للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فيديو:افارقة وموريثانيين يتهمون اعيان صحراويين بارغامهم على رعي الابل تحت التعديب الجسدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يونيو 2014 الساعة 23 : 14


صحراء بريس/احمد سليمة-العيون


صرح بعض الاجانب الافارقة خاصة الموريثانيين (  عمارولد محمد سالم وأحمد ولد مثقال وسيدي محمد ولد متلاه ) الدين يمارسون رعي الابل والغنم بالصحراء ,في شريط فيديو , بانهم يعانون معانات شديدة من تعذيب نفسي وجسدي بعدما سقطوا في ايدي مجموعة من الصحراويين ملاك الابل الدين ارغموهم على العمل تحت التهديد الدي يصل الي حد الكي بالنار..
واتهمت المجموعة كل من الرئيس السابق لجماعة الدشيرة الزفطي والعضو السابق ببلدية العيون محمد الشيخ ولد ماءالعينين والموظف السابق بإذاعة العيون الناجم ولد أعليات ومحمد ولد المامي بارك الله مقيم بالداخلة بحجز جوازات سفرهم وعدم اداء الاجر المتفق عليه والتعذيب والضرب المبرح والكي بالنار .
كما افاد الضحايا في شريط فيديو الشخصيات المذكور اسمائهم اعلاه بممارسة شتى انواع التعديب الجسدي كوضع العلامة على الابل بالنار وتركهم يمشون على أقدامهم لمسافات طويلة دون مؤونة..
وطالبوا السلطات المغربية واللجن الحقوقية والمجتمع المدني بالتدخل  لصون كرامتهم وسلامتهم الجسدية والنفسية..
الفيديو :

 



2916

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أعطــوا الأجيــــر حقــــه

اسويح احمد



أعطــوا الأجيــــر حقــــه  !

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد و على آله، وصحبه أجمعين.
إنه مما يؤسف أيها الأحبة الكرام ما نراه ونسمعه في زمننا هذا، وفي أهلنا وأرضنا من ظلم بعض الناس للأجراء والعمال وعدم إعطائهم حقوقهم بعد انتهائهم مما وكل إليهم، وقد تنوعت طرق ظلم هؤلاء المساكين، فتارة بتكليفهم أكثر من طاقتهم، وإما بتأخير أجرتهم أو الخصم منها دون وجه حق،وحتى منعهم منها أحيانا والعياذ بالله.

أما بعد: إن الشريعة المطهرة أمرت بالوفاء بالعهود وأداء الحقوق، سواء من العامل لصاحب العمل وذلك بأداء الأمانة والإتقان في العمل والمحافظة عليه، قال صلى الله عليه وسلم:" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه". أو من صاحب العمل تجاه العامل وذلك بالإحسان إليه ودفع أجرته، فعن عبد الله بن عمررضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قبل أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ".
ألم تعلم أن من أخرت راتبه ومنعت حقه قد يكون وراءه أهل أو تحته أسرة ينفق عليها وتنتظر أن يلبي لها حاجياتها، بل بعضهم تغرب عن دياره وأهله وخرج بحثا عن رزقه أيها المانع لحق هؤلاء المظلومين حتى وإن كانوا كفارا لا تغتر بنفسك ولا تتكبر على هؤلاء الفقراء، وتذكر قدرة الله عليك إذا أعجبك تسلطك وجبروتك على هؤلاء الضعفة ، فعن أبي مسعود البدري –رضي الله عنه قال: (كنت أَضْرِبُ غُلَامًا لي بِالسَّوْطِ فَسَمِعْتُ صَوْتًا من خَلْفِي:" اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ"،فلم أَفْهَمْ الصَّوْتَ من الْغَضَبِ،فلما دَنَا مِنِّي إذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يقول:"اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ، اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ"،فَأَلْقَيْتُ السَّوْطَ من يَدِي،فقال:"اعْلَمْ أَبَا مَسْعُودٍ أَنَّ اللَّهَ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ على هذا الْغُلَامِ"،فقلت:لَا أَضْرِبُ مَمْلُوكًا بَعْدَهُ أَبَدًا ).
قال صلى الله عليه وسلم:"وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا الله فَوْقَ الْغَمَامِ وَيَفْتَحُ لها أَبْوَابَ السَّمَاء،ِوَيَقُولُ الرَّبُّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ".
أيها المماطل والجاحد لحقوق الآخرين،اعلم أنك إذا لم تبادر بالتوبة الصادقة لله جل جلاله، وتعطي الحقوق لأهلها فإنك متوعَد بعقاب شديد وعذاب أليم يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم:"قال الله ثَلَاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يوم الْقِيَامَةِ، رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى منه ولم يُعْطِ أَجْرَهُ". فالله أسأل أن يوفقنا وإياكم لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين والإيفاء بالعهود وإعطاء الحقوق لأهلها،فهو سبحانه ولي ذلك و القادر عليه. وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


في 08 يونيو 2014 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حق أريد به باطل

باحث في قطاع تربية الابل

لقد قمت ببحث ميداني لهذا القطاع ومرافقة أولية لعدة سنوات ثم صاحب قطيع لسنوات أخرى راكمت من خلالهاتجارب وخبرات ميدانية وحاولة تأطير لهذا القطاع ثم امكانية وضع استراتيجية تنموية لهذا القطاع بمعية بعض الشركاء على الرغم من وجود مشاكل جمة تحول دون المساهمة الفعالة لهذا القطاع في التنمية الشاملة . من بينها مشكل الرعاة،فأنت صاحب القطيع تأتي براع تنقذه من التشرد في الشوارع وتعطيه شهرية من 2000 درهم الى 2500 درهم حسب الكفاءة والخبرة في مجال الرعي بالاضافة الى الزاد من مأكل وشرب وفي بعض الاحيان اللباس يعني عملية حسابية يصل الراعي الى 3500 درهم شهرية ، صحيح هناك عمل وجهد مضني ومتاعب تزيد وتنقص حسب فصول السنة ، ولكن المشكل لايكمن هنا المشكل يكمن عندماتأتي بالراعي وهو يريد الرعي ويلح عليك وأنه قادر على الرعي والاعتناء بالقطيع وعدم التفريط فيه فيتفقا ويذهب به صاحب القطيع بعد أن يشتري له ما يحتاجه, وبعد مدة قصيرة وإذا بالسارح مسروح , ولا يهتم بالقطيع ،مما ينتج عنه اتلاف رؤوس من الفطيع واتلافهم وموتهم في كثير من الاحيان , تفريط واهمال يقابله تقصير في المسؤولية أي وزارة على المستوى الوطني تقع بها هذه الحالة يحال الموظف على المحاكمة بماشرة وقد لايتقاضى الا نصف ما يتقاضاه الراعي .أما بالنسبةللرعاة الذين يقدمون من موريتانيا فالكثير منهم إن لم يكن كلهم لايصلحون لشيء وادعاءهم هذا هو من أجل الابتزاز واظهار الحق بجانبهم اسألوا صاحب القطيع ما حل به وبقطيعه وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم  (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )

في 09 يونيو 2014 الساعة 29 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الثروات مهد كل الثورات.

رأي الدين الإسلامي في الضحك

المناضل النقابي الحسين اقبيل يحول اعتصامه على عامل الاقليم الى مصلى العيد

رسالة مفتوحة إلى: وزير التربية الوطنية وكاتبته في التعليم المدرسي

الإعلان عن تأسيس أول فدرالية لجمعيات الأحياء بكليميم

مطالب متزايدة برحيل عامل إقليم طاطا

النقابة المستقلة للتعليم بكلميم تدخل على الخط حول ما تعرض له مدير مدرسة الموحدين بكلميم

حصيلة الدخول المدرسي بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء

صبرا يا قدس ..فالله يميز الخبيث من الطيب

مجلس المستشارين والوضع الملتبس

فيديو:افارقة وموريثانيين يتهمون اعيان صحراويين بارغامهم على رعي الابل تحت التعديب الجسدي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.