للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 2 يونيو 2014
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2014 الساعة 46 : 14


صحراء بريس/ و م ع

ي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين…

* أخبار اليوم المغربية:.

- ابن كيران يتوعد بفضح “الخلطة الهجينة” لحزب الأصالة والمعاصرة ويقول إن “الحل هو قدره المحتوم”.. فقد عاد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، مجددا، في لقاء حزبي بالرباط ، إلى مهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة، وقال إنه سيواصل فضح “الخلطة الهجينة” التي تشكل منها هذا الحزب الذي قال إن قدره المحتوم سيكون هو الحل.

- أكبر مشروع لتحلية مياه البحر في المغرب.. المشروع سينجز بمدينة أكادير باستثمارات تناهز المليار درهم في مرحلة أولية، ويروم تغطية حاجيات أكادير الكبير من الماء الشروب في أفق سنة 2030، من خلال بناء محطة للتحلية تصل طاقتها الإنتاجية إلى 100 ألف متر مكعب في اليوم.

- دراسة: المغرب ثاني الدول الأفريقية قدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية لهذا العام.. الدراسة الأمريكية، التي نشرتها مؤخرا مجلة “فورين بوليسي”، صنفت المغرب في المرتبة ال 42 من بين 112 دولة، متقدما بذلك على دول مثل كندا وجنوب أفريقيا.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- إشادة بخطاب جلالة الملك أمام المجلس التأسيسي.. عدد من المراقبين والأكاديميين أشادوا بالخطاب الملكي واعتبروا أنه تضمن إشارات قوية حول حتمية الخيار الديمقراطي، كما حمل دعما قويا للمسيرة التونسية في ما يتعلق بالأسلوب الذي نهجته لتحقيق الانتقال الديمقراطي.

- الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة عن ارتفاع حالات التعذيب بمخافر الشرطة.. حيث وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا آنيا لوزير العدل والحريات على خلفية وفاة شخص بقسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة بعد أن أحيل على هذه المؤسسة الصحية من طرف ديمومة الأمن الوطني بالمدينة، كما تسائل عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها وزارة الداخلية لوقف كل أشكال التعذيب بمخافر الشرطة عامة.

- لشكر يراسل رئيس مجلس النواب لإلزام الوزراء المتغيبين بحضور جلسة الأسئلة الشفوية المقبلة.. إذ طالب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، بتنفيذ قرار ندوة الرؤساء بخصوص إلزام أعضاء القطب الحكومي المعتذرين في جلسة الأسئلة الشفوية الماضية بالحضور في الجلسة القادمة.

* العلم:.

- استكشاف النفط: المغرب ما يزال بعيدا عن المعدل العالمي.. إذ أكدت معطيات، تم تداولها في لقاء حول النفط والغاز بمراكش، أن المغرب ما يزال بعيدا عن المعدل الدولي حول حفر آبار النفط، حيث لا يتعدى 0,04 في كل 100 كلم مربع في حين أن المعدل هو 10 آبار في كل 100 كلم مربع.

- قرار الأداء على خدمات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية: المهنيون المعنيون يعلنون عن إجراءات نضالية ويبحثون اتخاذ خطوات مشتركة تصعيدية لمواجهة هذا القرار الذي اعتبروه معقدا وغير قابل للتنفيذ.

* بيان اليوم:.

- زيارة جلالة الملك لتونس: ميلاد شراكة مغربية تونسية في مستوى الطموحات.. الزيارة الملكية لتونس، والتي تميزت بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون، تؤسس لشراكة جديدة بين الدولتين وتعكس الإرادة المشتركة للبلدين من أجل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي بينهما إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة.

- مهرجان موازين: 1500 فنان في برمجة غنية تشع بزخم من الألوان وما لا يقل عن 100 عرض فني موزعة على سبع منصات. دورة هذه السنة من موازين وهي ال 13 تنظم تحت شعار “اختلافاتنا تجمعنا وتستقطب نخبة من المع نجوم الغناء العالميين”.

* المساء:.

- ضجة في برلمان الجزائر بسبب “رشوة” الدول الأفريقية لتدعم “البوليساريو”.. فقد تسبب إقدام السلطات الجزائرية، من جديد، على إلغاء ديون دولتين أفريقيتين على إحداث ضجة في أوساط نواب البرلمان وفعاليات المجتمع المدني الجزائريين، التي اعتبرت أن الشعب الجزائري أولى بهذه الأموال. وانتقدت أحزاب جزائرية معارضة المبادرة الأخيرة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بعد أن أقدم على مسح 500 مليون دولار من ديون دولتين أفريقيتين، في الوقت الذي سبق أن ألغت الجزائر أكثر من 900 مليون دولار من ديون دول أخرى.

- كثرة الترشيحات تؤجل الحسم في لائحة “برلمان” التقدم والاشتراكية.. إذ لم تحسم لجنة الانتدابات والترشيحات للمؤتمر الوطني التاسع للتقدم والاشتراكية، إلى حدود صباح أمس الأحد، في لائحة أعضاء برلمان الحزب الذين سيتم اختيارهم من مجموع الترشيحات التي بلغت 1700 ترشيحا من أصل 2231 منتدب. وحسب مصدر قيادي في حزب الكتاب، فإن لجنة الانتدابات عقدت اجتماعا إلى وقت متأخر من ليلة السبت الأحد مع رؤساء الفروع من أجل إيجاد مخرج لهذا الإشكال.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، توقع حل حزب الأصالة والمعاصرة.. حيث قال، في الملتقى التكويني الأول للمستشارات الجماعيات للحزب أول أمس السبت بالرباط، “إن النصيحة التي قدمتها للحزب المعلوم إذا أرادوا الأخذ بها فلهم ذلك، وهذا ما سيقع في الأخير لأنه لن يذهب بعيدا”. ووصف ابن كيران تشكيلة الحزب ب “الخلطة الهجينة”، متهما إياه باقتراف الفساد والاستبداد وتدمير تحالفات كانت ستساهم في النهوض بالمغرب.

* الحركة:.

- امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية قال، أول أمس السبت خلال المؤتمر الإقليمي الأول لحزب السنبلة بعمالة المضيق الفنيدق، إنه في إطار مقتضيات الدستور الجديد وقانون الأحزاب الجديد، يجب أن يتجند الجميع لرد الاعتبار للعمل السياسي، فليست هناك ديمقراطية بدون أحزاب، وبدون سياسة خلاقة وذات أخلاق، فالمقولات الجاهزة والأحكام الجاهزة هي خطأ. فيجب أن نحارب الفساد داخل الأحزاب وخارجها، داعيا المرأة والشباب إلى الانخراط في العمل السياسي.

- رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي، مصطفى بن جعفر أكد، أول أمس السبت، حرص بلاده على الاستفادة من “المسار الانتقالي الذي قطعه المغرب خصوصا على مستوى تركيز آليات العدالة الانتقالية ومقاربته المتميزة للشأن الديني”. وأبرز بن جعفر، في كلمة ترحيبية بجلالة الملك محمد السادس قبل إلقاء جلالته خطابا أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي، تقدير بلاده البالغ “لمسار الإصلاح والتحديث المتسارع الذي تشهده المملكة في جميع المجالات”، مؤكدا حرص الجمهورية على الاستفادة من التجربة الثرية “الرائدة على المستوى العربي” في بناء مثال ديمقراطي في “بلد عربي مسلم يوازن بين عالمية الفكرة الديمقراطية من حيث القيم والمبادئ وبين خصوصيات التطبيق وآليات التنزيل في الواقع”.

* الصحراء المغربية:.

- جلالة الملك محمد السادس وجه، أول أمس السبت من تونس، دعوة إلى انبثاق “نظام مغاربي جديد”، على أساس روح ومنطوق معاهدة مراكش المؤسسة للاتحاد المغاربي. وقال جلالة الملك، في خطاب ألقاه أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي، “يجب ترجمة إرادتنا المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية إلى مشاريع مهيكلة وواعدة، مجددا جلالته التأكيد على دعم المملكة للجهود المبذولة من أجل توطيد دعائم الدولة بتونس.

- بيان مشترك مغربي تونسي بمناسبة الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى تونس.. جلالة الملك والرئيس التونسي يؤكدان تمسكهما باتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي، ويؤكدان عزمهما على جعل العلاقات النموذجية بينهما رافدا أساسيا لمسلسل الاندماج المغاربي. جلالة الملك يؤكد استعداد المغرب لمساندة استكمال مسار الانتقال الديمقراطي في تونس، والرئيس التونسي منصف المرزوقي يؤكد تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية.

* الصباح:.

- الملك يشخص أعطاب المغرب العربي.. فقد فتح الملك ملف تعثر اتحاد المغرب العربي، خلال الخطاب الذي ألقاه أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي في تونس أول أمس السبت، وانتقد جلالته “التعطيل المؤسف للاتحاد المغاربي”، بشكل يحول دون الاستغلال الأمثل للخيرات والقدرات التي تزخر بها هذه البلدان، مشيرا إلى أن “المنطقة المغاربية لا يجب أن تخلف موعدها مع التاريخ، كما لا يمكن لاتحادنا أن يبقى خارج منطق العصر”.

- صيف ساخن ينتظر رؤساء جماعات.. فقد كشفت تحقيقات، باشرها مفتشون في وزارة الداخلية بالعديد من الجماعات الترابية برسم السنة الجارية، خروقات ونقائص كثيرة همت تنفيذ صفقات عمومية واختلالات تشوب إنجاز بعض المشاريع، الأمر الذي قد يطيح برؤوس قبل حلول موعد الانتخابات الجماعية المقبلة التي حددها رئيس الحكومة في يونيو 2015.

- انتفاضة المديرين والمفتشين ضد بلمختار.. ففيما عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، السبت الماضي، اجتماعا بالرباط تناول فيه الوضع الراهن لمنظومة التربية والتكوين وواقع المدرسة العمومية المغربية وقضايا الإدارة التربية، ودعا إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة، اجتمعت أكثر من 13 نقابة وهيئة تمثل مفتشي التعليم، أكدت على محورية ملف التفتيش داخل المنظومة، وأن أي تهميش له يعد انتقاصا منها.

* الأحداث المغربية:.

- جلالة الملك يدعم تونس في انتقالها الديمقراطي وحربها على الإرهاب.. “تجسيد للدعم المغربي للانتقال السياسي التونسي”، هكذا وصف راشد الغنوشي، رئيس حزب النهضة، الزيارة الملكية لتونس. أما بالنسبة للوزير الأول التونسي الأسبق الباجي قايد السبسي، فإن الزيارة الملكية إلى بلاده “تحمل رسالة تضامن وصداقة”.. تصريحات كثيرة تسير في نفس المنحى وتجمع على الطابع الاستثنائي لزيارة قدمت للتونسيين دعما قويا في مواجهة الإرهاب وفي مسعى إنجاح انتقالها الديمقراطي. وسواء في المباحثات التي أجراها جلالة الملك مع الرئيس منصف المرزوقي أو مع رئيس الحكومة مهدي جمعة أو رئيس المجلس الوطني التأسيسي، كان جلالة الملك حريصا على إبلاغ التونسيين تضامن جلالته مع بلادهم في مواجهة نزوعات التطرف والإرهاب، قبل أن يتخذ التضامن شكلا ملموسا بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والأمني والدبلوماسي.

- ابن كيران يواصل هجومه على حزب الأصالة والمعاصرة ويعتبر حزبه الأفضل.. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الذي اعتبر أن دعوته للقائمين على شؤون حزب الأصالة والمعاصرة بحل حزبهم تدخل في باب “النصيحة”، كما أكد على ذلك في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، توقع في لقاء مع المستشارات الجماعيات لحزبه أول أمس بالرباط، أن الحل هو مآل هذا الحزب. وقال “إن النصيحة التي قدمتها للحزب المعلوم وأقلقته هي ما سيقع في النهاية”، وذلك لأن الحزب “ازداد بعيوب خلقية لا يمكن إصلاحها مهما كانت المحاولات”. كما لم يفوت الفرصة ليمدح حزبه، قائلا “ليس هناك أفضل منا”.

* الخبر:.

- عبد الإله بن كيران يكشف حجم مشاركة “البيجيدي” في الانتخابات المقبلة.. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال، في لقائه بالمستشارات الجماعيات لحزبه أول أمس بالرباط، إنه من “المستحيل” أن يقدم حزبه مرشحين في كافة الدوائر خلال الانتخابات الجماعية المقبلة التي أعلن في وقت سابق عن إجرائها في يونيو من السنة المقبلة.

- المجلس الدستوري رفض طلب فريق حزب الاستقلال بمجلس المستشارين الذي دفع بعدم مطابقة القانون القاضي بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب للدستور. وصرح المجلس الدستوري بعدم قبول الإحالة الرامية إلى التصريح بعدم مطابقة القانون رقم 115.13 القاضي بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب وإحداث لجنة خاصة للدستور.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية رفض، يوم الجمعة الماضي ببوزنيقة، وصف الفريق الحكومي الحالي على أنه “حكومة محافظة”، انطلاقا من مواقع إيديولوجية صرفة، رغم مشاركة حزب التقدم والاشتراكية فيها. وقال بنعبد الله، خلال افتتاح المؤتمر الوطني التاسع لحزب الكتاب، إن هذه الحكومة قائمة، سواء في نسختها الأولى أو الثانية، ليس على تموقع إيديولوجي يميني، وإنما على برنامج إصلاحي متقدم اتفقت عليه مكونات الأغلبية.

* رسالة الأمة:.

- أجواء رائعة في الافتتاح الرسمي لموازين.. نجوم برزوا في برامج المسابقات الغنائية تألقوا في حفل افتتاح مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” يوم الجمعة الماضي. المهرجان، الذي تنظمه جمعية “مغرب الثقافات”، يستضيف ما يقارب 1500 فنان من أبرز نجوم الموسيقى في العالم.

- أعضاء بالمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد يلتمسون من قضاة المجلس الأعلى للحسابات الوقوف على اختلالاته، محملين حكومة ابن كيران المسؤولية في تتبع تدبير وتسيير مرافق الصندوق المغربي للتقاعد، بما فيه ممتلكاته وملف استثمار أرصدته المالية التي أصبحت ذات مردودية هزيلة مقارنة مع صناديق مماثلة وربط المسؤولية بالمحاسبة. جاء ذلك في بيان حمل عنوان “من أجل حماية المال العام بالصندوق المغربي للتقاعد”.

- مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب توجت، مؤخرا بكيغالي، بجائزة أفضل مؤسسة تمويل التنمية بإفريقيا والتي تمنحها جمعية المؤسسات الإفريقية لتمويل التنمية. وأوضح بلاغ للمجموعة أنه تم اختيار المجموعة المغربية من بين 39 مؤسسة مالية، بينها 26 مؤسسة وطنية و5 مؤسسات جهوية و8 مؤسسات لا تنتمي لجمعية المؤسسات الإفريقية لتمويل التنمية، وذلك على هامش الجمع العام العادي للجمعية، الذي انعقد في 26 ماي الجاري بكيغالي (رواندا).

*أوجوردوي لوماروك:.

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: نهاية الاستفادة من الفيول المدعم.. فبمقتضى العقد البرنامج، الموقع بين الدولة والمكتب والذي سيمتد لأربع سنوات، سيتم رفع دعم صندوق المقاصة عن الفيول الموجه لإنتاج الكهرباء.

- المغرب وتونس: التوقيع على 23 اتفاقية تعاون بما يمهد الطريق لاندماج اقتصادي مغاربي.. فبمناسبة زيارة جلالة الملك محمد السادس لتونس، وقع البلدان عددا من اتفاقيات التعاون من شأنها أن تعطي دفعة قوية لعلاقاتهما الثنائية، وأن تضع الإطار القانوني لإرساء شراكة متينة واستراتيجية. كما أن تنوع المجالات التي تغطيها هذه الاتفاقيات وانفتاحها على مجالات عدة، يعكس رغبة البلدين في بناء تعاون اقتصادي على قاعدة متينة وذات قيمة قوية إقليميا ودوليا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- جلالة الملك يؤكد خلال زيارته لتونس: الاتحاد المغاربي لم يعد أمرا اختياريا، أو ترفا سياسيا بل أصبح مطلبا شعبيا ملحا وحتمية إقليمية استراتيجية.. جلالة الملك لاحظ، في الخطاب الذي ألقاه أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي التونسي، أن تحقيق تنمية شاملة لشعوب المنطقة المغاربية، يفرض توفير المناخ المناسب لإنجاز المشاريع الاندماجية الكبرى، وخاصة استكمال إقامة منطقة التبادل الحر المغاربية، مؤكدا أن “تحقيق طموحنا في بناء مغرب كبير، قوي وقادر على القيام بالدور المنوط به، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا، يجب أن يرتكز على علاقات ثنائية وطيدة بين دوله الخمس من جهة، وعلى مشاريع اندماجية، تعزز مكانة ومسار الاتحاد المغاربي من جهة أخرى”.

- طاقة.. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق قريبا طلب عروض لإنجاز مشروع للطاقة الكهربائية الشمسية بتافيلالت بقدرة 100 ميغاواط، كما سيطلق طلب عروض مماثل سنة 2015 لبناء محطة ثانية بمنطقة الأطلس تبلغ قدرتها الإنتاجية 200 ميغاواط. المشروعان يندرجان في سياق الجهود المبذولة لتلبية الحاجيات المستقبلية من الكهرباء في إطار رؤية مندمجة للتنمية المستدامة.

* ليكونوميست:.

- “رونو المغرب” تعرض رؤيتها 2016.. هذه الرؤية، التي تنسجم مع الاستراتيجية العامة لشركة “رونو”، تتمحور حول التأقلم مع الأولويات والمتطلبات المحلية، من خلال جودة المنتجات والخدمات التي تقدمهما الشركة وذلك من أجل جذب وإرضاء الزبناء. أما ركائز هذه الرؤية، فتتمثل في المتعاونين والزبناء والإشعاع الخارجي، وستسمح بتحسين العلامة التجارية للشركة عبر طموح الجودة، وتعزيز رقم المعاملات ومردودية أنشطة الشركة.

- تدبير المقالع: في انتظار القانون الجديد المنظم للقطاع.. فقد تأجلت المصادقة على مشروع القانون الجديد المنظم لاستغلال المقالع، بعدما كانت منتظرة في المجلس الحكومي الذي انعقد يوم 24 أبريل المنصرم، حيث ارتأت الحكومة سحب هذا المشروع من المداولات بطلب من مهنيي القطاع من أجل تعميق النقاش في أفق التوصل إلى اتفاق بين الجانبين.

* لوبنيون:.

- نجاح الزيارة الملكية لتونس.. الزيارة الرسمية لجلالة الملك محمد السادس إلى تونس أشرت على ولادة شراكة وفق مبدأ رابح – رابح بين المغرب وتونس اللذين تربطهما علاقات أخوة وصداقة وتعاون عريقة. كما أدرجت العلاقات المغربية التونسية في منطق يعزز التفاهم والتكامل. وتميزت الزيارة الملكية بالتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون.

- قياس الرأي حول جوار الاتحاد الأوروبي: المغاربة متفائلون.. اللجنة الأوروبية نشرت استطلاعا حول جوار الاتحاد الأوروبي، أجري في الفترة ما بين دجنبر 2013 ويناير 2014، بشأن الدول التسع الشريكة للاتحاد الأوروبي. وتم استجواب 9040 شخصا تفوق أعمارهم 15 سنة في هذه البلدان التسع بجنوب المتوسط، التي يوجد المغرب من بينها. ووفق هذا الاستطلاع، فإن 84 في المئة من المغاربة قالوا إنهم راضون عن الحياة التي يعيشون. كما اعتبر 68 في المئة منهم أن الوضع الاقتصادي للبلاد جيد نسبيا، فيما قدر 70 في المئة من الأشخاص المستجوبين أن وضعيتهم المالية في تحسن. وأعرب 79 في المئة منهم عن رضاهم بشأن الديمقراطية ببلادهم. كما أن 58 في المئة من المستجوبين قالوا إن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. ووفق نتائج الاستطلاع، فإن 87 في المئة من المستجوبين يعتبرون أن الاتحاد الأوروبي يرتبط بعلاقات جيدة مع المغرب.

* ليبيراسيون:.

- انخفاض في معدلات الجريمة وارتفاع في عدد القضايا التي حققت فيها الشرطة. فقد بلغ عدد الأشخاص الموقوفين من طرف الأمن، من مقترفي الجرائم، في الحواضر، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية 112 الف و 420 شخصا فيما بلغ معدل الجريمة الحضرية 7.2 لكل ألف نسمة.

- الصيد البحري… مهنيو القطاع يهددون بإضراب عام في مجموع موانئ المغرب ، ويكثفون من اللقاءات لاتخاذ تدابير وإجراءات أولية قبل تنفيذ خيار الإضراب احتجاجا على مخطط تهيئة مصايد شمال بوجدور والذي يرى فيه المهنيون مساسا بقطاع الصيد الساحلي لفائدة عدد من لوبيات القطاع العاملة بمصايد شمال بوجدور.

* البيان:.

- المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية يصادق على تقارير مختلف لجن الانتداب وعلى الوثيقة السياسية والوثيقة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية التي عرضت على المؤتمرين بعد نقاشات مستفيضة.

- الصحراء المغربية… حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى الدفع بالإجماع الوطني حول الصحراء إلى أبعد مدى لأنه الصخرة العنيدة التي تتحطم عليها مناورات الخصوم. الحزب أكد بمناسبة مؤتمره الوطني التاسع على أن قضية الوحدة الترابية للمغرب تظل قضية مصيرية تحظى بإجماع وطني راسخ، إجماع يلح حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة الدفع به إلى أبعد مدى، على اعتبار أنه يشكل الصخرة العنيدة التي عليها تتحطم مناورات المتربصين بالوحدة الترابية لبلادنا، وتتكسر أطماع الخصوم التوسعية في المنطقة.



2500

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



دفاعا عن الأراضي المحتلة!

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

صحراويات بالعيون طالبن بحقوقهن فقوبلن بالقمع والتحرش من طرف باشا المدينة وخليفته

تقرير حول الأوضاع الفوضوية المزرية التي يتخبط فيها قطاع الصيد البحري بجهة وادي الذهب

لم تفهموا..مبارك!

أحد أقارب رئيس الدولة الموريتانية يتعرض لعملية سرقة بالعيون

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

العيون: عمارة آيلة للسقوط ستتسبب في كارثة إنسانية خطيرة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

الثورة التي لايتحدثون عنها

الصفقات العمومية بمدينة العيون و مبالغها الضخمة

قراءة في الصحف الوطنية .. اليوم السبت-الاحد / 26-27 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االخميس 7 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يومي االسبت-الاحد 9-10 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 نونبر 2013





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.