للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2013 والضحك على الذقون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يونيو 2014 الساعة 54 : 18


صحراء بريس-كليميم

ما مصير المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رسم 2013 والمقترح تمويلها على برنامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني بكلميم  ( وكالة الجنوب لتنمية الأقاليم الجنوبية ) ؟؟؟؟ هل سيتم تمويلها كباقي المشاريع التي توصلت بتمويلاتها ؟؟ أم أن وكالة الجنوب و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستجعل من من هذه المشاريع المتبقية كرة تقدف بينهما إلى أن تتقل كاهل حامليها ويتم رميها في سلة المهملات ؟؟ .

في يوم 10 شتنبر 2013 صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بكلميم على 93 مشروع في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري 2013 .

ونظرا لكون برنامج الاقتصاد الاجتماعي يتماشى وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، فقد قامت اللجنة المحلية واللجنة الإقليمية بإحالة 48 مشروع من مجموع المشاريع المصادق عليها على هذا البرنامج  ( برنامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني ) بسقف مالي يصل إلى 00. 184 932 3 درهم، لكن وللأسف اتخذ مسيري هذه الوكالة من مساطيرها الوهمية دريعة تفرض وتصر فيها الوكالة على صرف الاعتمادات بنفسها واقتناء وشراء معدات هذه المشاريع لحامليها .

ادن لماذا تصر وكالة الجنوب في برنامجها الاقتصاد الاجتماعي التضامني على اقتناء وشراء مستلزمات حاملي المشاريع ، بدل منح حامليها صرف اعتمادات مستلزماتهم ومتابعتهم قانونا كمجتمع مدني  (ربط المسؤولية بالمحاسبة ) و كباقي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المنتقات  (45 مشروع  ) التي مولتها وقامت بمتابعتها قانونا ؟؟؟؟؟ ،

ربما أن إصرارهم هذا واضح كل الوضوح غايته نهب المال العام، حيث يتباهون بأن إصرارهم مسطرة من مساطرهم الوهمية التي كانوا يقتادون بها في برنامجهم السابق " واحات الجنوب " وهو برنامج فاشل بما للكلمة من معنى ، والدليل على ذلك، مجموعة من المشاريع الفاشلة، من بينها مشروع " تربية الماعز الحلوب " الممول في اطار " برنامج واحات الجنوب" لفائدة " جمعية نساء وادنون " بدوار تغمرت جماعة اسرير بكليميم . إليكم تفاصيل المشروع :

تستعد ثلة من النساء بدوار تغمرت جماعة اسرير القروية بكلميم ، للدخول في معتصم مفتوح لفضح ما أسموه " عدد من الاختلاسات والتجاوزات " التي شابت مشروع يندرج في إطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني، استفدن منه مأخرا.

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية من طرف نساء " تغمرت " اللاتي ينتمين إلى جمعية نساء وادنون بذات الدوار، بعدما تعرض مشروعهن " تربية الماعز الحلوب "، والذي استفدن منه في إطار مشاريع برنامج الاقتصاد الاجتماعي 2013 ، التي خصصت لفض معتصم الكرامة، " تعرض " لنفوق 20 رأس من الماعز من أصل 66.

بالإضافة فان هذا المشروع " تربية الماعز الحلوب " الذي استفادت منه نساء تغمرت تتجاوز قيمته 160000.00 درهم، حيث أوكلت صفقة شراء الماعز لتعاونية " حما لمين " الملقب ب "السباعي " بمدينة العيون، والدي لم يكلف نفسه عناء البحث عن أصناف جيدة رغم الثمن المرتفع للرأس الواحد الذي وصل إلى 2500.00 درهم .

وحسب المصادر فان التعاونية المذكورة التي حصلت على صفقت شراء الماعز، اكتفت بجلب ماعز من مدينة العيون كانت تتغذى على الورق ، والخبز الجاف، مشيرة إلى انه في يوم 30 ابريل 2014 الذي يصادف اليوم الذي تسلمت فيه الجمعية الماعز، توفي 20 رأس من أصل 66، ولازالت الوفيات مستمرة.

نفس المعطيات المتوصل بها من مصادر علمية، ذكرت بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة الجنوب، دخلوا على الخط بكل تقلهم لإرغام رئيسة الجمعية على توقيع محضر الاستلام  ! ! ! !.

وأمام هذا الوضع تستعد النسوة المتضررات إلى الخروج في اعتصام جديد بتغمرت، من اجل فضح هذه القضية والمتلاعبين بها



2816

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المبادرة

ايوب

كل المشاكل التي تتخبط فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم كلميم سببها الاشخاص التالية اسماؤهم:
01جوماني محمد رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية كلميم.
02عبد الوهاب بلفقيه رئيس بلدية كلميم.
03النفاوي امبارك رئيس جماعة اسرير.

في 11 يونيو 2014 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ما مصير رزق موظفي بلدية كلميم

محكور

وما مصير رزق موظفي بلدية كلميم ،فمباشرة بعد حلول لجنة من المجلس الجهوي للحسابات لجماعة كلميم قام رئيسها ببعث جدول يتضمن فلوس الموظفين الى وزارة الداخلية ،وفعلا إستجابة وزارة الداخلية لطلب الرئيس وقامت وزارة الداخلية بإرسال فلوس موظفي البلدية،لكن الغريب في الامر هو ان الرئيس قال لمجموعة من الموظفين ُ والله لي مخدم ما تكاد ليه الوضعية المالية ، وبدلك يستمر بلفقيه في تعنته وغيه ،في بلد يدعي مسؤولوه بأن دستور 2011 هو الحكم ،لكن صراحة نحن بعيدين كل البعد عن قرن 21 ،وإلا بحق الله من يكون هدا المسؤول حتى يحتجز ارزاق الضعفاء من الموظفين

في 11 يونيو 2014 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ومادا تنتظرون

عربان

قد تظهر ان هده الطبخة من صنع رئيسنا الدي لم يعد يهمه احد بقدر ما يهمه ما يجنيه من مال من مشاريع والتي بدات تظهر بشكل سريع بالكسارات في كل من كلميم وفي تيمولاي وفي طاطا وفي طانطان ..... لقد استفادت مدينة كلميم بمجموعة من المشاريع التي كان القسط الاكبر الى السيد الرئيس المستفيد الاول من المبادرة الوطنية ومن اعتمادات تنمية اقاليم الجنوب والتي نمت تروته الشخصية والعائلية واصبح همه الوحيد اقصاء كل المقاولات التي يمكن ان تنافس طموحه الغير المحدود والمتسارع كلما اقتربت الانتخابات فاصبح يلهت وراء المشاريع والاعتمادات ضاربا لقانون الصفقات عرض الحائط بشردمة من المهندسين الغير الاكفاء لتحقيق و المنافسة على اغنى رجل بالجنوب وكانت اخر خطة المحاولة لتصريف الاموال المخصصة لبرنامج الاولوية لتصريفه على هواه مما حدا بالبعض للانتباه الى دلك ومحاولة عرقلته وقد استفادت شركة بني مروك التي يشرف عليها شخصيا رغم انهاتحمل اسم شخص اخر من مشاريع لا تستحقها بالمقارنة مع الاخرين بطرق غير شريفة ومنها تهيئة مدينة كلميم والتي صرفت فيها ما يفوق 7000000.00درهم وتوصلت الشركة حتى قبل البداية في الاشغال ب30 في المائة كما انها اسندت اليها انجاز طريق تابعة لتركا وساي والكل يعرف الفضيحة التي مرت بها الصفقة مرتين وبمبلغ 10 ملاين الدرهم وما فوق نعم هدا ما يريد المجلس الاقليمي الاستفادة منه ليتسنى للاستحواد على ماخصص هو الاخر من اعتمادات لشخصيتنا المعلومة بطرق اخرى تؤدي في الاخير الى نفس الحساب لهدا فمن الاحسن ومن الاجدر اعطاء كل الصلاحيات لبرنامج الواحات او الوكالة لتسيير هدا البرنامج الاستعجالي لكي تحمى اموال الدولة وهدا التمسناه حتى في الاستعدادات لاشخاص معلومين الدين حددوا مع من يتعاملوا من تقنيين في هدا البرنامج ......

في 11 يونيو 2014 الساعة 38 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلميم

فاعل جمعوي

تحية لصاحب المقال
كل ما ورد في المقال صحيح اظف لإلى دالك المحسوبية والزبونيه وتكريس البيروقراطية الإدارية داخل هده المؤسسة  (هدا هو مفهوم تقريب الإدارة من المواطن  ) لقد إطلعت على نسخة من الإتفاقية الموقعة بين وكالة الجنوب وجمعية سيدي الغازي تلتزم الوكالة فيها بتحويل مبلغ مالي يقدر ب 175.000.00 درهم بحساب الجمعية بوكالة التجاري وفبنك.
والسوال اللذي يطرح نفسه
واااااااااش جمعية سيدي الغازي مااااااااااااشي بحال الجمعيات ؟؟؟؟

في 12 يونيو 2014 الساعة 29 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- هل فهمتم ام لا

مقاول

امازالت بلديتنا وافراد طاقمها الفني والمحسوبين عل المهندسين والملقبين برؤساء ..... لم يفهموا ان المقاولين فعلا اصبحوا ينفرون من المشاركة في الصفقات التي تجرى ببلدية كلميم حتى المحسوبين على رئاسة البلدية من عيسى وعدي والبثيث ... اصبحوا يفهمون ان اللعبة انكشفت وانهم ليسوا سوى اليد التي تؤكل بها النعم وهدا ما التمسه الكل في الصفقتين 3/2014 بتاريخ 6/6/2014 والتي لم يشارك فيه اي مقاول رغم ان جل المقاولات بدون عمل
وهل ما زلتم لا تريدون ان تفهموا ......

في 15 يونيو 2014 الساعة 25 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى صاحب التعليق ومادا تنتظرون

برنامج الواحات او الوكالة

هل رايك عن تجربة شخصية مع الوكالة؟
الوكالة اخي كما نقول اطم و اشيط.
على الاقل المبادرة الوطنية تعطي للناس مساعدة على سبيل المثال تمرر الاعتمادات المالية لحاملي المشاريع تفاديا لاي ملابسات و بالتالي المسؤول الاول عن المشروع هو حامله.
اما الوكالة يا اخي فلغاية اللحظة لم يعرف بعد حاملي المشاريع مصير مشاريعهم علما ان المبادرة قد نفدت المشاريع و اعطتها لاصحابها. فلغاية الان وكالة الجنوب تماطل بحثا منها عن ثغرة يستفيد منها المدراء العاملين بها. كطلبهم رفع المشاريع على موقع الصفقات marches publics كل دلك لان مدير الوكالة لديه مقاولة يحاول ان يستغل البرنامج لصالحه و يستفيد ماديا منه. و غيرها الكثير من الامور اخي. الله يكون في عون هده المدينة و صافي.

في 24 يونيو 2014 الساعة 02 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

نزوح جماعي بمنطقة إيزيك شرق مدينة العيون

الحق ينتزع ولايعطى (مخيم النازحين)

سكان تغجيجت يتسألون عن مصير المشاريع الفردية التي أعلنت عنها السلطات في مطلع العام الجاري

شباب ساكنة مخيمات الربيب بالسمارة يناشدون السيد عامل الإقليم

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

المرأة وتدبير الشأن المحلي بالسمارة

مسيرة شعبية بمدينة امحاميد الغزلان اقليم زاكورة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.