للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة. الجزء الاول
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 ماي 2014 الساعة 53 : 14


صحراء بريس--حاوره عزيز طومزين

لعل أهم قطاع من القطاعات الحكومية  في أي جهة  هو قطاع التعليم  فيها ، لأنه قطاع حضاري به ترتقي الجهة إلى مصاف الجهات المتطورة أذا كان راقيا وتتخلف إلى مستوى منحط أذا كان متخلفا ، وهذا القطاع من مسؤولية مدير اكاديمية التربية والتكوين  في أي جهة  كانت ، وجهة كليميم-السمارة وما عانته من إهمال مقصود أو عفوي على مدى عقد سابق في مجال التعليم حيث تراجع التعليم الى مستويات دنيا واحتلت الجهة الرتب الاخيرة على مستوى التوجه نحو الشعب العلمية ، ولكن في السنة الأخيرة بدأت رئة التعليم تتنفس في الجهة ولو بشكل بطيء حيث بدأ نساء ورجال التعليم يشعرون بشيء من التغيير والتحسن وبدأ مبدأ المحاسبة المفقود بالجهة يظهر،وبدأ الحديث عن أوراش كبيرة لاصلاح التعليم .

إن هذه الانجازات والمشاريع بالقطاع لا ترتقي إلى مستوى الطموح ، ولكننا نأمل خيرا أن يتعاون الجميع كل من موقعه وأن يعي المسؤولون في الجهة واجباتهم  وأن يردوا الدين الذي في رقابهم إلى هذه الجهة التي أكل الإهمال والريع والفساد من عمرها الكثير بسبب النسيان .

عن كل هذه الهموم والانجازات وما ينتظر جهة كليميم-السمارة وما ترجوه من خدمات تعليمية مستقبلية  ، كان لنا هذا اللقاء المهم والصريح مع مدير اكاديمية كليميم-السمارة السيد "عبد الله بوعرفة".

-بطاقة تعريفية:

عبدالله بوعرفة من مواليد 30/08/1961 بالدار البيضاء

خريج المدرسة العليا للاساتذة بمراكش في بوليوز 1984

 1993 استاذ مبرز في مادة العلوم الطبيعية

1996 مفتش التعليم الثانوي بنيابة التعليم تيزنيت.

1999 التكليف بمهمة رئاسة لجنة إعداد مواضيع البكالوريا بأكادير والتفتيش التربوي بتزنيت.

2000 التنسيق الجهوي لمادة العلوم الطبيعية لجهة سوس ماسة درعة

2005 تنسيق التفتيش  الجهوي لجهة كليميم السمارة.

2007 نائب الوزارة بنيابة تيزنيت.

2013 مدير لاكاديمية كليميم-السمارة

 صحراء بريس:  في البداية، ما هي الاختلافات التي واجهتها في عملك ما بين نائب للتعليم ومدير لأكاديمية؟

 المدير:ليس هناك اختلاف سوى في حجم المسؤوليات واتساع الرقعة الجغرافية التي وجب إدارة القطاع بها.أعتقد أن من يملك التخصص والخبرة الإدارية لن يجد اختلاف أو مشكلة كبيرة.

صحراء بريس: كيف وجدتم الجو العام للعمل بأكاديمية كليميم-السمارة؟

المدير: الجو العام عموما جيد والمناخ يساعد على العطاء وهذا يعود لوجود كوادر علمية وإدارية ممتازة بالاكاديمية.

 صحراء بريس:يتهمكم البعض بصرف الاهتمام عن الجانب الجوهري في اصلاح التعليم بالجهة وذلك بالتركيز على الجانب المالي(الميزانيات) وإهمال ملف الموارد البشرية حيث تعج الجهة بالاشباح مما يساهم في إهدار المزيد من الموارد المالية من خلال تعاقدات سد الخصاص.مما يجعلكم تقعون في تناقض؟

المدير: ليس هناك أي تناقض،الاصلاح يتم بالتدرج قمنا اولا بضبط الموارد الموارد البشرية على مستوى مقر الاكاديمية حيث اجمالي المؤظفين 107 وكلهم متواجدين فعليا بمكاتبهم بالاكاديمية،ونعمل الان على مشروع متكامل لوقف ظاهرة الاشباح نهائيا وستسمعون قريبا ما يسركم.

 صحراء بريس: إلى أي حد تساهم الأسرة في شخص جمعية آباء و أمهات التلاميذ في نجاح هذه المنظومة ؟ولم لا تخصص لها تكوينات أي للجمعيات حتى تعطي أكلها؟

المدير: جمعيات الاباء شريك مهم ولديه قوة اقتراحية ،والتكوين لا شك أنه مهم لكن يجب أن تأخد كونفدرالية جمعيات الاباء المبادرة قصد برمجة تكوينات لفائدة منخرطهم،ونحن من جهتنا سندعمهم لوجيستيكيا(الاطر،قاعات)

صحراء بريس: هل تم إرسال تعويضات مسيري المصالح الاقتصادية إلى حسابات النيابات الإقليمية؟إذا كان الجواب نعم ،لماذا لم يتدخل السيد المدير لدفع السيد النائب الإقليمي بكلميم لصرف مستحقات مسيري المصالح الاقتصادية ؟ لماذا لم يعطى اشتراك في الهاتف النقال لهذه الفئة لأجل القيام بالمهام اليومية المنوطة بها؟

المدير: تم تعويض كل من يشغل منصب مقتصد(الاطار القديم فقط) وفق المذكرة المنظمة،وتم تخصيص هاتف نقال لكل المقتصدين  بالداخليات وكذا الحراس العامين لان المهام المنوطة بهم تستدعي هذا.

صحراء بريس: لماذا  لم تتوصل الجمعيات الشريكة في برنامج محو الأمية بكليميم بمستحقاتها في الوقت المناسب علما أن الجمعيات باسا-الزاك والسمارة تواصلوا بمستحقاتهم ؟

المدير: لقد اوضحتم بان بعض النيابات توصلت به الجمعيات بمستحقاتها،مما يؤكد أن هناك رغبة في اداء هذه المستحقات من طرف الاكاديمية،وسبب عدم توصل الجمعيات راجع لعدم توفر السيولة وفي الايام القليلة القادمة ستتوصل بمستحقاتها.

صحراء بريس: ما موقف سيادتكم من الخروقات الكبيرة التي يعرفها ما يسمى بتأهيل المؤسسات التعليمية بمدينة كليميم؟

المدير: هناك شراكة بين القطاع ومجموعة من الشركاء من بينهم بلدية كليميم قصد تاهيل المؤسسات التعليمية،ومسألة الاحتياجات الواقعية للمؤسسات يحددها مدراء المؤسسات بعد الاجتماع باعضاء مجلس التدبير

صحراء بريس: لماذا سيادتكم دائم الارتباط بمكتبك ولا تزور المؤسسات التعليمية لترى ما يجري فيها من خروقات ؟

المدير: منذ تعيني على رأس اكاديمية كليميم-السمارة قمت باكثر من 44 زيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية بمختلف اقاليم الجهة. أما بقائي داخل المكتب هو لإنجاز المعاملات التي تخص القطاع عموما والمراجعين خصوصا وكذلك انجاز المعاملات  مع الجهات الرسمية الاخرى.

صحراء بريس: ماذا فعل السيد مدير الأكاديمية الجديد في ملف تغيير الاطار وفق المادة 109 الذي تركه سلفه .علما أن اغلب الملفات تشتمل على وثائق مزورة تم استخرجها من نيابات الجهة؟

المدير:وصلنا من جهات مختلفة ما يفيد وجود تلاعبات في ملف تغيير الاطار،وقد فتحنا تحقيق جدي لتدقيق في كافة الملفات وقريبا سنوافيكم بالنتائج.

صحراء بريس: يشتكي عدد ممن ترشحوا لشغل منصب رئيس مصلحة بالنيابة والأكاديمية من غياب الشفافية وتكافؤ الفرص في عملية الإسناد ومن إقصاءهم رغم إرسال ملفاتهم في الآجال المحددة.ما هو تعليقكم؟

المدير: إسناد مناصب المسؤولية(رئيس قسم،رئيس مصلحة) تم في مناخ من الشفافية وفي اطار بنية الجدارة والاستحقاق وبحضور مدير مركزي والذي تتبع سير العملية بنفسه.أما بالنسبة لإلغاء ملفات مترشحين فالمذكرة كانت واضحة فكل ملف جاء خارج الاجال او يتضمن وثائق غير مصادق عليها لا يتم قبوله.

 صحراء بريس: ما هو جوابكم  على البيان الصادر من نقابة ك د ش طاطا  والذي يتهمكم بالتستر على الفساد؟

المدير: الأصل في أي اتهام أن يكون مرفق بادلة قطعية تثبت فساد الشخص المذكور.ولا يمكنني بناء قرارات مصيرية على بيان او خبر،لكن أعيدكم بالتحقيق ومحاسبة من يثبت تقصيره.

 صحراء بريس: ماهي مسؤولية السيد مدير الأكاديمية في ملف التدبير المفوض لأوراش النظافة والحراسة والطبخ التي يلفها الغموض؟ ما مصير المئات العاملات والعمال العاملين بالأكاديمية والنيابات التابعة لها ومؤسستها التعليمية الذين قضوا أكثر من عشر سنوات من العمل لصالح قطاع التعليم في غياب الحد الأدنى للحقوق الأساسية المسطرة بقانون مدونة الشغل والمواثق الدولية وفي غياب الحد الأدنى للأجر والتأخير المتعمد للأجر الهزيل؟ لماذا لم تقدم إدارة الأكاديمية في إطار الشفافية التوضيحات اللازمة لهذه الفئة حول مضمون دفتر التحملات ؟

المدير: صفقة التدبيرالمفوض لاوراش النظافة والحراسة والطبخ تمت وفق دفتر التحملات وراعت الحد الادنى للاجور والضمان الاجتماعي،والاكاديمية علاقتها بالشركة واضحة وهي أن توفر الشركة الخدمة المتعاقد عليها مقابل مبالغ مالية.و لا مسؤولية للاكاديمية في تاخير او تقديم اجور اعوان النظافة والحراسة والعقد مع الشركة لا ينص على مراقبة اداء الاجور ورغم هذا فقد تدخلنا أي ما مرة من اجل التسريع بصرف مستحقات هذه الشريحة وذلك من منطلق انساني محظ. 



5615

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وماذا تقول الجريدة الرسمية عدد 5082 بتاريخ13/2/2003؟

مسير مصالح مادية واقتصادية

عفوا:المرسوم الذي يعنيه السيد المدير صادر سنة1938،ولكنه قد تم تعديله في الجريدةالرسمية الصادرة بتاريخ:13/2/2003 تحت رقم 5082 والتي تشيرصراحة الى الاطارالقديم
 ( مقتصد ) وما يقابله من الاطار الجديد (ملحق الاقتصاد والادارة )وهذا يشير ويوضوح وبالملموس وبلا غموض بان اسم اطار مقتصد هو في طور الانقراض ،وللاسف نسخة من هذه الجريدة الرسمية بحوزة المدير، ولكنه يتجاهلها،ويصر على اشهار مرسوم1938 دائما في وجه كل مستفسر عن هذا المشكل،فهل هذاالتجاهل منك
يا سيادة المدير للجريدة الرسمية و للاطارالجديد (ملحق الادارةوالاقتصاد ) وحرمانه من تعويضاته سببه قانوني كما تدعي أم لشيء في نفس يعقوب؟
وان كان فعلا السبب الحقيقي بسبب مرسوم 1938، فلم سمح الخازن (جامع عتيق )وهو المؤهل والعارف بالقوانين المالية اكثر منك ومن النائب ومن المحاسب المفوض بالنيابة،لم سمح بصرفها لهم منذ 2007 ؟وان كان الامر كذلك مرده لمرسومك الذريعة لسنة1938
فلم استفاد منها زملاؤهم بنيابتي أسا
والسمارة لهذه السنة؟
فهل هذا حرص منك على تطبيق للقانون؟
ام اجتهاد منك مع وجودالنص المتمثل في الجريدة الرسمية عدد 5082 بتاريخ
13/2/2003 ؟
وهل يمكن القول مع كل ما سيف لك من حجج أنه ينطبق عليك المثل العربي:
ولو...طارت عنزة ! ! !



















في 31 ماي 2014 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تسيب في تسيير وتدبير شؤون الجهة

مهتم بشؤون التعليم

الدليل السيد المير لم يقدر على تدبير ملفين مهمين على سبيل المثال لاالحصر فما بالكم ياسادة بالملفات الكبرى:
1 الحراسة والنطافةالذين تركهم لحالهم مع الشركة التي تمتص عرق جبينهم دون أن يتدخل لحث الشركة على صرف ولو هذه الأجرة الزهيدة، رغم أنهم يعملون وبجدارة في هذا الوشين المهمين بجميع المؤسسات التعليمية.
2 ملف التعويضات العينيةالخاصة بأطر المصالح الإقتصادية"ملحقي الإدارة والإقتصاد"المدير ياسادة يفتري ويهدي ويكذب لديه سيبا في الجهة فملحقوا أسا الزاك والسمارة تم تعويضهم رغم أنهم كلهم ملحقو الإدارة والإقتصاد، إلا أنه فعلا أجهز على تعويضات الملحقين بنيابات كلميمطانطان وطاطا، ولم يكتف بهذا عوض أن يواجه الملحقين المسيرين مباشرة رمى الكرة للنيابات ليتمكن من خلق صدام بين هذه الفئة والسادة النواب ،إنه الخبث بعينه، النموذج نيابة كلميم

في 01 يونيو 2014 الساعة 01 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مدير الأكاديمية مخاذع وماكر

حقوقي

لست أدري على مدى اعتمد مدير الأكاديمية على صرف تعويضات ملحقي أسا الزاك والسمارةوحرمان مسيري كلميم طانطان وطاطارغم أنه جميعهم كلهم ملحقو الإدارة، إنه الإستهتار بالسلطة،قلة الكفاءة وعدم القدرة على تدبير الشأن التربوي.
في هذا الموضوع أفتى سيدك السيد وزير التربية الوطنية لسيدك السيد مدير أكاديمية جهة الغرب شراردة بني الحسن في مراسلة عدد266.10 بتاريخ 23 يونيو 2010،إدا لم تقدر حلى حسم الموضوع أسأل أهل الذكر إن كنت لاتعلم،فهذا ليس عيبا ، لأن كما هو معلوم إثنان لايتعلمان الجاهل والمتكبر.

في 01 يونيو 2014 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلميم

عضو نقابي

مدير اكاديمية جهة كلميم السمارة السيد بوعرفة تسلم عشرة ملايين من طرف صاحب الشركة السيفر سعيد .
وكيف لهذا ان يحاسب مصاصي دماء هذه الفئة المغلوبة على امرها

في 01 يونيو 2014 الساعة 46 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- أجوبة المدير كعدمها !

عبد الله الكلميمي

شكرا لصحراء بريس وللاستاذ عزيز.
لا تظن يا سيادة المدير اننا كنا ننتظر
منك اجوبة واضحة، صريحة،و صادقة،ولا تطن انك برأت نفسك من المسؤولية عما يقع بقطاع التعليم بالجهة بأجوبتك
المراوغة والتي لا تقدم ولا تأخر،بل على العكس من ذلك،فقد أثبت انك لا تملك حلا ولا عقدا لكل ما طرح عليك من
مشاكل،وكيف يكون لديك الحل والعقد وانت الخصم والحكم؟

في 01 يونيو 2014 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اجل انا معك

وصرختاه

يا استاذي المدير المحترم لقد اصاب الاستاذ المحترم طومزين حينما فكر واجرى هذا اللقاء البارك معك ولكن نوجه عناية الاستاذ الذي تطوع بدون مقابل كي يفضح رموز الفساد بقطاع التعليم ان يركز على نقطه السوداء بنيابة اسا التي يعرفها جيدا وقد سبر اغوارها،نطالبه ان يكثف من كتاباته ومراسلاته التي ازعجت انصاف الرجال بالمؤسسات التعليمية من مدراء صنعوا على ايادي الدنس لنواب تسلقوا بدون وجه حق ونظار شاءت الاقدار ان يبقوا في هذا المنصب لخوفهم وجبنهم وضعف شخصيتهم النموذج بثانوي اسا سابقا وادي الصفا حاليااقول لك بان تطرح مشاكل تلاميذ ثانوية وادي الصفا وتحرش بعض الاداريين والاساتذة بتلميذات قاصرات في هذه الايام التي تسبق امتحانات الاشهادية اطلب منك ان تقترح على مدير الاكاديمية ان يقرر الاشراف على امتحانات البكالوريا شخصيا بهذه الثانوية الجريحة التي تعاقب على تسييرها انصاف الرجال والبغال المطلوب اعفاء هذا المدير الذي يسبقه تاريخه العفن بالتحرشات والتجاوزات المطلوب ان يسند المركز لموظفين اكفاء موجودين بالنيابة للاسف يستحقون منصب النائب الذي يقوم بمهامه شخص عربيد سكير صال وجال في الحانات والمقاهي للاسف هذا ما يريده المجتمع المدني باسا نحن معك في فضح هؤلاء الرويبدات الذين اصبحوا يختالون ويجاهرون بارتكابهم لاسوء الاعمال الذنيئة قم صديقي طومزين وتفحص ما ال اليه الوضع بهذه الثانوية الجريحة التي تئن بظلم ابناء ايتوسى للاسف التقط لهم صور اثناء الامتحان وسوف تلاحظ كيف يهرولون بدون تناول وجبة افطار يتوسلون للاساتذة قصد التخفيف على التلاميذ وتركهم يغشون بل ان احدهم اصيب بالوسواس واصبح يتكلم وحده كلما تجاوز توقيت الامتحان دون ان يشتغل الهاتف بسبب الريزو وصيحتاه انقذوا اسا من اشباه الرجال

في 01 يونيو 2014 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اين حمايتك للمال العام؟

عبد الله الكلميمي

بالنسبة لاوراش النظافة والطبخ والحراسة يقتصر دوركم كما صرحتم على ان الشركة توفر الخدمةالمطلوبة
مقابل المال،ولا مسؤولية لكم في ما يقع للعمال والعاملات من حيف وهضم لحقوقهم المنصوص عليها في دفتر التحملات، فهل هذا منطق سوي من المسؤول الاول عن قطاع التعليم بالجهة؟ و كيف تسمح لاصحاب هذه
الشركات بالاستفادة من المال العام وهم يهضمون حقوق العمال البؤساء؟ اليس عدم تدخلكم بشان هضم حقوق العمال من طرف صاحب الصفقة المحظوظ تشجيع منكم على هدر للمال العام؟ اليس عدم حرصكم على ضمان حقوق العمال اشارة واضحة منكم لاصحاب الشركات لممارسة كل انواع القهر والظلم والتعسف في حف المستخدمين المستضعفين، وحرمانهم من الضمان الاجتماعي،وهزالة الاجرة 500.00 درهم لعمال النظافة،وتاخير في الاداء والطرد التعسفي،والتحرش الجنسي،
وعدم تحديد ساعات العمل،وهذا غيض من فيض، وما خفي أعظم،وان كنت فعلا
تحرص فقط على مصلحة المرفق العام دون مصلحة العمال الشرفاء فلنا عودة لنطلعكم على حاجيات ومعانات المرفق العام، وعلى نموذج حي من حمايتك للمال العام ! ! !






في 02 يونيو 2014 الساعة 47 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- خطأ أكبر من زلة

عبد الله الكلميمي

قام التقني أبناي مبارك أمس الاثنين 02/06/2014 بالتوسط لميكانيكي  ( الملقب بالدكالي والمنحدر من مدينة الصويرة ) وهو معروف بالمدينة باختلاساته ، توسط له لدى مدير الأكاديمية لأجل أن يتكلف باصلاح السيارات المهترئة بالأكاديمية بعد ما أحس المدير بلهيب الحظيرة يتجه نحوه وبعدما تعامل لصوص الأكاديمية مع جميع محطات التزود بالوقود وميكانيكات كلميم والذين ريشوهم ترييشا.
سيدي المدير سيارات المصلحة تحتاج الى أيادي آمنة ذات دراية بمفهوم السيارة، على عكس جوابكم أن هذه العملية لا تحتاج الى كفاءة، نعم تحتاج الى من له دراية بالسياقة وبالسيارات عموما حتى يحترمه الناس ويتفطن في الحين لأخطاء قد يرتكبها السائقون في حينها وتدارك الخلل في حينه، وحتى يتم احترام السيارات على اعتبار ان المكلف سيراقب ، بدل ان تسند المهمة الى عون لا يعرف كما قال أحد المفتشين أين يوضع الماء في السيارة.
واصلوا جزاكم الله خيرا اصلاحكم وابعدوا رموز الفساد عنكم كأمثال بركادي  (2 ) وأشعود  (2 ) واميهي وغيره ممن استوجب وقفهم عند هذا الحد فكفى من الاختلاسات ومن هدر المال العام وقد انتفخ هؤلاء الى درجة أنهم أصبحوا مهددين بالانفجار في أية لحظة من كثرة اللصوصية.
انشروا هذا الخبر العاجل جزاكم الله خيرا أيها المنبر الاعلامي الوحيد المحايد بالصحراء وحاربوا معنا الفساد فنحن من يؤدي الثمن أبناء وادنون. ولكم ممن الشكر والامتنان

في 03 يونيو 2014 الساعة 40 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الدفاع عن المدرسة العمومية

أحمد خير

لقد قضيت السيد المدير أكثر من سنة في تسيير الشأن التربوي بالجهة في وقت تدعون فيه الشفافية والمحاسبة تتوفر جمعيتنا الجمعية المغربية للدفاع عن المدرسة العمومية على معلومات بالأرقام عن مجموع المبالغ التي استفدت منها كمدير والتي فوتت للشلة المحيطة بك، معلومة من جهات رسمية وموثقة. سيتم الاعلان عنها في حينها ونحن نتوفر على تفاصيل دقيقة جدا، ونناشد ذوي القلوب الغيورة على وادنون وعلى الشأن التعليمي تزويدنا بأية معلومة مهما كانت بسيطة ستفيدنا في ركم ملفات الفساد بالأكاديمية.
الهاتف 0602125489
البريد الالكتروني: madrassa/gs@yahoo.fr
وشكرا على تعاونكم. الرجاء النشر وشكرا جزيلا.

في 03 يونيو 2014 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة. الجزء الاول

حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة.الجزء الثاني

حصري:لقاء خاص مع رئيس وكالة خدمات الماء الصالح للشرب بكليميم-طانطان

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

عضو بالبرلمان الاسباني يزور مدينة العيون

خريجو برنامج OCP SKILLS يلتقون اعضاء من الكنفدرالية النقابيية للعمال الصحراويين

تجمع OCP SKILLS الصحراء يستنكر سياسة الإقصاء المعتمدة في الصحراء‎

حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة. الجزء الاول

حصري:لقاء خاص مع مدير أكاديمية كليميم-السمارة.الجزء الثاني

حصري:لقاء خاص مع رئيس وكالة خدمات الماء الصالح للشرب بكليميم-طانطان

لقاء خاص مع المدير الجهوي للصحة بجهة كليميم-السمارة

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

حمدي ولد الرشيد : جلالة الملك أمرني بإبلاغ الساكنة بأن كل ما وعدتهم به سيتحقق على أرض الواقع ( فيديو





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.