة بتعزيز الحريات في علاقة الدولة بالجمعيات.

* المساء:.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، حذر من أن أخطر ما يهدد الاتجاهات الإصلاحية هو تبني مفهوم التنازع وتصفية الحسابات، عوض منطق التعاون والعمل المشترك الجماعي والبناء. وأكد الخلفي، في مداخلة ضمن "منتدى الجزيرة" في دورته الثامنة الذي انطلق أول أمس الاثنين، أن المغرب يعيش حراكا إصلاحيا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وذلك في إطار من التوافق واستبعاد لغة الإقصاء أو التنازع، إذ استطاع المغرب بفضل مقاربة التوافق أن يضمن استمرار المسار الإصلاحي الذي انطلق على أساس دستور 2011، والمستند على رصيد الإصلاحات المعتمدة منذ أزيد من عقد من الزمن.

- الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، فجر قنبلة من العيار الثقيل، حينما كشف، أمس الثلاثاء بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، عن أرقام صادمة لحجم الدعم الذي تقدمه الدولة لهيئات ومنظمات المجتمع المدني. وقال شوباني إن الدولة تصرف حوالي 300 مليار سنتيم على جمعيات المجتمع المدني بشكل سنوي، مشيرا إلى أن ثمة خللا كبيرا يعتري طرق صرفه أمام غياب ثقافة تقديم الحساب من لدن الجمعيات من جهة، وضعف الآلية الحكومية للمراقبة من جهة أخرى.

- الوردي يوبخ 6 أطباء عموميين بالقنيطرة بسبب عملهم في المصحات الخاصة.. حيث صادق وزير الصحة، الحسين الوردي، على العقوبات التأديبية الصادرة في حق 6 أطباء عموميين بالقنيطرة، بعدما تم عرضهم بحر الأسبوع المنصرم على المجلس التأديبي. وتأتي هذه الإجراءات التأديبية بعدما كشفت تقارير المفتش العام، التابع لوزارة الصحة، تورطهم في مخالفات وصفت بالجسيمة لأخلاقيات المهنة، تشير إلى تغيبهم عن العمل بالمركب الجهوي الاستشفائي للاشتغال في المصحات الخاصة بمقابل مادي.

* أخبار اليوم المغربية:.

- شوباني يتهم موظفين في الداخلية بخرق الدستور والقانون.. حيث اتهم الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب شوباني، مسؤولين في الدولة والإدارة الترابية بخرق القانون. موقف شوباني جاء، خلال استضافته أمس الثلاثاء من طرف ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، ردا على تساؤلات حول قيمة الحوار الوطني حول المجتمع المدني في ظل استمرار ممارسات الداخلية ومنعها منح الترخيص للعديد من الجمعيات.

- موزعو الغاز يطالبون بزيادة درهمين في سعر القنينة.. بعد الكشف عن قرار خوض إضراب وطني يومي 4 و 5 يونيو المقبل، عادت جمعية موزعي الغاز، التي تضم 450 موزعا، لتطالب برفع أسعار قنينة الغاز بقيمة درهمين، وهو ما ترفضه الحكومة بدعوى أن هذا الإجراء سيثقل كاهل الخزينة.

* الحركة:.

- الصندوق المغربي للتقاعد أعلن، أول أمس الاثنين، أن نظام تقاعده "التكميلي"، حقق نسبة 7,37 بالمائة كمردودية برسم سنة 2013º وبلاغ للصندوق أفاد بأن نظام التقاعد التكميلي، الذي يعد نظاما اختياريا، يتيح للمستفيدين منه إمكانية المساهمة بشكل فعال في تحسين مستوى معاشاتهم، حسب قدراتهم الادخارية. ويستهدف نظام التقاعد التكميلي حصريا موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، وموظفي الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية المنخرطين في نظام المعاشات المدنية.

- وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أكد على ضرورة مراجعة الإطار القانوني المنظم لبيع العقار في طور الإنجاز، في ظل الصعوبات والإكراهات التي يعرفها هذا النوع من البيع على مستوى التطبيقº وبلاغ للوزارة، أوضح أن بنعبد الله قدم، خلال جلسة إنصات نظمت بدعوة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجمعة الماضية بمقر المجلس، حول مشروع قانون رقم 107.12 بتغيير وتتميم ظهير 9 رمضان 1331 بمثابة قانون للالتزامات والعقود، عرضا شاملا شرح من خلاله سياق ودوافع وأهمية اقتراح مشروع القانون هذا الذي يهم بيع العقار في طور الإنجاز.

* الخبر:.

- الرميد يقرر إحداث مؤسسة قاضي التنفيذ باعتبارها إحدى المطالب التي رفعت أثناء الحوار الوطني لإصلاح العدالة، وتضمنتها مسودة مشروع المسطرة المدنية الجديدة.. فقد قال مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، خلال ندوة بالرباط متم الأسبوع المنصرم، إن مشروع المسطرة المدنية ينص على مأسسة قاضي التنفيذ من خلال التنصيص على طريقة تعيينه مع تحديد اختصاصاته وإرساء القواعد المسطرية المتبعة أمامه.

- بنعبد الله ينحني أمام العاصفة ويختار التوافق خلال المؤتمر التاسع ويعد بضمان الشفافية.. حيث انحنى نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس الاثنين خلال اجتماع الديوان السياسي للحزب، أمام العاصفة وحاول تفادي المواجهات والصدامات مع باقي المرشحين لخلافته على رأس الأمانة العامة للحزب، وتعهد بأن تمر محطة المؤتمر الوطني في جو ديمقراطي وفي إطار من التوافق.

- في أكبر عملية إنقاذ تباشرها الحكومة في علاقتها بمؤسسة عمومية استراتيجية.. الحكومة تنقذ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من الإفلاس وتضخ في ماليته 45 مليار درهم، بمقتضى عقد برنامج يهدف بالخصوص إلى استعادة مالية المكتب لعافيتها، وضمان أفضل الشروط للاستجابة للطلب الوطني المتزايد على الماء والكهرباء.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- المغرب يطلع بيلاي على خريطته الحقوقية رسميا ومدنيا.. المفوضية السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، التي تقوم بزيارة للمغرب، التقت بعدد من الوزراء وبرئيسي مجلسي البرلمان وبحثت معهم مدى إعمال المغرب للاتفاقيات الدولية التي صادق عليها، كما تستعرض اليوم مع المنظمات الحقوقية أبرز قضايا حقوق الإنسان من منجزات ومطالب ومقاربات.

- المغاربة سيساهمون ب 14 مليار درهم لإنقاذ المكتب الوطني للكهرباء والماء من الإفلاس.. ضريبة موجعة وجهتها الحكومة، مرة أخرى، للقدرة الشرائية للمواطن بقرار الزيادة في أسعار الماء والكهرباء ابتداء من غشت المقبل، حيث سيدفع المغاربة 14 مليار درهم لإنقاذ هذه المؤسسة من وضعية الإفلاس التي ليسوا مسؤولين عنها.

- تصعيد جديد لنقابة التعليم العالي احتجاجا على سياسة الداودي ودفاعا عن الجامعة المغربية.. إذ قررت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة، محملة الوزارة الوصية كامل المسؤولية عن تأزيم الوضع الجامعي وتعميق حالة الاحتقان والتذمر في صفوف الأساتذة الباحثين.

* العلم:.

- بنك المغرب يقرر توسيع الضمانات المؤهلة لإقراض المقاولات ويطالب الأبناك بضرورة القيام بتمويل أكبر للمقاولات الصغيرة جدا.. إذ كشف بدر نبيل، المكلف بقطاع الاندماج المالي لبنك المغرب، في لقاء تواصلي بالدار البيضاء، أن القروض المضمونة التي منحتها الأبناك للمقاولات الصغرى والمتوسطة سجلت ارتفاعا سنة 2013 وبلغت 6 مليار درهم مقابل 2,4 مليار درهم سنة قبل ذلك.

- النموذج المغربي الفريد في التأطير الديني يغري مجموعة من الدول الأفريقية ويقوي الإشعاع الروحي للمملكة.. فبعد كل من مالي وغينيا وليبيا وتونس، وافق المغرب على طلب من نيجيريا من أجل تكوين أئمة هذا البلد بمعاهد المملكة والاستفادة من التجربة المغربية في تدبير الشأن الديني.

- منشور حكومي يكشف توجه الحكومة للتحكم في كتلة الأجور وحرمان الموظفين من الترقية ووقف التوظيف.. وثيقة رسمية تسربت من سراديب الحكومة، تحمل توقيع رئيسها عبد الإله بن كيران، تدعو مختلف القطاعات الوزارية للامتناع عن التوظيف في المناصب المالية التي تصبح شاغرة وإرجاء تنفيذ القرارات المتعلقة بأية ترقية أو مراجعة للأجور والتعويضات أو الأنظمة الأساسية المتخذة خارج إطار قانون المالية.

* بيان اليوم:.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي أكد، أول أمس الاثنين بالدوحة، أن المغرب يعيش حراكا إصلاحيا بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وذلك في إطار من التوافق واستبعاد لغة الإقصاء أو التنازع. الخلفي أوضح في مداخلة خلال جلسة نقاش في إطار أشغال "منتدى الجزيرة" الثامن، التي تتواصل إلى غاية 28 مايو الجاري، حول موضوع "مراجعات في مسار التغيير"، أن المغرب استطاع بفضل مقاربة التوافق "أن يضمن استمرار المسار الإصلاحي الذي انطلق على أساس الدستور الجديد الذي تبناه المغاربة في يوليوز 2011، والمستند على رصيد الإصلاحات المعتمدة منذ أزيد من عقد من الزمن".

- المكتب الوطني للصيد أفاد بأن الكميات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي فاقت حتى متم شهر أبريل الماضي 1,58 مليار درهم، أي ما يعادل 334 ألفا و460 طن، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 3 في المئة من حيث الوزن، وانخفاضا بنسبة 8 في المئة من حيث القيمة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013. وأضاف المكتب، في آخر إحصائيات له حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب لشهر أبريل 2014، أن الكميات المفرغة من السمك السطحي بلغت أزيد من 725,91 مليون درهم حتى متم أبريل 2014 مقابل 683,72 مليون درهم سنة 2013، أي بارتفاع بنسبة 6 في المئة من حيث القيمة و7 في المئة من حيث الوزن.

* صحيفة الناس:.

- التلفزيون والدين: الحرب تنطلق وأسماء وازنة تخرج عن صمتها.. حيث خرجت أسماء وازنة عن صمتها ضد ما أسمته محاولة فرض مرجعية دينية وأخلاقية على وسائل الإعلام العمومية، ووقعت هذه الأسماء عريضة غاضبة حذرت فيها من أن الإعلام العمومي يتعرض لهجمة منهجية تحاول إفراغه من مضمونه التنويري وربطه بأبعاد أخلاقية غايتها فرض الهيمنة والسيطرة.

- الوظيفة العمومية: مبدع يعلن نهاية التشغيل والتعاقد هو الحل.. حيث من المرتقب أن يكشف قريبا محمد مبدع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عن إجراءات حكومية غير مسبوقة في تاريخ الوظيفة العمومية من شأنها جر غضب المركزيات النقابية. ومن أبرز هذه الإجراءات مرسوم حول التشغيل بواسطة العقود في الوظيفة العمومية ومراجعة نظامها الأساسي.

- بعد أن قاطع منتوجاتها: شركة "دانون" ترد على رئيس الحكومة.. إذ عبرت شركة "سانترال ليتيير"، في بيان، عن استغرابها لسلوك رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، الذي تظاهر في تجمع خطابي بالسخط من ارتفاع أسعار أربعة مواد حليبية لا تمثل حسب الشركة سوى 15 في المئة من إجمالي منتوجات مركزية الحليب الرائجة في السوق الوطنية. وتساءلت الشركة عن تناقض سلوك ابن كيران مع مواقف حكومته المدافعة عن قرارات اللجوء إلى رفع أسعار المحروقات والزيادة في الأجور وغيرها من التدابير التي أثقلت كاهل المقاولات بتكاليف إضافية في الإنتاج والعمل.

* الصباح:.

- التحقيق مع برلماني ورئيس جماعة بسلا بتهمة النصب.. فقد أمر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، مؤخرا، عناصر الشرطة القضائية بالدائرة الأمنية الثالثة عشر باستدعاء برلماني ورئيس سابق للجماعة الحضرية احصاين بسلا، في شكاية ضده تتعلق بالنصب والاحتيال على مهاجر سابق بأوروبا بعد أن باع له قطعة أرضية تبلغ مساحتها 200 متر مربع مسجلة في اسم شخص آخر دون توفره على شهادة الملكية.

- زيادات في رواتب قضاة تصل إلى 18 ألف درهم.. إذ يحسم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، غدا الخميس، في مرسوم مماثلة تعويضات قضاة المجلس الأعلى للحسابات مع باقي قضاة المحاكم، بالتنصيص على تعويضات خاصة بالسكن، وأخرى شهرية متعلقة بالتأطير الإداري، قد تصل إلى 18 ألف درهم بالنسبة لقضاة الدرجة الأولى.

- الزيادة في أسعار الماء والكهرباء ابتداء من غشت المقبل.. فقد تضمن العقد البرنامج، الذي وقعته الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مقتضيات تهم مراجعة شبكة الأسعار. وستصبح الزيادة سارية المفعول ابتداء من فاتح غشت المقبل، وستمتد على مدى فترة تنفيذ العقد البرنامج الممتدة من السنة الجارية وإلى غاية 2017. وستهم الزيادة الأسر التي يتجاوز استهلاكها 100 كيلواط بالنسبة للكهرباء و6 أمتار مكعبة من الماء.

* التجديد:.

- الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال إنه لا يمكن تجميل ممارسات فيها إخلالñ بالقانون، والتي تتم من طرف بعض المسؤولين بالإدارة في علاقتهم بجمعيات المجتمع المدني، معتبرا، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن سلوكات من قبيل عدم تسليم الوصلات المؤقتة والنهائية كما ينظم ذلك القانون أو طلب وثائق غير منصوص عليها، تعد تصرفات غير مقبولة.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، كشف عن أجندة الانتخابات المختلفة المقرر إجراؤها السنة المقبلة وعن أجندة مناقشة القوانين المؤطرة لها، وذلك خلال إجاباته أمس بمجلس النواب عن أسئلة النواب في الجلسة الشهرية لمساءلته. وقال ابن كيران إنه سيتم إجراء انتخابات ممثلي المأجورين خلال شهر ماي 2015، وانتخابات المجالس الجماعية والجهوية في شهر يونيو 2015، وانتخابات الغرف المهنية في شهر يوليوز 2015، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم خلال غشت 2015، فيما سيتم انتخاب مجلس المستشارين شهر شتنبر 2015.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن المغرب استطاع أن يضمن استمرار المسار الإصلاحي بفضل التوافق. وسمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، تؤكد أن التجربة المغربية تجد نفسها في خانة التغيير في إطار الاستمرارية. جاء ذلك خلال أشغال "منتدى الجزيرة" الثامن بالدوحة (26-28 ماي الجاري).

* العاصمة بوست:.

- مجلس مستشارين جديد في العام المقبل.. إذ قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، إن انتخاب مجلس المستشارين الجديد سيكون في شتنبر من العام المقبل، موضحا في رد على سؤال بمجلس النواب خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة، أمس الثلاثاء، أنه "سيتم إجراء الانتخابات الخاصة بمجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية، وكذا ممثلي المأجورين في مواعيدها القانونية، في حين يفترض إجراء الانتخابات الخاصة بالمنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (أرباب الشغل) في الوقت المناسب، لاستكمال تشكيل مجموع الهيئات الناخبة المدعوة إلى المشاركة في انتخاب مجلس المستشارين الجديد قبل الدخول البرلماني في أكتوبر من العام المقبل".

- النقابة الوطنية للتعليم العالي قررت تجميد الهياكل المنتخبة بمجالس الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث، وخوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة كخطوة تصعيدية، وذلك ردا على ما وصفته ب"عدم التفاعل الإيجابي من طرف الوزارة مع المطالب المشروعة للأساتذة الباحثين، واستبدال العمل التشاركي المسؤول بمناورات المماطلة والتسويف"، وفق ما جاء في بيان صدر عن اللجنة الإدارية للنقابة أول أمس الاثنين.

* رسالة الأمة:.

- موزعو الغاز يؤكدون إمكانية تمديد وقف توزيع قنينات الغاز (المقرر في 4 و5 يونيو المقبل) في حال تعنت الحكومة عن الاستجابة لمطالبهمº ومحمد بنجلون، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي الغاز السائل بالجملة قال، في تصريح للجريدة، إن وقف توزيع غاز البوتان الذي سيتم بعد أسبوع يعد بمثابة إنذار للحكومة للتعاطي مع الملف المطلبي للمهنيين ومحاولة لدق ناقوس الخطر جراء معاناة المهنيين التي أصبحت لا تحتمل، على حد قوله.

- مجموع القروض التي منحتها الأبناك للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا سجلت ارتفاعا خلال سنة 2013.. حيث انتقلت من 2,4 مليار درهم سنة 2012 إلى 6 ملايير درهم سنة 2013، وفق ما قال بدر نبيل، المسؤول عن قطاع الاندماج المالي ببنك المغرب، خلال اللقاء الجهوي الاقتصادي الأول المنظم لفائدة جهة الدار البيضاء وسطات أول أمس الاثنين.

- التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات قررت خوض إضراب وطني، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، على مستوى الأكاديميات والنيابات، ومقاطعة الامتحانات الإشهادية لآخر السنةº والمنسق الوطني عبد الوهاب السحيمي قال، في حديث للجريدة، إن الوزارة الوصية فضلت الاقتطاع من أجور المضربين عوض التجاوب والتفاعل مع النداءات المتكررة.

* الأحداث المغربية:.

- "حزب الأصالة والمعاصرة قائم وباق وقادم"، تلك خلاصة رد سريع على دعوة عبد الإله بن كيران حزب الجرار إلى حل نفسهº وحكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني للحزب، خص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية برد مطول قال فيه إن ابن كيران يكرر "أسطوانة باتت مشروخة وأصبحت من كثرة ما تداولها في مجالسه الحزبية والحكومية مملة وفي غاية التهافت والتنفير".

- اتحاديون يبحثون ترتيبات عقد مؤتمر استثنائي للإطاحة بإدريس لشكر.. فقد أكدت مصادر مقربة من تيار الديمقراطية والانفتاح أن "ترتيبات تجري حاليا من أجل عقد مؤتمر استثنائي يعيد الاتحاد الاشتراكي إلى سكته الصحيحة"º والمصادر لم تخف بأن هناك توجها جديدا داخل التيار يقضي ب"التحالف مع باقي المناهضين للكاتب الأول لحزب الوردة سواء في المكتب السياسي أو المجلس الوطني من أجل جبهة موحدة لمواجهة أوسع ضد إدريس لشكر".
أوجوردوي لوماروك:.

- المساهمة الإبرائية.. مدير مكتب الصرف جواد الحمري أكد، في حديث للجريدة، أن عملية المساهمة الإبرائية لاسترجاع الأموال المهربة إلى الخارج، تعرف اليوم اهتماما كبيرا من لدن العديد من المعنيين، موضحا أن الوكالات البنكية تسجل توافدا مستمرا لهؤلاء للاستفسار عن تفاصيل العملية والوثائق الواجب التقدم بها للاستفادة منها والخطوات التي يتعين القيام بها لهذا الغرض وكذا الضمانات القانونية. الحمري توقع أن يسجل الفصل الأخير من هذه السنة انخراطا واسعا للمعنيين في هذه العملية.

- بنعبد الله يؤكد على ضرورة مراجعة الإطار القانوني المنظم لبيع العقار في طور الإنجاز.. ففي ظل الصعوبات والإكراهات التي يعرفها هذا النوع من البيع على مستوى التطبيق، شدد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، على ضرورة مراجعة الإطار القانوني المنظم لبيع العقار في طور الإنجازº وبلاغ للوزارة أوضح أن بنعبد الله قدم، خلال جلسة إنصات نظمت بدعوة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجمعة الماضية بمقر المجلس، حول مشروع قانون رقم 107.12 بتغيير وتتميم ظهير 9 رمضان 1331 بمثابة قانون للالتزامات والعقود، عرضا شاملا شرح من خلاله سياق ودوافع وأهمية اقتراح مشروع القانون هذا الذي يهم بيع العقار في طور الإنجاز.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- شوباني يستعرض المراحل والخطوات المستقبلية للحوار الوطني حول المجتمع المدني. الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع، الحبيب شوباني، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، استعرض نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني الذي امتد لعدة أشهر واعتبر أن الأمر يتعلق بتجربة غير مسبوقة مكنت المغرب من الارتقاء إلى مصاف العالمية.

- تأخر الإعلان عن طلب العروض لإطلاق خدمات الجيل الرابع.. فبعد أن أكدت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في 25 مارس المنصرم، في ندوة صحفية، أن طلب العروض لإطلاق خدمات الجيل الرابع سيطلق متم أبريل وبداية ماي 2014، لم يتم بعد إطلاق طلب العروض الخاص بهذه الخدمة، حيث ما يزال دفتر التحملات الخاص بإطلاق طلب العروض قيد البحث من قبل اللجنة المختصة، والذي سيحدد بالخصوص كلفة الرخصة.

* ليكونوميست:.

- ارتفاع تكلفة الكهرباء: مهنيو القطاع الصناعي يعبرون عن القلق.. فرغم أنه لم يتم الكشف بعد عن تفاصيل التعريفة الجديدة للكهرباء في القطاع الصناعي، فإن مهنيي القطاع عبروا عن رفضهم لأية زيادة محتملة في تسعيرة الكهرباء الموجهة لأغراض صناعية، مبرزين أن من شأن أية زيادة أن تنعكس على كلفة الإنتاج، وهو ما يتناقض مع خطة التنمية الصناعية التي أطلقها المغرب والتي تطمح بالخصوص إلى إحداث الآلاف من فرص الشغل الجديدة.

- رئيس الحكومة يكشف عن أجندة الاستحقاقات المقبلة.. فقد استغل عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، فرصة مثوله أمام مجلس النواب للكشف عن تواريخ مختلف الاستحقاقات المقبلة، موضحا أنه سيتم تجديد مجلس المستشارين في شتنبر 2015 وهو ما يفرض قبل ذلك تنظيم الانتخابات المحلية والجهوية والمهنية. رئيس الحكومة دعا أيضا "أرباب الشغل" إلى إجراء الانتخابات داخل المقاولات خلال 2015 حتى تسير وفق الأجندة الانتخابية الوطنية.

* لوبنيون:.

- الزيادة المرتقبة في الكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل إنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء.: الحكومة تختار الحل الأسهل.. هذا الحل سيضر بالقدرة الشرائية للمواطن الذي سيتحمل ثلث مبلغ 45 مليار درهم الذي قررت الدولة ضخه في مالية المكتب الذي يواجه صعوبات مالية.

- الفلاحة: تراجع في المحصول الزراعي.. فبحسب المصالح الفلاحية المعنية، سجل محصول الحبوب في إقليمي سطات وبرشيد برسم الموسم الفلاحي الحالي معدلا متوسطا، حيث ينتظر أن لا يتجاوز حجم المحصول 5 ملايين قنطار مقابل 9 ملايين قنطار خلال العام المنصرمº والمصدر ذاته اعتبر أن الأحوال الجوية غير الملائمة، خلال الشهرين المنصرمين، انعكست سلبا على الموسم الفلاحي بهذه المنطقة.

* ليبراسيون:.

- أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد انتقدوا، في بيان، التهويل بشأن وضعية الصندوق، معتبرين أنه ليس هناك أي عجز لحدود الساعة على عكس ما كانت الحكومة قد أعلنت عنه بغية تمرير إصلاح من شأنه أن يضر بمصالح المنخرطينº ومحمد بوزجيري، ممثل منخرطي الإدارات العمومية بالمجلس الإداري للصندوق قال، في تصريح للجريدة، إن الصندوق حقق فائضا خلال السنوات الثلاثة الماضية، وينتظر أن يحدث الشيء ذاته خلال السنة الجارية.

- ارتفاع جديد في الأسعار يلوح في الأفق.. فبعد مرور أسبوع على ارتفاع أسعار بعض مشتقات الحليب، ستسجل مواد أخرى ارتفاعا في أسعارها ابتداء من فاتح غشت المقبلº والأمر يتعلق، على الخصوص، بالماء والكهرباء واللحوم الحمراء والبيضاء والسمك والنقل.. واللائحة طويلة.

* البيان:.

- الرسم على الشهادة البيطرية يدخل حيز التنفيذ وارتفاع مرتقب لأسعار اللحوم والسمك.. القرار الوزاري المتعلق باستخلاص مستحقات الشهادة البيطرية، الذي دخل حيز التنفيذ أول أمس الاثنين، أثار ردود فعل لدى مهنيي اللحوم الحمراء وتجار منتوجات الصيد البحري. ويفرض القرار أداء 150 درهم عن كل شهادة بيطرية. وتوجه هذه المداخيل للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، بغية دعم عمله في تعزيز مراقبة مدى توفر الشروط الصحية والسلامة الغذائية في مختلف جهات المملكة.

- التوقيع على دفتر تحملات شركة (ميدي1 تي في) بعد منحها ترخيصا جديدا للاستغلال.. إذ تم التوقيع، أول أمس الاثنين، بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالرباط على دفتر التحملات الجديد للخدمة التلفزية (ميدي 1 تي في). وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن هذا التوقيع يعد مرحلة ختامية في مسلسل معالجة هذا الملف، عقب إصدار المجلس الأعلى قراره رقم 07.14 المتعلق بمنح الترخيص لشركة (ميدي 1 تي.في ) الخاضعة للقانون المغربي، من أجل استمرار استغلال خدمتها التلفزية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ضمنيا مرتين، بعد إعادة هيكلة رأسمالها الاجتماعي بدخول مساهمين جدد



1885

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لماذا وقع السكوت نهائيا عن مشروع القانون 1288 المنظم لمهنة وكلاء الأعمال محرري العقود التابثة التاريخ .

مواطن مغربي يحب وطنه .

تحية تقدير ، ومودة واحترام ،لكل من يهتم بقضايا المواطنين , ولكل من فيه غيرة للدفاع مصلحة التي تخدم الصالح العام.
والسؤوال ؟ : لماذا وقع السكوت نهائيا عن مشروع القانون 1288 المنظم لمهنة وكلاء الأعمال محرري العقود التابثة التاريخ .
ولماذا رغم أنه شدد في العقوبة الأكثر ضررا الناتجة عن الأخطاء المهنية عند الإعتراف بحقوق مكتسبة أصبح في خبر كان ؟ رغم المصادقة عليه من طرف الحكومة المكونة لكافة الشعب المغربي .
ثم لماذا لاأحد يستطيع إدارجه ضمن برامج حوارية لافي قضايا وآراء ، ولا في مباشرة معكم ، بعد أن سبب في مشاكل لمقدمي البرنامج لقناة مدي أ تيفي .
وأخيرا لماذا أزيل ترقيمه من نصوص قيد الدراسة أو جاهزة أو مصادق عليها ، أو برمجته .
ثم من يقف وراء إقباره بتقله ، رغم أنه يقدم خدمة للمواطن المغربي ويعرف بالجهة التي قامت بتحرير الوثيقة , ويكسر الجدار المانع للتعريف عن الجهة التي قامت بتحرير الوثيقة مادامت مصلحة المصادقة غير مسؤولة عن مضمون الوثيقة ورغم أنه يقدم خدمة وبتكلفة أقل ، بغض النظر عن صيانة الأعراض للمهنين , وتماسك الأسر , والمساهمة في الحد من زيادة الإنحراف .
هذا سؤال ؟ أتركه للتنقيب لمن هو في صنف الناس الذين ماوهنوا لما أصابهم في سبيل الله ، وما ضعفوا وما أستكانوا للناس الذين يرجحون الدارالآخرة عن الدارالفانية ، والله من وراء القصد .

في 29 ماي 2014 الساعة 02 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دفاعا عن الأراضي المحتلة!

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

صحراويات بالعيون طالبن بحقوقهن فقوبلن بالقمع والتحرش من طرف باشا المدينة وخليفته

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

لم تفهموا..مبارك!

أحد أقارب رئيس الدولة الموريتانية يتعرض لعملية سرقة بالعيون

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.